الصيادلة يتجنّدون للانخراط في "حرب" التلقيح ضد فيروس "كورونا"

الصيادلة يتجنّدون للانخراط في "حرب" التلقيح ضد فيروس "كورونا"
الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:00

بعد إعلان الملك محمد السادس عن إطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد خلال الأسابيع المقبلة، أعلن المجلس الوطني لهيئة الصيادلة استعداده التام للانخراط في هذه العملية من أجل إنجاحها، وإنهاء وجود الجائحة بالمملكة.

حمزة اكديرة، رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، قال في تصريح لهسبريس إن “المجلس يثمّن القرار الذي اتخذته أعلى سلطة في البلاد لتطعيم المغاربة باللقاح المضاد للفيروس”، مضيفا: “نحن رهن الإشارة للانخراط في هذه العملية بقوة، لأننا في حالة حرب ضد للوباء”.

وعمم المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بلاغا موجها إلى العاملين في القطاع، أعرب فيه عن تثمينه للمبادرة الاستباقية التي اتخذها الملك بهدف تأمين تغطية الساكنة باللقاح ضد “كوفيد-19″، كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم فيه.

وجوابا على سؤال حول الطريقة التي سيساهمون بها في عملية تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا، أوضح اكديرة أن مساهمة الصيادلة قد تكون من خلال توفير اللقاح في الصيدليات، على غرار اللقاح الخاص بالأنفلونزا الموسمية، بتنسيق تام مع وزارة الصحة.

واستطرد أن الصيادلة يوفرون لقاح الأنفلونزا للمواطنين بناء على الوصفة الطبية، وأخذ المعلومات المتعلقة بالمريض ووضعها في منصة رقمية خاصة بالوزارة، تمكّن من توفير معطيات دقيقة حول عدد الأشخاص الذين خضعوا للتلقيح.

وأشاد المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتمكّن المغرب من احتلال مرتبة متقدمة في التزود باللقاح ضد “كوفيد-19″، بفضل المبادرة التي قادها الملك، والتي مكّنت المغرب من المشاركة بنجاح في التجارب السريرية ضد الفيروس.

ومن المنتظر أن تغطي عملية تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 سنة، حسب جدول لقاحي من حقنتين، وستُعطى الأولوية للعاملين في الخطوط الأمامية، وفي مقدمتهم الأطر الصحية، وأعوان السلطات العمومية، وقوات الأمن، والعاملون بقطاع التربية الوطنية، والأشخاص المسنون والفئات ذات المناعة الضعيفة.

حمزة اكديرة دعا الصيادلة إلى مواكبة عملية التلقيح ضد كورونا “كواجب ومسؤولية وطنية”، والالتزام الكامل والانخراط فيها بكثافة، كما دعا وزارة الصحة إلى إشراك الصيادلة في هذه العملية، معتبرا أن الصيدليات بوصفها مرافق صحية مؤهلة، “قادرة على المساهمة في كسب المعركة ضد هذا الوباء القاتل”، مؤكدا أن “الصيدلاني حلقة مهمة جدا في إنجاح هذه العملية”.

وجوابا على سؤال حول مدى قدرة الصيدليات على توفير شروط ملائمة لتخزين اللقاحات المضادة لكورونا، خاصة مع الحديث على أنها يجب أن تُحفظ في درجة حرارة ناقص سبعين، قال اكديرة: “هذا لن يطرح مشكلا أبدا”، وزاد موضحا: “صحيح أن منظومتنا الصحية تعاني، ولكن لدينا كفاءات لإنجاح عملية التلقيح بفعالية”.

‫تعليقات الزوار

41
  • abouama
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:23

    شكرا للصيادلة اذا كانت تهمهم صحة المواطن والتطوع بالمجان دون نفخ فاتورة اللقاح كما لوحظة في بعض المصحاة التي تريد الاغتناء على قفا المواطن في هذه الظروف. نعلم أن اللقاح سيكون له ثمنه لكن يجب عدم التلاعب بالأسعار في هذه الظرفية. شكرا على انتباهكم

  • The dude
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:25

    اللقاح الصيني، حسب علمي، لا يتطلب التخزين في درجة حرارة °70- . فقط °8- ، وهذا كان واحد من أسباب إختيار هاذ اللقاح، بحيت لن يشكل تحدي من حيث اللوجيستيك.

  • مريم
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:30

    سبحان الله… Le maroc quand il veut il peut
    سنين والمنظومة كتعاني… دبا ولينا مجهدين .. السرعة الضوئية…

  • منلي عبد الله
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:34

    وجوابا على سؤال حول الطريقة التي سيساهمون بها في عملية تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا، أوضح اكديرة أن مساهمة الصيادلة قد تكون من خلال توفير اللقاح في الصيدليات، على غرار اللقاح الخاص بالأنفلونزا الموسمية، بتنسيق تام مع وزارة الصحة.,,,,,,, والله يجعل عذرنا شتاء ,, شحال ما تيحشمش هذا السي أكديرة ,,,, فرحان لأنه غادي يترفح من التجارة في اللقاح

  • يوسف
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:34

    باغين يترزقوا الله خرج ليها نيشان زعما غادين توزعوا اللقاح بدون 33 في المائة ارباح

  • معلق
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:42

    انا لي فهمت من هادشي هو انه لي بغا ادير اللقاح اشريه والسلام

  • Moroco
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:44

    اللقاح صيني رغم كل ما يقال يبقى افضل من غيره هناك لقاحات اخرى لكوفيد يدخل في تعديلات وراثية ..وهناك حرب اعلامية على لقاحات الصين

  • kamal
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:45

    – ما هي المواد المضافة الحافظة للقاح من أجل تخزينه ونقله ؟؟ وما تأثيرها و مضاعفاتها على صحة الانسان ؟
    – اللقاح الصيني عبارة فيروس ميت ، هل يمكن له أن يحيى من جديد ؟
    – كم هي مدة فعالية اللقاح ؟ 3 أشهر ام … سنة .. ؟ وهل يجب التلقيح كل سنة مثل تلقيح الأنفلويونزا؟
    – نعلم أن دراسة لقاح تستوجب عدة سنوات، ودراسة هذا اللقاح لم تمر عليه سنة، كيف يمكن التأكد من فعاليته و نجاعته و مضاعفاته على المدى المتوسط و الطويل ؟؟ و بالتالي هذا اللقاح = مغامرة.
    – نريد روابط الدراسات العلمية (و ليست الأدبية)، التي تمت على هذا اللقاح ..

  • ابو سعد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:48

    نتمنى أن يكون التصريح تعبيراً صادقاً عن حس المواطنة والانسانية وكذا التضامن، وألاّ تحكمه خلفيات وهواجس مادية وربحية كما حصل مع المختبرات والعيادات الخاصة مؤخراً، والشيء الذي أثار استياءً كبيراً في نفوس المواطنين، لأننا ندرك جيدا غايات القطاع الخاص وما أدرام ما القطاع الخاص.

  • متتبع من الغربة
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:53

    سبحان الله عاد ولاوا يخافوا على الصحة ديالنا !! ما شاء الله ..

  • مترنح
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:55

    و غي ديروه فالصيدليات و هنيونا راه ما كاينش لي يسول فيه غير لي كيقل على البلاء.

  • متتبع
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:57

    لن القح باي لقاح حتى اتأكد كفاية اولا من فعاليته و ثانيا التأكد ايضا كفاية من عدم احتمال مضاعفات بعد التلقيح.
    فجسدي غالي و لن يكون ابدا للتجربة او "نلقح مخسر والو"

  • عبيد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 02:26

    يفهم من كلام كبير الصيادلة ان اللقاح ليس بالمجان اي سيباع بالصيدليات
    ما لم يخبرنا به كم ثمنه وهل سيكون اجباري

  • علينا أن نعرف
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 02:44

    * علينا أن نعرف : أولئك الصيادلة المحاربين ، هل هم متضامنون
    معنا أم متحالفون مع كورونا ؟

  • ملاحظة
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 03:26

    ما لاحظته في الفقرة الأخيرة من الحوار عنما سئل عن نجاعة الصيدليات في توفير ظروف ملائمة للتخزين بالنسبة للقاح الذي يحتاج لناقص 70درجة مئوية أجاب نحن سنوفر كل الظروف التلقيح الذي إقتناه المغرب من سينوفارم لقاح تقليدي يحتاج فقط لناقص 1 درجة و أما اللقاح الأمريكي الألماني هو الذي يحتاج لدرجة حرارة قياسية تصل لناقص 70 كون هشا اللقاح المطور يستخدم تقنيات جديدة من المادة الوراثية للفيروس ARN فالدول العظمى حائرة في كيفية تخزين في زجاج يتحمل هذه البرودة و في الوسائل الظرورية لإبقائه في درجة مناسبة حتى يصل لوجهته والصيدلاني يقول نحن مستعدون النغرب إختار اللقاح الأنسب حسب المعطيات المتوفرة

  • RALEUR
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 05:04

    واش هاد التلقيح فابور أو بالفلوس، إلى كان بالفلوس نزيدوه على ثمن تنبر لاكارت ناسيونال والباسبور، منايضش منايضش غير زيدو

  • Mouni
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 05:05

    هدا هو ما يسمى بجس النبض، الدولة تريد معرفة هل الشعب متقبل الفكرة او من بعد غادي اقولو اللقاح ديال الصين ليس فعال و اجيوا دابا نعطيهم القاح اللي العالم كلو يتكلم عليه Nano.

  • bensaid
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 07:48

    علميا و الله اعلم، من يصاب بفيروس جديد و تتغلب عليه مناعته تصبح عنده مناعة طبيعية ضد هذا الفيروس، و عليه اضنه يكفي ما عاشواه من معانات ايام الاصابة بهذا الفيروس! لذلك اضنه يجب إستغلال الامر، على الأقل سنعفي هؤلاء الاشخاص من التلقيح لانه ربما؟ قد يكون لا قيمة له! وعليه اضنه يجب القيام بتحاليل للبحث عن اجسام مضادة للمرض في دم اللذي اصيبوا بالعدوى و تشافوا طبعيا في المنزل، حتى لا نغامر بحياة الكثير من الاشخاص هم أصلا لديهم مناعة طبيعية ضد هذا الفيروس. وجهة نظر و لكم واسع النظر.

  • هذا غير مقبول
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 08:08

    كبير الصيادلة يقفز فرحا وسعادة ويتلهف لتلقيح المغاربة… وأنا على يقين أنه يستحيل أن يقبل بذلك لنفسه أو لأسرته…ببساطة لأنه يعرف حقيقة اللقاحات وأنها، سواء الصينية أو غيرها، غير آمنة…
    لكن كل شيء يهون في سبيل البزنس والربح…حتى لو كان ذلك يعني التضحية بصحة ملايين المغاربة…

  • عمرو
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 08:41

    هذه الصيادلة يتصرفون كعصابة لاستغلال جاءحة كورونا للمضاربة يجب على المواطنين تفادي التهافت على شراء التلقيح المجهول اذا كانو حماية جيوبهم وكرامتهم وصحتهم

  • متتبع
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 09:04

    من خلال بعض التعاليق نرى انه كلما برزت نقطة ضوء في كءابة حياتنا اليومية بغض النظر عن الموضوع الا وخرجت خفافيش الاحباط ومعاول الهدم والشر من جحورها لبخس كل عمل جاد وبناء.وتراها تتلذذ بالنقد والتشكيك في اي شيء شيء حتى في طلوع الشمس من الشرق.مما يفضح كءابة وظلام بواطنهم والجهل الذي يتنعمون ويتلذذون به وكانهم احاطوا بكل شيء علما.ما عساك تفعل مع معاول الهدم والاحباط الا ان نقول حمدا لله انه جعل بواطننا تتوق للخير وحب الناس بدل الشر وكراهية الغير.

  • karim
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 09:45

    واللقاح سوف يكون مجاني في المستشفيات، ماشي للبيع غير كون هاني اسي كديرة ….. ماشي في الصيدليات

  • يوسف
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 09:54

    تنظن غادي يتلقح غير 5 مليون شخص، ماشي مشكل، حنا مامزروبينش، نتسناو شي عام ولا جوج نشوفو واش اللقاح فعال وبدون أعراض خطيرة كيما تاتقولو

  • عادل
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:05

    اللقاح يجب ان يكون مجانا كباقي الدول و اما عن الصيادلة فبارك ما تمصوا دم المغاربة خاصكم غي الربح المادي

  • ميلود لوسور
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:19

    سينخرطون في حرب اللقاح مثلما انخرطوا في بيع الكمامات اثناء الايام الاولى للفيروس انا شخصيا ذهبت هبت لاقتناء الكمامات فقال لي الصيدلي ان الكمامات التي ابحث عنها غير موجودة واعطاني نوع لم يرضيني فقلت له هذا النوع سئ حينها قال لي يمكن ان نعطيك النوع الاخر لكن الثمن مرتفع بعض الشئ فقلت له لابأس لكن حين سألته عن الثمن كان مرتفع اكثر من خمس مرات الثمن الاصلي لهذا فانا ضد انهراط الصيادلة في توزيع التلقيع

  • samir
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:21

    أنا ضد.فكرة التلقيح
    و القرار يبقى قراري و أنا من يتحمل المسؤولية
    لن ألقح بإذن الله

  • توفيق
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:32

    الصيادلة يتجندون للإرتزاق و كدلك حلب المواطن ب 33% من نسبة بيع اللقاح

  • عبدو المغربي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:36

    سبحان الله الصيادلة همهم الوحيد هو الربح و لا شيئ غيره. دغيا بغاو يدخلو روسهم في لقاح كورونا. اللقاح ياك فابور و الدولة لي مكلفة به و هما بغار الربح على ضهر المواطن.

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:40

    لا أريد لقاحا ولا أريد إجبارته علينا ستندمون عندما تلقحون وقد تكون حياتكم في خطر .

  • مغربية
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:45

    الصيادلة سيندمجون في استغلال الفرصة لجمع الاموال جراء التلقيح لقد اظهروا في هده الظروف جشعهم و انانيتهم حين باعوا للمواطن الكمامات و المعقمات و المكملات الغذائية باثمنة خيالية غير مبالين بما يمر به هدا المواطن من أزمات مادية و نفسية . فعلا هده العينة يستحسن عدم ادماجها في عملية التلقيح لكي لا تنهب المزيد من المال و بعدها تطلب الدعم

  • A TITRE D INFORMATION
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:01

    الدولة : غنديرو لقاح الشعب أولا
    المغاربة : والله منديروه بغيتو تقتلونا

    الدولة: غنبداو نلقحو المسؤولين هما الاولين
    المغاربة : ولاد الحرام غيلقحو المسؤولين وحنا الفقراء والمساكين مبغاوش القحونا بغاو اقتلونا

    الدولة : غنبداو بنص المسؤولين ونص الشعب
    المغاربة : ولاد الحرام المسؤولين غيحقنوهوم بالمزيان وحنا غيحقنونا بالي اقتلنا

    الدولة : صافي سكتونا ..غادين لقحوكم…
    المغاربة : واخا ولكن جيبو لينا ديال المريكان…

    الدولة : واخا
    المغاربة : عقنا بكم بغيتو لقحونا بديال الميريكان حيت puce electronique وغادي نوليو مبرمجين…

    الدولة : صافي مانجيبوهش…نجيبو ديال الشينوا
    المغاربة : سلعة الشينوا عيانا …

    الدولة : بلاش منو …غادي نجيبو ديال اوروبا ..
    المغاربة : وباش عرفناه مزيان وما عندوش مضاعافات …

    الدولة : صافي مبقيناش كاع غنديرو هاد التلقيح بناقص منو … حتى نشوفو اش وقع للاخرين…
    المغاربة : حيت انتما مكيهمكش الشعب كيما الدول الأخرى اللي غتلقح الشعوب ديالها..

  • حسن وأجرك على الله
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:22

    مصائب قوم عند قوم فوائد.
    الله يجيب اللي يفهمنا.
    الكل ينهش في المواطن المريض ابتداءا من الطبيب المصحة الصيدلي
    حسبنا الله ونعم الوكيل في أغنياء الحرب
    حسن من وجدة

  • hassan
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:32

    ما يهم الصيادلة هو تحقيق الأرباح على حساب المواطن الضعيف. هل نسيتم رفض توزيع كمامات ٨٠ سم. بلا ما تبقاو طامعين الاطباء الشينوا المتطوعين يجيو يوزعو ويحقنو اللقاح للمغاربة

  • radouane
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:33

    الجائحة أظهرت بالملموس أن العديد من الفئات همها الوحيد هو الاستغناء وتحقيق أرباح خيالية مبنية على معاناة الناس، ولنا في أثمنة الاستشفاء والتحاليل والأدوية التي تضاعفت مئات المرات، فمثلا الزنك الذي كان ثمنه 40 درهم سابقا، أضحى اليوم يساوي 250 درهم، أما فيتامين 3 من 14 دراهم إلى 120 درهم، وحدث ولا حرج عن خذمات الانعاش والخذمات الأخرى، وكأننا في حالة حرب. ولسنا أمام معاناة المواطنين، فعن أي انخراط نتحدث، وفرضا أن هاته الفئة منحت نصيبها من اللقاحات، فهل سيقتصر دورها على بيع المنتوج من خلف الزجاج العازل، كما هو الوضع الآن. الانخراط أعزائي هو تشمير على السواعد، والنزول للميدان، والتضحية بالجهد.

  • abdel
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:54

    ان عندي تخوف من الصيادلة لكي لا تكون لاثمنة مبالغ يها
    يجب ان يكون التمن معلن عنه رسميا حتى لا تكون مضاربات

  • إبن الشرق
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:01

    انتظروا نصيبكم من الكعكة فالمواطن

  • Drpharm.Arsalane
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:05

    الللقاح يتطلب لحفظه وتخزينه فقط درجة حرارة 2-8درجة يعني ان يكون في الثلاجة لا غير وهذا من ابرز الاسباب التي كانت وراء اختيار لقاح صينفارما لان اللقاحات الاخرا كلها تتطلب درجة حرارة جد منخفظة ممايطرح اشكالية التخزين والحفظ هذا اظافة الى ان اللقاح الصيني يعتمد على الطريقة الكلاسيكية لصنع اللقاحات حيث ان الفيروس يتم قتله واضعاف مفعولة مخبرا بعد ذلك يتم حقنه في الجسم الذي يعمل على تكوين مضادات الاجسام القادرة على قتل الفيروس في حالة العدوى اما التلقيحات الاخري فانها تعتمد تقنية حديثة لم تجرب سابقا على الانسان هي ARNمسانجر.

  • صيدني
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 13:13

    وعلاش كتخبيو الزنك وفيثامين س .على مرضى كورونا .وعلاش فالاول كنت كتخبيو الكمامات كتبيعهم غير للكليان ديالكم

  • مهتم جدا
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:47

    انت عجيب السي حمزة اكديرة : الصيادلة مستعدون … ولانهم في حرب ضد الوباء . ما نوع التضحية والمساهمة ؟ توفير اللقاح وبيعه للمواطنين هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ….. ……
    بالله عليكم يا مواطنين واش سمعتم مرة في بلد ما عن تضحيات ومساعدات كهذه التي تفضل بذكرها السي اكديرة ؟؟ سبحان الله من يقرأ عنوان المقال يتوهم ان الصيادلة سيسهمون في التنازل عن جزء من ارباحهم لتيسير ثمنه على الناس او انهم سيتولون تطبيق هذا اللقاح للناس او شيء كهذا . لكن حينما تقرأ المقال تجد ان نوع المساعدة هو : انهم سيوفرون لنا اللقاح لنشتريه ويجنون هم ثمنه في صناديقهم .
    عجيبة انت يا بلادي

  • صيدلاني في المهجر
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 19:24

    يجب أن تُحفظ في درجة حرارة ناقص سبعين، قال اكديرة: "هذا لن يطرح مشكلا أبدا"؟؟؟

  • محمد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 23:35

    هذا عمل تطوعي شكرا لجميع الصيادلة، أول مرة في الحياة ديالي كي نسمع الصيادلة يقومون بعمل تطوعي، جازاكم الله خيرا،
    ولكن هذه المساهمة يجب أن تنجز في مصحات العمومية.
    والعكس صحيح

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 4

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر