الصين ترفع ميزانية الجيش أمام التوتر مع أمريكا

الصين ترفع ميزانية الجيش أمام التوتر مع أمريكا
صورة: أرشيف
الجمعة 5 مارس 2021 - 11:50

أعلنت الصين، الجمعة، ميزانية عسكرية تلحظ زيادة طفيفة نسبتها 6,8 % للعام 2021 في جو من التوتر المتواصل مع الولايات المتحدة بشأن تايوان وبحر الصين الجنوبي.

وأتى الكشف عن الزيادة وهي أعلى من تلك المعتمدة في 2020 (+6,6%) في تقرير لوزارة المال نشر على هامش الدورة السنوية للبرلمان الصيني.

وتنوي الصين انفاق 1,355,34 مليار يوان (209 مليارات دولار) على الدفاع أي أقل بثلاث إلى أربع مرات عن نفقات واشنطن في هذا المجال.

وشدد آدم ني مدير معهد “تشينا بوليسي سنتر” في أستراليا على أن “هذا الرقم الرسمي لا يأخذ في الاعتبار على الأرجح كل النفقات المرتبطة بالدفاع. المشكلة نفسها تسجل في دول أخرى منها الولايات المتحدة”.

وتبرر الصين هذه الزيادة بأسباب عدة منها اللحاق بالدول الغربية وتحسين أجور العسكريين خصوصا لجذب أشخاص يتمتعون بمؤهلات عالية إلى الجيش وللدفاع عن حدودها بواسطة أسلحة أغلى ثمنا.

وتهدف بذلك أيضا إلى دعم مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي في مواجهة فيتنام والفيليبين خصوصا وفي بحر الصين الشرقي في جزر سينكاكو التي تسيطر عليها اليابان، فضلا عن منطقة هملايا في مواجهة الهند.

وكذلك تلقي الاستعدادات لاحتمال غزو تايوان بثقل كبير على ميزانية الجيش الصين.

وتعتبر الصين تايوان التي يسكنها 23 مليون نسمة مقاطعة صينية.

الجيش الصين الميزانية العسكرية الولايات المتحدة

‫تعليقات الزوار

6
  • مواطن من المغرب
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:11

    الولاية المتحدة الأمريكية. سترتاح من الصين عندما تنتهي معاهدة الحرب العالمية الثانية المفروضة على اليابان وعودة هذه الأخيرة لإنتاج كل أنواع الأسلحة…

  • متتبع
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:08

    ندعو التمكين للمغرب والصين وروسيا وتركيا ووو لمواجهة الفيروس الامريكي الذي عاث في الارض فسادا عسكريا واقتصاديا وثقافيا،،،

  • ضلايخ
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:34

    لن تتجرا الصين ابدا الى بدئ حرب في محيطها الاقليمي سواء في تايوان او مع اليابان لان اقتصادها يعتمد على التصدير عبر بحرها الجنوبي و مع اي شرارة حرب او ما ستفعله امريكا هو نشر اسطولها البحري في اطار تنسيق مع شركائها المتعددين في المنطقة مانعة مرور اي باخرة تجارية صينية

  • simo
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:44

    لماذا نحن العرب نفضل جهة على أخرى؟ ننتظر من الروس أو الصين أو الأتراك أن ينقدوننا من الأمريكان وكأنها هذه الأخيرة عدو لنا. فنحن لا نرى من هذه الأخيرة أي مكروه. وكلهم في سلة واحدة يشيعون في الأرض فسادا في سوريا وليبيا والعراق وكلهم يتصارعون بالوكالة وهم متفقون تحت الطاولة ويرسمون خرائط العالم بالتراضي والتنازلات بينهم، كل واحد له ملف إقتصادي واستراتحي لبناء مستقبله وليبيع السلاح ونحن نحلم ببوتين وإردوغان ووو… فنحن المغاربة يجب أن نلفت لحالنا خاصة بوجود جارة يسيرها جينيرالات يشترون آخر ما تنتجه المصانع الحربية الروسية والألمانية والجنوب إفريقية ونحن تريدون منا أن نخسر الميريكان.

  • الحروب الصينية و الحروب البوريطية
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:22

    في التاريخ هناك حروب طويلة و قصيرة.الحروب الطويلة كان بعضها يقاس بالقرون: الحروب الميدية بين الفرس والإغريق خلدها المسرح اليوناني مع إشيل و صوفوكل!الحروب البونيقية بين روما و قرطاجة!لا زلنا نعيش بآثارها و مفعولها إلى اليوم!لو انتصر هانيبال في محاولة غزوه لروما لكان الجنوب شمالا و الشمال جنوبا!هناك حرب المئة عام بين فرنسا وإنجلترا!هناك حرب الستة أيام!السادات رد الصاع بالست ساعات التي كادت أن تغير مجرى التاريخ!حروب الصين هي الحرب بلاحرب،الحرب بالسلام و ليس السلام بالحرب!هذه هي عقيدة الجنرال الفيلسوف الخبير العسكري سون تزو التي نظر لها في كتابه “فن الحرب”!الصين تعمل،تتجسس،تقلد،تطور،تناور،تكسب التقنية والوقت!حروبها تكنولوجية،اقتصادية، ثقافية،فضائية!كل يوم يمر تصبح معه الحرب مع الصين مستحيلة!مع “الحروب”البوريطية،كل يوم تصبح معه كل الأزمات الديبلوماسية ممكنة ومفتوحة على كل الجبهات!وللحرب والنصر فيها شروطهما!هتلر خسر الحرب لأنه فتح بالتزامن كل الجبهات!

  • No match
    الجمعة 5 مارس 2021 - 23:34

    الصين بعيدة في التفوق العسكري مع آمريكا.آمريكا لا تستطيع غزو الصين ولكن الأسطول المدمر النووي قريب من شواطئها في بحر الصين والأخيرة ليس لها أسطول يمكن ان يقترب من آمريكا لهدا الصين تفكر جيدا قبل غزو تيوان وكان قد حدرها بيل كلينتون في عهده من قبل

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 37

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 7

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"