الطائفة اليهودية تخلد هيلولا ربي نسيم بن نسيم بالصويرة

الطائفة اليهودية تخلد هيلولا ربي نسيم بن نسيم بالصويرة
الجمعة 11 ماي 2012 - 22:45

احتفلت الطائفة اليهودية المغربية٬ اليوم الجمعة بقرية آيت بيوض (إقليم الصويرة)٬ بهيلولا ربي نسيم بن نسيم٬ الموسم الديني السنوي الذي يحج إليه المئات من أبناء الطائفة المقيمين بالمغرب والخارج.

وعبر العديد من الزوار اليهود المغاربة٬ الذين تنحدر غالبيتهم من الصويرة٬ خلال هذا الحفل الديني الذي حضره على الخصوص رئيس المجلس العلمي المحلي محمد منكيط وسيمون ليفي رئيس الطائفة اليهودية بأكادير ورئيس الأماكن المقدسة اليهودية بالجنوب٬ وعدد من ممثلي السلطات المحلية المدنية والعسكرية والمنتخبين٬ عن التشبث القوي لأفراد الطائفة اليهودية المغربية بوطنهم الأم.

وفي كلمة تليت بالنيابة عن عامل الإقليم نبيل خروبي٬ أبرز الكاتب العام لعمالة إقليم الصويرة مصطفى القرفي أن احتفال الطائفة اليهودية المغربية بهيلولا ربي نسيم بن نسيم٬ جعل من هذا المكان فضاء للتآخي والكرم٬ مسجلا أن ” رسالة ربي نسيم بن نسيم اخترقت حدود الزمن لينشر السلام والتسامح”.

وأشاد بالارتباط الوثيق للطائفة اليهودية ببلدها الأصلي المغرب وإخلاصها للملك محمد السادس٬ في تكريس للتقاليد العريقة٬ التي تحمل دلالات عميقة على الانتماء القوي لهذه الطائفة إلى باقي مكونات المجتمع المغربي.

من جهته٬ أشار سيمون ليفي إلى أن الموسم السنوي لآيت بيوض يشكل فرصة لاستحضار مسيرة النماء والتقدم الذي أطلقها الملك الراحل الحسن الثاني٬ والتي يواصلها الملك محمد السادس٬ مشيدا بأوراش الإصلاح الجريئة التي أطلقها، خاصة من أجل محاربة الفقر والتهميش٬ والتي تنخرط فيها كافة مكونات الشعب المغربي بتفان.

كما شجع أفراد الطائفة اليهودية المغربية٬ المقيمة بأوروبا والولايات المتحدة وكندا٬ على الاستثمار في وطنهم الأم المغرب٬ بلد التسامح والاستقرار ودولة القانون.

ويتواصل الموسم السنوي لهيلولا ربي نسيم بن نسيم٬ الذي يقام بقرية آيت بيوض (60 كلم عن الصويرة)٬ إلى غاية الأحد المقبل. ويعرف حضورا لأبناء الطائفة اليهودية المغربية القادمة من أوروبا والولايات المتحدة وكندا إلى جانب المقيمين بعدد من المدن المغربية.

‫تعليقات الزوار

85
  • AMAZIGH
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:10

    Bienvenus et bonne fête à nos concitoyens marocains de confession juive- très attachés à la terre de leurs ancêtres et leurs mille saints qui reposent en paix Shalom

  • aboudrar
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:11

    " بلد التسامح والاستقرار ودولة القانون. "

    نسيتم "بلد الحريه، الازدهار، التطور، الرخاء، السعاده، …"

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم…

  • التقشبندي
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:11

    اللي كيعجبني فاليهود انه ادا قالك راه يهودي كيكون يهودي النيت. اشوف شحال من منافق كيقولك راه مسلم وهوا مامسلم والو.

  • ammou
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:16

    LE MAROC PAYS MULTICULTUREL;PAYS DE TOLERANCE ET D HOSPITALITE.

  • ويستمر حب الوطن!
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:24

    سبحان الله العظيم!
    المغرب هو البلد الوحيد في العالم العربي الدي حافظ فيه المغاربة بالحب والإحترام التام بين المغاربة المسلمين وإخوانهم المغاربة اليهود؟!!
    هدا ليس بغريب عن شعب عريق تاريخهم يزيد عن 3000 سنة من التعايش السلمي بين اليهود إخوالمسلمين!!

  • علي
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:27

    اتساءل هل هيلولة اليهود لم يهل عليها نور الصباح بعد ؟؟
    لكن هذا لا يهم فليجعلوا كل العام عيدا لهم فلا يهمني امرهم وهذا حقهم .
    اما من جهتنا هل اصبحت لدينا سنة انهم كلما قام اربعة يهود ليهيللوا ان ترصدهم كامراتنا كأن الحدث يهم 35.000.000 مسلم حتى ان العزيزة الغالية 2م (دوزيم) لم تتوانى في كل ما يستفزنااذ انها كتبت كلمة مواطنة اسرائيلية على شاشتها كاننا اعترفنا ببني صهيون وانتهى الامر.
    انا لا يغيضني ان يحتفل اليهود في المغرب وهم مغاربة مثلنا لكن ان ياتي صهيوني مستوطن في الغالية فلسطين ويحتفل هنا ونفرح به نحن كان من يقتلون هناك ليسوا الا جراء ما يضرنا حتى ولو ابيدوا فهذا مربط الفرس
    ايها المسلمون اعتصموا بحبل الله ووالله لن ينفعنا حين تزل الاقدام غيرصلتنا به عز وجل واما موالاة من خربوا بناتنا وابناءنا ومن يوالونهم لن يزيد الا غضب الله عنا .

    شكرا ..

  • جمال
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:28

    مواطنون يحتفلون فى بلدهم ….اين الغريب فى ذلك .

  • معطل حر من تنجداد
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:28

    اجمل تحياتي اليكم المغرب٬ بلد التسامح والاستقرار ودولة القانون.

  • Lghayour
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:31

    Mabrouka Hiloula à nos frères juifs

  • Mostafa
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:32

    Tous les juifs d'origine Marocaine sauf ceux qui portent le passeport israelien et à condition de condamner les sionistes d'israel et ailleur et leur hoter tout soutien même verbal.

  • علي
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:33

    دائما ما تنشرون مثل هده الاحتفالات السنوية و دائما ما يرحب المغاربة المسلمون و لا يقولون كلام سيء في حق اليهود المغاربة لكن لنرى العكس، هل اليهود ينقلون احتفالاتنا السنوية و يذكروننا بخير و يرحبون بنا، الجواب لا ابدا، دائما ما تجد اليهود في فلسطين يسبوننا، انا اقوم فقط بمقاربة للاشياء و لا اجدها متوازنة

  • عبدالرزاق بن اسماعيل
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:37

    أش كيدير رئيس المجلس العلمي في هذا الموسم؟
    واش كيذبح ليهم الحلال؟
    اليهود المغاربة لا يأكلون الا ذبيحة الحزان ديالهم فقط

  • ولد شعب
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:39

    نحن لا نكره يهود بل نكره صهاينة اليهود كانوا دائما يعيشون مع مسلم في تسامح من وقت رسول ( ص)

  • مسلم
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:40

    ربي نسيم بن نسيم !!!!!! الحمد لله على نعمة الإسلام

  • abou younus
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:40

    ا لسلام عليكم
    انتم غرباء انتم قتلة لا مرحبا بكم ارحلوا عنا لن تستطيعوا استمالتنا الى جهتكم حتى ترجعوا من حيث اتيتم وتتركوا القدس وارضها وستتركنها مهما طال الزمان

  • سيمو
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:41

    farouk alger
    من انت
    لا اصدق انك هنا تتدخل في شؤون المغاربة،سير شوف بوتفلقية راه كمل المسرحية ديالو

  • aziz.oujda
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:47

    نحن كمسلمين مطالبين بان نكون متسامحين مع اليهود المغاربة سواء الذين يعيشون في البلاد او خارجه ما دام ولاؤهم الاوحد هو للمغرب اما الذين ذهبوا الى فلسطين وقتلوا ابناءها ونهبوا خيراتها فهم لا يختلفون عن باقي الصهاينة.

  • اودي
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:51

    ادا كانو يهود مغاربة يقطنون في المغرب فمرحبا بهم اما ادا جائو من نجاسة اسرائيل فلا ارحب بكم

  • جلال
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:51

    المغرب لكل المغاربة
    عاش المغاربة اخوة
    نحن بحاجة لكل مغربي اين و كيفما كان
    و نريد ان نرى استتماراتكم في المغرب و وقوفكم وراء قضاياه في الخارج

  • للاي
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:54

    وليني شحال زوينات ليهوديات من داكش الرفيع

  • wald mo
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:55

    هم العدو فاحذزهم قاتلهم الله ( صدق الله العظيم )

  • RIFI AMAZIGH MNE
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:55

    Les juifs marocains sont des vrais patriotes,ils sont connu en europe et ailleurs pour leur attachement à la mère patrie le Maroc,ils défendent le maroc avec force dans le monde entier
    ils ont les mêmes droits et les mêmes devoirs que le reste des composantes du grand peuple marocain
    la constitution marocaine est claire à ce sujet,et c'est la loi suprême au-dessus tous les marocains sans distinction

  • nabil
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:55

    رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا و بمحمد (ص) نبيا و رسولا.
    يا اخواننا في فلسطين لكم الله.

  • abdelkadir
    الجمعة 11 ماي 2012 - 23:56

    انتهى الزمن الذي نخرج فيه من بيوتنا ولا يخرجون من بيوتهم التي بنوها على الاغتصاب. انتهى الزمن الذي نهجر فيه ولا يهجرون. انتهى الزمن الذي تهدم فيه بيوتنا وتبقى بيوتهم قائمة. انتهى الزمن الذي نخاف فيه ولا يخافون. ونقول لكم جاء الزمن الذي سنبقى فيه وهم إلى زوال)))".

  • مغربي مسلم
    السبت 12 ماي 2012 - 00:04

    كونهم مغاربة لا يعني أنهم إخوة لنا، يحتفلون لأنهم دمروا عقول المسلمين أو للإحتفال بسقوط دفاتر الخلفي، على كل مغربي مسلم البحث عن دينه كي لا يكون يهودياً، اليهود أدخلوا لنا ثقافة "صباح الخير" و أنسونا ثقافة "السلام عليكم"، حلل و ناقش…

  • هدهد سليمان
    السبت 12 ماي 2012 - 00:16

    (أن ترى ضفدعة بمحيطك فذا يعني أن ثعبانا خطيرا على مقربة منك)
    هذا الإهتمام اليهودي المفاجيء الأخير بالمغرب، عن طريق إحياء حفلات به، يصيب الرأس المجرب بالأوجاع، كما يدخل في صاحبه قشعريرة التوجس وبأن شيئا صهيونيا ما يطبخ للمغرب.
    فما إن تطلع رائحة تحريك المال حتى ترى اليهود يسارعون كالذباب حول محيطه، و بشتى الطرق و الوسائل و التبريرات.
    مبدئيا لست ضد اليهود. كما أنني لا أعاديهم و لا أحقد عليهم. و لكن ما يخيفني منهم هو أن الصهيونية العالمية إستغلت إستعمالهم كحصان طروادة في المشروع الصهيوني؛ لإحتلال الشرق و الغرب. و قد مهدت لترحيلهم من بلدانهم الأصلية إلى فلسطين بإلصاق كل التهم بهم، مما جعلهم مكروهين، ثم إستغلت هذه الكراهية لهم بإبتزاز الأمم الكارهة لتواجدهم بين ظهرانيها، بل و راحت الصهيونية العالمية تدفع في إشعال تلك الكراهية لليهود الأموال الطائلة.
    لقد عانى اليهود من كل جانب: من الكراهية الأممية لهم، ومن الضغط الصهيوني عليهم، وكان من جملة اليهود المعذبين يهود المغرب.
    إن التعامل مع كل طرح يتعلق بالحديث عن اليهود واليهودية يستدعي الإلمام الواسع بالتاريخ والحذر الكبير في إطلاق الأحكام.

  • فاسي
    السبت 12 ماي 2012 - 00:19

    معندنا مانديروا بهم
    الله يعطينا شي هتلر وحداخور في هذا الزمان
    المغرب اقرب دولة عربية لاسرائيل واش كتعرفوا هادشي
    وافيقفوا ا عباد الله
    اليهود امكر شعب يغضروكم يغضروكم

  • طربوش غراب
    السبت 12 ماي 2012 - 00:29

    وعبر العديد من الزوار اليهود المغاربة٬
    اللهم اجعل دعواتهم دمارا على إسرائيل وعلى كل محسوب أوعميل لهذه الدولة اللقيطة

  • سليمان الحكيم
    السبت 12 ماي 2012 - 00:37

    اليهود المغاربة هم السند القوي جداً لقضايا المغرب في جميع المحافل الدولية ولولاهم بعد الله سبحانه وتعالى لخسر المغرب العديد من القضايا المصيرية
    أما بخصوص معتقداتهم " لكم دينكم ولي ديني" وما داموا مواطنين صالحين فعلينا إحترامهم .

  • dada
    السبت 12 ماي 2012 - 00:44

    ברוכים הבאים השכן שלי לשעבר, החברים שלי, השותף שלי, כמו רוב המרוקאים, זה הבית, דימם בכל רחבי העולם, מרוקו! כמו היה לפני זמן רב.

  • ray
    السبت 12 ماي 2012 - 00:50

    Les juifs Marocains sont des Marocains qui aiment leur pays le Maroc et leur copatriotes Marocains Arabes et berbères , et toi Algérien qu'est ce que tu fou entre les Marocains dégage et occupe toi de tes ognions. publiez SVP

  • Patriot
    السبت 12 ماي 2012 - 00:55

    إلى الاخ فاروق، هاؤلاء مغاربة وأتوا من المغرب، وهم في بلدهم يحتفلون بعيدهم في بلدهم. وانت شوف راه عاندكم تما في الجزاءر شي ناس سولهم من أنتم؟

  • maghrebi
    السبت 12 ماي 2012 - 01:00

    حبذا لو إبتعدو على الحركة الصهيونية والأبناك الربوية وإستغلو ذكاء دينهم لمحبة الإنسانية وصلاحها لا للنيل منها، لأن الله عدلٌ وقادر على ن يبعث أبشع من هتلر للتعدِّي عليهم. فعلى الجبناء المغاربة اللذين غوتهم قوة اليهود عبر العالم وتسلطهم على إقتصاديات بني البشر، ويتظاهرون بحُبهم لهم بإسم الوطنية، أقترح عليهم أن يُحِبوا بعضهم بعض وأن يُظهرو وطنيتهم في سلوكاتهم اليومية وينهمكوا في بناء بلدهم ومستقبل أبنائهم قبل أن يتشبثوا بسراب إسمه الإخوة اليهود.

  • Mr moi
    السبت 12 ماي 2012 - 01:00

    ما دام المغرب بلدكم الأم ، فلماذا هجرتوه ، مع العلم أنكم تعيشون أحسن من المغاربة المسلمين؟

    من يستطيع الإجابة

  • arabe eagle
    السبت 12 ماي 2012 - 01:01

    أن يقيم اليهود أعيادهم ويمارسوا طقوسهم بكل حرية في المغرب أمر مكفول دستوريا ومحل إجماع وطني.لكن لا للتطبيع مع الكيان الصيوني الحاقد الغاصب، لا بصوت عالي مجلجل.نعم لاستقبال اليهود من كل بقاع العالم ولكن لا لاستقبال صهاينة ذلك الكيان العنصري القذر.أما شعارات السلام والمحبة فعليهم أن يقولوها للفلسطينيين أولا ويردوا لهم حقوقهم كاملة.على من تضحكون؟؟ ألهذه الدرجة تعتقدون اننا أغبياء؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • amazigh laique
    السبت 12 ماي 2012 - 01:03

    bienvenus a nos concitoyens juifs dans leur pays et celui de leurs enceitres depuis des millinaires. nous les imazighen vous etes nos freres car on vivaient ensemble au maroc en paix et fraternite depuis plus de 3000 ans.

  • ahmed
    السبت 12 ماي 2012 - 01:04

    لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ

  • المغربي العربي
    السبت 12 ماي 2012 - 01:09

    يجب طرح سؤال على أي منهم
    هل ترفض الصهيونية وأنك مستعد لمحاربتها؟
    إذا أجاب بنعم يدخل هذه الأرض
    وإذا أجاب بلاء يمنع من الدخول
    آه نسيت هناك متصهينين من المغاربة….بسيطة يجب نزع الجنسية عنهم ورميهم خارج الوطن

  • tarik
    السبت 12 ماي 2012 - 01:12

    ياك مشيتوا لفلسطين و استعمرتوها آش رجعكوم للمغرب ولا ما قدرتوش تعيشوا فدوك الديور لي كايبني ليكوم شارون على الاراضي ديال الفلسطينيين؟ وراه ماعندنا ما نديروا بيكوم آ المجرمين.

  • karim
    السبت 12 ماي 2012 - 01:14

    les juifs nord américain sont très hospitalier avec nous autres marocains et un grand bonjour a ceux de Virginia aria . et même les palestiniens nouent des relations commerciales avec eux et amitiés loin d’éternel conflit .

  • محمد شكري
    السبت 12 ماي 2012 - 01:17

    إلى الجزائي صاحب التعليق 4
    من أنت ؟ ومن أين أتيت ؟ ومن استقبلك ؟
    المغرب بلد الحضارة وبلد الكرم وبلد التنوع، اليهود في المغرب هم أبناء البلد الأصليين، وموجودون فيه قبل مجيئ الإسلام بمئات السنين.
    أنت جزائري، لا أصل لك ولا تاريخ، وأنصحك بالتردد على مواقيع عسكركم مثل "الغروب" والخبر….وغيرهما.

  • اليهود والمدح لهم
    السبت 12 ماي 2012 - 01:22

    بدون برتكولات نحن المغاربة على الخصوص شعب متسامح ومتسالم مع أي ديانة أخرى ولاكن مايتير إنتباهي كتيرا هو المدح والكلام الكتير على بني إسرائيل إلا رسالة للوبي الصهيوني المتحكم في العالم بأن ينضر لنا بعين الشفقة والرحمة في أوقات الصعاب،لا يابني صهيون إننا والله لانأمن إلا بما كتبه الله علينا ولا نركع لغير الله ولانخاف إلا سواه رب العزةجلا جلاه ،فأنتم بشر متلنا تمشون في الأرض وتأكلون من خيراتها ومن ما رزقنا ورزقكم الله إن كتم به تؤمنون.

  • عاش المغاربة مسلمين او يهود
    السبت 12 ماي 2012 - 01:22

    عاش المغرب الحبيب بلد التسامح التعايش المحبة
    فلتعش يا بلدي كما انت
    و لمن يريد التشدد و العنف و اقصاء الاخر كيفما كان يختلف عنا فليدهب الى كابول

  • hicham agadir
    السبت 12 ماي 2012 - 01:35

    les juifs sont dans leur pays
    la constitution marocaine est claire et reconnait l origine judaiique du maroc

  • جلال
    السبت 12 ماي 2012 - 01:45

    هدهد سليمان
    من قال ان اليهود اصبحوا يحيون الحفلات في المغرب،هده مناسبة دينية سنوية و ليست احتفالا،سنوية يعني كل سنة مند زمن قديم،فكيف تقول ان امرا جد و يثير الريبة؟هم يحتفلون هنا قبل مجيئك الى هدا العالم، و هم مغاربة اكتر منهم يهودا،هم مغاربة يهود و ليسوا يهودا مغاربة،فمتى تكون انت مغربيا مسلما و ليس مسلما مغربيا؟

  • عقلاني
    السبت 12 ماي 2012 - 01:48

    ا لى الجزائري
    اعلم ان الكاتب الجزائري بوعلام صنصال دهب الى القدس ووقع كتابا له هناك ووصف الاسلام بالنازية و نصح المسلمين بمسح الدماء التي الحقوها بالعالم،اهتم بشؤون بلدك و اعرف مادا يجري بجوارك.

  • DRONET
    السبت 12 ماي 2012 - 01:50

    pour quoi soit disant amizighs veulent se coller au juifs?

  • ka3i
    السبت 12 ماي 2012 - 02:11

    لجنة لبيت مال القدس واستقبال حار لمن يحتل القدس يا لها من دبلماسية حقيرة فعلا المغرب عالم فريد

  • جمال عبد الناصر 2
    السبت 12 ماي 2012 - 02:43

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    أولا و قبل أي شيئ، لنحسب الأمورحسابًا دقيقًا و لنُعدها إلى نصابها.
    من هؤلاء اليهود الذين يأتون إلى المغرب ليحتفلوا بشعائرهم الدينية؟ أهم حقا مغاربة يهود أم كانوا مغاربة يهود بلأمس القريب و اليوم أضحوا إسرائيلين.
    هنا السؤال الذي يطرح نفسه، لأننا نعلم جيِدا أنَ هؤلاء اليهود أصبحوا اليوم إسرائيليون لا مغربيون.فياللعار و شخصيات مجتمعية و سياسية مرموقة تصافح أياد ملطخة بدماء أطفالنا الفلسطينيين، و ترحب بجلادي إخواننا فالدين و الدم و اللغة و العروبة، فكل من تطؤ أقدامه أرض الكيان الصهيوني الحقير الغاشم تسقط عنه مغربيته و عروبته، بل إنسانيته.

  • جلال
    السبت 12 ماي 2012 - 03:01

    abdelkadir 25
    عمن تتحدت و من تقصد بنون الجماعة؟نحن المغاربة لا نشبهك،نحن نحب اخوتنا اليهود المغاربة،و ما دخلنا نحن في الصهيونية؟هؤلاء مواطنون جاءوا للترحم على جدهم المغربي الدي عاش قبل وجود الصهيونية،ثم الا ترى ان الحديث عن الاخراج من الديار مضى عليه دهر و لا يمت الى الواقع بصلة؟ما دخل الاخراج من الديار في الموضوع؟ثم كيف ستقضي على اليهود يا ترى؟كيف ستمحوهم من الوجود؟الم تشبعوا بعد من شعارات مضحكة؟تاكلون حتى التخمة و لا تصبرون ليلة على نسائكم و تتجشؤون و تربتون على اللحي ثم تتحدثون عن الجهاد و انتم في تتاؤب.

  • رد على farouk alger
    السبت 12 ماي 2012 - 03:16

    حداري من بعض الجزائريين الدين يتكلمون باسم مغربي اقول لمن سمى اسمه فاروق الجي الدي قال من انتم اقول له
    نحن جبهة التحرير واويحيى من يرقصون على رقابكم وبوتفليقة يصفق لهم والجنرالات بسكينهم ينتضرونكم ان تتركلو هك ولا هك يدبحوكم سير ديها في مشاكلكم وفقركم ومسيحييكم انتم اصلا لستم بشعب مسلم الا من رحم ربي انتم تسبون الرب في كل جملكم قاليك الجمهورية الديمقراطية الشعبية ههه فين نسيتوا العسكرية الديكتاتورية الايحياوية البلخادمية ههه شعب البطاطا دخلو راسكم في شي حاجة كبيرة عليكم باقين معرفتوش قدركم والسلام
    في الاخير اقول انني احب جبهة الانقاد وخصوصا علي بلحاج والله لو اسس حزبا بالمغرب لصوتت عليه ولو جزائري لانه شخص نزيه وانتم تصفوه بالارهابي يا قشلة العسكر

  • علي
    السبت 12 ماي 2012 - 09:41

    ان كون الجريدة عربية فمن اللباقة ان تكون التعليقات كذلك
    و ما دام المغاربة يعرفون الفرنسية وحتى النجليزية قلنا لا باس
    لكن ان يكون هناك تعليقات بالعبرية فاظن ان هذا ليس من اللباقة في شيء ما دمتم انتم من يسمح او لا يسمح بنشر التعليقات .

    شكرا ..

  • dakhla
    السبت 12 ماي 2012 - 10:19

    ا لسلام عليكم إلى صاحب التعليق رقم 15
    انتم غرباء انتم قتلة لا مرحبا بكم ارحلوا عنا…. من أعطاك هذا الحق، حتى تطرد مغاربة آخرين لمجرد أنهم يختلفون معك في الديانة… لعلمك إنهم مغاربة وآباءهم مغاربة وإذا ما بحثث ستجد أنهم قبل منك في هذا البلد.

  • ملاحظ
    السبت 12 ماي 2012 - 10:47

    التطبيع جريمة و خيانة، اليهود الصهاينة يذبحون المسلمين في فلسطين و يستمتعون بعطلة نهاية الأسبوع في المغرب. من باع المغرب للمستعمر و للنصارى عليه أن لا يتكلم.

  • mohamed
    السبت 12 ماي 2012 - 11:00

    أبرز الكاتب العام لعمالة إقليم الصويرة مصطفى القرفي أن احتفال الطائفة اليهودية المغربية بهيلولا ربي نسيم بن نسيم٬ جعل من هذا المكان فضاء للتآخي والكرم٬ مسجلا أن " رسالة ربي نسيم بن نسيم اخترقت حدود الزمن لينشر السلام والتسامح".
    متى كانت الجالية اليهودية تنشر السلام فالقرأن و السنة وحتى التاريخ يشهد على عداء اليهود للإسلام والمسلمين
    فصدق هتلر حين قال" لقد كان في وسعي أن أقضي على كل يهود العالم ولكني تركت بعضا منهم لتعرفو لمادا كنت أبيدهم " فههم يدبحون و يقتلون ويستحيون نساءنا و نحن صامتون و نحتفلو معهم فهناء لكم يمن تناصرون اليهود الضالمين و إدا كنت مسلم فعلم أنك ستحشر معا من أحببت
    لا حول ولا قوة إلا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • اللندنية
    السبت 12 ماي 2012 - 11:02

    لا مشكلة الا مع الصهاينة.. و الاسرائليين المغتصبين القتلة..

    ضيوف بلادي وجب علي احترامهم.. و وجب عليهم أكثر احترامي..

    الى لقيت فرصة ندعيهم باللتي هي أحسن..

    لهم دينهم و لي ديني.. عمر الاسلام ما كان دين حگرة أو ظلم أو تعدي أو عصبية جاهلية … هاداك عيدهم يدبرو راسهم.. عاجبهم يعيشو فالمغرب مشكلتهم… كيما حنا ملايين عايشين عندهم و عند غيرهم و ما نبغيوش لي يتعدا علينا…و كلها بلاد ربي!

    تعاملو برقي و حسب قانون يضمن الحريات الشخصية (المسلمين في إطار دينهم) مع الدعوة باللتي هي أحسن..

    الانسان يولد في الصومال و يشتاق لمسقط رأسه فما بالك باللذي ولد بالمغرب… و الله أعلم .

  • victoria
    السبت 12 ماي 2012 - 12:55

    سبحان الله أشمن تعايش كنهدرو عليه هادو راهوم ليهود قال الله تعالى: {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120

  • GORRIM
    السبت 12 ماي 2012 - 13:57

    AVEC CETTE CELEBRATION ILS CONFIRMENT QUE TOT OU TARD IL VEULENT QUE L ETOILE DE DAVID REMPLACE LAILAHA ILALA ALAH AU MAROC

  • جلال
    السبت 12 ماي 2012 - 15:07

    جمال عبد الناصر
    هناك كلمة في تعليقك تدل على انك لست مغربيا، و ربما انت جزائري،و هي كلمة مغربيون،لان المغربي يعرف ان جمع مغربي هو مغاربة،انت جزائري و على العموم اجنبي،فادن نقول لك بالدارجة المغربية
    تلاح
    تصب

  • ahmed naji
    السبت 12 ماي 2012 - 15:30

    مرحبا بكم في بلدكم المغرب .لكم دينكم ولنا دين لكن يجمعنا الله الوطن الملك .

  • salam
    السبت 12 ماي 2012 - 15:51

    @dada
    on ne vous aime pas , allez vous en !

    vous avez construit un pays sur les cadavres des bébés ,et pour ça vous ne vivrez jamais en paix!
    vous nous envoyez des produits alimentaires cancérigènes , des couches qui stérilisent nos bébés ,vous n'êtes pas les bien venu
    אנחנו לא אוהבים אותך, האם אתם! בנית במדינה על גוויות של תינוקות ,ולשם כך, לעולם לא תהיה בשלום! לך לשלוח לנו חומר מסרטן מוצרי מזון , שכבות שלנו מי לחטא תינוקות ,אתה לא טוב בואו

  • patriot
    السبت 12 ماي 2012 - 16:06

    en tant que marocain authentique d´origine,ca veut dire amazigh libre,je vous salue la bienvenue chez vous,dans votre pays le Maroc,shalom alekham.

  • watani
    السبت 12 ماي 2012 - 16:15

    ويعرف حضورا لأبناء الطائفة اليهودية المغربية القادمة من أوروبا والولايات المتحدة وكندا إلى جانب المقيمين بعدد من المدن المغربية……..

    بل هم قادمون من فلسطين المحتلة ملطخون بدماء اخوتنا الفلسطنيين …هو التطبيع بعينه يا من ورت من محمد الاسم فقط اقصد ملك المغرب

  • maidhadi
    السبت 12 ماي 2012 - 17:42

    المسلم الفلسطيني واللبناني أقرب الي من اليهودي حتى لوكان مغربي

  • مغربي
    السبت 12 ماي 2012 - 17:49

    اظن ان بعض المسامين لو استطاعوا مسح بعض الايات من القران لمسحوها مسحا وهده بعضها.

    قال تعالى – : وفضلناهم على العالمين [ 45 \ 16 ] .

    ذكر – جل وعلا – في هذه الآية الكريمة أنه فضل بني إسرائيل على العالمين ، وذكر هذا المعنى في موضع آخر من كتابه ، كقوله – تعالى – في سورة " البقرة " : يابني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين [ 2 \ 47 – 122 ] في الموضعين . وقوله في " الدخان " : ولقد اخترناهم على علم على العالمين [ 44 \ 32 ] . وقوله في " الأعراف " : قال أغير الله أبغيكم إلها وهو فضلكم على العالمين [ 7 \ 140 ] .
    ذكر – جل وعلا – في هذه الآية الكريمة أنه فضل بني إسرائيل على العالمين ، وذكر هذا المعنى في موضع آخر من كتابه ، كقوله – تعالى – في سورة " البقرة " : يابني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين [ 2 \ 47 – 122 ] في الموضعين . وقوله في " الدخان " : ولقد اخترناهم على علم على العالمين [ 44 \ 32 ] . وقوله في " الأعراف " : قال أغير الله أبغيكم إلها وهو فضلكم على العالمين [ 7 \ 140 ] .

  • sudmaroc
    السبت 12 ماي 2012 - 17:53

    Bienvenus à nos concitoyens marocains juife

  • غيور
    السبت 12 ماي 2012 - 19:08

    Bonne et heureuse fête pour nos compatriotes

  • المغربي
    السبت 12 ماي 2012 - 20:38

    هؤلاء الصهاينة عندهم جوج وجوه

    يتظاهرون باللطف في المغرب لأنهم قلة .ولكن بمجرد ان يكثروا ستراهم في الشارع يرفعون شعارات ويطالبون بحقوقهم .
    نحن نعيش مع المخلفين من الارض في وطن واحد !!!!
    وختمها كاتب الموضوع بقوله انهم اتوا من امريكا واوربا !!!! بل هم قادمون من فلسطين المحتلة حاملين أوسمة الدم.

    أما قال الله عن محمد واصحابه *أشداء على الكفار رحماء بينهم*
    هم يسخرون منا ويقولون *محمد مات وخلف بنات* ونحن نتحدث عن سماحة الاسلام وحفلات هؤلاء المخلفين ؟؟؟

    يا امة ضحكت من جهلها الامم استفيقي من كبوتك

  • هـ. س.
    السبت 12 ماي 2012 - 20:56

    آسي مغربي! من أين لك بهذه الغزارة في فهم وتحليل آيات كتاب الله العزيز الحميد؟
    ومن علمك هذا الشطح؟ وأظنك تقرأ سورة الفاتحة على الأقل 17 مرة في اليوم، هذا إن كنت من المصلين الذين ليسوا هم عن صلاتهم ساهون! فأنت بهذا لست مثل الحمار الذي يحمل أسفارا(كتب ضخمة، مهاريق بالفارسية). و الحمار بطبيعته لا يعرف معانيها و لا محتواها و لا فائدتها!
    فمن هم المغضوب عليهم؟ و من هم الضالون؟
    و لكي لا نبتعد عن الحياد التام، فاليهود كما أشار إليهم القرآن الكريم أنواع و فرق متعددة (منهم أولائك الذين تفيض أعينهم بالدمع لما عرفوا أنه الحق من ربهم، و منهم من يلحن في القول وهو أشد الخصام، و منهم من مسخهم الله قردة و خنازيرا، و منهم من يوفيه الله أجره غدا يوم القيامة ومنهم من غضب الله عليه أبد الآبدين)
    أما اليهود الصهاينة فذلك نتاج عصر الإمبريالية. فعليك بالتمييز ما بين اليهودي الديني، و بين اليهودي الصهيوني، و بين "المسلم" الصهيوني حتى و إن لم يكن يهوديا!
    و احذر كثيرا أن تقع في فخ الصهيونية المتأسلمة،و تسلح بالمعارف الصحيحة و الأفكار النيرة و ابتعد عن مجالسة ذوي لحى التيوس في زي إسلامي(راه غادي يخرجو عليك)!

  • akhsassi
    السبت 12 ماي 2012 - 21:33

    نحنو حنب اليهود لاناالله فضلهم علئ العلمين ولعة العبرية هي الغة التي تكلما بيها مع موسئ وهي الغة الجنة وليست لهجة قريش اشد كفران ونفقان تنميرة

  • Arkaz
    السبت 12 ماي 2012 - 22:18

    الإسلام يشمل تعليمات لاحترام الأديان الأخرى و الناس لهم حرية العبادة
    الآية { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِين } الممتحنة 8
    من حاربنا و يحاول أن يخرجنا من ديارنا هم الجزائر و المرتزقة لا غيرهم

    { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } سورة البقرة 26
    الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح معتقدات مشتركة بين الأديان السماوية

    أنخالف القرآن بمعايشة اليهود بالتي هي أحسن ونتبع أهواءكم و أقوالكم بالكراهية فلقد كفرتم المسلمين و ترون أن الكل منحل خلقيا و كل من لا يتبعكم فهو على غير هدى من أنتم حتى نتبعكم ونترك تعاليم الإسلام أنتم أولوا ما بدى لكم لكن تأويلكم لا يخص المسلمين لم نطلب فتاويكم
    مرحبا باليهود المغاربة في بلدهم المغرب

  • مغربي
    السبت 12 ماي 2012 - 22:36

    الي ه.س.
    لقد وصفتني بالحمار الدي يحمل اصفارا لكنني مخافة الله سبحانه وتعالي لن اصفك بالخنزير .اما انت ايها العالم العلامة ادا كنت تفهم القران فلمادا قال تعالي انه فضل بني اسرائيل علي العالمين ولمادا قال الاعراب اشد كفرا ونفاقا.فانا في تعليقي لم اتي علي دكر اليهود علي الاطلاق سواء بالخير او بالشر انما دكرت بني اسرائيل كما دكرهم الله عز وجل.ويظهر من تعليقك انك من المسلمين الدين اشرت اليهم في بداية تعليقي والدين لو استطاعوا لحرفوا القران ارضاء لنزوتهم العدوانية علي كل من خالفهم.فقد قبل ان المقبور صدام حسين قال في احدي ترهاته انه كان حقا علي الله عدم خلق الدباب والفرس واليهود.فالوقاحة تصل بالانسان في بعض الاحيان التدخل في ملك الله ومعارضة الله في خلقه لمن يشاء من يهود وملاحدة ومسلمين وغير دلك.اما بنو اسرائيل وهدا ليس دفاعا عنهم فهم ما زالوا متفرقين علي غيرهم من الاجناس.فعددهم الكلي في العالم 20 مليون اي اقا من مدينة عربية واحدة كالقاهرة ولكنهم يسيطرون علي الاقتصاد والاعلام والعلم والمال علي الصعيد العالمي.فاغلب اصحاب جائزة نوبل من اليهود وكدلك جل المخترعين الدين افادوا الانسانية .

  • moulchbakiya
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:22

    je connais une seule HAYLOULA: quand vous allez etre chassée de la palestine occupée incha Allah.

  • جلال
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:27

    هدهد سليمان 70
    قبل ان تتحدث عن الجهاد و تحرير فلسطين،تحل بجراة التعليق باسمك المعروف عوض وضع حروف البداية،تحدر الرجل من اخوته الاسلاميين المغاربة ، و هل تريده ان يرتمي في احضان الكلاب الروافض،حفدة الخنازير و القردة متلا؟قلنا لك مرار عداءك للصهيونية ان صح،لا يهمنا بتاتا،انت في المكان الخطا،نحن في المغرب و لا و لن نشبه احدا اخر،و انت و امتالك ستضلون ضواهر صوتية مخبوءة وراء اسماء مقنعة،خفافيش افتراضية لا وجود لها في الواقع

  • STEF
    الأحد 13 ماي 2012 - 01:27

    اهل هذه المنطقة يقولون ان الشخص المدفون في هدا المعبد مسلم. واليهود يقولون يهودي فاين الحقيقة ؟

  • yougartn
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:19

    ا لغريب في الامر هوالصلطات تهتم بي كل الاعياد الا راس السنة الامازيغ رغم ان الموطن وطنهم الاصلي العرب وطهم الجزيرة اما اليهود وطنهم فلسطين وما ادخلهم علينا ليرحلوا العرب وليهود لانهم ابناء العمومة ولاعلقة بيننا والسلام على الاحرار المسليمين

  • sbaa
    الأحد 13 ماي 2012 - 04:33

    pour le commentaire 47

    tout simplement parceque un nombre très important des amazighs sont plus juifs que les juifs , préfèrent être juifs que marocains et être juifs qu 'arabes

  • هـ. س.
    الأحد 13 ماي 2012 - 05:12

    لم أصفك با,,,,,، ولكنك فهمك أوصلك لذلك. ثم إن المسلم الذي يؤدي صلاته 5 مرات كل يوم يكون على إدراك تام لمعاني آيات سورة الفاتحة على الأقل.
    فأنا لا ألومك ما دمت تدعي خوفك من الله، وأنت في نفس الوقت تشتم عباده المؤمنين. والحقيقة أنك لا تفهم ما تقرأ، فتختار من سور القرآن الكريم فقط ما يشير إلى أن الله فضلهم على العالمين، و مع ذلك لم تحس بأنك تحرف القرآن و أنك لم تقل لا خيرا و لا شرا في اليهود!
    فأنت لست ,,,,,او لكنك ضحية للذين يتصيدون مثلك لحشو أدمغتهم بالكراهية و حب الإنتقام، بدل تكوينهم في تهذيب النفس تكوينا لائقا يخدم الإنسانية عن طرق الدين و العلم و المعرفة و العمل الصالح الذي يرضاه الله و لايؤدي أحدا من عباده. وأنت لست ,,,,, و لكنك مستلب و مملوك للوهابية الرجعية الداعية إلى التقوقع و التخلف؛ إذ أنك تردد ما سمعت عن صدام، وهو لم يقله، ولكنه تمنى لو أن الله سبحانه لم يخلق لا اليهود ولا المجوس لأمر قد لا يعرفه إلا المؤمن العارف.
    أملي أن يكون هذا الرد مني عليك فيه بعض الطائل و الجدوى لتقوم بتصحيح طريقتك في فهم الأشياء و لتتخلص مما أوقعك فيه أعداء الإنسانية ولتأخذ مكانك بين الأسوياء.

  • mafahem walo
    الأحد 13 ماي 2012 - 11:11

    اول ما اثار انتباهي هو كلمة "ربي نسيم نسيم" فكم من الاه يؤمن به اليهود .كم من رب هو؟ و اما عن رئيچ المجلس العلمي فاقول له" لا حول و لا قوة الا بالله" اتق الله من رزقك فحضورك ايمان منك بمعتقدهم او نفاق منك فاتق الله ربك.

  • mona
    الأحد 13 ماي 2012 - 11:23

    ا لئ رقم 75هذه الظاهرة موجوذة بكثرة في ورزازات زكورة والراشدية حيث تجذ عدد كبير من الاضرحة باسماء امزيغية تجمع المسلمين واليهوذ معا احيننا يذهبون اليها للاقامة مايعرف بي الموسنة او المعروف كل عائلة تخرج الكسكس -في يوم واحد وهذا يذل عن الانسجام الذي كان في المغرب ويجب على الباحثين ان يوضحوا لنا هذه الظاهرة

  • الصويرة
    الأحد 13 ماي 2012 - 11:29

    اولا انا لا اكن اي عداء لليهود ولكن اولائك الذين اغتصبوا الارض العربية لا علاقة لهم بالديانة اليهودية بل هم صهاينة مجرمين لهم مشروع لتفتيت العالم الاسلامي ونحن نيام كل يهودي غادر المغرب ويسكن اليوم في فلسطين فهو مغتصب صهيوني حاقد
    قال تعالى ( لن ترضى عنك اليهود ولا النصا رى حتى تتبع ملتهمم )

  • mafahem alo
    الأحد 13 ماي 2012 - 11:59

    هل قرات الاية الكريمة اللتي تقول"لعن بنوإسرائيل على لسان داوود وعيسى إبن مريم، ذلك بما عصو و كانو يعتدون"صدق الله العظيم . و حتى و إن كنت لا تحفظ من القران غير سورة الفاتحة اقرأ "….إهدنا الصراط المستقيم ، صراط اللذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين." هذا دون الكلام عن صحة تفسيرك للايات فان لها تفسيرا غير ما اخترت لها….و اخيرا عن قولك "اظن ان بعض المسامين لو استطاعوا مسح بعض الايات من القران لمسحوها مسحا " فاستغفر الله ربك.

  • تاشفيين
    الأحد 13 ماي 2012 - 12:47

    قال يوما كيندي مخاطبا الشعب الامريكي لا تسألوا ماذا قدم لكم وطنكم امريكا بل اسالوا ماذا قدمتم انتم لامريكا .
    هذا الكلام ينطبق على الجالية المغربية من اصول يهودية التي
    تقف سدا منيعا ضد خصوم المغرب الذين يسعون الى النيل من وحدته الترابية .
    فمرحبا للمغاربة من اصول يهودية في وطنهم المغرب .

  • abdolah
    الأحد 13 ماي 2012 - 14:19

    {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120

  • سوسن