الصحافي الريسوني يعلن الإضراب عن الطعام

الصحافي الريسوني يعلن الإضراب عن الطعام
صورة: أرشيف
الجمعة 9 أبريل 2021 - 01:09

بعد ما يقرب من سنة من سجنه، أعلن الصحافي سليمان الريسوني، الخميس، دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام، “احتجاجا على اعتقاله التعسفي، وسجنه احتياطيا لمدة ما يقارب سنة دون محاكمة، في غياب أدلة تدينه”، وفق منشور لزوجته خلود المختاري.

ويأتي هذا الإضراب عن الطعام بعد إضرابين إنذاريين خاضهما سليمان الريسوني، رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” المتوقفة عن الصدور.

وكتبت زوجة الريسوني أن حياته “منذ هذا اليوم ستدخل منعرجا آخر، هو الحرية والعدالة أو الموت”.

واعتقل الريسوني عقب شكاية مشتكٍ يعرف باسمه المستعار “آدم محمد”، يتهمه فيها بالتحرش والاعتداء الجنسي، وهو ما ينفيه المدعى عليه ويتمسك ببراءته منه.

ورفضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء منح السراح المؤقت للصحافي سليمان الريسوني.

يشار إلى أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان سبق أن دعت إلى الإفراج على سليمان الريسوني، “تفعيلا لضمانات الحقّ في المحاكمة العادلة”، واستنكرَت “الهجومات وأشكال الوصم والكراهية التي يتعرّض لها مجتمع الميم”.

وتولّى سليمان الريسوني رئاسة تحرير جريدة “أخبار اليوم”، المتوقفة عن الصدور، بعد سجن مديرها السابق توفيق بوعشرين الذي يقضي سنته الثالثة في سجن عين البرجة بالدار البيضاء، عقب حكم بـ 15 سنة سجنا نافذا.

الإضراب عن الطعام غرفة الجنايات الابتدائية منح السراح المؤقت

‫تعليقات الزوار

13
  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 01:42

    الزفزافي حاول ان يضغط على الدولة قبلك مرارا وتكرارا بالاضراب عن الطعام لكن كل محاولاته باءت بالفشل ولم تنجح ولا واحدة منها، وفي الأخير استسلم لمصيره،،

  • إنهم يضربون عن الطعام من أجلنا!
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 01:42

    الوطنية هي حب الوطن و الولاء له من دون غيره من الأوطان الأخرى! الوطنية هي الشعور بفخر الحماية و ليس الشعور بعار،مهانة التنكيل والاضطهاد في داخل أو خارج الوطن! الوطنية هي الحماية والكرامة مقابل الولاء للوطن وليس للأشخاص والمجموعات الأليغارشية الفاسدة المفسدة والخائنة!المواطنة تمتع كامل بالحقوق السياسية،الاجتماعية،الثقافية والمدنية مقابل أداء الواجبات المرتبطة بنفس هذه المستويات والأبعاد!الوطنية بدون المواطنة عبث، شعار و نفاق!الوطنية بدون المواطنة من طباع الأنظمة الاستبدادية،التسلطية،الديكتاتورية،الشمولية،الديسطوباوية التي تهدف بكل إصرار وترصع إلى إذلال،إهانة،إجبار،إكراه،احتقار واستعباد الإنسان و حرمانه و منعه من ذرة و لحظة سعادة !الوطنية مع المواطنة من شيم وفضائل الدول والمجتمعات الديموقراطية!لا يمكن أن نتعلم قيم الوطنية والمواطنة في المعاهد و السفارات الأجنبية مع الاحترام لهذه المعاهد والسفارات الأجنبية!بعض الفاسدين يرسلون أبناءهم إليها و يخربون بفسادهم و عن قصد مدرسة أولاد الشعب! مدرسة الوطنية،المواطنة و تامغربيت، مع التحفظ على المفهوم و معناه الغامض والملتبس، توجد في رحاب الأسرة!

  • إنهم يضربون عن الطعام من أجلنا 2
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 01:46

    الوطنية مع المواطنة من شيم وفضائل الدول والمجتمعات الديموقراطية!لا يمكن أن نتعلم قيم الوطنية والمواطنة في المعاهد و السفارات الأجنبية مع الاحترام لهذه المعاهد والسفارات الأجنبية!بعض الفاسدين يرسلون أبناءهم إليها و يخربون بفسادهم و عن قصد مدرسة أولاد الشعب! مدرسة الوطنية،المواطنة و تامغربيت، مع التحفظ على المفهوم و معناه الغامض والملتبس، توجد في رحاب الأسرة، المجتمع، الجامعة، الإعلام،الأحزاب والجمعيات الحقيقية و ليس المزورة الفاشلة المفلسة!أنا مغربي بالحرية، بالكرامة، بالاستقلال الوطني،بالديموقراطية ودولة القانون،بهويتي،بإسلامي، بلغتي الأمازيغية والعربية!اللغات والثقافات الأجنبية جوازات سفري، اندماجي،تفاعلي و جسري نحو القرية العالمية الصغيرة!أنا بنفسي و ليس بغيري!أين وزارة الثقافة؟ وزارة بدون ثقافة!وزارة بدون حقوق الإنسان!وزارة بلا تعليم و بلا تربية!دولة بلا دولة!سياسيون بلا سياسة و سياسة بلا سياسيين!سياسة بلا علوم و علوم بلا سياسة!يجب الخروج للشارع لإطلاق سراح المعتقلين المناضلين الوطنيين الشرفاء و المضربين عن الطعام!إنهم يضربون عن الطعام من أجلنا!

  • Samir
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 06:09

    الحمد لله أن السلطة في المغرب لم تستطع تجريد المظلومين من هذا الحق في “الجوع” . و تصريحات المعطي منجب عند نزعه الصراح المؤقت كانت خير تعبير فاظح على ما يقع في وطننا الحبيب من قهر للمعطل و الصحفي و الأستاذ …

  • محمدين
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 06:51

    الظلم ظلمات يوم القيامة.. مع الأسف المواطنون الشرفاء يوضعون في السجون وبعضهم بدون محاكمة كحال الريسوني.. وسارقي المال العام وخونة الوطن ما زالوا طلقاء توفر لهم الحراسة ويتقاضون أجورا سمينة من خزينة الدولة

  • أبو إسحاق الوسطي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 06:55

    أحسن أن تصبر إلى الاسبوع المقبل، فيكون لك اجر الصيام …

  • عبدالله
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 09:19

    كيف لانسان يعيش في وطنه وترعرع فيه ان يبيعه ويكون خاءنا ، هاد الناس عندهم وجه قاصح وتخراج العنين هما ماليه، شكون لي مسوق ليك دير الإضراب عن الطعام اولا من الغير الخوانة بحالك.
    اغلبيتكم تبيعون وطنكم للعدو وتتسلحونزبحقوق الحيوان وتضربون عن الطعام ، اش من ديموقراطية وحقوق الانسان تريدون؟ يا إما نخدم العدو أمامكم وَيَا اما نشوه سمعتكم.

  • مغربيه
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 09:53

    الوطنية وتُعرف كذلك بالفخر القومي، هي التعلق العاطفي والولاء والانتساب لأمةٍ محددةٍ أو منطقةٍ جغرافيةٍ بصفةٍ خاصةٍ واستثنائيةٍ عن البلدان الأخرى. والشخص الوطني هو شخصٌ يحب بلده، ويدعم سلطتها ويصون مصالحها. … الوطنية مفهومٌ أخلاقيٌ وأحد أوجه الإيثار لدفعها المواطنين إلى التضحية براحتهم، وربما بحياتهم من أجل بلادهم.

  • الوطن فوق كل شيء
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 10:10

    خونة الوطن أنواع وأشكال يبدؤونها بمطالب صغيرة وهم بداخلهم يحملون الحقد و الشر والخيانة ويحرضون للفوضى وقد تجدهم مثقفين في كل المجالات

  • محمد ابو ياسين
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:03

    أنا آسف لهذا القضاء الذي يقولون كل يوم انه مستقل. هل مؤخرة مثلي أهم من حرية المواطن؟

  • مكناسي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:49

    نفس التهم التحرش والاعتداء الجنسي لبوعشرين والريسوني. رئيس التحرير الاول تم التاني عجيب و غريب و لكن حنا في بلد لا داعي للعجب.

  • Trois fois rien,,, ,,,,
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:01

    الدولة من خلال هده القضية تعترف ضمنيا بالمتليين وتدافع عنهم وقريبا إن شاء الله سيحصلون على مكاسب أخرى كزواج المتليين ببعضهم والسحاقيات ببعضهم ،وهدا كله خطأ ،كان
    على الدولة إن هي ارادت أن تعتقل هدا الصحافي أن تبحت له
    عن تهمة تليق بالمتهم وكدلك بالمجتمع حتى لا نسقط في
    هده الأمور الليواطية التي لا تشرف البلاد.

  • زهير
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 12:24

    كم سهل في المغرب أن يطلق سراح الجاني. يكفي أن يمتنع بتناول الغذاء والعشاء

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات