الطبقة الوسطى تحترق بالمغرب

الطبقة الوسطى تحترق بالمغرب
الأربعاء 17 يونيو 2015 - 23:45

كان حزب العدالة والتنمية، طبعا المغربي، متأكدا من شعار” صوتك فرصتك لمحاربة الفساد والاستبداد ” سيكون له مفعول قوي على قلوب وعقول المغاربة خصوصا أنهم كانوا يعانون الويلات من هذين الورمين على حاضرهما ومستقبلهما.

ولاشك أن الطبقة الوسطى، هي الأولى من ابتلع الطعم و كانت السباقة للاستجابة إلى سحر هذا الشعار وبريقه، عندما بادرت إلى دعم الحزب الإسلامي بالغالي والنفيس اعتقادا منها أنه سيكون مخلصهم من براثن هذا الفساد المستشري في كل أطراف بدن الدولة المترهل.

وهاهي أكثر من ثلاثة سنوات تمر على عمر الحكومة، والبلاد تعيش على هزات عنيفة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وأخطرها القيمي، وكل مرة نجد الطبقة المتوسطة والتي تعتبر قطب الرحى بالنسبة للمجتمع تتأثر وتؤدي الفاتورة عالية من قوتها ومشاعرها وأحلامها بالتغيير الذي لم تأتي به سفينة بن كيران كما وعدها بذلك.

ولا يخفى على أحد أن قوة الدولة، من قوة الطبقة المتوسطة التي تعتبر “الترمومتر” الحقيقي الذي بواسطته يمكن معرفة حرارة الدولة والمجتمع وإذا أصيبت الدولة بنزلة برد تكون الطبقة المتوسطة هي أول المصابين بالانفلوانزا مما يتطلب معه إجراء الفحوصات بسرعة والقضاء على الجرثومة الخبيثة التي ألمت بها.

ومن غريب الصدف أن ما تتعرض له الطبقة المتوسطة في الآونة الأخيرة من تفتيت ممنهج من جراء ما تقوم به الحكومة الإسلامية من إجراءات لاشعبية، ومن سياسات عمومية بعيدة كل البعد عن آمال وتطلعات الطبقات الفقيرة عامة والطبقات المتوسطة خاصة، سيقود لامحالة إلى صناعة بنيات هشة وبذلك سيفقد المجتمع محركه الطبيعي مما سيساهم في اللاتوازن المجتمعي الذي سيتحول مباشرة إلى طبقتين متباعدتين جدا، وهما طبقة الأغنياء وطبقة الفقراء، مما سيكون له نتائج كارثية على كل المستويات.

فنادي الأغنياء يشكل تحالفا قويا بالمغرب، فهم يتوفرون على كل الوسائل المادية والمعرفية والرمزية التي تجعلهم يصعدون السلم وهم في مأمن من كل العواصف التي تهب بين الفينة والأخرى، فكما يقول مشيل فوكو فالارستقراطية، خلقت لتبقى ارستقراطية ، ولهذا فهي تتمتع بكل النفوذ المستوحى على حد تعبير ماكس فيبر، لتفرض الاحترام والامتثال على الجميع، ولا أحد يستطيع مشاكستها أو محاسبتها وهذا ما نلمسه ونشاهده بالعين المجردة في كل مناحي ومقامات أغنيائنا بالمغرب الذين لازالوا يستفيدون من ريع الدولة وزبدتها الدائبة.

أما فقراءنا فهم يزدادون فقرا، وعنفا، وتطرفا، وهجرة إلى اللامجهول، والحق يقال نحن في حاجة ماسة إلى دراسات علمية حول الفقراء بالمغرب، للتعرف عن قرب عن نفسيتهم و سلوكاتهم وآحاسيسهم إزاء الوطن والمجتمع. وأنا على يقين أن النتيجة ستكون حابلة بالمفاجآت وطبعا غير السارة والمؤلمة.

والسؤال الذي يفرض نفسه بقوة، هل تتوفر الدولة على رؤية ومخطط لمعالجة هذه التراتبية القاتلة، وهل تفكر الحكومة جديا في معالجة أعطابها ؟

بالنسبة للدولة فهي جد منشغلة هذه الأيام بالملفات الخارجية وأول أجندتها الشرق الأوسط ، حيث عينيها مفتوحتين مباشرة على دول الخليج وحربهم المفتوحة على التشيع ورموزه . أما ثاني أجندتها فهو الملف الإفريقي الذي كان مهجورا مدة طويلة وقد زرع فيه الملك محمد السادس الروح ليبعث من جديد كطائر الفينق. ولايجب أن يغيب عن دهننا أن الدولة تتحرك وعقلها الأمني حاضرا بقوة في هذه الملفات نظرا للدور الذي أصبح يلعبه المغرب في مكافحة الإرهاب.

أما الحكومة فهي منشغلة، بحوادث السير والفيضانات والغرقى من الأطفال والشغب في الملاعب، وملاحقة الرقصات الجنسية لجنيفر لوبيز ومشاهد العهارة لعيوش واستهتار العرايشي وسيطايل بذوق الجمهور واللائحة طويلة من الاهتمامات الشاقة التي تذهب النوم من عيون حكومتنا الموقرة.

إذن من سيهتم بالطبقة الوسطى ومعاناتها ؟ ومن سيوقف الحريق الذي شب في مفاصلها ؟ الزمن وحده كفيل بالإجابة عن مفاجأتها والتي أتمنى أن تكون سارة.

-كاتب صحافي

‫تعليقات الزوار

4
  • الحسنين
    الخميس 18 يونيو 2015 - 10:07

    أظن أنك يا أخي كنت واهما حينما ظننت بأن حزبا متخلفا و شبه أمي أنه سيقود الإصلاح السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي في المغرب.

  • رجل تعليم
    الخميس 18 يونيو 2015 - 10:37

    ان الطبقة الوسطى و الكادحة تعيش ارهابا اقتصاديا ’’’’’بفعل السياسات اللاشعبية المتبعة من اشباه المتاسلمين,,,,,ولكن الانتخابات قادمة و سنرميهم الى مزبلة التاريخ لقد جعلوني افهم ما معنى ابعاد الدين عن السياسة فهم يجيشون البلداء اتباعهم للتصويت عليهم

  • الحاصوووول
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 01:03

    نظر الي صديقي نظرة استغراب ممزوجة بسخرية خفيفة -وأنا أعبر له عن دعمي اللامشروط للوافد الجديد على الحياة السياسية بعد اكتساحه لثلث المقاعد النيابية- ثم رفع عقيرته الى السماء قائلا" هؤلاء سيحلقون لكم لحيتكم بدون ماءوالايام بيننا"تجاهلت قوله ،ثم أردف قائلا :بأن المغرب سيعرف أكبر أزمة قيم لم يعهدها في السابق .تفاجأت لهذا التنظير المستقبلي رغم أنني أعترف له بتفوقه العلمي والمامه بخيوط اللعبة السياسية محليا ودوليا. مرت الايام فأصبت بخيبة أمل كبيرليس لأنهم "حلقوا لحانا" بل نزعوا عنا حتى ملابستا التي توري سوآتنا!!!

  • زينب بنعمار
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 01:14

    ما فعله بنا حزب "البواجدا" شيئ لن نساه ابدا: ضرب مكتسبات الشعب المغربي القليلة التي نالها بعد صراع مرير دام اكثر من نصف قرن من صندوق للمقاصة و دعم الاسعار و القدرات الشرائية و اجهاز على حق الاضراب و تجميد التوظيف و الترقيات و عدم الرفع من الاجور و التخلي عن دعم المحروقات و نسف الطبقة الوسطى و خصخصة التعليم و غيره من القطاعات و المزايدات الفارغة و الخطيرة على ابناء الشعب و قتل روح الحركة فيهم و العمل و المبارات و التقدم و المساواة و العداء للنساء و للموظفين و محاولات تفكيك اجهزة الدولة و العودة بها الى اشكال بدائية من التنظيم و المزايدات على الهوية و على الدين و على رموز الوطن و استبدال ثقافتنا و تاريخنا بثقافة شرقية و رموز لا علاقة لها بتاريخنا و محاولات خلق اومات مع القوى الغربية بتبريرات وهمية واهية قيميية غاملة و قديمة و الحط من الاحزاب و السب و القدف في الجميع و عدم احترام المؤسسات و لا حتى الاضرحة التي تستباح بعلل اختزالية ديماغوجية و الحط من الساسة و وصفهم باللصوص و البانضيا و قمارة الخ و ادخال القفشات و النكات و المعيور الذي حطم السياسة و نشر الفوضى و الاستقواء بالدهماء و العا

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي