هولندا تستعين بأئمة مغاربة في محاربة "كورونا"

هولندا تستعين بأئمة مغاربة في محاربة "كورونا"
صورة : هسبريس
السبت 16 يناير 2021 - 13:18

مع الانتشار الواسع لفيروس “كوفيدـ 19” بهولندا وتشديد الإجراءات الوقائية للحد من الإصابات، تسعى السلطات الهولندية إلى إشراك جمعيات وفعاليات المجتمع المدني وكذا رؤساء وأئمة المساجد في المساهمة في توعية المواطنين بالأهمية القصوى لاحترام الإجراءات الوقائية التي أقرتها السلطات المحلية والالتزام بها.

وفي إطار العمل المشترك بين مصلحة الصحة GGD بأمستردام ومجلس المساجد المغربية بشمال هولندا، جرى بالمسجد الكبير بأمستردام تنظيم لقاء تحسيسي لرؤساء المساجد والأئمة حول فيروس “كورونا” وعملية التلقيح المزمع انطلاقها بشكل مكثف بالديار الهولندية خلال الأسابيع المقبلة.

وأكد مسؤولون هولنديون عن مصلحة الصحة بأمستردام، خلال اللقاء، على أهمية الدور الكبير الذي تضطلع به أماكن العبادة عموما والمساجد بالنسبة للجالية المسلمة المقيمة بهولندا على المستويين الاجتماعي والثقافي، علاوة على وظيفتها الأصلية كدار للعبادة، داعين كل الحاضرين في هذا اللقاء إلى بذل المزيد من المجهودات التواصلية لتوعية المواطنين بخطورة الفيروس وسبل الوقاية منه.

وخلال كلمة له خلال اللقاء، أكد محمد متوكل، القنصل العام للمملكة المغربية بأمستردام، على أهمية التنسيق بين المؤسسات لما فيه خدمة الصالح العام، والتي تروم حماية كل ساكنة الأراضي المنخفضة من الفيروس التاجي.

وفي هذا السياق، نوه القنصل العام للمملكة المغربية بأمستردام باحترام أفراد الجالية المغربية لكل التدابير التي اتخذتها السلطات الهولندية للحد من تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وعرضت مصلحة الصحة الهولندية GGD، خلال اللقاء التواصلي ذاته الذي احتضنه المسجد الكبير بأمستردام، شريطا أبرزت فيه كيفية انتقال العدوى من شخص إلى آخر، ونصائح لتجنب الإصابة بالفيروس.

ونبهت مصلحة الصحة الهولندية إلى أن بعض الأشخاص المصابين بفيروس “كورونا” لا تظهر عليهم أية أعراض؛ ما يسبب في نقل العدوى دون شعور إلى أشخاص آخرين. كما حثت المصلحة نفسها الجميع على الإقبال على التلقيح، من أجل الرجوع إلى الحياة الطبيعية.

أئمة مغاربة عملية التلقيح كوفيدـ 19 مجلس المساجد المغربية

‫تعليقات الزوار

10
  • مغربي
    السبت 16 يناير 2021 - 13:32

    يظهر هذا جليا من خلال الصورة، حيث الأئمة المنتظر منهم نشر الوعي لدى الأوساط المسلمة بهولندا بسل الوقاية لا يضعون كمامة

  • عبدالصمد الأندلس
    السبت 16 يناير 2021 - 13:52

    أما الدول الإسلامية التي يشكل لها المسجد عقدة و إعلامها يخجل من ذكر المؤسسات الدينية في المسائل الإجتماعية و الصحية لأنها لا تقبل تدخل الدين في مجالات غير العبادات والجنائز .

  • عربي أنا
    السبت 16 يناير 2021 - 14:06

    بلاد الأراضي المنخفضة تحترم كافة الطوائف و الأديان والمعتقدات الدينية ، و المساجد من زمن بعيد و هي تساهم في التأطير و التوعية و حتى التكوين في صفوف الجاليات المسلمة بشكل عام

  • Hicham
    السبت 16 يناير 2021 - 14:09

    Ils ont raison de faire ca. quand tu te promènes dans les magasins et les rues de Bruxelles par exemple tu remarqueras que 90% des ceux qui mettent le masque en dessous du nez sont Marocains. Aucun respect. Toujours envie d’aller contre le courant.

  • الاسلام دين المحبة
    السبت 16 يناير 2021 - 16:55

    بالامس استقالت الحكومة بمجرد الفساد للكل يتكلم عليه بالحكمة والرزانة في العمل وركوب الدي دراجة هواء ويمثلون كانهم يعطون درس في تواضعهم وعملهم الخالص للبلاد ومن ناحية اخرى الحكومة تستغيث بالامة المغاربة لنجدة الشعب الهولندي من هده الازمة الوبائي في البلاد التي تحاك مع الجميع في البلاد وكدالك في العالم باسره من هدا الوباء كورونا عندهم الاسلام ليس متطرفا الحمد لله ٠او فيه شيء ما وراء الحجاب دهبت حكومة وساتي حكومة بانتخاب والجواب من عندكم في تعليقكم الدين الصحيح لا يشترى ولا يباع الدين له مكانة في العقل والقلب والسان اللهم تبتنا على دينك يا ارحم الراحمين فيهم رجال لا تلهيهم تجارة او لهو عن دكر الله كل واحد له الحق في حقه كنتم خير امة اخرجت للناس وخلقناكم شعوب وقبائل لتتعارفوا بينكم دين الاسلا هو اول من اعطى الحق للبشرية جمعاء

  • tanger
    السبت 16 يناير 2021 - 17:08

    اقدم المهاجرون الى هولاند والمانيا وبلجيكا مهم المغاربة من الريف في هولاندا المغاربة موجودون في برلمان هولاندا وجميع موؤسسات الهولاندية

  • امين
    السبت 16 يناير 2021 - 17:36

    صاحب التعليق رقم 1 :اهل لم تسمع بكلمة التباعد ،اصلا هم بعيدون عن بعضهم.و لما هذا الكلام الفارغ،او انك تريد الكتابة فقط.

  • حسن أياكس
    السبت 16 يناير 2021 - 19:04

    المساجد المغربية فتحت أبوابما منذ اليوم الأول من كورونا،لستقبال مرضى كورونا.
    الججالية المغربية مندمجة كل الإندماج في المجتمع المولندي.

  • Hicham
    السبت 16 يناير 2021 - 19:18

    Si Amine, la personne qui a posté le premier commentaire a raison. c’est vrai il y a la distanciation mais ils sont dans un espace fermé. donc ils doivent porter CORRECTEMENT leurs masques.

  • الى رقم 8
    السبت 16 يناير 2021 - 19:53

    واش كتهدر من نيتك ولا غير بغيتي تمازح شي شويا معنا.
    مكاين لا اندماج ولا هم يحزنون لا في هولندا ولا في اي مكان آخر. السمعه في الحضيض.
    اي استطلاع للرأي في تلك الدول حول المهاجرين من ناحيه القبول . دائما الترتيب في الاسفل رفقه الغجر .

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43 1

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05 1

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
سائقات يتحدّين الصعاب
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:44 2

سائقات يتحدّين الصعاب

صوت وصورة
لا فرق بين المرأة والرجل
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:13 1

لا فرق بين المرأة والرجل

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 34

الصقلي .. نقاش في السياسة