العابدة: التعبئة لتدارك الزمن المدرسي الضائع

العابدة: التعبئة لتدارك الزمن المدرسي الضائع
الأحد 15 ماي 2011 - 07:17

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، لطيفة العابدة، السبت 14 ماي، أنه ستتم مواصلة العمل والتعبئة من طرف كل فعاليات المجتمع، إلى آخر يوم من الموسم الدراسي الحالي، من أجل تدارك الزمن المدرسي الضائع.


وأوضحت العابدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن قرار تمديد الزمن الدراسي لمدة أسبوع في نهاية هذه السنة، والذي اتخذ بتشاور مع الفعاليات التربوية داخل القطاع وكذا مع الشركاء الاجتماعيين، تضمن مجموعة من الإجراءات في مقدمتها تأجيل مواعيد الامتحانات لأسبوع واحد، وإلغاء الامتحانات التجريبية لسلك الباكالوريا، وكذا القيام بحملة مكثفة من أجل إشراك جمعيات الأمهات والآباء بهدف الاستثمار الأمثل لكل ما تبقى من الموسم الدراسي والذي يقدر بخمسة أسابيع.


وأشارت إلى أن الإحصائيات على الصعيد الوطني تفيد بأن نسبة 6 أو 7 بالمائة من الزمن المدرسي ضاعت على التلاميذ، مع وجود تفاوتات كبيرة بين الجهات والأقاليم.


وكان بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي قد أعلن أمس أنه تقرر، بتنسيق وتشاور مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بقطاع التعليم المدرسي، تأجيل مواعد فروض المراقبة المستمرة ومختلف الامتحانات المدرسية المنصوص عليها في مقرر تنظيم السنة الدراسية 2010-2011 بأسبوع واحد.


كما تقرر بخصوص امتحانات نيل شهادة الباكالوريا، حسب البلاغ، أن تجري اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للباكالوريا أيام 21 و22 و23 يونيو المقبل عوض 14 و15 و16 يونيو، في حين ستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي للسنة الأولى والامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار يومي 24 و25 يونيو عوض 17 و18 يونيو.


وبالنسبة لامتحان نيل شهادة السلك الإعدادي ستجرى الاختبارات ابتداء من 27 يونيو عوض 20 من الشهر ذاته، وامتحان نيل شهادة الدروس الابتدائية ابتداء من 30 يونيو عوض 24 منه.


وأكدت العابدة أن كافة الفعاليات التربوية تلقت قرار التمديد بارتياح كبير، على اعتبار أن مثل هذا القرار يعزز المبادرات التي أقدمت عليها المؤسسات التعليمية والفعاليات التربوية ميدانيا، مشيرة إلى أنه، منذ الإعلان عن نتائج الحوار الاجتماعي، المركزي والقطاعي، عادت الأمور إلى نصابها في المؤسسات التعليمية، وبدأت الفرق التربوية في اتخاذ مجموعة من المبادرات من أجل تدارك الزمن الضائع وعلى رأسها تنظيم دورات للدعم التربوي وفتح المؤسسات أيام الآحاد.


وأضافت أن هناك ارتياحا من طرف النقابات التعليمية حول النتائج التي أسفر عنها الحوار الاجتماعي، مبرزة أن هناك التزاما من طرف الشركاء الاجتماعيين من أجل المزيد من التعبئة لإنجاح إصلاح المنظومة التعليمية الوطنية.


وشددت كاتبة الدولة، في الختام، على الحاجة الماسة إلى المزيد من التعبئة الشاملة من طرف كل مكونات السلك التعليمي وجميع شركاء وفرقاء المدرسة المغربية وفعاليات المجتمع، وعلى رأسها الأسر والجماعات المحلية، من أجل الاستثمار الأنجع لما تبقى من السنة الدراسية في الرفع من حظوظ النجاح بالنسبة لجميع المتعلمات والمتعلمين.

‫تعليقات الزوار

65
  • معلّم
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:43

    تحية لكل مواطن حر تواق للكرامة. أقسم لكم بالله أنني عوّضت تلامذتي أكثر من وقتهم (الضائع) من خلال ساعات إضافية قبل أن تنادي بها وزارة الطباشير و زعيمها الخشن و عابدة المال هاته.لو كانت الوطنية تقاس بجهاز لكان أمثال هذه العابدة و الحكومة برمّتها لا وطنيين بل ولاؤهم للمال و ربما لأسيادهم في الخارج.أما الوطنيون الحقيقيون فهم ضحايا و الحكومة تشوه صورتهم أمام باقي الشعب.فكفانا نفاقا و كذبا و بيروقراطية فالتاريخ يسجل كل كبيرة و صغيرة و هو وحده الكفيل بفضح الأمور في المستقبل.

  • أستاذ
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:47

    عجبا لمثل هذه التصريحات الفضفاضة . تتحدث عن اضافة اسبوع كانه حل نهائي سيعلج اشكالية معمقة تحتاج الى سنين من الزمن . هل هذه المسؤولة تدرك ان اساتذة الزنزانة9 دخلوا في اضراب مدة اسبوع قابل للتمديد . بالله عليك ماذا سيتدارك خلال اسبوع !؟ بااااااااااااااااااااززززز

  • ناري
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:45

    المشكلة في المغرب ان الكل يكذب .هاهي وزيرة التربية تقول فتح المؤسسات أيام الآحاد.وان الامور عادت الى طبيعتها بعد الحوار المهزلة ونصف رجال التعليم الاحرار ما يزالون معسكرين امام باب مكتبها بالرباط.

  • hommad addarsa
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:51

    تجي معاها العفريتة الوزارة ، كان خاصها غي تكون فشي وحدا أخرى من غير التعليم . حيت التعليم خاصو بنادم يكون فيه الدم سخون او حار ،يبقى ينسى حتى يغسل وجهو ما يلقش لوقت ينشي للصالون يقاد راسو.
    الله يلقينا معا الي يفحشم

  • تربوي
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:55

    السلام عليكم
    أحيي وزارة التربية على هذا الإجراء التعسفي في حق قطاع التعليم، فهم في مكاتبهم المكيفة ينظرون ويؤجرؤون ونحن نكتوي بأشعة الشمس، والسؤال الذي يطرح نفسه من المسؤل عن هذا الهدر؟؟؟
    إنها الوزارة فسياسة صم الآذان نجحت في تدمير قطاع التعليم وجعل من هذه السنة بيضاء شاء من شاء وأبى من أبى، ونسبة النجاح ستكون 100/100، إنه المغرب فلا تستغرب،
    الوزارة لم تعر إهتماما للدكاترة الذي ظلو يحتجون لأكثر من 50 يوما، ولا المجازين الذي صمدوا في معتصمهم أزيد من شهر ولم تحرك الوزارة ساكنا، بل أن وزير اللا تربية قال “خليهم إغنَّيو’ إوا إلى كنغنو أسي الوزير هذا ره وقت الشطيح، نزل تشطح، هذه السنة إن شاء الله سنصنف أسفل جيبوتي.
    والمسؤول هو الوزير، ولو أنك كان يحترم نفسه لقد إستقالته لكثرة الاختجاجات أمام وزارته. ولكن الطمع يعمي البصيرة.
    الله استر

  • جمال بدر الدين.
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:57

    أهلا بكم،لدي – كرجل مهتم بالميدان- أسئلة أود طرحها على السيدة العابدة،وكل مسؤولي وزارة التعليم:- ماذا تنتظرون من تلميذ ينتقل من مستوى إلى آخر، ومن فصل إلى آخر بدون استحقاق؟ – هل تعلمون بأن هناك تلاميذ الآن في مستوى الأولى إعدادي لا يعرفون الكتابة والقراءة(دون أدنى مبالغة)ولا يستطيعون مسايرة دروسهم،وهذا راجع لهذا الانتقال التعسفي؟- هل تعتقدون بأن المنهجية المعتمدة على ماتسمونه ب”الدعم” سوف يساعدعلى تدارك الزمن الضائع،الذي يتراكم على التلاميذ ويزيد من ضعفه وتدهور مستواه؟ – ألا يعني ذلك أن الوزارة تزكي المراقبة المستمرة المغشوشة التي يدونها المعلم أو الأستاذ- فقط- لأن انتقال المتعلم إلى القسم الأعلى أصبح ضروريا بفعل الاتفقات التي تعقدها الوزارة مع جهات دولية حتى ولو كان ذلك ضد مصلحة التلميذ؟ – ما قيمة هذه الشواهد المغشوشة التي بدأت الوزارة تقدمها لهؤلاء التلاميذ،وماالعمل حين يدركون أن هـذه الشواهـد لاقيمة لها؟؟؟ و تتناسل الأسـئلة كي نقول :إذا كان تعويض الدروس الضائعة بتمديد الدراسة أسبوعا،فكيف سيتم تعويض ست سنوات ضائعة من الدراسة بالنسبة لأفواج كثيرة من التلاميذ؟ألا يعني تمديد هذا الأسبوع نوعا من المحاباة للآباء،وإيهامهـم بأنكم تحلون مشاكل التلاميذ،وأنكم تفكرون في مصلحتهم، في الوقت الذي تحملون فيه الأساتذة كامل المسؤولية؟ – إن البرنامج الاستعجالي محكوم بالفشل الحتمي لأن النتائج التي يحصلها التلاميذ كارثية،وهذا ليس بسبب إضراب الأساتذة وإنما بسبب انتقال التلاميذ دون المعدل الذي يسمح لهم بذلك،واعتماد نقط المرتقبة المستمرة المغشوشة بدل اعتماد نقط الامتحانات الجهوية وحدها فقط… والحديث في هذا ذو شجون…..

  • محمد ولد ابا عروب
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:59

    إن هذه السيدة العابدة كاذبة إذ تقول أنه قد تم التشاور مع الجميع وبعد الحوار سادت روح الارتياح و و و .لا شيء من هذا صحيح إنهم لم يتشاوروا مع أحد و الارتياح بعد تنائج الحوار غير موجود فالكل مشحون ومكهرب وينتظر الفرصة للتعبير عن غضبه من النتائج المشؤومة لهذا لحوار الذي فضحتم كل الدنيا عنه.

  • محمود القانط من الوعود
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:01

    ما المقصود بالضياع ؟؟؟؟ إن كان الزمن المدرسي بهذه الأهمية عند كراكيز الوهم و الخبل المخزني , فماذا حقق التخبط الوزاري في الأوضاع العادية ؟؟؟؟ ألم يستحيي هؤلاء المعلفون اللاهون بمستقبل المغرب و مقدراته من فضائح مركزنا الذيلي بين بلدان أقل منا حظا في شروط البناء التنموي لولا أن لصوص المال العام عندنا و ممتهني الإهانة لقدرات الشعب المغربي و محترفي الخطابات الركيكةالمنافقة رأوا في الكراسي و النهب و السلب و تفقير المسحوقين خيارهم الأوحد ؟؟؟ الضائع الأول اليوم هو كرامة المغربي المستحمر و. الضائع اليوم هو إرغدة الشعب المغربي في تحديد خياراته الكبرى دون وصاية من جزاري المخزن و أميي حجرة نوم الصعاليك المدللين المسماة في الوهم الرسمي بالبرلمان .الضياع الأول و الأخير للشعب المغربي عنوانه وجود أمثال هؤلاء الوزراء غرباء الأطوار من تزكمت الأنوف بفضائحهم و سمع القاصي و الداني بجهلهم و خراميزهم . لك الله يا مغرب و لكم الله يا مغاربة

  • rachid2011
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:21

    السلام.
    مبادرة ممتازة وكمدرس أنصح زملائي بالإلتزام بتواريخ المراقبة المستمرة الجديدة لأنها في صالح الجميع الأستاذ يعمل دون ضغط زمني و التلميذ سيستفيد من إتمام جميع فصول المقرر الدراسي ومن حصص الدعم وأعتقد أن هذه هي المواطنة الصادقة على غرار بعض المدرسين سامحهم الله يريدون التخلص من مسؤولياتهم في أقرب وقت

  • مظلوم
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:39

    مالم تسال عليه الوزيرة.من المتسبب في هدر الزمن المدرسي؟مادا تقول عن سجناء الزنزانة 9 المعتصمين بباب وزارتها؟عفوا السيدة الوزيرة انتم في الوزارة تحلقون بانظاركم في السماء ولا تبصرون امامكم نعم لم تشاهدهم لانكم تحتقرونهم.المعتصمون بباب الوزارة اساتدة افنوا اعمارهم في سبيل وطن تنكر لهم ونسج عنهم ابشع القصص الانهم ميسورون؟ لهم ايضا ابناء وبنات يدرسون لهم لهم لهم وعليهم بالاضراب المفتوح ومقاطعة ما جاء علي لسان سفيهيهما الي ان يسمع لصوتهم وانتشالهم من المستنقع الدي لا يراد لهم الخروج منه.مزيدا من الصبر مزيدا من النضال ان بعد العسر يسرا .ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب؟

  • أستاذ
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:41

    أي زمن تتداركين يالطيفة؟؟؟؟ هل زمن التلميذ الذي َضاع مع البرنامج الاستعجالي الفاشل ام زمن التكوينات العقيمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم زمن الأستاذ الّذي ضاع ربيعه وخريفه بين سلالم الأجور المتآكلة والنضام ألأساسي الذي بدأ السوس ينخر فصوله..
    هل أنت من كوكب آخر ي لطيفة اتٌقوا الله فينا

  • تلميد
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:27

    كمتال

  • انيس
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:29

    تعليق 9 و8 تبارك الله عليكم كلامكم ف محلو يا اخي

  • عبد الرحيم
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:35

    انها تريد ان تقول بطريقة غير مباشرة ان الاضرابات هي سبب التاخر و ان اللذين نظموا الاضرابات. وهم الاساتذة طبعا .يجب ان يدفعوا الثمن.لكن انا افهم بطريقة غير مباشرة ان سبب التاخر هي الوزارة اللتي لم تلبي طلبات الاستاذ و اسكتت النقابات البائعات ب600درهم. شي دارها اوشي يوحل فيها.الصيف صيف و النار اكدات فالعابدة.

  • محمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:25

    إضافة أسبوع لا يسمن ولا يغني من جوع قلازال هناك مضربون
    ثانيا كيف سيجتاز تلاميذ البكالوريا بالمناطق الصحراوية الامتحانات في هذه التواريخ …أين تكافؤ الفرص؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ما أثار استغرابي واندهاشي تصريح الوزيرة في النشرة الزوالية ليوم السبت في القناة الثانية أن المؤسسات الفعلية انخرطت في المشروع وفتحت أبوابها ايام :السبت والأحد ومن يسمعها يعنقد أن المدارس لا تشتغل يوم السبت فهل هذه وزيرة التربية الوطنية أم وزيرة الداخلية؟؟؟أم أنها وزيرة التعليم الخاص ورحمة الله على التعليم العامومي؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن بسيط
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:23

    لم يكن تمديد الزمن المدرسي باسبوع قرارا حكيما ولا ابداعا تربويا بل هو نوع من التواصل مع المجتمع المغربي العربي الامي الذي ياخذ الامور التي يحح لها على انها حقائق
    التعليم منحط والنتائج هزيلة والمستوى كارثي والحلول هزلية
    الوزارة لا تعرف بعد اي انسان تريد ان تكون لذلك تخبط خبط عشواء في القطاع والحق يقال واقسم بالله انه من لم يضح مع اولاده في بيته ويتعهدهم بالمصاحبة فانهم لن ياخذوا من المدرسة الرسمية ما ينفعهم بسبب
    تغيبات صنف من الاساتذة غير المشروعة=تهربهم من الواجب والاكثار من الشواهد الطبية الدالة على التمارض =رفضهم التكليفات =رفضهم اعادة الانتشار=تهافتهم على الساعات الاضافية والانضباط لها ولو بثمن بخس مرفق بالاهانات من طرف المشغل=اعتماد الاملاء والنسخ والنقل للدروس=منح نقط بالترغيب وبالمقابل وبالزبونية والوساطات
    تواطؤ المفتشين والمديرين والنواب ورؤساء المصالح ضد التلميذ المسكين حيث لا احد يتتبع مخالفات المدرسين والموظفين والمديرين والنظار والحراس العامين
    لقد اصبح افراد اسرة التعليم يبحثون على الاجور العالية والتعويضات والراحة اي احضار اجورهم الى منازلهم
    ارجو من ادارة الموقع ان تحمل تذمري هذا الى وزارة التربية الوطنية وان تبلغها ان الاباء متذمرون من مصير ابنائهم وان على الوزارة تكليف فريق تفتيش لكل نيابة تجول بالمؤسسات التعليمية في كل الاسلاك لتقف على التجاوزات في تدبير الزمن المدرسي وهدره والاستهتار بمصير الامة والنشء المتعلم
    كما احيطكم علما ان بعض المدرسين قد انهوا المقررات وانهم اليوم على ضفاف الشواطيء
    ولا سامحكم الله على ما تفعلون بابنائنا في السر والعلن
    ولا سامحكم الله على تواطئكم مع المفسدين وعلى ما تضيعون فيه ابناؤنا
    ولا بارك الله لكم الاجور الحرام التي تتقاضونها من ضرائب المواطنين
    طبعا يوجد في القطاع مخلصون فجزاهم الله عنا خيرا
    السيد الوزير السيدة الوزيرة السيدات والسادة المسؤولون على التربية الوطنية ماذا ستقولون غدا امام ربكم على ما تقترفون من اثام في حق طفولة بريئة وناشئة المستقبل
    اتمنى ان تاخذوا الامر بجد قبل ان يستفحل الوضع فقد بلغ السيل الزبا

  • المايسترو
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:29

    هذا ما تسببت فيه السياسة التعليمية و السياسة الحكومية و سياسة المخزن التي تنفذها العبيدة و اخشيشن. يجب متابعة هذين الشخصين بسبب ما أثاراه من مشاكل في قطاع التعليم، مما أدى إلى إهدار الزمن المدرسي.

  • عزالدين عفوس
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:31

    ألم تنظر السيده الوزيره إلى ذلك الوقت الضائع في الأقسام المتعددة المستويات التي قد يصل عدد مستوياتها إلى 6 ستة لأستاذ واحد جراء نقص الأطر الحاد؟ أم أن السيدة الوزيرة المحترمة تريد عمن تضحك؟ ألم تنظر إلى تلك الشهور الضائعة بسبب خلاء بعض المؤسسات من الأطر بالمرة؟والكثير من المشاكل التي لايتسع المجال لذكرها.
    المهم الله يعطينا وجهها

  • Enseignant
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:45

    إنها حرب غير متكافئة بين طرفين، الأول ممثل في الشغيلة التعليمية والمتعلمين، والثاني في “أصحاب” القرار وتمثله وزارة التربية الوطنية ومن وراءها من لوبيات، هذفها، وإن غير معلن، فإنه يتجلى في ضرب التعليم العمومي بالإنقضاض على كل ما كان يجعل منه أداة للتربية والتكوين والتوعية الإجتماعية، زيادة على كونه مفتاحا للشغل والحصول على مناصب هامة في دواليب الإدارة. الآن، تم حرمان أبناء الطبقات الدنيا والمتوسطة من هذا الحق، واحتكاره من طرف طبقة معينة وجهت أبناءها لتعليم خصوصي يستمد مناهجه من جهات خارجية عن طريق البعثات الأجنبية ومن يدور في فلكها. ولإعطاء مصداقية لهؤلاء المتسلطين، وصرف النظر عن المآسي التي سببوها ومازالوا لأبناء الشعب، فإنهم يتهمون من يحمل هم تربية الناشئة، ويحملونهم مسؤولية الفشل الدريع للمنظومة التربوية للتغطية عن جرائمهم.
    أين كانت العابدة أو اخشيشن يوم استمرت الإضرابات لأسابيع في الجنوب؟ هل المضربون كانوا يطالبون ب “الفلوس” كما يشاع أم بإبعاد المفسدين في نيابات وأكاديميات الجهة؟ وعندما تأكدت الوزارة من مطالبهم الشرعية تحت إشراف العابدة وبتوجيهات من اخشيشن، لماذا لجأت الوزارة إلى الإقتطاع من أجورهم ولم يتم التراجع عن القرار الطائش إلا بعد أن اضطر عشرات الآلاف من المدرسين للقيام بإضراب ثانٍ؟ أين هي النزاهة؟ ومن يتحمل مسؤولية ضياع حصص على المتعلمين؟ هل رجل التعليم الذي لايطالب إلا بما يضمنه له القانون أم الذي يعمل من وراء الستار لتحطيم مستقبل أجيال بأكملها، ذنبها الوحيد قلة ذات اليد والثقة التي وضعتها في النظام التربوي العمومي
    للتواصل: enseignantkarama facebook
    صفحة من أجل كرامة نساء ورجال التعليم، والمطالبة بتعليم مواطن للجميع، شكرا على زيارتكم.

  • زكرياء
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:23

    على الوزارة ان تدرك ان النقابات ذات التمثيلية اصبحت بعد الاضراب الذي نفذه رجال ونساء التعليممؤخرا لا تتحكم في الوضع وان شعبيتها لم تعد كما كانت وسينتقم رجال التعليم في الاستحقاقات القادمة وبالتالي ستتحول القوة لفائدة النقابات الاخرى التي اشترت الماتش

  • AZZADINE
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:17

    mer le ministre ne sais pas k il ya des classe sans prof depuit un moi et plus;il sait seulement k les profes font la greve;il faut visiter le lycee de bensouda fes ;une classe sans prof de francais;les eleves de meme classe on passer la premiere periode d lannee sans prof d arbae

  • غيور مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:49

    النقابات ضيعوا البلاد و العباد.اللهم ضيعهم في صحتهم كما افسدوا التعليمنكثرة المطالب…

  • عبدو
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:53

    أفظع مشكل نعاني منه هو الاكتظاظ . بالله عليكم كيف نعمل في ثانوية تأهيلية بمعدل 56 تلميذ في الفصل.أضف الى ذلك مشكل الشغب داخل الثانوية حيث لم يعد بوسع لا المدير ولا الحراس العامين التدخل.أما عندما يستدعى التلاميذالى ساعات الدعم فلا يحضر الا عدد قليل و خصوصا الفتيات.

  • marocai pur
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:53

    عن اية دولة و اية مدرسة تتكلم الوزيرة؟هل تتكلم عن المدينة الفاضلة؟الدي اعرفه انا كمدرس هو ان بعض المعلمين مددوا اضراباتهم ,فعوض ثلاثة ايام دخلوا في اضراب مدته خمسة ايام,هل الوزيرة على علم ان المعلمين الدين يقومون بنفس العمل يتقاضون اجورا مختلفة التفاوت,و هدا ينعكس سلبا على اداءهم و مردوديتهم,فمها فعلت الوزارة فلن تقوم القيامة لتعليمنا ما دام هدا الحيف مستمرا

  • moh
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:49

    Bon soir en tant qu enseignant je plains tous les parents qui sont pris en otage par une horde de corrupteurs qui s accaparent la destinée de la formation des générations futures . Savez-vous que cette année ces décideurs ont opté malgré les cris des professeurs pour que l examen certificat if de la 6 année primaire se fasse selon une pédagogie bizarroïde importée du D Danemark et selon laquelle l élève marocaine qui n a étudié que d une façon boiteuse et durant 3 années les prémisses de la langue de Molière doit e doit rédiger une lettre une lettre d au moins huit lignes au président de la commune dans laquelle il le prie de résoudre un problème dans son quartier Et . et selon cette pédagogie notre cher élève sera évalué suivant sa productio écrite . Nom de Dieu croyez-vous qu n élève de l enseignemement public pourra rédiger une lettre pareille .mALGR2 LES RAPPORTS des hommes du terrain qui ont mis en garde contre cette pédagogie qui éprouvé et les élèves et les enseignants .Autre chose le ministère a fait la sourde oreille par ce que les mercantiles ç qui occupent des postes sensibles ont lancé sur le marché des manuels parallèles de pédagogie cette soit disant pour s enrichir au dépend de l avenir de notre progéniture .A bon entendeur salut.

  • استاذ مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:51

    اشارت صاحبتنا انها توصلت مع النقابات الاكثر تمثيلية ، فهذه النقابات لاتمثل سوى نفسها
    ومصالحها ، اما السواد الاعظم من رجال التعليم الاحرار لا ينضوون تحتها ولا يشرفنا الانتساب لها…
    اما السيدة العاصية وزميلها
    الخاشن فبذهبان الى مزبلة التاريخ. بما فعلاه في رجال التعليم…..

  • الريفي
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:27

    واش آعباد الله يالله دازت 6000 معتقل في الونوانة وما زال اغلبهم معتصما بالقرب منها……والبهتان هذا…..لابد ان ترحل

  • hicham
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:57

    c est quoi ca il s en foue vraiment de nous 1 semaine hhhhhhh elle a trouvé la solution elle crois qu on est des con

  • طالبة إبن زهر
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:31

    إضافة أسبوع لا تكفي حتى لإتمام درس في التاريخ آلعابدة.من جهة أخرى هل هناك حل للكارثة التي يعيشها طلبة جامعة إبن زهرخاصة طلبة شعبة الرياضيات؟لا أنتظرمنك في الواقع أي حل لأن حلولك واهية ،أنا أطالبك بالتنحي عن منصبك أنت ووزير اللاتعليم0ليكن في علم المهتمين بالشعب أننا درسنا لمدة شهر ونصف فقط في الدورة الثانية بعد انقطاع الدراسة لثلاثة أشهر(منذ يناير) وأن أحد أساتذتي حظر لحصتي TD فقط ولم يعد يحضر لإلقاء الدروس النظرية.هذا بالإظافة إلى الأطرالإدارية التي لا تأتي للقيام بواجبها(موظفون أشباح).و معضلات أخرى نعيشها مثل التنقل إلى ENCG للدراسة بسبب اللاتنظيم في كلية العلوم أو الهموم كما نسميها ،ومعضلة النقل أيضا التي نعيشها لأن مسؤولي الجهة لم يكثرتوا للطلبة عند إبرام الصفقة مع ـ ألزاـ …………………….ونتمنى من الله أن يعين المغاربة ملكا و شعبا على الفاسدين المفسدين

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:59

    اخواني الاسرة التعليمية اتقوا الله قليلا و ارحموا اولاد بلدكم لان كثرة الغياب بدون سبب و الساعات الاجبارية حرام ..

  • أين كنتما ؟؟؟
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:21

    أتساءل أين كانت الوزيرة و الوزير عندما كان رجال ونساء التعليم يعتصمون بالرباط لم نسمع لهما تصريحا واحدا عجبا لهذين الوزيرين الآن فقط تتسابقان لغسل وجهكما أمام الشعب …..إمها محاولة فاشلة سيحاسبكم الله على الأموال التي تتقاسمونها بينكم في غطار ما سميتموه المخطط الإقتسامي عفوا الإستعجالي مفتشون يتسابقون على صدقة التكوينات و دخلاء على التكوين يتلقفون حصتهم و ممونون يتسارعون للفوز بالصفقات ….الله هو الوحيد الذي سينتقم منكم ……مشروووع فاشل واصحابه فاشلون

  • 20 فبراير
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:41

    ارحلوا يا ارباعة المخزن الفاسدين والفاشلين

  • marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:55

    ne vous en faites pas autant chers professeurs khchichen n’est qu’un simple agriculteur qui pense diriger une ferme ou les enseignants sont des bergers et les élèves sont le bétail lol

  • متدمر مثلك
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:07

    الاخ المتدمر هون عليك للموظف ايا كان حق المرض له حق التغيب لاسباب .لا تدحل رأسك في الرمال وتحمل الاستاد كل شيئ انت مقصر في حق ولدك علمه حسن الستماع وحسن الاداء وحسن المرافقة المدرسة عموما جردت من سلاحها لا محتوي المقررات يفيدالتلميد ولا التلميد لديه الرغبة في الدراسة لان لسان حال هدا الزمن يهتف للمادة علي حساب القيم .اخي المتدمر لمدا اضطر الاستاد الي الساعات الاضافية ؟لانه محتاج ولانه مغلوب علي امره.الساعات الاضافية دل وهوان .من الظهر انك لست استادا لانك بالخوض في موضوع السويعات المشؤومة لا تقدر ولا تحس بالادلال وانكسار القلب ودبول الانافة ولانني استاد في الزنزانة9 وحيث انني مارست هدا الفعل مكرها وتجرعت مرارة الاحتقار الدي ابت الوزارة الا ان تتفنن في اساليب ارغامنا علي تجرعه ولعل الاقلية التي مازالت تمارس هدا العمل الغير الائق ستصحو بعد حين لتعلم انه لا طائل من وراء بيع العلم والمعرفة ولاننا اخترنا هده المهنة حبا في العلم والثقافة وصفاء الضمير الرجاء لا تواخدونا عند كل عثرة فنحن ايضا من لحم ودم نخطأونصيب. المشكلة في التعليم يا من يتدمر هو الوزارة هو النظام هي السياسات العليا للدولة هي فلسفة الدولة .مشكلة التعليم الي جانب ما دكر مسألة كفآت المناصب العليا ليست مهنية انها سياسية ولا تخضع لمنطق الجودة والاتقان بقدرما تخضع للولاء الحزبي.الاستاد مظلوم مظلوم من فضلكم لا تحملوه اكثر من واجبه المناهج والمقررات فارغة المضمون .كان الله للتلميد وللاستاد .ربي اغفر لقومي فانهم لا يعلمون.فوالله لو عرفتم ما يعرفه الاستاد عن واقع مدارسنالانتفضتم ضد عابدة الكرسي و خشن السلوك والعمل.التعليم يريد غيورين علي الوطن ناس اكادميين شعبويين ليس بينهم وبين البرتوكول الا الخير والاحسان أناس لا يجدون راحتهم الا في غبار الطباشير وحبر الاقلام اناس لا يتصنعون خشيني المظهر رقيقي الشعور اشداء في اداء الواجب رحماء في التعامل. المغرب في حاجة الي رجاله وليس الي رجيلات يتقاسمون المرايا مع النساء رجال لا يعرفون الصالونات.

  • اب سئم فاتورة الدروس الخصوصية
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:13

    اللهم ان هذا منكر
    هل تضن ان العابدة واخشيشن يعلمون بواقع المدرسة المغربية لا لا لا لا لا ثم الف لا انتم تصولون وتجولون بالدوا الاوروبية وتنسون مهماتكم الحقيقية بل لاتعلمون بحال ابناء الشعب لان ابناءكم لايدرسون بالمؤسسات العمومية
    من جهة اخرى قرار تمديد الزمن المدرسي هو قرار جبان وهروب للامام لانه لن يزيد الطينة الا بلة حيث انكم ستمددون الزمن المدرسي ليس لفائدة التلاميذ بل لفائدة الاساتذة مصصاصي الدماء اصحاب الدروس الخصوصية الذين اصبحوا لايكترثون بالاكتضاض داخل القسم لان كل تلميذ زائد يساوي 200 درهم والادهى من هذا ان السومة ترتفع الى الضعف في ماي ويونيو لقرب الامتحانات الاشهادية .
    اين انت من هذا يا وزارة التنحية الوطنية اين انت من هذا يا نقابات عفوا نفايات التعليم
    والله ان هذا لمنكر
    المرجو زيارة جميع رياض الاطفال بعد الساعة السادسة مساءا من كل يوم لتقفوا عند هول وفضاعة الدروس الخصوصية باقاليمنا الجنوبية وبالخصوص العيون والداخلة فهي اصبحت حق لاينتزع لبعض ضعاف النفوس والجيعانين بل طريق لمشاريع على حساب المساكين من لبناء الشعب
    اني من هذا المنبر العتيد اطالب الحكومة وعلى راسها الملك نصره الله ان يشمل التعليم باوامر سامية تجعل تكافؤ الفرص بين كافة ابناء الشعب حق يفصل من لايحترمه ولن يلزم دوريات من الوزارة والاكاديميات لضبط مصاصي الدماء من اساتذة يلهثون وراء كسب المال الغير المشروع مما يجعلهوم يؤتون للاقسام فقط للاطمئنان على ضحاياهم من التلاميذ وتشجيعهم على المجيئ بكثرة الى امكنة خارج المدارس مع عدم نسيان الواجب الشهري وفضيحة مدينة الداخلة العام الماضي خير دليل على مايقع ويتعرض له شباب هذا البلد

  • عبد الجبار
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:11

    في الوقت الذي كان وزير التخربيق والارتجالية يتحدث عن تمديد السنة الراسية باسبوع كان قد ادار ظهره لمسيرة رجال ونساء التعليم امام مقر وزارته الموقرة .اما ان هذا الوزير لم يحضر الى مقر الوزارة في ذلك اليوم اوادار ظهره عند خروجه لالقاء كلمة في القناة الاولى وعجبا حتى للعابدة في الجرائد والصحف بلا حشمة بلا حيا .

  • مواطن متضرر
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:13

    اود التعليق فقط من باب انني اب ولي اطفال واعاني ما اعانيه من كثرة الاحتجاجات والغيابات وكثرة العطل التي تمثل ثلث السنة الدراسية التي يستفيد منها ( الا معلمون و ا ل اساتدة) ويتكلمون عن الارتقاء بمستوى التعليم ببلادنا يكفينا انمنا نحتل المراتب الدنيا في التصنيف العالمي وكل هدا بسبب رجال اقسموا في البداية على الرقي بالتعليم والاهتمام باطفالنا لكن تبين ان همهم الوحيد هو الزيادة في الاجور الترقية والعطل والساعات الاظافية ولا حديث عن مستقبل الناشئة الدي يضيع بين متطلبات ( لا رجال التعليم) بشكل غريب خصوصا بعد احداث 20 فبراير حيث ركبوا الموجة واستغلوا هده الظرفية واكثروا من اضراباتهم لعلهم يستفيدوا من هده الاوضاع كيف لا وهم استغلاليون وماديون بطبعهم ارجعوا لله وتوبوا واتقوا الله في الناشئة التي هي في حاجة ماسة اليكم لانهم هم المستقبل .

  • med
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:17

    تخيلوا (معلما) يدرس العربية والفرنسية لاربع مستويات مختلفة(3+4)في قاعةو(5+6)في أخرى في وقت واحد مع العلم ان مجموع التلاميذ يفوق 55 . الحاصول إذا أسندت الامور الى …….. فانتظر الساعة.

  • جشع البعض
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:19

    اوافقك الراي اكثر من مليون مرة يا اخي فنحن اصبحنا امام سياسية تعليمية فاشلة سببها رجال التعليم انفسهم الدين لم يعد لذى البعض منهم اي ضمير مهني حيث لم يعد يبحثون سوى على نفخ اجورهم وملا محافظ نقودهم وليس لهم في هذه الاونة الاخيرة سوى الحديث عن مستوى عيشهم المتدني .او الحديث عن السلالم والزيادة في الاجورةالبعض منهم لاحديث له سوى التذمر والشكاوي وعن ظروف عملهم ومن يراهم او يسمعهم يقولون ذلك يعتقد انهم يعملون اكثر من 12 ساعة في اليوم يعملون في الحراوتحت اشعة الشمس .المخير فيهم بتعرابت لايعمل اكثر من 5 ساعات في اليوم ولايتقاضى اقل من 4000 درهم في الشهر بالنسبة للمبتدشين منهم اما اصحاب العاشر و11او خارجه فحدث ولاحرج فهم يعرفون انفسهم اكثر .كما ان البعض منهم ينخرظ في بعض الشبوقات لبين للمجتمع انه مناظل .اقول لكل هؤلاء النضال الحقيقي هو تربية ابناء الشعب وتعليمهم بدل الانسياق وراء اشياء لاتنفع المجتمع اتقوا الله في ابناء هذا الشعب الذي اودعكم مصير ابنائه.واقنعوا ب 600 درهم التي جادت بها الحكومة علينا جميعا وحرروا اجوركم واعملوا بجد وامانة واعلموا انكم سوف تحاسبون امام الله ذات يوم اذا ماقصرتم في واجبكم المهني . واعلموا ايضا ان هناك قطاعات اخرى تعمل اكثر منكم وتتقاضى اجورا هزيلة ورغم ذلك فهي راضية بواقعها المادي . وفي الاخير لايسعني كاب وكمواطن غيور على هذه البلاد ان اقول لكم اعلموا ان جوف ابن ادم لايملؤه سوى التراب .وها وذني وها وذنين شي بعضين منكم بمجرد ما ان تبدا السنة الدراسية من جديد حتى تتصاعد معها الاضرابات بذريعةالزيادة في الاجوروتدني مستوى الاجور لذى رجل التعليم في المغرب لان المثل العربي يقول من شب على شيء شاب عليهم .>

  • soùad
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:15

    ماذا استفدنا من ثورة 20 فبراير؟ لا شيء سوى الفساد و الفوضى ، كفانا ارجوكم دعونا نعيش في الاستقرار، و الامن اللذان كانا يسودان من قبل، فنحن لسنا في مستوى الحرية و الديمقراطية

  • mohammed
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:07

    الشعب يريد إسقاط اخشيشن وعبدته

  • هلاوي
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:11

    الكل يغني ويهدي والواقع امر من العلقم……..السيدة الوزيرة انت ومن يعمل لجنبك ويوقع معك على دماء رجال التعليم ومن اجل مصالحهم ستحاسبكم الاجيال القادمة … اما نحن هرمنا من اكاديبكم واصبحنا نتألم من واقع ابنائنا الضائعين فب المدارس المهزلة…. وانتم تعرفون ولكم القدرة على تعليم ابنائكم….والباقي للجحيم

  • عاشق الحرية
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:09

    والله حفضناكم وحفضنا خطواتكم يا جماعة الكاذبين هل تضحكون عن التلاميذ أم مذا أنا تلميذ وهاد العما الدراسي ما قريت والو انا مطالب بالامتحان الوطني إوا سيرو الله بعطيني وجهكم يا جماعة د شفارا

  • عصام
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:05

    ايتها الوزيرة اما ان تقومي باعطاء لكل دىحق حقه او قدمي استقالتك واتركي المهمة لاصحابها //////كفانا هدرا قزي ولداتك في اوزوبا واضحكي علينا*******عار عار عار عار عار عار عار عار عار عار عليكم ضيعتم اولاد ااشعب —والفقراء ***والفقراء

  • رشيد
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:27

    الحل الوحيد المطروح من بين كل الحلول الحل الوحيد المطلوب تطبيقه على الفور لتعويض الاجيال التي اكتوت بنار العبث الممارس من طرف الجهاز المشرف على التعليم منذ الاحتقلال هو ان ياخذ الشعب المغربي قراره بيده واخنتياراته التعليمية بيده وطي صفحة العابدة واخشيشن ومن خلفهم ممن دمر كل القدرات والكفاءات التربوية والتعليمية والعلمية والقيمية لهذا البلد الكريم فالحل الوحيد هو رحيل الفساد والاستبداد

  • citoyenne
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:19

    السلام عليكم الأخت الكاتبة توسعت في الكلا وكأنها حاملة للحل ، بل هذا لا يغني ولايسمن فهل المجتمع المغربي سادج لهذه الدرجة

  • مغربي قح
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:47

    أصداء اعتصامات السلم 9 من الرباط (اشرطة،صور،اخبار) إو العابدة تزيدو شي 2 او 3 اسابيع اخرى نحن مضربون حتى يتنحى المفسدون
    إخواني أخواتي تضامنوا معنا فكلنا أباء لتلاميذ زورو كل المواقع التربوية و الاخبارية و أصلحوا إن لم يكن بحضوركم فبكلمة على أي موقع ….

  • لستاذ
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:15

    السلام عليكم
    إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتطر الساعة
    الوزيرة وأقرانها يتبعون سياية أكذب اكذب حتى يصدقك الناس

  • محمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:21

    يبدو أن كل ماتستطيع هذه الوزارة الإبداع فيه هو التركيز على جوانب هامشية و ظرفية كمسألة الزمن المدرسي الذي بالمناسبة لا أقلل من أهميته ولكن يجب البحث في أسباب المشكل لا في أعراضه فإدا كان كان خلال هذه السنة الدراسية إنقطاع للإنسيابية الزمن المدرسي فذلك راجع بكل تإكيد إلي سياسة التماطل التي تواجه بها المطالب المشروعة للأسرة التعليمية من قبل الوزارة الوصية.إن صيانة الزمن المدرسي تمر حتما عبرصيانةزمن العطاء و التضحيات التي يقدمها رجل التعليم المدرك لنبل مهنته والمتحسر على وضع التعليم بالمغرب.

  • استاذ
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:01

    اذا كانت النضالات المشروعة من اضرابات واعتصامات نساء ورجال التعليم تسببت – حسب الاوزيرة – في تاخير الدراسة لاسبوع ،فلتعلم سيادتها انها والمدعو اخشيشن انهما تسببا في تاخير دام 45 يوما بتبنيهما لفترات الادماج التي لم تقدم شيئا يذكر ….فمن يتحمل هذه الفترات الشبيهة بالغياب والمتبناة رسميا؟؟؟؟ظ

  • أستاذ
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:03

    ما لم يدركه الكثير أنهم يريدون خوصصة التعليم من أجل جعل التعليم طبقي يدر المال على الخزينة التي يتفننون في نهشها وتوزيعها على الصناديق السوداء ..من هذا المنبر أطالب كل رجال التعليم على المبادرة من أجل جعل التعليم العمومي خير من الخصوصي حتى ندحر كيد الكائدين وعاشت الطبقة العامة وليخسأ الذين شغلهم حشو مسارينهم ونحريض الشعب بعضه على بعض

  • jeudi
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:25

    اهدر ما لا يقل عن شهرين من الزمن المدرسي و سيعوض باسبوع :
    60=6
    يعني على المدرس ان يعوض عشر ساعات في كل ساعة
    التلميذ يعلم ان هذه المعادلة ليس لها حل
    اذن على التلميذ ان يقبل بالرسوب بدل سنة بيضاء

  • هدى
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:09

    السلام السؤال الدي يحيرني هو.لمادالا نحضى يومابوزاة تبني و لا تدمر؟سياتي يوم ولا نجد شيءا.ياالعابدة بالله عليك الا تستحيي على وجهك.اين هم معتقلوا الزنزانة9 ؟ام انهم غير محسوبين .كل ما اتمناه من الله هوان ينتقم لهم وان لا يسامحكم على ما تفعتينه في التعليم.

  • ahmed
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:35

    فى الحقيقة يجب تدبير الزمن المدرسى
    حتـى يكون المنتوج التربوى التعليمى خاضعا للمقياس والتقويـم بمعنى ان التوقيع على محضر اختتام الموسم الدراسى لا يتحقق الا بعــد مراقبة هذا الزمن المدرسى من طرف كل المسؤولين وخصوصا ان شبكةالاعلاميات اصبحت جاهزةلاستيعاب هذا لمنتوج التربوى
    ولكن لا يجب علينا ان ننسى قيمة التلميذ وطاقاته وكفاءاته كما انه لا يجب ان ننسى الحاجيات الاساسية التى يجب توفيرها لرجل التعليم خصوصا فى شهر ماى ويونيو ويوليوز وهي اشهر معروفة بارتفاع درجة الحرارة

  • prof de MATH
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:39

    PROBLEME DE L’EDUCATION: TROIS AXE PRINCIPALE
    ++GRAND NOMBRE D’ELEVES DS LA CLASSE
    ++ON NE DOIT PAS DEPASSER 18H DE TRAVAIL PAR semaine
    ++RESPECT HUMAINE ENTRE TOUT LES FONCTIONAIRE DE CHAQUE
    ETABLISSEMENT SCOLAIRE ET TOUT LES MEMBRE DE L’ACADEMI, AUSSI DES MEMBRE DU MINISTAIRE DE L’EDUCATION
    SI NON ON EST ENTRAIN RESOUDRE UN PROBLEME DE COMLEXITES INFINI

    merci d’avoir lire ce que je pense etre le pb de notre systeme d’education
    GRAND NOMBRE D’ELEVES DS LA CLASSE
    (les eleves on besoins qu’on les ecoutes, et ca demande du temp et beaucoup de reflections)
    ON NE DOIT PAS DEPASSER 18H DE TRAVAIL PAR semaine UN
    (21H detravail c’est beaucoup et ca ne permet a L’enseignant de prendre son soufle educatif)
    on doit tenir compt que ce qu on fait ds ne travail, c’est L’education
    Il qu’il y est un respect mutuelle entre les tout les operateurs edducatif y comprit Mr le ministre et les presidents des academis regionale des ,aussi les tout

  • timoza
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:33

    هل أصبح الاستاذ مجرم العصر لمطالبته بحقه؟هل أجرم في حق جيل لانه رفض أن يجرم في حق نفسه؟الكل يتمنى هلاكنا و موتنا حتى أئمة المساجد.و كأننا اكلوا حق اليتيم.و قد وصفت التلميذ باليتيم لانه يتيم أب لم و لن يستطيع ان يطالب بحق ابنه.اب خنوع يتحدث عن الشرفاء بفظاظة و عند ذكره اسم الوزير يتلعثم و يقول (سيدي),ان كنت عبدا فنحن لسنا بعبيد . كنا نتمنى ان نتحالف اسرة و مدرسة من أجل تلميذ ضد جبروت الفاسدين و المتخاذلين لكن بعد ان تم سقيكم من ماء الحقد و الكراهية لفئة تحرق نفسها لتنير مستقبل ابناءكم.لم يعد لكم من دور سوى الدعوات اثناء الصلوات.لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.فناموا و لا تستيقضوا فلوا ان كل الدعوات تستجاب لما احتجنا لكل هذا النضال لنحارب الفساد

  • lechbir
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:25

    كفاكم من الاستهثار،ايكفي اسبوع واحد من تدارك ما ضاع في ستة اسابيع الادماج عفوا ’’ الخماج‘‘ بالاضافةالى ايام الاضراب ؟ مستحيل.

  • lechbir
    الأحد 15 ماي 2011 - 07:19

    كفاكم من الاستهثار،ايكفي اسبوع واحد من تدارك الزمن المدرسي الضائع خلال ستة اسابيع الادماج عفوا ’’ الخماج‘‘ بالاضافةالى ايام الاضراب ؟ مستحيل.

  • الذي يبغضهم
    الأحد 15 ماي 2011 - 08:37

    التعليم بالمغرب في خطر داهم. الارسطقراطية المستبدة الجبانة لا تريد لأولادنا لا تربية ولا تعليما لانهم لو أصلحوا التعليم، وهم يستطيعون، لحكموا علي انفسهم بالإبادة الجماعية. لا تعليم و هولا4 الظلمة يفعلون ما يملي عليهم حكام صهيون. اللههم إرنا فيهم يوما انك علي ذلك قدير يا نعم المولي و يا نعم النصير. إخوتي لنخلص في الدعا4 عليهم.

  • rock
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:23

    اغلب الاطر التربوية تفتقد الى روح المواطنة مردودها منعدم اناس جبناءيفتقدون الى ثقافة التطوع فبتواجد مثل هذه الفئة القابعة على العديد من فرص الشغل ماذا بربك تنتظر ؟ من يحمي شعبنا من افة الجهل؟
    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم,

  • الطهر محمد