الصقلي تحارب ظاهرة تشغيل الطفلات الخادمات

الصقلي تحارب ظاهرة تشغيل الطفلات الخادمات
الخميس 23 أبريل 2009 - 16:30

أكدت نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن خلال الندوة الصحفية التي نظمتها أول من أمس أن الوزارة تسعى جاهدة للحفاظ على كرامة الطفلات الخادمات ، مشيرة إلى أن الوزارة قد قامت مؤخرا بتقديم مسودة مشروع قانون يحمي الطفلات الخادمات من التشغيل في البيوت للحكومة للنظر فيه و إخراجه خلال سنة لحيز التطبيق .


وأضافت الوزيرة إلى أن هذه السنة ستكون سنة إخبارية للجميع، وبعد ذلك سيطبق القانون بصرامة في حق كل المخالفين.


وشددت الصقلي على أن العقوبات الزجرية ستنفذ في حق كل من المشغل و الآباء و الوسطاء و سيعاقب كذلك بتهمة عدم التبليغ كل من لم يبلغ عن هذه الحالة.


ولمحت الصقلي إلى أن العقوبات بالنسبة للآباء ستتراوح بين ستة أشهر و سنة مع دفع غرامة مالية تتراوح بين 1000و 2000 درهم و في حالة العود ستتضاعف العقوبة .


أما المشغل فسيعاقب بالسجن من ستة أشهر إلى سنة مع غرامة مالية قدرها من 10000الى 20000الف درهم وفي حالة العود تتضاعف العقوبة .


وبالنسبة للوسطاء فالعقوبة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات مع غرامة مالية قدرها من20000 إلى50000 درهم و في حالة العود تضاعف، كما أن هناك من سيتابع بجريمة عدم التبليغ و هذه العقوبة ستتراوح بين 2000 و 5000 درهم و عقوبة حبسية من أسبوع إلى شهر و في حالة العود تتضاعف العقوبة.


وأوضحت نزهة الصقلي أن الاهتمام بهذه الشريحة سيساعد على بناء مجتمع حداثي ديمقراطي، يحمي الأطفال من التشغيل المبكر و يعاقب كل من يخالف القانون دون ميز أو حيف .


وأضافت الوزيرة أن هناك طفلات يتعرضن للتعذيب والاغتصاب من طرف مشغليهم ، كما أن هذه الفئة تحرم من التمدرس و من ممارسة ، مشيرة إلى أن الفقر ليس سببا في الدفع بتشغيل الأطفال الذين يحرمون من طفولتهم ويتعرضون للضرب والحرمان مقابل أجر زهيد .


وطالبت الصقلي من الجميع التعبئة لمحاربة ظاهرة تشغيل الطفلات كخادمات للبيوت ، مع الضرب على جميع المفسدين الذين يتاجرون في الطفولة .


[email protected]

‫تعليقات الزوار

9
  • بركانى قح
    الخميس 23 أبريل 2009 - 16:46

    لو يفتشون بيتك يجدون اكثر من ثلات عندكم الوجه وتقابلو

  • bouhali ou yabghi lmaghrib
    الخميس 23 أبريل 2009 - 16:44

    الوزارة تسعى جاهدة للحفاظ على كرامة الطفلات الخادمات.وهل حافظنا على كرامة ابائهن وامهاتهن .ان الكرامة التى تتشدقين بها لا تاتي بالخطابات فى الندوات و انما تاتى بتوفير التمدرس والعمل والصحة والمساواة خاصة امم المحاكم ( وخليونا بباك صاحبي) و ان تسند الامور الى اصحاببها . اما ان تعطى التصريحات المناسباتية كما هو حال مدونة السير التي اختير وقت انزالها ولم يتق تعليقها الا بعد تاكد احدهم بحصد اصوات النقابات في الانتخابات المقبلة في ابشع صورةللاستغلال السلطة .اقولها صرا حة لا داعي لمثل هده الشطحات الاعلامية ما دام فى المغرب من يخرج يوم الا نتخاب بقنينة الغاز ويقول اعطي صوتيا لمن يعطيني ثمن ملا ها و الله على ما اقول شهيد .
    sad7a shwayt a wma

  • ابو شامة
    الخميس 23 أبريل 2009 - 16:32

    تعيش معظم الطبقة الفقيرة علي الخبز والشاي . كثير من الاسر من تدفع اولادها للشارع لبيع الدتاي والقرقوبي والسلسيون ومن الفتيات من بعملن خادمات في البيوي وادا كنت اللا ة نزهة تحاربين اشغال الاطفال من اجل الدعاية ونحن علي ابواب نزهة الانتخابات اين كنت مدة طويلة ورينا حنت يديك وشكرا

  • المشاكسة
    الخميس 23 أبريل 2009 - 16:34

    هاد الوزيرة ملي تتهدر بحال الى سرطات شي راجل الله احفظ.ههههههه

  • شاهد
    الخميس 23 أبريل 2009 - 16:36

    “…ونساء كاسيات عاريات رؤوسهن كأسنمة البخت لن يدخلن الجنة ولن يجدن ريحها الا من مسافة كذا و كذا” او كما قال عليه الصلاة و السلام.
    هذا كل ما نستطيع ان نقوله في هذه الرجلة.

  • ديما مغرب
    الخميس 23 أبريل 2009 - 16:42

    السلام عليكم.والله اخواني الى تنحشم قدام هده الكدابة .سيري يالمفضوحة للماطارات وحبسي الدعارة راه شوهتونا.وخلي عليك الطبقة الفقيرة راها تتخدم بعرقها ماشي بالفسق والفساد.نسيتي نهار بغيتي تحبسي الادان في مراكش باش تخلي الفجار في جو رومانسي اعدك امام الله انك لن تستطيعي ان تطفئي شوكة المسلم.لاله الا الله محمد رسول الله والصقلي واتباعها عدوة الله

  • مغربي
    الخميس 23 أبريل 2009 - 16:38

    السلام عليكم ورحمة الله.الي السيدة الوزيرة التي تريد منع تشغيل الفتيات في البيوت والى مشروع قانونها التي ارادت ان تخرجه الى الوجود. فكيف تعطيك نفسك ان تقولي هدا الكلام والالاف من الفتيات بالعالم القروي والاطفال لم يجدن ما يقتاتون به. وهم يتسولون الطرقات واحيانا يعملن عملا ينهك اجسادهم لكي يحصلوا على لقمة عيش. فمادا اوجت لهم من بديل والى عائلاتهم. واجا كنت تريدين فعلا القيام بهدا المشروع اتلانتخابي مائة بالمئة. فعليك ان تاخدي سيارتك وتجوبين طرقات الاطلس والحوز وعبدة وبالاحرى جميع مناطق المغرب لكي تتطلعي على احوال الاسر ونماط عيشهم والله هناك عائلات مازالت تسكن تحت خيام البلاستيك بالغابات المغربية وانها لا تتوفر على كناش الحالة المدنيةوالامهات نصف عاريات تحت اسقف منازل مبنية بالتربة وانت تريدين اخراج مشروع حسب هواك والحبس والغرامات ايضا حسب هواك. فاين سيدهب هؤلاء الصغيرات ربما تعدينهم الى الحانات والمقاهي والمراقص الليلية. فاعطوهم حقهم قبل ان تتطبقي عليهم قانونك واحميهم من وزراء امثالك ودووا النفودواصحاب السلط اما الغرامات والحبس لدوي الصغيرات والاطفال فلو كان ميسورا ما سمح بان تعمل فلدة كطبده عند اي شخص يهين كرمتها. فاتقوا الله يا دوي النفود في المغرب والمغاربة

  • عبد الله
    الخميس 23 أبريل 2009 - 16:48

    السلام عليكم قتلونا بكلامهم لكون شفتو هد لالاهم اشنو مدوزا على الخدامات السبان ولقريص .الكرش الشبعانة متحس بالجيعان لسمع كلامهم مشاء الله

  • said_0114
    الخميس 23 أبريل 2009 - 16:40

    عجيب امر هذا الوزير باش يقولو لينا راهم خدامين كيكتبو مسودات و الكل يعرف اين تستقر المسودة-المحاض.و خدمو ابوها و تعاونوا مع الفقراء راكم كلتو ا مالهم او بغين تاكلو حتى فلدات اكبادهم.
    موضع جد حساس خاصو بزاف.

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين