العثماني: أبو الفتوح سيعتذر للمغاربة عن بتر خريطة المملكة

العثماني: أبو الفتوح سيعتذر للمغاربة عن بتر خريطة المملكة
الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:12

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، إنه اتصل بعبد المنعم أبو الفتوح المرشح لرئاسة مصر لاستفساره عن فصل خريطة المغرب عن صحرائه، مغطاة بعلم الجمهورية الوهمية المسماة “الجمهورية العربية الصحراوية”، وأكد المرشح لرئاسة مصر، له أنه لا علم له بالحادث، مشيرا إلى أن ذلك خطأ غير مقصود.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون في اتصال هاتفي مع هسبريس حول رأيه في حادث فصل الأقاليم الصحراوية عن خريطة المملكة، من طرف القائمين على حملة أبو الفتوح بالجمهورية المصرية – أوضح- بالقول” اتصلت بأبي الفتوح واعتذر كثيرا عما حدث وأكد أنه سيعتذر للمغاربة جميعا عن هذا الخطأ غير المقصود”.

وأكد العثماني أن “أبو الفتوح أخبره كذلك أنه استفسر مدير حملته الإنتخابية، وأخبره أنه لا علم له كذلك بما وقع”، وهو ما يعني أن الأمر مرتبط بتحميل القائمين على الحملة الإنتخابية، لخريطة شمال إفريقيا على الإنترنت دون أن يكون القصد الإساءة للمغرب، والذي سبق أن أكده مصدر مقرب من “أبو الفتوح” لـ”هسبريس”.

وكان المصدر المقرب من “أبو الفتوح” قد صرّح لـ”هسبريس” في وقت سابق أنه لا يمكن “لنا أن نغير علم دولة شقيقة، وتربطنا بها علاقات متجذرة”، معتبرا ذلك دليلا قاطعا على أن شبكة الأنترنت كانت سبب الخطأ غير المقصود.

وكان شريط دعائي لعبد المنعم أبو الفتوح أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية لـ2012، قد أظهر خريطة بُتر فيها الجنوب المغربي الذي وُضع مكانه علم “الجمهورية الصحراوية” الوهمية، كما ضمّ الشريط تغيير النجمة الخماسية التي تتوسط العلم المغربي بنجمة سداسية.

‫تعليقات الزوار

113
  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:28

    هذا ظننا بأهلنا في أرض الكنانة، و نرجو من الله عز و جل أن يجمع شمل هذه الأمة التي تفرقت بعد اتفاقية سايكس بيكو, و التي تزداد اليوم تفرقا و انقساما بسبب أنظمة عسكرية طغى الغباء على عقولها.

  • lüdenscheid
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:29

    ا لمسامح كريم . اتمنى لك الفوز على عمر موسى

  • فريد
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:30

    العجب ان يسقط مرشح لرئاسة ام الدنيا في هدا الخطاْ …..ان كتب الله ان يكون فعلا رئيسا في المستقبل فعلينا نحن كمغاربة ان نتسنى منه اخطاء بالجملة ……
    ………رواية لا يصدقها العقل السليم

  • مسراوي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:31

    فعلا سعد الدين العثماني يستحق لقب الوزير الأكثر حركية نتمنى التوفيق في النهوض بالدبلوماسية الغربية

  • mandarina
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:33

    إن الله غفور رحيم سيدي:أبوالفتوح
    نحن بدورنا نعتذر لتطاولنا عليكم فلساننا طويل، وأيدينا تسبقنا إن تعلق الأمر بوحدتنا الترابية، فنحن جنود المسيرة الخضراء ولن نتساهل مع من يمسنا في صحرائنا ، فهي جزء لا يتجزأ من أرضنا المرابطة، تحية لجيشنا المغربي في الصحراء وفي كل مكان في الوطن.

  • مسلم و فقط
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:33

    برأيي تم تضخيم الموضوع كثيرا لاسباب عاطفية
    منطقيا أيو الفتوح ليس هو من يصمم هذه الفيديوهات
    و الخطا اصلا من الامم المتحدة هي التي تعتبر المنطقة محل نزاع مفتعل
    فكل من يحمل خريطة العالم العربي من النت يجد المغرب مقسم
    و غالبا بدون قصد منهم كما حدت مع الشقيري

  • الشبح العيون
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:34

    نتمنى ان يتم تصحيح شريط ووضع صحراء مغربية
    و الله الوطن الملك

  • Amraoui
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:35

    وأخيرا وزير يعيد الكرامة للمغاربة ويتواصل مع الشعب خليونا من سياسة الطيب كون راه تفقصنا
    سير العثماني الله يوفقك

  • Arkaz
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:35

    من هو أبو الفتوح حتى يتصل به العثماني؟ بأي صفة وزير خارجية يتصل بمجهول ربما صديقه لكنه لا يعني للوزارة المغربية هل هو سهمك من سهمو ؟
    السي العثماني كان عليه يسكت و يخلي صداقاته جانبا إلى أن يغادر الحكومة يتصلوا ببعضهم أما حاليا فالعثماني عليه أن يتعلم الروية و صحبة من ولى تورث البلا و كلنا عليكم الله نقولوا لكم سكتوا ما تسكتو

  • فاطمة
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:36

    من رابع المستحيلات ان يكون الامر بغير قصد……اذا كان لا يعلم شيئا عن حملته الانتخابية فكيف سيعلم باحوال الملايين من المواطنين الذين سيتراسهم…..

  • عبد الله السباعي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:37

    لماذا في كل مرة تظهر فيها خارطة المغرب مفصولة عن جنوبها تقوم القيامة كأنهم فعلا فصلوها فعليا ، صحرائنا بل جنوب بلادنا الحبيب في قبضتنا وتحت سلطتنا و لا توجد قوة على الأرض تمنعنا منه فلماذا القلق فلا يمكن لنا أن نقنع العالم بل علينا نشر خريطة المغرب الصحيحة على الأنترنين بكثرة لنعرف ببلادنا وحدوده على المنتديات بل يمكن أن ننشأ مواقع خاصة لتعريف ببلادنا وتاريخه المجيد وخصوصا في البلدان العربية والناطقة بالعربية حتى تتضح الأمور ولا يجب أن نسيء الظن بمن وقع في الخطا والله غفور رحيم

  • dr.taoufik
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:39

    الحمد لله لي ولاو عندنا وزراء بداو كاي تحركوا شوية

  • عبدو
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:40

    هذه اسمها لا مبالاة من شخص مرشح لرئاسة دولة عربية كبيرة، مرشح لا يدري ما يجري في حملته الانتخابية فكيف سيدري بما يجري للشعب المصري …. وربما غدا لو احتضنت مصر قمة عربية وتم وضع علم مغربي في الشارع بنجمة سداسية في علم المغرب فالأكيد أنه سيقول لا أدري الخطأ.
    للإشارة فقط فالنجمة السداسية كانت فعلا في العلم المغربي لكن بعد إعلان الكيان الصهيوني تأسيس دولته تم تعويض السداسية بالخماسية.

  • moulay youusef lmarrakchi
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:40

    je trouve que c'est une honte, quand les autres nous disent ce que nous avions dû faire nous même . ou il est le rôle des ingénieurs informatiques? ou il est le travail de la DST. ou il est le sens du patriotisme chez ces gens la ? . c'est malheureusement les résultats des coup de pistons…omazal tsm3o ktar

  • adil-USA
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:41

    رغم ذلك لن يفوز أبو الفتوح في الإنتخابات. بل سيفوز من يرتضيه الجيش. أما حرية الإختيار و الديموقراطية سيمنحها الجيش عندما لا تتضرر مصالحه التي حافظ عليها لأزيد من خمسين سنة.
    لا تصدقوني و لا تكذبوني لكن الأيام ستبين لكم.
    و كل رجائي من بلادي المغرب أن يعرض عن هذه الدول التي لم يأتنا منها خيرا يوما. إلا الدول الشقيقة كالسعودية و الكويت و الإمارات و الأردن التي هي دائما تساند المغرب و يساندها.

  • والد العكاري منير
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:42

    ي المهم. شعبنا المغريبي العزيز، المسامح كريم .لمغاربة قلبهم كبير كيسمحو ولكن مكينسوش .

    إو لله يعميها لشي وحدين إلى بغوا ينوضو نحل عليهم حنا وجدين على جميع الجبهات

    في الداخل والخارج إلى بغيتو خليوا لجاليات ديالكم هنين منين تجبدلينا بلدنا بشحجة خيبة

    كنوليو جلايخ ديال بصح إو زيرو المصريين راكم عرفنا اش كنسواو وسلام عليكم.

  • مشارك
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:43

    الخطأ وارد
    المشارقة خاصة المواطنين العاديين و حتى بعض المثقفين لا يعرفون اصلا ان هناك مشكل قضية الصحراء فهو يجهلون تماما قضايانا و يجهلون تقريبا كل شيئ عن منطقتنا.
    العديد من المشارقة يطلقون على المغرب مثلا المغرب العربي لاهم لا يفرقون بين المملكة المغربية و الاتحاد المغاربي , بل ان بعضهم لا يعرف حتى اسم عاصمة المغرب , سبق لي و ٍايت احد الصحافيين على قناة لبنانية يردد ان عاصمة المغرب هي الدار البيضاء , و منهم من يضن انها مراكش .

    فهم ليسوا منفتحيين على قضايانا و ثقافتنا كما هو حالنا نحن .

  • مفكر
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:43

    تدخل جيد للسيد العثماني لم نتعود على من يمثلنا بشكل هكذا
    لكن انتظر أن يكون رد الفعل بنفس الطريقة عندما تأتي الهجمة من طرف الجزائر أو الإسبان و في مليلية متلا الخ…كل مرة يحس المغربي فيها بالضعف و الإهانة و نقص التمثيل في الحكومة
    إن حصل هذا سيحس المغاربة بالراحة و الشرف و التقة في النفس و في الدولة، و تصبح عندنا روح مواطنة فعلية مختلفة عن روح المواطنة الزائدة و المتطرفة التي ما هاي إلا نتيجة للإهانة التي يتعرض لها الشعب المغربي

    و انشر إن أردت

  • اللحمد الله أننا عقلاء
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:47

    رغم أني رأيت الفيديو المهين لكرامتنا ووحدتنا أضطريت لصبرسعات ولم أقل شيئ في حق الشعب المصري الشقيق شيئ بسبب هدا الفيديو الضالم،بكل صراحة نحن المغاربة والشعب المصري الطيب تجمعنا علاقة قوية ومحبة دائمة والدليل هو كرة القدم والترحاب من كلى الجانبين،فلهدا أقل لجميع الإخواة المغاربة لايمكن أبدا أن نحمل مسؤليت شخص لشعب أو الدولة يجب أن نحقق في أمورنا بدقة حتى لانكونوا متسرعين في شيئ قد نندم عليه فيما بعد،اللهما وحد العرب والمسلمين وأنصرهم على المغضوبين الغاصبين الضالمين، أمين أمين أمين.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:51

    احنا المغاربة عندنا خط واحد وهو أن الصحراء مغربية بدون مفاوضات ولا اعترافات من ابو الفتوح أو أبو الهول نفسه والسيد العثماني مشكور على تحركاته عليه أن يعرف أن المغاربة لا يسامحون كل مرة .

  • صباحي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:51

    صافي هاهوما غوفلو عليكم واحد شوية يقولو لينا راه المغرب كيساند هادا، وشفتو هاد المرشحين كاملهوم والله مافيهوم نفع و خصوصا المحسوبين على الاسلاميين، اللهم اعن المرشح حمدين صباحي، فهذا هو الشخص القادر على قيادة مصر و الامة

  • وطني المبادئ
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:51

    حذاري أيها المغاربة، التقية والخداع والنفاق معروفة جدا في الأوساط الاسلاموية المصرية.
    من جهة أخرى أطلعت على بعض المقالات عن ماضي جماعة أبو الفتوح فعرفت أنه ماضي ملطخ بالدم والإرهاب والتخريب وقتل الأبرياء… هذا الشخص وتنظيمه لا يشرف العرب ومصر ما بعد مبارك…

  • فارس بلا جواد
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:52

    يا ريت بقى ما يطلعش اعداء العرب و يقعدوا يحاولوا يوقعوا و يقولوا لازم المغرب تنفصل عن العرب و تبقى دولة الامازيغ موتوا بغيظكوا هيفضلوا العرب اخوة شئوا ام ابوا

  • محمد
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:55

    الاعتذار مقبول
    لكن والنجمة السداسية ؟

  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:56

    إلى رقم 6 مسلم و فقط و رقم 11 عبد الله السباعي
    المغاربة لم يقوموا بتضخيم الأمور فالمسألة في غاية الأهمية و الخطورة, كيف سيكون رد دولة عربية ما على المغرب لو قام باقتطاع جزء من ترابها على الخريطة, كيف سيكون رد العراق لو تم اقتطاع كردستان العراق من الخريطة، كيف سيكون رد المصريين لو اقتطعنا منطقة سيناء؟ المسألة تتعلق بالسيادة المغربية و التي لا يجوز لمرشح للرئاسة أن يخطئ فيها لأنها تهم مستقبل العلاقات بين بلدين شقيقين و لأنها تعبر عن موقف حزب بأكمله من قضية المغاربة الأولى و هي قضية الصحراء المغربية التي أظهرت لنا عبر التاريخ من هم إخوتنا و أصدقاؤنا و من هم خصومنا و أعداؤنا.

  • رشيد
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:59

    ما وقع لمسؤولي الحملة الانتخابية لهذا الرجل يذكرني ما وقع لتلميذ طلب منه أستاذه ان يأتي بموضوع عن المسيرة الخضراء، فذهب التلميذ إلى نادي الإنترنت وطلب من صاحبه أن يستخرج له بحثا عن المسيرة الخضراء، فما كان من صاحب النادي إلا ان ينقل موضوعا عن الحدث ويطبعه، فحمله التلميذ للقسم وعندما بدأ في قراءة محتوى البحث على مسامع زملائه وأستاذه طار المعلم من مكانه وبدأ يغلق النوافذ والباب حتى لا يسمع ما يقرأه التلميذ.
    البحث الذي طبعه صاحب محل الانترنت كان عباراة عن مقال لأحد الانفصاليين…..

  • jawadi
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:00

    اوافق الراي 10 بانه خطا غير مقصود هدا من جهة
    واش حنا لي جا اغسل فينا اديه هدا باقي مطلع اومسح لينا الصحراء الحبيبة الى طلع شنو,يجب ان تكون لنا مواقف حااااادة من هده الفلتات الباسلة

  • واد نون
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:01

    الملك و الحكومة و الأمم المتحدة يعترفون للشعب الصحراوي بحق تقرير مصيره شاء من شاء و كره من كره

  • Hani
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:10

    good job

    Proud for quick, now I understand why majority see you very active

    Nice to see that

  • قبطان سحسح
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:18

    Arrêton de nous frisser à chaque fois que la carte du Maroc est coupée quelque part, ça ne finira jamais, restons cool et répondons avec intelligence et non pas avec agressivité, cette hyper-sensibilité reflète une grande frustration du peuple

  • mmaroc
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:18

    Suite du MMarocain
    Mes chères compatriotes surtout au Maroc je vous parle car j’en ai vraiment gros dans le cœur : le Maroc est un pays pauvre les seules ressources du Maroc c’est : un peu d’agriculture (à condition qu’il y’a la pluie) les immigrés (le chômage et leur rejet à cause de la religion) le tourisme : instable l’insécurité et l’islamisation. La pêche et la mère (3600 km) et le Sahara (des mines) c’est votre avenir.

  • Mmaroc
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:20

    Suite du MMarocain
    Mes chères compatriotes les algériens sont des crapules ils savent que notre seule ressource c’est le Sahara ils veulent nous l’arracher pour que nous devons pauvre plus que les pauvres. Ils nous ont causé des problèmes avec l’Espagne avec la Mauritanie avec les pays scandinaves avec l’Amérique latine. ils réussissent avec l’argent qui ont au détriment de leur peuple.

  • MMaroc
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:21

    Suite du MMarocain
    Mes chères compatriotes Vous étiez capable d’organiser des manifestations de 3 millions pour la Palestine je vous demande d’organiser la même manifestation dans les villes du Maroc de Tanger à Lagwera et surtout dans les villes de Sahara Layoune , dahla et Smara : Vous répétez 3 Slogans : NI référendum ni Hokm dati. Sahara marocain reconnu par les Nation uni en 1966 et décolonisé en 1974 aux mains des espagnoles donc l’affaire du Sahara est bel est fini en 1974. La guerre oui s’il faut. Toute l’Afrique du Nord brulera.

  • Gaston Lagaffe
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:27

    شخصيا لست غاضبا كثيرا على ذلك والا سنصبح في فكر القذافي و حبه لرد الصاع صاعين حتى وان كان أمرا تافها ولا يستحق التهويل والتضخيم …..أظننا أكبر من ذلك
    رغم أن الحادث يرفع من الشعبية فغالبا أثناء الحملات تفتعل مثل هذه الأمور

  • صلاح الدين المغربي
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:36

    المسامح كريم يا سيد أبو الفتوح و يعلم الله أننا نحب كل انسان محترم يحب الخير لبلده و للمسلمين و نحسبك منهم ان شاء الله و أتمنى منك فعلا أن تقوم بخطوة إيجابية تجاه المغرب و المغاربة لجبر الخواطر لأنه فعلا صعب علينا أن نرى خريطة بلدنا غالي مبتورة و كذالك موضوع عليها النجمة السداسية الصهيونية بدل نجمتنا الخماسية.

    و تحية إكبار للوزير المحترم سعد الدين العثماني و أقول لك و الله و الله و الله إن الصدق و الإخلاص و حب هذا الوطن يشرق من وجهك بدون أن تتكلم. نحبك لله

  • حبيبة
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:39

    الى متى نتساهل مع الاعداء كل من هبة وذب يتطاول علينا وعلى مقدساتنا مهل لاننا متسامحون هل لااننا كرماء هل لاننا د وا نية حسنة الى متى نلتمس الاعذار للاعداء لااقصد الشعب المصري لااننا متاكدون من حسن علاقتهم بنا بل متاكدون من حبهم لكن هذا المرشح للرئاسة المفروض والاكيد انه يعي تماما حساسية الموضوع ويقول مجرد خطا كيف لرئيس ان يخطئ ان لم يكن يقصدها لسنا الحائط القصير الذي ينط عليه من كان لسنا كما يظنون ساعة الجد تعرفون قيمة تسامحنا وكرمنا وتعاطفنا تعرفون الشعب المغربي الاصيل الذي لن يفرط في حبة رمل من بلاده لن تزعزوا استقرارنا وامننا وسلامنا اذا وجب على هذه الانسان ان يقدم اعتذاره للشعب المغربي باسرع وقت عجبي من سياسي يريد ان يسوس ويحكم شعب ام الدنيا ان يخطئ يقسم بلادي الله اقسمك نصفين خلاصة القول الصحراء صحراؤنا

  • موظف جماعي
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:40

    من شيم المغاربة التسامح والعفو عمن أخطا ،

    مع أن اننا لسنا أغبياء لأن هده فضيحة ، لو طلب معلم من طفل أن يأتيه ببحث عن الوحدة العربية فأتاه بهدا الخطأ لإستهل عليه 0 ، فما بالك بوكالة ضخمة تقيم حملة رئاسية ويجب عليها أن تدقق في كل شيء حتى تكسب أكبر قدر من الأصوات …

    أنا أفضل عمرو موسى فله خبرة في الديبلوماسية … ولم يرتكب أبدا غلطة خلفه أمين العربي الدي أساء للمغرب في صحرائه ….

  • مغربي يكره بلده
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:41

    اقسم بالله لكم صرت اكره بلدي من كثرة المذلة التي تتمسكون بها الايمكن ان تكونوا رجالا ولو مرة واحدة في حياتكم وتعيد الاعتبار لوطنكم وكرامة المغاربة اصنعوا تاريخكم بأيديكم أو يأتي اليوم تصيرون فيه مجرد ذكرى وأضحوكة أمام العالم كله.
    سئمنا من الكلام الجاف والاعتذارات لانريد اعتذار من أي كان ولاهم يحزنون ..كونوا رجال وبس يامسؤولون ان كنتم فعلا رجال فكرامة المغاربة اصبحت تهان في كل بقع العالم بل حتى داخل وطنه وبيته فالمواطن مهان ومقهور كفى من الكلام كالببغاوات لقد سئمنا من المبررات والاعتذارات والقيل والقال حان وقت الزحف دقت ساعة الصفر ولتكوتوا رجال أو قدموا استقلاتكم ولاتبيعوا وتشتروا في كرامة شعبكم ووطنكم في المائدات والنوادي تطبقون سياسة نتعشى مع بعض وننسى البغض كلا والله كلا لن تفلحوا مادمتم تحطون من كرامتكم امام الدول حتى صارت اغر دولة في الععالم تتطاول عليكم ومن يدري يوم ما سوف تسمعون ان الحيونات تهينكم لانه بكل بساطة اصبحتم عديمي الضمير والكرامة في نظر الكل

  • nour
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:41

    well my dear brothers and sisters i think the time has come to make a good relation with israel and keep away from the arab nation they are nothing but trouble.most of the arabs are hipocrate we are proud to be muslims but not proud to be related to those who hate us so much.and let me tell them some thing to bear in mind every moroccan is willing to die for this beautiful country .we love you morocco god save our king and allah alwatan almalik

  • maghrebi hta nikha3
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:48

    العدالة و التنمية هي امتداد ل الاخوان في مصر لهذا يحاول السيد العتماني ب يعاز من حزب العدالة و التنمية ان يجدو لهم الاعدار و ان يطمصو ما قام بهم اخوانهم ,اكاد اجزم لو ان القضية لم تاخد هذا الاستنكار الكبير من طرف الشعب المغربي لتغاضى العدالة و التنمية عن الموضوع جملتا و تفصيلا,نحن نعرف مدا تبعية الاسلامويين ل الشرق و ايضا حزب لستقلال و الاتحاد الاشتراكي..
    ليس في هذا الوطن من يغير عليه سوى ابناء المقاوميين الامازييغ الذين يعشقون الوطن حتى النغاع .

  • نورا
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:48

    نفتخر بالوزير العثماني لما قام به من تصرف حطاري دبلوماسي لحل هدا المشگل ولنا التقة الگاملة في ا قواله وأفعاله إد بتصريحات هده أثلجت صدورنا بعد ما كانت تغلي لان وحدتنا الترابية خط احمر لايجب المس بها كلنا جنيرالات للدفاع عن المغرب
    وطنا وملكا وحگومة

  • ilyass
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:48

    Voila un ministre des affaires étrangères "non fassi"(soussi)dans un domaine reservé aux fassis et qui nous démontre sa grande compètence plus que tous ces prédecesseurs.Dans tous les domaines il existe des compètence non fassies et non rbaties ni slaoui et qui peuvent révolutionner ce beau pays qui est le Maroc; on doit juste leur donner leur chance pour le bien de ce pays que nous aimons tous et non pas nous imposer le paradigme de la suprematie des "fassis" chose qui est fausse.Libérons nous de ce TAKHALOUF

  • أسامة القاسمي
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:51

    علينا كمغاربة ان نتحد ونرفع اكبر عدد ممكن من خريطة العالم العربي فيها خريطة المملكة كاملة حتى نقضي على متل هاته الخرائط التي دائما ما تكون حجة لمن يسيئ للمغرب وتظهر هي الاولى في نتائج البحت كما وقع مع صاحب برنامج خواطر الدي هو بدوره كما قال ان فريق عمل البرنامج هو من حمل الخريطة من الانترنيت ووضعوها كما هي. يلا يا مغاربة هجوم على المنتديات العربية والاجنبية اي موضوع يتحدت عن المغرب او العالم العربي ضعو فيه خريطة العالم العربي بما فيهم المغرب كاملا . والسلام

  • توفيق
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:02

    الله يهديك اخويا شمن دم وقتل الابرياء
    ابو الفتوح مناضل كبير جدا وتاريخه معرووف بزااف لمن هو متابع

    منذ الصباح الباكر ورؤيتي للفيديو تحركت بقوة على الفايسبوك وعلى كل الصفحات المصرية منتقدا ابو الفتوح بكل ادب وخلق الاسلام لان الادب مع الناس هو من سيعيد الحقوق
    وهاهو ابو الفتوح سيعتذر لانني كنت اقطع يقينا انه لا يعرف شيئا عن الامر

  • berkanimarocain et fierdelêtre
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:06

    meme si c etait une erreur comme ils disent ça reste un acte irresponsable, et indigne de quelqun qui veut devenir president, la meme chose etait faitte avec le drapeau libyen, attention il faut etre vigilant,

  • شاهد
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:14

    القضية فيها إن..
    المغرب مقسوم ورايته يستهزء بها..
    الصحراء عليها علم البوليبوزبال..
    ليبيا عليها علم القذافي..
    راس الضبع الذي يتكلم في الوصلة الإنتخابية يستشهد بالجزائر دون غيرها من بلاد يعرب رغم بعدها الجغرافي بل و الإقتصادي عن مصر..
    لا أرى في هذا إلا مكيدة فيها رائحة رشوة من الجارة الشقيقة لأحد القائمين على الحملة الإنتخابية لأبي الفتوح.

  • مغربي عيور على وطنه
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:17

    لا أظن أنه لا يعلم و لكن هذا الغاز الخرائري و صل لجماعة الإخوان المجرمين في مصر فهم ليسوا على دين واضح هدفهم الحكم و الكراسي و أكل أموال المريدين بالباطل فقط مثلهم كمثل جماعة الخرافة و الأحلام في المغرب.
    فلا وفق الله عبد المنعم أبو الفتوح لرئاسة مصر فمصر للمصريين و ليست لجماعة الإخوان المجرمين. كما لم يوفق الله جماعة الخرافة و الأحلام في تعقيق هدفها الخبيث في المغرب

  • مغربي
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:19

    لهذا و لغيره من الاسباب نحن مع الدكتور مرسي انشاءالله رئيسا للجمهورية الثانية و قائدا لمشروع نهضة الأمة كاااااافة……آمين يا رب العالمين

  • saba7i
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:21

    الى التعليق 15 adil-usa
    كيف تسمح لنفسك باعتبار الكويت، اولا، دولة؟ ثانيا، دولة شقيقة؟ الكويت ارض المخنثين الجبناء عبيد ربهم امريكا، هم سبب خراب العرب، لانهم هم من ساعدو امريكا لتدمير عراق صدام الحبيب، هم من اهانو المغربيات، هم من شوهو ديننا بكثرة الفساد في مجتمعهم، هم من يوجد عندهم في المجتمع مختلف الامراض كما قال الشهيد صدام، ولم يكذب، عجيب امر المغاربة المتملقين لهذه الدول الحقيرة و خصوصما يعرف بالكويت، تبا لكل من سمح لنفسه بان يحترمهم مقابل المال، لعن الله الكويت وكل المتملقين المغاربة

  • مغربي أنا.
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:27

    أعتقد أن الأمر يتعلق فعلا بخطأ غير مقصود لم ينتبه إليه المرشح عبد المنعم أبو الفتوح (و ان كان في الحقيقة خطأ فادح و كارثي لأنه لا يعقل لمرشح رئاسة دولة أن يقع في مثل هذا الخطأ) و الاعتذار الرسمي الذي وعد به سيؤكد أن الأمر لم يكون مقصودا.
    كما أن الاعتذار في حد ذاته هو صفعة قوية لجبهة المرتزقة بوليساريو و كذلك للأم الحاضنة لها.
    المسامح كريم. فان كان رد فعلا عنيفا و قويا فلأن مقدساتنا هو خط احمر و أي تطاول على مُقدّساتنا يكون بالنسبة لنا تجاوز لهذا الخط.
    نتمنى للسيد سعد الدين العثماني كل التوفيق, و لحكومتنا كل النجاح في تحقيق طموحاتنا. بمشيئة الله.
    الصحراء مغربية رغم انف الحساد الحاقدين.
    الله الوطن الملك.

  • مغربي حر 55
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:38

    السلام عليكم
    انا لحد الان لم اتمكن من فهم سياسة المغرب بخصوص الصحراء ، اذا كانت الصحراء مغربية فعلا كما يعتقد كل مواطن مغربي حر ، فيجب ان نعلن للعالم اجمع ذلك ونعض فيه بالنواجد ، ونعتبر كل من خالفنا في هذا الموضوع عدوا لوحدتنا الترابية وبالتالي عذو دائم الى ان يزول السبب ، وبما ان المنطق يفرض ذلك ، فان الجزائر يجب ان تكون في مقدمة الدول العدوة ، لانها لاتكتفي بالاعتراف السياسي لدولة البوليزاريو ، بل جندت كل الوسائل اللازمة لهذا الكيان لكي يضربمصالحنا ، ناهيك عما قامت به من دعم للدول الافريقية الفقيرة لتجنيدها ضدالمغرب في قضية وحدته الترابية ،

  • samoray
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:42

    والله حنا مغاربة مابقنا فهمن شحاجة وعلش تنتفاوضو على صحراء اعرفينها ديالنا علش كول شهر غدين جاين
    هكا كنبينو العلم بلا كاين نزاع وعباد الله و سبة ا مليلة
    وديا لنا امحتلنا اسبانيا فقاع دارنا
    معلوم مع يحترموناش ا بيدون موفاوضاة مع العلم و ولله اتنا مغربي غيوررررررررررر و شوكران هسبريس جريدتي الموفضلة

  • مغربي حر 55 تابع تعليقي الاول
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:43

    كل هذا ونحن مازلنا محتفظين بعلاقات دبلوماسية مع هذا البلد ونقول له شقيقا ، بل ونتوسل له من اجل فتح الحدود ، وفي المقابل نهاجم بعض الدول الشقيقة كمصر وقطر لا لشيء سوى لان خريطة ظهرت هنا او هناك تبين المغرب مبتورا من صحرائه ، ونحن نعلم ان اطلس مونديال الذي يصدر اغلب الخرائط في العالم يعتمد على هذا النوع من الخرائط ونادرا ما تجد خريطة كاملة خارج المغرب ، وهذا هو الامر الذي كان على وزاراتنا الخارجية افي الحكومات المتعاقبة ان تفطن اليه وتعمد الى تصحيحيه من المنبع ، وذلك فقط للحفاظ على الشكل العالمي للخريطة المغربية الكاملة ، اما المهم في كل ذلك وهو المضمون والذي هو الموقف الرسمي للدول من وحدتنا الترابية ، فما دامت الدولة رسميا تعترف بمغربية الصحراء ، فعلى صحافتنا ان لا تتسرع في اثارة المشاكل وتوزيع الاتهامات كما حصل مع دولة قطر ، وهي دولة مازالت تحترم رسميا وحدتنا الترابية رغم ما كان بيننا وبينها ومن مشاكل في السابق ,
    اعتقد انه حان الاوان ان ترجع الامور الى نصابها ، ونضع لائحة من الان ، نصنف فيها اصدقائنا في خانة واعدائنا في خانة مقابلة ، ونضرب عرض الحائط كل ما هو ضدنا

  • youssef
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:52

    المسامح كريم يا سي ابو الفتوح
    و الشعب المغربي كريم و مسامح.

  • مغربي
    الخميس 17 ماي 2012 - 02:07

    الصحراء دوزناها نقولو خطأ و النجمة السدادسية صعيب أنا بعدا ندوزها

  • مسعود
    الخميس 17 ماي 2012 - 02:15

    لدينا حسن الظن في شعب مصر وفي الشخصيات السياسية المصرية التي نفتخر بها كعرب ونتمنى الا تأخد هده الأمور بمفهوم عكسي

  • brawlinx
    الخميس 17 ماي 2012 - 02:18

    سحقا لهؤلاء العربان من الجزائر وقطر ومصر وكل من اراد النيل من ارض المغرب الامازيغية بخلق كيان سرطاني عروبي سموه البوليزبال..اقول للذين يهرولون جهة المشارقة هذا هو جزاؤكم فهم لا يعتبرونكم عربا وانتم تتمسحون بهم وتدعون انكم عرب فلنرفع رؤوسنا عاليا فنحن لسنا عربا ونحمد الله على ذلك ويما ما ستعرفون قيمة المغاربة الرجال الاحرار الذين فتحوا الاندلس وساعدوا الجزائر العرب من اجل نيل الاستقلال ومحاربة الصهاينة فهل هذا هو جزاؤنا ..ففي كل مرة يقولون انه خطأ غير مقصود.

  • mazax
    الخميس 17 ماي 2012 - 02:23

    هد أسمو الطنز
    كما ضمّ الشريط تغيير النجمة الخماسية التي تتوسط العلم المغربي بنجمة سداسية.
    هده آيضا منقولة من الأنترنت ؟؟؟؟؟؟ لم تحدث في ي ثاريخ و لم يفعلها من قبل حتى البوليساريو
    و لكن إدا كانت هده هي السياسة الخارجية فلا بأس نديرو ميكا

  • med boulajine
    الخميس 17 ماي 2012 - 02:25

    ….كما هو الحال في مس شخص حبيبنا المصطفى محمد رسول الله صل الله عليه وسلم .أو كما……… كتيرة هي هي حالات إغماء أصابتنا دون أن نحيط بالموضوع وما فيه من كل الجوانب …..فمحمد حبيبنا ولا جدال في دلك ….. والصحراء صحرائنا لا نقاش في دلك………هذه مبادئنا لن يزيحنا عنها أ أحد طال أو قصر….إيماننا….أخلاقنا…مباذئنا هي التي..ستبين إكانوا على صواب أم لا ……………..دعوهم وشأنهم.. هم أحراربعد الثورة وأبو الفتوح واحد من صانعيها موقفه كان دائما شجاع حتى في عز الظلم والإستبداد …..يعلم أن هدا البلد عامرة بالكنانيين وبالصحراويين وباليهود والنصارىوالأفريقيين…..ولكن مغاربة …..وأنا شخصيا دات جدورصحراوية….كل دول دول المغرب العربي لها توغل في الصحراء فكيف يكون مغرب استتناء ؟…أوليس أبوالفتوح مغربيا؟

  • jamal antwerpen
    الخميس 17 ماي 2012 - 02:31

    ادا كان تحميل علم الدولة الوهمية خطأ , فكيف يفسر النجمة السداسية.. ان بعض الظن اثم..

  • Azeddine
    الخميس 17 ماي 2012 - 03:32

    Nobody should comme before Morroco, except the god that made it and made his poeple.
    God, Country, King.

  • اسامة توفيق
    الخميس 17 ماي 2012 - 03:51

    اخواتنا المغاربة ارجو لا تزعلوا من هذا الخطا الغير مقصود فنحن نحبكم ونحترمكم ولا يختلف اى مصرى على ان الصحراء جزء من المغرب

  • optimus
    الخميس 17 ماي 2012 - 03:59

    ايظن هذا الابله اننا مغفلون الى هذه الدرجة.كيف يعقل ان مرشح لرئاسة دولة لا يراقب حملته الانتخابية ولا يشرف عليها..??
    اذا هنا يطرح سؤال نفسه//.اذا كان لا يعلم شيئا عن حملته الانتخابية فكيف سيعلم باحوال الملايين من المواطنين الذين سيتراسهم….. و كيف سيقود امة عربية وهو لازال يحمل خرائط دول عربية من الانترنت…??ولا يفقه شيئ في منطقة شمال افريقيا..??

  • azami
    الخميس 17 ماي 2012 - 04:23

    ا لعجب……كلما شاهدت الخريطة العامة للعالم الحالية عبر نت اتساءل عندما اشاهد موقع السودان والتي اصبحت دولة شمالية واخرى جنوبية لماذا لم يوضع خط فاصل بين الدولتين…. عجبي………

  • مصري
    الخميس 17 ماي 2012 - 08:11

    يا جماعة الخير يا اهلنا في المغرب لو ركزتم شوية في الخريطة هتلاقو انه كمان خريطة مصر مبتور منه مثلث حلايب وشلاتين هل معني كده ان ابوالفتوح ده يقصد يقول ان مصر ملهاش سياده عليه طبعا لا او انه مش ضمن الاراضي المصرية اكيد طبعا مش صحيح الكلام ده والا انا اول واحد هقوم عليه وعلي حملته والله اني هنتخب احمد شفيق لكن الحق أحق أن يقال ده من اللي وضعوا الخرايط اساسا بس هو كان واجب عليه ينتبه

  • خالد top
    الخميس 17 ماي 2012 - 08:52

    المصريون كامونيون لايفهمون الا القوة
    انضرو مادا فعلت بهم السعودية
    ارسلت مصر وفدا يعتدر لملك السعودية في دل وخضوع ( شوها)
    سرهم باش اعرفو قيمة الناس؛(محمد حسان يعتدر بخضوع)
    اتمنى ان يتعامل معهم بحزم لانهم يمسون مقدساتنا واراضينا التى سقيناها بدماء شهدائنا واموالنا
    اعتقد انه لابد من التعاطي مع هدا الشعب بالمثل فاراضى مصر استولى عليها من جيرانه السودان وبنى فيها السدود بالاضافة الى المياه التى يستغلها اكتر ويمنع دولا اخرى وهي تموت بالجوع والعطش كاثيوبيا السودان واوغندا وعندهم منابيع النيل

  • osama
    الخميس 17 ماي 2012 - 09:54

    أنا مصري ولست من أنصار ابو الفتوح ولا غيره ولكني متأكد أن هذا خطأ غير مقصود لأننا في مصر نحب المغرب و أهلها جدا جدا ولا أعتقد أن يوجد في مصر كلها من يتعاطف مع البوليساريو الأنفصاليين بل وكلنا نشعر بالحزن و الهم عندما نرى الجزائر ودورها الغريب المريب في قضية الصحراء المغربية — أريد أن أقول لصاحب التعليق رقم 65 إذا فتحت جوجول إيرث ستجد السودان مقسومة وهذا طبيعي فقد انفصل الجنوب عن الشمال رسميا و ترى أيضا خط فاصل بين شمال المغرب وجنوبة وهذا ما يحزنني جدا و أرجو الا يترك المغرب هذا الوضع الشاذ حتى لا تتكرر الأخطاء كما حدث في حملة ابو الفتوح — تحياتي و حبي وتقديري للمملكة المغربية ملكا و حكومة وشعبا — نصركم الله على أعدائكم

  • TROP C TROP
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:01

    ولمادا لا يتصل سعد الدين العثماني بالقائمين على الأنترنت حتى يضعوا خارطة المغرب على هواه عوض أن نحرج بين الفينة و الأخرى كل من حمل هده الخارطة من الأنترنيت؟. و أصلا لمادا الأنترنيت يفصل الصحراء عن باقي المغرب؟ …يا عثماتي المغاربة سئموا من هدا الاستبلاد الممنهج وأبو الفتوح يدرك أن اعتداره لكم و ليس للشعب المغربي الدي تسحق و تقمع خيرة شبابه و زبدة أبنائه يوميا…فمن لا يحترم أبنائه لا يليق به أن يطلب من غريب أن يحترمهم. أما الشعب فهو يدرك أن خارطة المغرب المسجلة لدى الأمم المتحدة هي دون صحراء لأنها أرض متنازع عليها. ويتمسك الشعب بمغربية الصحراء استنادا الى تاريخ هدا البلد الدي كان مترامي الأطراف قبل أن يقزمه هؤلاء الدين يزايدون علينا في الوطنية وهم من باع الوطن.

  • semmou10
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:21

    لماذا لا يستفيد المكلفون بخا رجية ومخا برات المغرب من دبلماسيي امريكا لاينتظرون الا شخاص المؤثرين في الساحة بل يرحلون اليهم في بيوتهم -الفيزازي – .ومادام الشرق العربي هو عمقنا الا ستراتيجي وجبهتناالداخلية الثانية فلماذا نتركها تضيع منا بسبب دبلوماسية مترهلة همومها غير هموم مواطنيها في الداخل والخارج من تكديس للثروات -كنز سفارتنا بموسكو -واهمال واضح لقضيتنا الاولى . لماذا لايشارك جيشنا جيش مصر خلال استعراضه عنداحتفاله بذكرى انتصاره لتذكيرهم بما فعله المغرب عندما تعرضت بلادهم للعدوان .-67 و73 -لماذا لا يرابط ملحقينا الصحافيين عند باب كل تلفزة واذاعة او صحيفة مؤثرة لخلق زخم اعلامي لتكريس موقفنا الثابت من مقداستنا كلها تحسبا لتاثير الربيع العر بي على الراي العام -ما حدث اخيرا للمحامي المصرى والازمة بين السعودية ومصر -وموقف كريستوفر ما الا نتاجا لهذه الدبلوماسية المترهلة …/

  • hajjaj
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:29

    تعليق أخدته من الفايسبوك لأخت مصرية
    و الله كلام 100% صائب
    هذا هو التعليق :

    إحنا مقدرين خوفكم على بلدكم، لكن بما أننا بنتناقش حوالين مصر القوية و بالتالى المغرب القوية و بالتالى العرب الاقوياء، فأنا رأيى انه لازم كعرب نخرج من صناديق الخوف اللى حبسنا نفسنا جواها.
    إحنا شباب جديد بيحلم ببناء أمته و إعادة حضارتها و لازم نسأل: إيه هو حل مشاكلنا بدل ما نعيش طول عمرنا فى خوف و قلق و تحفز.
    طبعا الموضوع ده أكيد عليه حظر مناقشة خوفا من تحريكه فى اتجاه يضر شقيقتنا المغرب.

    لكن المشكلة يبدو انها عاملة قلق رهيب لأشقائنا فى المغرب، لازم نفكر فى حلول بدل ما نستنزف قوانا فى هجوم و شكوك و مخاوف.

    لازم نوجد حلول لمشاكل بلادنا العربية المزمنة عشان نركز بقى على التنمية و النهضة فى بلادنا. مش هنفضل طول عمرنا سجناء لخوفنا من المستقبل.

  • kawtar
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:39

    تحية إكبار للوزير المحترم سعد الدين العثماني

  • علي
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:44

    سبق لقطر أن فعلت نفس الشيء أثناء افتتاح الألعاب العربية وقالت انه خطأ غير مقصود ونفس الشيء يقول أبو الفتوح ادن من هو صاحب الخطأ الحقيقي. . .

  • nobody
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:05

    oui il peuvent faire ce qu'ils veulent ces hypocrites Egyptiens. en fait ils peuvent même aider nos ennemies comme ils l'ont fait en 1963. mais ca changera rien le sahara est le notre on l'exploite, on investis la dessus et jamais on l'abandonnera.

  • ملاحظ
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:13

    الجزائر ترسم دائما خريطة الصحراء مفصولة عن خريطة المغرب ومع ذلك
    لكم معها علاقات ديبملوماسية ،وأكثر من ذلك تعترف بالجمهورية الصحراوية
    وترفع علمها اي علم الجمهورية الصحراوية ، ومع هذا وزير الخارجية يهنئ
    جبهة التحرير لفوزها بالإنتخابات ، ولم يبق لكم الا أبو الفتوح ، ألم يقول أمين
    عام الجامعة العربية : إن للشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير؟ واش معنى
    ابو الفتوح؟ إنها الحقيقة التي يفر منها المغاربة…وهي قائمة وقادمة

  • Chnigri Ayyad
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:15

    تم عرض شريط به خروقات يوضح بالمكشوف برنامج المرشح للانتخابات الرئاسية بمصر للمدعو أبو الفتوح .و قد أساء هذا الشريط للمملكة المغربية الشريفة و الشعب المغربي الأبي أيما إساءة جعلت الكثير من الغيورين يتوعدون بالرد الشنيع إن لم يكن هناك اعتذار علني بشريط مماثل ينفي و يشجب و يكذب ما جاء في الشريط إياه في أقرب وقت ممكن.و الحصيلة أن السيد الوزير المحترم و الذي نحبه من أعماقنا يتصرف تصرفا كسر تلك الوعود الرادعة عبر اتصالات غير رسمية ليقدم له اعتذارا مبتورا لا يشفي غليل غيرة المغاربة و لا يمحي صورة الشريط من أدهانهم لتبقى الأمور على ما هي عليه حتى إشعار آخر.و من هذا المنبر أقول أن ثقتنا في السيد الوزير لا حدود لها و غيرته ليست موضوع شك و لا ريب. و ربما كانت رؤيته و معالجته للموضوع دبلوماسيا أنجع من مطالب جل المغاربة.لكن يبقى أن الصوت و الصورة أثبت في الأذهان من كلام الدبلوماسية التي لا يفهمها كثير منا ليبقى المطلب قائما و في أسرع الأوقات و إلا…………

  • said
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:17

    tu dis qu'il va s'excuser ;moi je trouve que vous jouez sur les mots car la pub est passée et tout va bien mais arrêtez de dire n'importe quoi comme quoi que c'est une erreurs ou je ne sais pas quoi en plus de ça le sahara occidentale est dans toutes les cartes internaux est bien limité . merci

  • اسلام
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:34

    اولا انا مصري .. حبيت اشارك عشان اوضح بس
    فعلا مش عبد المنعم ابو الفتوح هو اللي بيعمل الفيديوهات دي .. وفعلا لما بجيب خريطة المغرب من اي حتة بلقيها مقسمة عشان انا مش عارف الخريطة الاصلية بتاعتها عشان انا مش من المغرب .. يعني حاجة مش مقصودة .. ثانيا اللي بيقول ان عبد المنعم ابو الفتوح مش حينجح .. " ان غدا لناظره قريب " كل حاجة بايد ربنا مش بايد المجلس العسكري زي ما في واحد تاني كاتب كدة .. واخيرا للي بيقول ان مصر عمرها ما كانت دولة بتحب المغرب ولا بتخاف عليها و عمرها ما جابت خير للمغرب .. فا دا بيشعل الموقف و مش فاهم حاجة .. شكرا

  • عزيز
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:41

    الشعب المصري شعب طيب ولن ينتخب ابو السدود
    تقسيم لمغربنا الحبيب مقصود داخل في نطاق حملته الانتخابية تحت شعار خالف تعرف اقولو باللهجة المصرية يعمي روح اتلم وشوف صحراء سيناء المحررة بالكلام بس اما الواقع فالاسرائيلين بيعبتو بها وعملينها حقل تجارب وتهريب المخدرات التي تقتل شبابكم بمساعدة البدو العرب

  • ابراهيم
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:43

    اعجبني التعليق رقم 11 ورأيي من رأيه
    ومستحيل أن يكون الخطأ غير مقصود ومادا عن النجمة السداسية ؟

  • rachid
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:59

    إلى السدج
    بالله عليكم في كل مرة تقوم جهات معادية لوحدتنا الترابية من تشويه صورة علمنا وخريطتنا،يرجعون السبب إلى خطأ معلوماتي أو قلة دراية المسؤولين، بالله عليكم هل تصدقون مثل هذه الأقاويل هل هذا المرشح للرئسيات لا يعلم كيف تدار حملته ،هم يقولون خطأ فلماذا لم يخطوا ويضعوا خارطة إسرائيل مع الدول العربية!!!!! ، حتى إسرائيل لم تفعل هذا معنا.أنا أطالب الجهات الرسمية المغربية بعدم خيانة هذا الوطن والدفاع عنه في زمان وفي كل مكان حتى وإن أظطررنا إلى حمل السلاح،فهاته السياسة التي ينتهجها المغرب لم تدر أكلا مند سنوات وأصبح الموقف المغربي سيء للغاية فلولا الدعم الخفي من أمركا وفرنسا لقلنا باي باي للصحراء في ظل هذ التخادل الرسمي….
    اليوم كل من هب ودب يلطخ كرامة المغاربة مع التراب في النمسا قالوا أن المغاربة "سراق" بل كتبوها في كل شارع وزنقة وبشكل رسمي وجاليتنا تضتهد كل يوم في العالم ولا من مجيب،بل نكتفي في أقصى الحالات بتنديد،لاحول ولا قوة الابالله
    اللهم ولينا حكمنا خيارنا

  • ahmad
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:07

    si vous cherchez le mot "arab world map flags '" sur google vous trouvez que la carte qu'ils ont utilise' apparait la troisieme dans les recherche en anglais

  • شيخة العرب
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:08

    من خلال المعاينة اليومية لما يجري في الصحراء الغربية اقول لكم ان الانفصال قادم شاء المغرب او ابى نتيجة للسياسة التفريقية البوليسية المتبعة

  • cazawi
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:23

    لاحظوا أيضاً علم ليبيا القدافي و علم اليمن و أين هي جيبوتي و جزر القمر !!! عيب هذه الاخطاء من حملة إنتخابية لشخص قد يكون رئيسا لمصر

  • الادريسي مصطفى
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:24

    الملاحض في الفتره الماضيه التطاول الكبير على وحدتنا الترابيه كما وقع في قطر و الان في مصر و غدا لا ندري من اين يجب ان يكون الرد قويا لكل من تسول له نفسه التطاول على وحدتنا الترابيه و مقدساتنا

  • marocain libre
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:29

    le vrai travail de mr. alothmany est de nettoyer les consulats marocains a l'etranger des fonctionnaires corrompus qui rendent les choses difficiles aux RME. et non s'interesser a des choses inutiles.

  • abdellah en france
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:30

    هذه الافعال من نوايا مدعومة من اعداء المغرب وهي مواقف رجل ربما لحل مشكل الدعم المالي من طرف من يكن الشر لبلدنا الحبيب علينا لذا لا ثقة في من يطمع فى السلطة على حساب الاخرين كيف نامن في من خلف الاسلام و يقول انه مسلم و شعار الاسلام يقول لا يامن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه وليس لا العكس اقول لهذا السياسي المتلبس باسم الاسلام سامحك الله لقد كنت تهجوا انور الساداة واليوم تمدحه فاين الحقيقة في مواقفك

  • ابراهيم
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:36

    أنا بغيت نعرف واش كيدير الحملة لرئاسة مصر وما العلاقة بالمغرب وخريطة المغرب .هؤلاء العرب بداو يعرو على نياتهم .هادشي مامفهوم

  • tawnati
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:47

    ايلا كان غير خطأ كيما كايقولو شي وحدين علاش دار النجمة السداسية في علمنا الوطني

  • Ahmed abd el hay
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:02

    الدكتور عبدالمنعم لا يمكن يكون قاصد هى اكيد خطأ ليس منه و من اولوياته الوحدة العربية و تجميع العرب وليس كعهد مبارك الذى عشنا فيه اصعب ايام التشتت و الفرقة و ضياع الحقوق العربية و اخلاقه العالية هى التى ستجعله يعتذر للأخوة فى المغرب و اسأل الله ان يوفقه فى الأنتخابات

  • marwan
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:04

    مزايدات اخرى تشبه سابقاتها والهدف واحد هو طبعا تشويه الصراع القائم بين الشعب المغربي الحر والخونة عملاء الاستعمار الدين يسيطرون على البلاد و العباد من جنوب المغرب الى شماله بتواطئ مع احزاب الخرذة كالعدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي……ان النظام القائم اليوم في المغرب لا ينظر بنفس الطريقة التي ينظر بها الشعب الحر الي ارضه ووطنه الاول يريدللقضية ان تستمر كصمام امان له و الثاني كوجود وعدم

  • مواطن مصري
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:09

    انا مصري لية جذرو مغربية و اعتذر ل اخوتي المغاربة عن هذا الخطأ
    الغير مقصود

  • ولد الحرة
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:15

    السيد الريس ابو الفتوح المحترم

    بالمصري "ماعليش "نحن نسامحك .انت تعرف جيدا محبتنا لمصر العزيزة.مصر السادات العظيم ومبارك البطل الدي استعاد سيناء.
    سيناء التي ما بترت قط من خريطة مصر في الادبيات المغربية.مند وجود المملكة المغربية الى ان استرجعت سيناء في 25مايو1981.وقد حضرت هدا الحدث العظيم وحدث نفق الشهيد احمد حمدي.

    ولا يقبل المغاربة تحت اي ضغط ان تبتر الصحراء الغربية المصرية من خريطة ارض الكنانة.بالرغم ان المقبور القدافي كان يساوم على دلك.وحادثتة سيوة سنة1980 عندما اسشهد البطل احمد بدوي ومعه اربعة عشر ضابطا في حادتة الهلكبتر معروفة اسبابها.
    المهم لن نقبل ان تنزع لا سيناء ولا الصحراء الغربية المصرية ولا حلايب من ارضكم الطاهرة ارض جبل طور وعمروا ابن العاص والقديسة سانت كاترين.
    فشدوا بالنواجد على وحدة ارضكم وارض غيركم .وسامحكم الله.
    والاخطاء في بعضها تقتل….. فخدوا بالكم حفظكم الله .

  • عمرو-مصر
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:23

    اللجان الخاصة بالمرشحين الرئاسيين ليسوا بالكفاءة التي تتوقعونها و انا متأكد انه حتي لن يراجع هذه الفيديوهات ..اخر شيئ تقوم به مصر او اي مرشح مصري أو اي مصري هو ان يسئ إلى المغرب ليس بيننا ما يدعو لذلك لا مشاكل و لا خلافات ،لا نريد ذلك ونتمنى منكم حسن الظن بنا.

  • مواطن
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:33

    الى معالي وزير الخارجية المغربي
    مبادرتكم طيبة وتستحق التنويه يا سيادة الوزير ، ولكن ماذا بخصوص
    قناة تيفي 5 التي تعرض المغرب بدون صحرائه ؟
    ماذا بخصوص قناة فرانس 24 التي تعرض المغرب بدون صحرائه ؟
    ماذا بخصوص القنوات الاخرى التي تعرض المغرب بدون صحرائه؟
    يا سيادة الوزير هناك اخطاء ديبلوماسة مغربية هي التي تقف حجر عثرة امام مشكل الصحراء و ادعوكم للبحث عنها
    ولكني كمواطن فاشك في ان المفاوضات مع الكيان الوهمي
    ثانيا اشك في الامم المتحدة لانها لم تات بجديد نهائيا وكرست الوصاية الاجنبية او الاحتلال على جزء من بلادنا .

    لانه جزء من الاعتراف بوجوده فيجب حالا اقبار هاته المفاوضات.

  • observateur
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:40

    cest un fait des ennemis de notre cher maroc
    nous sommes dans nos territoires.nous sommes prets a le defendre de l hegemonie de ces malfrats.

  • marocaine
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:52

    معرفتش علامن تيضحكو , كل دولة تتجيب الخريطة من الانترنت بلا متتأكد واش مخطئة و لا لا , و حاجة اخرى الكل يعرف ان الخرائط التي على الانترنت مبتورة الصحراء او منسوبة للبوليزاريو , يعني خاصهم ايردوا بالهم و لاكن هم دايرين هبل تربح , راهم عارفين اوووعايقين , خليه عندكم داك الاعتدار , دابا تشوفوا الشهر جاي دولة اخرى ديرها كيف ماداروها بزاق قبل منهم و تقول نعتدر خطأ غير مقصود , حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • ابن الوليد
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:53

    أناأقول أن من مجمل الغاضبين على هاذا التصرف يهود مغاربة قالوا هاذه كذبة الصيف الساخن وأكدوا أن لهم (حساب)في المستقبل القريب…

  • اجبال الصحراء الشرقي
    الخميس 17 ماي 2012 - 16:02

    الصحراء المغربي والشعب المغربي لايريد اي دولة إعتراف بها مت سوف يقراء دولة العالم التاريخ المغرب على الصحراء المغربية والصحراء الشرقي من حسي مسعود الى المحاميد الغزلان ام مصر هي اليوم فى الانتخابات تريد طلب من المغرب تدخل معها فى تسير الانتخابات

  • kamal
    الخميس 17 ماي 2012 - 16:19

    الخطا اصلا من الامم المتحدة هي التي تعتبر المنطقة محل نزاع مفتعل
    فكل من يحمل خريطة العالم العربي من النت يجد المغرب مقسم

  • أحمد -- مصر
    الخميس 17 ماي 2012 - 17:07

    أخواني أهل المغرب الكريم … لا شك أنكم تعلمون أن هذه هي أول إنتخابات رئاسية حقيقية تجري في مصر منذ فجر التاريخ أي أن كل من يعمل بالحملات أو حتي المرشحين أنفسهم لم تسبق لهم هذه التجربة من قبل وبالتالي فالأخطاء واردة لا شك .. مع علمي أن هذا لا يبرر الخطأ في حق دولة عظيمة كالمغرب الحبيب لكن بين الأشقاء لا يوجد سوء الظن علي الإطلاق ونحن متأكدون أنكم ستتفهمون هذا الخطأ الغير مقصود .. الربيع العربي لابد أن يقربنا أكثر ويزيل آثار الكراهية التي زرعها فين أنطمتنا السابقة
    جزاكم الله خيرا أخوتي الكرام وحفظ الله بلدكم المغرب العريق متحدا دائما

  • مصطفى
    الخميس 17 ماي 2012 - 17:24

    على وزارة الخارجية العمل على تغيير خريطة المغرب من موقع غوغل ، والتنبيه على ذلك عوض أن يتكرر الخطئ كل مرة ، البارحة قطر واليوم مصر انها النيران الصديقة ' وظلم ذوي القربى أشد مضاضة'

  • ابو أمين
    الخميس 17 ماي 2012 - 17:57

    هذا الإعتذار أقبح من ذنب فالذي لم يراقب تنظيم حملته الإنتخابية كيف سيشرف على تنظيم شؤون أمة بما فيها العلاقات الدولية

  • امير
    الخميس 17 ماي 2012 - 19:01

    المغاربة فى الفيس داخليين يشتموا فى مصر و المصريين و بسبب الحركة دى شوف اى تعليقات للصحراويين المصريين بيعملولها لايك بدل ما يدفعوا عن قضيتهم بادب لا دول دخلوا يشتموا المصريين و بيخسروا المصريين فى حين ان الصحراويين بيردوا علينا بادب

  • بنحمو
    الخميس 17 ماي 2012 - 20:42

    العثماني يتكلم مع أحد المرشحين لرئاسة جمهورية مصر العربية ؟ لماذا و بأي صفة ؟ و من هو أبو الفتوح حتى يتكلم معه وزير خارجية دولة أجنبية ؟
    هذه أكبر غلطة يقع فيها السيد العثماني.
    فإذا كان أحد المرشحين أضر بمصالح دولة أجنبية على السيد العثماني أن يضعر من يدير شؤون بلد المرشح و ليس المرشح, هكذا هي الديبلوماسية و القانون الدولي. إذا كان السيد العثماني لا يعرف قواعد اللعبة فتلك مصيبة على علاقاتنا الدولية, أما إذا كان يعرف فالخطأ أكبر من الجرم الدي وقع فيه.
    أما فيما يخص خطأ المرشح لرئاسة مصر و الدي أصر على أن لا ذنب له في ذلك و أن الإنترنيت هي سبب الزلة, فنقول عندنا في المغرب "هذي كذبة باينا", لأنه لا توجد خريطة مغربية فوق صحرائها علم الجمهورية المزعومة إلا في مواقع الإنفصاليين, أما المواقع الدولية فالخريطة كاملة بخط متقطع على المنطقة المتنازع عليها. و في ما يخص راية المغرب في أي موقع جولي لم نلاحظ أنه يحمل النجمة السداسية. السؤال :هل يعمل لصالح أبو الفتوح مرتزقة البوليزاريو؟ لأن كل هذه التشويهات مجتمعة لن تأتي إلا من عدو للمغرب يا سيدي الرئيس المرتقب.

  • مغربية
    الخميس 17 ماي 2012 - 21:00

    ادا كان رئيس الجمهورية المفترض لا يعيد مراجعة البيانات المتضمنة لفيديو حملته و التاكد من صحة البيانات هدا يعني ان تلك الحملة برمتها كدب في كدب، و كلام للاستهلاك، وادي وشي ادا شافت مصر خير من ورا شخص كهدا،
    نقول الخريطة مقسمة ف كوكل فهل العلم المغربي كدلك يوجد ف الانترنت بنجمة سداسية، هدا شغل فوتوشوب!!

  • وليد محمد احمد
    الخميس 17 ماي 2012 - 23:03

    إلى اشقائنا فى المغرب العربى الشقيق…ذرت بلدكم ولى فيها ما يسر قلبي..
    أنتم أكثر الشعوب احتراما وتقديسا للسلوكيات التى يدعوا اليها ديننا الحنيف..
    تحياتى لكل مغربي ومغربية .وبالغ احترامنا لكم جميعاً ومهما يحدث فالعلاقات المصرية المغربية لا يمحيها شخص مهما كان….
    شبكة الانترنت انتم تعلومن خفاياها وقراصنتها ..لعل الذى فعل هذا قصد منه الاساءة للمغرب ويقال انه من مصر..ولكن اللهم رد كيدهم فى نحورهم..
    نحن وانتم أخوان فى كل شيء..تحياتى لكم جميعاً

  • Mehdi
    الخميس 17 ماي 2012 - 23:20

    لقد سئمنا من هذه الاعتذارات السخيفة هناك شيء اسمه المسيرة الخضراء و يجب على هذا الرجل ان يقرا تاريخ المغرب قبل التلفظ باي شيء الصحراء مغربية و خير دليل على ذلك المسيرة الخضراء فلماذا يقومون ببثر جزء كبير من خريطة المغرب؟ لماذا هذا الظلم؟ لماذا هذا الاحتقار راه عينا بزاف و تقهرنا بهادشي و فكلمة وحدة الله يياخذ فيهوم الحق

  • ابو حسن
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:36

    السلام اعليكم يااخواني المغاربه الصحررررررررررررررررررررررررررراء مغررررررررررررررررررررررررررررربيه نريد ان نسمع اسلوب راقي في التعليق وليس السب والشتم الكويت بلد عربي عزيزوشقيق ولا يحق لاحد ان يقول غير هدا الكلام ونرجو من \هسبريس\ان لاتنشر مثل هده التفهات

  • chaouki abdessadik
    الجمعة 18 ماي 2012 - 02:00

    الصحراء صحرا ئنا و الملك ملكنا أحب من أحب وكرهة من كره

  • ابو سفيان
    الجمعة 18 ماي 2012 - 08:09

    حتى ولو كان الخطء الكترونيا كما يدعي ابو الفتوح , و في انتظار اعتضاره الرسمي لكل المغاربة عن هده الزلة , فأين " الهاكر "المغاربة الغيورين الدين عودونا بالرد السريع على كل من تطوعه نفسه بالتطاول على المغرب و على وحدته الترابي ؟

  • مغربية تحب وطنها
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:01

    قد تكون حملته يمولها العسكر الحاكم في الجزائر

  • saad
    الجمعة 18 ماي 2012 - 12:04

    S il s excuse ou non on s en fou car le gros problème qui se pose actuellement est la crédibilité de notre roi et royaume et c est pour cette raison MR ALOTHMANI ne doit pas se contenté d appelé, a mon avis il doit trouvé des solutions et animé des débats mondiaux qui sais afin d éclaircir se type de confusion et afin de montre au monde qui on est !!!!!!!!!!!!!!

  • Mahmoud
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:14

    ا نا مصرى و اعتبر المغرب بلدي الثاني . الخطا غير مقصود اخوتى . لن يفيد ابو الفتوح الاعتراف بالبوليساريو على حساب اخوتنا المغاربة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات