"الصحة" ترفع مناصبها المالية لتطويق الخصاص

"الصحة" ترفع مناصبها المالية لتطويق الخصاص
الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:38

أعلنت وزارة الصحّة أنها قامت بالرفع من عدد المناصب المالية المخصصة لتوظيف الأطباء العامين والاختصاصيين بنسبة 77 في المائة من سنة 2008 إلى 2012، حيث انتقل هذا العدد، حسب الوزارة، من 474 منصبا ماليا إلى 838 منصبا ماليا.

وبخصوص السنة الجارية، أعلنت الوزارة أنها خصّصت، ولأول مرة، 1008 مناصب مالية لتوظيف الأطباء المقيمين، و80 منصبا لتوظيف الأطباء العامين، وهو ما يمثل 47 في المائة من مجموع المناصب المالية برسم سنة 2013، وتوظيف 1430 ممرضا وممرضة، كما أعلنت الوزارة أنّ الحكومة خصصت 1600 منصبا ماليا لتوظيف مهنيي الصحة بالمراكز الاستشفائية الجامعية خلال السنة نفسها.

وعلى الرغم من الرفع من عدد المناصب المالية المخصّصة لتوظيف العاملين بالقطاع، اعترفت وزارة الصحة بكون المنظومة الوطنية للصحة، بقطاعيها العام والخاص، ما زالت تعرف خصاصا حادا في الموارد البشرية.

ولأجل تدارك هذا النقص، تقول الوزارة، في بيان صادر عنها، إنها تعمل بتعاون مع وزارة التعليم العالي وكليات الطب والصيدلة وطبّ الأسنان على الرفع من قدرات التكوين على الصعيد الوطني، “مع العمل على تعزيز مواردها البشرية كلما توفرت لديها المناصب المالية، وذلك من أجل إنجاح الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها لتحسين ولوج المواطنين للخدمات الصحية”.

‫تعليقات الزوار

65
  • lamia mansouri
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 15:59

    seul les eleves de la medecine qui ont le droit au travail et au bon samlaire fixe plus les comission ,,,vive la medecine,,, deux ans d etudes aprés le bacc et les autres années rien que du stage ,, ne faite pas science math ,,,choisir le chemin facile pour incompétant choisir science expérimentale pour avoir uune bonne note ,,,,car les eleves science math avec un chemin déficile ca permet pas ce deston de richesse que donne la medecine,,,donc benkirane ne cherche que le job pour les eleves de la medecine ,,,,,c est trés grave,,,c

  • medecin
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:08

    je veux dire à Mr lwardi, que vous êtes irresponsable, vous avez lancé concours de résidanat 2012 alors vous devez intégrer les résidents qui l'ont réussi en utilisant le budget de 2012 pas celui de 2013. d'habitude on prépare le budget pour lancer un concours, et on fait pas le contraire, on lance jamais un concours et attendre l'année budgetaire qui suit pour régler la situation des admis. mais vraiment vous nous avez déçus Mr le ministre

  • Dr Hadi
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:17

    في سنة 2013 أعلنت وزارة الصحة عن مباراة واحدة لتوظيف 80 طبيب عام و يمكنكم التأكد من هذا في موقع الوزارة. ما قام به الوزير هو إدماج ( و ليس توظيف) لللأطباء المقيمين من السنوات الماضية ، أما هذه السنة فلقد ألغى مباراة التخصص ( الإقامة) مفسرا ذالك بإدماج المقيمين السابقين على حساب مباراة التخصص . وزاراءنا و الحمد لله يتقنون اللعب بالكلمات لتضليل المواطن.
    أحيطكم علما أن هناك أزيد من 700 طبيب متخرج في عطالة بعد إلغاء مباراة التخصص بينما في بلدنا الحبيب طبيب وااااااحد ل 1600 مواطن.ها علاش السبيطرات خاوية

  • المكناسي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:23

    بإسم التنسيقية الوطنية للأطباء المعطلين أستنكر بشدة ما يحاول السيد الوزير ترويجه من خلال هذا البيان المغالط للحقائق : عن أي رفع لمناصب الشغل بقطاع الصحة تتحدثون !!! كيف تتحدثون عن "الرفع من قدرات التكوين على الصعيد الوطني" و الوزارة المعنية لم تتمكن حتى من تشغيل خريجي كليات الطب برسم سنة 2012 / 2013؟؟؟ كيف تتحدثون عن 1008 منصب لتوظيف أطباء مقيمين في حين لم يفتح أي منصب لمباراة الإقامة هذه السنة ؟؟؟؟

    هذه المناصب ال 1008 تم تخصيصها لإدماج الأطباء المقيمين من السنوات الماضية و منحهم مستحقاتهم المالية المعلقة لأكثر من سنتين.. نرجو توضيح هذا اللبس للرأي العام !!

    لو كان ما يروج له السيد الوزير من خلال هذا البيان حقيقيا لما كان للتنسيقية الوطنية للأطباء المعطلين من وجود ولما وجدتم صور اعتصاماتنا على صفحات الجرائد الورقية اليومية !!

    لا حول ولا قوة إلا بالله … حسبنا الله و نعم الوكيل.. أنشري يا هسبرس !!

  • mohammed
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:24

    ما يقول السيد الوزير " الوزارة خصّصت، ولأول مرة، 1008 مناصب مالية لتوظيف الأطباء المقيمين، و80 منصبا لتوظيف الأطباء العامين، وهو ما يمثل 47 في المائة من مجموع المناصب المالية برسم سنة 2013"

    >>الحقيقة:0 منصب طبيب مقيم و 80 منصب طبيب عام و أزيد من 800 طبيب معطل اي انه تم تعطيل جميع خريجي هذه السنة اذا استثنينا ال80 منصب طب عام, هذا في ظل الخصاص الذي تعرفه البلاد
    كفاكم تضليلا لرأي العام سيدي الوزير

  • doc
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:30

    la verite c k en 2013 le ministere de sante n a consacre aucun poste budgeter aux medecins , les 80 sont des postes de 2012 alors ke les 1008 c etait pour regler le statut des anciens residant du 2012 , cvd k en 2013 le nombre de postes budgeters fixes au medecins pour cette annee c zero 0

  • أبــو صالح الأيــوبــي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:38

    بسم الله نبارك وإليه تعلى نبتهل ونتوسل ونتضرع أن يهدي الجميع لما فيه الخير لهذا الشعب الطيب الصبور ، مصداقا لقوله سبحانه في محكم تنزيله 🙁 وقل اعملوا سيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) .
    وإذا كانت النظافة من الإيمان ، وحيث أن كل قطاع حاص أو عام لا يكاد يخلو من منعدمي الضمائر ومن المندسين والانتهازيين والمرتشين ، فإن الضرورة تحتم:
    1 – السهر المستمر على نظافة المستوصفات والمراكز الصحية خاصة، .
    2 – وضع مفاتيح صيدليات المرافق الصحية الآنفة الذكر في ايد أمينة ، وتكثيف المراقبة العامة والشاملة حتى تصل الأدوية إلى مستحقيها ويتلقى المواطنون خدمات طبية في أماكن نظيفة وفي ظروف جيدة ، تحفظ كرامتهم وتحقق مبتغاهم .
    3 – إعادة الانتشار صار ضرورة ملحة لخلخلة لوبيات السفاد والإفساد ، تمهيدا لعهد جديد يتسم بالمساواة بين سائر مرتادي المستوصفات والمراكز الصحية
    4 – سن سياسة ( لا إفلات من العقاب ) في حق كل من تلاعب بوقت العمل أو (عبث بدواء أو تجهيزات) .

  • mona
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:38

    avant d'augmenter le nombre des lauréats des fac de médecine essayer d'abord de trouver une solution définitive pour à peu prés 1000 médecins qui sont entrain de chômer c'est pas important combien de médecins on va former mais combien on va affecter au niveau des formations sanitaires 9alek 3la 9ed l7afek med rejlik

  • samia
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:50

    cet article ne révèle pas la réalité de se qui se passe vraiment!!!, les 1008 postes budgétaires dont vous parlez sont consacrés à ''L’INTÉGRATION des médecins résidents 1ere et 2eme année , pour les nouveaux médecins: les 2 promotions de 2012_2013 ils ont pas bénéficié de ses postes car tout simplement le concours qui leurs permet de la faire n'a pas été organisé cette année par ce que selon le conseiller du ministre de la santé " il ya pas de poste budgétaire pour cela!!?? et donc plus de 700 médecins qui comptaient sur ce concours pour poursuivre leurs études médicales et faire leur spécialité se trouvent dans une situation de chômage!!!!

  • basma med
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:53

    manasib dont il parle c'est pr integration des residents deja recrutés et non recrutement ds nouveaux diplomés !! au lieu de créer d nouveuax postes pr régler la situation ds résidents ,, ils ont utilisés les postes budgetaires consacrés pr ls nouveaux diplomés !! c 'est innaceptable wash 7Eta kankhedmo nass 3Ah kankheslhohom men mizaniya d 3Am li jay !!!!!

  • جواد فراج
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:53

    إن التنسيقية الوطنية للأطباء المعطليين تطالب بحق الرد، و تأكد أن في البلاغ مجموعة من المغالطات.
    فلا وجود لسبعة و أربعون في المئة من خلال البلاغ نفسه
    هل الوزارة لا تعرف أصول الحساب
    فلنقم بالحساب
    تسوية وضعية أفواج المقيمين للسنوات الماضية 2012 و ما فوق : 1008
    الأطباء العامون (المناصب المالية المفتوحة في وجه خريجي 2013)80 منصب فقط.

    الممرضيين 1430
    مهني المستشفيات الجامعية (ماهي نسبة الأطباء، حسن مانهضرش و من يقصد بالمهنيين، واش كيضوخ علينا)1600 منصب
    إدن
    1008+80+1430+1600=4118
    1088/4118
    26,42% إدا احتسبنا حتا تسوية الوضعية
    أما المناصب المالية الصافية لهده السنة فهي 80/4118 أي 1,94 %
    ما هده المغالطات
    نحتفض بحق الرد

  • vérités
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:01

    Non seulement le ministre nous ignore, ne daigne pas nous parler ni même entamer une discussion avec nous.. ne repond pas à nos questions au parlement…et voilà qu'il se met à nous mentir…à mentir au peuple marocain… à la presse!!! Pourquoi serions nous allés par centaine manifester aux portes du ministère pour delander un concours de residanat si on avait eu droit à 1000 postes!!! En 2013 y'a eu AUCUN CONCOURS DE RESIDANAT AU MAROC…. 0000000000 poste

  • medecin chaumeur
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:06

    افترق الأطباء وأطباء المستقبل بين الحسرة والذهول بعد أن سمعوا ما انتشر أخيرا من أخبار تم تسريبها من أحد مستشاري وزير الصحة السيد الحسين الوردي حول مستجدات التوظيف بقطاع الصحة خصوصا فيما يتصل بالأطباء…

    تقول الرواية " اجتمع عدد من خريجي كلية الطب صف 2012 و2013 أمام وزارة الصحة ليطالبوا الوزير بإخراج مباراة إدماجهم بعدما تأخرت ما يقارب العام.. خرج إليهم أحد المسؤولين.. تساءل الرجل من أنتم؟ وماذا تريدون؟؟؟ قالوا نحن دكاترة (معطلون)، وأركز هنا على كلمة (معطلون) وسأعود لتوضيح بعض اللبس الذي يعتورها.. أجاب.. حسنا ليخرج منكم بعض الممثلين لنتحاور.. وهو الذي تم..

    1- نتائج الحوار.. أو قل هو إخبار وكفي..

    تم توظيف ثمانين طبيبا من أصل مائات الأطباء الذين تخرجوا في الدفعة الأخيرة وذلك في إطار ما تبقى من المناصب المالية من ميزانية السنة الفارطة.

    تم تحويل المناصب المالية الخاصة بالأطباء لهذه السنة لتوظيف الممرضين بعدما أقضوا مضجع الوزارة بمظاهراتهم (المظاهرات والاحتجاجات قادها الممرضون الذين لم ينجحوا في المباراة التي أعلنت عنها وزارة الصحة في هذه السنة)

  • Dr id
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:06

    C est honteux mr le ministre , j ai eu mon diplôme fin 2012 , aprs 8 qns d'etudes , et ça fait plus d' un an qu on attend le concours, de spacialitė, une chose intolérable dans un pays Où le taux de mortalité maternelle , dépasse 220/1000 accouchement , où on a que 0.6 médecin pour 10.000 habitant , Arrêtez vos mensonges

  • Futur medecin chômeur
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:14

    سعادة الوزير رآه كنكدبو غي على الموتى٠اما بطالة الأطباء فهي حقيقة ملموسة٠ فهناك اكتر من 800 طبيب عاطل دفعة 2012ناهيك عن الأطباء دفعة 2013 الدين سينظمون الى زملائهم المعطلين بعد عدة اسابيع.و ما تصريحاتكم إلا أكاذيب و محاولة فاشلة منكم لتحريف الحقيقة.لكن ما ضاع حق وراءه طالب ،فماذا به إذا كان طالب طب

  • sanae
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:15

    كذب في كذب ،أزيد ن 800 طبيب متخرج فوج 2012ــ2013 يواجهون البطالة الحتمية حيث تم إدماج 80 طبيب عام فقط ٬في حين لم يتم الإعلان عن مباراة الإقامة.الأرقام التي تحد ث عنها الوزير تخص تطبيق اتفاقية ادماج الأطباء المقيمين انطلاقا من السنة الأولى ابتداء من 2013 ،حيث كان يتم إدماجهم في السنة الثالثة و ليس الأولى.وعليه فالأطباء الذين تحدث عنهم الوزير هم الأطباء المقيمون في السنة الثالثة الذين تم إدماجهم هذه السنة و الذين تزامنوا مع ادماج الأطباء المقيمين برسم سنة 2011ــــ2012 .و بالتالي لم يتم تخصيص لسنة 2013 سوى 80 منصب للطب العام وهو رقم جد ضعيف بالمقارنة مع الرقم الذي يتم عادة ،في حين لم يتم الإعلان عن مباراة الإقامة هذه السنة و هي سابقة من نوعها .

  • طبيبة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:30

    كان على الوزارة أن تقدم بلاغا لا يعتريه الكذب و تزييف للحقيقة. لم تقم أبذا بأي تعيينات لسنة 2013 فيما يخص الأطباء المقيمين بل خصصت ميزانية هذه السنة لتسوية وضعية الأطباء الذين تم توظيفهم سنتي 2011 و 2012 و هذا يعتبر خطأ فادحا في التسيير. هناك ما يناهز 1000 طبيب معطل لهذه السنة، لم يفتح في وجههم سوى مباراة واحدة ﻹدماج 80 طبيب عام مع غياب تام لأي مباراة إقامة، و هذه حقائق من السهل التأكد منها و كشف كذب الوزارة التي لا تحرك ساكنا لإنتشال اﻷطباء من شبح البطالة رغم الخصاص الهائل للأطر الطبية في المغرب. فالوزارة تعلن أن المغرب في حاجة إلى 7000 طبيب لسد الخصاص،و تتجاهل بطالة 1000 طبيب. و قد نظم ما يناهز 200 طبيب عام اعتصاما أمام مقر الوزارة يوم الثلاثاء 22 أكتوبر الجاري للمطالبة بالإعلان عن مباراة اﻹقامة لهذه السنة، و ما يفسر هذا البلاغ و في هذا الوقت بالذات هو سياسة التعتيم اﻹعلامي الذي تنهجه وزارة الصحة ناهيك عن عدم اهتمامها بمصير الأطباء و المرضى على حد سواء.

  • medecin
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:01

    Arretez de prendre les gens pour des moutons, toute la promotion des medecins en 2012/2013 sont en chômage, des monsonges que des monsonges, en officiel , ca me degoute

  • assia
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:07

    ce blabla ne concerne pas la problematique des medecins laureats des facultes de medecine promotion 2013 qui sont au nombre de 720 et qui sont actuellement en chomage!!!

  • Dr id
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:09

    Pour répondre à Mlle lamiae , juste pour vous corriger , médecin c est 5 ans d' études ( les stages le matin de 8h a midi et les ours de 14h a 19h ) , après 6eme et 7 eme année , c 'est 2 ans de stages ,on travail comme des fonctionnaires d état d de 8 a16h , on fait des gardes minimum une tt les 5 jours , on fait le boulot d ATP , d aide soignnt ( bref on fait tt ) , 7eme année on travail en périphérie , on assure les gardes aux urgences … E tt ça gratuitement bien sûre . C étais juste Bach matb9ach ghalta

  • الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:19

    le commentaire de lamiae mansouri a attiré mon attention, je te dis a khti qu'il ne faut pas croire tout ce qu'on lit, les médecins choment malgré leurs études de 8 ans pas de 2 ans comme vous avez dit, cette année presque 1000 médecins n'ont bénéficié que d'un seul concours de 80 postes

  • wadie sylv
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:20

    تغليط كبير في المصطلحات لتوهيم الرأي العام . فرق كبير أسي لوزير بين الإدماج و التوظيف!!!!! كفى كذبا ! 700 طبيب بدون منصب شغل و غياب مباراة التخصص. وزيد عليها الدفعة جايا ديال الأطباء

  • Docteur en médecine
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:21

    لصاحبة التعليق الأول
    إنهم طلبة و ليس تلاميد، يأيتها الأخت الحاقدة
    وياليت حقدك في محله أبنتي قراي 8 سنوات و تبيطلي
    أما التلاميد ………… لمنهم نتي فراهم خدامين
    لمادا نحسد غيرنا
    لمادا لمادا
    البطالة البطالة

  • Dr HJ
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:26

    Après une mention très bien obtenue au bac, après huit ans d'études difficiles et pénibles et après avoir eu notre doctorat on se retrouve au CHOMAGE puisque ni l'état veut de nous (80postes seulement ouverts) ni le droit à la spécialité nous a été accordé (pas de concours ni en 2013 ni en 2014) ni un discours ouvert avec les hauts responsables n'a été permis!
    ,

  • younes
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:28

    les postes budgetaires dont Mr le ministre parle ont été consacrés à l'integration des résident de 2è et 3 è année alors qu'en 2013 il n y'a eu aucun concours de résidanat , et les 80 généralistes recrutés sont des postes vacants de 2012 et mêmé si on fait le compte les 47% dont il parle on ne les trouve nulpart . . vous pouvez verifier sur le site du ministère de la santé. et le pire c'est que selon le conseiller de Mr wardi y'a pas de concours en 2014. c'est bien de parler mais si c'est pour mentir vaudrait mieux se taire

  • طبيبة معطلة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:38

    تصريحات السيد الوزير ما هي إلَا تظليل للرأي العام فقط!!! محاولة منه إخفاء الحقائق…..الوزارة لم توظف و لا طبيبا مقيما سنة 2013 إذ لم تقم أي مباراة إقامة لهذه السنة و هذه تعتبر من أحد أسباب الوقفات الإحتجاجية, أما بالنسبة ل "1008 منصبا ماليا لتوظيف الأطباء المقيمين " الذي تحدت عنها السيد الوزيرفقد تمت بها تسوية وضعية الأطباء المقيمين دقعة 2012 و ما قبل…… مع الأسف على حساب مناصب دفعة 2013 التي أصبحت تعاني نظرا لعدم فتح مباراة الإقامة زيادة على العدد الهزيل الذي خصصته الوزارة لتشغيل اطباء القطاع العام (80 منصب شغل) من شبح البطالة الحتمية…….شكراً يا بلدي

  • en instance de thèse
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:40

    le parcours d'un médecin au maroc est plein d'obstacles après 8 de longues études des nuits blanches des gardes il se voit privé de son moindre droit continuer sa formation et faire SA SPECIALITE,Mmr le ministre arretez de se moquer de nous et osez affronter le grand nombre des lauréats des différentes facultés de médecine quit sont menaçés de chomage à cause de la politique de votre maudit gouvernement

  • Medecin en colere
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:54

    الحقيقة الوحيدة التي وردت في المقال هي الخصاص الهائل في الأطباء أما ما تبقى فهو كذب و تزييف و تغليط الرأي العام.والحقيقة المرة هي بطالة الطبيب،فعن أي تغطية صحية يطبل و .بعد تمان سنوات من العمل الجاد نهار تصحو على شبح البطالة و يكدبو عليك من الفوق.

  • Médecin en colère
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:02

    je veux vraiment croire ces baliverne si je n'étais pas un des nombreux médecins qui sont laissés-pour-compte a cause d'une gestion hasardeuse basée sur le clientélisme …. je veux vraiment y croire mais s'il vous plait Mr le ministre arrêter vos mensonges et votre politique de désinformation …. il s'agit là du sort de 700 médecins voir plus et c'est aussi le sort de tout le peuple marocain …

  • Dr Ghita
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:07

    c'est vraiment honteux de la pars d'un ministre chargé de l'état de santé de tt un peuple de dire de tels mensonges et d'essayer de masquer la réalité et de fuir ses responsabilités de la sorte. Au lieu de sortir le 22 octobre lors de la grève réalisée o sein du ministère de santé pour discuter de la situation et régler cette catastrophe où il ns a mis lui même en légeant nos postes budgétaires, oui je dis bien NOS postes budgétaires!! car on ne regle jamais le pb d'une promotion par une autre, il ns a tt simplement ignoré et puis il ose mnt dire de tels mensonges!!! c'est la vrai honte!plus de 740 médecins en chomage et 0 résident pour l'année 2013, c'est du jamais vu! c'est vraiment pas un bilan honnorable pr un ministre qui se respecte…!!!! je crois que le tps de checher à tisser des mensonges plausibles serait mieux employé en cherchant une vrai solution à cette problématique alors que d'essayer d'influencer l'avis publique par de tels mensonges!!

  • medecin
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:15

    تفائلنا له خيرا و قلنا طبيب مختص في الانعاش وزيرا للصحة لا يمكنه الا ان ينعش هذا القطاع و تناسينا انه مختص في التخذير وهذا ما قام به السيد الوردي في الاشهر الماضية . ندعوا القائمين على الموقع الى التحقق من مدى صحة هذا المقال لانه مناف لما يحدث في ارض الواقع . وشكرا

  • Medecin en chomage
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:19

    Très loin de la réalité!!!!!! je pense que le ministère de santé a malheureusement oublié de vous informer que plus de 700 docteurs en médecine sont actuellement en chômage et ont organisé un sit in le 22 octobre pour revendiquer leur situation et l'absence jusqu’à maintenant le lancement du concours de résidanat et un nombre médiocre de postes dans le concours d'intégration. Il faut que l'opinion publique sache que au Maroc et en 2013 avec le MR EL ouardi le professeur d'anesthésie et réanimation et l'ancien doyen de la faculté de médecine et de pharmacie de Casablanca et qui appelait ses nouveaux étudiants la crème de la crème JE VOUS DIS QU CETTE CREME DE LA CREME est en CHOMMAAAGE.
    Et notre fameux ministre n'est même pas pris la peine à entendre ces médecin ou négocier avec eux. Je tiens à dire à haute voix et au nom de tous les médecin qui vive cette situation dire A NOTRE SA MAJESTE LE ROI de voire l'issue des meilleurs cadres du payer et exiger par son ordre une solution

  • Dr Ghita
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:35

    c'est vraiment honteux de la pars d'un ministre chargé de l'état de santé de tt un peuple de dire de tels mensonges et d'essayer de masquer la réalité et de fuir ses responsabilités de la sorte. Au lieu de sortir le 22 octobre lors de la grève réalisée o sein du ministère de santé pour discuter de la situation et régler cette catastrophe où il ns a mis lui même en légeant nos postes budgétaires, oui je dis bien NOS postes budgétaires!! car on ne regle jamais le pb d'une promotion par une autre, il ns a tt simplement ignoré et puis il ose mnt dire de tels mensonges!!! c'est la vrai honte!plus de 740 médecins en chomage et 0 résident pour l'année 2013, c'est du jamais vu! c'est vraiment pas un bilan honnorable pr un ministre qui se respecte…!!!! je crois que le tps de checher à tisser des mensonges plausibles serait mieux employé en cherchant une vrai solution à cette problématique alors que d'essayer d'influencer l'avis publique par de tels mensonges!!

  • medecin chomeur
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:44

    حسبي الله ونعم الوكيل. هذا البلاغ غير صحيح.لم يتم توظيف سوا 80 طبيب عام في هذ ه السنة!!!والباقي يعانون البطالة!!!

  • لا اله الا الله
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:52

    أطالب سيادة الوزير .. Ex-Doyen de la FMPC ب تحليل مفسر لهذه الحسابات الخاوية ديال ''بخصوص السنة الجارية، أعلنت الوزارة أنها خصّصت، ولأول مرة، 1008 مناصب مالية لتوظيف الأطباء المقيمين، و80 منصبا لتوظيف الأطباء العامين، وهو ما يمثل 47 في المائة من مجموع المناصب المالية برسم سنة 2013'', لان هذه الاقاويل هي فقط من نسج خيال السيد الوزير اللي باين عليه كان كحلم وهو كيصرح بهاد الكلام !?
    و من هنا اذا تجاهل هذا الطلب بالايتاء بتفسيرات واضحة لعطالة أزيد من 700 طبيب برسم سنه 2013… الامر الذي يتضارب مع تصريحات سيادته.. فان هؤلاء الاطباء وطلبة كلية الطب عين الشق مازال مانساوش ليك ايام التخلويض ابان كنتم عميدا بكلية الطب ببالبيضاء ويطالبون بتحقيقات في ملفات الناس اللى التحقوا بالكليه بدون اجتيازمباراة القبول !! وكذلك التحقيق في ملفات الناس اللي حصلوا على ديبلوم الدكتورا في الطب من دون استوفاء جميع الشروط وأهمها النجاح في الامتحانات الكلينيكية برسم سنة 2011-2012.

  • médecin
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:53

    افترق الأطباء وأطباء المستقبل بين الحسرة والذهول بعد أن سمعوا ما انتشر أخيرا من أخبار تم تسريبها من أحد مستشاري وزير الصحة السيد الحسين الوردي حول مستجدات التوظيف بقطاع الصحة خصوصا فيما يتصل بالأطباء.
    تقول الرواية "اجتمع عدد من خريجي كلية الطب صف 2012 و2013 أمام وزارة الصحة يوم 08 أكتوبر الجاري ليطالبوا الوزير بإخراج مباراة إدماجهم بعدما تأخرت ما يقارب العام.خرج إليهم مستشار الوزير، تساءل الرجل من أنتم؟ وماذا تريدون؟؟؟ قالوا نحن دكاترة معطلون.أجاب حسنا ليخرج منكم بعض الممثلين لنتحاور.
    نتائج الحوار، أو قل هو إخبار وكفى:
    تم توظيف ثمانين طبيبا من أصل مائات الأطباء الذين تخرجوا في الدفعة الأخيرة وذلك في إطار ما تبقى من المناصب المالية من ميزانية السنة الفارطة.
    تم تحويل المناصب المالية الخاصة بالأطباء لهذه السنة لتوظيف الممرضين بعدما أقضوا مضجع الوزارة بمظاهراتهم(المظاهرات والاحتجاجات قادها الممرضون الذين لم ينجحوا في المباراة التي أعلنت عنها وزارة الصحة في هذه السنة)و كذلك لتسوية وضعية الأطباء المقيمين للسنوات الفارطة.و اﻵن هذا البلاغ.
    من الكاذب:الوزير أم المستشار؟ أم أن اﻷطباء لعبة بيدكم؟

  • Abdel ilah
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:53

    . لم تقم وزارة الصحة بتوظيف 1008 طبيب مقيم سنة 2013، بل قامة بتسوية الوضعية المالية للأطباء المقيمين الذي تم توظيفهم سنتي 2011 و 2012 على حساب ميزانية الأطباء المتخرجين سنة 2013 و الذين اﻵن يعانون شبح البطالة رغم أن هناك خصاص حاد في اﻷطر الطبية. الوزارة تنهج سياسة الكذب على المواطن لكي لا تواجه اﻷطباء العامين الذين يخوضون اﻵن اعتصامات أمام مقر وزارة الصحة كان آخرها يوم 22 أكتوبر 2013 والذي حضره اكثر من 100 طبيب.
    حسبنا الله ونعم الوكيل :'(

  • Dr en medecine
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 20:23

    كيف لوزير أن يدلي بأرقام مغلوطة و هو يحاور أطباء!! هدا كلام يجب ان يحاسب عليه وزير الصحة ، يقول ان الوزارة " خصّصت، ولأول مرة، 1008 مناصب مالية لتوظيف الأطباء المقيمين" في حين نشهد في هذه السنة ما يعادل 1000 طبيب بدون عمل وعدم توفيرمبارة إقامة واحدة ، و سي الوردي لم يكمل الجملة فهو يعني بكلامه دمج الأطباء السنة التالتة المقيمين و ليس توضيف !!!!!!!

  • Mouna
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 20:57

    Le ministre détourne les mots et les pourcentages pour se défendre. Il n'y a eu AUCUN recruté pour le budget 2013, les 80 médecins recrutés sont du budget 2012. Le budget 2013 a été utilisé pour payer les anciennes promos…A qui ment-on? Le cncours de spécialité est un droit dont on nous prive!!! Ils ne pourront rien dissimuler avec leurs mensonges

  • Dr dree
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:20

    بإسم التنسيقية الوطنية للأطباء المعطلين أستنكر بشدة ما يحاول السيد الوزير ترويجه من خلال هذا البيان المغالط للحقائق : عن أي رفع لمناصب الشغل بقطاع الصحة تتحدثون !!! كيف تتحدثون عن "الرفع من قدرات التكوين على الصعيد الوطني" و الوزارة المعنية لم تتمكن حتى من تشغيل خريجي كليات الطب برسم سنة 2012 / 2013؟؟؟ كيف تتحدثون عن 1008 منصب لتوظيف أطباء مقيمين في حين لم يفتح أي منصب لمباراة الإقامة هذه السنة ؟؟؟؟

    هذه المناصب ال 1008 تم تخصيصها لإدماج الأطباء المقيمين من السنوات الماضية و منحهم مستحقاتهم المالية المعلقة لأكثر من سنتين.. نرجو توضيح هذا اللبس للرأي العام !!

    لو كان ما يروج له السيد الوزير من خلال هذا البيان حقيقيا لما كان للتنسيقية الوطنية للأطباء المعطلين من وجود ولما وجدتم صور اعتصاماتنا على صفحات الجرائد الورقية اليومية !!

    لا حول ولا قوة إلا بالله … حسبنا الله و نعم الوكيل.. أنشري يا هسبرس !!

  • un honnête citoyen
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:22

    ce ministre est entrain de mentir à ts les marocains et de falsifier la réalité en jouant avec les chiffres . c'est loin d c que nous attendant d un ministre, d un prof, d un responsable,ou tout court d un vrai citoyen.dommage que la crème de la crème chôment dans ce pays. je rappel ici le parcourt dure et stressant les gardes ,les nuits blanches, les examens écrits et oraux,et la thèse en huit ème année qui vient pr compléter le tableau. bref la médecine est un parcourt de combattant ;de gens qu ont été depuis leur tt début les premiers en tt. et on ce disait tjrs que ce métier mérite cet dépense d énergie mérite ce mode d vie difficile (d exclusion ) car il s adresse à l être le plus noble, le plus complexe d cet univers

  • Ghizlane
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:26

    هذا تضليل للراي العام, و يجب المحاسبة عليه

  • Médecin en colère
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:31

    Eh ben bravo Mr le ministre,il semblerait que vous avez trouvé une issue de secours pour camoufler votre mauvaise gestion d'un secteur très sensible,mais hélas en vous basant sur des données erronées qui ne peuvent tromper personne.
    Mr le ministre on est des centainesde médecins à chômer après 8 longues années d'études et celà car le seul et unique concours que votre ministère à daigner ouvrir cette année c'est celui de 80 postes pour l'emploi de médecins généralistes ,donc vous aurez dû être plus clair dans vos déclarations et préciser que les 1008 spécialistes que vous avez soit disant "employés" cette année ,sont déjà des résidants en 2ème ou 3ème année qui devez être intégrés dans la fonction publique chose pour laquelle vous devez avoir prévu un budget depuis 2011,voir avant et non maintenant au dépend d'autres lauréats des facultés de médecine du pays,donc Mr le ministère n'a employé cette année que 80 médecins,car les 1008 spécialistes le sont depuis quelques années déjà

  • faith
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:46

    ا ن لم تستحي فافعل ما شئت, هذا كل ما استطيع قوله لك سيدي الوزير.

  • السوسي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:08

    هذه الإحصائيات كاذبة و لم يتم توظيف أطباء هذه السنة ما عدا 80 الذين هم على حساب ميزانية 2012 !!! نحن نطالب بحقنا في التخصص ! كفى كذباً و إهانة !!!
    منا من قهره الفقر ولا ينتظر إلا الإدماج ليعيش كريماً بعد 8 سنوات دراسة وأكثر !
    الشعب يحتاج إلى أطباء ونحن من الشعب….

  • médecin chômeur
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:45

    نستنكر بشدة هذا التلفيق والزور.. هاته الأرقام لا أساس لها من الصحة.. الوطن يعاني من خصاص هائل بالأطباء (0.6 طبيب لكل 1000 مواطن في حين أن منظمة الصحة العالمية تطالب بطبيب لكل 25 مواطن…) و في غمرة هذا الخصاص تتجرأ وزارة الصحة بكل وقاحة على تعطيل فوجين من الأطباء الجدد (2012 / 2013) و تقوم بنشر هذه الإدعاء ات الكاذبة لدر الرماد في العيون..

  • Dr Moad
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:00

    وزارة كاذبة: الدليل ألف طبيب معطل حاليا وهي لم توظف سوى طبيبا هاد العام أما المناصب التي يتحدث عنها المقال فهي لتسوية الوضعية للأفواج السابقة الحصيلة المواطن الفقير سيدفع الثمن لمدة سنتين على الأقل عندما يجد المستشفيات فارغة…

  • médecin
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:07

    ces informations ne sont pas vrai , la réalité c'est que les médecins lauréats de cette année sont en chômage , seulement 80 d'entre eux sont affectés , le reste attend encore des concours d'intégrations et de spécialité qui jusqu'à maintenant ne sont pas encore affichés

  • étudiante en médecine
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:58

    كذب وتوهيم
    47%!!!! لماذا الكذب !! لم يتم ادماج أي طبيب على حساب ميزانية 2013 ! نطالب بحقنا في الإدماج وقبل كل شيء حقنا في التخصص وإتمام الدراسة !! والكف عن الكذب والإهانة…
    الشعب يحتاج إلى الطبيب ، ونحن من الشعب …
    وجاهزون لخدمة الشعب …

  • Dr.déçue
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:06

    c vraiment honteux la situation des jeunes médecins, sachez monsieur le ministre que vous etes entrain d'enterrer une volonté de travailler ce pays,vous etes entrain de tuer un reve pour lequel on a consacré les plus belles années de notre vie, vous etes entrain de transformer des jeunes pleins d'energie à des de'testeurs du pays comme le sont la majorité des marocains…personnelment je sens ce changement en moi… je suis déçue

  • médecin
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:26

    c'est honteux de voir le ministère se vanter devant un peuple qui ne connais rien de la vérité de ce qui ce passe de quels poste budgétaire des médecins résidents parle t'il alors qu'il n'y a eu aucun concours en année 2013 et lors du sit-in ils n'ont même pas pensé à négocier quoi que ce soi comme ci on existait pas

  • طبيبة معطلة بنت الشعب
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:30

    بعد سنين اجتهاد والحصول على ميزة اكثر من حسن و اجتياز مباراة كلية الطب و يتحقق والحمد لله حلمنا الطفولي ويفخر آبائنا بنا كباقي اغلبية الطلبة بعد 8 سنوات معاناة مع ظروف السكن سواء الكراء أو السكن الجامعي و الموافقة بين الدروس النظرية و السريرية و المناوبات و…نفاجئ بعد حصولنا على الدكتوراه(و اللتي رفض كل من وزير الصحة و وزير التعليم العالي معادلتها بالدكتوراه الوطنية كل واحد كي لوح الكرة للآخر)أنه في هذه السنة فقط 80 طبيب من اصل 700 سيتم ادماجهمم في الوظيفة العمومية و عدم الاعلان عن مباراة الإقامة (التخصص)!( هاد الشي للي كيف قال المعلقين من قبل ماشي نفس للي في المقال اعلاه).هاذيك 3300 طبيب للي غادي يتخرجو فين غادي يتكنو مزيان و يخدمومن بعد ولآ فقط للتباهي بالأرقام.و اذا قلتم يوجد حل القطاع الخاص في بلد اسلامي لا يتوفر على بنك اسلامي الناس اصحاب RAMED الغامض لهم الله يستناو بالشهور باش يدّاواو!!

  • Doctoresse
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:33

    Mr le ministre n'a mm po le courage de nous parler le 22 et là pire encore kaykdeb 3lina wla ra2y l3am !!! Des statistiques et des pourcentage imaginaires qui n'ont strictement à voir avec la réalité! ! La réalité c k voilà pr la 1ere fous au maroc et après 8ans de galère on est des médecins chômeurs! !! حسبي الله ونعم الوكيل

  • futur docteur
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:34

    pour celle qui a écrit le 1er commentaire: saches bien Mlle que par un tel niveau de français comme celui dont tu disposes on ne pourra en aucun cas réussir les études médicales que tu critiques,pire encore on ne pourra même pas persister les 2 premières années les "seules" années d'études avec un tel niveau de français

  • مهدي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:50

    هادشي حرام أسي الوردي لي كنا نترجاو بركتك بديتي تكذب و تغالط فالرئ العام هاته جريمة في ظل دولة و حكومة تدعي الدموقراطية

  • فاطمة رحيوي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:07

    ماهذا إلا حجب للحقيقة المرة، في سنة 2013 لم يخصص سوى 80 منصبا لأطباء القطاع العام بينما ظل باقي المتخرجين الذين يبلغ عددهم 1000 مهددون بالبطالة! أما المناصب التي يتحدث عنها السيد الوزير ماهي إلا تسوية للسنتين الماضيتين!!! المرجو عدم الخلط بين اﻷمور وكما يقول المثل كانغطيو عين الشمس بالغربال

  • !!Dr-en-chomage
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:10

    Mais….c'est quoi ce delire!! De quelle augmentation de nombre de postes budgetaires vous parlez Mr le ministre!!! Vous essayez de detourner l'opinion publique pour etre plus populaire et aimable par le pauvre citoyen marocain, en utilisant de tels mensonges!!! Est-t-il digne d'un ministre d'epouser une facon aussi mediocre et non-appropriée à son statue?! Si votre discours est vrais mr le ministre puis-je comprendre pourquoi la promotion de 2012+2013 sont au chomage ?! Pourquoi un nombre aussi important de docteur se trouve sans travail, sans formation de specialité….?! Khtaro ykalsso f dyourhoum matalan?! Ydarbo jfaf w ytbitlo!!! Du n'importe quoi !! Khassna nd3iwah auprés du tribunal administratif pour mensonges et detournement de l'opinion publique en utilisant de faux informations!!a 

  • Dr MOAD
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:32

    وزارة كاذبة: الدليل ألف طبيب معطل حاليا وهي لم توظف سوى 80 طبيبا هاد العام أما المناصب التي يتحدث عنها المقال فهي لتسوية الوضعية للأفواج السابقة الحصيلة المواطن الفقير سيدفع الثمن لمدة سنتين على الأقل عندما يجد المستشفيات فارغة…

  • medecin
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:42

    on a des richesses humaines et des competences professionnelles inexploitées…..je crois que c est a cause de ce genre de chose qu on
    est tjrs un pays du tiers monde malheureusement

  • medecin de kenitra
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 03:02

    c'est vraiment honteux de la pars d'un ministre chargé de l'état de santé de tt un peuple de dire de tels mensonges et d'essayer de masquer la réalité et de fuir ses responsabilités de la sorte. Au lieu de sortir le 22 octobre lors de la grève réalisée o sein du ministère de santé pour discuter de la situation et régler cette catastrophe où il ns a mis lui même en légeant nos postes budgétaires, oui je dis bien NOS postes budgétaires!! car on ne regle jamais le pb d'une promotion par une autre, il ns a tt simplement ignoré et puis il ose mnt dire de tels mensonges!!! c'est la vrai honte!plus de 740 médecins en chomage et 0 résident pour l'année 2013, c'est du jamais vu! c'est vraiment pas un bilan honnorable pr un ministre qui se respecte…!!!! je crois que le tps de checher à tisser des mensonges plausibles serait mieux employé en cherchant une vrai solution à cette problématique alors que d'essayer d'influencer l'avis publique par de tels mensonges

  • mohamed
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 03:58

    سعادة وزير الصحة يفاجئنا صباح اليوم باكذوبة لا أساس لها من الواقع حيت لم يتم توظيف سوى 80 طبيب من اصل ما يقارب ألف طبيب يعانون البطالة لما يناهز السنة و سوف يرتفع عددهم بعد أيام معددودة حيت سيتم تخرج دفعة 2013 من طرف كليات المملكة.فتصريحاته بتوظيف 1008 طبيب ما هي إلا أكذوبة هدفها تغييب الرأي العام و تظليل

  • , chomeur de luxe
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 09:44

    اذا كان المتحدث مجنون فالمستمع عاقل. عن أي توظيف تتحدثون؟؟؟؟؟؟؟ آآآآآآسي الوزير ما قمتم به هو إدماج المقيمين (ديال السنوات الماضية) وليس توظيفهم والحصيلة في النهاية هي زائد 0 في الأطباء المتخصصين لسنة 2013. أعتذر سيادة الوزير ولكن إما أنكم تحاولون تظليل الرأي العام أو أنكم لا تعرفون شيئا عن أمور وزارتكم

  • الصبورة والغيورة على وطنها
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:42

    يا سيد الوردي. والله حرام عليك, ماهي الا أكاديب ضالة, ان دلت علىى شيء, فانما تدل على ألاعيبك و مراوغاتك يا سيد, وا حسرتاه لست أهلا للمسؤولية المنوطة بك, فقد برهنت على مستوى جد دنيء, وان هدا ليقوينا أكثر فأكثر, ونقول لك أننا سنمضي قدما ان شاء الله, فالنضال ثم النضال. ودمنا للنضال أوفياء.

  • infirmmier en chomage 15 mois
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:15

    mensonges ,mr le ministre le plusgrang menteur de lequipe national du gouvernement.les postes reserves aux infirmiers sont de 1177 postes au titre de lannee 2013tandis que le nombre des infirmiers en chomage est plus de 3000 et dapres le rojet loi finance 2014, 2000 postes alloués ala sante toutes les categories .arrete vos conneries .

  • Medecin
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 19:50

    أكثر من 700 طبيب و طبيبة يعانون من البطالة أو سي لوزير كيقولك خصص 47% من المناصب المالية !!! وا باراكا متكذبو على الشعب !!! C'est honteux de la part d'un professeur et ministre chargé de l'état de santé du peuple marocain

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال