الصين تتباهى بنجاح "استثنائي" في احتواء الوباء

الصين تتباهى بنجاح "استثنائي" في احتواء الوباء
أ.ف.ب
السبت 26 دجنبر 2020 - 13:39

تباهى قادة الحزب الشيوعي الحاكم في الصين بنجاحهم “الاستثنائي للغاية” في التعامل مع أزمة تفشي كوفيد-19 داخليا، قبيل تحقيق مرتقب لمنظمة الصحة العالمية في مصدر المرض.

وواجهت الصين وابلا من الانتقادات داخليا ومن الخارج بشأن طريقة إدارتها في البداية لأزمة تفشي الوباء، الذي ظهر أول مرة في مدينة ووهان أواخر دجنبر العام الماضي.

وأفاد المكتب السياسي الصيني، الذي يعد أعلى هيئة صنع قرار للحزب الشيوعي، في وقت متأخر الجمعة أن قيادة الحزب “لعبت دورا حاسما في قيادة الصين للتغلب على المخاطر والتحديات النادرة من نوعها هذا العام”.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن بيان صدر بعد الاجتماع الذي دام ليومين قوله “في لحظة حرجة… تبنت اللجنة المركزية للحزب رؤية بعيدة الأمد، فحققت مجدا استثنائيا للغاية في هذا العام غير التقليدي بدرجة كبيرة”.

وتمكنّت الصين إلى حد كبير من السيطرة على تفشي الفيروس وكانت الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي يسجّل نموا هذا العام. لكنها متهمة بالتغطية على تفشي الفيروس في البداية، وبالتالي المساهمة في انتشاره دوليا.

وداخليا، عملت بكين على إسكات أي انتقادات، فعاقبت ثمانية مبلّغين على الأقل.

الصين كوفيد- 19 مدينة ووهان منظمة الصحة العالمية

‫تعليقات الزوار

8
  • السلام
    السبت 26 دجنبر 2020 - 13:55

    الصرامة والجدية في التعامل مع انتشار الوباء.. والتزام المواطنين بتعليمات الدولة.والشعور بالمسؤولية أمام هذه الجائحة.وعدم التراخي في تطبيق القانون مع المتهورين .من بين اسباب السيطرة على انتشار الفيروس.ونحن بإمكاننا السيطرة على هذا الوباء إذا التزم الجميع بشروط محاربة هذه الجائحة.لحن مع الاسف الشديد ما نراه ونشاهده يوميا من التراخي وغياب الجدية والصرامة وتهور بعض المواطنين يجعلنا بعيدين عن السيطرة.الله يهدي الجميع

  • عقلاني
    السبت 26 دجنبر 2020 - 13:57

    لأن الشعب واعي، كلهم ارتدوا الكمامات بالشكل الصحيح

  • مواطن من المغرب
    السبت 26 دجنبر 2020 - 14:10

    مادام السيد ترامب صار صديقنا المقرب. لماذا لا نصدق كلامه في أول خرجة عن فيروس كورورنا بأنه جاء من المختبرات الصينية.. ثم قال من بعد علينا مطالبة الصين بتعويض الخسائر التي لحقت العالم من جراء كورونا. فهل ما زال بنو جلدتنا يدافعون عن بلاد الشيوعية

  • الصينية وأتاي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 14:15

    لا مجال للمقارنة. الصين لديها بنيات تحتية قوية ومرافق عمومية ومستشفيات مجهزة تروم خدمة المواطن الصيني الذي هو أساس نهضة الصين. الصين وظفت الدرونات والربوتات وكل وسائل التقنية الحديثة في التعاطي مع الجائحة. الصين أول من صنع اللقاح وأول من نشر خارطة جينوم الفيروس. الصين لا تبيع الكمامات للمواطنين ولا تتركهم عرضة لتنمر المستشفيات الخاصة. الصين ذهبت إلى الجانب المظلم من القمر في عز انتشار الجائحة.

  • AHMED ARRAWENDI
    السبت 26 دجنبر 2020 - 14:31

    هو الفرق بين حزب شيوعي سخر كل قدرة البلاد بما في ذلك القطاع الخاص لاحتواء العدوى.
    و الدول الغربية حيث الديموقراطية تعني حكم الرأسمال.
    * هذا الرأسمال منع الحكومات من إتخاذ القرارات اللازمة و المضرة بمصالحه
    * إضافة إلى أن الثورة المحافظة التي بدأت مع ريغن /تاتشر و سقوط الاتحاد السوفياتي و كل الإصلاحات القانونية والضريبية التي تبعتها كلها صبت في منحى إضعاف الدولة, و رفع العراقيل عن حركة و عمل الرساميل تركت الدول الغربية عاجزة على مواجهة مثل هذا الطارئ لأنها سلمت كل شيء للقطاع الخاص ووضعت إطارا تشريعيا خفض تدريجيا من حقوق المواطنين و من إلتزامات الدولة تجاههم.

  • السلام
    السبت 26 دجنبر 2020 - 14:32

    الجدية والصرامة وعدم التراخي مع المتهورين بسلامة صحة المواطنين.وتطبيق القانون على كل من يخالف تعليمات الدولة فيما يتعلق بمحاربة انتشار الوباء..كما ان التزام المواطنين والمواطنات بشروط محاربة الوباء وانخراطهم في تحمل المسؤولية . بفضل التعاون بين السلطات في هذا البلد ومواطنيها استطاعت الصين السيطرة على انتشار الوباء منذ شهور ماضية.مع الأسف الشديد ما تراه يوميا من التراخي وغياب الجدية والصرامة وتهور بعض المواطنين يجعلنا بعيدين كل البعد عن السيطرة بدون التلقيح.

  • عبدالله
    السبت 26 دجنبر 2020 - 14:41

    الصين استفادت من ايديولوجيتها ودخلت علها تحسينات جد مهمة وهي خدمة الشعب وحب الوطن ، مع الأسف الانسان يحتاج الى الديكتاتورية الغير المباشرة واحترام القاونو بلغة الصرامة او لي طغى يعاقبه القانون ما كاين لا جماعة حقوق الانسان ولا سيدي بوزكري. سياسة احترم القانون او ماديرش ما تخافش واخدم بالجد لمصلحة الجميع.
    نحن في المغرب الكل يتاجر في كل شيء لا جمعيات ولا احزاب ولا المواطن .
    العقلية الصينية هي لي تنفع مع العرب لانهم يخافون ولا يحشمون.
    كولشي باغي يعيش في الفوضى وفابور بلا تعب.

  • عبو
    السبت 26 دجنبر 2020 - 16:37

    الصين تاجرت في مآسي البشريةوحقق ٱقتصادها النمو المنشود.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق