الصحافيون يقفزون من " تيتانيك " المساء

الصحافيون يقفزون من " تيتانيك " المساء
السبت 31 يناير 2009 - 06:39

أعلن مجموعة من الصحافيين في يومية “المساء”، استقالتهم من الصحيفة اليومية الأكثر مبيعا في المغرب.



وقال عبد الواحد ماهر، أحد الصحافيين المستقيلن من الجريدة وعضو المجلس الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، أن عدد المستقيلين قد يفوق العشرين صحافيا وتقنيا، في حين نفى المدير العام للمؤسسة سمير شوقي الخبر وقال إنه لم يتوصل سوى باستقالتين فقط، وأضاف أنه وافق عليهما.



وبرر الصحافي ماهر ما سماه الاستقالة الجماعية ب”تغيير الخط التحريري ل”المساء” وقال لموقع إيلاف الإلكتروني “الخط التحريري شوه وحرف، ومدير نشر الجريدة رشيد نيني أصبح يزيل مواد الصحافيين بدون مبرر مهني” وأوضح ماهر أن هذا الأمر بدأ منذ ثلاثة أسابيع (بعد استقالة رئيس التحرير والمساهم في المشروع توفيق بوعشرين).



وذهب الصحافي إلى القول أن الجريدة بدأت تتحول إلى جريدة “محابية للسلطة واتسعت المقدسات لتشمل شخصيات مثل عبد السلام أحيزون (رئيس مدير عام “اتصالات المغرب”) ومحمد منير الماجيدي (مدير كتابة الملك) بالإضافة إلى مؤسسات كبيرة تابعة للدولة أو القطاع الخاص، وضرب الصحافي مثالا على هذا التخبط، مقالا أنجزه الصحافي حول منجم للذهب تابع لمجموعة “أونا”، إذ حذف مدير النشر، حسب الصحافي، المقال بعد أن وصل إلى المطبعة.



وشبه ماهر ما يحدث ل”المساء” ب”تيتانيك التي صدمت الصخرة وبدأت تغرق، وأصحابها لا يدرون” وقال “قررت أن أقفز من السفينة قبل أن تدخل إليها الجردان وتسقط إلى قاع البحر“.



من جهته قال جمال اسطيفي، الصحافي الرياضي، إنه استقال من اليومية بعد “الطريقة غير اللبقة لمدير النشر مع الصحافيين” وأوضح أن نيني يتعامل معهم مثلما يتعامل رب معمل نسيج مع عاملاته، مضيفا أن الاستقالة الجماعية جاءت، كذلك، احتجاجا على الرقابة الممارسة على مقالاته، خاصة تلك المتعلقة بألعاب القوى. كما أضاف أن الإدارة الحالية تعاقب صحافيين لا لشيء سوى لعلاقتهم برئيس التحرير السابق توفيق بوعشرين، وأكد اسطيفي أن الصحافيين المستقيلين، كما أخبروني، سيغادرون إلى جريدة “أخبار اليوم” لصاحبها توفيق بوعشرين التي ستصدر بداية شهر مارس.



هذه التهم يرد عليها المدير العام للمؤسسة، إذ يقول “نعرف من يحرك هذه الأشياء، هذا فعل صبياني، سنحمي “المساء” لأنها جريدة المغاربة، ما عدا ذلك فمجرد تفاهات“.



لكن جمال اسطيفي رد على ذلك، وقال هذا تبرير غير منطقي، نحن صحافيون أثروا في الرأي العام، لا يمكن أن يحركهم شخص واحد، لقد تغيرت “المساء“.



تأتي هذه التحولات في وقت تعيش فيه الصحافة المكتوبة بالمغرب، إذ من المتوقع أن تشهد الأيام القليلة المقبلة أكبر عملية تغيير، إذ من المتوقع أن تدخل مؤسسات كبرى إلى قطاع الصحافة المكتوبة.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد خربوش
    السبت 31 يناير 2009 - 06:41

    لا أجد مبررا كافيا لهسبريس ٌلإعادة نشر هذا المقال إلا مبررا واحدا هو حقدها على جريدة المساء والدليل حجم المقالات التي تنشر عن المساء دون الجرائد المغربية ،ربما لم تكن هسبريس تتوقع أن يكشف القراء المقلب بسرعة ولكم أن ترجعوا لتعليقات القراء التي فطنت لما يدبر للمساء ولكل الأحرار في هذا الوطن ، كفاكم حقدا وكفاكم خدمة لاستراتيجيات أمنية ومخزنية تستهدف شرفاء هذا الوطن.
    سنعلم كيف ستكون هذه العجعجة المدبرة بعد حين وستنكشف كل خيوط اللعبة بعد ان انكشفت خيوطها الأولى

  • المهتدي
    السبت 31 يناير 2009 - 06:45

    استغرب للذين مازالوا يدافعون عن فتوة المساء لا المساء الحقيقية التي بناها الرواد الحقيقيين الذين سمعوا مناديا ينادي للتغيير عبر قناة الصحافة المستقلة لكن أرعبهم ما وقفوا عليه من حقائق فوجدوه لاهي مستقلة ولاهم يحزنون وخاصة فتوتها الذي اراد ان يملك تيتانيكا حقيقيا ينسيه ايام الحكرة والحريك لكنه اخطأ موعده مع التاريخ لأن هناك انزولا وبوعشرين وامثالهما كثر في وطننا الحبيب واشك ان يكون الصحافيونالمستقلين تعوزهم الرح الوطنية والاحتكام الى الضمير فلنبتعد عن منطق معي او مع الارهاب فقليلا من المصداقيية يا سيد خربوش النيني تفضاح اوخلاص ولا تحاول اخفاء الشمس بالغربال راه كولشي عاين باين كيما كايقولو العامة اما الاخوة في هسبريس احرار ولا يدينون لا للتراكتوريين ولا للوبي العقار الشعبويين ولكن تحركهم الغيرة وحب الوطن والحر بالغمزة كيفهم

  • قارئ مخلص للمساء
    السبت 31 يناير 2009 - 06:53

    العيون المفتوحة هي التي كشفتك ايها الالعبان الجديد هناك من يدوس بسيارته وهناك من يدوس على حقوق الأخريدن بعنتريته وغروره لقددست على حقوقن زملائك الأبرياء الذين صدقوك في بداية المشوار والحمد الله ليعاقوا بك على بكري بعد او فضحوك امام العالم وليس بين جدران المدن العتيقة والأحياء الشعبية حيث يوجد المنكوبون والغلوبون على امرهم وتفضحت اصحبي نوض جمع راسك اما الأموي وبن صديق وشباط ليكتعايرهم راه رجال عليك عمروم ما فكروا يغادروا بلادم وانما بنوامجدهم بعصاميتهم ونضالهم اليومي وانخراطهم في الشان العام الذي اصبح يقلقك ويقلق مموليك لانهم جندوك كي تفرغ لهم الساحة اراه لعيون مفتوحة الخو كيفما كيقولوا بيضاوا الأشاوس راه المناضلين راهم لك بالمرصاد واللعبة راه فقهناها والقوالب ديالك راه مايقشروا مع الطيور الركراكة الاحرار والو على حد لسان الغيوان

  • coooooooooool
    السبت 31 يناير 2009 - 06:47

    فليذهبوا إلى أسيادهم الذين يغدقون عليهم بالهدايا مقابل مقالاتهم المملة. أما جريدة المساء فهي للشرفاء والمخلصين لوطنهم.

  • أبوذرالغفاري
    السبت 31 يناير 2009 - 06:43

    أنقل لكم -هنا-تعليقاأعجبني بوضوحه وأسئلته المستفزة.وأردت أن اشرككم معي في قراءته.وهو منشور تعليقا على موضوع”بوعشرين يصدر جريدته”:باغي نعرف الحقيقة
    قارئ صحف مغربية
    أتأسف أن يردد المعلقون كلاما غير مسؤول ويرددون فيه أحكاما لا تمت إلى الواقع الحي بأية صلة، إذ يؤكد بعضهم أن جريدة المساء جريدة الشعب؟ وأتساءل من جهني هل الشعب يتوصل بالأرباح والعائدات التي تجنيها الجريدة من الإشهارات والمبيعات، ويقسم ريعها على أعداد الضعفاء والبؤساء الذين تعج بهم الطرقات والبيوت الواطئةفي المدن المغربية السفلى.
    ينبغي التأكد من حقيقة كلامنالأن الجميع يعلم أن الجريدة تشتغل برّأسمال يفوق 3 ملايير سنتيم لمستثمرين يعرفهم العام والخاص، وهي حقيقة غير مذمومة لأن من حق أي مواطن أن يستثمر في مجال الصحافة ويراهن على كسب مزيد من الأرباح لكن ليس على حساب سذاجة بعض القراء؟
    لكن أن تتحول مقاولة رأسمالية إلى حصن شعبي يدافع عن هموم المواطنين فإني أعتبر هذا الكلام مجانبا للحقيقة؟
    تعالت ،في الآونة الأخيرة، أصوات تنتقد تجربة رشيد نيني وطريقة تعامله مع صحافيي الجريدة وهم الذين يكابدون المرارة مع مديرهم الذي انتفخت أوداجه(الله يزيدو خير فخير ولكن ليس على حساب معاناة الصحفيين) ولم يعد يقيم وزنا لأي أحد منهم، وفي تحد سافر لأخلاق المهنة، أجبر صحافيي الجريدة (والعهدة على الرواة)على عدم تناول شخصيات بعينهابالنقد محددا أسماءها، لأنه ببساطة لن ينشرالمقالات التي تنتقدالمقربين الجدد ” أين هي المقالات التي كان نيني يزبد فيها ولا يرغد ويتحدث عن حدود المقدس؟
    المرجو من متتبعي تجربة المساء أن يتأكدوا من معلوماتهم (لا أشكك في معلوماتهم) ويسألوا الصحفيين العاملين في الجريدة وكذلك مراسليها عبر التراب الوطني ليستأنسوا بحقيقة هذه التجربة التي انطلقت صوتا مدويا وشغلت بال قراء الصحف المغربية، لكن لسبب ما تقاطرت الاستقالات على مكتب مديرها دون أن يبلغ نيني قراءه المخلصين بحقيقة هذه الاستقالات، مما يتنافى وتجربة المساء التي يشتغل صاحبها بالمبضع لتشريح شرف المواطنين، إذ كان يدلي بدلوه في كل القضايالكن لم يجرؤ يوما على قول ما يجري في مطبخه لقرائه الأوفياء.
    سؤال موجه لنيني: أين هو المبيان الذي كنت تفتخر به في جريدتك ، إذ كنت تحدد فيه سقف المبيعات التي كانت تحققها جريدة المساء؟ لتكن جريئا وأخبر القراء الكرام بالحقيقة؟

  • مخلص للعلم
    السبت 31 يناير 2009 - 06:49

    لست ادري ما هوسر تحامل فتوة المساء على الحكومة بهذا الششكل الذي لم يسبق اليه احدمن الصحافيين الحقيقيين الذين يخدمون بلدهم باخلاص ويقدرون الكلمة حق قدرهادفاعا عن قضية اومشروع مجتمعي يروم تحقيقهمخلصون اوفياء للسلطة الرابعة لا لدوزيام بيرو نحن نعرف جيدا هذه الأساليب التي توظفهافي ترهاتك والتي اصبحت تصيب قا رءها بالغثيان استحيي من اسيادك الذين علموك كيف تمسك القلم وتحارب الضعف الكامن بداخلك لكنك ميؤوس منه ولاترقى الى مرتبة الشرفاء وهذا هو سر طردك من العلم التي ستبقى علما فوق رؤوس الاشهاد ولا تحتاج لأفاق مثل النيني النكرة الذي عرفت به العلم ويا ليتها ما فعلت وصحيح من قال : اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا وانك للئيم فعلا مالك والشرفاء الذين قوو ساعدك ولما اشتد اردت بايعاز من لوبي الفساد والافساد رميهم لن تفلح لا أنت ولا بنعدي النيل من الشرفاء لأن تاريخهم يشفع لهم ويصد عنهم كل لئيم ولن نخلق منك بطلا ستبقى نكرة لأن التاريخ سوف يفضحك ويبزق عليك العاديي والباديي كما يقولون والبداية اشر عليها زملاؤك الأوفياء لشرف الكلمة والذين لم يريدوا الانبطاح امام الجرار كي لا يجرهم والبقاء للأصلح

  • عدنان
    السبت 31 يناير 2009 - 06:51

    نحن سوف ننتضر ما سيكتبه بوعشرين في جريدته أخبار اليوم بعد أن قفز من التيطانيك المسائية وكان الأجدر به أن يبقى على متنها وهي التي أغدقت عليه من خيراتها إلى حين خروجها إلى بر الأمان لأن العاصفة ستهدأ مهما طالت ومهما أزبدت وأرعدت والقبظان الشهم سيبقى على متنها مهما تمايلت وسيعمل على نجاتها ومن فيها .
    أما الفارون فمصيرهم الغرق لأنهمسيتعلقون بأوراق أخبار اليوم ضنا منهم أنها خشبا من بقايا التيطانيك المسائية وسيكون مصيرهم قعر المحيط ومعدات الحيتان وسنتابع أخبارهم على صفحات المساء كل صباح. وإلى اللقاء

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 14

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 13

ساكنون تحت الخيام بالرباط