الطريقة العلاوية الشادلية تستنجد بالملك

الطريقة العلاوية الشادلية تستنجد بالملك
الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:01

لجأت الطريقة العلاوية الشادلية بالمغرب إلى الاستنجاد بالملك محمد السادس، بعد الحرج الذي ألم بأتباعها ومريديها، حيث طالبت عاهل البلاد للتدخل من أجل “إنصافها من المؤامرات التي تحيكها بعض الجهات لزرع الفتنة في صفوفها”، ومن “الحملة الشرسة التي يقودها ضدها سعيد ياسين”، وهو أحد المنتسبين السابقين لها، بـ “التشكيك في وطنية أتباع الطريقة واتهامهم بخدمة الأجندة السياسية لقصر المرادية”، بداعي أن “المخابرات الجزائرية اخترقتها، وأن جنرالات الجزائر صاروا يتحكمون في دواليبها وفق مخطط استخباراتي يستهدف الحقل الديني المغربي برمته”.


و فند بيان موجه للرأي العام، ويحمل توقيع أبناء الطريقة، اتهامات سعيد ياسين.. واعتبرها “جزء من مؤامرات تتعرض لها الطريقة ضدا على النهج الصوفي الصادق الذي تلتزم به والذي منحها سيرة حسنة وطيبة بين مريديها ومع باقي الطرق الصوفية الأخرى”.. كما يقول البيان: ” سعيد ياسين، الذي كانت له صفة النيابة القانونية بواسطة توكيل من طرف الشيخ خالد عدنان بن تونس في المغرب قبل أن يسحب منه هذا التوكيل، سعى ردا على إبعاده من المسؤولية إلى ترويج الادعاءات والأباطيل للنيل من أبناء الطريقة باتهامات واهية”.


كما وضع محامي الطريقة العلاوية الشادلية، شكاية لدى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية لطنجة، ضد النائب السابق لشيخ الطريقة يتهمه فيها بانتحال صفة عبر “ادعاء مشيخة بدون سند”، وكان القضاء أيضا قد حكم في وقت سابق بشرعية شيخ الطريقة خالد بن تونس وعزل سعيد ياسين النائب السابق للشيخ، وذلك بعدما اتهمته قيادة الطريقة بـ “الانفراد في اتخاذ قرارات أساءت إلى التصوف عامة، بمضايقته للمثقفين بالطريقة، وبيع أحباسها، بعدما استولى عليها وقام بتغيير أقفالها، وتعيين أفراد من عائلته مسؤولين عنها”.


الصراع لازال قائما بين الطرفين إلى حد الآن حول أحباس الطريقة.. حيث تنظر محاكم بالمملكة في ملفات قضائية تتهم فيها الطريقة نفص “منتسبها السابق” بما تعتبره “استيلاء على مقرات الزوايا الصوفية التابعة للطريقة العلاوية بمدن عدة منها الحسيمة ووجدة وتاوريرت ومكناس وأصيلا”.. كما برز الصراع بشكل جلي داخل هذه الطريقة الصوفية، ووصلت ملفاته إلى ردهات المحاكم، حيث حكم القضاء المغربي في ملفين قضائيين بين تيارين داخل الطريقة العلاوية، لصالح هذه الأخيرة، بعدما تقدم النائب السابق لشيخها في المغرب بدعوى قضائية يتهم فيها مسؤولي الطريقة بالاستيلاء على مقرات الزوايا العلاوية بمدينة الناظور.. كما قضت ابتدائية طنجة بعزل سعيد ياسين من صفة وكيل شيخ الطريقة التي كان يتمتع بها بمقتضى وكالة مسجلة بالقنصلية المغربية بوهران سنة 1977، في حين لازالت لم تبث ابتدائية أصيلا في شكاية تقدمت بها الطريقة ضد خصمها، متهمة إياه باقتحام مقر الزاوية بنفس المدينة.


ويقول سعيد ياسين، في مراسلات متحصل عليها و كان قد بعثها إلى شيخ الطريقة خالد بن تونس قبل أن يتم فصله، أنه “منذ أن ولاكم الحق سبحانه وتعالى أمر هذه الطريقة المباركة سنة 1975، نحن وأفراد العائلة الفقراء والمقاديم في خدمتها والقيام بالواجب في حقها، في المملكة المغربية ومع الجالية المغربية في أوربا، بمحبة وصدق وإخلاص وصبر ووفاء”، ويضيف: “تألمنا كثيرا، بما وصلكم عنا من أخبار كاذبة وبهتان مبين، ليكن في علمكم أن ما قيل عنا، ويقال الآن وما اتهمنا به وما زلنا نتهم به في الحاضر، نحن وأولادنا لا علاقة لنا به لا من قريب ولا من بعيد”.


الطريقة العلاوية التي انتشر اشعاعها في السنين الأخيرة، بعدما انتشرت في دول تنتمي للقارات الخمس، تنتسب للشيخ أحمد العلاوي، ونجحت خلال ملتقاها الدولي للتصوف الذي نظمته في يونيو من السنة المنصرمة بأحد الفنادق بمدينة طنجة، في استقطاب الآلاف من مريديها قدموا من أنحاء العالم، بحضور شيخها عدلان خالد بن تونس الحامل للجنسية الجزائرية، وهو من أب جزائري، وأم مغربية هي شقيقة الحاج أحمد رضوان نائب شيخ الطريقة العلاوية بالمغرب سابقا، وقد تولى الشيخ الحالي للطريقة العلاوية المشيخة مباشرة بعد وفاة والده الحاج عدة بن تونس سنة 1975.


محمد بوبكر، محامي الطريقة وأحد مسؤوليها، قال إن “الزوبعة القائمة حاليا في فنجان الطريقة، مردها طرد أحد المنتسبين لها، بعدما ثبتت ممارسته لأعمال لا تليق بقيم أهل التصوف ولم تعد له الصفة بالتكلم باسم الطريقة بمقتضى حكم قضائي”، وأردف: “الملك محمد السادس يبارك دور الطريقة من خلال رسالة حظيت بها جمعية الشيخ العلاوي، كما استفادت من هبة في فبراير من السنة المنصرمة بحضور الحاجب الملكي، في الوقت التي يهدف فيه البعض إلى خلق الفتنة بين المغرب والجزائر”.

‫تعليقات الزوار

36
  • vergini
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:45

    لا نريد صوفية ، نريد رجال يخرجوا للشوارع بصدور عارية يسقطون الظلم و الطغيان و إستغلال الضعفاء
    هذه الزويا ينشؤها النظام و يتكفل برضاعتها و مريديها يكتفون بالجلوس يتواكلون على حساب الحاكم الظالم
    تبا لكم و لخرافاتكم

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:55

    لا خير فيكم ولا في تعبدكم. يا أصحاب البطون الكبيرة الطامعة دائما في الولائم والأموال. و أنا ألوم الملك الذي يريد فرض التصوف على المغاربة، وكأن الإسلام كدين عظيم والمذهب المالكي المبارك غير كافيين لهدي الأمة. يأتي الملك الآن ليفرض التصوف من خلال المجالس العلمية الجديدة.

  • youssef
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:57

    La première chose à faire pour démontrer que le maroc avance à grand pas vers le changement et d’en finir avec ces us et coutumes, qui n’étaient avant qu’un moyen de contrôler la population en mettant la religion à la façade, 99% des marocains sont faibles devant la religion,
    vivement un Maroc sans zwawi qui ne sont qu’une machine de taklakh religieux

  • دو الراي الناضج
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:05

    كل الطرق بدع وتجر الى الحرام والشرك، انا لست متطرف، احب الوسطية والاعتدال، نؤمن بطريقة واحدة هي الطريقة المحمدية اي سنة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، لو كانت هده الطرق فيها خير لكان رسولنا صلى الله عليه وسلم اول من نهجها، فهو عليه الصلاة والسلام خير من عبد الله تعالى ولم يترك عملنا يقرب الى الخالق عز وجل ولم يفعله، ليس هناك لا علاوية ولا شادلية ولا درقاوية ولا كتانية ولا اية طريقة اخرى، كلها بدع، ولا فضل ولا اجر في نهجها بل العكس سلكها مدعاة للسقوط في الشرك بالله. قال صلى الله عليه وسلم (( لا تشد الرحال الا الى ثلاثة المسجد الحرام والمسجد الاقصى ومسجدي هدا اي المسجد النبوي الشريف )) والحكمة والهدف من شد الرحال الى هده المساجد الثلاثة هو تميزها بالاجر والثواب. فالصلاة في المسجد الحرام تعادل مائة صلاة فيما سواه، والصلاة في المسجد النبوي تعادل الف صلاة فيما سواه ، والصلاة في المسجد الاقصى تعادل خمسمائة صلاة فيما سواه. ادن لا فائدة من الترحال وتفضيل الزوايا لانه لا اجر ولا ثواب يميزها. والتقرب الى الله يكون بالاتباع لا بالابتداع والاولى اتباع سنة خير الانام رسولنا وحبيبنا وسيدنا وقدوتنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • دو الراي الناضج2
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:07

    استغرب امر هده الزاوية هل تساوم بوطنيتها، ومادا تريد من صاحب الجلالة ، هل صاحب الجلالة يمنح الوطنية او يصادق عليها، ان الوطني يحب بلده وملكه ولا يطلب النجدة لتاكيد هده الوطنية، الوطنية فعل ومواقف، انهم بلا شك يريدون مساعدة مالية ويساومون على وطنيتهم ويزايدون عليها ، يقولون ان جنرالات الجزائر يريدون شراء دمتهم ، ومن يجبركم على بيعها. انتم احرار في وطنكم ،
    انا مغربي احب بلدي واحب ملكي ، والصحراء مغربية وستضل مغربية.

  • مسلم
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:59

    والله يفكنا منك يا صحاب الشطيح والريح نتوما وداك المديع يدالكم الخليع حرفتوا الدين والعقيدة وواكلين فلوس الشعب والسدج
    دور القران تسدو والزوايا ديالكم ديما مفتوحة وكا تمول من الدولة

  • BOUNOIR
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:09

    أهل البدع ، أريد أن أطرح عليكم سؤالا ، هل كان الرسول يتبع طريقة من هاته طرق الموجودة حاليا ؟
    طبعا ، لن تستطيعوا الإجابة لأن ما تدعون إليه أيها القبوريون بدعة من بدعكم الظالة و التي تستجيبوا لأهوائكم .
    و سيرى الكل بأن الدولة تشجع أمثال هؤلاء ، لأن فيهم تدجين و تخذير للمجتمع.

  • المغربي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:13

    عندما طالبت حركة 20 فبراير بالعلمانية عندهم الصح ، يجب ازالة جميع الزوايا و الطرق الصوفية و المشايخ من البلاد ، المغاربة يريدون القطيعة مع عصور الوسطى عصور التخلف و الاندار و بيع صكوك الغفران ، الدين لله و الوطن للجميع
    و الاسلام برئ من الاسلام على الطريقة المغربية ، دعوة المهدي بن تومرت على المرابطين عادت مرة اخرى الى المجتمع المغربي
    الحقل الديني المغربي ملئ بالمفاسد و نطالب باقالة و حل المجلس العلمي الاعلى و الغاء وزارة الاوقاف

  • mustafa
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:19

    كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار
    أي طريقة يا أوباش
    لا توجد سوى سنة النبئ عليه الصلاة و السلام
    لا شموع و لا حضرة و لا تحنقيز
    انتم في ضلالة

  • le marocain
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:15

    all these movements,mawassem and Zawyats are nothing but BIDAA embrassed by people who have been getting out of the right way based on Quran and Sunna and following chaytan’s path…May Allah guide us to the right way and keep us on it till we meet him…Ameen

  • حسون
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:23

    اننا في عصر اكل الذهر وشرب على مثل هذه الاشياء فقريبا ستظهر زاوية اسمها الزاوية الياسينية العدلية

  • بوعلي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:25

    بعد عهد الخلفاء الراشدين ظهر الترف والانغماس في ملذات الدنيا,فقابل ذلك قوم عزفوا عن الملذات وزهدوا في الدنيا اجتهدوا في العبادات مما ادى بهم الى الوقوع في بعض البدع لعدم اهتمامهم بالعلم الشرعي ثم بعد ذلك اندس معهم اقوام اعاجم حاقدين على الاسلام فادخلوا عقائد باطلة على هذا المنهج,,,وللاسف اليوم جل من ينتسب للتصوف لاعلاقة له بالزهد بل كل ما يتشبتون به لا علاقة له بالمتصوفة الاوائل{اصحاب تزكية النفوس}بل تجد احدهم يمك 5فيلات واملاك وووالى غير ذلك فاين انتم من الزهد ام مات مع الحسن لبصري وابن ادهم والفضيل وابن حنبل والجيلاني وتلك السلسلة المباركة رحمهم الله تعالى.

  • محمد احمد المختار
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:31

    العالم الان في حاجة الى الصوفية التي هي سلوك روحي يعتبر مصلا لتقوية المناعة ضد مرض المادة والجشع/والمغاربة معروفون بتشبتهم بالمذهب المالكي والطريقة الاشعرية السنية وطريقةالجنيد السالك الذي اثنى عليه شيخ الاسلام ابن تيمية ري الله عنه/ومن اقوال الجنيد رثي الله عنه;ان الله لايقبل العمل الا اذا كان خالصا وصوابا ولعمري لهي السنة بعينها/ان الذين يفهمون التصوف فيما يتراءى لهم م بعض المتكسبين والمرتزقين واهمون/التصوف كما قال بن عاشر رحمه الله;اما الاحسان فقال من داره انتعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك.

  • محسن
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:27

    التصوف يراد له أن يهيمن على ما يسميه النظام بالشأن الديني في المغرب وينعت من يطعن فيه بأنه ضال. والإسلام ليس شئنا من الشؤون ولكنه الشأن المهيمن على حياة المسلم “قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين” هذا هو المفهوم القرآني. لا ما تريد وزارة الوقوف عن الحق أن تفهمنا خلال خطبائها الأميين. حيث اعترفت سنة 2008 بأن حوالي 83 في المائة منهم لم يتلقوا أي تعليم……

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:47

    لا حول ولاقوة الا بالله
    دور القرءان أغلقت ظلما وعدوانا بسبب بيان اصدره امثال هؤلاء بيان المجلس العلمي الاعمى الذي لم يبدأه حتى بالبسملة، فشنت وزارة الداخلية حرب ابادة جماعية على دور القرءان التي نشرت الخير في بلاد المغرب وخرجت قراء متميزين اعترف الجميع بإتقانهم لكتاب الله ، يجب ان تكون هناك وقفة صادقة للمطالبة بفتح دور القرءان ويجي دعم المجموعات الفيسبوكية المتضامنة مع دور القرءان.
    والسلام.

  • كاتب
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:43

    … وكل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار
    في النار يا عباد الله … النار و ما اراك ما النار !
    شهدوا على روسكم !

  • الحضارة
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:33

    الأحداث لا تزال تتسارع بسرعة مرعبة معكرة حسابات الجميع..جرائم و مخططات النظام لا تزال تنكشف ..و هاهي الصوفية القبورية تدمر نفسها بنفسها.. السلاح الخبيث الذي استعمل لمواجهة الإسلام المسلمين في بلاد الإسلام و بإسم الإسلام..
    آن الأوان ان يتحرر العلماء و الدعاة والمجالس العلمية لإسقاط دعاة العلمانية الفاجرة .الذين يعدون على رؤوس الأصابع.. لنقود الحضارة و الرقي التكنولوجيا من جديد…

  • رشيد الريفي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:37

    هذه الطريقة لا علاقة لها بالاسلام و من يحضر حفلايها يرى الميوعة و اخنلاط الرجال بالنساء المتبرجات و يؤذن المغرب ة العشاء ة لا احد بصلي و الكارثة ان الشيخ خالد مدمن على السجائر ما طهرش حتى روحو عاد باغي يطهر ارواح الناس خصها هاد الزاوية تحل مع الاصالة و المعاصرةو و الله يحفظ ملكنا

  • الحسين
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 03:03

    روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة وفي رواية: قيل: فمن الناجية؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي. رواه جماعة من الأئمة . هل الصوف من الفرقة الناجية لا والله و حاشا انهم يتبعون سنة الرسول او اصحابه.الفرق الناجية هي اهل السنة و الجماعة التي تواظب على صلاة الجماعة في مساجد المسلمون و تدعوا الى اتباع نهج الرسول لا كما يفعل الصوفية اهل البدع و الخرافات و تضليل الناس عن الدين الصحيح .يا الاهي ماذا يردون من دينك انزلت دين نقياو الان ماذا نرى اشياء و طقوس و شموع و زوايا ليست من دينك يا ذا الجلالة و الاكرام..

  • Marocain fi bled l'hogra
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:39

    les USA dans leur guerre présumée contre le terrorisme encourage l’islam soufiste dans le monde musulman en dépensant des sommes mirobolantes. on sait tous que l’islam soufiste ne crée plus de problèmes pour les gouverneurs. mais ces derniers ont oublié que Celui qui veut s’en prendre à l’Islam ressemble à celui qui veut éteindre le soleil en soufflant dessus

  • بوعلي2
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:29

    التصوف بحر من الضلالات شاطئه البدعة من رقص وغناء وتمايل امام القصع,وعمقه الحلول والاتحاد ووحدة الوجود وسقوط التكاليف واتيان المحرمات,هل هذا له علافة بسلوك الجنيد ياتوفيق لا وفقك الله لحرب السنة باسم محاربة التطرف,اليس اغلاق دور القران وفتح الزوايا يعد تطرفا واقصاءا للغير اتفتح الابواب للمنصرين والعلمانيين والشيعة الرافضة بل وللسياح المرضى بالشذوذ وتغلق ابواب دور تحفيظ القران في وجه الاطفال بحجة تغذيتهم بافكار متطرفة,فاعد جوابا للسؤال امام الله تعالى يوم يكون خصمك رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه واتباعهم باحسان فلينفعك هؤلاء المشايخ وزواياهم وتلك الاضرحة التي اعمرتها بعد خراب.

  • م ظ
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:41

    هؤلاء عالة على المجتمع. يسعون الى الحياة السهلة. وهم ينتمون الى الازمنة الغابرة حيث كانت تسود الشعوذة والجهل.

  • مغربي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:35

    البلاد خصها الإصلاح ومحاربة المفسدين هادوا باق عايشين في جزيرة واق واق سيروا شوفوا شي صابون اجافيل غاسلوا داك الطريقة ديالكم راها طلقات النسمة خانزة كاتقدرشي تشومها لا تدين لا تربية اعاد اجي الملك فكناواش الملك مسالي لهاد الخردة ديالكم الله لا يفك وحايلكم

  • youness
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:49

    لقد مضى وانقضى عهد الدروشة واللعب على الناس بالدين خلي الناس تعبد الله كما أراد الله ولا تفرضوا وصاية على هذا الشعب الصوفية دكتاتورية التعبد والهيمنة على الأتباع شعارها لا تعترض فتنطردمثل دكتاتورية الحكام

  • كمثل الحمار يحمل اسفارا
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 03:01

    La mécanique quantique à confirmer l’existence d’autres mondes ” mondes parallèles” aussi la théorie M en physique est sur la même langueur d’onde que la spiritualité. La téléportation est le transfert d’un corps dans l’espace sans parcours physique des points intermédiaires entre départ et arrivé. Scientifiquement on est arrivé à réalisé la téléportation quantique, un ordinateur quantique est en coure de réalisation, il transfère les données à plus de 100’000 fois la vitesse de la lumière, cela n’existe en principe pas dans notre univers. Pour communique avec les autres mondes il te faut une méthode
    ) الطريقة (
    la meilleure méthode c’est celle de notre prophète Mohamed
    صلى الله عليه وسلم
    الاسراء و المعراج تؤكد بان الله سبحانه و تعالى عليم خبير قادر مقتدر و القران كتاب الله ميسر وفيه كل الشيء فعرش بلقيس برهان بالدليل على و جود هذا العلم.

  • سعيد
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:21

    لماذا تحاربون هذه الجماعة؟ ومن أراد أن يشتري الصوف أين سيجده إن لم يذهب إليهم أتريدون أن نموت بالبرد و الجو قارس ’ الله يسمح لينا و لجميع المغاربة المسلمين و يهدينا جميعا إلى إتباع سنة نبيه بدون بدع وأن يظهر الإسلام في البلا كشريعة و واقع لا كإسم و الإيمان ببعض الكتاب و الكفر ببعض

  • karim
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:51

    أريد من صاحب الجلالةأن يصلح الشأن الديني بالمملكةودالك أن جل العاملين بوزارة الأوقاف غير مرسمين ويتقاضون أجرة زهيدةلا تنطبق إطلاقا بمضامين مدونة الشغل كأجرة المؤطرين المستعان بهم الدين يعملون في مجال محو الأمية ب900 درهم شهرياونرجو من الملك أن يرسمنافي الوظيفة لعموميةو نحن نتق في ملكنا

  • توفيق ازر
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:03

    اعرف اصحاب الطريقة العلاوية جيدا وهم اصحاب مصالح مادية ويتشكلون من لوبي المال والاعمال والصيرفة وكدلك سماسرة العقار اضافة الى محمد بوبكر المحامي الدي يجمع بين انتمائه الى اليسار الراديكالي والتصوف الاستغلالي فهدا الما حامي من اكبر النصابين على في طنجة احدروا هدا المحامي واحدروا هده الطريقة الصوفية

  • alhorr
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:11

    تخيلوا لو تصوف المغاربة كلهم مثل هؤلاء ومن يعمّر البلاد من سيعمل لا طريقة ١لا واحدة تلك التي اخذناها عن رسول الله ما دون ذالك ما هي الا زندقة .ولكن مهما ان الدولة قامت بتلك الطريقة فهي تحتضنهم والله لو كان الامر لهدمت كل الاضرحة والزوايا

  • سعد
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:17

    كان من المفروض من أتباع الطائفة الصوفية الضالة هذ أن يستنجدو بشيخهم المزعوم الذي يحرك الأقدار من قبل قبره ويقسم الأرزاق … لم ياترى استلجؤا إلى الملك ؟
    هي طامة لا تدل إلا على فراغ الصوفية من أي عقيدة صحيحة , هذه هي الضلالات
    والشركيات التي يريدها توفيق للمغاربة, بإيعاز من الغرب

  • ابو زياد الاثري سوق الاحد
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 03:05

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (افترقت اليهود على احدى وسبعين فرقة وتفرقت النصارى على احدى او اثنتا وسبعين فرقة وستفترق امتى على ثلاث وسبعين فرقة كلها فى النار الا واحدة هي الجماعة) وفي بعض الروايات ما انا عليه واصحابي
    اما التصوف فامر مبتدع بعد القرون المشهود لها بالخيرية
    فبالله عليكم اسمعتم بصحابي متصوف

  • abdellah
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 03:07

    بسم الله الرحمان الرحيم من سنّ سنة يدعي بأنها حسنة فقد زعم أن الرسول (صلع) قد خان الرسالة صححه الألباني رحمه الله وهذا يعني أنه من جاء ببدعة يدعي أنها من السنة كما يفعلون المدعون بالتصوف رغم عجزهم عن فهمه ألا يكفيكم القرآن والسنة ماذا تريدون أكثر من ذلك هل فعلتم أو طبقتم كل ما فيهن يعني وتجاوزتموهن لكي تأتون بأشياء أكثر من ذلك أم تزعمون أنكم تحسنون عبادة لله أكثر من رسوله والصحابة الذين خلفوه زد على ذلك تريدون أيضا أن تتخدوا عباد الله أولياء من دونه نحن نعلم أنكم إبتدعتم هذه الطرق وبناء الأضرحة لتأكلوا أموال الناس بالباطل مثلا من يأخذ الأموال الموجودة في صناديق الأضرحة ال(vatikan) هذه ولكن هناك من يساعدكم لآرتكا ب هذه الجريمة وزيركم للأوقاف والشعودة والبدع كما أن هناك المسؤول الأول قبله أمير المفسدين.اللهم آنصر الإسلام والمسلمين وأذلّ الشرك والمشركين.

  • عبد الله
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:53

    عندما اقرأ تعاليق كهذه يتضح لي جليا ان المسلم اصبح اسما بال رسم اين مكارم الاخلاق التي اوصى الاسلام بها و الدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ثم إن اي تجريح لمذهب من مذاهب الاسلام يقوم على الخبرة العلمية و الالمام بالدين و مقاصده لا بالسب و الشتم الذي نهى المصطفى صلى الله عليه وسلم عنه لقوله تعالى و لا تقف ما ليس لك به علم و لكن يتضح من اسلوب الكتابة من أن كاتبي تلك التعليقات ليس لهم من البصاعة العلمية ما يؤهلهم لخوض غمار الحوار و المناقشة و عليه فخطابي هذا ليس لهم بالتحديد و انما هو موجه لاهل العقول لأن الدين الاسلامي في جوهره يخاطب اهل العقل و الفكر أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46)[ الحج]

  • حسون
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 19:43

    لو كنتم حقا صوفية لما التجأتم للمحاكم، لو كنتم صوفية حقا لما نشرتم هذا الهراء في الشبكة العتكبوتية…
    ولكنم دجالين، والمغاربة الذين يتبعون جزائريا فهم ليسوا مغاربة ولا مسلمين.. ليست لهم همة الوطن…
    لا سلام عليكم

  • أخوكم في الله
    الأربعاء 2 نونبر 2011 - 20:18

    إخواني في الله , هدانا و إياكم الله و آتانا من لدنه رحمة و هيئ لنا من أمرنا رَشَدا. نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ ديننا المحمدي و بلاد المغرب العربي الطاهر النقي و أن يفتح بيننا و بين قومنا بالحق. أنا أخوكم الفقير إلى ربه و أسير ذنبه بن سعيد الحسيني – أشعري العقيدة, مالكي المذهب, علوي الطريقة على نهج رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم. نحمد الله على ما هدانا للإسلام و على انه من به علينا. و أرجو منكم إخواني في الله أن تدعوا الله لنا إن ضللنا و أن تحمدوه لنا و لكم إن أصبنا و ستجونا إن شاء الله من الصابرين. و السلام.

  • أخوكم في الله
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 15:54

    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" متفق عليه. وزاد الترمذي والنسائي: "والمؤمن من أمِنَه الناس على دمائهم وأموالهم" وزاد البيهقي: "والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله". هكذا سلوك السادة العلاويين من أهل السنة و الجماعة و هذا الذي درسناه على مشايخنا الكرام في المغرب و الشام و غيرهما.

    Although I am not Moroccan, I am nevertheless African and have a love for Morocco that rivals most Moroccans themselves. It is vital for Muslims to maintain their tradition of intellectual rigur and scholastic review before they arbitrate matters of such great importance. To that end, the Alawi Tariqa, of which I am a student, is the study of tazkiyat-al-nafs according to the teachings of the Quran and the Sunnah of the Prophet Muhammad peace be upon him. Sheikh Ahmad al-Alawi was a man of shari'a and suluk. As such, he bears no contraversy nor does this blessed tariqa.
    و السلام عليكم

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 2

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 10

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 21

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر