الصحافة الجزائرية ترصد خروقات اقتراع 10 ماي

الصحافة الجزائرية ترصد خروقات اقتراع 10 ماي
الجمعة 11 ماي 2012 - 23:32

رصدت الصحف الجزائرية، أهم أطوار الانتخابات التشريعية التي عززت هيمنة حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، والذي حصل على 220 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 468 مقعدا بعد أن تم تقديم النتائج الأولية لهذه الانتخابات من طرف وزارة الداخلية زوال اليوم 11 ماي.

وكشفت العديد من الصحف على مختلف توجهاتها عن التجاوزات التي رافقت عملية الاقتراع في العديد من الولايات، حيث بيّنت تقارير المراسلين أن العديد من الشوائب رافقت اقتراع الـ 10 ماي 2012.

وأكدت جريدة “الخبر” الجزائرية في تقرير لمراسلها إلى “أن القَسَم قبل التصويت على أحزاب معينة مقابل المال” كان شعارا مرفوعا وواقعا معاشا خلال هذه الانتخابات.

وبيّنت الجريدة إلى أن ممثلي العديد من الأحزاب السياسية قاموا بإخضاع ناخبين من كبار السن للقسم على المصاحف قصد التصويت على أحزابهم، مقابل مبالغ مالية تجاوزت 2000 دج.

كما تم رصد حالة من الفوضى بمركز الاقتراع موسى تواتي في باب الوادي بالعاصمة، بسبب تسجيل تجاوزات من طرف مراقبي الأحزاب وبعض المؤطرين، الذين كانوا يستقبلون المواطنين عند مدخل المركز، وحثهم على التصويت لأحزاب معينة مقابل إغراءات مالية، الأمر الذي لم تتقبله عضوة في اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات التي دخلت في مناوشات كلامية مع ممثل أحد الأحزاب.

أما في تيبازة، فقد رصدت الجريدة عملية التصويت اختلالات ببعض البلديات، خاصة الغربية منها، بسبب عدم وجود أوراق التصويت الخاصة ببعض الأحزاب السياسية.

وببلديات بن شكاو وسيدي زهار والعمارية، فقد أكد مراسل جريدة “الخبر” أن أعضاء اللجنة البلدية لمراقبة الانتخابات لم يباشروا عملهم إلا في الساعة العاشرة، بسبب انعدام وسائل النقل. أما في العمارية فقد وجد العديد من الناخبين أن أرقامهم لا تتماشى مع المراكز المسجلين فيها، ما خلق حالة من الفوضى.

في حين كشف ممثل تكتل الجزائر الخضراء عن وجود عدة أشخاص متوفين من مواليد سنة 1900 مسجلين ضمن الهيئة الانتخابية ببلديتي الأغواط والخنق دون شطبهم من القوائم.

في السياق ذاته، رصدت جريدة “الفجر” الجزائرية، انقطاع لشبكة الانترنت ليلة التصويت على مستوى العاصمة وعدد من الولايات والمناطق الوسطى.

جريدة “الشروق” الأكثر انتشارا كتبت عن تقرير أسود أعدته اللجنة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات، عن التجاوزات التي حصلت خلال سير عملية الاقتراع.

وكشف رئيس اللجنة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات، محمد صديقي، للجريدة الجزائرية عن تسجيل عدة تجاوزات منذ بداية عملية الاقتراع في عدة ولايات من الوطن، وأكد أن لجنته أخطرت اللجنة القضائية بهذه الخروقات كتابيا، وستعد تقريرا مفصلا في ذلك.

وأشار المتحدث نفسه إلى بعض التجاوزات التي حدثت ورصدتها لجنته، حيث أكد أن أهمها ملء الأظرفة بأوراق تصويت خاصة بأحزاب الآفلان والأرندي، وبعض القوائم الحرة في كل من الجزائر العاصمة، المسيلة وتلمسان، وتوزيعها على المواطنين أمام مكاتب التصويت. وسجلت اللجنة الوطنية تحرير وكالات بالجملة لصالح قوائم معينة، وصلت حد ألف وكالة لصالح قائمة حرة ببلدية توات الكبرى في ولاية أدرار.

وكشف محمد صديقي إلى أن اللجنة توصلت بمعطيات عن وجود تعليمات شفوية موجهة لأفراد الجيش بالانتخاب لصالح قوائم “الآفلان”، وعرقلة عمل المراقبين الدوليين خاصة مراقبي بعثة الاتحاد الأوروبي.

‫تعليقات الزوار

17
  • tazi
    السبت 12 ماي 2012 - 02:11

    انها الشفافية المفقودة في زمن الربيع العربي.
    و هل كنا ننتظر غير هذه النتيجة ؟

  • amir
    السبت 12 ماي 2012 - 02:16

    الجزائر مريضة بداء عضال علاجه طويل ويستوجب عقاقير قوية لاستاصاله وهدا الداء كان في تونس ومصر ليبيا واليمن لكن الله من عليهم بالشفاء بسبب هاته العقاقير السحرية ولو انها مرة قليلا الى انها ناجعة وتطرد الداء الى غيررجعة فهل الجزائر ستبدا بفتح العلبة لتناول اول حبة قبل فوات الاوان*

  • مسلم و فقط
    السبت 12 ماي 2012 - 02:29

    هذا ما يحدت عندما تنعدم الرغبة الحقيقية للاصلاح و يكون الاصلاح شكلي و سطحي استجابة لضغوط خارجية و اقصد الربيع الاسلامي المبارك

    ما لا يدركه النضام الاستبدادي المزور في الجزائر هو انه كلما اشتد الفساد كلما كانت ردت فعل الشعب قوية كما حدت في تونس و مصر

    و ارجو من الله ان يتحرر الشعب الجزائري كما تحرر اخوانه في تونس و ان ينعم بنعمة الحرية لانها اساس الاصلاح و النهضة الحقيقية

  • مغربي
    السبت 12 ماي 2012 - 03:27

    بقدر حقدي للنظام الجزائري بقدر ما اشفق على الشعب الجزائري الشقيق فالنظام عمل على تشويه صورة المغرب و صحرائه و عسل دماغ الجزائرين لتغطية الفساد المنتشر و خصوصا سرقة ثروات الشعب الجزائري و النتيجة واضحة امام اعيننا حتى الانتخابات لم تمر في اجواء من الديموقراطية و الحرية
    انظرو الى الانتخابات في المغرب لن نقولة نزيهة مئة في المئة و لكن الارادة و العزم موجود كـــــــــم انــــت كــبـــيـــر يــا مـــغــــربــي
    و نقول للاشقاء بالجزائر ستصبح اخوة و سنفتخ الحدود ان تراجعتم عن المساس بصحراءنا الحبيبة لانها جوهر المشكل بيننا و من يدعي الاخوة الان فهو يحلم

  • ahkoke
    السبت 12 ماي 2012 - 06:52

    ان الله لايغير مابقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم

  • محمد احمد
    السبت 12 ماي 2012 - 06:59

    لازالت الديموقراطية العربية على حالها .رغم رياح التغيير والربيع العربي فلازالت بعض الانضمة لم تستوعب مطالب الشعوب التواقة الى الحرية والعدالة الاجتماعية والى ديموقراطية حقيقية فيصلها صناديق الاقتراع بلا تزوير اوتزويق .وستبقى دار لقمان على حالها ولو بعد حين……

  • يحي زوين
    السبت 12 ماي 2012 - 11:13

    واْخيرا النتائج ظهرت وبسرعة كبيرة وكاْننا في دولة تحترم نفسها 42 في المائة والاغلبية الساحقة لم تشارك هده الشفافية .ولا واحد من المراقبين الدوليين فتح فمه وقال اْن هناك تجاوزات . الشعب الجزائري والخريف العربي.

  • علي بركم
    السبت 12 ماي 2012 - 12:08

    مسكين الشعب الجزائري الله إكون في عونه
    أية نزاهة منتظرة في انتخابات أشرف عليها العسكر الجزائري المافيا . لا تنتظر أيها الشعب العظيم أي خير من هذا الجهاز الخبيث الذي أقبر اختيار الشعب في انتخابات بداية التسعينات حيث اختار الحزب الإسلامي وقتل العسكر من الشعب عشرات الآلاف للحفاظ على البزولة
    اعلموا أن إفطام هذا الجهاز الخبيث جهاز العسكر لن يكون بالإنتخابات ولا بالمهادنة معه بل بقيام ثورة حقيقية وتيقنوا أنها ستنجح مئة بالمئة لأن الشعب الجزائري واحد لايخاف الطائفية كسوريا ولا التدخل الخارجي من الدول المستعمرة بل سيبقى هؤلاء يتفرجون لكن الشعب سينتصر
    أما أن تتكلوا على انتخابات المهزلة والضحك على الدقون فهو كذب ما بعده كذب على أنفسكم أيها الشعب الحر
    حان الوقت لتعلموا أن أزمة الصحراء صنعها الجيش ليلهيكم بها عن الحق وهو تحقيق الديمقراطية في البلد وفتح الحدود مع الجارة المغرب لتنعم الدولتين معا فلا شيء سيفرق بين الجزائريين والمغاربة فهم جنس واحد ودم واحد
    استوردوا شجاعة الثورة من الشرق وشجاعة النزاهة في الإنتخابات من الغرب وسيتغير كل شئء وسيذهب العسكر إلى الجحيم والى مزبلة التاريخ

  • ابو هاجر
    السبت 12 ماي 2012 - 12:21

    ا نا معك اخي صاحب التعليق رقم 4 ا نا معك على طول فكل ما قلته صحيح.

  • bilal
    السبت 12 ماي 2012 - 14:11

    لنتكلم بعقلانية .. هل كان يجب فوز الاسلاميين لنقول ان الجزائر كرست الاصلاح ولديها رغبة فيه … الشعب الجزائري اختار ولا يمكن تزوير كل هدا الكم من المقاعد في هدا الوقت الحساس … فالجزائريون اختاروا وهم من سيتحمل نتيجة هدا الاختيار

  • bilal
    السبت 12 ماي 2012 - 14:13

    لنتكلم بعقلانية .. هل كان يجب فوز الاسلاميين لنقول ان الجزائر كرست الاصلاح ولديها رغبة فيه … الشعب الجزائري اختار ولا يمكن تزوير كل هدا الكم من المقاعد في هدا الوقت الحساس … فالجزائريون اختاروا وهم من سيتحمل نتيجة هدا الاختيار

  • chouaib
    السبت 12 ماي 2012 - 15:44

    hada hal tous les pays arabes ni transparence ni dimocratie nous sommes trés loin que les autres pays

  • farouk Alger
    السبت 12 ماي 2012 - 17:12

    و الله امركم عجيب ياابناء عمي في المغرب العظيم الشقيق
    احيانا انسى ان الانتخبات انتهت و فرزت الاصواة واعلن الحزب الفائز واسدل الستار والشعب لم يعطي اي اهمية من خسر ومن فاز
    ولكن شدني في مواقعكم الكم الهائل من التعليقات والتحليلات والنقاشات كئن الانتخابات جرت عندكم وليس ببعيد جرت انتخابات ولم نرى هذا الاهتمام المفرط
    ويقال ايضا ان الدجاجة عندما تضع البيض الديك يتالم من شدة الالم

  • لا ثقة في هذه النتائج
    السبت 12 ماي 2012 - 18:01

    ل أثق في هذه النتائج

  • Steindam
    السبت 12 ماي 2012 - 18:47

    الان بدأتم تحللون وتتكلمون تعيبون على الجزائر لانها ما زالت تحت قبضة العسكر
    اين كنتم عندما ذبح الاطفال والنساء والشيوخ في الربيع الاسلامي الحقيقي يوم انتصر رجال جبهة الإنقاذ تركتموهم لحالهم يذبحون ويسجنون ولا رجل تكلم ولا دولة اسلامية استنكرت الان تعيبون
    لكن المثل العربي يقول يا ليتني أكلت يوم اكل الثور الابيظ
    اقول للشعب الجزائري الله معك وانا مغربي احبك في الله
    يوم نعود لله ينصرنا الله على الضالمين والطغاة اللهم انصر إخواننا الهم ارحم هم اللهم كن معهم والسلام عليكم

  • التلمساني
    السبت 12 ماي 2012 - 19:56

    فعلا لقد فازت جبهة التزوير الوطني بالأغلبية
    لكنه تزوير لا يمكن اتباثه
    لأنها عبرقية في هذا الشأن.
    هل يعقل أن ينظم الانتخابات الرجل المعروف بصاحب المهمات القذرة وتكون الانتخابات نزيهة.
    لو أحس الشباب فعلا بنزاهة الانتخاب لما كان مقاطعا فترك الفوز لجبهة التزوير

    أخوكم الجزائري الذي يتمنى الاتحاد مع المغرب وفتح الحدود

  • :Maghribi
    الأحد 13 ماي 2012 - 04:39

    يا أخ فاروق صاحب التعليق 13… ولكن ألا تقدر من يفكر بحال بلادكم ويتمنى ازدهارها وتقدمها مثلا وتخلصها من الاستبداد؟؟ أيعجبك ما يفعله الجنرالات حقا؟؟… لم أر أي تعليق مسيء هنا وكلنا عرب ونتمنى التقدم لكل الشعوب العربيّة… طبعا الأحوال هي تقريبا نفسها لو نتحدث عن الانتخابات لكن هذا لا يمنع التضامن والمساندة لأخيك العربي ولو بتعليق لن يسمن ولن يغني من جوع على صفحة انترنت…

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات