‫تعليقات الزوار

23
  • ayoub sadik
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:48

    لا نقبل المزايدات السياسية على حساب صحة المواطن المغربي فصحته اغلى من كل دالك

  • عائشة
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:57

    تحية طيبة للجميع وأشكر الطاقم الذي فكر في إنجاز هذا التحقيق لكن هذه المناطق أي مناطق الأطلس المتوسط لا تعاني ضعف الموارد و التجهيزات الصحية فقط بل تعاني الإقصاء و التهميش الإجتماعي:الصحة , النقل , الماء و الكهرباء ,,,,,في بعض الأحيان يخيل إلي أن وزراؤنا لا يقطنون المغرب ولسوء حظهم بسبب كثرة أشغالهم لا يتجولون في بقاع المغرب لينظروا أحوال الناس ويسمعوا ألامهم وأفراحهم

  • مواطن
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:22

    لكم الله يافقراء المغرب اما اصحاب الكنوز المكنوزة والملايين فتاخذه الطائرة الخاصة للعلاج لكن الدوام لله.هذه الدواوير لااظن انها مغربية اما الحكومة فشغلها هو الزيادة,والتفكير في اسعاد الوزراء ورفاهيتهم….فقط

  • كااااااااعي مزيان
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:14

    لي باقي اقول لي راه المغرب في تقدم نفرقع لمو العين….اينك يا ملك الفقراء اينك اينك اينك فانك ستسأل يا ايها الملك…فين الطائرات لي عامرة بالادوية؟!؟!؟! وملفوق قاليك راه غادي نسوو الافارقة الوضعية ديالهم وتا راه لمغاربة كلهم حارقين فبلادهم

  • hassan
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:52

    نحن لسنا مغاربة, اين المساعدات التي تقدم الى الخارج والله انكم تبحتون لهده الدولة عن الخراب, عجبت لمن يقاسي كيف لايخرج شاهرا سيفه, اين الدي لقب بامير المومنين فان الدين امنت عليهم داق بهم الحال.
    اليسو هؤلاء اولى من الفلسطينين حتى تقدم المساعدات الى الخارج, اظن ان الحسار المفروض على فلسطين اهوان بكتير من هدا المفروض على المغاربة.
    انا اعي ما اقول واتحمل مسوليته!
    فانشري يا هسبريس

  • Drafat bilbao
    السبت 25 يناير 2014 - 00:12

    سلام الله عليكم : هل هذا هو مغرب TGV ومغرب طرمواي اللهم إن هذا منكر لك الله يامغربنا المنسي ,يا ملك البلاد إلتفت يمينا وشمالا لترى ذلك الفقير مدفونا بين الجبال ينهش فيه الجوع و البرد والمرض فلاتولي إهتمامك سوى للمدن الكبرى .

  • miss nmazirt
    السبت 25 يناير 2014 - 04:42

    مايحز في النفس هو أن جل هؤلاء السكان أمازيغ وكأن التهميش والإقصاء ممنهج ضد سكان المغرب الأولون وهنا تطرح أكثر من علامة استفهام …
    من جهة أخرى أريد أن أقول لهؤلاء الذين يتذرعون بصعوبة المسالك والمناخ و و و…هكذا أراد الخالق …الشتاء والثلج والجبال ربي اللي دارهم أما أنتم ماذا فعلتم …
    كما أود أن أوجه كلامي إلى المسؤولين بأن سكان قرى مدينة الخميسات (تيداس والماس لمعازيز والبوادي المحيطة…) يعانون التهميش والعزلة رغم أن المنطقة سهلة الولوج بالمقارنة مع ماشهدناه في هذا البرنامج فقبائل بني حكم (أيت بابود) مثلا فهي منطقة فلاحية ولكن لاطريق لامستشفى …ففي فصل الشتاء واد (الكور) يقف حاجزا منيعا أمام هؤلاء السكان.
    وكراث أيمازيغن اكراث أوا وكراث أتعذلم ثمازيرث اكراث أوا

  • صالح الصالح
    السبت 25 يناير 2014 - 08:43

    يتطلب لوزارة الصحة والحكومة المغربية لتجنيد قوي كبيرة وجيش كبير من الأطباء والممرضات والخبراء دوي كفاءة وآلات طبية حديثة لتزويد المغاربة بالخدمات الصحية والعلاج وفتح فروع المستشفيات والعيادات أو القافلات للوصول الي القري والمناطق الجبلية وبالخصوص جنوب المغرب .

  • OUDAOUD -AÏT OUIRRA
    السبت 25 يناير 2014 - 08:56

    Un grand merci à

    HESPRESS

    ET

    2M

  • صالح الصالح
    السبت 25 يناير 2014 - 09:53

    ما قاله الأخ المحترم السيد الحلو كله صحيح وكلامه مهم ، من يتطلب هو الطرق والقناطير والكهرباء للاءتصال بالقري والمناطق الجبلية لكي يصلها الدعم وما تتطلب من مساعدة طبية وتعليم وتقافة أنها ساكنة ضائعة حتي من الاتصال مع السلطات المغربية لا يوجد اتصال ، ومما شاهدنا انه من الغريب هدا الدكتور المسكين يستعمل راديو وآلات طبية لا تستعمل في عهدنا الحاضر ولا تفيد بشيئ يتطلب ادخال الطرق والكهرباء وماء الشرب الصلح وإنشاء حممات لساكنة ومدارس لتعليم الأطفال ومحاربة الأمية كما يتطلب تجنيد قوافل طبية للاءلتحاق بهده المناطق الجبلية وغيرها من المناطق المهمولة من الدولة المغربية الا ريتما يفتح عيادة طبية مجهزة وشغالة لمعالجة الساكنة ومما سبق لي قد رايته في دول متقدمة انه توجد قافلات طبية علي شكل حافلة كرفان وتحمل معها جهاز الراديو وكدالك السكانر وطبيب أمراض العيون و طبيب الأسنان وعدد من الاطبة المحتاج اليهم للقيام بخدمتهم الطبية .

  • مغربي
    السبت 25 يناير 2014 - 10:02

    لا غي جيبو السوريين و الافارقة او وكلهوم او شربوهوم حيت هادوك حسن من المغاربة ….

    انشري يا هيسبريس

  • brahim
    السبت 25 يناير 2014 - 10:41

    Bonjour
    est ce que nos dirigeants prenne le temps entre deux soirées bien, arrosées pour regarder des réalités comme celle-ci et se dire: je suis un croyant et le coran m'incite a faire du bien et a aider mon frère le musulman sans avoir de poste au pouvoir et aux commandes!!! alors que dire quand on est un responsable politique ? je vais a la mosquée le vendredi, mais pour quoi faire ? faire semblant comme tous les autres ? oublier les bases de la religion que je pratique ? ou bien sur se soucier de mes prochaines élections ? peuple de mécréants que dieu vous aide !!

  • Ma9hor
    السبت 25 يناير 2014 - 12:01

    والله عندما أرى ما يقع في المغرب يتخيل إلي أن الشعب في البوادي يعيشون كلاجئين وينتضرون الدولة أن تمن عليهم من وقت لآخر ببعض من الصدقات، حتى الطبيب يأتي مرة في السنة ، واش الكروش اللحرام معندكم ضمير ولا رحمة على هاذ الشعب، والله ليلزمنا ديكتاتور ليحكمنا. لكن ديكتاتور فقط ضد المفسدين والخونة من السياسين لكي ينظف هذه الأرض من أمثالهم

  • فقير
    السبت 25 يناير 2014 - 12:03

    هذا وقعنا والله انه زمن حديدان في 2014 ولكن إحديدان المر بجميع مآسيه وشكرا محمد خاتم

  • ahmed
    السبت 25 يناير 2014 - 12:21

    مثل هذه البرامج هي التي يجب ان تملئ شاشاتنا وليس اخطر المجرمين.

  • ديما مغربي
    السبت 25 يناير 2014 - 12:22

    شكرا لطاقم برنامج "تحقيق" على كشف الوضعي المزري الذي تعيشه معظم المناطق النائية بالمغرب. أتمنى أن يتحرك المسؤولون على وجه السرعة لكي ينعم سكانها بالعيش الكريم كما تقنضيه كل مواثيق حقوق الانسان. أريد أن أنوه بمجهودات الطاقم مرة أخرى. هكذا تكون مهنة الصحافة وإلا فلا.

  • almanya
    السبت 25 يناير 2014 - 13:22

    يا اخواني المغاربة اذا اردتم العيش في المغرب او في اي دولة لا بد من العمل لا بد ان تستيقض في السادسة صباح وليس في الواحدة بعد الزوال وشكرا…الدراهيم تاتي علئ يد الشغل وليس علئ يد النوم انتم اردتم ان تعيشون حياة جيدة بدون شغل…..غير ممكن…………………..

  • khalid
    السبت 25 يناير 2014 - 13:54

    المغاربة الموجودون في أوروبا يجمعون الملا يين لسوريا، للعراق، لفلسطين لمصر……،لكن عندما تكلمهم عن المآسي التي يعيشها إخوانهم في المغرب فلا يمنحون لك ولو وقتا للإستماع.
    إلى متى ستبقون أغبياء إلى هذه الدرجة يا مغاربة المهجر! عار عليكم!
    عار عليكم!عار عليكم!!!!!!!!

  • karim holanda
    السبت 25 يناير 2014 - 14:45

    يتبجحون بحقوق الانسان في المغرب هذا هو الوجه الحقيقي في المغرب كفى من الضحك على الحقوق للرباطيين ولبضاويين والفا سيين اما الشعب الله يرحمو

  • صالح الصالح
    السبت 25 يناير 2014 - 15:42

    الي المعلق رقم 18
    ان عدم التقة من مغاربة العالم المهاجريين هي التي جعلتهم لا يقومون بحملات تعاونية وخيرية لئنهم يعرفون ادا جمعوا تبرعات مالية أوغيرها فإنها سوف لا تصل فقراء وضعفاء المغرب وإنما سوف تسرق من طرف بعض موضفين المتكلفين بتوزيع التبرعات الخيرية بالمغرب ، ولما يتأكد مغاربة الخارج ان الرشوة والسرقة قد انتهت فإنهم بدورهم سوف يقومون بأخلاق مؤسسات خيرية لجمع التبرعات في دول الخارج ومتلا يمكن أخلاق جمعيات خيرية لجمع التبرعات من الولايات المتحدة الأمريكية تعد بملايين الدولارات ولكن الدولة الأمريكية تريد التعرف الي من أعطيت هده التبرعات وأين دهبت مداخل التبرعات وفي حالة غش أو سرقة فحكومة الولايات المتحدة تتابع و تحاكم أعضاء هده المنضمات الخيرية لجمع التبرعات وتوضعم بالسجون .

  • fitouri/France
    السبت 25 يناير 2014 - 20:35

    azul
    voilàa le plus beau paus du Monde
    vpolàa le pays de Hagraa
    voilà le pays que je n'aime plus

  • Marocain d'ici
    السبت 25 يناير 2014 - 21:56

    Bonsoir. Ce que j'ai à dire concernant le domaine de la santé et de l'enseignement; c'est que les responsables de ces secteurs doivent recruter LOCALEMENT ou au moins recruter pour le compte des zones qui souffrent du déficit en cadre médical- paramédical ou en personnel enseignant; avec un ENGAGEMENT d'au moins 10 ANS dans ces patelins avant de demander une mutation ailleurs (Quelque soit le motif invoqué (MARIAGE parEx). Si l'état s'investit dans la formation des médecins – infirmiers ou enseignants-; c'est qu'il y a un manque dans ces contrées reculées .Malheureusement ;une fois l'étudiant devenu médecin ou infirmier ; ou le diplômé chômeur recruté; il ne demande qu'à exercer en ville ;laissant les malades ou les élèves ruraux toujours en manque de soins et de scolarité. CONCLUSION: Avant toit recrutement ou formation dans des FACs de Médecine NATIONALES ; financées par le peuple; le lauréat doit s'engager de servir les marocains là où ils sont ;ou bien payer ses études .

  • بنت الشعب
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:39

    يا حكومة أفيقي من السبات كفاك من التحقيروالتهميش.فهذاوذاك محتاج للخدمات .فالحق في التطبيب شرط أساسي لكل مريض.
    فهل من منقد لهذا العبد الفقير؟

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم