العثماني: آفاق الخروج من أزمة "كوفيد" غامضة .. واستمرار التدابير ضروري

العثماني: آفاق الخروج من أزمة "كوفيد" غامضة .. واستمرار التدابير ضروري
صورة: و.م.ع
الخميس 4 مارس 2021 - 15:00

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن آفاق الخروج من أزمة “كوفيد-19″ على المستوى العالمي لم تتضح بعد، مما يستوجب الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية والصحية، الفردية منها والجماعية، و”التي تشكل إلى غاية الآن الوقاية الحقيقية من انتشار الجائحة، في انتظار بلوغ المستوى المطلوب من تعميم التلقيح لدى الساكنة في المستقبل القريب، لتحقيق ضمان وأمان إضافيين في مواجهة هذه الجائحة”.

وشدد العثماني خلال كلمته في افتتاح مجلس الحكومة الأسبوعي، المنعقد اليوم الخميس، عبر تقنية المناظرة المرئية، على أن حملة التلقيح الوطنية ضد الفيروس تتواصل، و”تلقى استحسانا من قبل جميع المتتبعين، من مواطنين وصحافة وطنية ودولية وشخصيات وهيئات دولية، كانت آخرها منظمة الصحة العالمية التي أشادت بهذه الحملة وهنأت المملكة المغربية على التقدم الذي أحرزته في هذا المجال”.

كما عبر رئيس الحكومة عن شكره لجميع القطاعات والجهات التي أسهمت في إنجاح هذه العملية، وعلى رأسها وزارتي الصحة والداخلية وغيرها من المصالح الإدارية والترابية، بأطقمها ومسؤوليها، و”هو ما يؤكد قدرة بلادنا، في إطار التلاحم الوطني وتظافر جهود الجميع، على رفع التحديات وخاصة في هذه الظروف الصعبة”.

وأضاف :”حرصا من السلطات العمومية على استمرار ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة للتصدي لانتشار جائحة”كوفيد 19″، فإن مشروع المرسوم، الذي قدمه وزير الداخلية، يروم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني من يوم الأربعاء 10 مارس 2021 إلى غاية يوم السبت 10 أبريل 2021 في الساعة السادسة مساء”.

وقدد خصصت أشغال المجلس الحكومي لاستكمال تدارس مشروع قانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وأيضا لتدارس والمصادقة على مشروع مرسوم رقم 2.21.132 يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد19″، قدمه وزير الداخلية، ومشروع مرسوم رقم 2.20.581، يقضي بتطبيق بعض أحكام الملحق الأول من الظهير الشريف الصادر في 31 مارس 1919 بمثابة مدونة التجارة البحرية، فيما يتعلق بسفن الصيد البحري، قدمه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

كما تدارس المجلس مشروع مرسوم رقم 2.21.326 يتعلق بتطبيق القانون رقم 28.13 المتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية، قدمه وزير الصحة، وكذا الاطلاع على اتفاق التعاون في مجال السياحة بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية إفريقيا الوسطى، الموقع في الرباط في 22 أكتوبر 2020، قدمه الوزير المنتدب نيابة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالإضافة إلى المصادقة على مقترحات تعيين في المناصب العليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

أزمة "كورونا المجلس الحكومي حالة الطوارئ سعد الدين العثماني

‫تعليقات الزوار

42
  • بومزوي
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:06

    حتى استمرارك في الحكومة تبقى غامضة لأن الشعب لم ولن يصوت على امتالكم لأننا في 2021 كلشي عاق اسي العثماني ناس راه ماعندهاش حتى باش تشري خبزة نتا لي كضرب 20 مليون فالشهر كانك ميسي أو رونالدو الله اعفوا علينا وعليكم

  • aziz mahoubi
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:07

    السلام عليكم سى العثمانى.
    عنداك فاش يقربو الانتخابات .تقول إنتهت كورونا.
    ساذكرك إن شاء الله

  • Abdou
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:09

    كل المسؤولين لا يتكلمون سوى عن الكوفيد ..ماذا عن الغلاء ونهب جيوب المواطنين علانية وامتصاص دماءهم ألا يخرج إلينا أحدهم ليتكلم عن هذه المشاكل والمعاناة والفاقة التي يعيشها الشعب يوميا…؟؟؟

  • N.H
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:10

    لقد سئمنا منكم و من أقوالكم و من و جوهكم كثرة الكلام و ندرة الأفعال

  • منير
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:11

    العبيط يتكلم عن الغموض والمستقبل المناعي للقضاء على الوباء وووووووووووووو هو كيفكرني بمسرحية شاهد ما شفش حاجة للفنان الكبير عادل إمام مع كامل احترامي للأستاذ المحترم عن أي تشبيه بينه و بين هذا

  • MH 2.0
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:11

    وزير الصحة في حكومتكم قال أن المغرب سينهي التلقيح قلب حلول شهر رمضان،!!!من الواجب الحيطة والحدر، والتحلي بالواقعية، لي بان لي الناس طلقة اللعب ماكين تباعد ولا وضع الكمامة، لله يشوف من حالنا.

  • احمد امين
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:13

    هذا مسكين حتا حاجة ما واضحة ليه كلشي عندو غامض اللي سولتيه عليها أقول ليك ما عندنا حتى شي رؤيا للمستقبل هذا واحد من عجائب الزمان

  • hbib
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:14

    حكووومة غامضة وفاشلة مصيبة اصابتنا في هذا البلد اكثر من كورونا هي هاد الحكومة الفاشلة والعامة عجل بالانتخابات ياااارب

  • عمرو حوتي
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:15

    لا يعلم الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون صدق الله العظيم
    هذا مرض أرسله الله لعباده ليعلمو أن القوة لله وحده وأن ما نظن ونفكر به فقط خيال وهو الخبير وإليه النشور

  • Said
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:16

    بغيناك اودي غير شي نهار تجيب لنا شي خبار زوينة غير تدور وتكركر لا وين لا مجي بكري نتسناو غير نهار فين نشوفوك خارج الحكومة.

  • إلى العثماني مباشرة
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:18

    سلام وعليكم سي العثماني الله اخلي ليك ميمة الحنينة جي تغدا
    معيا نضربو تقليا مع اللبن أو كسكسو مع عاصير أو طاجين
    اللحم مع زعلوك باش نفخك شوية

  • محمد مداني
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:19

    ننتظر آفاق خروج العدالة والتنمية من السياسة التي لا يتقنها هذا الحزب ولا أحد يفقه شيء في التسيير المحلي ولا الشأن العام.

  • انعقاد مجلس
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:31

    أكد المواطنون، السادة شعب هذا الوطن، أن آفاق الخروج من أزمة هذه الحكومة تبدو وشيكة، مما يستوجب الاستمرار في توعية المواطن بضرورة التقيد والالتزام مستقبلا بالاجراءات الوقائية ضد السقوط في صنف هذه الحكومة غير الواضحة، في انتظار بلوغ الاختيار الصائب لاختيار حكومة مواطنة قادرة على تعميم الديموقراطية وضمان كرامة الإنسان المغربي في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والانسانية

  • عبد الله
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:31

    داوي خاوي، ساعة حنا واعرين ساعة حنا تالفين.
    لولا أن للوطن رب يحميه و ملك قائد بسياسته الرشيدة يرعى شأنه لضاع الوطن
    سيروا قابلوا لوزيعة ديال الإنتخابات و تبكاو

  • karmoudi
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:32

    حسبنا الله ونعمة الوكيل فيكم كلشي سديتوه او خرجتو على الدراوش ولا حيت انتما الشهرية ديالكم طالعة. وفكرو فينااااااا اعبد الله

  • الموجة قادمة
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:32

    يقراءة بسيطة لمنحنى الوباء, نلاحط أن المنحنى بعد التسطح بدأ في الإرتفاع الطفيف, و هذا للأسف دليل على أنه ربما بدأت الموجة الجديدة للمتحور الجديد, وللأسف ما يلاحظ هو التراخي الواضح و التهور , فلا أحد يرتدي الكمامة إلا من رحم ربك و التجمعات في كل مكان, أتمنى أن يفيدنا التلقيح في تجنب هاته الكارثة لأن المتحور الجديد سريع الإنتشار و أكيد أن المنحنى سيكون أُسي, لأنه يصيب حتى الأطفال و الشباب, نصيحة خوتي المغاربة , إذا أردنا أن نصلي التراويح في رمضان فعلينا بالدعاء, وطلب المغفرة و الرحمة أن يرفع علينا هذا الإبتلاء, وعلينا الأخد بالأسباب, يجب إرتداء الكمامة و تجنب التجمعات و الإلتزام بالإجراءات الوقائية. و إلا فإن حجر صحي قاسي ينتظرنا, أنظرو لما يقع في أوروبا, أتمنى كذلك أن يتم إغلاق الحدود مع فرنسا و الدول التي إنتشر بها الوباء.

  • مراد***
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:32

    افاق مستقبل النذالة و التعمية هو المظلم اما كورونا فهي درس و اظهرت الكثير من الخبايا

  • شفيق العمراني
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:37

    ذا اردت ان تحلق كالصقور فلا تنصت لكلام الدجاج جوهر الحقيقة هو أن العثماني بيدق في يد المخزن وعود في وعود وبآآاركا تقهرنا يريدون أن يطفئوا شرارة التغير بالتأجيل وربح الوقت، و يلصقون كل شيء لكوفيد.أسر ضحك على أمثلك أما الشعب بزاف عليك عآآاش الشعب.أنشر يهسبريس إن كان هناك شيء من الإنحياد.

  • ساخط
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:39

    ايه اسي العثماني اتبرع ليا امع راساتك انت واللي امعاك باموال القروض الدولية واموال دافعي الضراىب او خليو المقاولات والطبقة النافعة اتموت.

  • ايت لحسن وسفير
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:43

    امسيو لعثمان اتقي الله جنري وصلات لعضم ال كنتو نتا ورباعتك ضامنين أجره ومتيارَات وتغويضات وافخم سيارات ومجانيات محروقات وتفريق غنيمه كل نهايه شهر عل اتباع وتبيعات ولعيشقات راه حوالي 10مليون كروكي تضرر من إغلاق وزيدنه بضرائيب وجبيات وتامين مرتفع سومه الذي نؤديه واش عندكم شي ضمير او تغيرت احوالكم لما ظمننم مناصب ومنابع لقرار وأصبح لموطن مهني وطالب معاشو َبعض تجار ووو ينتضرون بفارغ الصبر ان يرفع عن الحجر الصحي الذي تفرضه ماماكم فرنسا لتنالو رضاها جنويوصلات لعضم غرقنا ديون وتريتات وتامين مرتفع زد ضرائب وجبيات. اثقلت كاهلنا ونحن متحجرين واش فخبارك ان مالكي ريع لماذو نيات يضغطو عن مكتري بالجلاوه وزياده في يومه لكرائيه تحت ضغط بنتاج وقسم اقتصادي بالرباط او تهديد بنزعها او كم ذكرت اجرتهكم مضمونه وتسخرون خليتكم من أجل مزيد من ايام الحجر الله يهديكم عل نفوسكم. نتوم كتعدوا عل بعض لمغاربه خصوصا لبسطا متنهم نعطيك ان مكتري ما ونيه تحت تهديد وضغط مند مارس حن وقفين 4لبلايص ديلاش وتامين 12000درهم زد ضرائب وحلاوه الذي فرضت علين وزيد

  • 36 man
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:57

    أغمض منكم ومن سياستكم وتدابيركم ما كاينش.
    رؤساء الحكومات مدورين بيهم أحسن الكفاءات والمستشارين وانت غير سايق بلا تدبير بلا تفكير ربما يحساب ليك لمفاربة حماق ومجانين عندك فالسبيطار د 36 فين كنتي خدام.
    الله يرد بيك وتغبر كمارتك علينا

  • skimo
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:01

    العثماني يتجاهل زيادة ثمن المحروقات و الزيت و حليب الاطفال…نضربو راسنا مع الحيط زعما الخروج من الأزمة غامض و التعيينات في المناصب العليا واضح بصحتكم

  • ولد الحي
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:18

    هادا ليس فقط في المغرب ،ولكن في جميع بلدان العالم

  • مهاجرة
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:32

    انت غامص و حتا لدارك في بلاصتك.كلكم.
    لك الله يا شعبي العزيز

  • ثورة الجياع
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:32

    كما كنا السابقين لتفضيل الشعب على الاقتصاد في العالم، ها نحن السباقين إلى التشلقيح مفضلين الشعب على الفلوس
    إننا نحن الاستثناء أصحاب البنان

  • Chicago
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:46

    حكوكل شيء عندها غامص . الله ستر أو أنكم تريدون شءما

  • Moussa
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:55

    نقولها وبكل صراحة ، السيد العثماني يتخبط خبط عشواء.لا يعرف ماذا يقدم وماذا يؤخر.لست لديه ولا لدى حزبه اية رؤية مستقبليه.بالنسبة اليه ولحكومته ليس هناك ادنى مشكل في بقاء كورونا الى ان تقوم الساعة.وليس عنده مشكل في بقاء اشكالية الحجر الصحي.هناك الا لاف من الناس في البطالة ،وانا واحد منهم،وعلى عتبة الفقر.هم لديهم اجرتهم ومنحهم،والاخرون لديهم الله والصبر.اقولها وبكل صراحة،حكومة فاشلة بما تحمل الكلمة من معنى.اكبر كارثة حلت بالمغرب المعاصر لان الناس توسموا فيهم خيرا.نسال الله تعالى ان يحفظ جلالة الملك محمد السادس ،وان يطيل في عمره وان يرزقه الصحة والعافية.هو الذي يحس بالاخر ،ويهتم به.اما هؤلاء فلا يهمهم اي شيء سوى الاموال والمعاشات.لا حول ولا قوة لا بالله العلي العظيم.

  • احمد المانيا
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:23

    خليو شويا الحكومة ترتاح راها تعبانا
    غير قولها صراحة حكومة الباغلاق لا تعرف الا استمرار الاغلاق باقي الرؤيا غير واضحة من الافضل مددها الى 31 دجمبر 2021

  • عن غير مسمى
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:24

    كان السيد العثماني المحترم هو الي غادي يقضي مع الجايحة. سبب استمرارها هي عدم الالتزام بالشروط الاحترازية كالكمامات والتخمام فالحمامات وعدم تبديل العادات الغير النضيفة بالنضافة التي هي من الإيمان.
    ان اتى فيروس ايبولا لاقدر الله مشينا فيها بالمعقول ومتبقى غير الشهادتان الى بقاو الناس عاقلين عليها بالمبالغة.
    فيروس إيبولا ماشي بعيد عن المغرب والطائرات تمكن من حمل حامليه.

  • دينا
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:43

    أكبر وباء أصيب به المغرب والمغاربة هي الحكومة المحكومة ورئيسها مصاب بمرض لحيس الكابة وتزيين الواقع حسبي الله ونعمة الوكيل فيكم يامن أهلكتم الحرث والنسل وصفقتم للفساد ونهب أموال الشعب وتطبيق قوانين أهلكت الشعب المسحوق المسروق

  • محمد مهاجر ب هولندا
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:51

    رفع حظر الطيران ، نريد الذهاب إلى المغرب لأطفالنا وزوجتنا

  • Mohand
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:03

    كلام فارغ مصدره الفراغ لان هذا شأن العلماء الذين لا يملون ولا يكلون من البحث لعلاج هذا الداء اسي العثماني انت مثلي مصنطح لا نعلم شيء عن الكيفية التي يستعملها العلماء لتفكيك خصائص الوباء لهذا ما عليك الا ان تلجم فمك الى ان ياتي الفرج كلامك لا ينطق به الا تايه مقناط

  • Ait naho
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:19

    اخوي باااااز تتناقض غير مع راسك ثبت شوية اواهههه فناهي الأزمة غدا تسالي في شهر ماي

  • said
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:20

    الهضرة ديال اللي دائما غامضة وغير مفهومة ، انا بعدا عمرني ما فهمت شي هضرة منك اما الكلام بزاف عليك تنطقو

  • متابعة
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:21

    اتقي الله في الناس راه حرام تنت واكل شارب ولك امتيازات والاخرون ماذا ؟
    لا تختبروا صبر الشعب المغلوب
    انظر الى الحمامات المغلقة الى المطاعم التي تقفل في وقت المغرب الى الرواج والسباحة التي دفنت
    الى جامع لفنا اللي هاز سنين ناس صار جامع لخلا خاوي ومهجور
    الى ارباب الحفلات والاعراس عام من الحكرة ووقف الحال.
    انت شبعان وغيرك ما لقا ما ياكل ويوكل وليداتو حرام عليكم راكم غادي تندمو حين لا ينفع الندم وللصبر حدود .

  • محمد امين
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:36

    سلام عليكم نهار شفت هد الحزب لا تنمية ولا العدل شنفا فيكم غير الويل والامراض والكوارث وانهيرات الاجتماعي الله يخد الحق لصوت عليكم

  • ع. م
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:43

    كما قلت سابقا إفعلوا كما فعلت بريطانيا إستعملت فقط لقحة واحدة من لقاح أسترا-زينيكا و الآن تبعتها ألمانيا التي كانت تدعي أن لقاح فقط لأقل من 65 و الآن غيروا كلامهم و يلقحون به الكل. لم أعرف هدا كان خبث ألماني لكي لا يشتروه الآخرين و تستغل الفرصة لشرائه. الخبث الألماني لا حد له.
    و اللقحة الثانية تعطى تأخد بعد أكثر من ثلاثة شهور.

  • من وجدة
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:05

    اذن ما الفا؛ دة من التلقيح ان كانت لك هذه النظرة؟؟؟

  • اسماعيل والحاج
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:22

    االمرجو من السيد الوزير المحترم ان يطالب الجهات المختصة بالتذكير بالمدن التي لا زالت خاضعة لمنع دخولها الا برخصة في اطار التدابير الاحترازية . لكي نكون على علم .ولا نفاجأ بتسجيل المخالفات ضدنا . الرجو التذكير عبر الوسائل المختلفة.
    اما نبقى في دار غفلون مقابل المباغثة . فلا. شكرا.

  • Démocrate
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:26

    : آفاق الخروج من أزمة “كوفيد” غامضة ولكن خروج وجوهكم البائسة من الحكومة مؤكد مليار بالمائة .. ما بقا قد ما فات ونتخلصو منكم غير مؤسوف عنكم ان شاء الله

  • حسني
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:08

    مع البيجيدي كاين عا الغموض و الضبابة . ياربي امتا تجي هاد الانتخابات.

  • Smart
    السبت 13 مارس 2021 - 12:56

    أرى أن الحكومة المغربية قررت سجن المغاربة سنة كاملة في ديارهم
    فمن سيحضى يثقة المواطن المغربي في الانتخابات المقبلة يا ترى ؟؟

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 12

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس