الصديقي: الفوارق الاجتماعية والمجالية في المغرب قنابلُ موقوتة

الصديقي: الفوارق الاجتماعية والمجالية في المغرب قنابلُ موقوتة
الأحد 27 أكتوبر 2013 - 19:30

“المغرب يعرف فوارقَ مجاليّة كبيرة، من ناحية توزيع الدخل ما بين الجهات؛ الفرق ما بين جهة الحسيمة ـ تازة ـ تاونات ومدينة الدار البيضاء، مثلا، يصل 1 إلى 3، وهذا غير طبيعي، كما أنّ الفوارق ما بين الفئات الاجتماعية كثيرة جدا، ما بين الفئات الأكثر فقرا، والفئات الأكثر غنى، وتصل إلى ما بين 1 و 60، وهذه قنابل موقوتة يجب معالجتها”.

هذه الخلاصة للوضع الاقتصادي والاجتماعي القائم في المغرب ليست لأحدِ قادة أحزاب المعارضة، أو أحدِ زعماء النقابات، بل هي خُلاصة للقيادي في حزب التقدم والاشتراكية، وعضو مكتبه السياسي، عبد السلام الصديقي، الذي تمّ تعيينه وزيراً التشغيل والشؤون الاجتماعية في حكومة بنكيران الثانية.

كلام الصديقي، جاء خلال أولى الندوات التي عقدها حزبه بمدينة الدار البيضاء، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيسه، وكانت تحت عنوان “المجتمع المغربي بين الأمس واليوم”. وقال الصديقي، الذي حرص على التحدث بصفته عضوا في المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، إنّ المجتمع المغربي شهد تطوّرا عميقا، في ظل الطفرة التكنولوجية والإعلامية التي عرفها العالم في الآونة الأخيرة، معتبرا أنّ “مغرب اليوم يختلف تمام الاختلاف عن مغرب الأمس، دون أن تكون هناك قطيعة بين الأمس واليوم، من حيث البِنْية الاقتصادية والاجتماعية والمؤسّساتية”.

فمن الناحية الاقتصادية، يقول الصديقي، كان المغرب يعتمد على الإنتاج الفلاحيّ، الذي كان يمثل 40 بالمائة من الناتج الداخلي، والآن لم يعد يمثل سوى 14 بالمائة، بعد أن تضاعف الإنتاج الصناعيّ الذي يكاد يكون منعدما في بداية الاستقلال، وأصبح اليوم يمثل، رغم محدوديته، 19 في المائة الإنتاج الداخلي، إضافة إلى تطوّر القطاع البنكيّ.

على صعيد بِنية المجتمع، قال عضو المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية، إنّ التطور الديمغرافي الذي شهده المغرب، ونسبة التمدّن، حيث انتقل عدد سكان الحواضر من 30 بالمائة سنة 1961، إلى ما بين 55 و 60 بالمائة في الوقت الراهن، صاحبته تناقضات عدّة، ساهمت في “تشوّهات” طالت المدن، “التي تتميز ببنية متوسّطة، أو لاَ بأس بها”، وتتجلى على الخصوص في إقامة أحياء الصفيح جوارَ المدن، “وهذا من تناقضات التطور التي واكبت التغيير الذي عرفه المغرب”.

وعلى الصعيد السياسي، عاد الصديقي إلى “سنوات الرصاص” قائلا إنها استمرّت إلى غاية السبعينيات، “ثمّ تلاها انفراج نسبيّ”، وأضاف، متحدّثا عن الانتخابات، “في الماضي كانت صناديق الاقتراع تُسرق، وتُحدّد الخريطة الانتخابية والنتائج في وزارة الداخلية، الآن لا تمرّ الانتخابات بصفة نزيهة 100 بالمائة، بسبب استشراء شراء أصوات الناخبين من طرف أباطرة الانتخابات”، واصفا المرحلة التي يمرّ منها المغرب راهنا بـ”بداية المراحل الأولى للبناء الديمقراطي”.

وبخصوص الفاعلين الاقتصاديين، قال الصديقي “إنّ البورجوازية المغربية منفتحة وليبرالية، تدافع عن مصالحها وتحترم التشريعات والقانون”، قبل أن يستدرك بأنّ 2 بالمائة من الشركات هي التي تؤدي 80 بالمائة من الضرائب، فيما الأغلبية الساحقة من الشركات لا تؤدي ما بذمتها من الضرائب، لكونها، على حدّ تعبيره “لا تتمتع بالمواطنة الضريبية، وهذه تسمى البورجوازية المتخلفة”.

وحسب ما يبدو، فإنّ وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، على اطلاع شامل بأحوال الطبقة العاملة في المغرب، إذْ قال إنّ ما بين 65 و 70 بالمائة من العمّال يعيشون وضعية اجتماعية هشّة، بسبب عدم استفادتهم من حقوقهم الاجتماعية.

وقال الصديقي في هذا الصدد “الطبقة العاملة المغربية تتشكل من عشرة ملايين من الساكنة النشيطة، منهم حوالي مليون ونصف يتمتعون بحقوقهم الاجتماعية و 65 إلى سبعين بالمائة من العمال يعيشون في وضعية هشّة”، مضيفا “هذه من الإشكالات العميقة التي يجب أن تعالج، وذلك انطلاقا من معالجة أسبابها الجذرية، عبر الانطلاق من علاقات إنتاج عصرية، والخروج من العلاقات الإنتاجية التقليدية”.

‫تعليقات الزوار

51
  • Lila
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 19:58

    Enfin une analyse scientifique avec des chiffres à l'appui. Alors M. BENKIRANE, au boulot, vous avez des sommes colossales à ramasser. ça s'appelle les impôts et tout le monde doit les payer. 2% seulement des sociétés qui payent 80% des sommes dues. ça veut dire qu'aucune société au Maroc ne paye ses impôts rubis sur ongle ? 98% ne payent pas du tout.

  • imad
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:00

    rien de nouveau,dis nous ton projet pour le juger fin de ton mandat.

  • HAKAMA=EGALITE+PARTAGE+LIB
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:00

    Mr Benkirane n’a rien apporté pour les Marocains..,si je suis conseiller du Roi ou bien parmi les PDJ,je vais conseiller à changer Benkirane par otmani Ou…,car n’a rien fait jusqu’à date aucune vision ni créativité ni évolution pour créer des postes…sauf il a Bloqué les diplômés sup Master et+ qui peuvent participer au développement de pays,en rajoutant l’examen écrit barrage afin ne pas les embaucher,au lieu de faire comme dans les pays développés pour les MASTER et DOCTORAT une étude de dossier +l’oral suffisant pour mettre la bonne personne à sa place…Dans cette période il faut quelqu’un avec une vision globale des problèmes du Maroc et une perception juste de la justice transitoire à tout le peuple,et ce n’est pas quelqu’un de Blabla qui n’a pas pu réaliser une de ses promesse dans deux ans,si on le compare par Ex en France le premier ministre a réalisé plus de5 promesses électorale dans un an Donc Benkirane est payé par les marocains sans rien faire que des promesses vides…

  • سوسي مازيغ
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:03

    انت يا معالي الوزير لم ترى الا جهة الحسيمة تاونات هناك جهات اقل ضعفا من الجهة التي دكترتها هناك مكناس تافيلالت وفاس بولمان وتادلا ازيلال اما الريف ليس كما تقول في الحسيمة المعيشة غالية لسبب خاص هو عدم خلق منافسة واستحواد مافيات على كل ما يدر بالخير وهذا يعدب جهة الحسيمة اقتصاديا

  • Sawal05
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:09

    و 65 إلى سبعين بالمائة من العمال يعيشون في وضعية هشّة". مما يعني ان65الى سبعين بالمائة من الباطرونة يعيشون في وضعية هشة لأنهم لا يتقون في مشاريعهم وليست لهم ضمانات مستقبلية ، مما يتطلب العمل في استرجاع التقة

  • دوالكيفل بوشعيب
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:18

    يوجد على مكتب الوزير الجديد عبدالسلام الصديقي ملف ساخن يمس مئات آلاف الموظفين هو ملف التعاضدية العامة للموظفين الذي ساهم سلفه عبدالواحد سوهيل في إخضاعه لمراقبة لجنة المفتشية العامة الذي أصدرت بخصوصه التقرير 4946 ( مارس 2013)، كما توجد بشأنه على مكتب الوزير عشرات المراسلات حول الممارسات غير القانونية والاختلالات، وآخرها الجمع العام المنعقد بأكادير نهاية هذا الأسبوع، فهل يكون الوزير ذي الخلفية الحقوقية في مستوى التطلعات لإيجاد حل سريع لهذا الملف الذي طبقت شهرته الآفاق منذ عهد الرئيس السابق الفراع والمؤاخذات المسجلة على الرئيس الحالي؟؟؟ آمال كثيرة يعلقها كثير ممن يعرفون حزم الوزير لوقف النزيف الخطير الذي تعرفه هذه التعاضدية في عهد الماسكين بزمامها.

  • ادريس
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:21

    في البداية أود أن أشكر السيد عبد السلام الصديقي على هده القراءة المصحوبة بجملة من التوضيحات الاقتصادية والعلمية والادبية للواقع الاجتماعي والاقتصادي المغربي في ظل الوضعية الحالية والتي يمكن مصاحبتها من خلال الأسئلة التالية:
    ـ الديمقراطية الاجتماعية مند الاستقلال صاحبها نوع من الالتباس على مستوى التأخير في تطوير الميدان الفلاحي وتجميع الأراضي وعدم توزيعها وخدمتها فلاحيا رغم ضعف المنتوج واعتماد أنواع زراعية قليلة غير متنوعة ولم تف بالمردود المطلوب وهو الدي خلف عدة هفوات وتقاتلات على مستوى الارض لمن؟فضلا عن أراضي الجموع التي تركت بصمتها إلى اليوم..إلخ؟كما أن المغرب لم يعرف التطور الصناعي إلا بعد الاستقلال ولم تكن الدولة تتحكم فيه ولم تعمل على تعميمه بعد تأميمه،وعلى العموم هي أزمة اقتصادية غير مصاحبة للتطور القانوني كإطار لها وغياب ق الشغل لمدة طويلة وضياع كثير من الحقوق وتطاول الرأسمال على الحقوق الفردية والجماعية وكثرت التوترات مع ضعف النقابات وجهلها بالعمل النقابي وعجزها الدفاع عن الطبقة العاملة باعتبار العاملين الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والنمو الديمغرافي في ظل فساد الصحة والتعليم.

  • حمادة صفية
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:23

    ماذا بعد الهضرة و الكلام؟ اين الفعل و القرار و البرنامج و الخطة؟ هذا كلام تقوله الاحزاب المعارضة و ليست الاحزاب الحكومية التي عليها الاتيان بالحلول- ثم ان اي مغربي في اي مقهى يقول احسن من هذا الكلام…حزب لا وزن سياسي له و لا احد صوت له و لا يعرفه اي احد و مع ذلك يشارك في الحكومة و بوزارات مهمة و كثيرة و "لخوار هذا" كما يقول البيضاويون – يا الله يا سيدي "و زيد حكم و كان الوزارة ساهلة ماهلة" – لعفو على احزاب لا قيمة و لا مبادئ و لا انسجام فكري او ايديولوجي و لا وزن لها –

  • frines
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:41

    لأول مرة أسمع كلام جدي من مسؤول مغربي ، تحليل في المستوى . في الدول الغربية لا تستطيع ان تميز بين الطبقات الاجتماعية ، بخلاف في المغرب( البلد المسلم) الفرق واضح في الظلام ،أما إذا ابتليت بإعاقة في المغرب ، فلا مكان لك بين هذا المجتمع .المغرب بلد التناقضات لأن الطبقة المتوسطة منعدة في هذا البلد وهي التي تخلق التوازن ، أما البرجواية المتطفلة ،تزيد في ترسيخ هذه الفوارق ،وإذا بقي الأمر على حاله .ربما يسبب الانفجار ، وهي نتيجة حتمية .إذا بقي الأمر على حاله ولم تستدرك الدولة هذا الموقف.

  • amazigh
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:43

    تريدون ان تركبوا على الفقراء باستعمال ورقة الفقر الانتخابوية لان ما تقولونه فقد قاله عباس الفاسي قبل ان يصبح وزيرا للشغل في التسعينيات حيث قال بان الفوارق في الاجور في المغرب تصل الى 111 نقطة بينما في اوربا وامريكا لا تتعدى 6 نقط بين الحد الادنى والحد الاعلى للاجور
    ربما ستصل يوما ما الى الحكومة فتحدو حدو الاولين وهدا ليس بغريب في المغرب- الله اعاون.
    املنا نحن الفقراء في الله و في ملكنا حفظه الله اما الباقي فليسوا الا "حلايقية طالبين معاشهوم"

  • النرويجي الأسمر
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:46

    الله يستر من 15 عام الجايا على المغريب ، الفقر كيزيد نهار على نهار ، الشمكارة في كل بلاصة و كل وقت ، الإجرام ولا خطير غادي و كيتزاد ، الإدارة ولات كلها فساد ، كثرو المنحرفين و المنحرفات جنسيا و إغتصاب الأطفال يوميا..العيالات فرعنو مابقا حتى شي حد قادر عليهم..و الرجال معرمين في القهاوي بحال الخطيات..البطالة ، الدعارة ، العنف بجميع أنواعو..و زيد و زيد..
    الله يدير لينا شي تاويل ديال الخير و يسهل علينا شي مشيا لشمال أوروبا ،يكمل الواحد حياتو تماك و مايبقاش يرجع لهاذ المستنقع لي سميتو المغريب ، قبل ما هاد الشعب المصوفج ما ينودو لبعضياتهم بالقتيلة…

    بالعربية الفصحى : المغرب على أبواب فتنة كبرى…ستكون أكثر كارثية مما يقع حاليا في مصر و ليبيا و سوريا…

    أنشري هسبريس فمن المفترض أنكي منبر حر.

  • العربي الناعس
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:50

    لا ننسى ايها الاخوة الاعزاء ان المغرب دولة متخلفة وان الخيرات تنتجها الشعوب اولا واخيرا , فالشعب الدي يلد ثمانية ابناء وينتظر من الحكومة ان تقدم له كل شيء لاخير يرجى منه ,الشعب الدي ينتظر ان ينزل عليه كل شيء من السماء شعب لافائدة منه وسيبقى في مؤخرة الشعوب .يجب على المفكرين والمثقفين والصحافة ان تتوفر لهم الشجاعة لقول هدا الكلام المر للناس يجب تصحيح المفاهيم .علينا ان نخرج رؤوسنا من الرمال وكفى من الشعبوية ,لناخد العبرة من الادبيات الصينية التى انتقدت الشعب الصيني بحدة وبدون نفاق كي ينهض ونرى الان كيف تحولت الصين وتجاوزت الاقتصاديات الغربية .كفى من البكائيات والتشكي والسياسات الشعبوية المنافقة كفى كفى كفى….

  • بنحمو
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:52

    قل ذاك لمن تقاسهم المسؤولية معهم و الذين يقولون أن الأرزاق تقسم بإرادة الله, و إن لم تقاسمهم الفكرة سيسألونك ألا تؤمن بالله. ألم يقع هذا داخل قبة البرلمان ؟ إذن لا تبحث عن توزيع ثروات البلاد لأن هناك من سيقول لك :"كل واحد أورزقو عاطيه ليه الله". فأصحاب الشركات التي لا تؤدي الضرئيب للدولة سيقولون هذه أرزاقنا لما نقسمها مع الآخر, و الفقراء سيقولون :" هذا مكتاب الله".
    و مع ذلك نحن معك السيد الصديقي, و نرجو أن تتغير العقليات و تساهمون في تغييرها كحزب تقدمي حداثي. على الأقل إعملوا على رفع الأجور, و تحصيل الضرائب من الكل.

  • isam
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:52

    la magorite des maroquin vi une vi moienne o povre solement 10 o 15 pour 100 vis reche o vachement bian la politique economique du maroc n a pas chonge on a remplace des fiudalists pour des bourgeois les politicians d aujourd-hui la magorite o touses son des hommes d affere ,,,des bourgeois on trase la politique qui et favorable a eux et les gouvernement d et l indepondonce jusca aujourd-hui en ete favorable a cet vision. mais aujourd-hui le couvermonarchi et (la monarchi avec tous le respe) doive savoir et on etre sur que la societe maroquenes
    a chonge et c on dois l incluire d on le devlepmont socio economique et que les maroquin doive se sontire ego meme si aujourd-hui on et loin d etre ego ,,la justise net pas la meme pour tous les maroquin ,,le devlopmont net pas le meme d on les regions du maroc
    moi je suis de khenifra et la region soufre d on le silonse jusca se que o sa explose o le roi que dieux le protege pron soin de sete region quia boucou seufer

  • احمد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 20:53

    نتمنى‏ ‏التوفيق‏ ‏لكل‏ ‏غيور‏ ‏على‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏الحبيب‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏الاديولوجيات‏ ‏

  • maghribi
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:11

    مسلسل النهب الذي نهجه المخزن منذ الاستقلال الى الان هو الذي ادى الى الفورق الجهوية والطبقية.

    لا بد انكم تعرفون سيادة الوزير عن الاموال المهربة الى الخارج والتي تقدر بالملايير من الدولارات يملكها المخزن او من ينوب عنه والوجهة التي صارت اليها الاراضي الزراعية المسترجعة بعد الاستقلال والزبونية المستشرية في الموافقة على الاستثمارات الاجنبية ….

    كذلك تعرفون كيف تنهب الثروات في المغرب ويتم اللجوء الى الاقتراض من الخارج والهدف بطبيعة الحال هو زيادة النهب والاغتناء على حساب الشعب الذي يدفع الفاتورة.

    وبعد هذا هل بقي شيء اسمه تطور ديموقراطي خصوصا عندما نعلم أن أبسط طباخ في القصر يملك 4 فلات على الاقل بينما لا يملك المواطن الكادح قوت يومه ناهيك عن ارتفاع الاسعار خلال السنتين الاخيرتين والتي احرقت المواطن البسيط.

    المخزن بعيد بسنوات ضوئية عن الديموقراطية فالدول الديموقراطية لا تحتاج الى الترويج لهذا المصطلح.

  • megalo
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:16

    C CE GENRE d'homme dirigent qu'il faut nommer à la tete des differents secteurs socioeco.Bravo Mr seddik continuer que Dieu t'aide et nous sommes avec toi.N4AYEZ PEUR DE PERSONNE vous un vrai militant patriotique et vrai fils de ce pays combien il nous est cher.Ne cherchez pas les TAMASSIH NI LES JNOUNES mais faites de votre mieux et soyez dur et tout le reste ira bien

  • لزعر
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:16

    هذا تصريح حقيقي جاء به وزير التشغيل و الشؤون الاجتماعية لكي ينوٍّّّر الرأي العام على ما يعيشه الشعب المغربي. تكلم السيد الوزير على الهجرة القروية التي تسببت في خلق اضطرابات في المدن من الناحية العمرانية حيث يتم البناء العشوائي و اختراق القوانين بالرشوة حتى في مجال النقل على الطرقات فما على المسؤولين إلا أن يزوروا بعض المدن كالقصر الكبير و العرائش و وزان و جرف الملحة لكي يلاحضوا ما يقع أو يقوم المختصين في هذا المجال باستطلاع ساكنة هذه المدن التي ذكرت على سبيل المثال و لا الحصر. أما عن الفرق في الدخل فأصبحنا لا نسمع إلا الكلام عن الطبقة المتوسطة أما ما دونها فربما لم يبقى لها ذكر إلا في صندوق المقاصة رغم أن هذه الفئة هي التي يجب أن يعتنى بها حتى لا تكون هي المسبب في بعض الكوارث الاجتماعية التي تفاقمت هذه الأيام من سرقة و تزوير… فالمغاربة لا يريدون للمغرب أن يصل لا قدر الله إلى ما وصلت إليه بعض الدول العربية نرجوا الله أن يهدئ روعاتهم، فعلى الحكومة أن تسرع في بعض برامجها كي نخرج من هذه الأزمة إن شاء الله و على المعارضين ألا يدفعوا المغاربة للخروج الذي يسمونه الربيع العربي.

  • مواطن
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:20

    لوقت خايبة بزاف والله غير الله يحضر السلامة فالمغرب ما كاينش شاي

  • عبدالرحمان
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:21

    مادا يفعل حزب التقدم و الاشتراكية في الحكومة ؟ لمادا يصر أعضاء الديوان السياسي على الاستوزار و التناوب على الحقائب الوزارية في الوقت الدي يعرفون بل هم متيقنون أنهم لا يستطيعوا فعل اي شيء للطبقة الكادحة التي من المفروض أن يمثلها الحزب …
    عندما قرر المرحوم علي يعتة الدخول في الحكومة كان دلك من أجل انقاد البلاد من السكتة القلبية ، أما اليوم فدخول حزب التقدم و الاشتراكية للحكومة من أجل الاستوزار ليس إلا فهدا انسلاخ عن درب النضال …

  • محند
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:24

    ماذا انتم فاعلون في هذه الحكومة لمعالجة الفوارق الاقليمية والاجتماعية مع العلم بان اسباب هذه الفوارق معروفة هذه عقود وليست في حاجة الى تشخيصها من جديد. الامراض معروفة والان نريد منكم البحث عن الدواء المناسب والفعال لاجل العلاج. وكابن منطقة قاسيطة الريفية تعرفون الاسباب التي همشت المناطق الشمالية منذ الاستقلال الى يومنا هذا ويرجع الفظل الكبير الى اخواننا المغاربة المقيمين في اوروبا الذين ساهموا في تنمية منطقتهم ولولاهم لاصبحنا نعيش مثل سكان افغانستان او الصومال. ابناء المنطقة الشمالية والمناطق المهمشة الاخرى يستحقون كمواطنون العيش في كرامة تامة ولديهم الحق الكامل لتنمية مناطقهم لهذا يجب توفير ميزانية خاصة لتقليص هذه الفوارق وتوزيع خيرات البلاد بالقسط والعدل وابناء هذه المناطق يستحقون حقوقهم لان اجدادهم ساهموا في محاربة الاستعمار الغشيم واثاره الى حد الساعة منقوشة على ارض الواقع وفي الذاكرة الجماعية لاهل تلك المناطق.

  • مواطنة من الرباط
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:28

    هادشي كلو حنا عارفينو صباح الخير شنو غادي تقوم به ا سيادة الوزير من فضلكم وضحو ليا هده الجملة حرص الصديقي على التحدث بصفته عضوا في المكتب السياسي واش نسى انه اصبح وزير شنو هاد قلة المسؤولية دا با سي الوزير عندو بزاف ديال الشخصيات او كل مرة غادي تكون عندو وجهة نظر يجب التحلي بالشجاعة و القدرة على قول الحق

  • a.elbelkacemi
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:32

    Chapeau. a.m.r.saddiki.et
    Son.courage. malgré. sa. situation. tant. que. ministre. de.travail

  • Mohamed Aboq
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:35

    Just do it, or leave, please! When will you have time to think about poor people. Sidna Omar ibnoualhassan al khettab hada ! We have had enough. ! Bandits!
    Mohamed aboq

  • amahrouch
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:36

    Les inégalités sociales,inter-régionales,intercontinentales constituent une bombe à retardement qui commence à souffler sur le monde entier.Vous ne voyez pas les soulèvements populaires arabes?!Ils sont dùs aux injustices que vous avez citées.Les frontières nord-sud commencent à etre ébranlées du coté italien et mexicain.Nous sommes à la veille d une révolution mondiale!Quand vous voyez des capitalistes s appreter à faire des voyages touristiques onéreux dans l espace tandis qu un milliard d humains ne mangent pas à leur faim c est le comble de l injustice.ça va barder partout.Les pauvres ne se résignent plus à leur pauvreté comme jadis

  • mohamed bm
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:52

    …غُلِبَتِ الرُّومُ .فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ… ،تتمة،
    بعدما إنتقلت الروم من الإحتياجات الحقيقية و دولت المنتخبين أي الأساس المتين إلى الإحتياجات الوهمية و إمبراطورية القيصر أي الأساس الهش، ضهر سيدنا عيسى إبن مريم فغلبهم في المسجد الأقصى، غلب الروم بالرجوع إلى أصل الأساس و إعادت الإعتبار ل الإحتياجات الحقيقية و تحطيم الإحتياجات الوهمية فتراجعت الروم إلى الوراء لتعيد ترميم البيت الداخلي و دخلت في القرون الوسطى، لكن هده المرة الإنطلاقة كانت مختلفة فالدين هو اللدي إنزلق فتغلب الروم على المسيحية، لأن الدين المسيحي قلب الموازنة فقد أخد الدولة و حدف الإحتياجات الحقيقية اللتي جاء لإعادتها و خلق إحتياجات وهمية،
    و توسعت أوروبا النصرانية على أساس هش، لكن إنتصرت الروم على المسيحية مرة أخرى عن طريق الرجوع إلى العلمانية و البروطسطانية على الدين فكانت تراجع الروم الجدد إلى إعادت بناء الأساس على الإحتياجات الحقيقية ، فآنطلقت أمريكا و الغرب الحديث في التوسع على أساس متين من جديد ثم إنزلقت في نفس المنزلق فعاد الكل لحماية الأساس لا غالب و لا مغلوب،

  • aminato
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:58

    la vérité c'est choquante mais dure dans le temps et l'espace et nous laisse sur une plate_forme réelle loin de lyotobiya

  • Abdel
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:01

    الي السيد 'isam' التعليق رقم14.الله يخليك الي ماكنتش كتعرف تكتبب بالفرنسية كتب التعليق ديالك بالعربية،حسن ولا تكتب تعليق فيه هداك الهم الكثير ديال الأخطاء . شكرًا هسبرس

  • المهاجر
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:05

    الليبيرالية الجشعة ،إذا لم تكن مقننة بقليل من الإشتراكية ؛الفوارق ستزداد إتساعا طبعا.البرجوازية تزداد غنا-اليد العاملة رخيصة+ ساعات العمل كثيرة ،النقابات محزبة ،تتدكر العامل عند الإنتخابات. لهذا على وزير التشغيل أن يهتم بهذه الطبقة النشيطة ، كيف؟ الصحة+ التعليم بالمجان+السكن الإقتصادي .فهم يبنون شركات ضخمة لها إممتيازات ضريبية على الدخل تمنحها الدولة+العمالة الرخيصة باليل والنهار نفس الأجر،إذا لم تنهض هذه الحكومة بهذه الطبقة فستكون صعبةعلى الحكومات اللحقة،فالمغرب ماشاء الله ساءر في البناء والتشييد بوثيرة سريعة والمستفيد الأكبر هي الطبقة البرجوازية

  • حلوف كرموص
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:07

    الارقام واضحة و المؤشرات اكثر وضوح باقي غي نشوفو حنة اليد …فهمتيني …و لا لا

  • المتابع
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:11

    الله يجعل هذه القنابل الموقوتة تفرقع عليكم أن شاء الله السي الصديقي قولو امين

  • TAINASTI
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:12

    اسي الوزير راه امثالك هوما لي ديعو البلاد ودليل هو دائرة تايناست عمالة تازة رئيس الجماعة يمتل حزب الكتا ب قا ليك تقريب الاد ا ر ة فين هيا ا لدائرة ا ليخلاة فرنساالاه يعطيها الصحا خلاتنا تيناست جنة حتجاو امتالك وهدموها حتى اصبحنى لانطيق الجلوس فيها شكوا الربي يريت كوكان ترجع فرنسا لتيناست فرنسا خلات الكهرباء وشبكة الماء دبا لاما لادو بغينا المليك يشوف من جهتنا رحنا تقهرنا عاش الملك

  • الشؤون الاجتماعية
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:31

    وحسب ما يبدو، فإنّ وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، على اطلاع شامل بأحوال الطبقة العاملة في المغرب، إذْ قال إنّ ما بين 65 و 70 بالمائة من العمّال يعيشون وضعية اجتماعية هشّة، بسبب عدم استفادتهم من حقوقهم الاجتماعية.ان معالي الوزيرالعثماني امر بتسوية الوضعية لكن سوء التسيير حال دون ذلك …..مستخدمين افنوا حياتهم في خدمة المغرب بالقنصليات والسفارات فضاع حقهم في التقاعد فهناك من عمل اكثر من 10سنوات فضاع حقه من التقاعد على هذه من السنوات من العمل نظرا ان عقدة العمل الجديدة ابتدا بها العمل من 2012فاين هي كل السنوات .عندما يتحدث المسؤولون عن احداث وتطوير العمل القنصلي جيد ؛لكن يتناسون وضعية المستخدمين العاملين بالقنصليات ،فهؤلاء يعتبرون جزءمن الجسم القنصلي بالاضافة للموظفين ؛فان اشتكى الجسم من الم اشتكى الجسم كله اذن مرض الجسم وعدم قدرته على الانتاج ،فما مادامت وضعية المستخدمين مزرية فان الجسم القنصلي سيبقى مريضا دون التطور من ناحية العمل والمردودية ،المستخدمون يعيشون خارج اطار وزارة الخارجية لا اقدمية،لا ترقية لا ترسيم مثلهم مثل الاقنان في الضيعة ،لا قانون يؤطرهم لا تعويض عن العمل

  • ابو احمد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:36

    هل ستفك العزلة عن اولاد علي بن عيسى المنطقة التي تنحدر منها …..

  • الفرس الامازيغي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:37

    كلام جميل لكن مجرد كلام لان ليس بايديك شيء واسمح لي معالي الوزير من يفكر في اي جهة ليس الدولة لان الدولة تعطي في جهة التي تراها غنية ولها خيرات طبيعية لو كنتم تريدون خدمة المغرب بقول واحد وعام من كل الفرقاء بعيدا عن ايديولوجيات و الظهور ستشخصون الوضعية وستعملون علي خلق دينامية جهوية جهوية بعيدا عن مثلت كازا رباط فاس وهذا المثلت استحود على حق الجهات الاخرى

  • سمير الليل
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:53

    نشكر السيد الوزير على التحليل إلا أنه يستحب أن يقدم لنا بالمقابل مقترحات جذرية لمحاربة الفقر أو تفسيرا منطقيا لسياسة تفقير الشعب و توسيع الهوة الطبقية في قانون مالية 2014

  • البلا البلا
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:04

    سئمنا من التباكي وكثرة الكلام الفارغ،كفى من التشخيص.المغاربة يعرفون الشادة والفادة فيما يخص اللاعدالة الاجتماعية ،اللامساواة،اللاكرامة ،اللاحقوق للإنسان ،اللاديمقراطية ،اللاتكافؤ الفرص…….نعرف بأن القوي يسرط الضعيف ،نعلم جيدا أن أموال الشعب وخيرات البلاد نهبت وسرقت وصناديق الدولة زلزلت وأفرغغت وحكومتكم الفاشلة عاجزة عن استردادها وغير قادرة على معاقبة اللصوص والمفسدين.حكومتكم تسعى اليوم وتعمل جاهدة لملء هذه الصناديق من جديد على حساب الكادحين والمحتاجين ،نعرف كل شيء كمواطنين عن الخراب والفساد الذي أنتم جزء منه نعرف …..ونعرف…..
    قل لي وزير آخر ساعة من يعلم بأن له نصيب من الكعكة أين الحلول ؟ وما العمل اليوم؟ وهل لكم وصفة للعلاج؟
    ملينا واعيينا وفراعتو لينا الراس بالبلا البلا

  • moha
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:09

    Au Maroc il existe que deux classe sociales
    une minorité mafieuse qui détient la richesse de pays , c'est la classe riche
    une majorité absolue c'est la classe pauvre
    quel est le pourcentage des des marocains qui vont à l'école, quel le pourcentage des marocains de milieu rurale qui réussissent à aller à l'université
    quel est le pourcentage des marocains qui ont un logement digne de son nom
    pourquoi que trois régions du Maroc qui détiennent la richesse du Maroc
    à partir de là nous déduisons qu'il n y avait jamais eu une volonté politique pour le bien du Maroc
    ء اوا بزاف
    même si on se dit que le Maroc est passé par des période dures il ne saura pas un prétexte
    j'aurai honte d'être un membre des partis politiques des anciens gouvernement
    enfin j'ai compris quand j'avais discuté avec un proche en lui disant pourquoi ceux qui sont dans les administrations ne font pas quelque chose pour le Maroc pour qu'il soit développé, me répondant déjà eux ils ne savent pas faire comme tu veux

  • عن العربي الناعس
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:40

    لا ننسى ايها الاخوة الاعزاء ان المغرب دولة متخلفة وان الخيرات تنتجها الشعوب اولا واخيرا , فالشعب الدي يلد ثمانية ابناء وينتظر من الحكومة ان تقدم له كل شيء لاخير يرجى منه ,الشعب الدي ينتظر ان ينزل عليه كل شيء من السماء شعب لافائدة منه وسيبقى في مؤخرة الشعوب .يجب على المفكرين والمثقفين والصحافة ان تتوفر لهم الشجاعة لقول هدا الكلام المر للناس يجب تصحيح المفاهيم .علينا ان نخرج رؤوسنا من الرمال وكفى من الشعبوية ,لناخد العبرة من الادبيات الصينية التى انتقدت الشعب الصيني بحدة وبدون نفاق كي ينهض ونرى الان كيف تحولت الصين وتجاوزت الاقتصاديات الغربية .كفى من البكائيات والتشكي والسياسات الشعبوية المنافقة كفى كفى كفى.

  • HAMID RIFI
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:40

    و الله مكتحشم اسي عبد السلام كتهدر على الفوارق الاجتماعية ومافيا الانتخابات نسيتي راسك منين كونتي برلماني فاكنول او تيزي وسلي ياك شريتي باش نجحتي انزيدك ياك خوتك هما لي دايرين فتازة ما بغاو شراو الارض ديال تازة كاملة كيبنوها كيبعو باش بغاو لمسكين يمشي ايموت الطامة الكبرى ولد خوك ولى حتى هو برلماني وخا مقاريش بنفس طريقة باش نجحتي نتا . اقسم بالله هذه هي الحقيقة اخوتي القراء على عائلة ال الصديقي فتازة .بنكيران كنت كنتيق فيك ولكن منين درتي هذا وزير والله صوتي اما غادي تفرح به انا ما بقيتش كنتيق الا فالملك ديالنا الله انصرو عاش الملك

  • houri
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:35

    قبل خروج المستعمر الفرنسي من البلد الزم المغرب على حماية الخونة من اي شر من طرف المجاهدين بما يسمى جيش التحرير.هذه العصابة هي التي اوكلت لها الحماية شؤن الادارة والتدبير في ربوع المملكة.بما ادى بهذه العصابة الى الاستحواد على ممتلاكات الشعب بالقوة والتعنيف لتبقى هي الاقوى برجوازية على الصعيد الوطنني لتفعل ما توريد بالشعب.
    لقد حاربت جيش التحرير بشراسة وكسرت شوكته لانه كان يعتبرها زمرة من
    زمرة المستعمر .اخرجت هذه العصابة قوانين لتحصنها في الامد البعيد فانشات احزاب من صلبها لتدافع عن كل مصالح الارث.منذ الاستقلال الى الان الشعب يعيش محروما من العيش الكريم بسبب احزاب الارث المهيمنة على خيرات البلد ولم تترك له المجال ليسير في طريق النمو ولازهار .
    املنا الوحيد هو حزب العدالة والتنمية في اخراجنا من قبضت الخونة والمفسدين والمستعمرين نحن معكم في حربكم على احزاب الدل والعار
    سحقا للاحزاب الهريمة عاش الملك وعاشت الجماهير الثائرة

  • Ahmed Benchamsi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:22

    Bonsoir je voudrais dire au gens que depuis que Mr.Seddiki était sensé nous donner des cours en Problèmes Economiques et Sociaux a la FSJES Rabat Agdal cette année mais puisqu'il a était nommé Ministre, il avait d'autre occupation que de venir enseigner sa c'est sur ! mais Mr le ministre sa fait 2 mois qu'on a pas étudié cette matière et personne n'est venue vous remplacer !!!! c'est pas tolérable du tout vous qui défendez l’intérêt du peuple wa bghina n9raw a 3ibad llah !! publier s'il vous plait

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:22

    السلام عليكم

    وقال الصديقي في هذا الصدد

    "الطبقة العاملة المغربية تتشكل من عشرة ملايين من الساكنة النشيطة، منهم حوالي مليون ونصف يتمتعون بحقوقهم الاجتماعية و 65 إلى سبعين بالمائة من العمال يعيشون في وضعية هشّة"،

    مضيفا

    "هذه من الإشكالات العميقة التي يجب أن تعالج، وذلك انطلاقا من معالجة أسبابها الجذرية، عبر الانطلاق من علاقات إنتاج عصرية، والخروج من العلاقات الإنتاجية التقليدية".

    لعل السيد الوزير لا يعرف أن عدد المسجلين حاليا في الضمان الإجتماعي

    يقدر بمليونان و نصف بفضل الإصلاحات التي قام بها السيد خالد عليوة

    عندما كان وزيرا للشغل…

    أنصح السيد الوزير بالكف عن إصدار التصريحات و الإنكباب

    على التقارير التي تعدها وزارته إما لإصلاح منهجيتها أو للإطلاع عليها.

    فموقع المسؤولية يحتم الكلام بمسؤولية.

    و علاقات الإنتاج العصرية تخلق ثروات كبيرة و لا تقلص الفوارق الإجتماعية

    فهذا تناقض

    ليست جهة تازة الحسيمة هي أفقر منطقة في المغرب

    بل أزيلال و السهول بنواحي سلا.

    الآن هو وقت العمل و ليس الكلام

  • محزر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:23

    وأخيرا تجرأمعالي الوزير أن يتحدث عن المؤشرات الاقتصادية والطبقية والفوارق الجهوية في المغرب ولكن هل يستطيع أن يفك كل ألغاز هذه الطبقية ويعالج ميكانيزماتها الجوهرية التي تتداخل وتزيد من تعميق الهوة بين الطبقة الضعيفة التي لا تزيد ألا فقرا والطبقة الغنية التي لا تزيد ألا غنى .وهو الذي صرح بأن 2 في المأة من الشركات هي التي 80 في المأة من الضرائب إذن أين هي باقي الشركات ؟ هل تؤديها لاإدارات أخرى غير الإدارات المغربية؟ نريد توضيحا سيادة الوزير ولا تنسى أنني أنتمي إلى نفس المنطقة التي تنحدر منها وأعرف جيدا هشاشتها وضعفها الاقتصادي ولولا أبناؤها المهاجرين لما عرفت معنى التطور ولا حتى كرامة العيش الذي تعيشه حاليا وأنت سيادة الوزير غبت عن المنطقة منذ أكثر من أربعين خريفا أليس كذلك؟

  • خالد نوري
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:38

    نعم ،سي عبدالسلام فيه الخير لانه رجل رزين ومحلل اقتصادي بارع يرجع الامور الى نصابها ، وانا اتفق معه بخصوص ضعف القرة الشرائية للطبقة العاملة بما فيها الموظفين الغارقين كريدي والذين يحركون سيولة الابناك ، لكن السيد بن كيران ليس مع الوزارء الذين يريدون الخير للضعفاء بل همه هو الرفع من الاسعار والضرائب على ذوي الدخل الضعيف .ارجو ان تسمع الحكومة الى مثل افكار هذا الوزير وان تتراجع عن رفع TVAعلى الفلاحين الصغار والفرض الضريبة على الثروة فلا يعقل ان يؤدي الفقراء ذائما ثمن من سرق صناديق الدولة وان تزيد الحكومة من مصريف تسييرها وان تبقى اجور الوزراء والبرلمانين ومدراء بعض المؤسسات العمومية مرتفعة زيادة على الامتيازات واستغلا نفوذ البعض لصالح عائلاتهم ، فهذه هي الطبقية والعنصرية بين الحكومة والشعب ،الحكومة تجلس في ابراج عاجية ومن دهب والشعب منهم من ينام في الكهوف و ياكل الجراد او الثعابين ومنهم من يمرض ويبقى يدعو الله الشفاء حتى يموت ويترك يتامى او اباء شيوخ .نرجو ان يهي الله هذه الحكومة الى رشدها وكذالك البرلمانيون ليمثلو من انتخبهم احسن تمثيل وبامانة وان يتقشف الوزراء اولا في مصاريفهم .

  • messfioui
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:30

    COMME MEME ON A UN MINISTRE DE POID QUI A DES DOCTORATS ET QUI VEUT CORRIGER LA SITUATION MR LE MINISTRE ON TE SOUHAITE BON COURAGE

  • الدكتور ادريس البوخاري
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:05

    بسم الله الرحمن الرحيم،والحمد لله وحده،أما بعد،يسعدني أن أكون مسرورا بتعيين الدكتورعبد السلام الصديقي وزيرا للتشغيل والشؤون الاجتماعية كما أتأسف على مغادرة الاستاد سهيل للحكومة ظلما وعدوانا نظرا لما قدمه من حماسة وصدق عملي والتزام سياسي خصوصا أنه كان من بين الشخصيات الأولى المنادية للتحالف مع الأغلبية الحكومية والمدافعة عن مشروع السيد بنكيران في الاصلاح ولكنه رجل كله عطاء وسخاء.
    الدكتور عبد السلام الصديقي رجل تقدمي ترعرع في بيت سياسي وطني بامتياز له هيبته المحترمة،رجل عملي بامتياز له مفهومه للعمل قادر على العطاء وهو من المثقفين الكبار يعرف أعماق الكلمة ويواصل أبحاثه العلمية بمشاريع دقيقة ومشوقة مع رفاقه في حزبه المتوافر على أرضية مدهبية اقتصادية واجتماعية وثقافية تعد مخرجا للأزمات الظرفية بتشخيصاتها ويمكن أن يعطي أشياء لم تكن في الحسبان على مستوى المقاولات الصناعية والتجارية والفلاحية وخدمة الجهوية التي يجب أن تدخل حيز التنفيد قبل الانتخابات المقبلة لاستكمال الاهداف المرسومة من طرف جلالة الملك محمد السادس وفتح أوراش التشغيل والبناء على مصراعيها وإعادة الاعتبار للصحة والتعليم والسكن .

  • noureddine
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:10

    لمدا لازالت عقود العمل التي يحصل عليها الاجا نب في المغرب مجانية لاتتقاضى عليها وزارة التشغيل اي رسوم او مبالغ مالية تدكر خلافا لبقية دول العالم باسره هل هدا راجع لغنى وزارتكم والد ولة المغربية

  • ادريس البوخاري
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:32

    في البداية أود أن أشكر السيد عبد السلام الصديقي على هده القراءة للوضعية الحالية والتي يمكن مصاحبتها من خلال الأسئلة التالية:
    ـ الديمقراطية الاجتماعية مند الاستقلال صاحبها نوع من الالتباس على مستوى التأخير في تطوير الميدان الفلاحي وتجميع الأراضي وعدم توزيعها وخدمتها فلاحيا رغم ضعف المنتوج واعتماد أنواع زراعية قليلة غير متنوعة ولم تف بالمردود المطلوب وهو الدي خلف عدة هفوات وتقاتلات على مستوى الارض لمن؟فضلا عن أراضي الجموع التي تركت بصمتها إلى اليوم..إلخ؟كما أن المغرب لم يعرف التطور الصناعي إلا بعد الاستقلال ولم تكن الدولة تتحكم فيه ولم تعمل على تعميمه بعد تأميمه،وعلى العموم هي أزمة اقتصادية غير مصاحبة للتطور القانوني كإطار لها وغياب ق الشغل لمدة طويلة وضياع كثير من الحقوق وتطاول الرأسمال على الحقوق الفردية والجماعية وكثرت التوترات مع ضعف النقابات وجهلها بالعمل النقابي وعجزها الدفاع عن الطبقة العاملة باعتبار العاملين الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والنمو الديمغرافي في ظل فساد الصحة والتعليم.

  • hamid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:46

    Comment peut-on vous croire Monsieur Le Ministre alors que vous étiez représentant parlementaire de cette région pour tout un mandat et tout le monde s'accorde sur une vérité et une seule, c'est que vous n'y avez rien apporté.Vous étiez quasimment absent.En plus je suis un citoyen de cette région dont vous parlez et je sais très bien comment vous avez eu le siège.Un peu d'honnetêté s'il vous plaît Monsieur Le Ministre.

  • isam
    الأحد 3 نونبر 2013 - 20:48

    on reponse a ms: abdel n:28
    1-je suis maroquian residon en espaign
    2-je parle la longe francese couramon ,et c ai le temoiniage des francai que je rencontre
    3-les gons qui comprene se quils ya entre les linnes ils on compris et se quion beusoine du tablou et un profesor pour qui ils comprene alors ils doives faire un effors,,ils ne fou j ame discalifiet quelquin on et la pour discute avec du france o darija o du berber les marocain son comsa et en et fiaier de l etre ..le bute cet de chonge notre pais notre futur on peu le faire et en dois le faire son ediologi son d iscalification son metre les gons d on un bareme persone net parfai ….(tawado3e)

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء