الطّيار المفضل المغوتي .. "مؤذن تازمامارت" مات وفي جيبه 10 دراهم

الطّيار المفضل المغوتي .. "مؤذن تازمامارت" مات وفي جيبه 10 دراهم
صور: أرشيف
الجمعة 15 يناير 2021 - 09:00

“مات وفي جيبه 10 دراهم”.. الكلام هنا للضابط السابق أحمد المرزوقي، الذي فضّل نعي الطّيار المفضل المغوتي، صديقه في السّلاح والاعتقال والنّضال الذي توفي السبت الماضي، بأقسى أشكال التّعبير الممكنة. ممزوجة بقساوة السّجن وضراوة المحن، هي محنة طويلة وصادمة رافقت المعتقل السّابق في سجن تازمامارت إلى أن ارتقت روحه إلى دار البقاء.

ارتبط اسمه بالعملية الانقلابية الفاشلة لعام 1972، كان واحدا من الضباط الذين أقلعوا بطائراتهم الحربية ليقوموا بدورة استكشافية فوق مطار الرباط سلا، كان مخطط إسقاط الطائرة الملكية قد فشل. ولما نجحت “البوينغ” في النزول على مطار سلا، اتصل الكولونيل محمد أمقران، المسؤول عن الانقلاب، مباشرة بالمفضل المغوتي، ليذهب إلى الرباط ويستطلع أمر الطائرة.

لم يكن بمقدوره رفض طلب أمقران، وهكذا توجه بطائرته الحربية غير المسلحة إلى مطار سلا الرباط، وقام بجولات استكشافية فوق القصر الملكي، بحيث ظل ينسق مع برج مراقبة قاعدة القنيطرة ويمد الضباط المداومين هناك بالمعلومات، حيث أكد لهم أن الطائرة الملكية حطت بسلام في المدرج. هكذا، شارك المفضل المغوتي في انقلاب “أوفقير” وزجّ به في السّجن لأكثر من عشرين سنة.

الرسالة الملغومة

الطّيار المفضل المغوتي هو ابن مدشر ماغو القرب من مدينة شفشاون، ولد سنة 1940، والتحق بالطيران سنة 1961، ومن ثم رحل إلى قاعدة وليامز الأمريكية سنة 1965، إلى حين عودته إلى القاعدة الجوية في القنيطرة سنة 1967، حيث اشتغل هناك لما يزيد عن 5 سنوات، قبل أن تنقلب حياته رأسا على عقب يوم 16 غشت 1972، تاريخ الهجوم على الطائرة الملكية.

وعلى الرّغم من أن اسمه لم يروج كثيرا على مستوى الاعلام، فإنه ظلّ يرتبط بالمحاولة الانقلابية التي لم يكن على علم بها، حيث وجد نفسه مرغما تحت ذريعة الأوامر العسكرية، حيث يحكي المغوتي مسترجعا ذكريات يوم الانقلاب: “نادى علي رئيس برج المراقبة وقال لي بأن رسالة جاءته بالإسبانية وطلب مني أن أترجم له المضمون، لم يكن يعرف الإسبانية في القاعدة الجوية إلا ثلاثة أشخاص: أمقران والكويرة والمفضل المغوتي. الثلاثي الشمالي المعروف. كانت الرسالة جد قصيرة تقول :”الملك الحسن الثاني ستقلع طائرته من مطار برشلونة على الساعة الثالثة مساء، وسيصل إلى الحدود المغربية على الساعة الثالثة والأربعين دقيقة أو الخمسين وأربعين دقيقة”.

ولم يكن الراحل المفضل المغوتي من بين الطيارين الذين هاجموا الطائرة الملكية؛ بل إن مشاركته في الانقلاب لم تكن إلا بعد نزول الطائرة الملكية بسلام في مدرج مطار سلا الرباط، يحكي الراحل في حوار سابق مع “هسبريس”: “قبل أن تنزل الطائرة، نودي علينا من برج المراقبة وجاءتنا أوامر بضرورة إقلاع ثلاث طائرات لمهمة تحية الملك قرب القاعدة الجوية بسلا، حيث ستنزل طائرة الملك”.

وأضاف: “حلقنا فوق مطار سلا ثم رجعنا إلى القاعدة الجوية بالقنيطرة، تماما كما طلب منا. ولم نكن نعرف أن الملك تعرض لمحاولة إسقاط بطائرته، ولم نعلم أن طائرته ضربت في جناحها؛ لكني وأنا أحلق لأداء التحية لاحظت أن طائرة الملك كانت خارجة عن المدرج، ولم أكترث للأمر. فبرج المراقبة بسلا يراقب كل شيء، ولو كان الأمر يستدعي التدخل لقامت القاعدة الجوية بسلا بما يلزم”.

مصيدة المطار

ويحكي أحمد المرزوقي، الضابط السابق وأحد المعتقلين في سجن تازمامارت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الرجل لم يكن على علم بالانقلاب؛ بل إنه مباشرة بعد نزول الطائرة الملكية، اتصل أمقران بالمغوتي، وطلب منه بشكل صارم أن يطير إلى مطار سلا”، مبرزا أنه “لا يمكن رفض الأمر العسكري.. هذا معروف في الأوساط العسكرية”.

وفي مذكراته “ويعلو صوت الأذان من جحيم تازمامارت”، يحكي المفضل المغوتي عن معاناته في السجن الرهيب: “أعطوني دلوا من ماء، وغطاء لينا، وحذاء مصنوعا من العجلات المطاطية للسيارات، وأدخلوني إلى زنزانة تحمل رقم 18، وأقفلوا علي الباب الحديدي، وسط ظلام دامس لا أكاد أرى فيه حتى جسدي. لم نكن نعلم أن هذا المكان الذي اقتادونا إليه هو تازمامارت؛ لكن ما إن قضينا فيه ليلة واحدة حتى أيقنا ألا جحيم فوق هذا الذي أتوا بنا إليه إلا أن تكون النار التي أعدها الله للكافرين”.

ويحكي المفضل المغوتي: “القرآن الكريم كان أملنا الوحيد، فلم يمر أسبوعان حتى أعطاني حارس اسمه العربي اللوبز مصحفا، تسلمت المصحف، تسلمت ما كنت أعتقد دائما أنه العلاج لكل داء نفسي الذي يحل بنفس بالإنسان، في فترات تماسكها واضطرابها في ثباتها وحيرتها وبأسها وتفاؤلها في لحظات قوتها وضعفها. كان المعنى الذي أعطى لنا بصيص الأمل وجعلنا نستصغر الطغاة الظلمة، وننظر إلى حكمة الله البعيدة”.

ويضيف: “أذكر أني اقترحت على الإخوان أن نبدأ حصص حفظ القرآن الكريم.. استقبل المعتقلون الاقتراح بفرح كبير، فلم يكونوا ليتصوروا أن تتيسر لهم فرصة حفظ القرآن والعيش في ظلاله في جحيم هذا المعتقل. أبلغتهم أني سألتزم قراءة ثمن من القرآن كل يوم، وسأعيده أكثر من مرة حتى يترسخ في أذهانهم، وكلما انتهينا من ثمن انتقلنا إلى الذي يليه حتى نختم حفظ القرآن بأكمله”.

ويحكي الطيار الراحل نفسه: “لم نحصل على تعويضات إلا بعد مرور أربع سنوات. سنة 1994 وصلتنا رسالة من وزارة حقوق الإنسان، وكان على رأسها وقتئذ الوزير عمر عزيمان، تستدعينا للحضور إلى مقر الوزارة. تسلمنا غلافا ماليا بمبلغ خمسة آلاف درهم بقينا نتقاضى هذا المبلغ إلى حدود سنة 2001. وفي هذه السنة، استدعانا السيد إدريس الضحاك إلى مقر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، فتسلمنا شيكات بعضها يحمل مبلغا ماليا قدره مائتي ألف درهم وبعضها يحمل ثلاثمائة وخمسين ألف درهم. وما إن تسلمنا التعويض حتى سحبت الأعمال الاجتماعية دعمها الشهري لنا”.

ويقول المعتقل السابق أحمد المرزوقي في شهادته عن الطيار الراحل: “لقد كان رجلا صادقا ومهذبا، كنا ولاد منطقة وحدة. هو جبلي وأنا جبلي مثله”، مبرزا أن “المغوتي كان طيارا ماهرا، وكان من ميزاته أنه متدين إلى أقصى حد ومسالم وطبعه هادئ”.

وتابع المرزوقي شهادته: “أثناء المحاكمة العسكرية، أدانته المحكمة بثلاث سنوات نافذة؛ لكن هذا الحكم تحول إلى 20 سنة، قضى منها 18 سنة في سجن تازمامارت الرهيب”، موردا أنه “بعد خروجه من السجن، حاول أن يعيش حياة كريمة، بحيث كان يدير مخدعا هاتفيا؛ لكن مشروعه سرعان ما تعرض للإفلاس”.

أحمد المرزوقي البوينغ الطائرة الملكية الطّيار المفضل المغوتي

‫تعليقات الزوار

50
  • kala
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:10

    لن نقول افضل ماوصانا بقوله الرسول الكريم، حسبنا الله ونعم الوكيل، والله الغنى ولا فقر إلا بعض العرض على الله

  • Mohamed tanja
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:33

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    نعم الرجل، اللهم اجعل مثواه الجنة.

  • مشارك
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:36

    نهاية ماءساوية 10 دراهم في جيبه يعني اءنه مات معدما لا راتب شهري يقاوم به تقلبات الزمن ولا اءي شيء مع اءنه فقط اءطاع اءوامر الجيش ولم يقم بشيء من تلقاء نفسه فكان مصيره السجن ثم التفقير بعد ذلك فاءن تعطي مبلغا من المال لشخص في بلد غير مؤمن وتسيطر عليه العصابات والمافيات مثل المغرب كاءنك تمنحه ذلك المال واءنت تعرف مسبقا اءنه سيتم سرقته مباشرة اءو بعد مباشرة بقليل من طرف اللصوص اءما فشل مشروع مخدع هاتفي ماهو الا شجرة تخفي الغابة .

  • مغربي مغرب
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:37

    يحب فتح تحقيق فيما حصل في تزمامارت من تعذيب ،لان ما وقع انتهاك لحقوق الانسان ويجب معاقبة الفاعلين مهما كانت مراتبهم وحتى لو توفو … هكذا تاسس دولة الحق والقانون

  • Raleur
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:38

    الطاعة إجبارية في الجيش، ولابد من تنفيد الأوامر، لكن في حالة المس بأمن الدولة ومقدساتها لا طاعة ولا تنفيد٠ كان هذا الطيار بين نارين، إذا لم ينفد فسوف يعدم في حالة نجاح الإنقلاب، والعكس سيسجن من طرف الدولة، لم يكن له خروج من هذه الورطة، رحمة الله عليه٠ فذلك زمن ولى بما له وما عليه واليوم نحن نعيش بكرامة وحرية في ضل حكم جلالة الملك الذي يحبنا ونحبه٠

  • سمير
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:43

    عند الله تجتمع الخصوم. اصنع ما شئت فانك ميت وموجزى او معاقب به.

  • Moudden
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:47

    رحم الله المفضل وأسكنه فسيح جناته و جميع المسلمين والمسلمات ورزق أهله الصبر والسلوان. بل مات و هو غني بالتقوى والصبر على الابتلاء حمدا الله بما أصابه .الحمد لله أن في جيبه١٠ دراهم خير من أن يموت تاركا وراءه مال الحرام والعباد. خاصة أننا سنسأل عن مالنا من أين اكتسبناه وأين أنفقناه .

  • محمد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:54

    مات الحسن الثاني و مات الكثير ممن عاصروه وعند الله سيختصمون فهنالك العدل الشامل انتهى الكلام فما اقصر الحياة و ما ابعد فكرنا عن تذكر الموت

  • salah35
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:54

    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    المرحوم لم يكن متورطا في المحاولة الانقلابية ضد الملك الراحل الحسن الثاني ولم يكن يعلم أصلا بأن هناك انقلابا, والدليل أنه حوكم بالبراءة.
    لكن الدليمي كان له رأي آخر, فأمر بتغيير الحكم إلى 20 سنة, ليقضيها الماغوتي ظلما وعدوانا في المعتقل الرهيب تازمامارت, ومات الفرعون الدليمي موتة الكلاب سنة 1983

  • Hicham
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:58

    اصعب شيء في الحياة هي ان تبدا حياتك من الصفر في سن متأخرة..

  • مغربي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:59

    وإن أردتم أن تروا كيف كان سيصبح حالنا في حالة نجاح الانقلاب، فانظروا حال مصر والجزائر.

  • كمال
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:00

    الله يرحمه ويوسع عليه
    غي ما يدير داك اوفقير، كان نقطة سوداء ف تاريخ مغربنا. عليه من الله ما يستحق

  • الحجاج
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:04

    بالنسبة لك السيد المرزوقي فالمرحوم
    هو رفيقك في السلاح ورفيق في الاعتقال، لكن أن تصفه برفيق النضال،
    فعن أي نوع من النضال تتحدث ، اللهم
    أن كنت تعتبر المذبحة التي قمتم بها
    بقصر الصخيرات تدخل في خانة العمل
    البطولي والنضالي. نحمد الله ، الذي
    لا يحمد على مكروه سواه ، أن جعل
    مصير “.نضالكم ” هو الفشل. حقيقة اديتم من بعد الثمن غاليا، لكنكم لم تبدوا أي
    نوع من الندم على فعلتكم الشنعاء التي
    خلفت عدة اموات ومعطوبين وايتام
    وارامل ، وركزتم فقط على ما لحقكم من
    ظلم.مع ذالك نسأل الله الرحمة والمغفرة
    لرفيقك ، ولكل اموات المسلمين.

  • انا لله وانا اليه راجعون
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:21

    رحمك الله يا سجين تازممارت. لو كان خبر وفاة فنان او مغني او سياسي منافق لرأيت المعلقين بالمئات

  • وما اكتر هؤلاء
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:23

    شحااال من واحد كيحسابليه الحبس عادي هاد تزممرت راها لا غطاء لا كهرباء لملابس تقي من البردلا اكل جيد لصابون لدوش المهم تخيلو معايا الانسان يدوز 18 سنة وضلم غتقدر عليه هادشي وفي الاخر مكيتعوضش فاش يخرج يلقى راسو خاصو ينوض يخدم ولكن الحمد لله الله مساوينا راهم كنتفرجو فيهم هنا في الدنيا عندهم الملايير ولكن مانع عليهم الله الاكل والشرب والجنس اشنو بقا ليهم .وتلقى واحد فقير ومجرد من حقوقه ولكن ياكل حولي بحدو والصحة تبارك الله ومتابعو تواحد ومواكل حقوق حتى واحد

  • farissrabia
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:25

    اللهم اجعل مثواه الجنة واحشره مع الصديقين والشهداء ..انا لله وانا اليه راجعون.

  • Oujdi
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:45

    السلام. عليكم
    واش انتم هوبلا. حمقئ. هاد. ناس. بعد خروجهم من. السجن. كان يجب ان تعطئ لهم. فيرما. فيها. زيتون واللوز والدجاج والحصان ووووو. عوضوهم. لانهم. قاريين. واعيين. ماشي يعمل مشروع. مخدع هاتف. تبليبوتيك حشومة. عليكم. الحمد الله اني خرجت من. المغرب. ولم. اندم. ابدا علئ فعلي. بالرغم. كنت أشتغل. موظف. والناس. شي تعلمتو. في الخارج. المانيا. لعجب. معجب. وراه. عرفت. لعرب اش كيسواو في المحنة. ماكينش شي عربي. يقدر يدوز بجنبي بلا نعرف اش تحت راسو. هادي هيا الرحمة دبال. الله. فاش. تعرف عربان اش باغي منك. والحاضي. الله. شي لي وقع في تازمامارت هو نتاج غباء الشعب وليس المخزن. لانو شعب كان طمع وغدر فيه. والان اخد درس في المستقبل. بالرغم. باقي فيه شي نمادج أمقرانية ان صح. التعبير. يغني. غدارة. هههههههههههه
    انشري هسبريس وشكرا
    الله الوطن الملك.

  • المهدي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:50

    كيف كان يقرأ القرآن وسط ظلام لا يرى فيه حتى جسده؟

  • اطلس
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:53

    لا سماحة للمخططين الظلمة مثل الطاغية افقير والذين كانوا سببا في تحطيم أحلام هؤلاء الشباب وأحلام عائلاتهم، ما ذنب هذا الشاب وأمثاله!؟

  • خالد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:54

    الى السيد متساءل. انتبه إلى ما تقول. ولتفهم اكتب فقط على غوغل إرث الرسول صلى الله عليه وسلم وسيعلمك ما تجهله وإياك أن تتهم الرسول صلى الله عليه وسلم بما ليس فيه ولولا ان المقال سيكون جد طويل بالأدلة ولا يمكن إرساله لكتبته لك

  • slimani
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:56

    إنا لله وإنّا إليه راجعون
    أتذكّر جيدا المرحوم حيت كنت رئيسه في قاعدة مكناس وإسمه مسجل في
    ما نسميه carnet de vol الشخصي وشهاذة المرزقي ٱمنة فكان الجميع يحترم فيه خلق المسلم خلق القرٱن كأنّك مع صحابي لاتزمت ولا نزعة عرقية فللتاريخ كان يمتل خير مثال الشعار “الله الوطن الملك” وياسفاه!

  • التساؤل مشروع
    الجمعة 15 يناير 2021 - 11:54

    رحم الله الفقيد و غفر له، أما السيد متسائل على الدوام و لك الحق في ذلك، اعلم أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يخلف إرثا معتبرا و قد سبقك الى هذا مستشرقون و متصهينون كثر دون جدوى، أما اليهود في المدينة فهم ثلاثة قبائل و كانت معهم ثلاث مواجهات معلومة و الإجلاء التام لهم كان في زمن عمر بن الخطاب، يكفي أن تقرأ لتعرف.

  • إلى azur
    الجمعة 15 يناير 2021 - 11:57

    فعلا جهلك مركب. بل هي منطقة عصية على كل من أراد و يريد تركيعها. كان أجدادنا عشاقا للحرية و الإنعتاق و نحن نواصل السير على الدرب نفسه. نموت و لا نركع. نحن سواسية و لا فضل للواحد علينا إلا بقيمته المضافة لشعبه و مجتمعه، أما أن نكون خرفانا لغيرنا فهذا ما لا يمكن أن يكون. و ها أنت ترى … من طيار إلى مسير للتيليبوتيك .. خير من الخنوع و لحس أيادي أي كان. هو وطننا نسيره و نتمتع به و بخيراته جميعا و إلا فليذهب الكل إلى الجحيم. أنا ريفي قح ولكني أتألم لحال الشعب في جبال و هضاب و وديان المغلوبين على أمرهم في كل ربوع الوطن و هم يكابدون الزمن ببرده القارس و جوعه الذي لا يرحم، هذا رغم أنني أتمتع برغد العيش هنا بهولندا و الحمد لله. الريف، يا سيادة العبقري، هو عش الأحرار، هو عزة النفس على مدى التاريخ، لن يركع لا اليوم و لا غدا.
    هاااني، تحياتي لكل أحرار المغرب من هولندا

  • الى رقم 21 المهدي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 12:16

    يمكن للشخص أن يقرأ القرأن في الظلام الحالك ان كان من حفظة القرأن. قراءة القرأن لا تستدعي بالضرورة أن يكون الكتاب بين يديك.

  • ميلود
    الجمعة 15 يناير 2021 - 12:36

    لولا صرامة النظام المغربي لوصلنا الى الحالة التي توجد عليها عدة دول عربية مثل سوريا والعراق وليبيا والتيمن والتي تسلطت عليها الأنظمة العسكرية الفاشلة نتيجة الانقلابات
    دائما الانقلابات تجر معها بعض الأبرياء

  • deterte
    الجمعة 15 يناير 2021 - 12:37

    لا احد هناك كان مظلوم ومجني عليه والكل كان يعرف ما يقع ويحاول تبرير جريمته بالمظلومية لعنهم الله جميعا واقولها بالفم المليان انا من ايثام هؤلاء المجرمين عشت محروم الاب وعاشت الوالدة رحمها الله الفقر والعداب وبعد أن كانت زوجة ضابط أصبحت خادمة منازل لعنة الله عليكم والله لو تعرفت على أي منكم لكان لي معه قول وحساب آخر لا تاخدكم بهم رحمة ولا شفقة انهم مجرمون يتمونا وقهرونا وقهروا امهاتنا وأخواتنا واخواننا أن مروا بتازمامارت ل18سنة فنحن ضحاياهم ما زلنا نعيش تازمامارت كل يوم ومنذ فقدنا اباءنا ولن يعرف ويحس بالغصة والحكرة والغبن وقساوة الحياة الا من عاش اليثم هل شعر هؤلاء يوما ما معنى أن ترى اصدقاءك يلتقون بابائهم ويحتضنونهم ويدافعون عنهم وانت واقف لا احد يمسح على راسك تفو عليكم الله ينعلكم إلى يوم الدين والله حتى اعدامكم لن يشفي غلج٠٩يلي ويعوض حرماني وانا صبي الكل يحتقرني ولا من أشكو له سوى الله الف يوم تازمامارت ولا يوم واحد يثم وحكرة وانت صبي لا حول لك ولا قوة كل من اراد حاجة يستعملك في السخرة لانه لا يوجد من يحميك ويدافع عنك تفو استقدام فينا الحقد الدفين لعنة الله عليكم

  • حميد باها
    الجمعة 15 يناير 2021 - 13:17

    اللهم ارحمه رحمة واسعة واسكنه فسيح جناتك جنات النعيم. اللهم اجعل القرآن له شفيعا في قبره ويوم القيامة.
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

  • الحمد لله
    الجمعة 15 يناير 2021 - 13:43

    عشرة دراهم في جيبه،إن شاء الله علامة أن حسابه سيكون يسيرا ،اللهم ارحمه وألحقنا به مسلمين غير فاتنين و لا مفتونين,آمين.

  • مزابي مغربي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 13:57

    إن للّه وإن إليه راجعون.الله يرحموا ويوسع عنه مصايقة القبور ويجعله من أهل الجنة.

  • زايد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 14:03

    إلى متسائل ما تَرَكَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلَّا سِلَاحَهُ وبَغْلَتَهُ البَيْضَاءَ، وأَرْضًا تَرَكَهَا صَدَقَةً.
    الراوي : عمرو بن الحارث | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3098 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

  • وجدي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 14:42

    الحمد لله على نعمة هدا الزمان لقد ولى زمن العبودية و الطاعة و افتخر بكوني فرد من افراد القوات المسلحة الملكية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله و ايده

  • احمد الحنصالي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 16:04

    رحمه الله رحمة واسعة وجعل قبره روضا من رياض الجنة، وزرق اهله الصبر والسلوان،

  • ابو فراس الوزاني
    الجمعة 15 يناير 2021 - 16:14

    سكان جبالة اهل عز وكرامةوعلم ودين ماشي بحال شي عياشة ولدوا من أصلاب الخونة والعبيد ويعيشون حياة الذل والاستعباد وهم دائما مستعدين ان يلعقوا احدية اسيادهم ان استطاعوا لها سبيلا .

  • الميت له حرمته
    الجمعة 15 يناير 2021 - 16:31

    والسي المرزوقي واش بهاد العبارة اللي علقتي بها على وفاة المرحوم المفضل المغوتي بغيتي تفتح بها الطريق للدفاع عن ملف تعويضات معتقلي سجن تزمامرت فالميت له حرمته ولا يليق الحديث عن المبلغ المالي الذي كان في جيبه عند خروج الروح من جسده الطاهر المرحوم المفضل المغوني عاش بقية حياته متعففا مترفعا لايشكو لأحد من حاجة أو ضيق حتى تحسبه من الأغنياء وبالفعل كان من الأغنياء أغنياء الروح والتعفف وليس من الذين يجرون ليل نهار وبدون طائل وراء المال كان عليك يا مرزوقي أن تحترم هذا الرجل وهو في دار البقاء الرجل الذي استطاع بغناه الروحي والديني أن يخفف من آلامكم ويبث الطمأنينة الروحية في نفوسكم بتحفيظكم القرآن الكريم وأنتم في غياهب المعتقل.. المرحوم المفضل المغوتي لايقرن اسمه بعشرة دراهم هذا ما يجب أن تعرفه يا مرزوقي الرجل كان رجل عفاف وكفاف وغنى روحي في أوج تجلياته.

  • سفيان
    الجمعة 15 يناير 2021 - 16:49

    إن شاء الله يلقون الله سالمين غانمين ويقولوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

  • سعيد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 17:06

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. ما يشدني في الموضوع هو مصير والديه النفسي حين تم اعتقاله.. و الله لكان أخطر مشهد مؤساوي و على يقين تام.. حيت منطقة جبالة و الاطر قليلة و كيف تكون العائلة فطرة الستينات طيار دهب الي أمريكا اي قيمة مميزة عند العائلة.. ثم يعتقل و يزج به في سجن المنسيين و من من العائلة ي يريد انيساعد ابنها و كيف يعامل في إدارة المحكمة العسكرية اه اه اه يازمان لقد عشت بعض من هذا مع أخي… و الله يا اخواني ركاذ تحس انه إرهابي و هو مظلوم… سؤالي بماذا يحس الان من كانوا يحكمون و الضباط خصوصا مع البريئ و يعلمون ذلك… المهم لا يغف. لينا

  • حمادي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 17:42

    إلى تعليق 23خالد……هل تصدق أن شخصاً ينفق على 13 زوجة و20 جارية و30 عبد وله خمس الغنائم وله اموال الفيء وفي بيته تجمع اموال الجزية والزكوات والصدقات والكفارات وهدايا الموادعة والصلح ويجهز الجيوش والسرايا >> لا يجد تمراً يفطر عليه
    كل هذه الأحاديث فبركات دعائية للضحك على البسطاء والسذج

  • Tanger
    الجمعة 15 يناير 2021 - 18:05

    Salam pour oujdi pourquoi t a quitté le royaume de ton roi par contre j ai Allah pas autre chose à mon vie c’est mieux de quitter l’Allemagne car ils n’ont pas une famille mieux que une famille ou salam

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 15 يناير 2021 - 18:27

    من خان وطنه …خان دينه..لان محبة الاوطان من محبة الله فلا نكونوا منافقين…هل ارادوا قتل النفس الذي حرمها الله ..ام لا ؟ هل الانقلاب كان سيكون لصالح كل المغاربة ام لهم هم ولمن وقف ا على تنفيذه.؟..اليس في ذلك اثم امام الله ؟…فكل ما قاله المرزوقي في كتابه واشباهه من حاولوا الانقلاب وقتل المرحوم الحسن الثاني لم يكن سوى ..لاجل التعريف بهم واظهار ظلمهم من طرف الدولة التي حكمت عليهم بالسجن.. بتهمة محاولة الانقلاب..وقتل عاهل المملكة ..وقد عوضوا حتى وان كانت نيتهم قتل رمز الدولة والاستيلاء على الحكم …ولو نجحوا لكان المغرب كما هي الجزاءر اليوم…جينيرالات تحكم البلاد بالسوط والمقلاع.

  • عبدالله
    الجمعة 15 يناير 2021 - 18:54

    رحم الله ضحايا تزممارت أن الحكم لم يكن عادل في حقهم منهم من حكم عليه ب 5 سنوات ولم يفرج عليه ومات في تزممارت التهمة كانت عدم تبليغ نعم ماتوا مظلومين وان لهم الجنة ان شاء الله

  • عين نزاغ
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:25

    لن اطيل عليكم الحديت …عن ..الشجن تزمامارت…الدي يوجد..بقلعة..امكونة…عاصمة الورد….هدا السجن…كان..سري.لابعرفه..احد خاص… للمناهضين..ضد الدولة..والانقلابين..العسكرين في.عهد…وزير الداخلية..ادريس ..البصري……حاليا يوجد بعض المغاربة الدين ..اطلق. سراحهم….وهم لازالو فقيد الحياة… عقوبات..قاسية..تلقوها.فالزنازين…بدوني رحمة ولا.شفقة..ومنهم من توفى..داخل.السجن… وحينما تلقو العفو.الملكي….. وتمتعو …..
    كدلك بجميع..حقوقهم…………… منها..المعاش…التغطية الصحية…..وامتيازات…اخرى …..ومبلغ..مالي..مهم..جدا خاص…على..السنوات التي قضوها داخل السجن……

  • lahbil
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:16

    مدبرو ومخططو الإنقلاب كان هدفهم واحد هو إسقاط الطائرة الملكية والإستلاء على الجكم بعد دلك إعدام كل المعارضين كان الإنقلابيون يخططون لظرب الرباط وسلا والقصر من أجل التخلص من الملك بعد فشلهم في إسقاط الطائرة لقد أصيبو بالجنون بعد أن علموا أن الملك لازال على قيد الحياة وأرادو تدمير الرباط وسلا كانوا سيرتكبون مجزرة في حق سكان العدوتين وهاهم اليوم يحرجون ويقولون لنا بأنهم أبرياء فهم مجرمون وخونة أرادو قتل ملك البلاد ونحن نعرف جيدا شراسة أمقران وأوفقير الدي كان يتخلص من منافسيه بتناولهم لجرعة سم في مسكنه ببئر فاسم كم من مواطن مات مغدورا على يده هؤلاء يستحقون الاعدام لانهم لو نجح لهم الانقلاب كنا سنعيش في عداب وهم الان ينكرون التاريخ شاهد عليكم ونحن من هدا الجيل نعرف كل شيء عنكم

  • بثينة
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:10

    الله يرحمه ان شاء الله في الجنة
    قدر ومكتوب

  • عبداللطيف
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:24

    يجب تعويض معتقلي تازمامارت مدى الحياة على الظلم الذي مورس عليهم

  • D.A.Aziz
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:26

    الداودي عبد العزيز:اللهم ارحمه والهم اهله الصبر والسلوان.انا لله وإنا اليه راجعون. الهم لا تشمت بنا الاعداء واجعلنا من عبادك الصالحين.اذكروا موتاكم بخير.ولا تنازعوا فتفشلوا وتدهب ريحكم.

  • ادم
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:52

    العنوان الغير الموثوق به 10 دراهم في جيب المرحوم عنوان لا يمت بصلة الى الواقع، الرجل اولا هو من اسرة ميسورة وكان يدير مشاريع عدة من بينها مصبنة pressing وهي مازالت حتى بعد ممات الرجل ولمن شهد او كتب هذا العنوان الكاذب الباءس ان يتاكد من المعلومة قبل نشرها ويطلع على ماذكر في عين المكان: حي البستان قرب مسكن الراحل بعزيب الحاج قدور بطنجة فالرجل كان من اغنى الاغنياء بطيبوبته سلوكه وخلقه السامي والتزامه الديني لا يفارق القران والمسجد وهذا هو الغنى الروحي اللذي يسمو فوق الغنى المادي اللذي يشغل عقول المهووسين بمادية الدنيا الفانية ككاتب المقال ومن زوده بالمعلومة الخاطءة رحمة الله ورضوانه على الرجل.

  • الانقلاب تخطيط فرنسي
    السبت 16 يناير 2021 - 00:16

    الانقلابات في المغرب تخطيط مخابراتي فرنسي اين درس وعمل كل الظباط، ، الذين قاموا بالانقلابات،وانا اشك في موت محمد الخامس رحمه الله، فليس غريبا ان تكون المخابرات الفرنسية انذاك هي المدبر كانت فرنسا تريد ان يكون المغرب تابعا لها كباقي الدول الافريقية حتى تفعل فيه ماتشاء، لكن الله غالب امره ولو كره الكافرون.

  • Fatima zohra
    السبت 16 يناير 2021 - 23:25

    رحمك الله يا أبي و غفر لك
    للتوضيح فقط معنى موت أبي و في جيبه 10 دراهم أنه لم يتلقى من الدولة حقوقه الكاملة رغم منصبه الكبير أما أبي فقد عاش حياة كريمة و الحمد لله على كل حال و حقه في دار الخلد انشاء الله بجوار النبي العدنان

  • M
    الأحد 17 يناير 2021 - 14:47

    اللهم ارحمه ووسع مدخله واكرم نزله يا رب العالمين.

  • الغيور
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:11

    اجابة على الدي سمى نفسه الحجاج الدي نعت المشاركين في انقلاب الصخيرات المتسببين فى المجزرة وأعتقد أن هدا الحجاج في فكره أكثر دموية اجراما من الحجاج الحقيقي لو مكنوه من السلطة لاعدم كل الشباب المشاركين في الانقلابين ولو أنهم كان مغرر بهم ولم يكونوا يعلمون بأي شيئ ولم يتكلم هدا الحجاج على الدين قتلوا الأبرياء في مولاي بوعزة والدين لجأوا الى الجزائر واشرفوا على تكوين عصابة اابوليزاريو ضد بلدهم والآن يدعون بالنظال والوطنية

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض