الصحراء و"الإرهابي حجيب" .. الصحافة الفرنسية تنبش في "أزمة المغرب وألمانيا‎"

الصحراء و"الإرهابي حجيب" .. الصحافة الفرنسية تنبش في "أزمة المغرب وألمانيا‎"
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:00

في ظل غياب وشح المعلومات بشأن محفزات الأزمة “الدبلوماسية” للمغرب مع ألمانيا، والتي أدت إلى تعليق أي تعامل حكومي رسمي مع سفارة برلين بالمملكة، انكبت الصحافة الفرنسية بدورها على النبش في مسببات هذا الجمود الدبلوماسي الذي سبقته محطات “حرجة” في تاريخ العلاقات بين برلين والرباط؛ بينما تؤكد غالبية وسائل الإعلام الفرنسية على أن “هناك سببا قويا يقف وراء هذا البرود غير المسبوق”.

وأرسل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مذكرة يأمر فيها أعضاء الحكومة ورئيسها “بتعليق أي اتصال أو تفاعل أو عمل تعاون (…) مع السفارة الألمانية في المغرب، وكذلك مع وكالات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية” العاملة في الرباط.

وتلمح المذكرة إلى “سوء تفاهم عميق” مع ألمانيا “فيما يتعلق بالقضايا الأساسية للمملكة المغربية”؛ لكنها لا توضح أسباب هذا القرار الجذري الذي لا يرقى إلى مستوى “الانهيار” الدبلوماسي.

وتشير صحيفة “لوفيغارو” إلى أن “الرباط قررت تعليق كل العلاقات مع برلين بسبب “سوء تفاهم عميق”، موردة أن من بين مسببات هذه الأزمة قضية الصحراء والتدخل في الشؤون السيادية وقضية مواطن ألماني مغربي متهم بالإرهاب، يدعى محمد حجيب، الذي يسب المؤسسات الدستورية والأمنية المغربية.

وتبرز الصحيفة الباريسية أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع السفارة الألمانية وسط “سوء تفاهم عميق”. كما أمر إدارات الدولة بتعليق جميع “الاتصالات أو التفاعل أو العمل التعاوني” مع السلطات والمؤسسات السياسية الألمانية.

وتمضي الجريدة الليبرالية أن البلدان حافظا على تعاون مستقر ودائم.

كما أشاد رئيس الدبلوماسية المغربية، في دجنبر الماضي، بـ”التعاون الثنائي المتميز” بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الألماني جيرد مولر، بالإضافة إلى ذلك، منحت ألمانيا هبة قدرها 1.387 مليار أورو لمساعدة المغرب في مكافحة جائحة “كوفيد -19”.

وبعد ثلاثة أشهر، تغيرت اللهجة الدبلوماسية بين البلدين، حيث إن “المغرب يرغب في الحفاظ على علاقته مع ألمانيا؛ لكنه من الضروري أن يعبر عن عدم ارتياحه بشأن عدد من القضايا”، حسبما أكد مسؤول مغربي كبير لوكالة فرانس برس. وقال: “لن يكون هناك اتصال حتى يتم الرد على مختلف الأسئلة التي تم طرحها”.

وتقف الصحيفة ذاتها عند أحد مسببات الأزمة، وهي قضية الإرهابي من أصول مغربية محمد حجيب، المقيم في ألمانيا، وهو مصدر توتر بين البلدين، وفقا لـ”دويتشه فيله”. ألقي القبض على محمد حجيب في عام 2009، أثناء سفره في باكستان. اعتقل في ألمانيا، وأفرج عنه بشرط العودة إلى وطنه الأم المغرب. وهناك حُكم عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة “الإرهاب”.

بينما تشير صحيفة “جون أفريك” إلى أن “مذكرة وزارة الخارجية المغربية، التي تم الإعلان من خلالها عن تعليق العلاقات مع السفارة الألمانية بشكل غامض، خلقت جدلا على شبكة الإنترنيت. وخلف الكواليس، كانت “القطيعة” تختمر منذ أشهر عديدة. وتضيف أن “غالبية الصحافة المغربية تستحضر “بوادر تمهيدية لهذه القطيعة الدبلوماسية”، وتفيد “بتراكم الزلات” من جانب ألمانيا. التداعيات الدبلوماسية ليست مفاجأة.

وتشير الصحيفة الفرنسية إلى أن هناك مسألتين في قلب الأزمة بين المملكة وألمانيا. أولا، الصحراء، بحيث على الرغم من اعتراف إدارة ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء في 10 دجنبر المنصرم، فإن برلين مترددة للغاية بشأن تغيير موقفها. وفي 11 دجنبر، كررت المستشارة الألمانية موقفها في بيان: “لم يتغير موقف الحكومة الألمانية من نزاع الصحراء. نحن مصممون على تحقيق حل عادل ودائم ومقبول للطرفين بوساطة الأمم المتحدة”، والثاني موضوع المتطرف محمد حجيب المقيم في الأراضي الألمانية.

أما صحيفة “كوري أنترناسيونال”، فقالت إن “الموقف الألماني من قضية الصحراء يبلور التوترات، حيث لا تريد برلين الظهور بموقف واضح بشأن الخطوة الأمريكية المتمثلة في الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء؛ وهو ما أدى إلى صعود الخلافات بين البلدين. وقبل ذلك بعام، تم تهميش الرباط من المفاوضات حول مستقبل ليبيا في برلين. ويبدو أن ألمانيا تضع القواعد لنفسها، وهو موقف “متقلب، وحتى متعجرف سياسيا”.

الأزمة الدّبلوماسية السفارة الألمانية في المغرب الصحافة الفرنسية محمد حجيب

‫تعليقات الزوار

91
  • سكفاندري
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:07

    يجب سحب قرار الفيتو من فرنسا و إعطائه إلى ألمانيا. فرنسا لم تجد لقاح ضد فيروس الكورونا على غرار دول صاحبة حق الفيتو.

  • الجمعة 5 مارس 2021 - 14:10

    نعم…هو القرار السيادي…..وهو انذار ل هلنذا ..التي تتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب…..وتحضن بوزبال…وعليه…..اما تكمل او قطع العلاقات معها…كل التعاون …..اقتصادي..امني……
    والائحة طويلة….لكل من يكيل يمكيالين …
    لنا حلفاء متنوعين لهذا اصبح السمع والطاعة في خبر كان او يطبق على احدى دول الجوار…..

  • لتعود المانيا الشرقية اولا
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:14

    المانيا لها مكانتها في اوروبا والعالم نقبل بها كصديق يحترمنا ويحترم لكن لا نقبل سياسو الاصبع في العين

  • حداوي مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:19

    السلام عليكم..في نظري المتواضع أن السبب وراء هذه القطيعة هو ااصراع الخفي الدائر بين فرنسا و المانيا حول ما تسعى إليه الدولتين من تقوية نغوذهما في شمال أفريقيا ……

  • الجمعة 5 مارس 2021 - 14:20

    لا يمكن علاقات بناءة بسياسة المانيا المتعجرفة. لم تخفت هذه العجرفة من ايام هتلير السوداء.

  • متتبع
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:22

    اظن على المغرب ان ينوع شراكاته ويفتح الاستثمارات في المغرب مع جميع الدول المانيا و امريكا و روسيا و بريطانيا و الصين و ليس مع فرنسا وحدها.
    ليكون للمغرب حينها ورقة ضغط قوية.

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:23

    Un conseil aux français : ils feraient mieux de s’occuper de leurs problèmes internes ça serait mieux pour eux. Je ne sais pas s’ils sont conscients qu’ils ne produisent plus rien ils dépendent à 90% de l’étranger .

  • مراد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:24

    أخطر شيء في الموضوع هو تسريب وثيقة رسمية كان من المفروض أن تكون سرية..المراسلة انطلقت من وزارة الخارجية إلى مكتب رئيس الحكومة؟من سرب المراسلة إذن؟أحد ما في هاته أو تلك…يجب فتح تحقيق للوصول إلى المسرب..لا يعقل أن يتم تسريب المراسلات الإدارية وتصويرها وتداولها عبر الواتساب ونشرها..وإلا لن تعود للإدارات حرمة ولا لوثائقها وأعمالها..كلنا نعرف “الجهات” التي تستلذ التسريب وتزرع الشك في ولائها ووفائها ..نتذكر تسريب تعويضات مزوار وقانون تكميم الأفواه ومراسلات وزارة الصحة وأخرى متعلقة بالشأن الديني..أخشى أن تكون هذه “الجهات” تفعل بأرشيف الإدارات ما فعله الإخوان و أنصار محمد مرسي لما كانوا في السلطة،حيث سربوا ونسخوا ورحّلوا الآلاف من المراسلات والوثائق والأرشيف الإداري للدولة المصرية..وجرى تسريب عدد منها إلى الخارج!!ومنها وثائق حساسة…في المغرب النظام الأساسي للوظيفة العمومية يعاقب على ذلك..يجب الحسم في هذا الموضوع وإنزال الجزاء على من ثبت يسرب المراسلات…وإلا ….ستنعدم الثقة بين الموظفين ومسؤوليهم ويزداد الشك والريبة…وهذا خطر عظيم على الإدارة وعلى الدولة..

  • مرررروكي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:25

    اقترح على المراركة السماح للدزايريين للمرور من تندوف الى المحيط الاطلسي يوم السبت من الساعة الثانية عشر الى الثانية عشرة و الربع فقط من أجل رؤية المحيط
    منهم اخص بالذكر الدزايرييون المعلقون في هذه الجريدة ليل نهار مثل سكفاندري
    بعد الثانية عشرة و الربع الرجوع الى تندوف في أقرب وقت لأن القوات المسلحة الملكية تتناول وجبة الغداء في هذه الفترة لذلك عليكم الاسراع الى تندوف

  • من نظرية الساحل إلى نظرية الواحة الشبابية
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:25

    في بعض الدوائر التحليلية،بالمعنى الفقهي و ليس العلمي،يكثر تداول نظرية وعملة الساحل.تاريخيا واستراتيجيا الساحل من عمقنا الجيو سياسي الطبيعي!هذه النظرية العملة المزورة تشوهه!أخذت حيزا إعلاميا كبيرا و واسعا؛لكن من دون تأثير،أثر ونتيجة تذكر!عقم على عقم!دوران في أسطوانة وعنق مخروط خطر الإرهاب المسلط كسيف دموقليس على رقبة ومصير العالم!نظرية كانت تناسب زمن جورج بوش الثاني والمحافظين الجدد!نظرية أنتجت الساحليون القاحليون الجدد!نظرية تقتل الثقة،الاستثمار الخارجي، السياحة و خصوصا تشوه صورة الذات, الشباب والمنطقة!نظرية أكل عليها الدهر وشرب كما كان يقول أستاذي في التاريخ والجغرافيا في إعدادية ابن خلدون!الٱن نحتاج لبناء نظرية الواحة الجميلة الخضراء الهادئة والمرتوية بمياه الديموقراطية،المستظلة بنخيل حقوق الإنسان،المنتعشة بنسيم الاقتصاد المنتج و التنافسي،المزينة بالرفاهية،التي تشم عبق الحرية،المدفوعة بحيوية الشباب,قاطرة التنمية,الإنجاز الحضاري!نظرية الساحل تحمي المناصب,الرغبة الجامحة,الجانحة للخلود فيها؛نظرية الواحة هي لتحصين وتأمين الأوطان من مكر الفاشلين المغرورين بزيف نفوذهم الزائل!هذا زمن الشباب

  • الحروب الصينية و الحروب البوريطية
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:25

    في التاريخ هناك حروب طويلة و قصيرة.الحروب الطويلة كان بعضها يقاس بالقرون: الحروب الميدية بين الفرس والإغريق خلدها المسرح اليوناني مع إشيل و صوفوكل!الحروب البونيقية بين روما و قرطاجة!لا زلنا نعيش بآثارها و مفعولها إلى اليوم!لو انتصر هانيبال في محاولة غزوه لروما لكان الجنوب شمالا و الشمال جنوبا!هناك حرب المئة عام بين فرنسا وإنجلترا!هناك حرب الستة أيام!السادات رد الصاع بالست ساعات التي كادت أن تغير مجرى التاريخ!حروب الصين هي الحرب بلاحرب،الحرب بالسلام و ليس السلام بالحرب!هذه هي عقيدة الجنرال الفيلسوف الخبير العسكري سون تزو التي نظر لها في كتابه “فن الحرب”!الصين تعمل،تتجسس،تقلد،تطور،تناور،تكسب التقنية والوقت!حروبها تكنولوجية،اقتصادية، ثقافية،فضائية!كل يوم يمر تصبح معه الحرب مع الصين مستحيلة!مع “الحروب”البوريطية،كل يوم تصبح معه كل الأزمات الديبلوماسية ممكنة ومفتوحة على كل الجبهات!وللحرب والنصر فيها شروطهما!هتلر خسر الحرب لأنه فتح بالتزامن كل الجبهات!

  • WAH
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:27

    ألمانيا دولة عنصرية نازية و الخونة يدعمونها ضد مصالحنا….. لا للتدخل في شؤوننا الداخلية……..

  • جاسم عبد الله جاسم
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:27

    لماذا لا يتخذ اجراء مماثل ضد الجزائر ولها مواقف عدائية اقوى من ألمانيا ،،لا تقولون لنا الاخوة وحسن الجوار فانتم لا تعرفون لا اخوة ولا والو. ربما تخشون من الزرواطة فقط
    نرجو من له الجرأة والقدرة والكفاءة والرجولة ان يوضح لنا وللمغاربة الذين شغلهم مثل هذا التساؤل لعة شهور

  • علي ناصر
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:28

    في الوقت الحالي والعصرية الثالثة من القرن الواحد والعشرون لا مكان للضبابية في المواقف، اما ابيض وأما اسود ولا مكان للرمادي، على ألمانيا وبعض الدول الاستعمارية القديمة ان تعرف ان أغلبية الدول صارت مستقلة ولها رايها في الكثير من المواقف ويجب احترامها والأخذ بالمفيد منها،
    الديموقراطية هي ان تحترم الاخر ولا تملي عليه ما يعجبك او لا يعجبك

  • sarah
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:29

    Le problème c’est que les Allemands comme les Nordiques d’Europe, ce type de chantage ne va pas de tout avec leur mentalité. Si les Espagnols ont l’habitude de faire avaler ce chantage, les Allemands ne le feront pas tout simplement. L’exemple Hollandais n’est pas loin
    المشكلة هي أن الألمان مثل دول الشمال الأوروبي ، فإن هذا النوع من الابتزاز لا يذهب إلى كل شيء بعقليتهم. إذا اعتاد الإسبان على ابتلاع هذا الترنيمة ، فإن الألمان ببساطة لن يفعلوا ذلك. المثال الهولندي ليس ببعيد.

  • المصادر و المصادرة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:36

    لماذا ننتظر دائما الصحافة الفرنسية لتنوير الرأي العام؟ هل هناك مقيم عام صحفي فرنسي يعطي الضوء الأخضر لصحافتنا و يحدد لها حدود و خطوط اللعب،الإعلام، الإقدام و الإحجام؟ أين روح المبادرة الصحفية؟ هل جفت المصادر أم أن المصادر تحتاج هي أيضا للمصادر؟ أم أن القضية فيها مصادرة منابع الأخبار و الحجر الصحي، السياسي على قنوات التصريف، بجميع معاني التصريف!

  • السباعي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:36

    حجيب واحد لي كنعرف هو مول الدق تم

  • Vuvu
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:36

    بعيدا عن تطبيل بعض السذج وفهمهم القاصر للسياسة الخارجية
    فالمغرب لم يقطع علاقاته مع الدولة الالمانية بل مع سفارة المانيا وقنصليته في المغرب لا خارجه هناك عدة اسباب ساحاول جردها حسب الميديا الاجنبية ما وراء ازمة المغرب المانيا
    حسب وكالة Dw
    ان قطع العلاقات الدبلوماسية جاءت من طرف واحد المغرب
    اهم الاسباب
    1-قضية الصحراء
    2-رفع علم البوليزاريوا في ولاية بريمن
    3-عدم استدعاء المغرب في المانيا والجزاءر حاضرة يناير
    2020 في برلين بخصوص مؤتمر حول النزاع الليبي
    4-محاكمة الناشط محمد حاجب
    5-مزاعم بالتجسس
    فرنسا واسبانيا الحلفاء التقليديين للنظام المخزني يتبنون نفس الموقف عدم الاعتراف بمغربية الصحراء وان القضية بيد مجلس الامن والامم المتحدة ولم يقطع العلاقات معاهم
    النظام المخزني يتخبط لان القرار لم يصدر عن الوزير الاول وعبر القنوات الرسمية ويخالف مضامين دستور 2011

  • الخميس
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:39

    الصحراء المغربية خط أحمر بالنسبة لكل دول العالم وحتى بالنسبة للمغاربة أنفسهم لأن الأرض ملك مقدس لكل المغاربة جميعهم ولا يمكن السماح فيها بأي شكل من الأشكال وعلى ألمانيا أن تحدو حدو أمريكا وإنجلترا وإسرائيل في التعامل مع المغرب لنتقدم إلى الأمام جميعا بدون لف ولا دوران.

  • الحسين
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:39

    حسب عدد من المراقبين ان ألمانيا تقود حملة أوروبيا للضغط على رئيس الأمريكي بايدن لسحب الاعتراف الأمريكي بالصحراء المغربية الذي أمضاها الرئيس الأمريكي السابق ترامب .

  • مغربي من وجدة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:41

    لا تحتاج الى ذكاء خارق…
    الكرة في ملعب ألمانيا…
    حان الوقت للاختيار…
    إما المغرب و خياراته أو الجزائر وخياراتها…
    اللعب على اابقاء في الظل وتوجيه لكمات من الحين للآخر لم يعد ممكنا…

    في القريب العاجل ستتخذ قرارات إما تخلق جو إيجابي فعلي وإما تغلق جميع أنواع التعامل بيت البلدين…

    ثقتنا تامة في صاحب الجلالة ووزير الخارجية السيد بوريطة…
    الله يوفقكم للخير…
    واصلوا أنتم في الطريق الصحيح…

  • محمد الحمداوي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:42

    الى رقم: نقص 1, في الحقيقة يجب سحب عضوية مجلس الأمن الداءمة من الولايات المتحدة الأمريكية ومنحه للجزائر الدولة الامبراطورية الديمقراطية لانها تستحق بكثرة ما قتلت من الشعب الجزائري ولحرية الراي والصحافة وحقوق الانسان عكس الدولة الأمريكية التي ليس فيها حرية رأي وقمع ورءيسها معين من الجيش.الا تستحيون يا خدام شنقريحة الامي العجوز؟! والله انا مكانكم خجلت.

  • منسجم
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:44

    هو أصلا التناغم موجود . شف لون الكرافاط ديال السيد بوريطة هو نفس لون قميص السيدة ميركل..

  • ألمانيا، النازية و الجهلة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:50

    بعض الجهلة يرمون ويهاجمون ألمانيا بالنازية! يجهلون أنه حتى مع النازية ألمانيا أخضعت أوروبا كلها بشجاعة الشعب الألماني العظيم و الخلاق! ألمانيا تحدت جبابرة العصر في جبهات متزامنة وبتفوق تقني خارق!الاتحاد السوفياتي وضع يده على المادة الرمادية و العلماء! بهما ضمن تفوقه العلمي،الجوي و الصاروخي في الحرب الباردة!أمريكا استفادت من العلماء الذين دفعتهم رعونة هتلر للهجرة لتطوير البرنامج النووي! عسكريا، لولا غباء هتلر الاستراتيجي وتهميشه لكبار المارشالات و تدخله في خططهم لتغير مجرى الحرب و التاريخ!لو كان مارشال مثل إروين رومل على رأس ألمانيا لما انهزمت ربما بدون الانتصار أيضا! هتلر كان مجرد جندي برتبة عريف بدون مؤهلات عسكرية واستراتيجية كبيرة!كان جنديا شجاعا؛لكنه أصبح زعيم الصدفة!ذلك جعل منه قائدا مغرورا و غبيا!هتلر انتكاسة عابرة و حادثة سير بسيطة في تاريخ ألمانيا!ألمانيا هي ما نراه مع ميركل وما رأيناه مع هيلموت كول وبيكنباور وبرايتنر! الآلة الألمانية الدائمة الدوران بدون كلل أوملل!ألمانيا هي روح، جسد ومستقبل أوروبا!الجهلة يهاجمون ألمانيا كأنهم يهاجمون دول الموز!دخل ألمانيا هو3332مليار أورو

  • ait baha
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:55

    le maroc ne demande pas a ce que l’allemagne reconaissent notre intégrité térritorial mais qu’il réste neutre dans ce dossier qui est loin d’élle
    merkel elle est contre l’indépendance des catalan de l’ukraine des basque est avec l’union européene mais pour le maroc c’est toute a fait le contraire
    l’allemagne est condamné de ne plus jouer un role internationale elle n’a méme pas le droit au vito aux nation unis car son passer nazis va le poursuivre un autre siécle

  • ع. م.
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:55

    ألمانيا عدوة للمغرب و لما رأت سكوته فعلته في بطنها. المغرب كان المفروض يرفع دعوة قضائية على ألمانيا لتزويرها فوز المغرب بتنظيم كأس العالم لدفع تعويضات و حرمانها من تنظيم مسابقات مستقبلا. هدا هو الصواب.
    ألمانيا بمساعدة جنوب إفريقيا و مصر و قطر و الآن آتي للعلاقات بينهم.
    و لهدا طلبت من المغرب دائما تقديم مرشحه و دعمه في الهيآت الأممية و لا يدعم مصر للترشح. إنه أكبر خطأ. هناك تتم عمليات البيع و الشراء.
    المهم ألمانيا مند سنين و هي تحلم بأن تصبح عضو دائم بمجلس الأمن و تبحث عن من يدعمها في القارات أو بالفصحى من يبيع لها صوته كما وقع في قضية كأس العالم.
    فإتفقت مع جنوب إفريقيا على يدعم كل أحد الآخر و إتفقت مع مصر و مع أثيوبيا و نيجيريا في إفريقيا. جنوب إفريقيا مقابل دعم المرتزقة بتندوف و معارضة السياسة المغربية و ضرب مصالحه. طبعا مع الجزائر.
    مصر تحب أن تخشي رأسها في كل القضايا مقابل المال و المصالح. مقابل دعم ألمانيا لمصر و الرفع من وزنها و بل إستقبلوا السيسي و أعطوه وسام. كدبوا على مصر بأنها يمكنها ترشح بإسم العرب.
    أثيوبيا مقر الإتحاد الإفريقي و أعطتها ألمانيا هبة مالية لبناء المقر مقابل الدع

  • مرشيد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:56

    أقوى سلاح لردع هؤلاء البلطجية هو التركيز على الاصلاح الداخلي
    التعليم الصحة القضاء محاربة العشوائية الرشوة اصلاح الاعلام بناء دولة ديمقراطية قوية بعدها ستكون سيد اسيادهم
    الحمد لله لدينا طاقة بشرية هاءلة يجب توضيفها في اماكنها
    كل الضغوطات اتت من دول فشلت داخليا منها الاوروبية والعربية لتصدر ازماتها قصد التخفيف من معاناتها

  • قرقوش بو طربوش
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:58

    نحن نعيش هنا في المانيا …المانيا تجاهلت تماما موقف المغرب.
    وهي تريد شراكة مع الجزائر كمصدر للطاقة المستقبلية النظيفة وغيؤ النظيفة….و هي مستعدة لانجاز مشاريع ضخمة بالجزاىر

    للاسف المغاربة راهنو على ماما فرنسا التي اصبحت في عداد دول العالم التالت.
    وانا متاكد انه في الاخير المغرب هو لي ها يرجع للتعامل الدبلوماسي مع المانيا ولكن مع دلك هدا الامر لم يغير شيئا
    اما بايدن فهو بيدق بيد الالمان يحركونه كيف ما شاؤو.
    المانيا هي من يحكم العالم عن بعد وهدا ما ستعرفونه وما تتعلمونه في الايام المقبلة.

  • احمد تيزنيت
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:02

    نحن مع من يساندها في جميع قضايانا الأساسية ومن يكون ضدنا في مصالحنا العادلة فإلى مزبلة التاريخ. فهدا هو شعار مملكتنا الشريفة. الله الوطن الملك

  • المصطفى بوسلهام
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:03

    اعتاد بلدنا المغرب على مثل هذه العراقيل ولكنه كلما وجد في طريقه صعاليك السياسة الجزائريين الذين وضعوا حجرا في حدائنا يقف من يجديد ويسير بخطا ثابتة نحو رسم مستقبله بأمان بين الأمم

  • مواطن مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:15

    إلى حد الساعة البرويطة لم يخرج بتصريح للشعب عن سبب قطع العلاقات مع ألمانيا مع العلم أن جل الشعب يعرف. أنا كواطن مغربي أتحدى وزارة الخارجية أن تقطع العلاقات الدبلوماسية مع ألمانيا لأن الشعب لا يستفيد من هيبات مالية التي تقدمها ألمانيا سنويا الفهم يفهم. أما مصطلاحات الصحراء والإرهابي حجيب و و و.. هذه خزعبلات جحا.ألمانيا 3 دولة في الصناعة

  • ع. م.
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:16

    تتمة
    أثيوبيا مقر الإتحاد الإفريقي و أعطتها ألمانيا هبة مالية لبناء المقر مقابل الدعم.
    لهدا ألمانيا لزمت السكوت في قضية نهر النيل بين مصر و أثيوبيا.
    نيجيريا بعد تغيير سياستها مؤخرا قامت ميركل بزيارتها لتتأكد هل مازالت نيجيريا تدعمها.
    هده الدول عدد سكانها كبير و من مناطق مختلفة في إفريقيا.
    المهم ألمانيا تحارب المغرب سياسيا و إقتصاديا و … في الإتحاد الأوروبي أو مجلس الأمن من أجل مصالحها.
    لهدا ألمانيا لم تنتقد على تركيا أو الصين أو روسيا بل تدافع عنهم ليدعموها.
    أما آسيا فهناك قطر.
    المغرب عليه فضح ألمانيا أنها تحلم بأن تصبح عضو بمجلس الأمن عن طريق الإضرار بالمغرب مقابل حصولها على الدعم.
    إسرائيل و أمريكا عليهما معرفة عدم إنتقاد ألمانيا لحقوق الإنسان بالصين أو إعطاء بوتين فرصة لتصدير الغاز أو سكوتها عن تهجم أردوجان على إسرائيل أو منحها وسام للسيسي أو دعمها لجنوب إفريقيا و الجزائر دوليا أو عدم إنتقادها لما يحدث في تغري بأثيوبيا أو … اللائحة طويلة و خاصة أن جون بايدن و دونالد ترامب يكرهون ألمانيا. يجب أن يعرفوا الأسباب الحقيقة التي جعلت ألمانيا معارضة لمصالح أمريكا لإعادة تربيتها

  • بائع القصص
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:17

    نحتاج إلى خبير في علم النفس لشرح هذا القرار المفاجئ لا إلى محللين سياسيين.
    هذه إشارة غير إيجابية لمن كان ينوي الاستثمار او السفر لأن ليس هناك استقرار سياسي يمكن الاعتماد عليه مستقبلا..
    برافو!

  • م المصطفى
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:17

    يقول الشاعر :
    ألا لا يجهلن أحد علينا
    فنجهل فوق جهل الجاهلينا
    وللحديث قياس
    للمغرب سيادته وترابه الوطني الممتد من طنجة إلى الكويرة
    وهذه خطوط حمراء لا يقبل المغرب بتجاوزها من أي بلد كيفما كان.

  • كمالي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:20

    انا وجت الحل بتنظيم مباراة لكرة القدم بين المنتخب الألماني والمنتخب المغربي وإدا كان الفوز حليفنا تعترف ألمانيا بمغربية الصحراء

  • سيدي بنور العالمة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:21

    الحقيقة
    المملكة المغربية فاجأت أبناء هتلر بالضربة القاضية
    في حين المملكة و منذ مدة والقرار يطبخ على نار هادئة حثى اكتمل النصاب وجاءت الصفعة مدوية ليس لألمانيا فقط وإنما لكل الدول التي تختفي وراء الظل وتطعن في الظهر

  • Sniper
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:25

    الله يلعن اللي ما يحشم واش نت قد المانيا تقادو لكتاف اعيقوا شوية غي البارح كتطلبو المساعدات المادية من المانيا واليوم تقاطعوها .المانيا لا تعبؤ بكم ولا اين انتم موجودون في خريطة العالم بغيت تدير اللي بغيت ترامب هبيل وانتم تبعتوه حشاها لكم اخذ منكم التطبيع مع إسرائيل وراح لحاله

  • اطلس
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:26

    على المغرب ارهاق خزينة العصابة المريضة أصلا فكلما كان هناك توتر بين المغرب وإحدى الدول إلا ودفعت العصابة ملايير الدولارات لمن يعاكس المغرب نتمنى أن تنشأ أزمة أيضا بيننا وبين فرنسا و لما لا حتى تُضَخ أموال الشعب الجزائري في جيوب الفرنسيين .
    أما أبناء اللقيطة المندسين بيننا فمصيرهم بات وشيكا بعودة الحراك الشعبي

  • محلل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:29

    يلاحظ أن ما يقع بين المغرب و ألمانيا أساسه الصحراء. أي شبهات أو واقع دعم الانفصال. إذا كانت ألمانيا عانت من الانفصال و التجزئة من قبل آن ذاك كانت فيه الجزائر حليفة للعهد المباد و المغرب داعم لتوحيد للأمان. فمن يقف حاليا ضد حليف ثمين تاريخي لألمانيا ؟ لم يقارن في هذا الظرف بين الصديق الوفي و بين من يتنكر الجميل. إذا نكرت الجزائر جهود المغرب التضامني في تحريرها و إنشاء كيانها مع وحدتها فمن يجر الآلمان إلى نفس النكران بينما الولايات المتحدة و يهود العالم يعرفون الموقف الرجولي للمغرب عبر العصور و الأزمنة إذ حاليا يبرهنون الوقوف معه….و من يدفع الألمان التورط في النكران لصديق شريك كان وفيا لهم؟

  • السراح الجايل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:30

    عبد الرحيم منار السليمي : ” هو تعليق الاتصال فقط و ليس قطعا للعلاقات الدبلوماسية فهما مستويان مختلفان “

  • Abdo
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:31

    هههههههه
    الاقتصاد ديال المغرب كووولو يساوي شركة المرسيديس
    ألمانيا دولة كبيرة اقتصادها يعادل بل يتفوق على قارة إفريقيا والعالم العربي مجتمعة
    ولهذا فالمغرب المتضرر اولا وثانيا واااخرا….
    الورقة الوحيدة التي يمتلكها هو القوة المخابراتية فيما يخص محاربة الإرهاب اي ان كل الأءمة المغاربة في مساجد ألمانيا مخبرون وجواسيس ،اي هذا ما نملكه نحن المغاربة لا تكنولوجيا لاصناعة ولاهم يحزنون

  • مغربي(مغاربة العالم)
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:31

    يجب فرض شروط،على جميع الدوال التي لها مصالح مع المغرب او شركات .ان تكون حليفا.ولا تقبل منها ديك اللعيبة انهم مع تسوية مجلس الامن.
    بزاف الدوال عندهم شركات في الصحراء المغربيةعندهم عقود عمل مع المملكة المغربية،و باقين تايقولو هم مع النسوية.محشموش.
    ادن خاصنا نزيرو على مصلحتنا.
    الصحراء كانت وغدا تبقى مغربية.والخوانة لجهنم.
    الله الوطن الملك

  • موحا
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:34

    المانيا التي تدعي الديموقراطية والدفاع عن حقوق الانسان تدعم وتساند بشتى الوسائل عصابة البوليزاريو الارهابية المتحكم فيها من طرف نظام عسكري نازي بالجزائر. هذه العصابة ترتكب جرائم فضيعة تحت حماية الجيش الجزائري من احتجاز وسجن وتعذيب وتجويع وتجنيد القاصرين للقتال بينما قيادة العصابة تغتصب النساء والفتيات. كل هذا يحدث بمباركة المانيا التي تعرف ان هذه الجرائم هي طبق الاصل لما كان تقوم به النازية من فضاعات واجرام . لكن ربما االأموال والامتيازات التي قدمها النظام العسكري الفاشي في الجزائر لالمانيا جعلها ترى اجرام البوليزاريو شيئ عادي وطبيعي.

  • مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:38

    اعتراف اطرامب بمغربية الصحراء بين الوجه الحقيقي لبعد دول اوربا.الذين لا يريدون حل لهذا النزاع.زيادة للاتفاق الثلاثي بين المغرب اميركا إسرائيل.اي ماترطاتش ليهم. نهيك عن جار السوء.كبرنات فرنسا……

  • مهاجرة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:38

    وهل اعترفت ماما فرنسا بالصحراء.خص تكون الشفافية و تكون الجرأة

  • Znassni
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:39

    و حنا ماما فرنسا آش دارت لينا . شادة ݣاع المرافق الحيوية ديال لبلاد و الشركات الفرنسية تصول و تجول . و في الاخير و لا اعتراف رسمي بالصحراء المغربية ؟؟؟ هه

  • ولد حميدو
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:45

    بالنسبة الي عندما لا يحترمك الانسان فلا تفكر في منطق الخسارة ام الربح و كدلك المغرب عنده البديل بعد ان نوع شراكاته و بعض الدول الوازنة خارج الاتحاد الاوربي تنتظر اشارة
    اما عن الضغط بالهجرة السرية فالمغرب ليس في صالحه دلك لان الحراكة سيتوافدون بكثرة عندنا من عدة دول فحتى نحن سنتضرر من تكاثرهم بل فقط من حين لاخر يقول لهم
    لست دركيا و ليس عندي الامكانيات لدلك

  • يزيد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:45

    وزير الخارجية يامر رئيس الحكومة ديمقراطية آخر الزمان أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:50

    هبة قدرها 1.387 مليار أورو
    للتصحيح الهبة قدرها 1.387 مليون وليس مليار

  • هسون بين ازابيل دوكروا
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:51

    اشنو من فرنسا ؟ لخوا الخاوي و التعويل على الخواء…واش فرنسا هي نفسها في حيص و بيص و المغرب يعول على الوهم و التبعية العمياء و التابع لا وجود له اصلا ان هو الا مجرد دمية و فنتوش..المغرب صار مثل مقاطعات الدوم توم السوداء لم يبق للمغاربة سوى تغيير اسماءهم ب جاك و جان جاك و جان لوي والخ الخ…فما حجم فرنسا دوليا و اقتصاديا اليوم حتى نكون عبيدا لهم؟ يعني يصنعون ماذا و اين هي قوتهم؟ فرنسا هي نفسها تبحث عن مصالحها و لن تتردد في التحالف مع المانيا و دول اوربا لتقسيم افريقيا مجددا رغم انعدام الشروظ الموضعية من قوة مالية اقتصادية بشرية الخ

  • عبدالله
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:52

    لو فاز ترامب لما خرج الجبناء للعلن و لكن التاريخ يسجل

  • حسن انجلترا
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:53

    عندما سقط جدار برلين وتوحدت المانيا الكل صفق لها ووقف الى جانب المانيا المتحدة ولكن عندما يقرر المغرب استرجاع كامل مناطقه الجنوبية واعتراف امريكا بكامل السيادة المغربية على اقاليمه المانيا غير راضية وتخلق المشاكل لمصالح المغرب العليا بالاخص داخل الاتحاد الاوروبي فلماذا هاذا التناقض. فهنيئا مرة اخرى لاسد الدبلوماسية المغربية باتخاذه القرار بوقف التعامل مع السفارة الالمانية ومؤسساتها التي تتجسس على المغرب لصالح اعداءه.

  • Bra Nait
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:58

    شكون هذا حجيبة؟ عيش نهار تسمع خبار غير لخارج من التاسعة اعدادي و يخلي اللحية و اهضر في الإسلام بكلام حلايقي نشهرو به هذا ما يريده متاسلمو البجيدي..طمس الكارطا خلط لوراق أمام طرح ملفات منها تقنين زراعة لكيف و القاسم الانتخابي ولائحة الريع للشباب…شدتني ولا نطيح انا ملف لبزولا ..شي كا اكوي اشي كنش.. امكر ك وافا افا ك غيول! كما يقول المثل الأمازيغي المنجل في النار إذن سيكوى الحمار !

  • sarah
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:05

    Selon
    @sonietamb
    du site espagnol
    @elespanolcom
    , la récente crise diplomatique entre le Maroc et l’Allemagne serait due à la «découverte» par l’espionnage allemand de « plans» de grande envergure des services secrets marocains en Europe centrale.
    بحسب
    تضمين التغريدة
    من الموقع الأسباني
    تضمين التغريدة
    فإن الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين المغرب وألمانيا ستعزى إلى “اكتشاف” التجسس الألماني “مخططات” واسعة النطاق لأجهزة المخابرات المغربية في وسط أوروبا

  • sarah
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:10

    En clair, toujours selon Mme Moreno, la police politique marocaine aurait monté des «plans» en Europe pour faire croire aux Allemands qu’elle est indispensable dans la lutte contre le terrorisme et le grand banditisme transnational.
    من الواضح أنه لا يزال بحسب السيدة مورينو ، فإن الشرطة السياسية المغربية وضعت “خططا” في أوروبا لجعل الألمان يعتقدون أنها ضرورية في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود.

  • sarah
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:21

    Les Allemands, qui compteraient dans leurs rangs du personnel hautement qualifié d’origine rifaine qui connaîtrait le terrain, auraient ainsi découvert que cette histoire d’«indispensabilité» marocaine serait le pipeau habituel vendu à ces niais de Français et d’Espagnols.
    الألمان ، الذين سيكون في صفوفهم موظفين مؤهلين تأهيلا عاليا من أصل ريفي يعرفون التضاريس ، كانوا سيكتشفون أن قصة المغاربة هذه “لا غنى عنها” ستكون الأنبوب المعتاد الذي يتم بيعه لهؤلاء الفرنسيين والإسبان الأغبياء.

  • كريمو
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:22

    الى سكافندري الذي لا يدري!!!!
    يجب سحب الفيتو من فرنسا واعطاءه للجزائر يكون افضل.

  • انا
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:26

    لا اساس له من الصح ان هناك “سوء تفاهم عميق” بين المغرب و المانيا ، لمذا لا تقواون الحقيقة لامغاربة وراء هذا ؟ و ماذا عن التجسس المغرب ؟؟ لا احد يروي الحقيقة ، انشرو

  • الهام (المفكرة)
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:33

    هناك قوانين اوربية تمنع تقسيم دوالها.ومنهم أرض العنصرية،النازية.هل نسو مادا فعلو باليهود!
    وعلاش تيجو عندنا بداك الحجي ديلهم؟
    وادا كانو اغنياء فنحن كمغاربة لا ينفعونا بي شيء ،وما بغينا منهم هبات.
    بغينا الكرامة في عملنا ،و كااناس في العالم.
    وعاش الملك محمد السادس.والاسرة العلوية،والشعب المغربي..والعز الولايات المتحدة الامريكية،و اسراءيل.ودوال الخليج العربي.

  • الوكالة القومية
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:35

    المغرب ستركع لألمانيا
    كما ركعت ألمانيا للجزائر
    انشري يا هيسبريس

  • مهدي ميد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:41

    بعض الأخوة خاصهم يعرفو بأن انتهاء نزاع الصحراء ليس في مصلحة لا أوروبا ولا أمريكا كيف اعتراف أمريكا يوازيه ضغط أمريكي علي ألمانيا لكي لا تسمح لأوروبا بالاعتراف الكلي بالصحراء المغربية ألمانيا لا تتحرك إلا بموافقة أمريكية علاش نتوما عارفين اليهود اش دار ليهم هتلر عصر النازية و ووو لمهم ملف الصحراء بقاءه معمر طويلا استنزاف للجزاير وضغط علي المغرب هؤلاء القوتين اذا اتحدت تقلق أوروبا وحتي أمريكا المغرب راه في صحراءه لكن حتي هو تستنزفه الصحراء ماديا جيوش مرابطة مدة سنين ووو بخصوص تسويق أن الجزائر خطر والمغرب خطر هو استغلال الشعبين ااميناتو حيدر الخائنة تنزل في فندق فاخر علي حساب الدولة الجزائرية و ووو الآن جاء بايدن مهمته هي حقوق الإنسان والحرية و ووو لمهم نرجعو لألمانيا ألمانيا تصدمات من رد فعل المغرب الرد لن يتم علي المغرب علي العكس وضعها في حرج المغرب بدأ يفهم الكواليس جيدا ومايدورو حوله مابقا عندو مايخسر إسبانيا متوجسة من رد فعل ألمانيا ومن المغرب تنتضر ماذا ستفعل المغرب حقيقة يحضر شيئا ما خصوصا بعد وضع اسرائيل تحته بدون تبعات ذاخلية لكون اليهود مدستر دستوريا بالمغرب مرة بسلام ل

  • sarah
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:49

    L’objectif de ces «plans» étaient de faire monter Berlin, soucieuse de la «légalité internationale» dans le dossier du conflit du Sahara occidental et qui n’a hésité à montrer son désaccord à Trump, sur le char de la souveraineté marocaine du territoire.
    En vain.
    وكان الهدف من هذه “الخطط” طرح برلين التي تخشى “الشرعية الدولية” في ملف نزاع الصحراء الغربية والتي لم تتردد في إبداء عدم موافقتها لترامب على عربة السيادة المغربية على الأراضي.بدون جدوى.

  • ملاحظ
    الجمعة 5 مارس 2021 - 17:01

    من خلال مشاهدة العالم من فوق يتبين ان المغرب يتوسط العالم سبحان الله العظيم. وكل دولة تميل للمغرب وأعتقد أن الألمان في حالة خسارتهم للمغرب خسرو موقعا استراتيجيا مهما في أفريقيا والعالم. وخسروا الاستمتاع ببلد سياحي عالمي. وعلى مركل ان تسأل السياح الألمان الذين زارو المغرب وجنوب المغرب وسوف تجد الجواب الشافي للتخذ القرار الصائب.

  • عبد السميع
    الجمعة 5 مارس 2021 - 17:08

    وهل اعلنت فرنسا تأييدها لتغريدة ترامب، هل أكدت ادارة بايدن هذا الاعتراف
    هل رفعت الجزائر يدها عن البوليساريو، ولماذا المانيا بالذات ؟

  • Ahmed
    الجمعة 5 مارس 2021 - 17:16

    Pour le 1 pourtant vous supplier vos maîtres de France pour avoir les visa et vous êtes la première communauté en France sans la France vous êtes mort mais on vous connaît bien tout simplement le bla bla et le ventre vide et surtout vous êtes les marionnettes du régime Harkis

  • عمر
    الجمعة 5 مارس 2021 - 17:21

    المانيا تقدم نفسها لالجزاىر غلى انها احسن حليف نظرا العلاقة المتوترة مع فرنسا المستعمر السابق.
    هي تريد نفود في افريقبا نفود حتى تقوي موقفها في اوروبالقد حاولت في ليبيا لكن كثرة القوى المتدخلة و تدخل المغرب جعل المانيا تنظر اليه ٦لى انه يقوض نفودها .
    من هنا نفهم ان مشكل الصحراء اصب٩ت كل الدول تنظر اليه على انه مطية لتنفيد مصالحها لهدا على المغرب ان يضرب و بقوة على كل من يساعد على دالك بداية بانفصاليي الداخل زد و تندوف ثم الحزاىر
    على الملك ان يقوم بخطاب واضح وليست فيه دبلومايبة مفاده ان كل من حاول الىكوب على الثحراؤ ليبلغ مراده ينملا اعينه رمالا و يمكن ان نعلن علبه الخىدرب و بكل الوساىل المشروعة . انتهى الكلام

  • hassia
    الجمعة 5 مارس 2021 - 17:22

    Faut pas tt melanger, Merkel n,est une presidente mais chancellieres,l,allemagne est un Systeme federale et c,est les presidents des departements qui decident avec Merkel ou contre,en allemagne de l,est ancien DDR,y,a trop de parlementaires pro algerien et polisario et anti marocain,des communistes

  • Allaoua kouider
    الجمعة 5 مارس 2021 - 17:49

    نعم هناك تعجرف ألماني وتدخل المانيا في وحدة المغرب الترابية

  • Allaoua kouider
    الجمعة 5 مارس 2021 - 17:53

    الى عبدالله جاسم عبدالله سبب عدم قطع العلاقات لان هناك جالية جزاءرية قديمة بالمغرب اكترها نساء متزوجون
    بمغاربة

  • روميو السوري
    الجمعة 5 مارس 2021 - 18:13

    أ حب ان اسأل جميع المعلقين الذي يؤيدون التصرف الغير منطقي من الجهة المغربية: هل لو اعترفت المانيا بأن الصحراء جزء من المغرب، فهل تقبلون ان تعترف المانيا بكون الجولان جزء من اسرائيل؟ اين عقولكم؟ هذه الدول الاوربية العظمي لن تنحاز الى طرف دون قرار من مجلس الامم المتحدة. ولا تنسوا القرارين الصادرين من المحكمة الاوربية بشأن الضفة الغربية المحتلة وكذلك بشأن الصحراء. في الحالتين اقرت المحكمة الاوربية بأن كل المنتجات الصادرة من هذه المناطق تعتبر صادرة من مناطق محتلة. وهذه الدول الاوربية العظمى لن تخالف قرار المحكمة الاوروبية حتى ولو اتى ترامب وشرب الماء من الصحراء.

  • مغربي مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 18:45

    متى سيقاطع السيد الوزير المرسيدس و الأودي و يركب الداسيا

  • hassia
    الجمعة 5 مارس 2021 - 18:48

    Merkel n,est pas M6 ou othmani ne peut rien faire sans l,accord des 16chefs du departement

  • حفيظ
    الجمعة 5 مارس 2021 - 18:55

    والإخوان راكم زدو. فيه ألمانيا قزم انتم لكبرتو. الشأن لبوجعران القوي ليس للانه قوي بل للانك تريد أن تراه قوي بعينك وتريد ان ترى نفسك ضعيف. ألمانيا لاشيء حاليا ومستقبلا.. أوروبا بعد خروج بريطانيا تمزقت انتهت. ألمانيا بدون أوروبا لاتمثل شيء.. الصين سحقت صناعتها. انتهى الموضوع..

  • ولد حميدو
    الجمعة 5 مارس 2021 - 19:13

    لو كانت الدولة كما يسوقها الارهابي حجيب فسوف يرجع لالمانيا مختلا عقليا

  • Simo casa
    الجمعة 5 مارس 2021 - 20:00

    المغرب أصبح عنده حليف مهم وهو اسرائيل نقطة نهاية,فلتدهب ألمانيا الى الجحيم,

  • محمد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 20:09

    المغرب بلد دكتاتورية و ظلم و نهب و سلب و زج الأحرار في السجون،لا صناعة لا تكنولوجيا،لا تمويل للبحث العلمي،بواخر الموت،البلد متخلف بامتياز و مرتب 121 في التنمية البشرية و 135 فيما يماثل ذاك ناهيك عن أن الملك يريد أن يطلق العنان للعلاقات الرضائية لنشر الفساد و كذالك إعطاء حقوق الشواذ من خلال تحريضهم على مقاضات الصحافة الحرة في المحاكم بالتهم المفبركة.إن الله يمهل و لا يهمل

  • هشام متسائل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 21:40

    محمد حجيب ليس فقط مقيم بألمانيا بل يحمل الجنسية الألمانية
    و لو ثبت حقا أنه إرهابي لنُزِعت منه الجنسية المغربية و تم ترحيله

  • ولد الحي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 21:57

    ألمانيا ضحية حزب الخضر الدي يبحت عن (شو) ليلعب عليه، بعد الطبيعة والبيئة التي أسس عليها أسس الحزب، بعد دالك بدؤوا في مسألة حقوق الإنسان وللجوء في ألمانيا بالنسبة للاجانب وتناسوا الطبقة الفقيرة في ألمانيا التي صوتت عليهم وكدالك الأمان الدين يامنون بالطبيعة و احترام البيئة، ان حزب الخضر او الخضر لا اساس له ولامبدأ له، نراه في الانتخابات الجهوية و اابرلمانية يتحد من اليمين واليسار واايبراليين، اي حزب مرتزق مرحبا اما حزب اليسار الشيوعي فلا محل له من الإعراب، والعلاقات المغربية الألمانية ستبقى قوية رغم كيد الكائدين

  • hassia
    الجمعة 5 مارس 2021 - 22:01

    Wir sind in unserer Sahara und bleiben,deutsche marokkaner

  • مغربي وأفتخر
    الجمعة 5 مارس 2021 - 22:08

    إلى الاخ جاسم محمد جاسم
    بخصوص اتخاذ إجراء مماثل مع الجزائر، اؤكد لك ان المغرب الرسمي لا يعير اي اهتمام لحكام الجزائر فهو يتعامل مع الدول وليس مع اشباه الدول.
    المغرب يرد على من تعتبر كلمته مسموعة في المحافل الدولية اما امثال حكام الجزائر فتتركهم ينبحون كما يشاؤون وخصوصا ان نباحهم لا يتوقف ليلا ونهارا مع احترامي وتقديري للجزائريين الاحرار.

  • Mohamed
    الجمعة 5 مارس 2021 - 22:22

    L’Allemagne est la principale puissance économique européenne et le troisième exportateur mondial après la Chine et les Etats-Unis. Puissante industrie automobile: Daimler, BMW, Volkswagen, Porsche, Audi et grands conglomérats industriels: ThyssenKrupp, Siemens. Principal centre financier: Francfort.

    PIB: 3.950 milliards d’euros en 2019, soit environ 48.839 dollars par habitant (source : OCDE)

    CHOMAGE: 5,7 % en juin 2017 (Agence pour l’emploi)

  • tarek ibn zyad
    الجمعة 5 مارس 2021 - 22:28

    l’annonce de tramp usa pour sahara maroc ——apres de suite ——mirkkel allm a de mander reunion urgent et discret bien sur avec les mafieux algériens qui ce trouve sur place avec leurs valises de dollar petrol dea pauvres algérien—————–mais le problème ils sont ou le service renseignement marocain le maroc regarde et ne dit rien plutôt pense toujours a la reunion de Libye et oublier le plus important son sahara bizzzzzar

  • Laurent Murawiec
    الجمعة 5 مارس 2021 - 23:54

    سيظل مغربنا في مواجهة مشاكل سطحية مادام لا يحقق على أرض الواقع الأصول التي تلجم أفواه الداخل والخارج . بالجملة هاته الأصول تنحصر في الديمقراطية والتنمية والأمن الداخلي والسلم الخارجي بمعنى أن دولتنا ستظل بين الحياة والموت مادامت تستمد هيمنتها من الخارج فحسب .

  • بودواهي
    السبت 6 مارس 2021 - 00:01

    ان الخاسر الاكبر من قطع العلاقات مع المانيا هو المغرب بالدرجة الاولى لان الكانيا خي رابع اقوى دولة في العالم و هي قوة إقتصادية لها وزن كبير في المنتظم الدولي وفي الاتحاد الأوربي و هي دولة تقوم بتقديم ملايير الاوروات على شكل مساعدات و منح و على شكل ديون مخففة و هي التي تحتضن آلاف المغاربة مهاجرين عندها و الدين يتنقلون على كل الحقوق و بجودة عالية وووو…بينما هي لا تستفيد من المغرب في شيء ..حيث هي بعيدة كليا عن مسألة الهجرة السرية و هي القضية الأولى التي تؤرق اسبانيا و فرنسا خاصة …..ان قرار المغرب غير صاءب بالبتة و يجب التعامل بعقلانية مع المساءل التي من شانها إثارة الخلافات …

  • رشيد41
    السبت 6 مارس 2021 - 00:01

    كثر الحديث شرقا وغربا وشمالا وجنوبا. سياسيون وغير سياسيين. خبراء وهاوون. علماء وجاهلون. كتاب ومعلقون. رجال الإدارة الأمريكية و رؤساء أوروبا. لن يفهموا شيأ إن لم يعلموا أولا وقبل كل شيء أن المغرب قد أصبح حلفا جديدا بمفرده و بذاته في الساحة العالمية. يقول مرحبا لمن حالفه وصادقه، ولا يأبه ولا يخشى من عاداه ولا يضره إذا هو قرر الإستغناء عنه. على ضوء هذا لن يحتاج أي رئيس في العالم لأية نصيحة من أي كان، لكي يجعل من المغرب حليفا من حلفائه ويجتنب أن يجعله عدوا له ولحلفائه. إنتهى.

  • صحراوي
    السبت 6 مارس 2021 - 00:02

    مجرد تساؤل.
    كيف كان الرد !!!؟؟؟
    بعد تعليق المغرب الاتصال والتعاون مع السفارة الألمانية في المغرب توالت الردود الألمانية:
    1- أوقفت السفارة الألمانية في المغرب إصدار تأشيرات شنغن للمغربة حتى إشعار آخر.
    2- استدعت وزارة الخارجية الألمانية السفيرة المغربية في برلين زهور العلوي.
    3- قال وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية، ميغيل بيرغر أنه على اطلاع بـالتقارير الواردة من الصحراء الغربية، والتي تفيد بأن المدنين والنشطاء الصحراويين يتعرضون للتمييز، والمضايقات والمتابعات القضائية.
    والأتي أعظم.

  • رشيد41
    السبت 6 مارس 2021 - 01:31

    لا شك أن السيد بايدن حاليا في حيرة كبيرة جدا من أمره. هو الذي يرفع شعار إحياء العلاقة مع الحلفاء ولم شملهم وإصلاح ما ”أفسده” سلفه ترامب في هذا الصدد. أيظن أن مجرد مساندته ودعمه للدول الأوروبية في كل المجالات كافي لتحقيق هذا الإصلاح؟ أي الأمرين أقرب نفعا لأمريكا وأوروبا معا و أي الأمرين أجدر أن يكون إصلاحا؟ هل لم شمل الحلفاء وهم في علاقة جد مثمرة على أكثر من صعيد مع المغرب الحليف الجديد؟ أم لم شملهم وكثير منهم قد فقد جل علاقاته الدبلوماسية والإقتصادية والأمنية مع من كان يسمى ليس ببعيد بالإمبراطورية المغربية، و الذي يوجد تاريخيا وجغرافيا و استراتيجيا في طريقهم أجمعين؟ وهذا لا لسبب إلا لأن بايدن لم يأخذ بقرارات ترامب. على السيد بايدن أن يكون رحيما بنفسه ويخلصها سريعا ونحن معها بالتباع ما هو حق، و في نفس الوقت في مصلحة الجميع. ببساطة على السيد بايدن أن يكون حقيقة ديموقراطيا.

  • خبير ف والو
    السبت 6 مارس 2021 - 08:12

    اصحاب النيف يركعون للكابرانات اللذين ذبحوهم بالعشرية السوداء ويتطاولون على المغاربه الاحرار المروك عقدتهم واسم المروكي فقط يرعبهم هه

  • فريد. القنيطري. ولد. العلامة
    السبت 6 مارس 2021 - 13:03

    اد. ارادت. المانيا. ان. تسيطر. على. العالم. عليه. بجثة. هتلير.

  • حكيم
    السبت 6 مارس 2021 - 15:28

    اغلب الصحف العالمية استغربت ولم تفهم الخطوة من الجانب المغربي. يعني ان الوزير بوريطة لم يفلح من الناحية التواصلية.
    في الأعراف الدولية لا يمكن أن تتعامل مع الدول بتلك الطريقة الغريبة. وزير خارجية يرسل رسالة داخلية الى الوزير الأول تتعلق بألمانيا. وألمانيا المعنية يجب أن “تفهم راسها”.

  • sarah
    السبت 6 مارس 2021 - 15:49

    Crise Maroc-Allemagne : Pour faire arrêter et extrader l’ancien détenu politique et youtuber dissident
    @MohamedHajib
    , aujourd’hui résidant en Allemagne, les services secrets marocain affirmé qu’il s’était rendu au Sahara occidental.
    Ce qui est totalement faux, selon Hajib.
    الأزمة المغربية الألمانية: توقيف وتسليم المعتقل السياسي السابق والمعارض “يوتيوب”
    تضمين التغريدة
    ، الذي يقيم الآن في ألمانيا ، زعمت المخابرات المغربية أنه زار الصحراء الغربية.
    وهو أمر خاطئ تمامًا ، بحسب حاجب.

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس