الصمت أمام بنكيران يكرّس حضور الشيخ والمريد في "حزب الإخوان"

الصمت أمام بنكيران يكرّس حضور الشيخ والمريد في "حزب الإخوان"
أرشيف
الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:00

على عكس ما انتظره كثيرون داخل التنظيم، استكان عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، إلى تهدئة محيط غاضب من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام الحالي للحزب ذاته، بسبب توقيعه اتفاقيات استئناف العلاقات مع دولة إسرائيل.

وخرج بنكيران، على غير العادة، مطالبا بمزيد من التفهم للقرار السيادي؛ وهو ما سيمكن العثماني من التقاط الأنفاس، أمام مد انتقادات قادها تيار محسوب على الأمين العام السابق، بعد خلاف تراكم منذ تنحية بنكيران عن رئاسة الحكومة.

وعلى امتداد الأيام القليلة الماضية، تفرقت الآراء داخل الحزب الإسلامي بين منتقدين لخطوة العثماني عبر استحضار مقاطع حديث ودعوات شخصية بثها للاحتجاج ضد إسرائيل وبين آخرين اعتبروا السلوك امتدادا لفهم الإسلاميين معاني الدولة، بعيدا عن العواطف.

وأمام القوة التي يحظى بها بنكيران داخل “البيجيدي”، واستمرار حضور علاقة “الشيخ والمريد” داخل مختلف الأحزاب وتتقدمها التقليدية ذات التوجهات الدينية، انكفأ المنتقدون إلى مشاركة شريط مداخلة بنكيران، دون توجيه لائمة توازي انتقادات العثماني.

وفي السياق، تقررت الدعوة إلى دورة استثنائية للمجلس الوطني لـ”البيجيدي” يوم الأحد المقبل، لمناقشة أداء التنظيم بخصوص التطورات السياسية المرتبطة بقضيتنا الوطنية الأولى للصحراء المغربية ومستجدات القضية الفلسطينية.

أحمد عصيد، الباحث في التراث الديني، اعتبر أن التنظيم الإخواني يخضع لمنطق الشيخ والمريد الذي يرتبط بنسق من المفاهيم التراثية التي تتضمن الطاعة والولاء والنصرة وغيرها من المفاهيم، مسجلا أن بنكيران بقي على الرغم من إقصائه من الحياة السياسية مؤثرا في التنظيم.

ويفسر عصيد، ضمن تصريح لهسبريس، هذا الأمر بكونه يبدو لهم ضحية، ولا يهتمون بأخطائه التي أدت إلى فشله في إعادة ترتيب علاقته بالنظام، وطبعا الوضعية العامة التي يوجد فيها الحزب حاليا لا يحسد عليها نظرا للتطاحن الموجود بين المبادئ المعلنة وإكراهات السياسة.

وأوضح المتحدث أن التوجهات العامة للسياسة ملكية بينما الحزب جزء من السلطة التنفيذية، مؤكدا أن موقف بنكيران القاضي بضرورة عدم التهجم على العثماني محكوم ببراغماتية سياسية؛ فالانتخابات على الأبواب، وليس في صالح “البيجيدي” إضعاف نفسه بسبب موضوع التطبيع مع إسرائيل.

وأردف عصيد أن موقف الحزب والتيار الدعوي في هذا الموضوع أصبح على هامش قرارات الدولة، كما أنه لم يلاق استجابة جماهيرية. ولهذا، اعتبر بنكيران أن الأولوية هي التفكير في مصلحة الحزب وليس فلسطين، خاصة أن الإخوان المغاربة أصبحوا في خوف شديد من أن يفقدوا مواقعهم داخل الدولة، فيضيع برنامج “التمكين” الذي تهدده الخلافات الداخلية.

إسرائيل البيجيدي سعد الدين العثماني عبد الإله بنكيران

‫تعليقات الزوار

63
  • عصام
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:07

    صباح الخير عليكم عن أي شيخ نتحدث وعن أي مريد إنها المصالح والامتيازات إنها الكراسي والمناصب إنها 30000 درهم والمعاشات المريحة والمرسديس من لم يرى من الغربال فهو أعمى

  • سلا-الرباط
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، حلايقي يتكلم

  • sami
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:13

    انتهت صلاحية هذا الحزب الذي افقر جيوب المغاربة وتنكر لجميع وعوده. ذئاب في هيئة خراف. الى مزبلة التاريخ

  • marjane
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:15

    اي رءيس حزب كان مكان العثماني كان سيوقع ، مصلحة الوطن اولى لذاعي لينفخ في الموضوع اكثر من الازم

  • ابدا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:17

    تأتون بعصيد ليناقش حزب العدالة والتنمية وهو الذي يكن لهذا الحزب كل مشاعر الحب والتقدير!!!!! لماذا لا تأتون بباحث من الحزب نفسه ليناقش “هذا الشخص” عندما يعبر عن شطحاته الفكرية.

  • ابو فارس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:21

    مادام الحكومة محكومة والديوان الملكي هو صاحب السلطة فما قيمة الأحزاب من عدمها.
    الديكور الديمقراطي مكشوف وحزب العدالة والتنمية مشارك فيه كباقي الأحزاب الوطنية والمخزنية.
    لاديمقراطية ولااستقلال ولاعيش كريم مادامت القوة الاقتصادية والسياسية الغربية هي الآمر والناهي والحاكم الغالب.

  • عزيز 22
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:22

    بن كيران بخراجاته الأخيرة مقابل ضعف العثماني في الحكومة يبدو انه يستعد للرجوع للساحة السياسية فالدكاكين المغربية دائما تفاجءنا وهي غير مستقرة في قراراتها

  • Mouhajir
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:22

    من خان مان ، ومن مان هان، وتبرأ من الإحسان

    أسوء صور الخيانة التي يقترفها الموظف، هي السماح لرئيسه بارتكاب خطأ كان من الممكن تجنبه

  • shms
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:30

    مواقف و عدوانية عصيد للإسلام أصبحت مفضوحة. بدأت قراءة هذا المقال و حينما اتضح لي ان هذا الشخص مرتبط به أوقفت قراءتي له لأنه ليس هناك موضوعية في أقواله.

  • أبو وصال
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:31

    بنكيران يحب السلطة كثيرا، ولايمكنه أن ينسى الطريقة التي أقصي بها من الحكومة، كما أنه لن يغفر لزملائه عدم التضامن معه. كل كلامه في موضوع التطبيع يخبئ فيه مايريده. لاأرتاح لهذا المناور. ولي اليقين لو كان بنكيران رئيس الحكومة لعانق رئيس الوفد الاسرائيلي رغم كورونا.
    الوطن فوق كل إعتبار.

  • مهدي ميد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:31

    باركا من المزايدات السياسية تطبيع تطبيع ما يقومو به بعض الساسة عندنا أكتر من التطبيع واصلا الله يحاسبنا بما في أنفسنا من نية صافية وصادقة وإن أجبرت علي فعل عمل ما وانت في نيتك غير ذالك وضد مبادك لا حرج المهم يا الشلاهبية ليس فيما يصور وياخد بأن فلان وطني ومدافع عن الحق وناصر للفقراء والمساكين ومن يعلم ذالك كم من تعلب ماكر هو في صورة حمل وديع وما اكترهم هاته الأيام تعاليب باقنعة مزيفة فقط للركوب علي أخطاء او زلات البعض فهؤلاء هم شر الخلق العتماني شخص طيب وباين عليه سماهم علي وجوههم

  • برز الثعب من جديد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:34

    بدون حياء من الشعب الذي خذله بشعار الدين الاسلامي .والاسلام منه بريء. برز اليوم بشعار الوعض كانه لم يفعل شيء. لكن مخطء من ظن يوما ان الدين الاسلامي والسياسة يلتقيان .الدين الورع وعبادة الله والسياسة مكر و خديعة ومصلحة كما فعل صاحبنا.لعنة الله على التجار بالين.

  • التقاعد السمين أولا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:34

    التقاعد السمين أولا يليه الحزب تم الوحدة الترابية وأخيرا فلسطين. هكذا أرتب الميزاجات في الزمان والمكان ليبقى الشيخ أقوى من المريد في الشؤون السياسية.

  • بارك
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:38

    بسم الله الرحمان الرحيم و كنتم تخوفونا من العفاريت و التماسيح دابا داخلنا عليك بالله الأستاذ بنكيران شكون زدق عفريت و تمساح و ثعبان و اخطبوط انت أولا سي إلياس المهم لك معاشك السمين الذي تفضل عليك سيدنا المنصور بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لنا جميعا الذي كان بجانبنا مند بداية الجائحة إلى يومنا هذا

     

  • محمدين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:44

    الى الجحيم أنت وعصابتك.. كلما دخل الشهر وأرى ارتفاع فاتورة الماء والكهرباء بفعل أيديك القذرة وأرى تذمر أصدقائي الموظفين والبؤس الذي لحقهم بفعل تغيير أنظمة التقاعد والزيادة في الاقتطاعات ونظام التعاقد الذي أضر بمنظومة التعليم وأنا لا أجد إلا دعوة والدتي بأن يأخذ الله منك ومن عصابتك ويدمر أسركم كما دمرتم أغلبية الأسر المغربية

  • الغالي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:48

    قريبا سيحاسب على طول لسانه مثل ” لن نسلمكم اخانا” لانه لو ان اي حزب لن يسلم اخاه لاضحت عادة عند الاحزاب في التشجيع على ضرب قواعد قوانين المجتمع بعرض الحائظ ونشر فوضى القوي ياكل الضعيف

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:48

    دسائس بن كيران لم تعد تخفى على أحد. لقد أعطى الضوء الأخضر لأتباعه للتهجم على العثماني وانتقاده بشدة ثم خرج للإعلام للدفاع عنه. لو كانت لدى بن كيران نوايا حسنة لخرج إلى الإعلام مباشرة بعد بلاغ الديوان الملكي للإشادة بقرارات الملك ودعوة أتباعه للإنضباط لقرارات الملك.

  • المرابط
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:51

    يا سيدي عصيد، كثير من أحزاب الدنيا لديها زعماء نافذون… مثلا، ساركوزي لا يزال له نفوذ قوي وكلمة مسموعة في حزبه السابق. هذا الحزب الذي نُعت بأنه يغلب الأيديولوجيا على المصلحة أبان عن براغماتية منقطعة النظير… مع أن قواعده لا تريد منه ذلك.

  • عبدالقادر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:53

    أمام القوة التي يحظى بها بنكيران داخل “البيجيدي”، واستمرار حضور علاقة “الشيخ والمريد”
    ان تدخل الأستاد بنكيران القيادي المحنك (وليس الشيخ المريد كما وصفه صاحب المقال) انما بسبب رئيته البعيدة للقرارات السامية لجلالة الملك محمد السادس
    واستئناف العلاقة مع اسرائيل مشروط بشروط وعلى راسها امن وحقوق الشعب الفلسطيني وهذا الإستئناف ليس تطبيعا عاى غرار العلاقة الإسرائيلية مع الدول الأخرى
    وحتى بلاغ الديوان الملكي واضح .ولكن المشكل عند القاري او المستمع للبلاغ لم سمع البلاغ كاملا او لم يقراء البلاغ كامل ولكن كمن قراء (ويل للمصلين) وسكت

  • مواطن
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:55

    لانريد منكم ان تضهروا لنا هده الصور لوجه متقلبة

  • Alwajdy
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:56

    سبحان الله الإخوان والاو شياطين والصهاينة صبحة وعشيها رجعوا ملاءكة الله ليعن لي مايحشم

  • نورالدين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:56

    ماهو معروف عبر العالم في الدول ذات الديبلوماسية القوية ان الحكومات تهتم بالشؤون الداخلية للبلاد فقط اما العلاقات الخارجية فلها اهلها يسيرونها في الخفاء و لا يمكن لرئيس دولة ان يتخذ اي قرار في اطار السياسة الخارجية دون مباركة اهل الخبرة .. و في مثال المغرب فالسياسة الخارجية يتولاها القصر لان فيه تجربة ناتجة عن تراكمات قرون من السياسة الخارجية … الوزير او رئيس الحكومة و البرلماني ماهم الا هواة في السياسة لانهم لم يدخلوها الا لما بلغو الثلاثين سنة او اكثر و الاجدر بهم ان يقوموا بتدبير الامور الداخلية اما الامور الخارجية فتبقى من اختصاص القصر فالملك رضع الديبلوماسية و كبر في احضانها و سبر اغوار تاريخها و خططها ..

  • ركيبي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:00

    ” ولاية الفقيه ” بطريقة أخرى
    يبدو ان السيد رئيس الحكومة المنتهية ولايته والمحال على التقاعد .. والمستفيد من معاشات “سمينة” على ظهر الآخرين .. يجري حاليا الاحماءات و التسخينات .. لكي يطفو مرة أخرى إلى سطح الساحة السياسية ..

  • Tounsi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:07

    عنتريات فارغة, هل لو كان بن كيران مكان العثماني سيتصرف بطريقة اخرى, بالقطع لا. الضرورات تبيح المحظورات. المغرب ربح كثيرا من الخطوة, الاخرون طبعوا دون الحصول على اي شيئ.

  • محمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:11

    ******يا مفكرنا العتيد هذه عقيدة احزابنا الراسخةفي مغربنا الحبيب تبدأ بالمصلحة الشخصية ويليها المصلحة الحزبية اما الوطن فله حارسه المفدى صاحب الجلالة نصره الله وايده******

  • عابر سبيل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:15

    بدأت قراءة المقال حتى وصلت إلى “..أحمد عصيد، الباحث في التراث الديني، …” فتركته ! أصبح الآن باحث في التراث الديني !؟

  • Abdou
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:19

    السيد عصيد لم يكن موقفا في تحليله
    .الأستاذ بنكيران رجل دولة ولهذا كلامه مسموع. أما قضية الشيخ والمريد ،فليسوا في زاوية من الزوايا.

  • امين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:20

    صاىد العفاريت و التماسيح انتهى سياسيا و كذلك حزبه لوقوعه في فخ تاييد التطبيع مع الكيان الصهيوني اننا لم نفاجىء بذلك لاننا كنا في الساحة و نعرف قياداتهم و كذا قواعدهم لقد ملاوا الجامعات المغربية بصراخهم و كذا الشارع السياسي بشعاراتهم الكاذبة و الفارغة و الزمن كشف لنا انهم صاروا مثل باقي الدكاكين السياسية ينهجون البراغماتية و كذا الانتهازية سواء للوصول الى اهداف انتخابية- من اجل ضمان مقاعدهم و ان ادى الامر الى التنازل عن مبادىهم و الثي على اثرها صوت لهم بعض الناخبين الذين كانوا ضحايا لخطاباتهم الرنانة -او ايهام صناع القرار انهم داىما سيسطفون خلفهم مهما كانت طبيعة هذه القرارات

  • متابعة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:21

    إذا اجتمعت السياسة والدين فثالثهما النفاق

  • ع. م.
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:23

    المغرب مصالحه مع حلفائه الحقيقيين. مصلحة المغرب مع أمريكا و إسرائيل و إنجلترا و الصين هؤلاء من سيفيدوننا و نفيدهم. لكي تكبر عليك التحالف مع الكبار.
    أما فلسطين لا تهمنا كمغاربة بل مشكل تستفيد منه فرنسا حتى لا تنافسها إسرائيل على الأسواق العربية.
    فرنسا بتنسيق مع روسيا أتت بالعسكر في الجزائر و ليبيا و مصر و سوريا و إيران للتحريض على إسرائيل للبقاء في الحكم و نهب فرنسا لثروات هده الدول و التخطيط لحروب ضد إسرائيل مع شرط عدم إنتصار العرب حتى لا يحل المشكل تبقى فرنسا و روسيا يستفيدان مثلما تفعل فرنسا للصحراء المغربية.
    أنا طالبت مند سنوات بالتطبيع مع إسرائيل و المغرب دولة دات سيادة لا يجب ربط مصالحه بأمور غير واقعة عاطفية. السياسة لا يوجد فيها أخوة.
    هل سمعتم مرة مصر أو الجزائر دعمتا المغرب. بل يكيدون للمغرب.
    الأخوة لما تكون مصلحتي و ليس مصلحتهم.

  • Abdel
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:26

    ملاحضة فقط و أنا أتصفح الصحف المغربية و عند قراأتي لكتير من التعليقات الشيء الدي شد إنتباهي هو أن أكتر فئة للمطبلين لتطبيع مع الكيان الصهيوني هي فئة الجنس الطيف و هادا عكس الرجال الذين الآغلبية منهم و الحمد لله ترفض الأنبطاح و التطبيع إلا فئة قليلة منهم و ربما هم يحتسبون مع الجنس اللطيف و هادا موجود في الكثير من الدول

  • عبده
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:33

    كلما تعلق الأمر بالعدالة والتنمية تضعون عصيد في الصورة، لأن أجوبته وآراءه معلومة لدى القاصي والداني، كان من الأجدر الإتيان بمحلل سياسي موضوعي ليس ببوق للإلحاد والحداثة كما يزعم.

  • مغربي و أفتخر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:38

    أعضاء البيجيدي لا يهتمون إلا بالمصالح الشخصية. أما الشعارات هي فقط للنصب على قاعدتهم الإنتخابية التي تحلم بإعادة الخلافة.

  • سي محمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:38

    7 ديال المليون تقاعد . مرسيدس ديال 200 مليون. حراسة خاصة . فيلا السكن فابور . إمتيازات أخرى الله أعلم بها . وعن أي شيخ تتحدثون ؟؟؟؟؟؟

  • said
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:38

    الذين سكتوا يخافون أيضأ من أن يفوتهم قطار الامتيازات فلازال في الأفق بصيص أمل وقد يعود كبيرهم مرة أخرى إلى سدة الحزب وبعده الحكم ويوزع الغناءم على مريديه الذين أخلصو له وحده وليس للحزب ولا قيمة لأي شيء آخر فلم يعد للحزب ما يخسره سوى القبض على زناد السلطة وبحث الزعيم بنكيران ومريديه عن فرصة جديدة وقد يكون المؤتمر الاستثناءي حاسما

  • keltoum
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:57

    قتلتونا بالسينما الثمتيل بالعلالي اش درتوا لهاد الشعب غير الضراءب والتفقير

  • محمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:15

    البيجيديون دون استثناء عرفناهم عن قرب وفي ملفات كثيرة يحافظون على مصالحهم وهم مع الاقوى اي لا يهمهم حقوق المواطنين بقدر ما تراهم يبحثون عن قوة الوداديات والجمعيات اما ما يتعلق بالافراد ليس في حسبانهم خلاصة القول هم انتهازيون بلا منازع وتجار الدين ليس إلا اما عصيد فأراؤه هي هراء فوق هراء لا قيمة له ولا اخلاق له

  • MOURISS
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:18

    ماذا ستقولون امام الله يوم القيامة ….. شحال بقالكوم كاع فهاد الدنيا ….. حزب المنافقين

  • Moh
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:19

    في الحقيقة ورغم كل ما تم لوم الرجل عليه فنخن نسجل له موقفين مهمين جدا …في 2011 قرر التخلي التهدئة والانصات للمخزن لعله يقدم عرضا جيدا فجاء تعديل الدستور واستفاد منه حزبه والمغرب على حد سواء..واليوم خرج بهذا الموقف المتعقل الدال على بعد نظر وترجيحه للمصلحة العليا للبلاد …فالقرارات المتخذة جريئة للغاية..ولمن يبدو ان التناغم بين المؤسسة الملكية والشعب قدم كل الضمانات الكافية لقول(على بركة الله الى الامام) وعلى عكس بعض المواقف لمناهضي حزب الرجل والتي تقول على ان المخزن فضح مواقف الحزب على الملأفالحقيقة ان الحزب اظهر على انه مستعد لابداء الليونة اللازمة لتفادي العواصف عندما تأتي..وهذا يعزز ثقة المخزن والشعب في الحزب وهذا مكسب اخر له .فالشعب يدرك جيدا اهمية الاستقرار ويعرف فضل جلالة الملك و حكماء الامة في ضمانه

  • العابر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:24

    بكل صراحة و بعيدا عن التجاذبات السياسية و الحزبية، فلقد أصاب بنكيران في تدخله التوجيهي في الحقيقة. الرجل إبان عن حنكة سياسية و تنظيمية.

    عبر الرجل عن واجب احترام المرؤوس لرءيسه و احترام التزامات المغرب الدولية .
    ثم زاد فعاب على البيجيديين تناقضهم و سرعة انقلابهم على العثماني في تجاهل تام لقوانين الحزب.
    لا يسع المرء الا أن يصفق له لأن الامر يتعلق بجهود الملك على الساحة الدولية لتدبير ملف معقد كقضية الصحراء.

  • نوال
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:29

    بنكيران لا يهمه تطبيع ولا قظايا وطنية ولا صحراء ولا فلسطين ولا مواطنين كل ما يهمه هو السلطة والكراسي عن طريق البيع والتجارة في الدين لأستغلال جهل شريحة كبيرة في المجتمع المغربي وتشبتها بالثرات الاسلامي وخصوصا مع اقتراب الانتخابات.

  • hanzaz
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:32

    للاسف لو صمت لقلتم تخلى عن واجبه
    لو تكلم لا زال سي سيد
    لو عارضه احد هناك بوادر انشقاق
    لو لم يعارضه احد حضور الشيخ او المريد
    المهم هو الافتراس
    كما يقول المثل المغربي ” عزبة طالبة الزواج, مزوجوجة طالبة العواج, هجالة او طالبة الطلاق”

  • هشام كولميمة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:51

    إنهم القطيع للأسف الشديد…و لكن هناك شرفاء و مواطنون في هذا الوطن سيلقنون هذا الحزب الانتهازي الوصولي درسا لن ينساه.

  • xamin
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:01

    الله يخد فيهم الحق طبعوا مع الصهاينة

  • mustapha ortgole
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:11

    كنتمنى يتكون لنا حزب يهودي من أصل مغربي وينجح في الانتخابات راه غيكون أحسن من حزب يدعي الإسلام وهو لايمتله ههه

  • م المصطفى
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:21

    لا أحد يمكنه الوصول للمكانة التي حظي بها بنكيران في الحزب الذي ينتمي إليه.
    فهنا أتحدث عن نفسي لكوني أعيش خارج الوطن، ولم أعرف حزب العدالة والتنمية إلا عن طريق بنكيران. هذا الذي كان يشد المشاهد لسماع خطابه حتى النهاية نظرا لنكهته الفكاهية ولشجاعته في التعبير بكل ذكاء وحرية.
    فله دائما مكانته المتميزة في حزبه رغم كل ما قيل عنه. إلا أن الخطأ الذي ارتكبه في نهاية رئاسته للحكومة هو أنه كان يتحدث بنوع من الخطاب المبالغ فيه والذي عن طريقه ارتكب بعض الهفوات التي أدت به لعزله عن رئاسة الحكومة.
    أما العثماني فهو رجل هاديء مسالم يحاول قدر الإمكان إرضاء الجميع .

  • محمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:22

    بدأت في قراءة المقال بدون خلفية إلى أن وصلت عند الباحث عصيد فقررت التوقف عن القراءة وشكرا .

  • يوسري
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:33

    هدا الحزب هو خراب الارادة الشعبية ونتمنى أن ينقشع من الساحة السياسية المغربية لأنهم تجار دين.

  • سرغيني
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:38

    الولف صعيب الولف صعيب الولف صعييييب ناس ولاو كيحلق وجه بليزر ويدهن بلكريم ديال 600 درهم ؤلماء لمعديني ؤسيارة لمراة ؤسيارة الابنة ؤسيارة الإبن

  • ولد ميمونة bz
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:47

    هدا الحزب متع الاخوان يقولون انهم مسلمون تابعين الشرعية الاسلامية لمادا تقدمو للانتخابات لكي ينجحو ويكون حزبهم فالمرتبة الاولة ويكون منهم رءيس الحكومة لكي يسرقو اموال الشعب ويمرحون بالاكل والشرب والسفر وهم يقولون انهم لن يفبلو اموال الحرام التي تدخل عليهم وياكلونها فبوطنهم

  • الحمداوي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:08

    الثعلب اللدي يظهر ويختفي وياتراه يختفي إلى غير رجعة

  • اكرم هولاندا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:48

    قال الزفزافي جزاه الله خيرا و الله يفك اسره
    ان ةل حزب عبارة عن دكان سياسي ولا فرق بينهم
    يأتون ببرامج للإغتناء على ظهر الشعب المصوت الجاهل ، فكلهم سواسية همهم الوحيد ليس مصلحة الشعب بل المصلحة الشخصية و التقاعد و الامتيازات الى غيرها

  • العابر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:28

    باراكا من التخربيق ،راها مسألة جزء من وطننا!!!
    هناك إجماع حول قضية الوحدة الترابية، ايوا اش دخل موقف العثماني فقرار رئيس البلاد الا و هو الملك محمد السادس!!!!
    هناك رءيس و مرؤوس، لي مكيفهمش فالعلاقات الدولية يديها فراسو، المغرب متنكر لحد ،ماخدا حق حد، ما تنكر للقضية الفلسطينية…ايوا اش بغيتو؟؟؟؟

  • key West
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:39

    je n,arrives pas a comprendre comment cet homme
    est devenu un chef de gouvernement .

  • Mohamed
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:12

    ولهذا، اعتبر بنكيران أن الأولوية هي التفكير في مصلحة الحزب وليس فلسطين.
    بدون تعليق.

  • مواطن2
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:30

    الاستاذ بن كيران يعد ” ظاهرة ” فريدة من نوعها في تاريخ المغرب. دخل الحكومة بلون وخرج بلون آخر. دخل تحت شعار ” محاربة الفساد ” وخرج بشعار ” عفا الله عما سلف ” السيد بن كيران ظهر في البرلمان قبل رئاسة الحكومة وهو يلوح وينادي بمحاربة الفساد والمفسدين وضرورة الاهتمام بالمواطنين البسطاء والعمل على تحسين الحالة الاجتماعية للمغاربة….كل ذلك انتهى بعد ” المسك ” بزمام المسؤولية.والبقية يعرفها جميع المواطنين.باختصار السيد بن كيران استفاد من امتيازات كثيرة لم يستفد منها من سبقوه. وانتهى الكلام.

  • مصيد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:49

    سلام عليكم:.ان تمن كل مره على صاحب الجلاله انك خرجت من الربيع العربي بالاقل خصاره فسببه واحد هو ان الشعب مامن بالملكيه وتشبع بها ، ستغليتوا ايمانه بجلباب الدين اما الان اضن ان لا عوده لكم للحكم بعد الان.
    وانا اول من غرر بهم وصوت عليكم .
    قلتوا لنا انه لا لتطبيع مع الكيان الصهيوني على لسان اكثر من مسئول والان تبين لنا انه لاقرار لكم بل انتم عبئ على الخزينه الدوله

  • أبو آدم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:04

    المشيخة نزعها إبليس وارتداها شيخ المنافقين. أين أنتم يا متمسلمين؟ صاحب الجلالة خطط ونفد لما فبه المصلحة العليا للبلاد. وكل المغاربة الأحرار يباركون خطواته.

  • قدور الناظوري
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:05

    انا اللي مبغاش يتفهم ليا هو كلمة .الحزب الإسلامي على حنا شكون باالسلامة مسيحيين ولا يهود ورا كلنا مسلمين وقيلا ولا لا .والله اعلم يمكن عندي الغلط ولا كنحلم .

  • Bilal
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:44

    الشيطان المنافق، جالس تايضحك على الناس، جهلهم او كلخهم او جالس عليهم بشي تعاليم ما انزل الله بخا من سلطان، بحال انصر اخاك ظالما او مظلوما، تايفسرها ليهم على خواه، هو يضرب الملايين او تايضحك هلى لي ماعاندو مايابس… فيقوا را تابستغلكم، والله مايعقلوا عليكم.

  • اغيلاس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:14

    الاخوان تغلب عليهم العاطفة الدينية اكثر من الروح الوطنية
    مراجعة النفس والتعقل هو ما ينفصهم لان ماهو مثالي يبقى مثالي
    التطبيع العلني العلني وبوجه احمر وبراس مرفوع
    WELCOME ISRAEL IN YOUR SOUCOND COUNTRY

  • مصطفى آيت الغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:52

    بنكيران وعصيد وجهان لعملة واحدة ,
    التماسيح والعفاريت أصبحوا شيئا آخر بعد ال7مليون في الشهر وسيارة فاخرة,
    قال بنكيران : جاء عندي اسي فؤاد وقال لي بأن سيدنا راه غادي يعطيك شي باركة شهرية,
    بعد السيارة الفارهة وال7 مليون ماابقاوش عفاريت و تماسيح,
    وبنكيران ديكتاتور ومستبد . من أنت حتى تقول : العثماني يبقى ولا يمشي؟
    أنت بنفسك منبود ولازلت تعاني نفسيا وستبقى تعاني الى الموت ولا علاج لك,
    حزبكم خسر كل شئء,

  • مراد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:22

    لكل حزب زعماؤه و رواده و في الاوقات الحرجة يخرجون ليذكروا بتوابث الحزب و القواسم المشتركة التي لا يقع عليها الاختلاف و يحذرون من الانشقاق الداخلي, و إلصاق لقب الشيخ بالزعيم غرضه قدحي يحيل على الجماعة أو الحركة أو التنظيم بينما الكلام عن الاحزاب السياسية لا مجال فيه للشيخ و هذه كليشيهات ألصقت بالحزب من الخصوم, و الأولى التغاضي عن هذا القدح الذي في النهاية لا يمثل نقدا بناء و موضوعيا, و لكل حزب مطبخه السياسي الداخلي الذي لا يعني سواهم و الانتقاد يوجه صوب القرارت الملموسة للحكومة لا النيات و الافكار المجردة في الكواليس و المسودات التي لم تنضج و تنقح لتصبح قرارات و نحن هنا لا نتحدث عن استفراد حزب حاكم بالقرار فهناك اىءتلاف حكومي يجمع أحزابا من مرجعيات و خلفيات مختلفة و متناقضة و هذا إثراء للمشهد السياسي ديمقراطيا و دليل على غياب الحزب الواحد بل هناك انسجام و تناغم و كل قرار لا يمر إلا بموافقة الفرقاء قبل أن يعرض على البرلمان بمعارضته و الدي يمارس الرقابة و المحاسبة و النقد المشروع. و أن تختزل قرارت الحكومة في شخص رىءيسها أو الحزب الذي ينتمي إليه هو مجرد عبث أو جهل أو بحث عن كبش فداء,

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان