الصحف الوطنية تحمل غريتس مسؤولية الهزيمة

الصحف الوطنية تحمل غريتس مسؤولية الهزيمة
الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:17

تصدرت مباراة المنتخبين الجزائري والمغربي، التي أقيمت يوم الأحد الماضي بملعب 19 ماي بعنابة برسم الجولة الثالثة من تصفيات المجموعة الرابعة المؤهلة إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2012، والتي انتهت بفوز الفريق المضيف 1-0، عناوين الصحف الوطنية، الصادرة اليوم الثلاثاء، التي حملت بالإجماع المدرب البلجيكي إيريك غريتس في المقام الأول مسؤولية الخسارة إلى جانب الحكم الموريسي الذي اعتبرت أنه كان متحيزا لمنتخب “الخضر”.


فتحت عنوان “أخطاء غيريتس تتسبب في هزيمة الأسود” كتبت صحيفة “الأحداث المغربية”، أن الناخب الوطني “عجز عن فك النهج التكتيكي الذي رسمه عبد الحق بن شيخة الذي فرض حراسة لصيقة على مفاتيح لعب المنتخب الوطني والمتمثلة على الخصوص في مروان الشماخ وعادل تاعرابت ومبارك بوصوفة”.


وبعد أن تطرقت الصحيفة إلى الأخطاء المتعمدة التي ارتكبها حكم المباراة والنية المبيتة في ترجيح كفة الطرف الجزائري، الذي لعب بقتالية لحصد النقاط الثلاث، رغم أنه ظهر بمستوى متواضع، حملت الصحيفة البلجيكي إيريك غيريتس بدوره نصيبا من المسؤولية باختياراته التقنية التي ظهر أنها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ترجح كفة المغاربة.


وقالت صحيفة “الصباح” إن حال المنتخب الوطني لم يتغير، حتى إن تغيرت حلته، ليس لأنه انهزم أمام منتخب جزائري في أسوإ ظروفه، ولكن لأنه بدا غريبا عن هذا النوع من المباريات الإفريقية.


وأضافت أن مشكلة المنتخب الوطني أنه ما زال يدفع ثمن الوقت الثمين والطويل الذي


أضاعه العام الماضي في غياب المدرب، وفي غياب المباريات الإعدادية والرسمية الكافية، لذلك بدا أنه ما زال في بداية التكوين، الذي لن يتأتى بدون التمرس على المباريات الدولية.


ومن جهتها، قالت صحيفة “العلم” أن المنتخب المغربي خيب آمال جماهيره وانهزم أمام نظيره الجزائري بهدف دون مقابل، مبينة أنه بهذه النتيجة اختلطت أوراق المجموعة الرابعة من جديد وصارت كل الفرق متساوية في عدد النقاط، خصوصا بعد فوز منتخب تانزانيا على نظيره من إفريقيا الوسطى، فأصبح كل منتخب يتوفر على أربع نقط، مما يؤكد على أن الجولات القادمة ستكون حاسمة في تحديد المتأهل إلى النهائيات.


وكتبت صحيفة “أخبار اليوم” تحت عنوان “غريتس يسقط في أول امتحان مع المغرب” أن غريتس فشل في أول اختبار رسمي له مع المنتخب المغربي، وخسر أمام منتخب الجزائر 0-1″ وهي هزيمة كان من الممكن تقبلها خصوصا أن دريبي المغرب والجزائر من الصعب معرفة نتيجته مسبقا”.


لكن، تضيف الصحيفة، ما يجعل الهزيمة صعبة التقبل “هو أن الجامعة ظلت تتحدث عن غريتس وكأنه منقذ للكرة المغربية والمنتتخب الوطني وأنه ما أن يتولى المهمة حتى يضرب بعصاه السحرية فتأتي الانتصارات (…) لكن غريتس وقف حائرا وهو يتابع المباراة ووجد نفسه يعيش ضغط الجمهور كما لو أنه في بداية مساره كمدرب”.


أما صحيفة (الاتحاد الاشتراكي) فكتبت تحت عنوان “غاب الهدوء والنضج التكتيكي فكانت الهزيمة”، أن الخروج الأول للمنتخب المغربي رفقة المدرب البلجيكي غيريتس لم يكن موفقا خلال الديربي المغاربي الذي كانت أبرز عناوينه عدم تقديم الفريقين لمستوى كروي جيد إذ ظل العطاء العام محدودا أقل من المتوسط بالنظر إلى العديد من المعطيات التي تحكمت في هذا النزال سواء قبل أو أثناء المباراة”.


وقالت الصحيفة “إن ورقة التوت سقطت بعنابة وأظهرت أن اللاعبين المغاربة رغم احترافيتهم كانوا يعيشون ضغطا نفسيا من نوع آخر الشيء الذي جعلهم بعيدين عن خوض المباراة بالتركيز المطلوب، هذا التركيز الذي عوضه الانفعال الزائد والدخول في الأشياء الهامشية كالاحتجاجات المبالغ فيها والمشاداة مع حكم المباراة ولاعبي الفريق الجزائري” مؤكدة على أن سلوك اللاعبين “البعيد عن الاحترافية لم يجد من يحد


منه والتنبيه إلى تأثيره على الأداء وهو سلوك يجب أن تعرف أسبابه والمسؤولون عنه”.


وترى صحيفة (لوسوار إيكو) أن غيريتس خلف الموعد في أول ظهور رسمي له مع المنتخب المغربي ولم يفلح في تحقيق رهان الفوز على منتخب الجزائر الذي اكتفى بهدف يتيم تحقق بمساعدة حكم المباراة وأنعش من خلاله حظوظه في المنافسة على بطاقة التأهل للنهائيات القارية القادمة.


واعتبرت “أن النخبة الوطنية لم تكن مقنعة وسوء التنظيم كان أبرز سماتها وأنه على غيريتس إعادة ترتيب أوراقه”.


أما صحيفة (لوماتان الصحراء والمغرب العربي) فكتبت أن المنتخب الجزائري عصف بحلم إيريك غيريتس ورجاله في العودة من عنابة بنقاط المباراة الثلاث، مضيفة أن “الجزائريين يستحقون الفوز أمام منتخب مغربي خيب بصراحة كل الآمال. خاصة في الشوط الأول الذي فشل فيه أصدقاء مروان الشماخ في تسديد أي كرة نحو مرمى المنتخب الجزائري”.


واعتبرت صحيفة (ليبيراسيون) في مقال تحت عنوان “بن الشيخة كان أكثر واقعية من غيريتس” أن الديربي المغاربي لم يرق إلى مستوى التطلعات باستثناء كونه تميز بالروح الرياضية التي ميزت أطواره”.


أما جريدة (البيان)، فكتبت تحت عنوان “ظهور غير موفق لأسود الأطلس”، أن إريك غيريتس لم يف بوعوده عندما أعلن أنه سيعود من مدينة عنابة بنقاط المباراة على حساب المنتخب الجزائري.


ومن جانبها، أكدت جريدة (لوبنيون) في مقال تحت عنوان “الفخ الذي سقط فيه أسود الأطلس بعنابة يعود إلى قلة خبرة لاعبينا”، معتبرة أن “المنتخب المغربي انهزم بضربة جزاء مشكوك في صحتها كان من ورائها تحكيم قد لا تعثر على مثيل له إلا في كرة القدم الإفريقية”.


وأوضحت أن “لاعبينا سقطوا ضحية النرفزة الزائدة وقلة الخبرة والتجربة الضرورية في مثل هذه المواجهات القوية في القارة السمراء”، مشيرة “إلى أن الوضعية في المجموعة الرابعة عادت بعد فوز الجزائر إلى نقطة الصفر”.


أما جريدة (المساء)، فتوقفت في مقال لها تحت عنوان “قتالية المنتخب الجزائري وشرود غيريتس أفقدا المنتخب المغربي صدارة المجموعة الرابعة” عند نقطتين أولاهما “الأخطاء التحكيمية” التي وقع فيها الموريسي راجيندرا باراسا غير المتعود على مباريات من هذا الحجم وثانيهما المتعلقة بالكيفية “السيئة” التي أدار بها غيريتس المباراة حيث ظل ملتزما بدور المتفرج على ما يجري ولم يهب إلى تصحيح الهفوات التي برزت ضمن أداء المنتخب، فضلا عن كون تغييراته “جاءت متأخرة جدا وغير فعالة”.

‫تعليقات الزوار

74
  • الهلال
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:47

    المسؤول الاول عن الهزيمة هو الخط الهجومي للمنتخب ولا نستطيع ان نلوم غريتس لانه قام بدوره باخراج المنتخب من القوقعة حيث لعب كالبارصا كرة في المستوى لكن الاعب الشماخ صراحة لم يقم بدوره والاعبون اضاعوا الوقت في بناء هجومات لم تجدي نفعا لذلك ننصح الجامعة باستبعاد الشماخ وطلب اجراء مباريات ودية هدفها اشراك الحمداوي ولاعبين لديهم حس هجومي ويحبون القميص الوطني ونطالب بعودة العلودي كبديل في الاحتياط لتعرابت.

  • marocain
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:51

    on peu pas juger sur guirest ds un seul match parce que il a besoin du temps

  • اطلسي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:37

    من هو غريتس؟
    انه بلجكي يحب وطنه ويتمنى ان يرى بلده في امم اروبية وكاس العالم كل هده الخلفيات تجعل غريتس يعمل جاهدا لمساعدة بلده بطرق غير مباشرة والدليل تعامله ببرودة مع ناصر الشادلي وعدم مشاركة كارسيلا في مباراة الجزائر ليعطي له مهملة اخرى لتراجع عن اختيار المغرب والعودة الى صفوف بلجيكا لانه لاعب جيد وموهوب
    غريتس يحارب المغرب بابنائه في الوقت الذي يمتص دمائنا 250 مليون شهريا غريب امر الجامعة التي تشاهد غريتس يخرب منتخبنا
    كارسيلا كان افضل من بعض الاعبين كانوا في دكة الاحتياط لكن رغبته في ضم كارسيلا للمنتخب البلجيكي جعلته لم بستدعيه مع البدلاء حتى لاتحتسب له المقابلة الرسمية و يمنح له مرة اخرى فرصة شهرين للتراجع عن اللعب مع المغرب
    الايام القادمة ستبرهن على هذا لكن اتمنى من كارسيلا ان لايستجيب لغريتس

  • نزار
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:19

    حان الوقت ليضيف شباب حركة 20 فبراير الى شعاراتهم شعارا أخر هو:Eric Gerets dégage
    علي الفاسي الفهري dégage
    جامعة كرة القدم باراكا…

  • محمد بنطيب
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:25

    أكيد أن المدرب البلجيكي هو المسؤول عن هذه الخسارة فماذا قدمت الكرة البلجيكية عالمياحتى تنجب مدربين كبار فالمنتخب الجزائري فاز تحت قيادة اطار وطني وهذا ما نطلبه دائما وأبدانتمنى التوفيق في المستقبل القريب للفريق الوطني وديما ديما الزاكي

  • Hassan akesbi
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:27

    يجب النظر الى المستقبل لان مستحيل ان يصنع غيريتس منتخب وطني في اربع اشهر لا يمكن ويحب علينا كمغاربة الصبر والثقة في هذا المنتخب الشاب والمدرب ولاتنسو ان الصبر مفتاح الفرج والله ولي الثوفيق ونحن نريد منتخب منسجم لكي. نضيع فرصة 2015 وشكرآ

  • محمد عبد الله
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:39

    حينما يُسأل غيريتس هذا عن سبب رفضه لانضمام اللاعب المحترف منير الحمداوي، يرفض أن يجيب! سبحان الله!
    ولكن، مادام الجامعة المغربية عليها الفواسة!! فلا تنتظروا شيئا

  • جمال
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:31

    أخطأ الحكم حينما صفر ضربة جزاء للجزائر بعدما تصدى اللاعب المغربي للكرة بكلتا يديه داخل مربع العمليات و هي متجهة نحو مرمى الميغري وهذا من حق اللاعب المغربي حسب قوانين ‏‎ FIFA ‎الجديدة و التي يجهلها هذا الحكم.

  • غيور
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:05

    هذا هو المدرب الذي كانوا يحلمون به ويمجدنه كانه هو الذي سيصنع الفوز ماذا استفدنا من ابعاد الأطر الوطنية الكفء كالزاكي وغيره واخترنا هذاجحا المدربين وباموال باهضة.هذه البداية مازال مازال.

  • amne
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:21

    Il faut arrêter, ce n’était pas vraiment la faut a GERETS, le match était pourri et l’arbitre aussi, trop d’agréssivité de part et d’autres, du coup l’équipe marocaine n’a pas pu joué sereinnement…on était mieux que l’équipe d’algérie en deuxième mi temps mais on a pas pu marquer mais c’est comme c’est le foot, il y’a un gagnant pui un pérdant mais il faut areter d’accuser les entraineurs pour tout et rien c’est pour cela qu’on change d’entrainneurs tous les ans et ca ne marche jamais, c’est avec la durée qu’un entraineur arrive à contruire une belle équipe donc attendez… soyez patient.

  • mly
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:07

    قلتها وساكررها ويقولها الشعب المغربي قاطبة وليست الصحافة وحدها, لقد خسرنا كل شيئ منذ ان ثم التعاقد مع غيريتس.اما اول امس الاحد 27/03/2011 فقد خسرنا ثلاثة نقط وخسرنا العملة التي تضخ في جيوب الاجانب دون وجه حق.ولكن لاحياة لمن تنادي.هاهي الحكومة تتمادا ولاتنصت الى الشعب,حتى تلك الساعة المشؤومة لم تنساها,من منا لم يمر بشارع يلقي المصابيح في الازقة والشواريع مضئة في ساعات النهار.حتي اذا سالهم مواطن عن ذلك يقولون ان هناك اشغال الصيانة.فليرحلا.الرحيل هو الحل.

  • صالح
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:29

    لا حشيش لا كـــــورة هذا جيل الثورة
    يبذرون أموال الشعب على الكرة والناس تموت من الجوع

  • أنوار أبو شهد
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:41

    ليس غريبا أن ينهزم المنتخب المغربي ضد الجزائر ، فالهزيمة متوقعة فقط الفرق يكمن في ان ثمنها في السابق كان معقولا بحيث كان لا يتعدى 40 مليون سنتيم، في عهد الزاكي والتركيبة الرباعيةو… أما الآن فثمن الهزيمة يتجاوز 300 مليون سنتيم.
    أرجو أن لا اكون مخطئا فالنكسات علمتنا أن لا نبالغ في الانفعال وأن نتقبل مثل هذه الأمور فقط لو أن جزءا من مرتب الناخب تم التبرع به للموظفين لأصلحت شؤون كثيرة عوض تبذير المال الغام في ما لا يفيد

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:35

    ببساطة ان النتيجة تبين مداقدرتنا على تنظيم بطولة و طنية الاحترافية ؟؟؟؟؟

  • بوهالة
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:43

    يمشي الفهري فحالو و يمشي غيريتس فحالو ، ونقولو باركا لهذا النزيف الذي يصيب مال الشعب المنتخب يدربو الزاكي ، وملي يفشل الزاكي ، كاين السكيتوي، كاين مديح ، كاين فاخر، كاين فتحي جمال، كاين السلامي، اعطا الله ، ياك المثال كيقول : للي طيباتو المعفونة ياكلو راجلها ، اسيدي احنا قابلين علي نتائجهم، المهم ان يتوقف نزيف النهب الممنهج اتجاه اموال الشعب

  • رياضي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:45

    على اللاعبين الاخرين أن يقتدوا ببنعطية (نيبت المستقبل) المنتخب المغربي خسر المقابلة نفسيا قبل بدايتها

  • africa
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:53

    اضن ان المغاربه كلا خسوة يقولون المدرب ……………ماذا تريدون من هذا المدرب ان يدخل الى الملعب ليلعب ………….انا صراحه اشيد بهذا المدرب ة باداء المنتخب………و سننتصر قي الاياب انشاء الله

  • سمرة مغربية
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:23

    سلام عليكم لا يمكن ان نحمل غريتس الهزيمة فكل المعطيات كانت ضد المنتخب وقلة التجربة المهم ان نعطي فرصة لغريتس وللمنتخب والتاهل سيكون بدون شك من نصيب بلدنا.الدي لم افهمه هو التسرع والكل يريد منتخب جيد في وقت قليل وكان المدرب ساحر المرجو ان نكون واقعيين مباريات الديربي صعبة على اي مدرب فما بالكم بمدرب جديد والوقت الدي اتى فيه اخيرا انا متفائلة واكيدة ان منتخبنا ليس اقل قتالية وحب للوطن من منتخب الجزائر وان المغرب هو من سيتاهل عن هده المجموعةان شاء الله لان لاعبينا فهموا الدرس

  • ASSERSSA
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:09

    Avant le match je me suis déjà exprimé à propos du match au niveau de ce site et ce de achourouk algérie, la préparation des deux équipes et l’analyse d’états de lieux laissent à critiquer à fond la tactique mise en place pour l’entraineur du Maroc face aux conditions avant et pendant le match.
    Ainsi la défaite de 11 nationaux sur la pelouse de Annaba est dûe essentiellement à :
    1) Excès de confiance de la part de Geret qui s’est cru jouer à l’Europe ou aux pays du Golf.
    2) Préparation du match à Marrakech dans des conditions similaires à celles des club éuropèns
    3) Des déclarations de Geret qui sont exploitées par Benchikha au profit de son équipe
    4) …

  • الإياب سيكون اصعب بكثير
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:11

    السيد “غيريتس” قام بتعبئة اللاعبين بشكل فاق اللزوم و كانت تعبئة سلبية للغاية بعيدة عن اطارها الرياضي في بعض الاحيان و نلمس هذا من خلال بعض من تصريحاته التي يفترض انها ليست من صلاحياته حتى اضحى اللاعبين المغاربة لا يفرقون بين العنف و الروح القتالية و بين الحماس و النرفزة ما افقدهم تركيزهم و بالتالي خسارة مباراة كانت في متناولهم نظرا لمعطياتها التي كانت تميل بنسبة اكثر للمنتخب المغربي إذن حسب رأيي و بغض النظر على حداثة التشكيلة المغربية و بغض النظر على ضعف مستوى الحكم المدرب غيريتس يتحمل كامل مسؤولية خسارة هذه المباراة و هذا على ما يبدو اجماع كل الفنيين و المشجعين و كان من المفروض ان يكون بادو الزاكي مكانه كونه يعرف منتخب بلاده و يعرف المنافس الأول لمنتخبه في المجموعة و يعرف كذل افريقيا لكن مازال فيه وقت لتغيير الامور بالنسبة للمنتخب المغربي لأن مباراة الإياب ستكون صعبة جدا عليه امام منتخب جزائري كامل التعداد
    ارجو النشر

  • رياض
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:13

    الخطأ الاكبر في التغييرات فقدنا الان اللاعب كارسيلا الي ينوي الرجوع الى المنتخب البلجيكي

  • NIGHT GUY
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:15

    السلام عليكم لِفاتْ ماتْ…أحب أن أشاهد مبارة الأياب في الدار البيضاء العزيزة.أملي كبير في الله أن تكون كازا هي الموقعة.إكونْ خير إنشاء الله.

  • المـ غ ـربي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:17

    لماذا تم تغييب الحمداوي؟
    لماذا لا يلعب السعيدي مع العربي
    الشوط الثاني كاملا؟
    اين كان المهدي كارسيلا؟
    لماذا تاخرت التغييرات؟

  • najib
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:19

    لاأحمل أحد المسؤلية لأنني تبعت المقابلة جيدا من بدايتها إلى أخرها وتبين لي بأن هده مقابلت العنف وتوقف من حين لي أخر، لم تكن مقابلة مفتوحة ولا مقابلت الإستمتاع للحاضرين ولا المتبعين لها ،بل كان الخضر حريصين على هدف الفوزالدي أهداه لهم الحكم المرتزق ولا يهمهم كيف تمشي المقابلة،إنها أسوء مقابلة بين الفريقين رغم تقدم الكرة الإفريقية شيأ على مستواها المعهود،لاكني لم أفقد التقة لافي المدرب ولا في الاعبين لأنهم كلهم لهم رغبت الإنتصرات والتأهل ،وهدا إنشاء الله هو الدي سيحصل بالأسود،فلهدا أرجوكم أن تنتضروهم ولا تلومهم.

  • mly
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:21

    اليست هذه حماقة ؟وزارة تحديث القطاعات تقتصد في الطاقة, و جامعة كرة القدم تبدر العملة الصعب من المال العام باستدعاءها لمثل هؤلاء المدربين.شي كيشق شيكغرب.

  • S. Ilyass
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:25

    A mon avis je pense qu’il existe des joueurs ont participé pendant des années avec le Maroc depuis 2004 : “Chamakh” et,” kharja”. en analysant le matche on peut observer qu’ils ne méritent plus une place dans l’ équipe nationale.
    Donc, chamakh rassure les marocains qu’il ne pourra plus nous montrer un boulot plus que ce travail dont il est en ce moment!!….. il joue pour l’Arsenal ,oui. mais il n’a aucun effet sur l’attaque des deux équipes, ce qui montre que Chamakh est entrain de fréquenter les plus pires moments, de sa carrière sportive. Donc,il doit bien s’entrainer et trimer pour retrouver son niveau idéal, et savoir comment se réagir lorsque ses coéquipiers se trouvent incapables de lui passer la balle dans des situations compliqués comme celles, contre l’Algérie.
    Le capitaine inconnu “kharja “était très lent seulement, à cause de sont grand poids, qui arrête ses réactions, car il se trouvait incapable de contrôler le milieu du terrain des lions d’atlas,puisqu’il n’as pas pu faire des passes précises et rapide vers les attaquants, ni d’arrêter les attaquants algériens.
    “Mais surement, les stars ne se voient qu’au moment du boulot…..!”
    A mon avis, gerets eric, devait jouer par la formation de 4-5-1 elle pourrait être efficace et facile lors d’une transformation de l’attaque vers la Défense et de la défence vers l’attaque. Mais, sans doute 4-3-3 était au contraire inutile pour le Maroc, puisqu’on possède pas des joueurs qui peuvent activer ce plan, (au contraire pour le Barça). car taarabt joue successivement au milieu gauche avec les Queens park rangers, et boussoufa jouait aussi au milieu mais se trouvait utile comme un milieu offensant,
    .

  • مواطن من الشرق
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:27

    اعتقد أن ما يجهله غريتس هو الاجواء الاقريقية الغير العادية من سوء تنطيم وتحكيم متحيز ما وفع بالجزائر هو عدم تركيز اللاعبين بعد ان تبين لهم ان الحكم ضدهم حتى ولو سجل المنتخب وانه سيلغي الهدف بسبب من الا سباب.المنتخب المفربي كان ضعيفا والمنخب الجزائري أضعف .
    على العموم الكورة تبهدلت في افريقيا من اجل الانتصار يكفي ان نعطيو الدراهم كما يقول الجزائريون للحكم ولان الحكم جيعان بسيل لعابه حين يرى الاورو او الدولار ولا يهمه ما سيترتب فيما بعد لانه سخن جيبه ويعود لبلاده غانما
    وتلك هي الكرة في افريقيا…

  • S. Ilyass
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:29

    En tout cas, Gerets n’as pas su trouver la faille avec un plan inefficace, qui doit le mettre en face réel du niveau des lion d’atlas en corrigeant les fautes et ainsi continuer la courses, vers le Congo et la guinée

  • مغربي على الورق
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:31

    الحكومة المغربية تخسر الملايير من اجل كرة القدم. وتقمع الشباب المغربي الدي يطالب بحقه في الشغل والعيش الكريم.

  • MOHAMED
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:45

    نتيجة غير مفاجئة: تشكلة بدون انسجام هجومي.
    الكل راهن على الشماخ ، هذا الاعب آلذي فقد الكثير من لياقه البدنية المعروفة. فهو ليس ساحرا ليسجل وحده . للأسف لو استدعي الحمداوي لحقق ربما آمال المغاربة.
    المدرب مسؤول على خطة اللعب والجامعة وا لمدرب مسؤولين على عدم استدعاء الحمداوي لإغناء خط الهجوم.اين المهدي كارسيلا لم بستدعيه مع البدلاءLMOHIIIIIMيجب التركيز على المقابلة القادمة والإستفادة من أخطاء المقابلة السابقة.

  • Lucky luke
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:33

    Entraîneur débutant n’a jamais entrainé une selection aucune raison pour ne pas appeller Elhamdoaui (mieux que chamakh largement) et laisser Garcila out of les 18 il faut rendre des comptes

  • Aziz
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:23

    Patience Guys !! Time is coming for Morocco. I will be there for June 4 incha Allah In Casablanca. Gotta support the team, they are really good , they just need good finisher. Time to see real Morocco . Morocco Dima Dima

  • mountakhaab
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:41

    بصراحة الهزيمة أمام منتخب لم يهزمنا منذ عقود و له خبرة كبيرة في الهزائم بأثقل الحصص(3/0 أمام مالاوي،4/0 أمام مصر،3/0 أمام إرلندا،….بالإضافة إلى هزائمه الثقيلة أيضا أمام أحد أضعف فرق الدوري البرازيلي 6/1…..) مهزلة عظمى لا توصف

  • farid
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:37

    le probleme c’est pas dans l’équipe national et l’entrineur.mais la défaut il y a à l’arbitre et le stad aussi.parce que les algériens veut le stad de annaba.car il est terrible

  • abou ali
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:39

    A mon avis c est une défaite méritée avec mention très bien, il y a longtemps que j ai pas vu l’équipe nationale avec cette piètre prestations devant des fennecs déterminés à faire une partie musclée. Les changements ont été opérés avec un retard considérable malgré un bon de touche garni de talents.
    Kharja et Taarabt devaient être remplacés au cours de la 1ère mi-temps, ils erraient sur la pelouse avec trop de passes ratées et assumaient une grande part de responsabilité dans cette défaite. A mon avis il est temps pour Kharja de prendre sa retraite. Chamakh c’est un joueur dépourvu de technique, mais ce que j aime en lui c est un joueur qui bataille. Il a concédé un pénalty stupide, quand on est dans sa surface de réparation on met les mains derrière le dos et non devant la poitrine pour << smatcher >> la balle.
    L’absence de hajji et Hamdaoui a été ressentis, car ces joueurs sont rapides et constituent un vrai poison pour les défenses adverses.
    Alors Monsieur l’entraineur, t’es bien rémunéré et tu as tous les moyens à votre disposition. Avec un entraineur national et moins de joueurs talentueux on peut faire mieux que ça.
    Mention bien pour Ben Atia, Belhenda.

  • أبو العزائم
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:03

    إن هذا المقال يعطي أهمية قصوى لصحف تابعة لأحزاب ما، وفي المغرب نعرف جيداً هذه الصحف ومدى تأثيرها وانتشارها وهي لسان حال نخب ما.الأهم هو ما قاله المغاربة، الشارع المغربي،الأغلبية الساحقة غير المتحزبة.لقد صوت كل المغاربةمن على هذا المنبر، منذ الوهلة الأولى، لمَّا سمعوا جلب غيريتس من الهلال السعودي من طرف الجامعة اللاوطنية،لقد صوَّت الكل للإطار المغربي.إلا أن القيِّمين على الجامعة أصرُّوا على معاكسة المغاربة قاطبة، وضربوا بإرادتهم عرض الحائط، واختاروا هذا الخواجة الذي لايحسن إلا مضغ”العلك” والتلاعب بالمباريات”وهنالابد من قراءة ومعرفة مستفيضة عن المدرب الذي تغنى به وزير الشباب والرياضة وأبخس في المقابل كل الأطر المغربية،فإلى الإخوة المغاربة الإطلاع على خصال المدرب “التحفة” الذي تبجح به القيمون على الشأن الرياضي كثيراً:”
    Avant ce match, Éric Gerets demande à Roland Janssen que l’équipe limbourgeoise « lève le pied » afin d’assurer la victoire des Rouges et de préserver des blessures les Standardmen finalistes de la Coupe d’Europe des vainqueurs de coupe. En échange, Gerets propose aux Limbourgeois les primes des joueurs du Standard d’un montant de 420 francs belges. Le Standard gagne le match sur le score de trois buts à un et remporte ainsi le titre de champion de Belgique. Un peu moins de deux ans plus tard, l’affaire est découverte.C’était en 1982,lors du match standard-waterschei en Belgique

  • مغربي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:05

    مبارة انتهت 3 نقاط لي محارب الصحراء اما الاسود يرجعو اوراقهم

  • مغربي و كفى معتدل
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:51

    من لا يعرف كرة القدم جيدا و لم يسبق له أن كان مسؤولا عن فريق لا يمكنه استيعاب أن الحكم إذا كان منحازا زيادة على عامل الأرض و الجمهورسيصبح الإنتصار صعبا جدا بل مستحيلا..لماذا ؟؟
    الحكم المنحاز و الذكي يكسر أي هجوم و يحبط أية عزيمة في بلورة أي هجوم منسق..و هو يشم رائحة الخطر ثم يحبطه بصفارته ..و العكس بالعكس يساعد هجوم الخصم بتمكينه من إنهاء هجومه إما بكرة خارج المرمى أو بضربة خطأ تمكن الخصم من أخذ نفسه ليعاود هجومه ..و في كلتى الحالتين تحرم الخصم من الهجومات المضادة السريعة التي يتميز بها اللاعبون المغاربة ..
    و هذا ما رأيناه خلال هذه المبارة البئيسة حتى أن مدرب الفريق الجزائري و لو أنه انتصر خرج مطأطئا رأسه حشمانا ..و حتى الجمهور الجزائري لا أدري لماذا غادر الملعب قبل النهاية و فريقة منتصر شيء لا يصدق…
    غيريتس لا يلام كما لا يلام المحامي إذا كان القاضي مرتشيا..و السلام

  • -èuuj
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:55

    la guérite doit nous rendre notre argent espèce de voleur comme les autres.

  • عبد الوهاب بنعلا
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:07

    لا الشماخ ولا الحمداوي قادران على ارجاع الفريق المغربي الحالي الى مستواه المعهود فيه لأن كلاهما نزل مستواهما الكروي على السابق كان من الذكاء أن يخرج جيراس اللاعب الشماخ منذ بداية الشوط الثاني ويعوضه بمهاجم اخر كالعرابي مثلا لأن الشماخ كان محاصرا ومنرفزا لكن جيراس كان ينتظر المعجزة وجاء بالتغييرات حتى فات الأوان لو كان التغيير الأول بربع ساعة قبل ذلك لحصلنا على الأقل على التعادل

  • Fouad
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:09

    Le retour on doit tout faire pour gagner ce match,on va pas les lâchez,90000 supporteurs a Casablanca,dans notre pays pour 90 minute on soutient notre équipe,avec mounir Hamdaoui croyez moi on va gagner ça c’est sure,match nul on veut pas,on perd on veut pas,on gagne ça ouiiiiiiiiiiiiii
    donnez une deuxième chance a votre boss et a votre équipe nationale parce que on n’a 2 match a l’intérieur et le dernier a l’extérieur,qui sait avec cette équipe on n’ira loin inchAllah,soyez optimiste au lieu de critiquer blabla….
    le 5 juin ça va venir vite donc SVP a tout mes freres les Marocains,on veut le match se joue a casablanca avec hamdaoui,on laisse jouer garcella,arabi,saidi ..chamak chamak tout seul il pourra rien faire
    je suis déçu ce qui s’est passer mais la on une chance pourquoi on demoralise notre boss et notre joueurs,encouragez les SVP
    tout vient a qui sait bien attendre
    vive le Maroc

  • Dragonaut
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:11

    حان الوقت للمطالبة بحلّ الجامعة، نتمنى أن يكون هذا شعار الجماهير التي ستحضر الإياب. جامعة الكرة، جامعة الشطرنج (التي يضرب بها المثل في سوء التنظيم و الارتجالية و التخلويض) … و زيد و زيد، لأن شباب اليوم يستحق ما هو أفضل.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:13

    ماخاصكش تقول الفاسي الفهري بل يجب ان تقول ايت الفاسي الفهري لحقاش دخلوا لينا في العضم
    خاصنا تورة ضد ال فاسي راهم خداو كل المناصب ةماخلاو لينا والو وعيقوا اعباد الله
    واش حتى الكرة خداوها على غادي تتوقع من ال فاسي غير الهزيمة
    حمدوا الله ملي ماخرجناش بشي ل ربعة لصفر

  • le parisien
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:15

    salamoalikoum,
    j veux juste adresser à Mr ds le commentaire 11, si vous voulez critiquer, choisissez bien les termes, on dit pas, grace à lui, ont dit, à cause de lui, et pardon moi, le probléme c’est pas à gérétz, le point de changement du match est la minute 5 avec le siflet d l’arbitre,et c’est pas grave, c’est mieu qui’ils perdent leur match aller, pour qu’ils puissent bien réviser leur choix, commmencez pas à dire non gérétz nanani nanana, il a 3 ans pour préparer une équipe homogéne pour la can 2015,accepter mon passage et merci

  • lamouissi mohammed
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:57

    لماذا لا تتركون الرجل يعمل, الهزيمة ضد الجزائر و بهذه الطريقة ليست نهاية العالم, لو حضرت برشلونة الى عنابة لما حصلت على نتيجة أفضل من نتيجة المنتخب المغربي, ربما المنتخب الفرنسي للريكبي كان سيحقق شيئا, كلنا رآى الطريقة التي لعب بها بنشيخة حينما دخل ب 12 لاعبا يقودهم الحكم الموريسي, لا أعرف لماذا لا تقدم الجامعة شكاية ضده مرفوقة بتسجيل مقابلة المغرب الجزائر و مقابلة المغرب تانزانيا. هناك جزائريون يعيشون هنا في روسيا خجلو من الطريقة التي فاز بها منتخبهم.
    ماذا كنتم تريدون من جريتس أن يفعل؟ و الله واخا تجي برشلونة مع غوالرديولا و مورينو مجتمعين.
    ألوم جيريتس فقط على الحمداوي.

  • abou ali
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:59

    Je me rappelle du jour (il y a plus de trois mois) où Belkheyat ministre de jeunesse et du sport a déclaré que le Maroc battra l’Algérie avant même la nomination de l’entraineur. Ce jour, plusieurs Marocains ont manifesté leur désapprobation de peur que ce genre de déclaration irresponsables ne constituent une étincelle qui serait à l’origine d’une crise entre les algériens et marocains à l’instar de celle d’Oumderman au soudan.
    je conseille ce ministre débutant de la fermer car il n’y connait rien au sport et particulièrement le Football, le foot se joue sur le rectangle vert avec des joueurs bien préparés physiquement et moralement et non pas avec du blabla.
    Je reviens au match de Annaba, il ne faut pas se faire des illusions et dire qu’on a une bonne équipe parce que qu’on a des joueurs qui jouent en inter de Milan, Arsenal
    Certains joueurs n’ont jamis mérité et ne méritent plus leurs places au sein de l’équipe nationale comme Kharja, il est temps pour qu’il parte en retraite et laisser la place à d’autres. Taarabt est un joueur lourd dans ces pieds et sa matière grise, en le regardant marcher ou courir j’ai l’impression qu’il tire une charrue.
    Chamakh est un joueur complètement dépourvu de technique mais en contre partie c’est il se donne à cœur et bataille comme un diable mais c’est insuffisant.
    Dans ce genre de match on a besoin de joueurs rapides dans les pieds et les esprits et dotés d’une technique qui leur permet de garder le ballon, de créer la supériorité numérique de prendre de bonnes décisions. Hajji, Hamdaoui étaient les grands absents de ce match.
    Alors Mr Belkheyat présente tes excuses aux journalistes et aux supporters marocains
    Alors Mr l’entraineur tire les leçons ou dégage.
    Merci Belhenda et Benattia

  • youssef virginia
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:33

    مبروك للأخوة الجزائريين,خسرنا مباراة و لم نخسر بطاقة التأهل التي ستلعب بين المغرب و تنزانيا, كان الفوز ضربة حظ لاغير و التحكيم سيكون ضدكم في الإياب كما كان إلى جانبكم في الذهاب.واجبنا استقبالكم أحسن استقبال و إكرامكم أخر كرم و بكل روح رياضية داخل الملعب,و أعدكم أن الجزائر ستحصد هزيمة نكراء ستعقدها.

  • marocain
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:29

    اللقاء لعبت فيه المصالح المشتركة للأنظمة الديكتاتورية في الجزائر و المغرب.
    الفوز للفريق المستقبل حتى لا تثور الشعوب.
    كايضحكو علينا نحن الشعوب العربية.أتجمعنا يد الله و تفرقنا يد الفيفا.كلا كلا كلا كلا كلا كلا كلا كلا كلا.
    ستعيش الشعوب العربية حرة موحدة.ماذا سيحدث لو لم يلعب منتخبنا هذه المستديرة.ماذا سيقع؟؟؟؟؟؟
    الرياضة شيء جميل لكن ليس من أجل التفرقة.؟

  • تلميذة بكالوريا
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:31

    لا و ألف لا … أكل هزيمة نحملها للمدرب وحده .. ليس هو من كان يلعب .. الخطأ الوحيد الذي اقترفه المدرب أنه لم ينادي على كارسيلا .. و أين الحمداوي ؟ هجوم منتخبنا ضعيف .. و ينعدم التواصل بينهم .. لا أحد يساعد الآخر في الهجوم .. تارة الشماخ وحده .. تارة أخرى بوصوفة لوحده و هكذا .. هذا ما جعل المباراة مملة بعض الشيء , لم تحمل تهديدات و لا مفاجآت تخيف الخصم .. انا شخصيا أنادي بمشاركة الحمداوي و مهدي كارسيلا .. و نعوض الخسارة في مباراة الاياب ان شاء الله في المغرب لأن عامل الجمهور و الأرض يلعب دورا مهما ..
    تحياتي

  • Mohamed
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:17

    تحياتي لك تحليل منطقي
    merci

  • محب للمغرب
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:33

    بالله عليكم لمادا هدا الاسراف. الشعب يحتاج الى هده ال
    ا موال التي يتقاضاهامسؤولي الجامعة وعلى راسهم هدا المدرب الاجنبي الدي ليست لديه اية وطنية تجاه المغرب لدلك وجب على المسؤولبن الاستغناء عن خدمات هدا المدرب واعطاء المامورية الى مدرب وطني يعرف حق الوطنية

  • رازن
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:25

    والسي المعلق رقم 4 وتا حشم شوية راه حنا في الرياضة بما تسمى الكرة ….اش داك شي 20 مالها عقداتكم فينما يكون موضوع كيهدر في الشرق تغربوه.بعد من 20 راها غادي دير ليك شي مكروب وسواسي والله مكتحشمو ونقول ليك انا وحق الله العظيم الكريم مامن 20 فبراير ولا مارس و لا ابريل ولا ماي ولا….انا فقط من هواة ومتتبع الموقع .ايوا الله يشوف من حالكم انا بعدا كتقطعوني وكنتأسف من حساسيتكم.ربما لقوة الحركة ولا الخوف كيتبعكم .الكرة المغربية هده غير بداية منحكموش على السيد صبروا شوية.

  • Noureddine
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:43

    Le gouvernement actuel n’a jamais voulu et il ne veut jamais voir les marocains heureux. Ca leurs fait mal de ne voir heureux. C’est la meme chose avec tous nos revendications

  • اشرف
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:19

    من فظلكم إحترموا رأي الجمهور ولو مرة واحدة وافتحوا المجال أمام الأطر الوطنية كالزاكي والأمثلة كثيرة ‘ كفى من التهميش . إن الأطر الوطنية قادرة على صنع المستحيل.

  • مع المنتخب
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:49

    ايها المغاربة لاتفقدوا التقة في المنتخب .
    وادعوا الجماهير الي الحضور بكتافة الي المباريات التي ستلعب بالمغرب وابتداء
    من مبارات الجزائر

  • كريم بن عيسى
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:03

    عادة ما يصعب التنبؤ بنتيجة الداربيات و أنا شخصيا من الناس الذين يؤمنون بالتوفيق بالنظر لمجريات اللقاء…
    الحقيقة أن المنتخب المغربي كان أحسن من نظيره الجزائري ( و لعلمكم أنا جزائري) و الحقيقة الأخرى هي أن ضربة الجزاء شرعية 100/100 لأن اللعب تعمّد حماية وجهه بيديه…و لو لم تسجل الجزائر في تلك اللحظة لا أحد كان سيستطيع تصور ما كان سيحدث خلال اللقاء , ممكن المنتخب المغربي يسجل أهدافا و ممكن أن الفريق الجزائرى يواصل ضغطه طوال اللقاء و يقدّم أحسن مما قدّم, كل شيء وارد..
    ما أريد أن أصل إليه هو أننالا نملك ثقافة تقبل الخسارة ,إنها مباراة في كرة القدم و الفائز فيها لا يعني بالضرورة هو الأحسن و الأقوى … في الحقيقة ما كان ينقص المنتخب المغربي هو الحظ و التوفيق ,لا جيراتس يتحمل المسؤولية و لا اللاعبين …هذه هي الكرة علينا أن نتقبلها بحلوها و بمرها أو نتركها لأهلها…
    ثم لا زالت هناك جولة أخرى عندكم نتعادل فيها و بعدها نفوز باللقاءين المتبقيين و نتأهل معا بمجموع 11 نقطة ما رأيكم؟ ثم ننشط معا اللقاء النهائي إن شاء الله و الفائز سيكون ALGEROC
    خاوة خاوة ما تفرقنا لا سياسة ولا كرة ولا عداوة حب من حب و كره من كره…

  • abdo
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:35

    لا يعرف غريتس ان وسط هذه المقابلة اجريت عدت مقابلات يرجع تارخها الى تاريخ البلدين وما يحله من تراكمات مختلفة. هذا الرجل خسر فرصة شهرته في المغرب وخسر اول رهان له مع المغاربة .هذا المدرب الذي قدموه للمغاربة وكانه سيربح كل المقابلات حتى باللاعبون ديال الاحياء. انه اولا مدرب غير محضوض والمدرب الغير محضوض يكون منحوس وهذا النحس سيلازم المنتخب. ثانيا مدرب لا يتفاعل مع اللقاء و المدربون من هاذ الوع لا يغيرون النتيجة في المقابلة

  • oujda-maroc
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:21

    ما ِزلنا في انتظار بادو الزكي لتدريب منتخبنا الوطني !!
    بادو الزكي و فتحي جمال هم مَنْ يَتولوْا المهمة إدا أردنا بمنتخبنا إلى الامام ، لَسْنا بحاجة إلى مدرب أجنبي لا لغريتس ولا جُزِفينْ

  • abdo
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:39

    لا يعرف غريتس ان وسط هذه المقابلة اجريت عدت مقابلات يرجع تارخها الى تاريخ البلدين وما يحمله من تراكمات مختلفة. هذا الرجل خسر فرصة شهرته في المغرب وخسر اول رهان له مع المغاربة .هذا المدرب الذي قدموه للمغاربة وكانه سيربح كل المقابلات حتى باللاعبون ديال الاحياء. انه اولا مدرب غير محضوض والمدرب الغير محضوض يكون منحوس وهذا النحس سيلازم المنتخب. ثانيا مدرب لا يتفاعل مع اللقاء و المدربون من هاذ النوع لا يغيرون النتيجة في المقابلة يعني ليس داهية ولا يحمل صفات الداهية. ثالثا هو مدرب اعطوليه قيمة كبيرة الناس لي ختروه وسقط في اول اختبار له رغم ان قدراته لا زالت في المحك . رابعا لم يعطي اي جديد للمنتخب والفيلم ديالو غدي يكون مشوق بداية غريبة هاهو غادي يجي هاهو غدي يجي ونهاية مشوقة هاهو غدي يمشي هاهو غدي يمشي اول خطوة فالرحيل ديالو هي هاذ الهزيمة لي جاب لينا . المنتخب كبير عليك متقدليهش.

  • ahmed
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:23

    متى سيتم الاعلان عن نتائج المهزلة المهنية علما انه ينجح فيها اساتدة لا علاقة لهم بالميدان كفى من التلاعب بارزاق الناس

  • غيور
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:37

    حشومة هاد الشوهة .راه ولد البلاد ديما همو فبلادو .الزاكي من غيرو راكوم كتضحكو على الجمهور . عندكوم مثال ديال مصر و الجزائر
    ز

  • habiballah
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:41

    perdre un match ce n est pas la fin du monde il faut qu on soit passion car on a une equipe tres jeune et un entraineur magnifique mais il doit s adapter avec les combutitions africaines et surtout pour la preparation morale des joueurs enver les arbites on a toujours des problemes avec larbitrage soit l equipe nationale soit notre clubes j ai une grande confiance a notre equipe et son entraineur et il faut les donner le temps et bon courage a tout sans oublier qu il faut etre passion et merci

  • Rayan
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:43

    غريتس يحارب المغرب بابنائه في الوقت الذي يمتص دمائنا 250 مليون شهريا غريب امر الجامعة التي تشاهد غريتس يخرب منتخبنا
    كارسيلا كان افضل من بعض الاعبين كانوا في دكة الاحتياط لكن رغبته في ضم كارسيلا للمنتخب البلجيكي جعلته لم بستدعيه مع البدلاء حتى لاتحتسب له المقابلة الرسمية و يمنح له مرة اخرى فرصة شهرين للتراجع عن اللعب مع المغرب

  • TITTI
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:35

    en general gerets a cloué les adversaires dans le coté droit et a liberé un couloir pour marquer bravo ce n’etait pas chose aisée il faut du caractère et des jambes pour cela chapeau a toute l’equipe on aurai pu faire la difference malgre toutes les circonstances si kharja etait plus precis dans ses passes (a voir pour prochain match) et si le jongleur etait plus confiant en ses possibilites les algeriens observent et analysent tout et finalement c’est du pas sportif le lazer dans les yeux du gardien

  • marocain
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:45

    ne vous inquietez pas chers marocains notre equipe va gagner comme d habitude de main le botsawana oui inchallah on sera qualifier ala coupe d afrique amicale oui cest vous faites atttention nos joeurs brebis galeuses presentent des bonnes performances aux matchs amicaux.le match da lgerie cest fini fo k on soit logique ya le penaltè rien adire l arbitre aussi il afait son boulot .vous attendez ke l arbitre viens et vous inqiquez le chemin des filets .l entraineur ni joueur vous devez prendre vos responsabilitès et pourtant vous etes des professionnels soyez des vrai joeurs de foot comme ben atia et kantari oci belhanda un peu de couarge et arretez de parler on doit oci avoir en ekipe national un vrai capitaine d ekipe et je crois ke hadji ou benatia peuvent ete ce vrai capitain ni kharja ni chamakh merite pas .

  • fotballeur
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:01

    المرجو من الناس ليمكتفهمش الكرة بلا متحكر على المدرب منتخب لعبو مزيان كانو حسن من الجزائر في الملعب مدرب راه خدام مخسناش نكترو عليه صحافة تهدر الجمهور كولشي حنا وخى تجيب غورديولة ميجيبليكش نتيجة في عنابة حكم ضدك نقص في الوقت محيد ليك ضربة جزاء عنف من طرف منتخب الجزائري 80000 الف متفرج انا شخصيا تنحيي غريتس واش شماخ تيدير lapel de balle مكتجي توسلو كرة تكيشبع ضرب من خلف امام اعين الحكم خصن نوعاو ونخليو مدرب يخدم منتخب

  • روداني
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:57

    راه المدرب مغاديش اصنع المستحيل ..الله و خا تجيب ليهم أحسن المدربين في العالم مغاديش ادرو نتيجة و الدليل عدد المدربين لي جابو خلال العشر سنوات الاخيرة بدون نتيجة… الخلل في السياسة الكروية في المغرب.

  • wakil
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:59

    الحمداوي فسخ عقدة فوز المنتخب المغربي في تنزانيا وفي الأخير يستبعده هذا المدرب المتعجرف لسبب لا يعرفه إلا هو!!!! الحمداوي هداف كبيرو واعد حمل قميص الوطن بعد رفضه حمل قميص المنتخب الهولاندي، وهذا ما يفسر التعامل العنصري الذي يعامله به فرانك دي بور, أ هكذا يجازي الوطن أبناءه المخلصين!!! يبدوا أن الجامعة المغربية لم تستفد من درس ابراهيم أفلاي !!!

  • Dayron
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:53

    الشماخ ضعيف المستوى لا كنه يبقى احسن قلب هجوم مغربي. فهو أحسن من الحمداوي . أما العربي فلا مكان له في التشكيلة الوطنية فقد خيب الظن فيه. بالنسبة للظهير الأيسر تعرابت فلعب بانانية خاصة في الشوط التاني حيث كان يفظل آن يقدف كرات ظعيفة في اتجاه المرمى بدل التمرير للاعبين في موقع ممتاز.

  • Selmani
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:01

    Nous avons besoin un entraineur marocain comme Monsieur Mhamed Fakhir ou bien Badou Zaki.

  • ali
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:47

    بعد مبارة عنابة ظهر جليا على ان الفهري الفاسد و جامعته لا يهمهم امر المنتخب الوطني بقدر ما يهمهم نهب اموال و ثروات البلاد عن طريق مدربين اجانب ك إريك و غيرهم ،هاؤلاء ألمسؤولين ليس لديهم اية ذرة من الوطنية لا أدري كأنهم ليسو مغاربة او انهم عديمي الإحساس و المشاعر تجاه الوطن

  • coco
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:55

    الشماخ والو والو والو لقد قلت هجا المر منبعيد واقوله اليوم ولو كان لاعبا جيدا مستغنى عنه مدربه الدي يعرفه جيدا اقول من المستحيل ان يسجل هدفا يراوغ فيه مدافعا لينفرد بالحارس وان انفرد بالحارس لن يسجل واستغرب ما دا يعجبكم فيهدا الاعب سوى الضربات الراسية وفي هده الحالة وجب علينا قلبه ليمشي على يديه ليلعب براسه ولهد\ا ارجوا من اعزائي الكرام انيقوم بحملة ضد هدا الدي يسمونه لاعبا

  • wahwah
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:49

    السلام عليكم
    فرض المنتخب المحلي تعادلا إيجابيا (1ـ1) أمام منتخب بوتسوانا
    متى سنفهم المسؤولية و نكون شعب و أمة مسؤولة
    دمقراطية و الحقيقة هي أن المدرب فشل في المقبلة الثانية له في أسبوع لأننا لسنا معنيين بالفرق الأخرى لهذا أرجوا أن تكونوا مخلصين مع الشعب الذي يساند جرائدكم ومواقعكم لالالا تضحكوا علينا لأن لوكان مدرب محلي ماكنت لتقول نفس الكلام ولخبارفي راسكوم

  • ديما مغرب
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:27

    نحن لا نخسر شيئا ان انتظرنا قليلا ادا لم يفي غيريتس بما وعد به فعليه ان يمشي فحالو حنا عندنا مدربين احسن وافضل واجود منهم متلا …عموتة

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد