الصويرة.. حملة انتخابية تحمل إرادة التغيير

الصويرة.. حملة انتخابية تحمل إرادة التغيير
الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 20:10

على بعد أيام من موعد الاقتراع الخاص بالانتخابات التشريعية ( 25 نونبر)، تعيش مدينة الصويرة على إيقاع حملة انتخابية تقوم على رغبة مشتركة بين المرشحين والناخبين في التغيير.

فالانفتاح على النخب الجديدة، وانخراط الشباب في الحملة النتخابية والتعبئة الهامة التي يخوضها المرشحون، تجسد بشكل جلي أن الانتخابات التشريعية ل`25 نونبر ستكون مختلفة عن كل الاقتراعات الانتخابية التي سبقتها.

انفتاح حقيقي على النخب الجديدة

تتميز دائرة الصويرة، التي يتنافس للظفر بمقاعدها البرلمانية الأربعة 19 لائحة حزبية، بتوجه نحو تشبيب وتجديد في أسماء المرشحين، وتظهر هذه الملاحظة من خلال بعض الأرقام المتعلقة بالمرشحين للانتخابات التشريعية الموزعة حسب الإقليم.

فغالبية المرشحين، 76 بالمائة منهم، الموزعون على 19 لائحة محلية، يخوضون للمرة الأولى غمار السباق الانتخابي، أي حوالي 88 بالمائة من مجموع المرشحين.

في المقابل، لا تزيد نسبة النواب المنتهية ولايتهم بإقليم الصويرة، الذين ترشحوا خلال هذه الانتخابات عن اثنين بالمائة.

ولا يتجاوز عمر أزيد من نصف المرشحين عن 45 سنة، أما حوالي 42 بالمائة منهم فتتراوح أعمارهم بين 42 و45 وأزيد.

ويتضح من خلال قراءة في اللوائح المقدمة من طرف الأحزاب السياسية، أن العنصر النسائي غائب عن تصدر اللوائح ، فمن أصل 76 مرشحا، تتنافس أربع نساء فقط خلال هذه الانتخابات.

انخراط واسع للشباب في الحملة الانتخابية

بدائرة الصويرة، يتابع الشباب مستجدات الانتخابات التشريعية ويشاركون في مختلف اللقاءات والاجتماعات التي يعقدها المشرحون من أجل تقديم برامجهم الانتخابية. فقد جعل المرشحون لهذه الانتخابات من موضوع البطالة أحد الرهانات الكبرى للحملة الانتخابية، باعتباره مشكلا يؤرق شريحة الشباب الواسعة، إذ يقوم هؤلاء المرشحون باقتراح عدد من المبادرات التي من شأنها أن تساهم في تطويق معدلات البطالة في صفوف الشباب.

ويبرز عدد من شباب إقليم الصويرة، الذين تمت تعبئتهم خلال الحملات الانتخابية لعدد من المرشحين، في تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء قرب مكاتب الحملات أو خلال توزيعهم لمنشورات البرامج الانتخابية لمرشحيهم، أن الحصول على مناصب شغل يشكل بالنسبة لهم هاجسا، مضيفين أنهم يشاركون في التعبئة الانتخابية اقتناعا منهم بوجود إرادة حقيقية للتغيير وفتح آفاق جديدة للمستقبل.

كما أكدوا أن هذه الانتخابات التشريعية تأتي لتعزز بشكل أفضل دينامية التجديد التي أطلقها الدستور الجديد، الذي تمت المصادقة عليه في فاتح يوليوز الماضي، مضيفين أن الناخبين بالإقليم، الذين يناهز عددهم 195 ألف و100 ناخب موزعين على ما مجموعه 575 مكتبا للتصويت داخل 57 جماعة بالإقليم، يجب أن يساهموا في مسلسل التغيير العميق الذي جاءت به الوثيقة الدستورية الجديدة.

ففي نظر هؤلاء الشباب، تعد التعبئة الوطنية، والعمل السياسي وتأدية واجب التصويت، السبل الكفيلة بتحمل المواطنين لمسؤوليتهم وتحقيق التغيير الذي يأمله سكان الإقليم.

تعبئة قوية للمرشحين من أجل إقناع الناخبين

قطعت الحملة الانتخابية نصف مدتها الزمنية، فعلى بعد أربعة أيام من الاقتراع، يكثف المرشحون الراغبون في الظفر بأكبر عدد من أصوات الهيئة الناخبة بإقليم الصويرة، من لقاءاتهم مع المواطنين داخل أسواق المدينة والإقليم، وبالمقاهي، إلى جانب الملصقات الجدارية وسيارات تحمل صور المرشحين. فمن أجل التعريف بأنفسهم ، لا يدخر المرشحون جهدا، سواء بتوزيع المنشورات عبر أرجاء تراب الإقليم، مدنا وبوادي، أو اللقاءات بهدف إقناع الناخبين ببرامجهم الانتخابية.

وينتمي المرشحون إلى أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والعدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والبيئة والتنمية المستدامة وجبهة القوى الديمقراطية والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية والأصالة والمعاصرة والوسط الاجتماعي وحزب الاستقلال والمؤتمر الوطني الاتحادي والحركة الشعبية والتجديد والإنصاف وحزب الأمل وحزب العهد الديمقراطي والشورى والاستقلال وكذا الحزب العمالي والحزب المغربي الليبرالي والحزب الديمقراطي الوطني.

‫تعليقات الزوار

13
  • أم الغيث
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 20:39

    الصويرة المدينة الوديعة التقليدية الجميلة في حاجة الى من ينهض بها بصدق ومسؤولية ،شوارع المدينة تعاني من كثرة الحفر العميقة بشكل فظيع أرصفتها وطرقاتها مخربة شوارعها مهملة مساحاتها بئيسة حزينة لا روح ولا حياة فيها فباستثناء مدخل المدينة الرئيسي وساحتها المشهورة لا شيء يوحي بأن باهتمام المسؤولين بها ..سؤال يتبادر الى ذهنك حينما تتجول بداخلها وهو: اين هو مجلسها البلدي؟؟ماذا قدم لهاته المدينة طيلة هذه المدة؟؟ اين المسؤولين عن الصويرة الذي من المفروض ان تكون أفضل حال مما هي عليه خصوصا وانها الوجهة المفضلة للأجانب..اتمنى أن تكون الانتخابات المقبلة فاتحة خير على الصويرة المهملة جداااا….جداااا …كان الله في عون ساكنتها خصوصا وأن التساقطات المطرية تفاقم مشكل التنقل والسياقة في تلك الشوارع المخربة …زوروا الصويرة لتتأكدوا ما تعانيه المسكينة من اهمال..

  • SOUIRI
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 20:40

    hué et humilié en public en plus l'etat de la ville est lamentable n'importe quoi je viens d'assister a un candidat

  • صويري
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 21:47

    اتمنى و كما يتمنى كل شخص غيور على هده المدينة و المنطقة بصفة عامة ان يكون التصويت على الشخص المناسب ،الشخص الدي بإمكانه ان يكون قريبا من هموم الساكنة و ما يعيشه الشباب من إهمال و ندرة او بالاحرى إنعدام لفرص الشغل، إضافة الى ما تعيشه المدينة من انعدام للمساحات الخضراء و المرافق الترفيهية ، ناهيك عن ضعف البنيات التحتية للمدينة ،هده فقط بعض المشاكل التي يعانيها و يعيشها المواطن الصويري الدي يتمنى ان تروق المدينة إلى مستوى تطلعاته

  • مجيوي
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 22:42

    الواقع غير ذلك…المرشحون المساكين يتنافسون على فتات من السلطة ويركبون هوى انفسهم….هم ذاهبون الى قبة وسيكفن كل واحد منهم في جلبابه الابيض ويسدل على جمجمته قبا ليغيب سنوات عن واقع المواطن المسكين الذي يعيش محنة وفتنة الحياة مع غلاء المعيشة وغياب الكرامة…..والعطش وغياب الطرق و….و…..و…..والاحساس بالضياع ….

  • ابن الصويرة
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 23:23

    اننا أبناء الصويرة دقنا درعا من الوعود الكاذبة التي نعيشها كل دورة انتخابية وفقدنا الثقة في هذه الاحزاب التي تعد بالكثير ولا تأتينا حتى بالقليل .
    زورو مدينة الصويرة حتى تشاهدون بأنفسكم الحالة المزرية التي يعيشها المواطن في هذه المدينة التي يقصدها الاجانب بشكل كبير وتعتبر من افضل المقاصد السياحية نظرا للقرب من مدينة مراكش واكادير .
    الازقة كلها حفر عميقة الارصفة متهرية الاسوار تكاد تسقط الا ان جزءا مهما من المدينة اصبح مهجورا وهو ( الملاح) اجمل مكان في المدينة . وذلك بسبب عدم اهتمام المسؤولين بهذه الجوهرة الجميلة .
    ان سرقة المجلس البلدي اصبحت امرا عاديا لدى الساكنة اننا نسع عن الاختلاسات منا من يستقبلها بصدر رحب فقد اعتاد مثل هذه الاخبار اعتدنا عدم المشاركة في الانتخابات كما اعتدنا فقد الثقة فليس هناك من يستحقها .
    فعلمو انه ادا نجح احد المترشحين في هذه الانتخابات التشريعية فقد فاز بفضل اصوات ساكنة البوادي لاغير….
    انشروه تأجرون

  • صويري غيور
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 23:38

    الصويرة العتيقة ولكن و انت تتجول بها فلا شيء اصبح يوحي بدلك ،ازقة متناترة ، شباب عاطل هنا و هناك ، ازقة مظلمة لا تكاد ترى من بحولك تظطر لاطحاب قنديل كي لا تصاب بآدى ، محطة طرقية المهزلة و كانك باحد الدواوير او القرى لا حول و لا قوة إلا بالله لا مساحات خضراء، اما المرافق الضرورية للمواطن فحدت و لا حرج ، لا متنفس إنه الموت لا شيءغير البحر لمادا كل هدا الإهمال كي تصل المدينة الى ماهي عليه اين هي المحاسبة اين هو دور المجلس البلدي اين هي فعالية المستشارين البرلمانيين اين و اين٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 23:50

    هذه هي الديمقراطية و ليس لنا الا قبولها

  • ابن تارودانت
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 00:04

    تتميز مدينة الصويرةبما يلي
    1روح وطنية عالية ووفاء بليغ للوطن
    2رقي في المعاملات الاجتماعية
    3تعايش ديني
    4انسجام تام بين الامازيغ والعرب وذوي الاصول الافريقية
    5وعي سياسي يخدم المصلحة العليا للوطن
    6شبيهة مدينة تزنيت في الجانب المعاملاتي
    شكرا لكمك ايها الصويريون الابرار الاحرار

  • شاهد من العصر
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 00:43

    الصويرة مدينة مهمشة فرص العمل قليلة لامعامل ولاشركات لدا تجد ان جل ابنائه ممن سنحت لهم فرص العمل يهاجرون الى مدن اخرى السياحة والصيد البحري ونجارة العرعار هي مصدر قثوت جل العائلاتتتالى على مجلسها عدة روساء لم يخدموا المدينة في شيء بل نهبوا مداخلها منهم من اخد اراضي باتمان بخسة ومن من باع واستباع في ثرواتها وبلدية الصويرة ومنطقة المسيرة هي اول المتضررين من الفيضاناتلما ترى هده المنطقة غارقة في الامطار والوحل تحز في نفسك غصة لما ترى الناس يقطعون كالبهائم في عربات صغيرةعادة تستعمل لحمل البضائع لما ترى الناس تغرف الماءمن منازلها والامر ان هناحوانيت العرعار وقبلة السياح عادة ما يصوروا هدا المنظرهل ستنتج الانتخابات رجلا نزبها يخدم المصلحةةام لصايريد ان يزود تروته

  • صحافي ولد الشياظمة فقطر
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:26

    حرام ياناس والله ا نني لا اخجل من زيارة مدينتا رغم انني انتمي الى منطقة مسكالة ،لقد اصبحت افضل زيارة الهوامش عوض زيارة مدينة تحتضر كل يوم
    اتقو الله في مدينة تاريخية واناس فضلاء، المغاربة يحبونهم لكرمهم ولجمال المدنية وللامن فيها .
    للاسف قررت شراء منزلي للاستقرار بالرباط عوض الصويرة بسبب بنياتها الخربة ومستقبلها الغامض

  • azoiuz
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:20

    تحياتي لشبا ب الصويرة الذي انخرط في مسلسل التغيير بالمغرب.
    فعلى شباب المدن الاخرى الاقتداء برجال الصويرة الذين برهنوا على انهم يريدون التغيير بواسطة صناديق الاقتراع. والخزي والعار للذين يريدون التغيير من الخارج ونشر الفتنة.
    المرجو النشر وشكرا

  • sliman
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 15:22

    لا يفاجئنا عزوف ساكنة الصويرة عن التصو يت,لانهم بصراحة فقدوا التقة في مرشحين الاحزاب.فمثلا نحن سكان الغزوة منطقة تابعة للمجال الحضاري لمدينة الصويرة ننتظر تزويد منازلنا بالماء الصالح للشرب مدة 20 عاما ولااحد يسمع صوتنا.فالزائر للمدينة يندهش للخراب الذي لحق بها وبشوارعىها فكانها قصفت بالصواريخ.

  • abdelilah
    السبت 26 نونبر 2011 - 21:23

    الصويرة مدينة مهمشة فرص العمل قليلة لامعامل ولاشركات لدا تجد ان جل ابنائه ممن سنحت لهم فرص العمل يهاجرون الى مدن اخرى السياحة والصيد البحري ونجارة العرعار هي مصدر قثوت جل العائلات تتالى على مجلسها عدة روساء لم يخدموا المدينة في شيء بل نهبوا مداخلهابدون دكر اسماءهم,فمعضم مدارسها اصبحة مهمشة لدرجة دخول المواشي اليها بسبب فصر اصوارها…. انا عجزت عن الكلام اطاب من المسؤولين النضر الى مدينة الصويرة والى سوف يحدت شيء غريب حتى يحير فيه العالم ………………

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 5

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين