العثماني: العمل السياسي إذا تركه الشرفاء يعشش فيه "الشلاهبية"

العثماني: العمل السياسي إذا تركه الشرفاء يعشش فيه "الشلاهبية"
الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 23:46

قال إن بعض المسؤولين يريدون أن توضع يافطة الديمقراطية لتغطية الديكتاتورية

قال سعد الدين العثماني إن العمل السياسي إذا تركه الشرفاء يعشش فيه الشلاهبية والشفارة مشيرا في لقاء تواصلي مع أطر مدينة المحمدية أن بعض المسؤولين يريدونا أن نضع يافطة الديمقراطية لتغطية الديكتاتورية، ويريدون النزاهة لكن باسم الفساد ويريدون كذلك انتخابات فاسدة بالمال ونسميها شفافة وديمقراطية.

وأكد رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، في اللقاء الذي حضر أزيد من 300 إطار، في أحد فنادق المحمدية ليلة الاثنين 21 نونبر 2011. إن المغرب أمامه فرصة “فإما أن نسير في الطريق السليم من أجل الديمقراطية، وإما أن نحفر الحفر لأبنائنا في المستقبل”. مضيفا أن النظام التحكمي في المغرب وصل إلى نهايته.

وأوضح العثماني أن هدف حزبه كما رفع ذلك شعارا لحملته، هو مواجهة الفساد والاستبداد، لأن الفساد أفقد المغرب فرص كبيرة من أجل التنمية.

وأشار العثماني أن سكان القرى النائية التي زارها في المحمدية أكدوا له أنهم تعبوا من شرائهم كل انتخابات مستنكرا استغلال المحطات الانتخابية وذلك بتوزيع الأموال وشراء الذمم.

وأضاف وكيل لائحة المصباح في مدينة المحمدية، في اللقاء الذي يدخل ضمن حملته الانتخابية لاستحقاقات 25 نونبر 2011 أن المناطق القروية المحسوبة على مدينة الزهور، تذكرك ببلدان العالم الثالث المتخلف حيث لا يشعر المواطن فيها بكرامته، موضحا في ذات السياق أن رصيد المغرب وإمكانياته المادية كافية لتجعله في طريق الإقلاع الاقتصادي، إلا أن سوء التدبير الذي يعرفه عدد من القطاعات جعل البلاد في الوضع الحالي، مذكرا بالموقع الاستراتيجي للمغرب والذي يشبه كثيرا تركيا ما يمكن أن يكون معه رائدا في التنمية والتواصل الحضاري والعلمي والمعرفي.

‫تعليقات الزوار

34
  • DRISS
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 01:32

    فين هؤلاء النزهاء و الشرفاء اللدين تتحدث عنهم ألسي العثماني فأنا أقسم بالله العظيم أن جميع من تقدموا لهده الإنتخابات مفسدين وسيفرخون عند نجاحهم جيوش من المفسدين آخرين سواء كانوا الفائزين من العدالة والتنمية أو أحزاب أخرى.وخير دليل هو هدا الصراع في ما بينهم في حملاتهم الإنتخابية لكسب الأغلبي للإنقضاض على السلطة لنهب خيرات هدا البلد.

  • عبد الله الإدريسي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 02:20

    عندما قرأت هذا المقال أو تفسير تبادر إلى ذهني أنه شريف من الشرفاء الذين تركوا السياسة وخلوا قيلا مع أنفسهم يسترزقون بشواهدهم بباب الحد فالرباط في مكتبه ليعالج من يستحق العلاج النفسي، وفي المقابل الشلاهبية كان بن كيران الذي صرّح بالمعنى و بشيء من العظمة أنه يعلم الغيب حين قال سننتصر بشكل ساحق ولا مشكل لدي إن لم أعين رئيسا للحكومة, هل هذا الرجل يحلم؟ هل نحن في تونس بعد الثورة أم ماذا؟ الداخلية تشرف على الإنتخابات وتعلن حزب يتشبه بالإسلامويين على رأس الحكومة، إن حدث هذا فالمستفيد الوحيد هو الدكتور العثماني بحيث سوف يكثر عدد زبنائه الذين لم بفهموا كيف حدث هذا الأمر حتى ذهبت عقولهم.

  • imane
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 07:59

    je voulais pas en premier temps de voter mais puisque c'est MrOthmani ma voix sa sera pour pjd.

  • وجدي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 08:13

    اين محاربة الرشوة في المغرب اليس نصب الخيام وتوزيع موائد الاكل والشرب
    وتبذير المال في المادبات للمدعوين في شوارع المدينة رشوة لهم كي يصوتوا
    مع التراكتور ام ان الرشوة حلال في المغرب للشفافي الديموقراطي,,,,,,وو

  • rachid
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 09:11

    maintenant je veux dire oui la démocratie et toutes les marocaines avec la balance et nous serons réussite pour quitter est ce que ont appel chlahbiya

  • من بوجدور
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 09:43

    إنها أمانة و نُسأل عنها يوم القيامة ، أمامك عدة مترشحين فاختر من تراه أجدر و أولى بإدارة شؤون بلادك ، اختر أصحاب الأيادي النظيفة و بالتالي أديت أمانتك ، أما إذا صوتت لصالح مرشح و أنت تعلم بأنه لا تستحق صوتك و أنه غير مؤهل و لن يفيد بلدك تكن أخي قد ساهمت معه في عمل سيقوم به بعد ذلك و أنت شريكه في كل خطيئة ، فاحذر أخي و( احذري أختي)هذه أمانة والله أمانة لا لضياعها ، ستسأل عن صوتك

  • abd
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:04

    اين هما الشرفاء في الاحزاب كلكم ملة واحدة

  • أكرم
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:05

    بلادنا بخيرأ سي العثماني وبراك ما الدير السبب في الفساد حيت المواطنين واعيين بكل ما يجري في الواقع حيت المهم هو نلقاو الحلول الكفيلة بحل المشاكل التي يعاني منها الشعب المغربي وتحقيق الافاق التي يطمح إليها من خلال تكثيف المشاركة في الانتخابات

  • غيور
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:21

    متى وكـيف نـعرف الـشرفـا ؟
    في وطن الكل يدعي الـشرف ويـنـادي وبـه
    والوطن ينزف من ورم الرشوه والفساد
    والمواطن أسير الفقر والتخلف والاميه
    والاعلااااام مشغـوووول هـنــــــااااااااك

  • مواطن
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:22

    وفقكم الله لما يحب ويردى وافشل خطط اعدائكم

  • العايقة
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:37

    دابا عاد تاكدت بلي الاحزاب كلها من طينة وحدة…الكل يتحول الى كائنات انتخابية تروج لمنتوجها الفاسد…..بلاد كحلة

  • wiseman
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:54

    الثمن الذي يدفعه الطيبون تلقاء لامبالاتهم بالشؤون العامة ..هو أن يحكمهم الأشرار ..أفلاطون

  • اسلام
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 11:59

    من هم الشرفاء ومن هم الشلاهبية نعوت فضفاضة وعلى اطلاقها لذلك يجب عليك اسي العثماني تقييدها

  • mohh
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:03

    صدق هذه حكمة سياسي حكيم، لكن أين هم الشرفاء.

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:12

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين ( ص) .
    تحية نضالية الى السيد الدكتور سعد الدين العثماني حياكم الله يا سيدي و لكم منا كل الاحترام و التقدير و بعد .
    نعم يا سيدي ان فساد الانتخابات الحالية بتوزيع المال و شراء الذمم هذا ليس بخاف عن اي احد في المغرب وعلى راسه وزارة الدغل وليست بوزارة الداخلية انها الوزارة المشجعة لتوزيع المال بطريقة غير مباشرة لتصيل الى مبتغها الا وهو تزوير النتائج انه الفساد بعينه وبكل المقايس , نعم ان للمغاربة فرصة الم يحسنوا استعمالها بالتصويت على الحزب الشريف و الذي يستحق سيذهب بلدنا الى التلاف و التخريب و يعلم الله الى ماذا ؟ ان الشعب لقد سئم منهم
    و من ارث الكراسي لابنائهم و من كل انواع الاستبداد ان المغاربة هم اليوم في مفترق الطروق
    اما ان يحترمون ويطبقون le code de route اي معناه الدستور و قي المفترق ياخذون الطريق السليم اي طريق السيار و اما ياخذون طريق عادي و كله منعرجات و يعلم الله وحده في اي منعرج سينقلب وطننا وهذا هو الشيئ الذى لا نتمناه لبلادنا وعليه المرجو التصويت على حزب العدالة و التنمية انه شريف و جدي في اعماله .

  • Observateur
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 12:48

    Je pense que votre sort ne serait différent de vos prédécesseurs…l'histoire se répéte sans cesse, seuls les acteurs changent. Nous ne devons pas avoir de courte mémoire, il ya quelques décennies, les membres de l'USFP (le parti le plus populaire à l'époque) étaient plus forts que vous et discutaient même à l'époque sur des sujets que vous considérez aujourd'hui vous même comme des lignes rouges (armement, budgets spéciaux, monarchie parlementaire…). Hélas, ces derniers, ne sont aujourd'hui que de simples marionnettes au service du Makhzen…Ainsi, de la même manière, vous ne seriez à l'abri de cette étrange machine "Machiaveliste" de domestication, inventé par un certain "Bassri" et qui a prouvé ses bienfaits pour le système…Finalement, les peuples n'ont-ils pas les gouvernements qu'ils méritent ?… Merci et à bientôt

  • Ali
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 13:12

    أنا كنثيق فيك أسي العثماني، كون غير تزيد تقباح شي شْوية، تْكون أَحسَنْ٠ المهم ماتنساش تدوز عندنا المحمدية مرة مرة حي الوحدة۔٠البرلمان راه مضمون، را ك دايز ليه بلا نقاش٠ ولكن الحزب راه خاسر إِلا دزتِ وحدك، ما دازش لمعاك في اللائحة،على الأقل واحد٠سير الله ينصرك٠

  • jammmmmmmmmmila
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:55

    التصويت في الانتخابات هو الحل باش ما يوصلوش الشلاهبية لمراكز القرار ما خصناش نخليو ليهم الفرصة

  • الكنتي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:26

    من المومنين رجال صدقو ا ما عاهدوا الله عليه . تحية الى الاخوة في حزب العدالة . وتحية الى من هم الامل الوحيد لدى هذه الامة .ان المغاربة قاطبة يعلقون امالهم التي كادت تندثر في حزبكم . والجميع مستعد للتصويت من اجلكم .لكن لا تنسوا ان المغرابة الذين دعوا الى مقاطعة التصويت لن يتخلوا عنكم ابدا لان هدفهم وهدفكم واحد الوقوف في وجه الفساد والاستبداد.ونحن رغم الاختلاف على المشاركة اوعدم المشاركة فان ذالك كما يقولون لا يفسد للود قضية. وعلى كل سوف يحتاج بعضكم لبعض من اجل مواجهة الفساد والمفسدين الذين سيشكلون سدودا ضخمة للمقاومة اذا قدر الله ان تحصلوا على الاغلبية المطلقة والضرورية لتشكيل الحكومة.انهم سيشكلون قوة ضاربة لمساندتكم خارج المؤسسات . وانتم كما هو معروف عنكم ستشكلون قوة ضاربة لحمايتهم من داخل المؤسسات.
    ان المغربة قاطبة سئموا من تلك الوجوه المليئة رعونة والمطلية بكل قبح الدنيا والاخرة لما عاتوا فينا من فساد واستبداد واحتقار واهانة ورشاوى ولصوصية ..و..
    لقد حولوا الشعب الى مجرد عبيد وخدم يعملون بهم كل ما يحلوا لهم .ولقد كرسوا فيه كل انواع الجهل ووفروا له كل اسباب اللهو وكل انواع التدويخ

  • ن+ش
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:33

    تحية طيبة الى الأخ سعد الدين العثماني مرحبا بك كمرشح العدالة والتنمية داخل مدينة المحمدية وأول لك بصدق أن أبناء المحمدية الأحرار سيكونون معك في الاقتراع يوم 25 نونبر ليعطوك أصواتهم من أدجل اخراج هذه المدينة من بؤرة الفساد الذي عرفته من زمن كما نرجو من الله العلي القدير أن تكون عند حسن ظنهم بك وتكون على تواصل دائم مع هذه الساكنة لكي يجعلوا منك رئيس المجلسها البلدي في الانتخابات الجماعية لأنني كرهنا هذه الوجوه التي حرمت المدينة وساكنتها من أبسط حقوقها .

  • no name
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:10

    هاذ البلاد ما عمرها غاديا تقاد الشعب عاق و فاق والله ما تقولبونا وشفتي ياك غير الإنتخابات يمشي شفار يجي شفار أو كيتعاود نفس السيناريو والضحية هم الفقراء المهمشون و الشباب

  • haddou
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:38

    Mr elotmani vous avez été credible ainsi que votre parti.Mais malheureusement vous avez introduit un elemnent qui n a pas honnoré la justice dont il a été chassé.son passé ne peut pas donner une belle image à votre parti la preuve il n est pas autorisé à participer comme candidat aux elections legislatives.Il a eu bien son merite tt foid bonne chance de gagner les elections.

  • فارس
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:04

    عبد الاه بنكيران . مصطفى الرميد ..سعدالدين العثماني .والله اشخاص قادرون على اصلاح السفينة .التى يبدوا فيها تقب ..وهم ربان جيدون.ارجوكم يامغاربة الشرفاء اعطوا الفرصة لهذا الحزب الدي يريد الخير لفقراءه وضعفاءه.ومساكين هدا البلد .الشباب فقط يريد عمل مسكن سيارة .نحن متفاءلون بكم.لا للفرق الكبير بين الاغنياء والفقراء.هدا هو شعار الشباب …الشباب قد هلكوا بالبطالة والمخدرات .فانتم ان شاء الله ستنقدون هده السفينة من الغرق.ونرجو لكم التوفيق.عدالة اصالة تنمية .دائما المصباح اللدي يضيئ المغرب.من الضلام.

  • مغربي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:15

    دستور بدون مجلس تأسيسي آلة استبدادية لإنتاج الفساد والاستبداد وإفساد الشرفاء

  • كادح اخر
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:26

    نتمنى ان تعطى فرصة للاسلاميين كما اعطيت لغيرهم لنرى رأي العين صنيعهم بعدها نحكم

  • anouaro
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:33

    فـي التــاريخ الإسلامــي لم يكن هناك إلا ستــة مُفسرين للأحلام ، أما اليوم ففي كل منطقة عـشرة مُفسرين ، لقد كـثرت أحلامنـا في أيامنا هذه لأننـا أمـــة نائمـــة

  • lissasfa
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:47

    السي العثماني الناس في لساسفة والحي الحسني كانووا غادين يقلبو عليك في مختفون
    والعمل الدي قمت به عندما كنت برلمانيا بالمنطقة سالفة الدكر ستقوم به للمحمدية,
    اشنو درتي في 5سنوات الماضية لكاريانات لساسفة وسيد الخدير,
    اشنو درتي في مشاكل السكن,البطالة,,,,,,
    احدرو يا ساكنة المحمدية ليس في القنافد املس,
    سباق على الكراسي لاغير.

  • الشعب يمارس السياسة في الشارع
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 20:16

    الشعب يمارس السياسة الحقة و الحقيقية في الشوارع اما داخل البرلمان فلايوجد سوى المسرح.
    الشعب جرب كل المرشحين بما فيهم المحسوبين على العدالة و التنمية و خلص الى فكرة ان كلهم انتهازيون . الشعب مل من النفاق و المسرحيات و الضحك على الذقون و الاستخفاف بالكرامة و الاستغفال و الاستبلاد…الشعب عاق اوفاق اومامصوتش.

  • hamza
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 20:41

    عندما تقوم بتقييم الآراء حول المترحشين لهذه الإستحقاقات.تستخلص أن المسيطر على جل الناخبين هي القبلية والأمية والمال الحرام.لأنه أصبح في مفهوم المواطن ان هذا الذي يترشح للبرلمان ماهو إلا شلاهبي وكذاب.فإذا أراد النجاح عليه بتقديم المقابل او أن يكون ابن البلد لماذا لأن جل الناخبين يظنون أنه سيقدم لهم يد المساعدة (إنتهازيين) بحكم قربه إليهم.اما الأمي فهو تابع كما يقول المثل تابعين جيلالة بالنافخ.أما أصحاب الشواهد العليا فوقتهم لازال بعيد المنال .ربما في المدن اما في البادية فالشهادة العليا لاتنفع معهم.فوقاش يعيقوا المغاربة بالشلاهبية مازالين متخلفين.اتمنى للسيد العثماني النجاح وننتظر ماذا سيفعل وماذا سيقول في البرلمان وإذا أصبح وزيرا فكيف ستكون وزارته.

  • أيمن
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:15

    السلام عليكم
    تحية طيبة للدكتور العثماني
    المحمدية تعيش خللا فاضعا في التنظيم الحزبي للعدالة والتنمية، هناك أربعة مسؤولين في الكتابة الإقليمية للمحمدية يجب تنحيهم عن المسؤولية، دائرة المحمدية تتكون من خمس جماعات ولا يتوفر الحزب ولو على كتابة واحدة محلية باستثناء عين حرودة، فلا يغقل أن تكون كتابة إقليمية بدون كتابات محلية، هناك لوبي حزبي داخل الكتابة الإقليمية تقف حجرة عترة في وجه تكوين كتابات محلية، عليك سيدي العثماني بجمع الشمل ومصالحة جميع أعضاء الحزب بالمحمدية وكذلك التنظيمات الموازية من شبيبة وحركة ومنظمة التجديد ونقابة وفضاء الأطر.
    الله الموفق

  • hafid
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:49

    si al3otmani vouz parlez de chelahbya mais vous avez recuperez un heureusement non accepté poue les elections alors que diriez vous de cela bon a vous comment peut on alors determiner ces chelehbya ah ?

  • smak
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:05

    عبد الاه بنكيران . مصطفى الرميد ..سعدالدين العثماني .والله اشخاص قادرون على اصلاح السفينة .التى يبدوا فيها تقب ..وهم ربان جيدون.ارجوكم يامغاربة الشرفاء اعطوا الفرصة لهذا الحزب الدي يريد الخير لفقراءه وضعفاءه.ومساكين هدا البلد .الشباب فقط يريد عمل مسكن سيارة .نحن متفاءلون بكم.لا للفرق الكبير بين الاغنياء والفقراء.هدا هو شعار الشباب …الشباب قد هلكوا بالبطالة والمخدرات .فانتم ان شاء الله ستنقدون هده السفينة من الغرق.ونرجو لكم التوفيق.عدالة اصالة تنمية .دائما المصباح اللدي يضيئ المغرب.من الضلام.

  • رضا مدينة تمارة
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:55

    العدالة والتنمية أملنا في التغييرإن شاء الله

  • زنوبي
    الخميس 24 نونبر 2011 - 23:10

    الشلاهبية الذين يتحملون مسؤولية الكتابة الإقليمية بالمحمدية هم الذين تسببوا في عزوف مناضلي الحزب وساكنة النحمدية في العمل السياسي، عليك السيد العثماني بتنحيتهم من المسؤولية وتصحيح الوضع التنظيمي الحزبي بالمحمدية

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال