"الطيران المنخفض التكلفة" يخشَى طرده من المغرب "بطريقة لبقة"

"الطيران المنخفض التكلفة" يخشَى طرده من المغرب "بطريقة لبقة"
الإثنين 16 يونيو 2014 - 07:30

متاعبُ شركات الطيران المنخفض التكلفَة لا يبدُو أنَّها ستنتهِي عند الضريبة التِي فرضتهَا حكومة عبد الإله بنكيران، على تذاكر “الجو” اعتبارًا من فاتح أبريل المَاضِي، بقدر ما تتخذُ أشكالًا أخرَى قدْ يضطرُّ معهَا عددٌ منها إلى مغادرة المغرب، بسبب ما يرى المراقبُون أنَّهُ تضييقٌ على برمجةِ رحلاتهَا من المطارات المغربيَّة، بصورة غير مباشرة.

التضييقُ المغربيُّ على شركات الطيران المنخفض التكلفة، يقول الموقع المختصُّ في الطيران “tourmag، إنهُ يتمُّ عبر تحديد إقلاعها بالركاب من مطاراتٍ معينة، مثلَ شركة ” Vueling”، التِي كانت تقوم برحلاتٍ يوميَّة بين باريس والدار البيضاء، قبل أنْ تتلقَى خبرًا مفادهُ أنَّ عليها ابتداءً من مارس الماضي، أنْ تقلَّ ركابهَا من الرباط، فيمَا يستأثرُ مطار محمد الخامس بالدَّار البيضاء بحواليْ 70 في المائة من الرحلات الجوية بالمغرب ويلقى إقبالًا يفوقُ نظيره بالرباط كثيرًا.

المنبرُ ذاته أوردَ أنَّ لجنة حديثة أنشئتْ لتوزيع نقاط الإقلاع، أربكتْ الخطوط الجديدة، ولمْ تكن “فولينغْ” الوحِيدة التي دفعت ثمنًا، بلْ إنَّ شركة “easyJet” نفسها تضررت، كمَا ” Transavia” التي كانت تأمل أنْ تلقى دعما في المغرب من مكتب السياحة، فإذا بها تجد نفسها غيرمرحب بها في مطار الدار البيضاء.

في غضون ذلك، ترَى “تورماغ” أنَّ الروايَة الرسميَّة للمغرب التي تعزُو فيه الاضطرار إلى تحديد نقاط إقلاع بعض الشركات من خارج الدار البيضاء، إلى غياب المكان الذي يمكن تخويله لتلك الطائرات، سيما أنَّ مطار محمد الخامس، الذي يعدُّ الأوَّل في المملكة، مملوءٌ عن آخره، اليوم، يشهدُ توسيعًا اضطرَّ إلى إغلاق المحطَّة الأولَى.

وتبلغُ سعة محطَّتَيْ مطار محمد الخامس في الدار البيضاء معًا 6.5 مليُون مسافر، في حين أنَّ الحركة تصلُ سنويًّا إلى ما يربُو على 8 ملايين مسافر. وهو ما يأتِي المشروع الجديد إزاءهُ من أجل رفع الطاقة إلى 21 مليون مسافر، لمْ يجرِ الشروع فيه بعد.

ولا يبدُو “لوتور ماغ” مقتنعًا بمسوغات المغرب، مرجحًا أنْ يكون توزيع نقاط الإقلاع بما تبعد معه شركات الطيران المنخفض التكلفة إلى خارج البيضاء، بمثابة تمكين مباشر للخطوط الملكيَّة المغربيَّة التِي يمثلُ مطار الدار البيضاء 50 بالمائة من أنشطتها، الأمر الذي يجعلُ إبعاد شركات الـlow cost إلى مطارات أخرى في المغرب بمثابةِ إخلاءٍ للساحة أمامها من المنافسين.

حريٌّ بالذكر أنَّ وزارة السياحة في المغرب كانتْ قدْ شرعت منذ الفاتح من أبريل المنصرم، فرض ضريبة مائة درهم على كل تذكرة جوية من المغرب، بالنسبة إلى الدرجة الاقتصاديَّة، وَ400 درهم لدرجة الأعمَال، وهو ما كانَ قدْ أثار استياءً لدى شركات الطيران المنخفض التكلفة، فأعلنتْ كلٌّ من “Ryanair” وَ “easyJet” عنْ إقبالهما على إلغاء عدَّة رحلاتٍ من المغرب صوب مطاراتٍ أوروبيَّة، في ردِّ فعلٍ، رآهُ بعض المراقبين مجرد مناورةٍ للضغط على المغرب.

‫تعليقات الزوار

64
  • salman towa
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 07:43

    الطيران المنخفض هو الذي يشجع آلاف السياح ومغاربة الخارج لزيارة المغرب
    إذا تم طرده فستكون ضربة قوية للسياحة
    في مطار مراكش طائرات ryanair تهبط بأعداد كبيرة محملة بالسياح من أوربا؛ أما لارام فلا أحد يركب فيها نظرا لغلاء أسعارها وخدماتها الدون متوسطة

  • Rachid
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 07:47

    السلام عليكم
    گمهني في الميدان أقول لمن ضد هذا القرار أن يقدم طلب أن تقلع طاإراته من العواصم التي تعرف عددا كبيرا من الاقلاعات HUB وسوف يعرف الرد. بحيث لن يقبل طلبه

  • مهاجر غاضب
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 07:50

    السياح غادي اجيو عندنا بالعوم !!!
    السياحة تتطلب مجهودات لتحفيز الاجانب لاختيار المغرب كوجهة لقضاء عطلتهم .و المغرب يخطو خطوات عملاقة الى الوراء!

  • Yomismo
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:01

    c vrais , chaque fois la RAM nous impose leurs services BESSIF , en plus des vols trop trop cher. au lieu de rendre les voyages au maroc accessibles pour tous ,les derigeants de la Ram et le gouvernement vivent sur une autre planete .

  • وزعوا أطواق النجاة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:05

    لقد أفلسنا وكل المؤشرات تبدو واضحة والبلد يهوي في هبوط حر إلى وادي سحيق ،والصناديق فارغة إلا من دفاتر الديون المستحقة علينا والتي مازلنا نتخبط في كيفية آداء فوائدها وجدولتها وإعادة الجودلة،خسرنا سائرين إلى الهاوية وعلينا أن نتوقع أسوأ مما نحن فيه، واللصوص يقيمون الحفلات بملايين الدراهم ،ولما يغرق المركب هم المغادرون الأولين كالفئران، إن لحس القدر مثل التضييق على الطيران المنخفض التكلفة خير دليل على البؤس والإنحطاط والغرق.

  • Amsterdam / Al Hoceima
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:08

    رحلات جوية للخطوط الملكيَّة المغربيَّة من أمستردام الى الحسيمة ذاكرة مكلفة بشكل رهيب.

    ملكنا ساعدنا على الفور.

    ملكنا ساعدنا على الفور.

    ملكنا ساعدنا على الفور.

  • laloli
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:22

    للأسف المغرب لم يستغل موقعه الجغرافي لكسب المزيد من المسافرين و الزيادة من عدد السواح.
    دولة صغيرة كقطر يصل عدد من يستعملون مطار الدوحة فيها إلى 30 مليون مسافر و تطمح إلى الوصول إلى 50 مليون مسافر بعد 3 سنوات. و لن أ>كر الإمارات التي وصلت إلى 60 مليون مسافر منذ زمن.
    ما ينقصنا في المغرب هو التخطيط وهو ما وصلت له دول الخليج ولكن للأسف بواسطة كوادر و أطر أجنبية أغلبها من بريطانيا.
    والسلام

  • OUAHI Marrakech
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:26

    A monsieur Hicham .j’étais en Emirats ,on m'a fait payer une taxe supplémentaire .tu arrives en Arabie tu payes une taxe pour lhadj .Ici ,au Maroc ;tu veux qu'on baisse le pantalon .merde alors : tu es marocain ou pas ; On n'a pas besoin de ceux qui veulent le beurre et l'argent du beur.on veut ceux qui veulent collaborer et non pas exploiter .bien sur ,nous avons plusieurs destinations,et on doit les exploiter .tu doit t'estimer heureux car bientôt tu ne seras plus oblige de voyager pour casa pour profiter des low coast depuis Ouarzazate.Bonne innitiative .Abat les querelles plitiques .

  • fatima
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:27

    ا ظن ان الحكومة المغربية والتي تشكل حكومة بن كيران جزءا منها-وهذا من الاسثناءات التي يمتاز به الحقل السياسي المغربي-اشهر احد لوبياتها ورقته الضاغطة في وجه الحكومة التيsoit disant انها تمثل الشعب لان هذا المستغل للمطارت المغربية والتي هي في الاصل ملك عام تعرضson patrimoine للمنافسة التي هي روح التجارة والتجارة كما هو معلوم من دعائم الاقتصاد والمعروف ان الانشطة الاقتصادية اساس مداخيل الدولة وبالمداخيل يتم تسيير الدولة ولا اظن ان حكومة بن كيران وفي وضعيتها الحالية سياسيا واقتصاديا تتخذ اجراءا كهذا عن طواعية خصوصا ان المستفيد من هذا النوع من الطيران هو1 السياحة المغربية 2شريحة عريضة من المواطنين في الداخل والخارج . هذا رايي والله اعلم بمجريات الامور .

  • mehdi
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:31

    A l'aéroport de Fes, et pour aller à Paris, on ne trouve plus que la RAM et Ryanair qui attérit à Beauvais. Ce qui n'est pas pratique du tout. La RAM en profite pour exploser ces prix et faire un maximum de bénéfice. C'est la honte! Le plus grand gagnant: La RAM. Le plus grand perdant: Le citoyen.

  • شلح وعربي حافظوربي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:04

    هذه مجرد صورة مصغرة عن مغرب غارق في كل انواع التحايل والالتفاف والتماطل. هذه التصرفات الشنيعة تمارس كل يوم على المواطن خاصة في الادارات.

  • العربي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:08

    ليس المغرب وحده من يتخذ هاته الاجراءات فهنا في بلجيكا مثلا كل شركات الطيران المنخفضة الثمن محرمة على مطار بروكسل الدولي و حولت بالتالي الى مطاري لياج و شارلوروا ، غير أن الحكومة المغربية يجب ان تراعي كذلك مصلحة المسافرين المغاربة خصوصا المهاجرين الذين يضطر أغلبهم للذهاب و الإياب بين المغرب و دول اقامتهم خصوصا بأروبا مما يستدعي أن توفر لهم اثمان مناسبة دون المائة أورو ،فإن استطاعت الخطوط الملكية أن تتحدى تلك الأسعار فبها و نعمت و إلا فلتترك المسافرين و شأنهم فما فيهم يكفهيم " ما زيدوهمش عاد انتما

  • mostafa
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:14

    الله إجازكم بخير خليونا هاذ الشركات فالتيقار مادام الثمن مناسب للمواطن العادي.كل واحد غادي يركب فاللي إواتيه.

  • nordman
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:15

    pour allé de Lille à fez, il n' ya plus du vol , pour Marrakech eseyjet à mit fin à ses vols. les prix sont augmenter de plus de 40 % cette année..
    le résultat, la plus part des marocains de France partent en Turquie, les prix sont plus adapter et le service aussi.

  • بو خبزة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:23

    المعادلة صعبة لان هناك من جهة تعجيز لي طيران المنخفظ التكلفة ربما لتحفيز الخطوط الملكية للمزيد من الربح.و من جهة اخرى إرادة الدولة بتشجيع السياحة لأهميتها في المداخيل .ادن يريد كل شيء le beurre et l'argent du beurreهدا رايء لأكن لا اضن ان الحكومة ليست واعية بهدا الامر و حساباتها ربما في رأسها حيت المتل يقول"لي فرأس الجمل فرأس الجمال"

  • الحاج محمد احمد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:26

    تذكرة السفر الاروبي المنخفض- 4 مقاعد ذهابا و ايابا من مارسيليا بفرنسا الى مطار العروي بالناظور ثمنها مائة (100) يورو فقط اما الخطوط المغربية لارام فثمن المقعد الواحد هو 1900 درهم- اذا لاحظوا الفرق- مثل اخر مبلغ اداء فريضة الحج من المغرب الى السعودية 12.000 درهما اما من فرنسا فلا يتجاوز 6000 درهم

  • يوسف
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:27

    و في تركيا يبنى الان اكبر مطار ليكون الوصل بين اوربا واسيا.

  • العربي الدكالي من إيطاليا
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:50

    التضييق على شركات الطيران المنخفض التكلفة سوف لن يؤثر سلبا على السياحة المغربية فحسب ، بل سيؤثر أيضا على زيارة المهاجرين المغاربة للأهل بالمغرب ، وخاصة أن نسبة كبيرة منهم تأثرت بالأزمة الاقتصادية العالمية ، ومنهم من لم يزر المغرب مع أطفاله منذ 4 أو خمسة سنوات ، أما شركة لارام فمن المعروفف أنها موجودة فقط لرجال الأعمال و لمن يسافر على حساب الدولة ، على سبيل المثال كلنا يتذكر عندما كانت اتصالات المغرب الوحيدة في السوق بدون منافسة كان الهاتف النقال لا يستعمله إلا الطبقة الغنية ، وبفضل المنافسة أصبح في متناول الجميع .

  • الأخطبوط
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:52

    كوني مغربي كثير الترحال إلى بلدي المغرب
    عبر شركات محترمة . لكني لا افضل الركوب في الخطوط نظرا للتكلفة الباهظة . كل عامليها يعرفون ذلك انطلاقا من تسجيل الرحلات . انصح مقاطعة الأخطبوط الذي يريد ان يكتسح الاخظر واليابس ويدمر السياحة المغربية . بيكووووووت

  • ali
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:53

    اقول للمهني رشيد صاحب التعليق 2 :نحن متفقون من حيث المبدأ ونعلم ان المطارات العالمية الكبرى لاتستقبل طائرات الكلفة المنخفضة ولكن ..ولكن لامجال للمقارنة مع وجود الفارق،نحن في حاجة الى المزيد من السياح وغيرهم ووضعنا الاقتصادي الضعيف يفرض ان نقدم تنازلات واغراءات من اجل جلب العملة الصعبة ، اما ان نبقي على وضع الخطوط الملكية المغربية باسعارها الغالية ونضغط على خطوط التكلفة المنخفضة فمعناه اننا نخنق انفسنا بأيدينا

  • عقبة بن نافع الفهري
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:54

    ا لسلام عليكم ورحمة الله
    اولا اقول لاخي رشيد تعليق رقم اثنان اذا كنت ولد المهنة هذا لايعني انك قد فهمت قانون التعاملات واقتصاد السوق الذي دفع بدول الى التقدم والازدهار مثل المانيا اخي رشيد لكل منا ميدانه هكذا نحن معشر المغاربة قلة التكويين لكن نفهم كل شيء ونناقش ونحلل والاخر يسمع ويضحك على اميتنا
    اذا كانت الدول المتقدمة تعتمد على اقتصاد السوق اعني العرض والطلب فاننا نعتمد في المغرب على اقتصاد الجيب والتوجهيات والرشوة…الخ
    هل الخطوط الملكية تستطيع تلبية الطلب كما هو العرض موجود في الاسواق المنافسة طبعا لا اذن اللجوء الى السياسة والبرلمان من اجل القضاء على المنافسة .من الخاسر اذن المسافر اعني الطلب وبالطبع المطارات الصغيرة مثل طنجة…فاس…وجدة…الخ وبالتالي الموظفيين والتجار واصحاب التاكسي وزيد وزيد…الخ السؤال هنا اسي رشيد اين البديل ? اولاعكور وعطي العور كما يقول المثل انني والله اكتب هذه السطور وفي قلب حسرة على الغباء والتخلف السياسي رغم انني خبير في الاقتصاد الاوروبي يعني كما انت اسي رشيد ولد الميدان اقول والله اعلم رزقنا كيخدوغيرنا واخا كل واحد منا يقدر يضوي البلاد
    والمسامحة.

  • mohammed
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:55

    je ne comprend pas pourquoi la RAM nous impose un biellet aller-retour

    moi je aller par avion et retourner à pied c'est quoi son problème

    depuis cette mesure illégale de la RAM j'ai jeté ma carte sylver et j'ai toujours voyagé avec la concurrence de la RAM ils sont moins chère ils offrent des services par internet et un bon service
    alors que la RAM impose sa dictature dans un monde ouvert et libre

  • nich waha
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:07

    C'est la honte d'un pays qui veut augmenter le nombre de touristes. Ici on voit clairement le pouvoir d'un monopole marocain qui ne veut plus partager le gâteau avec les autres.

  • Abdellah
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:12

    Pour encourager le tourisme et les deplacmeents frequent des MRE il faut encourager le low cost, la majorité des MRE font partie de la classe moyenne ou moyenne inferieure…et pour savoir l'importance du low cost dans l'encouragement des MRE en europe de visiter le Maroc il faut les comparer avec les MRE au Canada et aux USA qui viennent toute les 5 années! sinon plus à cause de la chereté du billet d'avion, une famille de 5 paiera + 7000$ pour visiter ses siens!

  • faissal
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:21

    السادة الافاضل

    أولا القرار صائب 100 في المئة ثانيا على المغرب أن يوجه رحلاته نحو أفريقيا فعدد المسافرين من أوروبا إلى أفريقيا كبير جدا فدول مثل قطر و الإمارت تعتبر المرر الرئيسي للسياح المتوجهين نحو اسيا فلما لا نصبح
    المحول الكبير نحو أفريقيا

    plate forme aerienne

    و شكرا

  • السمعلي اولاد حمادي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:24

    كل ما هو في مصلحة الشعب والطبقة الضعيفة تحاربه حكومة مستبدة بكل شيء له علاقة بحياة المواطن الدرويش ……واقيلا حكومة البجدة تحارب الفساد الذي وعدت الشعب على اجتثاثه وعلي مايتأكد بالملموس ان الفساد بالنسبة لحكومة قال الله وقال الرسول والوعظ هو الشعب
    والله لا صوت عليكم في الاستحقاقات المقبلة كل من تضرر بسياستكم ,نكاية في حكومة مستغلة للدين سيوجه لكم الشعب الضربة القاضية التي لن تقوم لكم قائمة بعدها.

  • karim rennes
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:27

    en va passer les vacance au portugal en bien espagne ,10h de route un plien de gasoil, et les location pas cher base .

  • عزالدين
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:30

    ردا على من يقول أن القرار سيضر بالسياحة فالسياح الأجانب الذين يستخدمون الطيران المنخفض التكلفة ويأكلون في الأسواق الوجبات السريعة الرخيصة ويحملون حقائب على ظهورهم فيها مأكلهم ومشربهم ومأواهم فلا مرحب بهم لأنهم لايضيفون لإقتصاد شيئا سوى تضخيم أرقام السياح الوافدين. المتضرر الوحيد هي الجالية المغربية التي يجب الإلتفات إليها بعين الكرامة ورد الجميل للذين أفنوا حياتهم في بلاد المهجر والآن لايجدون مساندة في ظل الأزمة الخانقة.

  • amine
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:32

    Bonjour,
    s'incerement nous les immigrés on souffre bcp les billets pour la période juillet aout ça depasse les 550euros wlah hram juste un vol te coutera 700 euros ou plus pour voir tes parents 🙁 la RAM fait le tout pour quelle reste la seule dominante ce n'est pas la bonne stratégie pour attirer les touristes avec 750 euros j'ai passé une seamine en espagne avec ma femme vol et hotel tout compris

  • allaoui mk....
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:08

    ce que je ne comprends pas cé que vous voulez bq de touristes alors vous mettez les batons ds les roues des compgnies serieuses qui rendent de grands services aux RME

  • Karima
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:14

    L'aeroport de Casablanca c'est le bouclier de la RAM et Air Arabia,c'est normal que les deux compagnies doivent
    préserver leurs gains de pain.l'article ci-dessus comporte plusieurs erreurs,puisque c'est la même règle utiliser en Europe,préserver et protéger les compagnies nationales des LOW COST,en plus les low cost ne donnent pas une grande qualité de service aux passagers,c'est pour cela qu'il doivent opérer sur les petits aéroports

  • وداعا يا بلادي الغالية
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:38

    المهاجرين المغاربة بأوربا يلقون المضايقات في البلدان المضيفة وعندما يلتفتون نحو بلدعم اﻷم يلقون مضايقات مضاعفة. إذن النتيجة هي أن نقول لوطننا الحبيب مع السلامة . و ﻻ تنسوا أن تغلقو كل المطارات و الموانئ أيضا فأوربا ﻻ زالت رحيمة أكثر من الوطن بمواطنيه. والسلام.

  • soussi
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:38

    il faudra nos les résidents qu'on cesse d y aller au Maroc pendant 2 ans et changer la destination pour l'Espagne ou la Turque ou les billets sont mois chers car on est découragée par notre gouvernement , passsez le message au autres je vous remercie, car on est pas les biens venus chez nous.

  • جلال دبي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:38

    دايما نحن الي الوراء.ماعندنا تحليل ولاتفكير ولا سياسة توصلنا الي الامام .لاطائرات ولا مطارات ومع ذلك النفخة وغلاء الاسعار ومعاملة سيئة بالمطار.خدوا دروس من الامارات تعالوا شوفوا وين وصلوا بالمجال طيران وخدمات راقية.والله استحي لما انزل بمطار الدارالبيضاء
    وعند الرجوع الي مطار دبي احس كانني كنت في القرية.وراجع الي الرقي والتقدم .انا كامغربي تجني غيرة وحقرة لما اشوف بلدان متقدمة واخجل من نفسي

  • Safari
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:40

    الضحية هي الجالية المغربية المقيمة في الخارج فإذا جينا بسياراتنا فان لصوص اسبانيا يعتدون عنا اما في باخرة sete tanger فالثمن باهظ جداً عائلة تتكون من 4افراد يجب ان تودي تقريبا 2300اورو allez retour اما في الطائرة فالحكومة تفرض المزيد من الضرائب اما لطرد هذه الشركات و اما في الزيادة في ثمن التذاكر و بالتالي ف الخطوط هي من ستحتكر السوق والخلاصة الجالية المغربية المقيمة بالخارج اصبح غير مرغوب فيها.

  • abe hassane
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:43

    This is a daylight robbery,how can you justify a week holiday in Casablanca-corniche-bed & breakfast costing £1000 with 2 weeks in Mexico all inclusive for the same price.Free competition in the SKY.

  • fadil
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:44

    مجرد سؤال … أين هي atlas blue ؟
    لقد اختفت لماذا؟ كيف؟ و متى؟

    الله أعلم

  • بنت الحسيمة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:50

    إلى صاحب التعليق رقم 25 تريد ان يكون المغرب ارضية جوية للدول الافريقية ومعبر للاوربين نحو افريقيا والعكس صحيح ما قلتي عيب لكن ماهو مصير المغاربة المساكين لي كل سنة يحنون إلى وطنهم وعائلاتهم وغالبيتهم لا يعملون فقط يعتمدون على صندوق الدعم هل بامكانه ان يدفع ثمن التذكرة له ولافراد عائلته ، الصغيرة فيهم تتكون من 5 افراد ، في الخطوط الملكية المغربية لا والف لا لذا فهو سيبقى محروم من صلة الرحم مع وطنه وعائلته حتى المماة لان الدولة والحكومة تريد زيادة ارباح لارام من جيوب المواطنين المغاربة
    ايضا كيف يمكن لمغربي مريض يريد الذهاب للتداوي بالخارج بعد ان اصبحت مستشفياتنا ومصحاتنا مجازر ومقابر وثمن التذاكر مرتفعة يعني الحكومة تحكم بالموت السريع على هؤلاء المرضى
    مع حكومة بنكيران الدفع ثم الدفع ثم الدفع وكل شئ من جيب المواطن البسيط والفقير والمهاجرين المغاربة بالخارج الذين يعرفونهم فقط في ادخال العملة الصعبة وحرمانهم هم من ابسط حقوقهم وهي زيارة اهاليهم وصلة الرحم مع وطنهم الذي مع الاسف يرفضهم بمثل هذه الزيادات التي تثقل كاهلهم المثقل اصلا بالازمات الاقتصادية الاوربية

  • Observateur
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:55

    Je suis sur et certain que derrière tout ca les gros crocodilles de la RAM qui cherchent à se faire des grosses fortunes sur le dos des pauvres citoyens,j'ai boycotter la RAM ya très longtemps ,je voyage en moyenne 3 fois pa an et je prends soit Rayanair soit Air france en place economique,et je demande à tout le monde de faire pareil

  • issam
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:59

    salamo 3alaykom,
    J'ai l'impression que la RAM ne lui reste plus que quelques années avant de couler…eh bien elle n'a plus le choix maintenant,du coup elle fait pression sur le gouvernement marocain pour reconquérir le marché. Partez en vacance ailleurs, et vous allez voir le gouvernement va vite se rendre compte de la place que occupe les MRE dans l'économie marocaine!!! patience mes frères

  • mohamed
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:21

    هده الضربة القاضية للسياحة وللجالية المغربية المقيمة بالخارج وسينظر النقل العمومي في المغرب فعلي المسءولين ان يراعو وضعية المغاربة في الخارج ام عن الخطوط الملكية فهي اغلي شريكة في العالم ام الدوال الاءخري فتساعد جاليتها في الطيران من 30 في الماءة الي 40 في الماءة وفي ارسال االعملة الي بلادهم ب 5 في الماءة

  • مصطفى الكبير
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:27

    هذا القرار فريد من نوعه خاص فقط بقانون الطيران المغربي العالمي في الاحتكار والفساد واالكذوب.جل عواصم ومدن اخراى تطير منها الاف الطائرا وشركات الطيران.انا من عندي خليو غير فقط air maroc ولكن ادي يمشيو فيها غير الذبان والناموس وفرططو.حتى تحيد حتى هي.

  • mohammed
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:38

    comme complément au commentaire 22 moi je je voyage avec la concurrence même si ils sont plus chère

  • من ألمانيا
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:42

    الحكومة الألمانية تحاول ما أمكن ان تطع عراقيل امام الشركات الاخرى التي تريد الوسع في ألمانيا .
    الرد على طلبات فتح فروع جديدة ممكن ان يدوم 4 سنوات
    المرجو من المعلقين المغاربة ان جمع المعلومات Mr google وبعدها التعليق
    مغاربة الخارج جلهم يعيش في رغد
    اسألوا الجاليات الاخرى كم مرة تزور بلدانها الصلية

  • nourkar
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:43

    Merci notre gouvernement de plus en plus vous empêchez vos compatriotes de rentrez chez eux. Moi personnellement je me permet de venir au Maroc 2 à 3 fois par an via ryanair si non depuis plus de 15 ans j'ai juré de ne plus pendre la MRE vu leur orgueil et leu billets trop chers j'appel les MRE à boycotter la RAM et de changer leurs directions de vacances ça fait plaisir d'aller voir d'autres payé comme la Turquie c'est beau et c'est moins cher.et ce serai une leçon pour la RAM et pour le gouvernement Marocain.

  • موحــــى واعلي نايت احماد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:56

    بدل من أن تكون الخطوط الملكية المغربية شركة مواطنة وتخفض أثمان التذاكر لتوازي أثمان الشركات الأخرى كشرت على أنيابها لحلب المهاجرين … لن نكون بقرة حلوب لكي يتقاضى الشلاهبية وعديمي الضمير اجور بعشرات الألوف من الدولارات شهريا، وعدد من المزايا منها السكن التي تخول لهم العيش بشكل مجاني وتذاكر سفر الى أي بقعة على وجه البسيطة لهم ولعشيرتهم وقبيلتهم يؤدون فيها فقط ا فقط 10%.

    أقسم بالله العلي العظيم أنني سأقاطع بشكل مطلق الخطوط المغربية مهما حييت إلى أن تكون أثمانها موازية لأثمان الشركات الرخيصة، على العلم أنني استعمل الطائرة على الأقل اربع مرات في السنة ذهابا وإيابا من فرنسا الى المغرب.

    لمن لا يعرف الفرق

    ثمن الخطوط الملكية المغربية من ستراسبورغ الى الدار البيضاء في أقصاها 2400 اورو ذهابا وإيابا، (وقت العطل لاستغلال المهاجرين) وفي حدودها الأدنى تصل الى 900 اورو ذهابا وإيابا

    ثمن التذكرة مع رايان اير في حدودها القصوى 400 اورو ذهابا وإيابا،(في أيام العطل) وفي حدودها الدنيا 30 اورو !

    إذا كان إدريس بن هيمة وقبيلته وأصدقائه يكلفون لارام أجور طائلة فلن اكون أنا خروف لكي يستمتعوا على ظهري.

  • Hamid
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 13:39

    Personnllement j'ai pas utilisé la RAM depuis 10 et inshae Allah je vais jamais l'utiliser : billet cher (trop cher) je sais pas pourquoi et si le marocain est mieux payé que l europeen ou l americain! et en 2eme lieu la qualité du traitement humain…mais facteur 1 bien c est le prix. je vais me deplacer a tanger, a fes ou meme agadir pour prendre un avion low cost et ca coute toujours moins cher que la RAM!!!

  • AN2 اسي المهني
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 13:57

    A N2 المهني
    لا اعتقد انك مهني الى درجة معرفتك بمطار مثل Dublin الذي تنطلق فيه كل يوم اكثر ماينطلق من مطارك المهني في الاسبوع
    عدد الرحلات اليومية لJFK Aerlingus وحدها يفوق رحلات الواشمة اسبوعيا بل انه يحظى وحده بعد كندا بخدمة الهجرة والجمارك الامريكية
    هل تعلم كم رحلة Rynair يوميا تنطلق منه لك الجواب اسي المهني
    انا لست مهني ولكن اخدم عقلي عنذما يتكلم معي مثلا بنهيمة الذي كل ما في جعبته افلاس اين ماحل

  • Alaoui
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:50

    C'est du n'impote quoi! On ne sait plus ce qu'on veut: Le tourisme, la RAM, les deux ou ni l'un ni l'autre!Ce qui se passe c'est plutot pour n'avoir ni ni l'autre en fin de compte
    !

  • AIT ALI
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:57

    Il ne faut pas se tromper , la RAM est la seule compagnie nationale qui n'a de national que le nom car elle ne travaille ni dans l'interet du national ni du MRE . elle n'a jamais respecte les conditions du Opening Sky qui devait entrer en fonction depuis plus de six ans .
    Elle pousse les Low Cost a quitter certaines destinations afin de creer son propre Cie low cost et decider de la destination . l'exemple de Mondair en est le plus grand exemple . Arretez de nous souler avec l'idee que la compagnie est au service du tourisme ou du citoyen , pur mensonge.

  • عباس بن فرناس
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 15:43

    للصدفة شاهدت امس تقريرا عن raynair في المانيا الشركة عبارة عن خراب للمطارات الصغيرة تظضر معه الجماعات المحلية دفع مصاريف من جيوب دافعي الضرائب لتسديد نفقات المطار لان الطيران المنخفض التكلفة يدفع عن كل راكب 1,70 يورو بينما التكلفة الحقيقية تتجاوز 3,70 يسدد الفرق من المالية المحلية او يحسب كديون او يقتطع من رءاس المال للمطار مع العلم ان التذاكر اغلى من التذاكر العادية بحساب التكاليف غيرالمصرح عنها من طرف تلك الشركات . في المطارات الكبرى التكاليف غالية جدا لاجل ذلك لا نجد low costفي تلك المطارات
    هناك اشارة مهمة (نفس نهجالمذكور في المقال) الجماعات الصغيرة تقبل بدخول الشركات منخفضة التعرفة ليكون لذيها قاطرة اقتصادية تحرك بها الاقتصاد المحلي والتجارة المحلية (للهزل فقط كمهرجان موازين)

  • عبدو ،،،،،
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:36

    وبطريقة لبقة سيختار مغاربة المهجر وجهات أخرى ذات جودة في الخدمات وأقل تكلفة!!!

  • mansour
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:02

    الحكومة لها الحق في فرض الضرائب على شركات الطيران شارطير ولكن بشرط ان تخفض في اثمنة تذاكير الخطوط الملكية المغربية التي تعد من بين اغلى الشركات في العالم .

  • UN RME
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:26

    On pense aux RME que lorsqu’on parle d’entrer d’argent, si non qu’est ce qu’on fait pour eux ?
    On fait tout pour les embêter même lors qu’il veulent visiter leur famille, c’est vrai 100dh c’est rien pour une place mais ca s’est transformé en 1000Dh lorsque la RAM s’est retrouvée seule, aucun billet n’est inferieur a 350 meme une année à l’avance.
    Donc j’ai juré et j’invite tout le monde a le faire, de ne plus Voyager avec la RAM meme gratuitement les vacances sont 1000 fois mieux qualitativement et économiquement en Espagne ou en turquie
    Au maroc , des notre arrivée le douanier ne répond même pas a notre salam, pour enhainer avec le service d’echange qui ne cherche qu’a agresser si on fait pas attention…
    La conclusion il faut être foo et débile pour aller passer ces vacances au Maroc..

  • mo-mo
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:29

    اذا اسندت الامور الى غير اهلها, فانتظر الساعة. تجربة المشرفين على السياحة منعدمة. كيف لناس لا يلوون على شيئ ان يحققوا ما يجهلون. سياسة الغاب طردتنا نحن المغاربة. فلا مانع لطرد الاجانب وطائراتهم المحملة بالعملة الصعبة. فعوض بناء مطارات جديدة, نغلق الباب الرئيسي لبلدنا الحبيب في انتظار الفرج.

  • Zoubida
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 18:50

    Competition is good for the consumer. More companies to compete for the same services mean lower prices for all of us and more choices. I stopped flying RAM from USA a long time ago. RAM has the worst services, and the highest prices. And sorry to say, some flight attendants are ugly and have no customer service skills. May be working as flight attendant is a prestigious job in Morocco but elsewhere is not more than a waiter/Waitress in the plane!

  • nabil
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:46

    كمغريي مقيم بارض المهجىر احس بخيبة امل و اسف شديد من تدني مستوى الخدمات عند الخطوط الملكيه المغربية .
    سافرت الى عدت دول باستعمل خطوط طيران الاجنبي راين اير ايزي جيت خطوط الامارات السعودية القطرية لوفتنزا اير فرانسو العديد لكن سفرت مره واحده فقط مع خطوط المغريية ولن اسافر او حتى افكر في سفر على متنها ابدا …
    للاسف الشديد عند الاركاب وقبل الاقلاع تم ابلاغنا بان هناك عطب في المرحاض الخلفي و طلب من بعد المسافرين تغير مقاعدهم بعد ذلك و عند توزيع الاكل تم وضع الاكل امامي دون الاستفسار عن اي وجبه افضل وبعد ان طلبت من مضيفه قائلا : الاله واش هذه طائرة كتقدم وجبات ولا كتحطي لماكله للمشاش ؟ردت سمحلينا اسيدي كاين غير لحم و دجاج مبقاش وراك عارف لارام هنتا كتشوف حالتنا حتى اليونيفورم مبغاوش يبدلوه ليا
    ارتابني صمت غريب و صدمه كيف تتكلم الموظفه عن الشركه و اي نوع من التكوين يخضع اليه الموظفون
    للاسف الشديد الدول الاجنبيه تسعى الى التقدم و الازدهار و عندنا كيشوفوا غير راسهم و الراتب الشهري

    حسبي الله و نعم الوكيل

  • في قلب المهنة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 19:51

    تفاجأنا اليوم بالتحديد بطلب المكتب الوطني للمطارات بإدراج عدد الأطفال أقل من سنتين و طاقم الطائرة ضمن الركاب الدين يجب عليهم دفع ال 100 درهم الاضافية؟؟؟؟؟ غريبة و الله قرارات هده الحكومة… لم اسمع يوما في العالم ان رضيعا يدفع ضريبة للمطار.. في المغرب لا تستغرب

  • nordin
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 20:28

    Les touristes ne viennent pas à Casa. Les touristes vont à Marrakech, Fes, Agadir, Rabat. Casa est une ville sale et plein de voleurs. Puis les émigrés vont à Nador Oujda Tanger. Donc oü est le problème? La taxe de 10€ est une taxe correcte et les low cost n'ont supprimé aucun vol bien au contraire; autres pays ont des taxes incompréhenssibles. La Ram est chere, oui mais Lufthasa Iberia Air France Klm sont beaucoup plus cheres. Conclusion cet article est de mauvaise foie

  • Marocaine
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 20:45

    ستذهب هذه الفرص ألتي يضيعها المفروض استقبال هذه الشركات لكي يتعلم منها ليواجه التنافس والتطور الذي يعرفه هذا الميدان ،مع الأسف يحتكر السوق لكي يبقى la ram الوحيد لكي تعود حليمة ال عادتها القديمة

  • Marocain
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:29

    Les compagnies low cost ne sont pas interdites de voler vers casa .
    Ce sont les capacités de l'aéroport de casa qui ne peuvent plus répondre aux demandes de nouveaux vols en raison de la saturation de l'aéroport .
    Les compagnies low cost desservent tous les aéroports vers lesquels voyages les RME et les touristes .oujda,n'adore,alhoceima , Fès tanger Marrakech ….etc
    Pour les gens qui pensent que les low cost sont Mons chers que les compagnies régulières , allez vérifier les tarifs sur internet pour l'été et ce quelque soit la destination .
    Arrêtons de pleurnicher , nous sommes libres et voyageons avec la compagnie que nous choisissons .nous ne sommes pas en situation de monopole .
    L'Europe n'applique pas l'open Skype , c'est à sens unique sinon une compagnie marocaine pourrait effectuer un vol Barcelone Paris alors que ce n'est paspossible puisque l'on avance mille excuses

  • omar-amsterdam
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:54

    نعم يا حكومة المغرب خذو مثل من تركيا التي تخفض من تكاليف لشركات الطيران .كنا انا واصدقاء العمل قررنا ان نقوم برحلة الى المغرب لكن مع اتفاع اسعار الرحلة من امستردام الى فاس قررنا الذهاب الى تركيا لان هناك فرق كبير في الاسعار .لهاذا الناس يفضلون الذهاب الى تركيا

  • baali
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:13

    Ce n'est pas sérieux de la part de notre gouvernement, ni de notre premier ministre.
    Je lance donc un appel à tous les Marocains qui résident en Europe disant : Ne prenez plus l'avion pour aller au Maroc.
    Oui, trop c'est trop ! C'est lamentable de la part de notre gouvernement une fois de plus !

  • MAROUANE
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 13:51

    je pense que la strategie de gouvernement dans ce sens est negative.

    benkirane en tant que chef de gouvernement n a pas une strategie claire ,pour relancer le tourisme.
    s il n y a pas de compagnie de low cost,le maroc va perdre beucoup d'economie dans plusieurs domaines ,ce qui influe negativement sur l'economie marocain.

    finalement llah yhdi benkirane,baraka mn ziada f les taxes

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 3

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع