الصقلي: المغرب في منأى من عدوى الثورات

الصقلي: المغرب في منأى من عدوى الثورات
الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:57

أعربت نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن عن اقتناعها بكون “المغرب بعيد عن خطر عدوى “ثورة الياسمين” التي أطلقت في تونس الانتفاضات في شمال أفريقيا والشرق الأوسط والخليج”.


جاء ذلك في مقابلة أجرتها معها مجلة مينرفا، ونقلت أهم مضامينها الثلاثاء 8 مارس 2011 وكالة “أجي” الإيطالية.


وقالت الصقلي “الملك محمد السادس والديمقراطية هما الضمانتان..لهذا السبب يختلف الوضع في المغرب”.


وأوضحت وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن في الحديث ذاته أن المغرب عملية الانتقال الديمقارطية في المغرب مرت بسلا في مطلع التسعينات عندما أطلق الملك الراحل الحسن الثاني حوارا مع قوى المعارضة وأشرك البلاد في عملية الانتقال إلى الديمقراطية.


وأضافت الصقلي أن الملك الراحل الحسن الثاني أصدر عفوا شمل جميع المعتقلين السياسيين تلاه تطبيق الإصلاحات الرئيسة بالاتفاق مع المعارضة.


وأشارت الصقلي أن إلى أن خليفة الملك الراحل الحسن الثاني حذا حذو والده، حيث التزم الملك محمد السادس التزاماً كليا في مجال حقوق الإنسان وحقوق النساء والديمقراطية.


وتابعت الصقلي حديثها بالقول أن الإصلاحات تتابعت بوقع سريع فسمحت بتحقيق إنجازات على جميع الأصعدة السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية والبيئية، موضحة أنه في أولى سنوات حكمه أعطى الملك محمد السادس دفعا لمفهوم جديد للسلطة إذ أصر على ضرورة أن يكون في خدمة المواطنين” “وبفضله ـ تقول نزهة الصقلي ـ وتعاون القوى الديمقراطية ومنظمات حقوق الإنسان في البلاد أطلق الملك محمد السادس مجموعة من الإصلاحات البنيوية في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية وكذلك أيضا في مجال حقوق المرأة والمساواة وحقوق الطفل والأشخاص المعوقين.


وشددت الوزير المغربية قائلة أن للمغرب ورقة رابحة إضافية تتجلى في كون النظام الملكي يسمح لنا بالسير معا إلى الأمام مع ضمان تبادل الأفكار ووجهات النظر حول مختلف المسائل.


وأشارت الصقلي أن شرعية ومصداقية المؤسسة الديمقراطية في المغرب ولّدت توافقا واسعا بين جميع القوى السياسية حيث استطعنا السير إلى الأمام توقل الصقلي في قضايا عديدة ومنها المتعلقة بحقوق النساء.

‫تعليقات الزوار

81
  • Anarchist
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:27

    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلة و يأتيك بالأخبار من لم تزودي … أنا انصحك ان تحزمي حقائبك و تبحثي لك عن بلد يقبل بك لأنك و امثالك ستكونون مطلوبين للعدالة آنذاك قد تندمين حيث لا ينفع الندم …دقت ساعة الزحف ..دقت ساعة الإنتصار..لا رجوع ..إلى الأمام إلى الأمام ، ثورة ثورة !!!

  • izelmad
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:31

    “الصقلي: المغرب في منأى من عدوى الثورات”
    الشعب يريد رحيل نزهةالصقلي الان والا فانها و الحكومة الحالية سيكونا السبب الرئيس في حدوث ثورة في المغرب.

  • مواطن مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:33

    و الله فرحت لكذبتك هاته لأنها صُرِحَ بها من قبل في مصر و غيرها فكانت نعم الفأل على المصريين

  • tanjawi_007
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:37

    اااا شريفة…قابلي غير النسا لي كيعانيو في البلاد…خاليك منشي تصريحات سياسية كبييييرة عليك.
    و خليك من اللغات الاجنبية ..وزيد شوية الدروس الاضافية يعني السوايع في اللغة العربية ..باااركة عليك..و حنا هاحنا صابرين عليك حتى الفاين وطنااااش ..هذا اذا بقالنا شي عقل وما طاش.
    هل تعرفين ان امراة احتفلت اليوم بعيد المراة بفتح جمجمة زوجها في طنجة بشاااااقوووور….هيا ..الى العمل و اااتنا بحيثيات القضية…و دع عنك ثورات الناس…انها رجس من عمل الشيطان فاجتنبيييه تسلمس ..و تقبلي سلامي…
    الاخلاق…هي الحل.

  • hicham
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:09

    mme le ministre il y’a des gens qui mangent dans les poubelles,il y’a plus de mendiants qu’est ce que votre ministere a fait a part des chiffres que vous lancer ça et la dans les occasions;vous avez oubliè peut etre que vous êtes du PPS.

  • khalid
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:23

    قيلث فى مصر وليبيا فمن احسن السكوث فهدا الثصريح يعثبر اسثفزازى فى هدا الوقت لشعب كانك ثقولين انكم غير قادرين على شىء.اداكان الكلام من فظة فسكوث من دهب.

  • ayman
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:21

    السيدة نزهة الصقلي ترونها بعيدة ونراها قريبة
    انت التي طالبتي من قبل منع الاذان في المغرب هل تذكرين ؟
    السيدة نزهة الصقلي من الافضل لك ان تجمعي حقيبتك
    حان الوقت .. زنكة زنكة الى الامام سر

  • المغربية
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:51

    بدل ان تخرجي الى الاعلام تستعرضين ما لديك من النبوغ المفرط.كان من باب اولى ان تسارعي الى اداء ما كلفت به من مسؤوليات.ام ان (حديث الليل كيمشي مع النهار).فليكن في علمك ان مصدر معلوماتك هته مشوش فاما ان تغيري الهوائي او اجهاز الاستقبال (او لا ديري مزية غيري الكرسي شفي لك مكان اخر)

  • l3ajabe
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:43

    أنا والله حشمت نكتب تعليق على كلام هاذ الوزرة من وزرات الحكومة كي كيقولو الفرنسيين nulإلى كان هذا المستوى الفكري ديالها كتحدت على التطور وتستشهد بمجال المرأة هذه خدمة كاديرها غي جمعية فالبلدان المتطورة فعلا بلا منصرفوا عليها أموال وزيرة ماعرفاش الناس كتموت بلا دواء بلا سكن بلا شغل المتشردون ينامون في العراء وهي لابسة ميزانية فقير 6 اشهر
    وزايدها بالمغالطات جلالة الملك نعم هو ضامن لهذا الوطن ولكن الديموقراطية اللي كتبزنسو فيها صبح عليها الحال
    كنتحدى الأحزاب المغربية إلى عندها غيرة علي البلاد تتكثل وتعطينا 3إلي 5 أحزاب قوية ذات فلسفة عقلية وبرنامج قوي مستحيل لأن بزاف مغديش يلقى بلاصتو

  • الجرذان
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:39

    هاذ “الوزراء” كايديرو بحال النكتة اللي تڭول
    واحد الشاوش مشا يخطب بنت و قاليه باها بشحال كتخلص..قاليه أنا و القايد كنشدو 100 ألف ريال
    و قولي لينا أش درتي نتي ا الصقلي ماشي قولنا ليك أش دار الملك

  • kamal*//*كمال
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:53

    فعلا نمتاز بتجربة غنية نؤمن جميعا بإمكانية تطوير عطائها أكثر فأكثر، بتطابق مع حاجاتنا التنموية و الديمقراطية، و في جو من الاستقرار و الأمن الذي يضمن استمرارية تحسين أوضاعنا الاجتماعية و المعيشية و الاقتصادية و الثقافية و السياسية. نعم، نحن متوافقون حول أهم أسس بناء المغرب الحديث المُوَفِّر للعيش الكريم بحرية و أمان و استقرار.
    نعم، نحن متوافقون:
    حول الحفاظ على سلامة وحدتنا الوطنية،
    حول مؤسساتنا التي تُشكِّل مظلة تُوَحِّد و تُقَنِّن جهودنا مع حرصنا على التوافق بشأن تحسين أداءها و أداءنا ضمن ما توفره من إمكانات العمل و التعايش مع الاختلاف،
    حول حاجتنا للاستقرار السياسي المُتضمِّن للتنافس النزيه في تحسين خدمتنا لمختلف مصالح الوطن،
    حول حرصنا على العيش بحرية في أمن و آمان،
    حول إيماننا بتعدديتنا المنعشة لتحسُّن أوضاعنا،
    حول انتمائنا لحضارة نعتز بالانتماء إليها و نعمل على حُسْن ربطها بالعصر و متطلباته و تعقيداته،
    حول ضرورة العمل على مواجهة الفساد في بعض المؤسسات العمومية، الفساد في التسيير الذي يقف حاجزا يعرقل سرعة خُطانا على مسار التنمية و الديمقراطية،
    نعم، نحن متوافقون حول مختلف أهدافنا الرامية إلى تحسين أوضاعنا في جميع المجالات بالشكل الذي يشرفنا مواطنين و ملكا و حكومة و مسؤولين…

  • marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:41

    لقد نطق بها من هو اعرف منك بخبايا السياسة انه ابو الغيط فما ان تم من نطقها حتى كان زلزال الثورة يهز اركان نظامه

  • احمد المهندس
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:19

    الوزيرة الشابة نزهة الشْْبْقْلِّي تقول بلي المغرب بعيد عن هده التورات . استغرب لبعض الوجوه النيرة التي تقول متل هده السخافات و التي تضحك على دقون المغاربة . حيت يظهر لك ان المغرب هو الالدورادو الافريقي . ام انهم يقولون هده التفاهات لانهم متيقنين من انه تم تدويخ و تنويم الشعب بالكامل و لا يوجد اي شخص عاقل في هده البلاد.و يمكن القول ايضا انها مجرد خرفات يطلقونها لي يقيسوا مدى حرارة جسم المغاربة و قدرتهم على تحمل ا لحقرة التي لا زالو يتخبطون فيها . او انها مجرد مسكنات يطلقونها لكي ” يفوجو على قلوبهم حيت شاداهوم الخلعة”. الله يخد فيكوم الحق تريكة الشفارة .

  • saminov
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:47

    والله قمة الإستفزاز، ألا تعلمي بكلامك هذا المستفز أنك تريدين القول للمغاربة بأننا لسنا رجالاً كالشعب المصي والتونسي ولا نقدر أن نفعل شيئاً لتغيير القمع والظلم والفساد….. تباًّ لك ولأمثالك من اللصوص ومصاصي دماء المغاربة … الثورة قادمة بإذن الله…إلى الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام.
    حــــــــــــــــــــــــــــــان وقت الزحف ، دار دار ،زنقة زنقة ، فرد فرد ، طهروووو البلاد من المفسدين المخزنين .. وما دامت لأحد من قبلكم…

  • mtrfox
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:19

    هدي هي اللي قالت ان المغرب فيه نسبة الفقر اقل من السويد و فرانسا!!!!!!!!!!!

  • ولد سكورة
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:25

    مادمتم في الحكومه لا تستبعدي شيئا
    ارحلواااااااااا

  • Hicham
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:45

    Ne tenir pas compte de cette vache qui rit. Elle ne savait pas ce qui se passe autour d’elle et elle veut rester pour tjrs une ministre meme si elle n’est pas qualifiee d’occuper ce poste. Soyez sure que le changement est en route et il est exige d’etre.

  • سميرة بن كيران
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:47

    الله الوطن الملك! أشكرك أختي العزيزة على هذا الرأي, كيف لا وملكنا لا يمضي يوم إلا وتجده واطئا بقدميه الشريفتين رابي حمراء ليهدي كل يوم لرعيته صرحا جديدا يدشنه, على خطى أسيادنا أسلافه المنعمين, منذ 300 سنة أو يزيد.. فمن ينكر هذا؟ لقد بكيت يوم رأيته بعيني في التلفاز و هو يمشي بحذائيه الشريفتين على التراب المبلل! فاتحا لشعبه مستشفا جديدا يدشنه! من لم يراه؟ تمنيت حينذاك لو كنت موطأ قدميه حتى لا تبتل, ولن أنسى يوم رأيته بأم عيني في التلفاز و هو يوزع بنفسه! محفظات و كتب للفقراء, وأكياس الطعام لأناس ضعفاء, , أتحدى المشاغبين : زنقة علال الفاسي, شقة 47, بفاس.

  • wald lablad
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:39

    really i hate you nezha skalli, because you are really dumb person, and you need to leave we are not proud of you as Moroccan woman and the worst that you have a responsibility that you can’t take care of please step down, and let someone else to do the job…

  • AlMalki
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:21

    يا ديك شبه الوزيرة باركا من الغميق و الزعت
    راكم طلعتولنا فراسنا و مابقيناش حاملين نشوفو كمامركم
    قريبا إن شاء الله الشعب غادي يحاكمكم واحد واحد
    و غادي ينظف البلاد منكم، قصر قصر، فيلا فيلا، عمارة عمارة
    غير وجدو راسكم، و دبرو لكم على شي جنسية اخرى قبل ما يفوت الفوت

  • abdessamad
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:23

    المغاربة الأن في الشوارع في جميع المدن يهتفون الشعب يريد إسقاط الإستبداد ، ويطالب بتغيير الدستور، إسقاط الحكومة وحل البرلمان، أضن أنه إن إستمر تجاهل مطالب الشعب ربما يرتفع سقف المطالب إلى إسقاط النضام الذي لا يستمع إلى صوت الشعب ، ولنا في جيراننا عبرة، الله يجب من يفهم .

  • rachidoc1
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:55

    آجي بعدا
    واش هاد نزهة ما كتنفحش؟
    نيفها ديما مغلوق.
    واقيلا كتنفح…
    و الله أعلم…
    الله ياخذنا على قد افعالنا….

  • lwaldi
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:07

    التورة ظض الفاسدين اتية لا محالة لها وقريبة جدا تصريحاتك استفزازية
    تقلل من شان المناظلين الاحرار ان دل هدا علي شيء فانما يدل علي انك انسانة قديمة في افكارك تفظلين بقاءك في الوزارة علي حساب الشعب المغربي
    ولتعلم ان التوة سوف تكون ضض امتالها وليس ضظ الملكية .

  • halim
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:13

    ياك مولفتي هداد الكرسي وغا جمعي قشاوشك وارحلياو خوي هداك المكتب لان التغيير قادم لا مفر منه

  • rachid
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:09

    سبحان الله سيماهم في وجوههم

  • houcine
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:13

    نعم يمكن لك ايتها الوزيرة قول ما تريدين مع العلم ان وزارة التنمية الاجتماعية هي الوزارة الوحيدة التي لازال الموضفون والاعوان يتقاضون 600درهم للشهر ولامن يحرك ساكنا هناك من افنى شبابه في العمل والتفاني بدون اي حق يعمل حتى الاعياد الدينية وبدون اي تعويض
    اسال الوزيرة متى ستفعلون قانون 04
    متى ستعترفون بحقوق عمال وموضفوا التعاون الوطني
    متى ستعيش هده الشريحة عيشا كريما
    اننا صابرون الى حد الان من اجل الملك واستقرار البلادفقط
    لكن للصبر حدود

  • غيور
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:15

    يالمهازل وللوقاحة حتى أصبحت تعقدين الندوات واللقاءات وتتنبئين بما سيحدث في المغرب، إنك وأمثالك هم الذين بثوا الفساد في المغرب، هل نسيت يوم ناديت بتوقيف الأذان الذي يزعج السواح ؟ هل نسيت وضعك المتأزم وحالتك النفسانية التي تعيشينها أمام مثيلاتك الطاهرات النقيات، أنظري إلى حالتك حالة ووضعية المغضوب عليهم من رب العالمين، لا حياء ولا وقار وتدعين بأنك شريفة تنتمي لأهل البيت وأهل البيت برءاء منك ومن حالتك المخزية الكاشفة العارية، لهذا لقد حان الوقت لتجمعي أوراقك من الوزارة وتدهبي إلى الجحيم بلباسك المكشوف المخزي وكلامك المنبوذ وعار على شريفة أن تكون في وضعك المشبوه . نسأل الله تعالى أن يتوب عليك ويهديك للتحلي بروح الإسلام وتعاليم جدك المصطفى ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • عبد الكريم السوسي
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:35

    تبارك الله على الشوافة ديال الحكومة
    فكرتينا فوزير خارجية مصر _أبو الغائط_ عفوا أبو الغيط بمقولته
    الرائعة عندما سئل عن انتقال الثورة من تونس الى مصر.فقال قولته المشهورة/ دا كلام فارغ/ وها نحن نرى
    شكون اللي فارغ واش أبو الغائط أو
    الثورة التي حصلت.وبالمناسبة نقول
    لشوافة الحكومة..راجعي وراقك قبل ما
    تحلي فمك…

  • حتظلة المغاربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:33

    لقد سئل وزير الخارجية المصري اجمد ابو الغيط،قبلك، عن احتمال انتقال شرارة الثورة الى مصر فاجاب بتنطع “ذه كلام عيال” لكنه تحول الى كلام رجالة بعد فترة وجيزة من هذا التصريح و ها هو احمد ابو الغيط ورئيسه قد قدف بهما الى مزبلة التاريخ و ربما يقضيان بقية حياتهما خلف القضبان ,
    اذا اردنا ان نجنب بلدنا نفس المصير فيجب الاستماع لنبظ الشارع و اتخاد قرارات جريئة و في اسرع وقت لان الجرح اذا لم يعقم و يعالج في بدايته فانه قد يصعب علاجه اذا تعفن

  • ami
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:21

    سبحان الله لا أعرف ماذا تفعل هذه المستهترة في الوزارة المغاربة كلهم يكرهونها من تمثل هذه السيدة؟كما يقول المتل المغربي لا زين لا رواح بكري.

  • khalid
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:11

    أطلب من الدولة كل من تلقي عليه القبض متظاهرا دون ترخيص أن يؤدي الخدمة العسكرية في إطار التجنيد الإجباري فمن يطالب بحقوقه عليه أولا أداء واجباته

  • عمر
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:45

    غضب المجموعات المعطلة المتحاورة التي تم إسثتناؤها من التوظيف والبالغ عددها 13 يتفاقم ويندر باحتجاجات واعتصامات عارمة في حال تمادت الحكومة في نقض عهدها بتوظيفهم على غرار ما فعلت مع المجموعات الأخرى..لقد ضربت الحكومة بمبدأ المساواة عرض الحائط في دولة الحق والقانون..إن الحكومة تتحمل كامل المسؤولية في تبعات عدم التزامها بتفعيل مبدأ المساواة بين المجموعات المعطلة التي أنصفت فئة منها وظلمت فئة أخرى

  • ABK
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:05

    ce gou vernement est dans la planete MARS INGNORE TOUT SUR LE PEUPLE MAROCAIN DEGAGE DEGAGE

  • نوفل
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:53

    أمتاك هم خطر على المغرب وعلى الكورة الأرضية وأنصحك البحت لكي على مكان العيش فيه في أسرع وقت ممكن

  • Rayoooooor
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    غادي إنشاء الله نشطبو المغرب الحبيب منك ومن أمثالك فرد فرد دار دار زنقة زنقة بيت بيت، إلى الأمام الثورة الثورة!!!!!!!!! دقت ساعة الإنتصار!!!!!!
    أرجو النشر قبل ما تدق عليك حتى أنت ساعة الإنتصار:-)

  • عبد الله
    الأربعاء 9 مارس 2011 - 23:59

    لوقت غدارة أ مدام نصيحة جمعي شكارتك و خلي عليك تويزاريت فتيكار راك تلعت لشعب فراسو نتي أو شي وحدين

  • المغربي الحر
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:49

    الشعب يريد رحيل نزهةالصقلي

  • radi
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:29

    le pp veut une monarchie democratique et non unemonarchie absolue,le pp veut vvre libre dans son pays son esclavage,le pp ne veut plus voir ces meniatures comme cette sorte qui ne presente que les lobbies mafieuses creminilles des familles des fasisfachistes-mourisque des bens,alaouis,alamis,skhilis,tazis et tous cet mafia des parties telepotique qi aussi ne presente pas vraiment le pp marocains soumis depuis ce qu ils appelent l independance d une gerre idiologique,relejiouse et culturel pr distapiliser ce pp pr facilite de metre lr mais sur ces rechesses bien sur avec le complot de mama la france et de cette blagge d une monarchie de 1200 ans.

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:57

    بحالك هوما لي جبدوا الصداع فمصر أو ليبيا بتصريحاتهم “مصر ماشي هي تونس” ” ليبيا ماشي هي تونس أو مصر ” أو بقاوا حتى جبدوا الصداع بتحديهم للشعوب سدي علينا هذاك الفم لي معمرو مقال شي جملة مفيدة أو خلينا هانيين فبلادنا أوسيري فحالك راه عمرنا ما شنا معندك شي تنمية.

  • عاش مغربننا الحبيب
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:01

    أترون؟ يتحدثون باسمنا و يعبرون بأنفسهم عن أحاسيسنا و آلامنا, أترون؟ نحن بالنسبة لهم مجرد أرقام, مجرد حثالة.
    لماذا؟ لأننا نحن من سمح لهم بفعل ذلك… يا شباب المغرب الحبيب.. يا أبطال و يا أبناء الابطال.. هلم هلم لنجد الوطن.. هلم لنرد الاعتبار لفدوى العروي التي أحرقت نفسها… كل شيء فاسد هنا.. و لن نندم على أي شيء لأننا لا نملك مستقبلا واعدا و لا شيكات بنكية و لا سيارات فاخرة و لا أي شيء.. حقنا أكلوه لنا رغما عنا.. عاش الشهداء الأحرار..عاش الاحرار..عاش شعبنا الأبي..
    الى الأمام.. حتى النصر.. لا خوف.. لا ترهيب.. سيموت الكثير منا و لكن سيعيش أبناء هذا الوطن مستقبلا في أحسن الاحوال و الظروف..
    الشعب المغربي شعب بطل.. التونسيون و المصريون ليسوا أحسن منا.. و لا مشاكلهم الاقتصادية نحن غي غنى عنها..
    الى الامام… سنحرر البلاد من الفساد

  • hassan chef
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:03

    يا امراه ولن اقول لك وزيره لانك لاتستحقينعا مادا فعلت للمعاقين عندي ولد معاق وراسلتك عده مرات من اجل ادماجه ولم تردي علي اي جواب كيفم كان الرد وتقولين ماتقولينه اسنعدي الحساب قريب

  • الضحية
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:07

    دائما تردد هده السيدة عن حقوق الانسان والمراة,وكان المراة هي المعيار الدولي للحقوق سخنتي بلاصتك’انا لم يسبق لي التظاهر ولكنني ساتظاهر, ظد هده المخلوقة,اللتي ارتادت ان تعيد المغرب كله ايناث ,الا ان فاحت رائحة الجسد الانوثي المغربي تفوح في كل انحاء العالم,

  • bouchra
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:25

    هذا بالضبط ما قاله أبو الغيط المصري قبل قيام الثورة في بلاده بأيام و ربما ساعات

  • rachid khadem
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:05

    نعم المغرب في منأى عن هاته التورات لكن ليس بسياستك الفاشلة ولا بسياسة الوزير الاول المريض انها بفضل حب الشعب للملك وتقديرا للدور الكبير الدي قام به مند توليه عرش المملكة وكدلك تقديرا للمجهودات التي بدلها من اجل التغيير الجدري على عدة اصعدة .

  • امينة
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:09

    اوا بردي على راسك. وجدي راسك للبهدلة التي ستلاحقك انت وكل من ينهب خيرات هذه البلاد قريبا ان شاء الله.

  • abdo
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:11

    en avant…en avant pour la revolution … pour le changement…..

  • mostapha
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:27

    والله أمثال هده العقروشة هم من سيدفعون الشعب الى الثورة، بالله عليك هل سبق أن زرت المغرب الغير النافع كما يحلوا لحزبكم فرنسيس أن يسميه أم أن مواعدكم ولقاءاتكم الغير المجدية في صالونات خمس نجوم أعمت بصائركم. وسيري تنعسي وباراكا من الكدوب والكلام المرصع وإلا حتى واحد ما يلقى راحتو

  • ولد الشعب
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:17

    بالله عليكم واش هدي و زيرة تلات بك بنا الايام ان تكون هده وزيرة لاخير يرجا منك ايتها الخبيثة يا منافقة بلاتي عليكم قريبا ان شاء الله سياخد فيكم الحق وسوف تندمون على كل ما عملتوه الله يخد فيك الحق و جميع الوزراء معفنين الضمائر الخبث

  • ana
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:13

    قولو لي الله يجازيكم أخوتي واش نزهة راجل ولا امراة أنا بعد ماعارف والو. حين أشاهدهاعلى شاشة التلفاز أسرع إلى إطفائهاحتى لا أسمع صوتها ولا أرى وجهها.قلت النساء في المغرب الحبيب.

  • زائر
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:15

    هل بني هذا الكلام على معطيات واقعية أم مجرد تكهنات؟؟؟

  • كازاوية
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:57

    سيري تعلمي تهدري وتقراي عاد جي عطينا ارائك لي كال عليها الزمن وشرب وعقليتك خاطبي بيها جدواتك ولعيلات في شي جردة ديال لعجيزات اما المستوى التفكير ديال شباب المغرب راه فاتك بقرون وخى ديري طيارة ما توصليهش وهادي رسالة ليك ولكل طبقتك .

  • فؤاد
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:31

    والله العظيم الئ حرام عليكم قلبكم هاني والمغاربة خلينها فقلبهم وساكتين وانتما كلسين كدحكو على هدا الامة وتقولو العام الايام سوف تعري على تصريحاتكم الفارغة ضربو الملايين واسكتو ولاكن جائة الساعة…

  • زائر
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:29

    …دقت ساعة الزحف ..دقت ساعة الإنتصار..لا رجوع ..إلى الأمام إلى الأمام ، ثورة ثورة !!!

  • maroci
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:19

    يمكن تاتهضر على السويد غير مافهمتوهاش
    الله يعطينا وجهك واش بنادم مالاقي ماياكل وقالت ليك المغرب في منائ على هادشي..

  • majdi
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:33

    tu seras la première à rendre les comptes madame la ministre.

  • younes
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:59

    السيدة نزهة الصقلي ترونها بعيدة ونراها قريبة
    انت التي طالبتي من قبل منع الاذان في المغرب هل تذكرين ؟
    السيدة نزهة الصقلي من الافضل لك ان تجمعي حقيبتك

  • AMAL
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:11

    أفكارك تشبه أفكار تلك المسكينة التي لم تتمكن من التنوير بالعلم وقالت :’ ^قولوا العام زين’، تلك لها عذرها وأنت ما عذرك؟ ليس لك عذر ولكن لك دافع ، ودافعك هو استفادتك اللامشروعة من الوضع الحالي، لم تخجلي حين ذكرت المعوق، والله كنا نظن في بداية العهد الجديد انه سيلتفت للمعوق وستخصص له أجرة، ولكن كما ترين كل من له معوق يتسول به في الشوارع، ماذا فعلتم من أجل المعوق، وذكرت الأسرة دون آستحياء، والأوضاع الحالية كلها مشجعة على تفكك وآنحراف الأسرة، فحتى قنواتكم لا تأتي ببرامج تطور الفرد وتعلمه، لا تسلط الأضواء على أشخاص ناجحين مستقيمين ومتميزين ولكنها تأتي بأناس إن أصبحوا المثل الأعلى لأبنائنا خربت، وهذا مقصود فأطفالنا لا يعرفون لاعلماء ولا كتاب ولا شعراء مغاربة ، ألا يستحق هؤلاء وأمثالهم أن يأخذوا الكلمة ويتحدثوا عن أنفسهم كما يأخذ الكلمة الرويبضة، لا أحد يعرف الدكتورة بنشمسي ولا أحد يعرف المهدي المنجرة…ولا حتى آبن خلدون وفكره. أنت آمرأة ولم يخطر ببالك يوما أن ساعات العمل 8،5 في اليوم كثيرة، لم يخطر ببالك أن تقترحي توقيتا إنسانيا ومستمرا يمكن المرأة للتفرغ لأبنائهاوأسرتها أكثر، فالدول الأكثر تقدما تعمل ساعات أقل، الساعات كثيرة و l’IGR ظالم. إذا كنت لا تعرفين هذه المشاكل فهذا يدل على آهتمامك فقط بجمع المال كزميلتك الضاحكة. واللبيب من يقول قولا سديدا أو يصمت.

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:35

    الثورة ستكون ضدك و ضد أمثالك يا (نبلاء)، إن شاء الله يأتي وقت لن نسمع به ب : الصقلي و برادة و بناني و بن كيران و أمثالهم

  • tazogarte
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:41

    ياعجباعلى هذه الوزيرة تقول ان المغرب مستثنيا مهذا ن الاعصارالذي يهز اركان الانظمة العربية .هل هي ثقة في النفس او قول ساحر كذاب؟تقول قولها وكأن الشعب المغربي يعيش في بحبوحة حيث العيش الرغيد والكرامة والحريةوالديمموقراطية والعدالة الاجتماعية.ان رموزالفساد ومخربي هذا البلد ومصاصي دماء الشعب يستثنون المغرب ليس لأنهم وضعوه في مصاف الدول الديموقراطية بفضل نزاهتهم ونظافة ايديهم.ولكنهم يعتقدون ان الشعب المغربي لايملك القدرة على الإحتجاج والغضب كغيره من الشعوب.ولكن هيهات ستريكم الأيام ماتجهلون عن هذا الشعب،إنه قنبلة موقوتة ستنفجر في وجوهكم في اية٠ لحظة وما ذلك ببعيد

  • elfa
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:37

    يبدو انك لم تعتبري ما قيل في بلدان اخرئ.لايجب الاستهانة بما يمكن ان يقع .انالسياسي لايؤمن بالمستحيل.كل شئ ممكن الا ان غالبتكم يمك جواز احمر!!!!!!!!!!!

  • NAJOUA
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:43

    Franchement, comment voulez vous qu’on avance, avec de telles personnes, il faut obligatoirement chercher à changer ces têtes qui n’ont aucun sens de responsabilité, ni d’amour ou de respect vis à vis de ce peuple, nos jeunes sont assez bien formés pour faire le nécessaire et s’engager dans une vrai démarche d’amélioration, ceci derière la volanté de notre roi dommage on évite de leurs donner l’occasion. Personnellement je ne fais pas confiance à n’importe quel parti politique, je pense qu il faut écarter ces partis.

  • صوتُ الحق
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:23

    هدا ماكان يقالُ في تونس و ليبيا …. فمادا حصل ألم تستفيدُ ربما هي تموه الشعب لأنها تعرف أنها عندما ينتفط سوف يبدأُ بيها

  • zaidone
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:25

    هدا ما نسميه اسهتار ماحد ماخرجت انت ولبحللك من الوزراء ماعمرها تزيان للبلاد.خوي البلاصة.

  • مغربي على الورق فقط
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:31

    تكفيك التعليقات السابقة… التي تؤكد ان الشعب المغربي يكره الوجوه امثالك .وان انفلوانزا التغيير ستنتشر في كل مكان من العالم العربي ان شاء الله.

  • touzani
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:29

    JE ME DEMANDE SI ON CHOSIT LES MINISTRES SELON LE CRITERE DE LMA BETISE!!!
    MADAMA SKALLI EST SANS DOUTE LA MINISTRE LA PLUS BETE APRES BADDOU!!!
    NON SEULEMENT ELLE EST BETE MAIS NE COMPRENDS RIEN A L HISTOIRE DU MAROC!!
    SORTEZ DE VOTRE MINISTERE ET RENTREZ DANS VOTRE PHARMACIE DE CASA POUR RESSENTIR A QUEL POINT LES MAROCAINS EN ONT MARRE

  • abdul
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:01

    a vrai dire des OVNI viennet d tterir sur le maroc? je suis completement d accord avec cette dame qui vit sur une autre planete autre que la terre et vit peut etres dans un pays autre que le maroc.c vraiment bizzare.? on peut dire a elle: degage?’??
    ce ci les vieux et les vielles dits ministres doivent degager on a marre

  • moula3
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:03

    شبه كبير بين ما سمعناه و ماتردد من تصريحات من بعض أعضاء حكومية في الدول العربية التي عرفت تغييرات سياسية جدرية قبل اندلاع الثورات و هذا مؤشر إيجابي على قرب نهاية هذا النوع من التصريحات و التي لا تتوافق و الإرادة الشعبية بالمغرب

  • youssef
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:49

    نعم يا سيدتي ,مثلك مثل الكثيرين في بلادنا فقدوا البوصلة ووضوح رؤية لما يجري في بلدهم .لم تعدوا تعرفون حتى من انتم , وماذا تردون .كان الله في عونكم .نعم الله كان دائما في عوني الجميع ,مدام الجميع في عون الجميع .لكنكم انتم و من امثالكم تدعون العلم و المعرفة ,و تتجهالون قول الله :و ما اتيتم من العلم الا قليلة .صدق الله العضيم .وكدبت انت و من امتالك .نعم كل يوم تؤكدون جهلكم لهويتكم و
    لتقافتكم , بل تؤكدون انسلاخكم عن واقعكم المغربي…سيدتي انك في المغرب , كل المغاربة, نؤكد لك ,لا يتقون في اي احد من مسؤليهم .
    و نؤكد لك ان المغرب في قلب العاصفة ,التي سوف تعصف بك و بامثالك ,الذين يستخفون بذكاء المغاربة .من حقي ان ابدي برايي: انتم لستم بديمقراطيون , ارحلوا لم ننتخبكم ولم نرغب فيكم فرضتم انفسكم علينا بالتز وير,واستقويتم علينا بزرواطة ,… لا سيدتي ,ليست هذه هي الديمقراطية .

  • hicham
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:51

    كمواطن مغربي عادي..إذ أتقدم بكل إحترام للسيدة نزهة الصقلي لأطلب منها أن تحزم حقائبها بشدة وتقدم إستقالتها فورا وكفاها إستفزازا للشعب المغربي العظيم…الشعب المغربي الحر…

  • نور الدين
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:55

    إيلا دركت زلافتك غادي يبقى المغرب بخير ما حدك كاعدة في الوزارة أو الحل هو الثورة العفو ما عرفت منين تيجوا هاد الوجاه

  • أنتم الشراره
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:59

    هذا بالنسبه لك لأنكي تعيشين فوق القمر أما نحن الدين نعيشو على الأرض فلا ينقصها إلا الشراره وأنتم الشراره وأنتم وأمثالكم من أسقط وسيسقط الأنظمه العربيه أنتم خطر على النظام وخطر على الشعب لأنكم غير مؤهلين للعمل السياسي وأنا متيقن أن لو لا أن لكم الصلطه لحماية مشاريعكم وأعمالكم لأصبحتم أفقر الناس لأن طريقتكم لن يقبلها حتى خدمكم في ضيعاتكم وبيوتكم أنتم غير مؤهلين للعمل السياسي فالأحسن لكم ترك مناصبكم لأنكم الشراره وأنا أطلب من كل الشباب وشباب 20 فبراير إسقاط هده الحكومه

  • الى الامام
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:37

    اللهم انا هذا منكر عيب كل العيب ان تتولى النساء امورنا والمغرب والحمد لله كله رجال وشباب بامكانهم الرفي بالمغرب الى الامام فحين تتولى الصقلي او غيرها مكانة الرجل في التسيير فهذا ظلم للرجل في هذا البلد الحبيب لا يجب ان نقارن انفسنا بالدول الاوربية لاعطاء المراة مثل هذه المراكز الحساسة لان ديننا الاسلامي لا يامر بمثل الصقلي في امورنابل اشترط ديننا ان من يتولى امور المسلمين ان يكون مسلما عاقلا ضابطا ثقة اذا ارذنا فعلا ان نتقذم الى الامام ونكون قدوة اما اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة انا لا احب ان تمثلني الصقلي فمنظرها ليس مغربي اسلامي بل انحلالي اسرائيلي لا تمت بصلة للاسلام والمسلمين اما تضليل المغاربة بالعلمانية فهذا نوع من الانحراف الى الردة .

  • ka
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:17

    حــــــــــــــــــــــــــــــان وقت الزحف ، دار دار ،زنقة زنقة ، فرد فرد ، طهروووو البلاد من المفسدين المخزنين .. اتا الوقت لاستعمال هده العبارة من اين لك هداالمال .المحاسبة..المحاسبة…..وما دامت لأحد من قبلكم…

  • RACH FACH
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:17

    من شاهد منكم الندوة التي اقامتها الوزيرة في و.م.ا لعرف نوعية البشر التي تسير البلاد . سعادتها رغم انجليزتها الركيكة ,اصرت على استعمالها رغم توفر المترجمين . اصرت على تشويه صورة كل المغابة و العرب عندما استعملت لغة لا تتقنها . فكان رد فعل لحاضرين هو الضحك المقرون بالا حتقر .
    وزيرةلا تتقن اللغة رقم واحد في العالم وابسط عروض العمل على المواقع المغربية المعروفة تشترط الفرنسية والا نجليية و احيانا سنوات عديدة من الخبة.
    الفيديو بمقع يتوب

  • izelmad
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:05

    الشعب يريد رحيل نزهة الصقلي و ياسمينة بادو.

  • midomaroc
    الخميس 10 مارس 2011 - 00:15

    من كان يضن أن المغرب يتوفر على مفكرات كفوءات مثل الصقلي التي يدل إسمها على مهنتها الشريفة(الصقلي ديال الملابس) لكن ما يخفيه الصقلي ستبينه الأيام. فبعض الأسماء تحمل في تناياها دعوة واضحة للتورة. وعندما ستختفي فقط سيكون المغرب الحبيب وصل بر الأمان.

  • al Shamalî
    الخميس 10 مارس 2011 - 02:27

    Tu seras insha’Allâh la première à être licencié..Je trouve scandaleux qu’il touche un salaire payé par le peuple marocain musulman; Sa place est à Mouscou auprès des mausolées de Staline et de Lénine Qu’allâh les maudisse

  • بنت البلاد