الصحراء تُشعل سباق التسلح والإنفاق العسكري بين الجزائر والمغرب‬

الصحراء تُشعل سباق التسلح والإنفاق العسكري بين الجزائر والمغرب‬
صورة: أرشيف
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:00

كشف تقرير دولي وجود كل من المغرب والجزائر ضمن قائمة الدول الأربعين الأكثر إنفاقا على القطاع الدفاعي في العالم خلال عام 2020؛ فقد احتلت المملكة المرتبة الأربعين، وتصدرت الجارة الشرقية القائمة الإفريقية بتحقيقها المرتبة الرابعة والعشرين عالميا.

وكشف تقرير لمعهد ستوكهولم للسلام، أصدره الثلاثاء، أن المغرب أنفق، خلال العام الماضي، 4.8 مليارات دولار في صفقات اقتناء أسلحة ومعدات عسكرية؛ بينما تصدرت الجزائر قائمة الإنفاق العسكري في إفريقيا بـ9.7 مليار دولار، وهو ما يعادل 5.3 من الناتج الداخلي لهذا البلد.

وأثرت جائحة “كورونا” على حجم الإنفاق العسكري للدول المغاربية، حيث سجلت الجزائر خلال عام 2020 تراجعا بنسبة 3.4 مقارنة مع سنة 2019. أما المغرب الذي حل في المركز الأربعين عالميا، فقد بلغ الإنفاق العسكري خلال العام الماضي 4.8 مليارات دولار، بزيادة 29 في المائة عن عام 2019، و54 في المائة مقارنة بسنة 2011.

ووفقا لخلاصات التقرير الدولي، فإن من بين عوامل زيادة الإنفاق العسكري المغربي برنامج اقتناء الأسلحة الذي بدأ عام 2017، والصراع المستمر بين المغرب وجبهة “البوليساريو” الانفصالية، إلى جانب التوتر مع الجزائر.

وتخصص الجارة الشرقية مليارات الدولارات من أجل اقتناء معدات حربية وآليات عسكرية؛ وهو ما يعكس إقبالا متواصلا للجزائر على التسليح، على الرغم من الأزمة الداخلية التي تمر بها البلاد.

عربيا، حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى، والسادسة عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا والهند وبريطانيا، بحجم إنفاق بلغ 5.67 مليار دولار، تلتها ألمانيا وفرنسا، حيث ارتفع الإنفاق في ألمانيا للعام الخامس على التوالي.

وكانت الدول الـ15 الأكثر إنفاقا على المستوى العسكري في العالم سنة 2020 هي نفسها في سنة 2019، مع تسجيل بعض التغييرات المهمة في التصنيف العالمي. وقد استرجعت الولايات المتحدة الأمريكية الصدارة بين الدول الخمس عشرة، بعدما تركتها لروسيا خلال العام الماضي.
وتمثل الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند وبريطانيا أكبر خمس أول منفقة على القطاع الدفاعي في العالم خلال عام 2020، والتي شكلت ما نسبته 60 في المائة من الإنفاق العسكري العالمي. وأنفقت أكبر 15 دولة 1470 مليار دولار في عام 2018، وشكلت 81 في المائة من الإنفاق العسكري العالمي.
ووفقا لتوقعات الاستخبارات الدفاعية الإستراتيجية (SDI)، وهي مجموعة دولية مكرسة لاستكشاف الفرص التجارية للصناعة العسكرية، فإن المملكة ستستمر في هذا الاتجاه خلال السنوات المقبلة. وتبعا لتقرير صدر العام الماضي، فإن ميزانية الدفاع في المغرب ستصل إلى 3900 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن “الاهتمام العسكري المغربي سينصب على اقتناء طائرات مقاتلة وطائرات الهليكوبتر والغواصات وأنظمة الرادار والسفن”، بالإضافة إلى “الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والصواريخ المضادة للدبابات”.

‫تعليقات الزوار

89
  • قنيطري
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:05

    المرجوا الاهتمام بالصحة و التعليم و محاربة البطالة و ناهبي ثروات الوطن … كفى من هذا السباق المبكي للشعب فشركات الاسلحة ربحت اموالا طائلة من هذا السباق الفارغ بين المغرب و الجزائر

  • مغربي قح
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:05

    السباق الى التسلح هو صناعة السلاح محليا ،كل ما يملكه المغرب والجزائر يكفيهما فقط للدفاع عن النفس في مدة لا تزيد عن شهر كأكبر تقدير .

  • مغربي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:08

    الصحراء تشعل سباق التسلح بين المغرب والجزائر
    وانت تشعل نار الفتنة بين شعب المغرب والجزائر ووقت الفطور اقترب الله يهديك.
    أبشر فهذه الفتنة ستنتهي قريبا بزوال النظام العسكري الجزائري الفاشل والمريض.

  • شروق.. الصحراء الجزائرية.. مكثف جدا... فابور
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:08

    كذلك كانت الصحراء توحد طرفان عربيان امازيغي.. صحراوي… اصطناعي… بث أرضى.. جو بر..و البحر

  • Kroze
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:09

    و امريكا و روسيا و الغرب يربحون الاموال على عاتقنا
    رحم الله المغرب العربي ورحم احلامنا معه

  • جمال
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:10

    عوض انفاقها هلى تنمية شعوب اامنطقة المغاربية من تعليم وصحة وعيش كريم .هاهي تذهب الى جيوب الدول الكبرى. مع الاسف الشديد .هذا ما تريده الجزاءر التي حشرت نفسها في ما لايعنيها.

  • Faisal
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:12

    اريد القول أن الاستثمار في العلم والصحة افضل،ولكن مع جار السوء ليس لديك خيار.

  • ابن الحمراء
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:12

    واعدوا ما استطعتم من عدة ، لكن اهم سلاح لمواجهة العصابة في الجزائر هو ايمان جميع المغاربة الاوفياء بالدفاع عن حوزة الوطن بكل ما نملك ، فالله معنا وايماننا قوي ،لاننا نحارب عدو لا يؤمن لا بالله ولا بقيم الاسلام يستمد عقيدته من منطق العصابات ويقمع شعبه ويسرق ثرواته منذ احذاث دولته سنة 1962 لكن الشعب الجزائري الشقيق سيقتلع هذا النظام الخبيث وسيرميه بالسجون انشاء الله

  • عبد العزيز المكي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:12

    منذ البداية اعرف ان لا احد يريد ان يحل مشكل الصحراء المغربية، لا امريكا و لا فرنسا و لا اسبانيا و لا غيرهم بل حتى الصحراويون يستفيدون من عدم حل النزاع. و عليه و امام جار السوء و تجريب كل الوسائل الممكنة من اجل التهدئة اعتقد ان الحرب قادمة و لا مهرب منها.
    حرب ضروس لعقود طويلة تاتي على كل شيء هي السبيل الوحيد لفك هذا النزاع. الجزائر بيننا و بينها حقد دفين و لاتطفئ نار عذا الوصع غير خرب تاكل كل شيء في الجانبين. لتستفيذ امريكا و زبانيتها. نعم للحرب

  • عابر سبيل
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:13

    بائعي الاسلحة هم المستفيدين من هذا الصراع و الشعبين المغربي و الجزائري يموتان بالجوع و ليست للحكام القدرة على مواجهة بائعي الاسلحة و إلا سيقومون بانقلاب عسكري عليهم، علينا بالتحرر من قادتنا من أجل العيش الكريم

  • ملاحظ
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:14

    يجب على المغرب ان يمر إلى السرعة القصوى من أجل تحقيق وكسب سلاح نووي لأن الحال تغير وتغيرت معه اطماع العالم فإن كنت قويا كايران او كوريا الشمالية او… فلك وزنك ولك كلمتك والكل يحسب لك ألف حساب فمزيدا من التسلح….

  • ياسمينة
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:15

    الحرب القادمة بين البلدين ستدمرهما معا، المغرب سيقضي على الجزائر والجزائر ستقضي على المغرب وستزولان معا من الوجود وسيكون الرابح الوحيد في هذه الحرب هو جبهة البوليساريو التي ستحكم البلدين معا.

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:16

    المغرب اذا تسلح فهو من اجل الدفاع المشروع عن بلده ، اما النظام الحركي فهو يتسلح فقط من اجل اقماع الحراك للشعب الجزاءري، من اجل ان يظل يستولي على ثروته، يكفي انه قتل منه مءات الالاف في العشرية السوداء لا لشيء سوى ان الجزاءريين اختاروا جبهة الإنقاذ ليمثلونهم ،،

  • caprice
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:19

    نحن نشتري السلاح لندافع عن ارضنا نعرف ان دالك يكون على حساب التنمية لكن ان لم تكن قويا سياتي حاقد و يدمر كل ما بنيته التنمية تحتاج بيئة مناسبة والا فانك تكون مطمع لكل غدار. الجزائر تشتري السلاح للهيمنة عندهم عقد التاريخ و عقد حجم الدولة الكبير الدي بمنطقهم يعطيهم حق الزعامة و الهيمنة لكنهم يضحون بالتنمية من اجل هيمنة زائفة.

  • أنوار من مدريد
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:21

    اخواتي المغاربة أنا مستعد لي أكل خبز و اتاي من اجل تسليح بلادي و انتم موافقون على أعداء منافقون

  • kamal
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:22

    باراكا من إهدار أموال الشعب على حرب لن تحصل حتى في الأحلام .. ناس محتاجة مستشفيات تعليم و عدل ماشي تهادوا من فلوس الشعب باش تدعموا القطبين الأوحدين

  • Mockingjay
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:22

    الجزائر تسلحت و أهملت التنمية البشرية و البنية التحتية و المغرب ربح التسلح و البنية التحتية و التنمية البشرية و عليه المغرب ربح الرهان و الجزائر انتهى بها المطاف لم تستطع حتى توفير الزيت و اللحم و الدجاج و الحليب لشعبها و أدخلت بلدها في مجاعة تاريخية !

  • Sam
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:23

    Vous comparez l ‘incomparable, lAlgerie se compare avec les pays européens .

  • عادل
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:24

    تبارك الله على هذه النفقات التي ستعود بالإزدهار والتطور على شعوب المنطقة وستقضي على الفقر لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم الكل خاسر في هذا السباق والمستفيد هم بائعي السلاح والمستعمر القديم ماما فرنسا

  • سباق التسلح؛ سباق التنمية 1
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:27

    بنظرة سريعة على الخريطة قبل الفطور الرمضاني، يتضح أن كل الدول المرشحة للدخول في حرب لديها صناعات حربية متطورة أو برامج نووية ناضجة أو في طور التنضيج و التخصيب؛ إلا الدول و الأنظمة العربية الغبية التي تشتري القنابل الذكية لبعضها و الكاميرات و التطبيقات الذكية للتجسس على شعوبها! الصين، كوريا اشمالية و الجنوبية، باكستان، الهند، تركيا كلها دول صاعدة أو واصلة تنتج سلاحها!إذا اندلعت الحرب فجأة لن تجد مشاكل لتعويض المعدات المدمرة و في التزود بالذخيرة!من أين ذلك للدول و الجيوش العربية ناهيك عن النضوب السريع للموارد المالية في الحروب التكنولوجية المكلفة؟ هل ستكمل حروبها بالسكاكين و الحجارة؟ الاتحاد السوفياتي كان قوة عظمى تتوفر على كل المقومات الطبيعية، العلمية، المالية، الصناعية، التكنولوجية، الاقتصادية، الإديولوجية،البشرية!رغم ذلك أنهكه السباق المحموم للتسلح مع أمريكا و المجنون المصر على إنهاء امبراطورية الشر رونالد ريغن! نداء وإغراء الشيوعية كادا أن يعصفا بحياته و هو شاب نقابي و ممثل!فقرر ألا يغادر السياسة قبل أن يعصف بها!سباق التسلح إجهاض لسباق التنمية!

  • صحراوي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:27

    مجرد تساؤل.
    من أين ينفق المغرب على التسلح !!!؟؟؟
    إذا كانت الجزائر تنفق على التسلح من حر مالها، ودينها الخارجي لا يتعدى واحد مليار دولار وليست متورطة في أي حرب.
    فالمغرب ينفق من أموال الصدقات أو من الديون التي بلغت 106 مليا دولار ومتورط في نزاع الصحراء كما ذكره المقال، فضلا أنه يستورد الأسلحة المستعملة بسبب ثمنها المنخفض.
    وهكذا يكون قد رهن سيادته للمتصدقين والدائنين.

  • سباق التسلح؛ سباق التنمية 2
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:27

    الاتحاد السوفياتي كان قوة عظمى تتوفر على كل المقومات الطبيعية، العلمية، المالية، الصناعية، التكنولوجية، الاقتصادية، الإديولوجية،البشرية!رغم ذلك أنهكه السباق المحموم للتسلح مع أمريكا و المجنون المصر على إنهاء امبراطورية الشر رونالد ريغن! نداء وإغراء الشيوعية كادا أن يعصفا بحياته و هو شاب نقابي و ممثل!فقرر ألا يغادر السياسة قبل أن يعصف بها!سباق التسلح إجهاض لسباق التنمية!النجاح في التنمية هو سباق التسلح الحقيقي!الظاهر أننا فشلنا على طرفي الحدود في السباقين معا!لذلك تحرك الشعوب أصبح مسألة حياة أو موت لإنقاذ نفسها من هذه الأنظمة الفاشلة المفلسة!

  • براغماتي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:29

    للإشارة نصف المبالغ التي تنفق على التسلح في الجزائر تذهب لجيوب الجنرالات، بدليل طمعهم في الأرز الذي يرسله الاتحاد الأوربي لمساعدة “اللاجئين” في تندوف، ومن جهة أخرى تسلح الجزائر كمي وغير متوازن مع الواقع الاقتصادي، وفي يوم من الأيام سيصل ذلك السلاح للجماعات المسلحة في الصحراء والساحل كما حدث مع ليبيا.

  • حين
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:31

    هل لا يوجد هناك سباق نحو الازدهار و البحت العلمي و.. و.. و…. الخ

  • ولد حميدو
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:34

    دبا عرفتو علاش ما بغاتش ادارة بايدن و لوبيات الاسلحة بامريكا و حتى روسيا يحلوا المشكل لانه ادا حلت قضية الصحراء فمن سيشتري الاسلحة

  • Tarik
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:35

    C’est vrais qu’ils leur reste encore un d’or ,faut qu’il disparaisse le plutot possible comme les milliards de dollars qui se sont évaporé comme la neige au Sahara hhhh après on verra

  • نتسائل و هل من جواب
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:35

    المغرب يتسلح للدفاع عل اراضيه ضد مرتزقة البوليساريو و هدا فعلا ما حدث موخرا لما سحقت القوات المسلحة الشرذمة و القنتها درسا قاسيا

    و الجزاير لماذا تتسلح ؟ علاش ؟ الله اعلم !

    من المستفيد ؟ الروس ! بوتين يبيع خدته باسعار خيالية للجزائر و يضحك عليهم

    سبحان الله و صافي

  • رامي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:35

    ربي يأخد فيهم الحق والله العضيم غير أنهم يحاسبون على كل فلس أنفقوه في غير محله الله يأخذ فيكم الحق يا من كنتم سبب في تفريقة الآشقاء الله يأخذ فيهم الحق إلى كل من غلق بابه في وجه أخ كان له سند في يومآ ما الله يأخذ فيهم الحق إلى كل ضلم أو تعدي على جاره ضلما و بهتاننا تحية خالصة إلى إخواننا في المغرب و نقول لكم رمضان مبارك

  • يوسف شاهد
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:40

    التسلح امر ضروري جدا ومن أولى الاولويات وذالك للحفاظ على الدولة في الوجود لولا القوات المسلحة الملكية لكان مجرمي البوليساريو في شوارع طنجة

  • اطير محمد
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:41

    حين تنفق المال بدون قضية حقيقية وبون حساب ،فالمال يضيع في الرمال والسلاح يموت به الشعب المواطنون ،حين تصبح الثكنات ومخازن السلاح مثل البيسري ،ولكم في جماهيرية العقيد خير مثال ،ويبدو الله اعلم ان جمهورية خو في الطريق نحو مصير جمهوريات الشرق العربي ،جمهوريات الآباء والممانعة والتحدي،،،والكلام الرفيع والجمل الغليظة ،،،ولقد سبق لنا ان رأيناهم في حربهم الأهلية وسنراهم يوما يمزقون أنفسهم ،وطبعا لن نتدخل سندعهم يكسرون عظامهم حتى اخر رمق بسلاحهم ،فهم ليسوا في حاجة للسلاح المهرب كل شيء متوفر لديهم.
    في يوم ما حين نتقرب من أروبا اكثر وحين يمكننا الانضمام الى الحلف الاطلسي كباب نحو العمق الافريقي وكآخر جدار لهذا الحلف على المحيط الاطلسي ،يومها ستتغير أشياء كثيرة ،،سنلعب دورنا في شمال أفريقيا ،وسنتخلص من الجري نحو التسلح وسنعطي بقايا جمهورية خو من هذا السباق ،،لم يعد له لازم ،،الأحلام يحققها واقع العمل الحاد والمستمر ولسنا اقل شان من تركيا

  • عبدالله
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:46

    عباس مصدعين راسنا بهاذ التسلح المجنون ولا ينفع مع العدو ولو دخلت داره.
    الاحسن وسيلة لتنحي هدا الكونصير وهو خمسة او ستة قنابل هيدروجينية او تهناو في مرة من هاد الورم او نعاودوليه تربيته من جديد او المريض ما يبقى عنده باس.

  • عادل ااياس
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:49

    لي بغى بكبر راسو يقارن.نفسه بالجزاير.
    الج.اير تتسلح ضد ااناتو و تقارن بايطالبا و اسبانيا.
    اامغرب 45 سنه مازال يتكالب مع جماعه اابوليزاريو.
    شتان.ببن.هذا و ذاك.
    ترفعو معنوياتكم.بالجزاير.
    ااحزاير قارره تمحيكم في 5 ساعات.

  • TétouanFire
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:51

    اللي ماصنع سلاحو (دفاعا)، موتو حسن من حياتو.

  • الملاحظ
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:51

    سؤال لمرتادي هاته الجريدة :
    ما هو اسم رئيس الجمهورية الصحاروية الجزائرية الديفوقراطية ?
    الجواب : محمد بن بطوش
    والده : فطوش بن بوليزاريو
    امه : DRS بنت الجزائر

  • حنظلة
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:53

    عندما تسارع الدول المتجاورة الى التسلح فاعلم ان الحرب لا مفر منها دعينا لله هاد الجار الشرقي يزيد في تأخر ومعانات شعبه وتأزيم اوضاعه ويجر المغرب الى المزيد من الانفاق فلو عقل حكام قصر المرادية كان خيرا لهم الاستثمار في بلدهم عوض ملاحقة وهم الصحراء والبوليزاريو

  • سراق الزيت
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:53

    الجزائر تصرف الملايير لايقاف احلام التوسع المخزنية التي طبعت مع اسرائيل التوسعية التي تحتل شعب الفلسطين

  • الملاحظ
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:55

    عفوا نسيت تاريخ و مكان الازدياد :
    ازداد بتاريخ شهر ابريل 2021 بمركز عبلة بالجزائر العاصمة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:56

    امريكا و روسيا لا تنفقان بل يصنعان فحتى و ان اشتريا من مصانعهما فالاموال تبقى في ابناكهما اما المغرب او السعودية و الجزاءر الفلوس اللي خرجات لا ترجع داوها الشرفا الدين نتوسل لهم ليبيعون لنا ما نحتاجه و لكن الله اعطانا على حساب نيتنا فلو كان المسلمون يصنعون سيخرجون فتوى تحرم بيع التكنولوجيا للكفار حتى يبقوا داءما في العهد الحجري او الطباشيري

  • sami
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:58

    خلاصة القول نجح الغرب وروسيا في استعمال العصابة ضد المخزن والمخزن ضد الطغمة العسكرية ودفعهما الى صرف الملايير من اموال الشعبين المغربي والجزائري لاقتناء الاسلحة استعدادا لقتال بعضهما البعض بينما الفقر وصل اقصاه..قمة السذاجة

  • تاج
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 19:58

    حتما كلاهما سيشتريان السلاج من فرنسا بأثمنة فلكية..وهنا يظهر جليا من المستفيد من هذا النزاع ولماذا لازال مترددا في الاعتراف بمغربية الصحراء وفتح قنصلية لبلاده هناك..بل ربما هو من يحرك دمى الجزائر ضد المغرب..

  • السلام عليكم
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:00

    يقول سبحانه( وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) الفرق بيننا وبينهم أن تنصروا الله ينصركم.

  • مراقب مروكي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:01

    إذا كان هذا التسلح لتجويع الشعوب وفقرهم فهذا هو الخطر بعينه أما المواجهات العسكرية مع الجار الجزائر فهذا مستحيل أن يقع لأن ليس في صالح المنطقة ككل إلا أن مواجهات بين المرتزقة فالحل يكمن بإرسال مجموعة من المشرملين و ترى أن بوليساريو ستفر بدون رجعة

  • azrou999
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:02

    جنرالات الجزائر يشتهون الالعاب النارية و روسيا لها اكبر محل تجاري لهذه الالعاب المنتهية الصلاحية و الدليل على هذا أن المنظومة الدفاعية S400 اكتشف ضعفها خلال استعمالها في حرب ارمينيا و الازربيجان ما جعل الرئيس بوتين يخرج بتصريح و يقول ان الارمينيين لم يحسنوا استعمال هذه الاجهزة

  • Hassan hassan
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:02

    المغرب ينفق على تسلح من اجل دفاع على أرضه وصحرائه وإقتصده جيد والحمد لله أما الجزائر على من تتسلح على شعبها لأن حكام الجزائر مفسدون وإقتصادهم انهار وشعبها يعاني الويلات من الجنرالات

  • محمد
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:04

    مع الاسف عوض الاستثمار في التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الأخرى التي تحسن عيش الفرد تتجه الدولة إلى التسليح وصرف مبالغ طائلة لاقتناء أسلحة التدمير لكن ما أن تتابع سلوكيات جارة السوء من استفزازات واكاديب وتحريات ومحاولة خلق فتن وتقسيم البلاد تقول لابد من الإعداد لهم من أجل الدفاع عن أنفسنا
    وكلنا عليهم الله هادوك يوم خرخر معا سباب ومنها مشكل التقويم الهيكلي الدي خضع له المغرب

  • احمد
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:04

    زيتكم يقليكم يا عرب انتم الخاسرون .الرابح هم تجار السلاح امريكا وروسيا وفرنسا و.. وبنو صهيون الذين تهرولون وتتسابقون للتطبيع معهم.ولن ترض عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.

  • عبداللطيف rabat
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:05

    الجزائر غادة تبقا تابعا المغرب حتى تخرج فالحيط،والسبب هو ربيبتها البوليزاريو.

  • مغربي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:08

    هههههههههه الجزاير تشتري سلاح الخردة من روسيا والصين المشكل انهم يشترون الاسلحة ولا يعرفون استعمالها هههههههه لان المسؤولين اعني الكبرانات ليس لهم مستوى دراسي عالٍ
    الكبرانات شنقريحة عنده شهادة الابتدائي هههههه
    اما سيادهم المغاربة يشترون الاسلحة الامريكية قوية وكل الاسلحة الامريكية ممتازة مثل (تلقيح فايجر ) وكل الجنرلات المغاربة مستواهم الدراسي عالي وعتاب جدا يتحكمون بكل الاسلحة الامريكية .
    مع السلامة . واسلم التعليق الي الاسماء المزورة
    منهم الجزائريون ومنهم عصابة بوزبال .
    ورمضان كريم .

  • رشاوى فقط
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:10

    Qui veut paix prépare la paix et non la guerre
    الذي يبحث عن السلم يحضر للسلم و ليس للحرب
    النظام العسكري الجزائري ضاعف من صفقات السلاح بشكل كبير مؤخرا باعتبار هذه الصفقات رشاوى يقدمها قربانا لمورديه كي يدافعوا عن بقاءه في السلطة كما أنه يهدد باشعال المتطقة في حالة اصطفاف الدول الغربية بجانب الحراك السعبي الجزائري.
    النظام العصاباتي يحكم بمنطق القذافي : “احكمكم أو اقتلكم” و من المنتظر ان يشن حملة قمعية شديدة نجاه الشعب و لولا تفاصيل معينة لشن حربا ضر المغرب. فالنظام الارهابي يعلم انه راحل لا محالة.
    الكرة في الواقع في ماعب فرنسا ، هي من تملك زمام امور العصابة. اما هذه الاخيرة فاصبحت تشكل خطرا حقيقيا على الاستقرار و السلم في المنطقة و “قد طاب جنانها” (نضجت ثمار ضيعتها() كما قال ذاك منذ امد بوتفليقة
    الكرة كذاك في ملعب الشعب الجزائري…..الفاتورة يتكون كبيرة لان العصابة عنيدة لكن التاريخ مليء بالالم و الانجازات
    مدنية لا عيكرية

  • محمد رضا
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:18

    لمادا ينفقون كبرانات فرنسا هده المليارات!!؟ينفقوت أولا لأنفسهم ليبقوا في السلطة وتانيا لقطاع الطرق الإرهابيين(البوليزبال) المتواجدون في الجزائر من أجل تصدير آزماتهم خارج الجزائر على الحدود مع المملكة المغربية و موريتانيا والنيجر ومالي…

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:18

    وأعد لهم ما استطعتم من قوة؛ صحيح! لكن سباق التسلح ليس في صالح البلدين هو استهتار للميزانية الدولة. سباق التسلح الذي يجب أن يقوم به المغرب هو تشجيع الاستثمار في الصحراء المغربية حتى يعلم أعداء الوطن أن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها.

  • ضرورة مؤكدة
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:21

    يتسابق المغرب مع جارة السوء في ميدان التسلح، نظرا لمواجهته تحديات تتعلق بالوحدة الترابية للمملكة المغربية خصوصا منها الصحراء المغربية التي تتير أطماع الجزائر وصنيعتها مرتزقة البوليزاريو :؛؛كنا نتمنى أن يكون هدا التسابق في الميدان الاقتصادي والتكنولوجي حيت يصب على البلدين في تنمية دول المغرب العربي الكبير إلا أنه جينيرالات الجزائر اختاروا الطريق الصعب أو مايسمى بالطريق المسدود مما أدى إلى اقبار المغرب العربي وأصبح في حكم العدم

  • العسكري احمد
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:28

    – العلم هو السلاح الحقيقي الدي تهزم به الدول الاعداء و ليس البنادق.

  • ع. م.
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:39

    الخرا ئر لا تتوفر على أسلحة فقط بروباغندا و كدب و صفقات وهمية. عندها خردة روسية كبقية الدول التي تعتمد على روسيا يتم طلائها. و قد إنكشف أمرها قبل سنتين عند شرائها لطائرات روسية قديمة و تم إعادة صباغتها على أساس أنها حديثة. هدا هو حقيقة الصفقات الوهمية الخرا ئرية.
    المغرب عنده مخابرات و أقمار صناعية تعرف ما تتوفر عليه الخرا ئر و حتى لو قامت بطلاء الخردة.
    هل أحد شاهد الجيش الخرا ئري يقوم بمناورات بالأسلحة الوهمية؟ فقط في اليوتوب.
    مثل قضية اللقاح و نشروا الخبر أنهم إشتروا اللقاح و إنتشر الخبر و في الحقيقة ليس إلا عملية شراء وهمية. بل حتى كدبة سنقسم مع تونس فعلوا لها بروباغندا.
    الخرا ئر مفلسة. حتى الإحتياطات المالية لم يعد يتكلمون عليها لأنها كدبة

  • شرف 58
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:40

    sam.
    tu es sur de ce que tu avances?
    pauvre algerien que tu es!
    tu t es jamais demande pourquoi ton pays qui produit du petrole et du gaz trouve des difficultes a approvisionner ses citoyens en denrees alim.?
    l algerie aurait pu etre comme les EAU OU comm KSA.pourquoi il ne l est pas a ton avis.?
    meme le pauvre maroc depasse et de loin l algerie dans tous les domaines sauf dans l armement.
    reveille toi mon ami.!
    il te faut une mise a jour.on vous a tellement robotise que vous ne savez plus qui est qui.

  • عادل بوموجة
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:49

    تقارير استخباراتية تقول أن الخرائر تنفخ في الفاتورة النصف في جيب الجينيرالات والنصف لأصحاب المعاهد ليقولوا ان الجزائر سادس دولة تقتني السلاح جنون العظمة جعل حكام الخرائر الصهاينة أضحوكة العالم يقول المثل المغربي اعطي للقرد بنانة هاهاهاها

  • نور الهدى
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:52

    تسلح المغرب رغم أنه فرضته الأوضاع الجيوسياسية التي تتسم بها المنطقة إلا أنه يتم بالعقل حتى لا يرهن المسلسل التنموي الذي يسير عليه المغرب. فلولا تحديث العتاد العسكري و إقتناء آليات جديدة من الجيل الجديد لتكرر سيناريو حرب الثمانينات من القرن الماضي.
    لقد استطاع المغرب بفضل المسؤولين الكبار تحث القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يعدوا العدة العسكرية و الدبلوماسية و الاقتصادية لكل أعداء الوحدة الترابية للمملكة و على رأسهم نظام جنرالات الجزائر.
    و بالمناسبة أتقدم بتحية تكبير و إجلال لكل أفراد القوات المسلحة الملكية و خاصة المرابطين في الأقاليم الجنوبية على الجهود التي بدلوها و مازالوا يبدلونها من أجل تلقين العدو دروسا تنظاف إلى دروس حرب الرمال.
    أدامكم الله فخرا و عزا للوطن.

  • halim
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 20:52

    الجزاىر لا تنتضر الصداقات انها تشتري اسلحتها كاش لا ديون عليها و الذين يقولون التنميه البشريه فالجزاىر احسن من المغرب ب 30 مركزا في التنميه.و الله لو كانت الجزاىر ضعيفه و الله لهاجمها المغرب لان اطماعه التوسعيه لا تنتهي.المغرب متوتر مع كل الجيران الجزاىر ليدها حدود مع 7 دول و ليس هناك توتر.اقولها بصريح العباره لا تلعبوا خبثكم مع دوله الاحرار و بلد الشهداء و الله هذا الشعب الثائر ياكل الاخضر و اليابس من اجل حريته .ثار و خرج لاسقاط اكبر عصابه و هو محمي من طرف جيشه و رىاسه اركانه و لا قطره دم سالت افعلوها ان كنتم رجال.انتم تطحنون من اجل كيس طحين الجزاىر في الطريق الصحيح لهذا تكالب عليه الاعداى.لا يمكن تصحيح 20 سنه في سنتين و لاكن حبه حبه نسترجع ما فاتنا و هذا بتكاتل و التحام الجيش مع شعبه انه جيش وطني شعبي و ليس ملكي في خدمه شخص او عاىله.

  • IBN CHAHID DZ
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:09

    اقبالا متواصلا على التسليح ،على الرغم من الازمة الداخلية التي يمر بيها ؟؟؟؟؟؟
    ومذا عن المغرب وهل احسن حال من جارته الشرقية كم يحلو لكم تسميتها ومذا تردون من الجزائر وهل تبقى مكتوفت الايدي والصهاينة اصبحو على الحدود لا لا لا يا عزيزي نحن تتسلم لردع كل من سولت له نفسه المساس باءن أرض الشهداء لقد قالوها الأعداء نهارا وجهارا سوف ندر الجزائر كاءنهم يهددون الصومال او ليبيا لا يا عزيزي انها قارة الجزائر وان توغلت فيها سوف تتبه وتفقد عقلك وعقارب وافاعي الصحراء فاءنتضار المتربصين

  • الانتهازيون
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:13

    في الوقت الذي تخوض فيه الدولة صراعات خارجية مصيرية ضد الأعداء في شأن قضية المغاربة الأولى يأبى الانتهازيون المتعاقدون إلا أن يشوشوا على العمل هذا الجبار الذي يقوم به المغرب يتجلى ذلك
    في الغيابات والفوضى والإساءة إلى المرفق العام بالاعتداء على الملايين من التلاميذ.
    اللهم من أراد بهذا البلد الآمن شرا فاجعل كيده في نحره.

  • Aghbal
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:14

    في رأيي المتواضع سباق التسلح رمزي، لان اندلاع الحرب بين البلدين أمر غير متوقع.الحرب ليست في مصلحة النظامين اما الشعب فلا يهمهم.

  • سيف الدين
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:24

    الجزائر تتسلح حسب ما تمليه احتياجاتها الجيوسياسية و الامنية فهي محاطة بحزام النار حدودها الشاشعة سبعة الاف كلم مع سبعة دول جلها تشهد اضطربات و صرعات دول هشة تتمركز بها جمعات مسلحة و جمعات ارهابية كما ان للجزائر عدو كلاسيكي يتبنى سياسة توسعية ميزته الغدر و الطعن في الضهر لا يتردد لحضة في التهحم بدعوى استرداد و استرجاع ( ما يسميه اراضيه التارخية ) ان هو احس بانك ضعيف كما فعل في عدوانه الغادر ثلاثة وستين و في اكتساح اراضي الصحراء الغربية بعد خروج الاستعمار الاسباني اذا على الجزائر التسلح و مزيد من التسلح النوعي و العددي لابقاء هذا العدو دائما تحت السباط لخنق انفاسه و حشره في الزاوية

  • الجزائر هي البادئ
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:24

    منذ أن حصلت الجزائر على الاستقلال بدأت تنظر إلى المغرب على أنه منافس وعدو واستهلت تجارته الخارجية باستيراد الأسلحة من الاتحاد السوفيتي وموازاة مع ذلك استغلت بعض التسلط الجهوي في المغرب في شكل عامل على منطقة الصحراء وساعدت الجزائر على تهجير السكان نحو تندوف ومن هنا اشتعلت القضية فنسي حكام الجزائر قضايا شعبهم وأتموا كثيرا بالصحراء المغربية

  • Bouazza Hassane
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:26

    اذا كانت جارتك دولة اسمها الجزائر يحكمها العسكر عليك بالتسلح استعدادا الشر القادم من الجزائر

  • الفرق بين الدول المتقدمة و الدول المتخلفة
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:27

    هذا هو الفرق بين الدول المتقدمة و الدول المتخلفة ، هم ان يتحاربون بأسلحتهم و طائراتهم التي يصنعونها ، أما نحن فلا نقوم الا بشرائها و لا نعلم حتى كيف تصنع او مماذا تتكون ، هل تعلم ان الحرب العالمية الاولى و التانية وان كانت شرا فقد ساهمت في ظهور اختراعات عديدة و أحدثث نقلة نوعية في مجال الطيرات و الجواسيب و الرادارات ، لأنهم كانوا يتحاربون بأسلحتهم التي طوروها بانفسهم فالحاجة ام الاختراع ، أما الدول المتخلفة لا تقوم الا بالشراء دون تجريك المادة الرمادية

  • الحسين
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:28

    الدول الغربية حينما تبيع لنا الأسلحة تشترط ان لا تستعمل ضد إسرائيل او الدول الغير الإسلامية.
    فهم يبيعون لنا هذه الأسلحة لتستعمل في الحرب. مع المسلمين بعضهم لبعض.
    وهذه الدول هي التي صنعت الحدود المصطنعة بين المسلمين وهي قنابل موقوتة ممكن ان تنفجر في اي وقت..
    والقرآن يطلب من المسلمين التوحد والتعاون. فيما بينهم.
    لأننا يجمعنا الدين.واللغة والمصير. وهذه الحدود المصطنعة زائلة ان شاء .عاجلا أم آجلا.

  • IBN JAZAYER
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:32

    والله لو اتبعنا خطى المرحوم هواري بومدين الذي كان يحث على النهوض بالثورة الزراعية والصناعية لاولنا الى ما نحن عليه ولكن ما هو الذي دفع الجزائر الى التسلح بصراحة هي التعديلات التي تاءتي من افواهكم ليل نهار واحلامكم البائسة وها هي الشعوب تدفع الثمن واصلو مع الطريق التي اخترتموه والجزائر تقول لكم أنا هنا ثابتة ولا تتبع خطى الصهاينة الذين بحلمون لتدمير المنطقة باءيتي طريقة وها هم نجحو ووصلو الى مبتغاهم فالجزائر لن تبقى مكتوفت الايدي والى الأمام

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:37

    الى صاحب رقم 11
    ان كنت تقصد الجزائر يالنووي فاءعلم انها لديها مفاعلين نوويين ولم تعد احدا وقادرة على صناعة القنبلة ياءيتي طريقة ولكن الجزائر تريد سلاما عادلا فالمنطقة وليس الاستنجاد بالصهاينة وترحيب بيهم في عقر دارها وتستهزء بشعبها بقفة رمضان نعم انها الحقيقة التي لا ترضى سماعها

  • مغربي واقعي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:38

    إذا كان المغرب كيشري السلاح
    الجزائر مالها!؟ ؟؟
    المغرب عندو مشكل مع الانفصاليين
    المرتزقة بوليزبال
    الجزائر كضيع وكتفقر شعبها.. وكتخسر الملايير
    دولارات من أجل مشاكل مكتعنيهاش
    المغرب كيدافع على الوحدة الترابية ديالو
    وغادي يبقى ادافع عليها حتى آخر الزمان
    ومانتنازلو ولو على شبر واحد من أرضنا

  • خالد
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:40

    فليشترو ما شاؤ من السلاح وفي الاخير نخليو دار بوهم بداكشي اللي عندنا ان شاء الله

  • قمة البلادة الجيوسياسية
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:47

    نظام العسكر في #الجزائر يصطنع قضية وهمية و مشاكل أمنية يوهم بهم شعبه و المنتظم الدولي من اجل تبرير صرف عائدات تصدير البترول و الغاز في صفقات سنوية لشراء بملايير الدولارات أسلحة تحول منها الملايين تحت الطاولة إلى ابناك وراء البحار لصالح كبرانات و اراجوزات الجزائر دون أن يكثرتوا برهن حاضر و مستقبل كل المغاربيين و في مقدمتهم الجزائريين الذين يعيش معظمهم الفقر و البطالة و حرمان ابسط الحقوق منذ نصف قرن. و يبقى حلمهم في الاستيلاء على الصحراء مرهون بانصهار جمهورية الجزائر بالجمهورية الصحراوية… في قمة البلادة و الوقاحة الجيوسياسية.

  • هاااني هولندا
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:50

    الأسلحة الجزائرية معروف مصدرها و معروف كذلك مداها. متى خسرت دولة في التاريخ الحديث تتزود في ترسانتها العسكرية من أمريكا و الدول الغربية عموما؟ المغرب سيحسم أي صراع عسكري مع الجزائر في وقت وجيز جدا، سيكون بإمكانه دخول التراب العسكري و الإستيلاء على العاصمة الجزائرية في أقل من أسبوع و سيقول الجنرالات بأن ذلك بسبب وقوف أمريكا و إسرائيل و الإمارات و السعودية إلى جانبه. اللهم احفظ شعبي البلدين من كل مكروه. الطغمة الحاكمة في الجزائر ترمي بنفسها و ببلدها في أحضان المجهول. كما يتفوق المغرب على الجزائر في كل مناحي الحياة يتفوق عليها كذلك في نوعية سلاحه، هذه حقيقة مرة للغاية و كل حرب يخوضها البلدان لن تكون أبدا في صالح الجزائر بالدرجة الأولى.

  • إلى السي حليم
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 21:59

    الجراءر لها حدود مع 7دول
    موريتانيا دولة ام دوار؟
    مالي كذالك النيجر غير موجودة التشاد اخر الاخبار انت عارفها انقلاب عسكري (ابن على ابوه) علامة الرضى. ليبيا غائبة تونس تنتظر اللقاح الجزائري الذي ما وجدته حتى لنفسها الدولة السابعة هي للاكم المملكة المغربية الشريفة حفظها الله من كل شر يارب العالمين. الدولة التي خلقت لكم الشهداء اللذين حرروا الجزائر غير أنهم قتلوا من طرف كبرانات فرنسا اللذين استعمروا الجزائر منذ سنة 1962 و اعتنقوا الاشتراكية الشيوعية الفاشلة حتى يوهموا شعبهم حتى لا يشكوا فيهم بانهم أتباع فرنسا.
    خوي الماء على كرشك إذا وجدته وإلا شوف ليك شي ليتر خمر أحمر و شي جوان زطلة و ثلاث كنينات من نوع ريفوتريل
    ونوم جميل. ال الحلقة القادمة مع اسبانيا و بن بطوش و تبيبين.

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 22:19

    نحن في بلادنا وارضنا و مستعدون للدفاع عنها حتى آخر رمق ولا يهمنا بنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا ومرتزقتهم ونحن مستعدين للتصخبة في قوت يومنا للدفاع عن بلادنا ونحن خير سلف لأحسن سلف، كل ما اطلبه هو أنه يجب البداية في صناعة الصناعة العسكرية لتصل إلى الاكتفاء الداتي على الاقل وكما قلت سابقا نحن في بلادنا وارضنا و مستعدون للدفاع عنها حتى آخر رمق

  • ضد الضد
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 22:23

    كمغربي حر أتأسف على انفاق هذه المبالغ المالية في التسلح و لكن للأسف الشديد موقعنا بجوار عصابة تريد تمزيقنا .لهذا لو طلبت مني الدولة المغربية مساعدتها بما أملك في اقتناء الاسلحة لتعزيز قدرة جيشنا لوافقت على الفور حتى لا أفاجئ في ذات يوم من عسكر الجار يغتصب أمي أمام أعيني

  • إلى صحراوي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 22:26

    إدا أردت أن يكون حسابك صحيحا فيجب إدخال ال 500 دولار أمريكي التي تم إنفاقها على البوزبال أي بن بطوش و زابانيته (عجيب أمر تليفوني أكتب بن و يتكلف ببطوش ووو) أي أن الفائض سيكون كبيرا و ما كنت لتحرم أنت و أبناءك و عاءلتك ووو من الحليب او الزيت و اللقاح ووو و ما وقفت في طوابير الخبز لتحصل على فتات المخابرات. عرفت الآن سر مديونيتنا. موازنة ميزانتكم هي حرمان الشعب. لا تختفي وراء لقب صحراوي أشهر جنسيتك و الأمان علبك و على قومك.

  • إلى المسمى عادل ااياس
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 22:37

    انت يا عديم الهوية يا من لا يجد حتى زيت الطبخ و تريد مقارنة دويلتك التي تحسبها قارة بالناتو و إيطاليا و ألمانيا و فرنسا التي انجبتك بالأمس القريب و إسبانيا و السويد و بولندا و النمسا ووو …… تتطاول على المغرب الذي اذاقك هزائم تاريخية ترسخت في مخيلتك و اضحت عقدة أبدية لكم، المغرب لا تستطيع ان ترقى إلى مستواه لانه التاريخ المخزني العريق و انت نشأت بالامس على يد الجنرال الفرنسي، لهذا لا تعطي لنفسك قيمة لا تكسبها اصلا فالمغرب صبر لعقود مضت على صبيانيتكم و تحرشكم و جبنكم و استفزازاتكم الجبانة و تماديكم الصبياني فضبط النفس من طرف المغرب لا يعني أنه يهابكم بل لا يريد الرجوع إلى سيناريوهات سابقة قد مضت يكون الخاسر فيها انتم… لك تحيات من حلف الناتو.

  • اقول للمعلقين
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 22:42

    الجزائريين قارنوا بين اخبار وسائل الاعلام الجزائرية واخبار وسائل الإعلام المغربية.
    في اخبار قنوات الجزائر نسمع ان الجيش الصحراوي الرابض في تندوف يهاجم مواقع الجيش الملكي المغربي على طول الجدار الامني.
    بينما في اخبار القنوات المغربية لا نسمع ان هناك هجومات تنطلق من المغرب ضد الجزائر.
    فهل ترضون ايها الاخوة الجزائريين ان يكون بلدكم هو المعتدي على بلد جار ؟.

  • مغربي حر
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 22:43

    الى المعلقين الجزائريين.يقول الله تعالى في كتابه العزيز: انما اموالكم و اولادكم فتنة.هذا ينطبق على النظام العسكري الجزائري.فلا يحق لك ان تتطاول على المغرب. فالجزائر ليست احسن حالا من المغرب. عليك ان تطرح السؤال المهم اين تذهب اموال البترول و الغاز الجزائري.في قضايا تافهة و عفا عنها الزمن.اسبانيا و فرنسا تستفيد بطريقة ذكية من اموالكم التي وهبها الله عليكم من خلال استقبال الانفصاليين من اجل ارضاءكم و ليس حبا فيكم.الغرب المنافق خرج من الباب و دخل من النافذة.كفاكم من الاسطوانة نحن قبلة الشهداء و الاحرار.هذه الكلمات عفا الزمان عليها نحن في حرب التكنولوجيا و الاقتصاد و العلم و البحث العلم و الحرية و العدالة.بالله عليك هل الجزائر اقوى من اسرائيل.و هل دولة الجزائر دولة ديمقراطية.فاقد الشيء لا يعطيه اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة.و زد على ذلك الدول المجتهدة لا تتكلم كثيرا و متواضعة و تعمل بجد.عكس دولتك الجزائر التي تتقن الكلام الفارغ و كلام المقاهي و خير دليل على ذلك الاعلام الرسمي الجزائري الذي لم يمر يوما و لم يتكلم عن المغرب.الجزاءر دولة غنية لكن شعبها فقير.اين الديموقراطية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 22:51

    في الحقيقة تسليح المغرب بمختلف انواع الاسلحة الفتاكة و المتطورة جدا هو سلاح ذو حدين اولا الرفع من قدرات الجيش المغربي لصد اي عدوان خارجي و حماية البلد و ردع الاعداء و استنزاف النظام الجزاءري الغبي و اغراقه في اامستنقع و هذا ما تحقق و يكفي ان الخوف من الجيش المغربي جعل كابرانات الجيش الجزاءري يتصدرون الدول الافريقية في اقتناء خردة السلاح بفاتورة سنوية ضخمة تجاوزت 9 ملايير دولار.

  • سعيد
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 23:04

    صح النوم ايه الجزايري 58 تتبجج بى جيشكا الوطني الشعبي ليس الجيش الملكي ليكون في علمك ايه المبجج ان جيشكم المسمي الشعبي هو الدي قتال اكتر من 250000 الف موطن جزايري في العشرية السوداف ام الجيش الملكي ابد لام يقتل موطن مغربي ولله الحمد كل مقامةبيه الجيش الملكي المغربي من استقلال المغرب سنة1956هو تديب جيشكم عندما هجامةعلى المغرب سنة 63وسنة 86 في امكلا1وسنة87 امكالا2 وكدا كبران شنقريحة انةيسقط فى الاسر لولا يهرب متل الارنب ونشالله الجيش الملكي المغربي لازال ينتضركم والى اليقاء في الطابور

  • خايفة
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 23:23

    رغم ارتفاع الإنفاق العسكري فلن تكون هنالك أي مواجهة بين كل من المغرب والجزائر. وانما كل هذه الاستعدادات من اجل قمع أي تمرد شعبي مستقبلا لا غير..لا قدر الله …

  • تحية للجيش المغربي
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 23:30

    لا بد من التسلح اضرب الجزاءر فهي عدو ابدي و خانتنا و تريد تقسيمنا لا يجب ان يتق بها المغرب بعد الان الا بعد ارجاعها الصحراء الشرقية او على الاقل حل جماعة البوايساريو و اعنرافها بمغربية الصحراء و اعتدارها عن نهب شعبها و خيانة من ساعدهم من المعرب بالاستقلال بل يجب على المعرب تشجيع الحركات الانفصالية بالحزاءر. مبداء العين بالعين. و من الناحية الحربية سسنتصر عليهم ان شاء الله فضرب منشءات بترولهم ستعيدهم للبدو ان شاءوالله.: و اعداو لهم ما استطعتهم.

  • City
    الأربعاء 28 أبريل 2021 - 23:33

    اعدك و رب الكعبة الحرب المقبلة ستقسم ااجزاءر. و سنرين

  • رمير
    الخميس 29 أبريل 2021 - 00:27

    اضن انه حان الوقت تفكير جديا فالحصول على السلاح النووي الردع اي دولة تفكر في العدوان على المغرب كالجار المتربص مند استقلاله باالتراب المغربي حيت جار متعرجرف يريد قضم المزيد من الاراضي المغربية ولعل ماوقع في العرجة مؤخرا دليل على اطماعه فها هي ايران الكل يريد الحوار لانها تفكر في الحصول على السلاح النووي العالم يعترف بالاقوياء

  • شاهد على العصر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:23

    هاد الحرب أو بالاحرى هاد التخربيق لي مستافد ورابح فيها هي أمريكا وفرنسا واسبانيا وروسيا تيبيعونا للجزاءر والمغرب الاسلحة بالزبابل ديال الفلوس لي خاصها تخسر على كلتا الشعوب من طرق ومستشفيات وتعليم و……..

  • علي دز
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:49

    الجزائر لا تتسلح من أجل الاشقاء المغاربة بل من أجل العدو المحتمل من وراء البحر مثل الناتو و اتباعه ولكم. العبرة في ليبيا و سوريا اما العدو الكلاسيكي فقد اعددنا له 250الف من رجال الحماية المدنية فهم كافيين لردهم بكل اريحية

  • نجيب فرنسا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 15:47

    المغرب محتل شمالا وممزق جنوبا ومحاصر شرقا و داخليا يعتبر دولة فاشلة بي اعتماده علي إنتاج وتجارة الحشيش وتبني سياحة المجون والرديلة يزيده حكمه الملكي الشمولي الوراتي ..كلها اسباب جعلت من المغرب دولة فاشلة وممزقة وضعيفة فلا نهضة فنية او ادبية ولا انتعاش اقتصادي ولا استقلال فعلي ولا حياة سياسية دينامكية ومجتمع غارق في الخرافة والشعودة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز