الطوارئ المائية تغلق محلات "غسل السيارات" وترمي بالمهنيين نحو "المجهول"

الطوارئ المائية تغلق محلات "غسل السيارات" وترمي بالمهنيين نحو "المجهول"
صورة: أرشيف
الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:00

شرعت السلطات العمومية في إغلاق عدد من محلات غسل السيارات بمدن مختلفة، تجسيداً لتوجهات حالة “الطوارئ المائية”، لكن ذلك خلف انتقادات اجتماعية وبيئية كثيرة، بسبب عدم تخصيص تعويضات مالية للمستخدمين جراء الإغلاق، و”إغفال” الضيعات الزراعية التي تستهلك كميات ضخمة من المياه.

ووجهت وزارة الداخلية، قبل أسابيع، دورية إلى الولاة والعمال من أجل منع استعمال مياه الشرب السطحية أو المياه الجوفية في عملية سقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف، إلى جانب حظر غسل الشوارع والأماكن العامة بمياه الشرب، ومنع استعمال هذه المياه لغسل الآليات.

وثمنت فعاليات بيئية الحملة التحسيسية التي تقودها الحكومة لتوعية المغاربة بأهمية الحفاظ على الموارد المائية، لكنها دعت، في الوقت نفسه، إلى إطلاق حملة توعوية موازية تستهدف كبار الفلاحين بالمغرب، بالنظر إلى ضعف المراقبة الإدارية والقانونية المتعلقة بسحب المياه من الآبار.

ومع قيام لجان وزارة الداخلية بحملات واسعة لإغلاق بعض المحلات المخصصة لغسل السيارات التي تستعمل المياه الصالحة للشرب، تساءلت الفعاليات ذاتها عن مصير المستخدمين بها خلال الشهر الجاري، مؤكدة أن قرار الإغلاق ينبغي أن يسري على كل القطاعات الصناعية والفلاحية التي تستهلك المياه الصالحة للشرب.

وجاء تدخل اللجان المختلطة، التي تترأسها السلطات المحلية على مستوى الدوائر والباشويات والمقاطعات والقيادات، في إطار تنزيل خلاصات اجتماعات سابقة حول “أزمة الماء”، أعطى من خلالها العمال تعليمات واضحة من أجل التنزيل الفعلي لدورية وزارة الداخلية حول الموضوع.

وفي هذا الإطار قال جمال أقشباب، ناشط بيئي رئيس جمعية أصدقاء البيئة بزاكورة، إن “الحملة التحسيسية إيجابية، لكن تأثيرها يظل محصوراً، لأن استهلاك المياه الصالحة للشرب لا يتعدى 12 في المائة في المنازل، بينما تصل تلك النسبة إلى 85 بالمائة في القطاع الفلاحي”.

وأضاف أقشباب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “كان من الأجدر إطلاق الحملة التحسيسية في صفوف الفلاحين الكبار الذين يمتلكون ضيعات زراعية ضخمة”، مبرزاً أن “القطاع السياحي بدوره يستهلك أقل من 2 في المائة من الموارد المائية”.

وواصل المتحدث ذاته بأنه “لا يمكن تحميل محلات غسل السيارات مسؤولية ندرة المياه”، وتوقف عند تلك النقطة بالقول: “صحيح، ينبغي تحسيس المهنيين بأهمية الحفاظ على المياه، ومعاقبة المخالفين، لكن الضيعات الزراعية لم تتعرض لأي عقوبات رغم مساهمتها في أزمة المياه”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

80
  • خالد91
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:07

    دولة الحكرة ،أسود على بعضنا ونعامة علي الغير

  • farid
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:08

    الحمامات والمسابح عموميه ……

  • مغربي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:09

    les Franchises de MaC DO consomment plus de 20 000 DHS par mois chacune (et celle D’oujda consomme plus que ça ) pourquoi ne pas les fermer???, les villas des grand personne (ministere) aussi, les grande usine d’eau, les administration publique, …….. seule les station de lavage qui doivent étre fermer?? les Lavages dans les grande station (AFRIQIA- TOTAL-SHELL-….) seront-ils fermer aussi??? il faut plus de clarité dans les decisions prise

  • المهدي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:10

    الطوارٸ الماٸیه غیر علی الدراوش باش شی ناس یملکون المحطات البنزینیه یروجو للغسیل عندهم حیله ذکیه من عند مول الشکاره لزیاده الاموال مازال مابغا یشبع اذهبوا الی اصحاب الفیلات الغولف الملکی الذی یسقی بالماء الصالح للشرب ووووو حسبنا الله ونعم الوکیل فیکم یامن ضیعتم البلاد والعباد

  • Amine
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:10

    المياه المستعملة في “غسل السيارات” لا تمثل أي شيء مقارنة مع مياه السقي التي تستغلها الشركات الأجنبية في زرع لافوكا و بعض الفواكه!!!! كفاكم ضحكا على المواطنين!!!!!

  • khalid
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:12

    وما قولكم في سقى الحداءق وملء المسابح أليست كمية غسل السيارت لايساوي حتى 0’000001 ام هناك خلط ما؟؟؟

  • abdo
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:12

    اذا طبق هذا القانون .فعلى من اتخد القرار ان يعممه كذالك على محلات غسل السيارات المتواجدة داخل محطات الوقود . واش هذا هو تشجيع الاستثمار . ولا ننسى كذالك المسابح المتواجدة داخل الفيلات الاثرياء . فهي الاخرى يجب مراقبتها . راه ماشي غير اصحاب غسل السيارات هما لكيضيعو الماء . حتى معامل تلفيف الخضر والفواكه فهما لكيضيعو الماء بزاف

  • الحكومة ارحلي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:13

    لا اعرف دولة في العالم تحكمها حكومة غبية مثل المغرب. القرارات تؤخد بعد اجراء دراسات.فالضيعات الكبرى هي من يستغل الماء اكثر من اي قطاع اخر دون ان تؤدي الضرائب.اما اصحاب غسيل السيارات فهم فقط ضحايا الجهل الحكومي الدي سيرمي بهم الى الشارع متل غيرهم من الشباب.

  • متتبع
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:13

    و ماذا عن المسابح و الفنادق الكبرى ،نتمنى وقف المهرجانات أولا

  • هولاندددددد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:13

    وما هو موقف الحكومة من المسابح الاخاصة?
    مسابح مسابح مسابحححح

  • MRE
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:14

    زيدو فالمجرمين المحتملين فالزناقي و خليو المسابح الخاصة و الفنادق المصنفة، استهلاك الماء و الكهرباء بلا حدود و الأكل بأنواعه و مخلص 600 يورو بما فيها الطائرة.
    زيدو ضغطو حينت لقيتو غير الشمايت المحروقات و المواد الغذائية نزلات و فالمغرب هبط لبوك درهم و فالزيت المسرطنة نصف درهم و نتا مقابل الفايسبوك..جوع كلبك يتبعك.

  • mario
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:14

    سيرو شوفو الفلاحة لي كيستاهلكو 85% من الماء الصالح للشرب اما محلات غسل السيارات والعاءلات المغربية لن تستهلك حتى10% من كل هذه الضجة لي دايرين على الماء .

  • وعزيز
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:17

    كاين البديل……

    السطل

    و ما ادراك ما السطل …..

    20 سيارة ب 20سطل ….

    افضل من غسل سيارة واحدة ب 20سطل ….

    و لا يجب اغلاق المحلات ……

    التدبير الحكيم الامور …هو سر التسيير

  • مواطن
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:17

    لا زلت اتذكر درس الجغرافيا في الابتداىي حيث درسنا ان الجزائر تعاني من ازمة مائية والمغرب في افق 2023 سيعاني من نفس العجز المائي ؟ ومع ذلك السياسات المائية العوجاء والعرجاء والعوراء ولاحسيب ولارقيب .مسؤولين زفت مع الاسف وهذا كله متعمد

  • اسامة
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:17

    غسل السيارات حتى هي ولات خدمة…! لعنو الشيطان…الكسل و الغباء …و يديرليك الريحة لخانزة فالسيارات…يجيك الربو…الناس فين وصلات و شي وحدين باقين تيخلقو فالمشاكل التافهة …شوية نوضو مالين طاكسيات يكول ليك مالقيناش لي يغسل لنا الطاكسيات ويدير لينا الريحة

  • سمير
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:23

    اضبح العيش في هذا البلد لا يطاق الغلاء الفاحش زائد ساعة صيفا و شتاء التقشف في الماء الحرارة المفرطة يبدو انني ساهاجر

  • الفلاحة وليس الداخلية
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:23

    حملة منع تبذير الماء وإغلاق محلات غسل الآليات لا ينجم عنه الرمي بمستخدمي القطاع للهاوية ، بل سيتبع ذلك كل من قطاعي النقل السياحي والنقل العمومي ايضا بسبب وجوب غسل سيارات الاجرة الكبيرة والصغيرة كل صباح على الاقل، وكذلك غسل الحافلات بعد كل رحلة سواء منها السياحية أوالعمومية من الدرجة الثانية.. فهل فكرت الحكومة في ذلك ام ان قطاع الفلاحة مستعمل ومستغل الماء ومبذره هو الطاغي على باقي القطاعات المهنية حتى وإن كانت معيشية رغم ان الفلاحة حقا هي من تستغل الماء بنسبة 85 %..!! سؤال، على قطاع الداخلية ان تطرحه على قطاع الفلاحة ومسؤوليه القدامى والحاليين قصد الحواب، وليس العكس.!.

  • متتبع
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:24

    الحل لمشكل نذرة مياه الشرب هو الزيادة في التعرفة لتتناسب مع تكلفة الإنتاج. قبل أيام، منظمة عالمية نصحت المغرب الذهاب في هذا الإتجاه. لا يعقل أن مول السيارة يخارج خرطوم المياه لغسل سيارته، الماء يخاليه مفتوح ساعة أو ساعتين وأكثر. ولا يعقل أن عاملة نظافة تعمل الشيئ نفسه. أنصح الدولة إعادة النظر في سعر الماء عاجلا وليس آجلا. متأكد أن ليس هناك حلا آخر. التوعية بالشعارات مضيعة للوقت، والله يهدي الجميع

  • abdou
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:24

    Il faut aussi interdire aux gardiens de voitures le lavage des voitures dans la rue. Cela permettra de sauvegarder la propreté de la ville. Aussi ne pas oublier d’économiser l’eau potable utilisée dans les piscines des villas et hôtels classés.

  • MAX
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:26

    خطأ كبير في تقدير الكمية التي يستعملون محلات غسل السيارات إنهم يستعملون المحركات الدفع الكهربائية يعني قليل من الماء و كثير من الدفع لطرد و الغسل الأوساخ السيارات.

    يجب إعادة و تحليل و البحث العميق في الموضوع.

  • مغربي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:30

    يفترض البحث عن بدائل قبل اتخاذ هذه القرارات لأن هؤلاء يعيلون أسر و تم الترخيص لهم طبقا للقانون .
    من سيدفع الخسائر هؤلاء استثمروا أموالهم و ربما عليهم إلتزامات بنكية .
    هناك طرق لترشيد استخدام المياه :
    – تدوير المياه اثناء غسيل السيارات .
    – تركيب دوائر بها ثقوب يتم تركيبها في جميع حنفيات البيوت مما يساهم في تقليل صبيب المياه .
    – هناك طرق تحليه مياه البحر بالنسبة للمدن الساحلية .
    – استخدام طرق الإستمطار الإصطناعي و اظن ان المغرب رائد في هذا المجال .
    – استخدام طرق الري الحديثة .
    – منع حفر الآبار و لو أن هذا صعب و له ضرر بالنسبة لبعض المواطنين .

  • محمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:35

    هل تريدون أن نصبح بدون ماء ؟؟قرارات الحكومة في هدا المجال صائبة جدا .انتم دائما تنتقدون كل شيء

  • م....
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:35

    الله يقول اني حرمت ظلم على نفسي وجعلته محرما على عبادي .تغلقون لهم محلات واين بديل اهاته دولة حق وقانون كيف ذلك علل جوابك ..ولما لاتغلق على اصحاب فيلات مسابح وسقيهم للحدائق جردة بتيو الئنهم يقاضون مكتب ماء ولو يسمى عندهم تبدير واصراف .كانت عين بالبادية ياتون لها نناس من دواوير قريبة منها وبعيدة لاخذهم منها ماء صالح للشرب وقطعهم مسافة طويلة على بغال ومحملين قنينات بلاستيكية لخمس لتر ما يفوق خمسة عشرة او عشرون ليكفيهم مدة اسبوع ومن يحملون دلوا كبار اثنين محكمة بغطاءات اذا يتفاجئ ساكنة بقلة ماء كان بكمية وفيرة لان رجل كانت له فيرما بجنب تلك العين كان يستغل ماء لسقيه اراضيه زراعية بطريقها لاخذه منهاماء استغلال عاين باين وناس وافدين من ابعد مكان بحثا عن ظمأ الريق لهم بقطرات مياه يجدون الماء انعدم واطفالهم يموتون عطشا من يرضي هذا .اقطعو الماء لاصحاب فيلات من اراد سباحة يذهب للمسابح باداء والا سياتي يوما سنجد مياه اغلى من ذهب وثروات باطنية بارض كالخام ونفط وألماز .وجعلنا من الماء كل شيء حي .وبالماء توليد طاقة كهربائية ..

  • مواطن
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:37

    حكومات الزيادة والاغلاق
    فشلتم في كل شيء لم ينجو ولو قطاع
    افسدتم التعليم والصحة افلحتم في الخطابات والوعد الكاذبة كما افلحتم في المهرجانات والمجون في المسلسلات المستوردة والتي ابانت عن مستواكم
    تحالفات وتكتلات وصراعات يبنكم لحماية مصالحكم الشخصية والمواطن المغربي يدفع فاتورة تسييركم
    (شخصيا سئمت منكم)

  • اسماعيل والحاج
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:45

    80 في المئة من المياه الصالحة للشرب المستهلكة في المنازل تذهب عن طريق المراحيض وغسل الأواني الى الواد الحار.
    اما عن المشكل الحقيقي في الماء فهو ضيعات فلاحية ومشاريع للكبار الغلاض الشداد ونحن نرى هذا بأم اعيننا عبر التراب الوطني اثناء تنفلاتنا في ارجاء البلاد المغربية.

  • مغربية 2
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:46

    تتجي غي فالدرويش مسكين .ماعرفت باش غيعيشو دوك العمال ويخلصو كراتهم ولما والصور.ارحمنا يارحيم

  • العقل
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:46

    تبادل الاتهامات لن يؤدي الى اي نتيجة, مول محل غسل الطومبويلات كيقول مول الفيرمات ومول الفيرمات كيقول مول الكولف ومول الكولف كيقول مول لافوكا ! في نهاية اي طرف قطعو عليه الما غادي ينوض يغوت !

    اولا المشكل كان يجب انتباه له مند وقت طويل وتبدأ الاجراءات تدريجيا بعد ان تكون الحكومة وضعت بدائل للفئات المتضررة وحلول.
    اما حنا المسؤول كيبقى ناعس حتى يطيح الفاس في الراس و ينوض يدير اجتماع ويتاخد قرارات عشوائية وتعسفية.

  • نبيل
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:50

    في المغرب أي حل خطر ببالهم ويصيب أقلية لا يمكنها التظاهر والخروج للشارع يطبقونه بسرعة وخصوصا عندما يكون الحل أيضا لا يمس اللصوص من عباد المعبد. سيمكنهم غسل سياراتهم داخل الفيلات والفيرمات. لا تستغربو كل الحلول القادمة على نفس النهج دون مس مصالح عباد المعبد. وإن لمست مصالحهم سيسقط المعبد .

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:50

    محلات غسل السيارات لاتستهلك المياه بكثرة لان الدفع الماءى يكون على شكل رذاذ وهواء قوي .اذن لماذا لايقومون بمنع غسل السيارات في الشوارع والتي توجد عندهم براميل كثيرة غير مؤدى عنها لانه يتم جلبها من السقايات ومجانا .سيبقى الحديث عن الماء دون انشاء محطات تحلية مياه البحر والذي كان من المفروض ان يتم انشاؤها منذ سنوات عديدة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:51

    امنعوا حتى سقي الحدائق العمومية و حولوها عمارات
    عدة أماكن يضيع فيها الماء مثل الشلالات و اوريكا و بافران و غيرها فلماذا لا يتم تحويل مياهها عبر قنوات للمدن الكبرى فحتى بعض الأنهار مثل ابي رقراق و سبو و ام الربيع و غيرها تصب في البحر
    تتكلمون كما لو أن كل الأنهار تبخرت بينما المشكل في سوء التدبير

  • Said
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:52

    نعم يجب اغلاق محلات غسل السيارات
    وكدلك يجب منع استعمال الماء الصالح للشرب لسقي الحداءق وملء المسابح

  • خالد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:55

    هذا هو ما يسمى خلط الامور….اصبح الناس يحللون الاقتصاد دون معرفة بقواعد الاقتصاد.

    السؤال هو كالاتي:

    كم بشغل قطاع غسيل السيارات من فرد و كم يشغل القطاع الفلاحي من فرد؟؟؟

    كم نسبة مساهمة كل قطاع منهما في اقتصاد المغرب ؟؟؟

    اي قطلع له تاتير مباشر على الميزان التجاري؟؟؟

    هل اقتصاد المغرب بعتمد على غسيل السيارات و سقي المساحات الخضراء و اخطر ما في الامر باستعمال الماء الصالح للشرب…. اي حمق هذا

    هل يعقل حتى و ان لم يكن هناك جفاف ان تنتشر العديد من محلات غسل السيارات باستعمال الماء الصالح للشرب المعالج و المخصص للشرب

    هل تعلمون ان اقتصاد المغرب يعتمد بدرجة كبيرة على الفلاحة، هدا يعني انه اذا توقفت الفلاحة يعني السكتة القلبية للمغرب ناهيك عن تبعاتها من هجرة سكان البوادي نحو المدن زد عليها مجاعة و و و….

    هل تعلمون كم تشغل الفلاحة من ملايين الاشخاص و كم تنشط معها من قطاعات اخرى مباشرة و غير مباشرة…؟؟؟

    لنقم بتعميم القرار حتى على الفلاحة و نقم باستيراد الخضر و و و و و ما يكلفه الاستيراد خزينة الدولة من ملايير الدراهم

  • YO
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:55

    وإسراءيل ستستفيد من هذا الماء طبعا لزرع الأفوكا……………………………….

  • leee
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:57

    سبحان لله الدولة كتحل المشاكل حتى تتطفر، المفروض يكون واحد الاستعمال سليم و عقلاني، الاستخدام الصناعي او الفلاحي مخصوش يكون بالماء الصالح للشرب، وقبل كلشي بلادنا تطل على بحرين عيب وعار نكونو في ازمة مياه حادة، لا ياخد الحق.

  • أمين وجدى
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:58

    أبلغ من العمر نصف قرن و لم اتذكر يما ان إنقطع الماء إلا فى عملية الإصلاح أو فى سنوات الجفاف حيث يتم تخفيض عدد ساعات التزود بالمياه إلى إثنى عشرة ساعة يوميا و الآن نحن فى حالة طوارئ و المغرب يعرف جفاف غير مسبوق لتصدم بتعليقات المغاربة المعبرة عن الغضب و السب. أقول للحكومة أن هذا الشعب لا يمكن الإتكال عليه أثناء الكوارث أو الحروب. شعب لا يجيد إلا البكاء و طلب المساعدة و شاهدت التجربة فى مدينة وجدة حيث إحترق سوق مليلية لتضيع معه أرزاق الناس فى المقابل قام المئات من المواطنين بالهجوم وسرقة المحلات بذل المساعدة و وقعت السرقة أثناء العيد و سوق الخضار و إنقلاب شاحنات الحليب و حتى الخمور لم تسلم من السرقة. أنشرى يا هسبريس

  • عبدو
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:00

    كثرة القرارات وقلة المراقبة والمتابعة مخافة اجتجاجات المنافقين…. فالكل يضيع الماء داخل منزله فالفانورة هي الحكم أما السقي في الزراعة فدون جهاز ودون ضريبة ماء. أما غسل السيارة كان من المعقول تركه في محله مع مراقبة العداد… وكفى !؟

  • robhd
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:00

    دائما المواطن البسيط هو الذي يؤدي الثمن، ينبغي ترشيد الإستهلاك في كل المجالات خاصة قطاع الفلاحة التصديرية الذي يستنزف الثروة المائية و لا نستفيد منه شيء.

  • عبدالعزيز
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:03

    ليس جل مشكل نذرة المياه غلق محلات غسل السيارات لأن ذلك سيزيد من ة المشاكل. هناك فيلات لمسؤولين كبار تحتوي على مسابح كبرى لن يستطيع. أحد الاقتراب منها. بالإضافة إلى فلاحين كبار يوجهون إنتاجهم إلى الخارج يستهلكون كميات كبيرة المياه. السلطة تتجه إلى الفئات الهشة من أجل زيادة هشاشتها.

  • غيور
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:04

    موجه إلى السيد وزير الداخلية وعامل عمالة المضيق الفندق
    هل الفرشة المائية بالنسبة المركب جوهرة كالو غير معنية
    مسبحين وسقي العشب يوميا أين هو الحق قارن بين غسل السيارة وما سبق
    مثال من ضمن الآلاف في كابونيكرو

  • Amine
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:15

    القرارات في المغرب تؤكد أن السلط في يد واحدة ……

  • هشام متسائل
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:39

    شي حاجة زوينة في هاذ البلاد الله يرحم بها الوالدين ؟؟؟
    ما بقيت فاهم والو
    كلشي كاعي و كلشي مضرور و كلشي محݣور !!!
    و دابا هاذوك أصحاب محلات غسيل السيارات غلقتو عليهم باب الرزق ديالهم
    راكم رميتوهم في أحضان التشرد و البطالة
    و فين هو البديل ؟
    زعما محطات إخنيشيا ما تغلقوهمش حيث كيغسلوا بالماء ديال البحر ؟؟؟
    غير معقول هاذشي

  • مغربي3
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:41

    ان لا يرحمنا ربنا في فصل الشتاء بالمطر ستكون كارثة
    اما ادا انتظرنا العمل الحكومي في تحلية المياه سيتطلب وقت طويل ولمادا لم تفكر الحكومات السابقة في تحلية مياه البحر حتى وقع الفاس في الراس وبداو يفكرون في تحلية مياه البحر

  • WAJDA
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:47

    Il faut d’abord interdire au riches de remplir leurs piscines puis après on ferme les stations de lavage de voitures ou d’autres choses…

  • mohamed
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:48

    الهم انا هدا لمنكر شتو غير غسيل السيارات ومشتوش شركات الزليج وشركات ليكيخدمو بالماء

  • تنغيري 2025
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:49

    الحمد لله المغرب و من يسيره من مسؤولين معروفون بحل مشكل و خلق مشاكل جراء حلهم للمشكل الاول،لا تفكير بديهي و لا يحزنون

  • Ali
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:54

    وماذا عن الدلاح الدلاح والافوكادو
    وماذا عن الدلاح الدلاح والافوكادو
    وماذا عن الدلاح الدلاح والافوكادو

  • مغربي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:59

    ان معطيات و مؤشرات حول مناخ بالمملكة على غرار عدة بقاع من العالم تنذر بالمخاطر شتى على رأسها شح امطار و حراءق و فيضانات مما يتطلب حلول ناجعة اسباقية و بالتالي حالة الطواريء الماءية حل ظرفي وليس حل الرسمي و الداءم الذي يتمثل في الاسراع و بالسرعة قصوى ممكنة في انجاز محطات تحليه مياه البحر تنقيب عن مياه جوفية رغم ان تكلفتها باهضة و تتطلب فترة زمنية محددة علينا معالجة مشكل و إشكالية بالسرعة شبه مستحيلة مستعجلة لتدارك ما يمكن تداركه خاصة و ان ملامح سيناريوهات سيءة مقلقة ظهر بعضها بالمدن و العالم القروي بالصورة واضحة المعالم و بالتالي يجب نعامل مع توفير ماء بالوطن للمواطنين على أنه ابرز ركائز السلم اجتماعي باختصار اولى أولويات لانه من ضروريات قبل حدوث احتقان اجتماعي … و تسجيل خسائر فادحة بالمدن و قرى في التشغيل و إنتاج و ممتلكات و غيرها تزيد من تداعيات سلبية التي يعاني منها اصلا الاقتصاد الوطني في ظل هذه ازمات العالمية الخطيرة متسارعة هوجاء إلى الجانب مناخية صعبة و حرجة غير مسبوقة.
    الله *** الوطن *** الملك

  • azizazzioui
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:00

    يجب إغلاق شركات مشروبات غازية مثل كوكاكولا وبيبسي

  • محمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:00

    لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم اطلب من وزير الداخلية أن لا ينسى مسابيح المسؤولين

  • med
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:19

    قرار الإغلاق ينبغي أن يسري على كل القطاعات الصناعية والفلاحية التي تستهلك المياه الصالحة للشرب . اما محلات غسيل السيارات فهي كبش فداء.

  • محمد جام
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:24

    شي ياكل الفول و شي يتنفخ فيه.
    المسابح و الفيلات و الكازو و الحمامات.
    يجب مخاطبة ود المواطن و توعيته.

  • Abd
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:24

    السؤال المطروح : من يرخص لهم وكيف تتم العملية؟ اذا طبق القانون سيغلق معظمهم. يجب محاسبة من غظ الطرف علما ان اغلبهم لا يتوفر على رخصة،.

  • ولد ا هاشمية كلو كلو
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:33

    حرام ،حرام،حرام،يحزنني ان الظلم والتعدي يسري على فءة من الشعب ،هذا الصباح بضيعات الزيتون قرب مطار المنارة المياه تجري كالنهر بين الاشجار ،دون رقيب والدليل ان الارض معشوشبة وخضراء رغم اننا في شهر غشت والحرارة بمراكش لا تنزل عن خمسة واربعين ليل نهار،حداءق المنارة ،نزاهة مولاي الحسن ،عرصة مولاي عبد السلام خاصة جناح الفندق وجناح اتصلات المغرب.الحكرة نازلة على عرصة البيلك،الجردة حشاكم تسقى ببول الكواتشة وببول الافارقة المتسمرين هناك دون نسيان اولاد البلاد المتسكعين…عوض غلق مغاسل السيارات على الاقل فرض عليهم عدم استعمال خرطوم المياه ،وتعويضه بالسطل.فعلا اخس بضيق وانا ارى خرطوم المياه يتطاير في الهواء …ثم مابعد ،فيما يخص منتجعات واقامات موظفوا الهيءات البنكية والكهرباءيين ..بتاركة وcos بتاركة هذا الاخير ياوفر على خمس مسابح كبرى،،،ثم المسابح في طريق اويكة ،وفي اتجاه دار التونسي،،،والكلوف في طريق ايت او رير..وشركة كوكا وبيبسي ودار لحليب بسيدي امبارك…و مسابح مولاي يعقوب ،،،وقراعي سيدي على وسبدي حرازم،،،ومسابح maison d’hôteبالقصبة وباب دكالة وبالزاوية …فكر ودبر قبل ما يوقع الفاس بالراس.

  • متساءل
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:36

    الشباب المتعلم الرجال حقا كانوا في حينا في فترة الصيف ونظرا لضيق اليد ولعدم طلب النقود من عاءلاتهم…
    يجهزون (سطولة) ويطلبون منك بكل لباقة ان اردت ان يغسلوا السيارة وان قبلت يغسلوها من الخارج وتاتي بعد نصف ساعة لينضفها أمامك من الداخل وكان الكثيرون اسخياء معهم لأنهم يقدرون مجهودهم ورجولتهم في وضل الظروف الصعبة…
    ان تترك للشخص الوقت للتنظيف بإمكانه باناء ان ينظف سيارة في الساعة ولكن في محلات تنظيف السيارات اظن الوقت اقل للربح اكثر اليوم هنالك إغلاق تام
    الافضل خفض عدد السيارات والتنظيف باناء من ١0 لترات كما بالإمكان ببعض التفكير تعبئة مياه الأمطار و إعادة استخدام مياه الغسل ببعض الابتكار لتنظيف الإطارات…
    انا لا اسكن في قصر ولكني شخصيا اغسل سيارتي بماء المطر و بتقريبا 10 .15 لترات داءما كذلك انظف بها الارض اسقي… وعندي قدرة تخزينية ل 1500ltr ليس باستطاعة الكثيرين تجميع نفس الكمية ولكن هنالك عدة خزانات خارجية لا تاخد مكان كتير و تعبأ بسرعة بمجرد سقوط المطر عدة مرات.

  • ربما
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:03

    اظن ان الامور تسير نحو تدابير اكثر قساوة ، ربما سنشاهد احياءا او مدنا باكملها بدون ماء.

  • Anassidi
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:10

    يا للعجب الطبقة الكادحة تحرم من مصدر رزقها و كبار الفلاحين يقدمون لهم التوعية…اي ميزان و أي عدل تدعونه في هذا البلد…

  • فؤاد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:55

    كفاعل في الميدان اؤكد اننا مجرد اكباش فداء محل غسل السيارات لايبدر الماء لان لدينا فاتورة يجب الالتزام بها كدلك تشتغل بالية ضغط الهواء اكتر من الماء لنفترض جدلا اننا مبدرين للماء نحن مستعدين للعمل بطرق حديتة كالتنظيف بالجاف لمادا الاغلاق نحن لدينا ابناء من سيعيلهم لقد قلنا للسلطات لا نريد الماء دعونا تشتغل بالتنظيف بالجاف لكن ليست هناك ادن صاغية هدا ظلم في حقنا

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:57

    ما تشادو الماء حتى على شي واحد وما تغلقو حتى شي محل يسهلك الماء كمحلات غسل السيارات .. الحل الوحيد لترشيد استهلاك الماء هو يتزاد 100% في الثمن ديالو. إجراء فعال والنتيجة غاتكون أكثر من رائعة

  • Mohammed
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:01

    السلام عليكم ورحمة الله
    إني لأثمن المجهودات التي تبذلها السلطات من أجل ترشيد استعمال المياه
    وفي نفس السياق فإني، ومن خلال هذا المنبر، أطالب السلطات بإغلاق كل كلاعب الكولف لأنها تستهلك ما تستهلكه العشرات من العائلات، وأيضا لا حاجة لنا بملاعب الكرة، وكل الوسائل الترفيهية التي يتم فيها تبذير المياه ونحن نشاهد عبر مملكتنا السعيدة احتياجات الناس للماء الشروب ووجوب المحافظة عليه. فكيف يعقل أن تعلن الدولة عن حملات تحسيسية في وسائل الإعلام وفي الوقت نفسه توافق على تبذير الماء في مجالات لا طائل من ورائها سواء اقتصاديا أو حتى اجتماعيا.
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:03

    هدا المنع في صالح الدين يغسلون السيارات في الخلاء و سيزيدون حتى تصبين الزرابي
    مصائب قوم عند قوم فوائد
    بعض انابيب المياه المتفجرة في الشوارع تضيع منها المياه أكثر مما يستهلك في محلات محلات الغسل
    هدا المنع ليس في محله فكان من الأحسن من يستهلك الف درهم مثلا في الصيف أن يطالبوه بان لا يتعدى 500 درهم و ادا فاتها يغلق محله
    أظن هذا الإجراء لن يكون في فصل الشتاء و الربيع

  • ما هذا العبث ؟
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:13

    محلات غسل السيارات لا تستهلك مياها كثيرة في غسل السيارات، هناك الضيعات الفلاحية الكبرى و ملاعب الگولف و ما شابه ذلك.

  • خارج من المغرب
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:29

    وأين كانت الطوارء الما ئية لما كانت شركة كونكساج التسير. الجرفات تحرث نهر أم الربيع حرثا وتستخرج الصخور من عمق النهر وتدمر كل شيء الفرشة المائية تدمير الثرورة السمكية
    تدمير مزارع الفلاحين بغبار الشاحنات الثقيلة لان الطريق غير معبدة المنطقة تسمى دوار المساعدة التابعة لجماعة سيدي علي بن يوسف
    كل شيؤ موجود في اليوتيوب بالصوت والصورة

  • مواطن من ألمانيا
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:30

    هذا القرار يجب ان يطبق على الكل

    لكن غسل السيارات عنده حل وهو :

    يجمعون ماء المطر في خزان كبير وفيه آلة تنظف الماء بعد استعماله ، وهكذا نقتصد ماء الشرب

    ولا ننسى أن نمنع سقي شجر الافوكادو وكل ما يخرب الفرشة المائية

    هذا المشكل اصبح عالميا وليس فقط في المغرب

  • صريح وغير منافق
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:26

    اللامبالات في تبذير المياه يتطلب اولا التحسيس وثانية الزجر كما يجب محاربة كل انواع الغش.
    من غشنا فليس منا فالغشاش هو في الحقيقة لص ونصاب يستعمل الحيل والخذع لكن الزجر ضروري للقضاء على خذا التصرفات الاجرامية.

  • abderrahim
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:28

    وهادا كله سببه زراعة الافوكا التي تستنزف الكتير من الماء

  • نلاحظ محمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:48

    تصوروا واحد فمهدية بمدينة القنيطرة وبالضبط باليانس يصل إلى غسل أكثر من 35 سيارة في اليوم تصورا معي حجم تبذير الماء الصالح للشرب واحد ملقى ما يشرب

  • قدور اليوسفي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:57

    يجب إغلاق المسابح العمومية لأنها تستنزف الموارد المائية. وشكرا

  • khalid
    الخميس 4 غشت 2022 - 00:25

    le secteur agricole certes consomme beaucoup d eau mais on le laisse faire pour une raison simple: il exporte et permet de generer des devises qui vont etre utilisees pour acheter le ble , le sucre , l huile et le mais pour l aviculture et le soya, la liste est longue machine industrielle… si on arrete cela on va tarir les coffres de l etat des devises et la il faut aller demander des credits qui vont hypotequer davantage la souverainete du pays . regardez ce qui ce passe en tunisie et vous allez comprendre. je vous assure que je suis un cadre qui vit a l etranger qui aime son pays et qui n a aucun interet agricole au Maroc. desole pour les fautes d orthographe car mon clavier est anglophone…

  • سياسات فاشلة
    الخميس 4 غشت 2022 - 01:11

    الدولة هي السبب في استنزاف الفرشة المائية في جميع المناطق شوف غير افران العيون ديالها وكحات و الماء ديالها تعطى للبراني و الناس بقات الله كريم! بان ليكم غير مول لافاج تقطعوليه الرزق ديالو! و الفيلات و القصور لي فيهم عشب بآلاف الهكتارات هادوك ماداخلينش فالحساب! سياسات عوجاء غاديين بينا للهاوية…

  • Bakrim Koutane
    الخميس 4 غشت 2022 - 02:22

    ان من تسبب في ازمة المياه بالمغرب هي تلك الضيعات الكبيرة التي يملكها كبار الفلاحين ومعظمهم اما موظفون سامون او موظفون في السلطة ، لكن كما تعوده المغاربة فان القوانين الصارمة لا تزجر الا ابناء الشعب المغلوبون على امرهم والذين يساهمون في انتشال البطالة من الشارع كاصحاب محلات غسل السيارات ، وفي الوقت نفسه فان الدولة نسيت او تناست الاف الهكتارات التي منحتها لاسراىيل لزرع الافوكا والتي تتطلب الاطنان من المياه السقوية على حساب الحبوب التي تمثل المادة الاساسية للمغاربة ، فعوض ان تفكر في الحل الصحيح والاستغناء عن هذه الفاكهة المبذرة للمياه الصالحة للشرب اختارت مرة اخرى كالمعتاد ان يؤدي الشعب المغربي المظلوم ضريبة تهور اللامسؤولين…..

  • اذا
    الخميس 4 غشت 2022 - 02:22

    ما دامت الدولة اغلقت محلات غسل السيارات التي تستعمل الماء الصالح للشرب، لان تقديرها ان هذا من المسببات الكبرى لهذه الازمة، فالخطوة التالية، ربما هي فرض السقس بتقنية النانو على الضيعات الكبرى؟

    صراحة لم أعد استغرب، و كل التركيز من طرف الدولة ينصب على المواطن البسيط رغم ان ان استهلاكه من الماء بالمقارنة مع الضيعات الفلاحية الكلاسيكية، هو لا شيء. و اريد ان اعرف، أين كانت الدولة عندما كان خبراء الأمم المتحدة يدقون ناقوس الخطر حول الوضعية المائية في المغرب منذ ما يقارب العشر سنوات؟ ننتظر حتى “تقع الفأس في الرأس” ثم نبدأ من حيث ينتهي الإصلاح، بالتوفيق اذن

  • Mohammad
    الخميس 4 غشت 2022 - 03:19

    هداك لما غسلي السيارة في الكراج واش عد خلها موسخة عد دها حدا الدار وغسلها بالتيو

  • مروان الموساوي
    الخميس 4 غشت 2022 - 03:40

    ماتديروش السبة بالأرزاق راه يمكن تخليو المحلات وتقطعو الما وشريوا ماكينات الغسل بالجاف أو ليماعجبوش الحال يسد المحل ويشوف مهنة أخرى واش دخلنا عليكم بالله حنا محتاجين للما باش نسيقوا الطواليطات ونحكوا سناننا ونعوموا ونغسلوا الماعن والحوايج ونجففوا الدنيا باش ننقيوا حالتنا ونشربوا باش نترواو ولا نغسلو الطوموبيلات والشوارع فكروا معانا شوية. والله العظيم حتى توسخت وكاتخرج مني ريحة موسخة مع الصيف دابا وباغي نعوم واخا كافييني غي 3 دالسطولة كبار ماتانبغيش نعوم باش نقتاصد فالما عمت النهار 20 فشهر يونيو ليفات وناوي دابا نعوم حتى ل20 شتنبر باش نتسمى دوزت 3 أشهر كونوا شوية مسؤولين والله حتى حشومة عليكم على هاذشي ليكاتديروا واحد مازال باغي يغسل الطوموبيل بالما فين عايش أسمحمد

  • عبد الله
    الخميس 4 غشت 2022 - 06:41

    سبحان الله على بلاد!! “طاحت الصومعة علقو الحجام” و “لي حگر على شي فار كيقطعلو زنطيطو”

  • akhnouch_dégage#
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:49

    والله العظيم أغبى حكومة على وجه الأرض الحل الوحيد هو أن تقوم الساعة هاذو حتى واحد مايقدّ عليهم

  • BILAL
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:08

    رغم ازمة المياه ومواسم الجفاف المتتالية يتم مصادقة على مشاريع افوكادو رغم علم الجميع كميات المياه التي تستهلكها

  • ibrahimn
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:43

    المغرب وقع عقدا لتزويد مزارع لافوكا باكثر من الف متر مكعب من المياه يوميا.
    ثم اكتشف انه يعاني من ندرة المياه؟

  • benha
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:51

    قبل اتخاذ اي قرار لابد من التفكير في البداءل ، حتى لا يتضرر البعص من هذه القرارات العشواءية والارتجالية ، فلا يمكن ان نقضي على ارزاق الناس بجرة قلم متسرعة، فماذا سيكون مصير كل هؤلاء المشتغلين في قطاع غسل السيارات والذين يعتمدون عليه من اجل عيشهم وعيش اودويهم ، اتخاء مثل هذا القرار يستدعي ايجاد حلول لهؤلاء ، اذ لا يمكن ان نرمي بهم هكذا في احضان الضياع ، فاذا كان ولا بد فلابد من تعويضهم عن فقدانهم لشغلهم الذي هو مصدر رزقهم . فعلا من بين الحلول لازمة الماء التوقف عن تدبدير ه في امور يمكن الاستغناء عنها ولو مؤقثا ، فغسل السيارات مثلا والمسابيح وغيرهما يمكن التخلي عنها لانها ليست بالضرورة الملحة ، كما هي بالنسبة للفلاحة التي تؤمن لنا الغداء فلا يمكن الاستغناء عنها خصوصا المواد الاساسية التي تتوقف حياة الانسان عليها كالحبوب وغيرها ، وهي التي يجب ان تكون لها الاولوية ، وكحل لهذه الازمة ، لماذا لا نقوم بتوزيع مياه البحر بواسطة انابيب على الجهات والاقاايم ، ويقوم كل بتصفيته وتوزيغه على السكان على حسب الحاجة ، حتى لا يبقى ذلك ممركزا . كما نفعل الان باانسبة لمياه الشرب التي تنقل عبر مسافات ؟

  • لطيفة
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:48

    ما مصير الناس لي خدامين في هاد المجال . سيرو سوفو الحمامات المسابح الزراعات الي كضيع الما بزاف وغير باش تصدروها اما باش تجنيو على ناس خدامين حرام حشومة وعيب

  • Belaarbi
    الخميس 4 غشت 2022 - 12:25

    وماذا تقولون عن 500هكتار ديال الافوكا التي وقعت مع إسرائيل، وفاكهة الفريز والدلاح و الضيعات الضخمة التي يمتلكها كبار المسؤولين أليس هذا كله هو ما يستنزف الفرش المائية للبلاد. كل هذا تنسونه ويبقى دائما كبش الفدا هو المسكين. حسبنا الله ونعم الوكيل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة