العثماني: المناطق الصحراوية المغربية هِيَ الأكثر أمنا في إفريقيا

العثماني: المناطق الصحراوية المغربية هِيَ الأكثر أمنا في إفريقيا
الجمعة 27 يوليوز 2012 - 12:00

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، إن المناطق الصحراوية المغربية تعد الأكثر أمنا في المنطقة الإفريقية، ومناطق جنوب الصحراء التي تعيش على وقع التهديدات الإرهابية، مشيرا بخصوص ملف سحب الثقة من المبعوث الأممي كريستوف روس، أنه لم يعرف أي جديد.

وأكد العثماني في السياق ذاته، أن نزاع الصحراء المفتعل ليس أولوية ضمن أجندة الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون، موضحا أمس الخميس في اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمجلس النواب أن المغرب ما زال ينتظر قرار الأمين العام الأممي.

وبخصوص مساعي الدبلوماسية المغربية في شأن قضية دولة مالي وتداعياتها السياسية والأمنية على دول المنطقة، قال المسؤول الأول عن الدبلوماسية المغربية، إن المغرب اتجه إلى دعم المساعي الإفريقية لحل الأزمة المالية داخل الإطار الإفريقي، مشيرا إلى أنه لم يقطع علاقته مع هذا البلد لكن علاقته أصبحت باردة اتجاهه منذ اعترافه بالجمهورية الصحراوية الوهمية.

وأكد العثماني أن القضية المالية رغم ما تعرفه من حضور قوي في المغرب لكنها لم تؤثر بشكل كبير على المملكة، رغم أنها تعقدت مع سقوط نظام القذافي.

وبخصوص ملف المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة من جنوب الصحراء لبلادنا، وعن التدابير المتخذة للحد من هذه الظاهرة التي أصبحت في تنام مضطرد وتداعيات ذلك على مختلف المستويات، أوضح العثماني أن مشكل المهاجرين معقد، مؤكدا أن المغرب فكك 108 شبكة للهجرة السرية تتاجر في البشر، كما أنه أعاد أكثر من 11 ألف مهاجر سري في الثمان سنوات الماضية.

وأشار وزير الخارجية إلى أن المغرب أصبح بلد استقبال للمهاجرين الأفارقة، بسبب السياسة التي اتخذها بعدم السماح بالهجرة السرية، في إطار تعاطيه مع دول الجوار وبالخصوص الأوربيين منهم يقول العثماني.

‫تعليقات الزوار

30
  • عبيد ابراهيم
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 12:12

    صدقت و ربما لاول مرة, امن القبور

  • منصف المغربي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 12:13

    هذا دليل على تحكم المغرب في مجاله الجغرافي والترابي بشكل جيد على العثماني كوزير خارجية ان يثير مسالة الصحراء الشرقية واهلنا بهذه المناطق كولمب بشار لقنادسة تندوف وغيرها من الاراضي المغربية التي يتحكم فيها العسكر والذين طال شوقهم الى حضن الوطن الام عليه ان يعرف العالم بالجريمة التي ارتكبتها فرنسا دون وجه حق من خلال اقتطاع اراضي مغربية قحة وضمها الى الجزائر كما عليه كوزير خارجية ان يكف عن مغازلة الفضاء المغاربي وان يتجه الى الفضاء الطبيعي والتاريخي للدولة المغربية افريقيا الغربية جنوب الصحراء واوربا الغربية هذه الذولة التي لم تكن يوما ما مرتبطة عضويا بالشرق العربي كامارة مستقلة للمؤمنين

  • تطواني غيور
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 12:24

    نتمنى من السيد الوزير ان يعزز علاقاتنا مع الدول الافريقية

  • عبدالله
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 12:43

    بعد التحية للأستاذ الدكتور سعدالدين العثماني، أود أن تسمحوا لي بالقول بأن على المغرب أن لا يعير كبير اهتمام للمشكل المالي،فهي اعترفت بجمهورية الوهم فعلى المغرب أن يهتم بمصالحه وأن لا يبالغ في اهتمامه بالوحدة الترابية للآخرين(…)، واسمحوا لي بالقول بأني أتمنى الانقسام للجزائر إلى دويلات، رغم أني أكن حقيقة حبا واحتراما خاصا لإخواننا الجزائريين، ولكن الأذى الذي لحقنا من حكامهم وخصوصا من جينرالاتهم لم يدع لنا خيارا غير التمني للجزائر ـ التي نحب، والتي لم يدرك حكامها حبنا لها ـ بالتقسيم، وحينئذ أرجو من أصحاب القرار في المغرب أن لا يتدخلوا وأن لا يرددوا شعار المبدأ ( الذي لا أحبه فيهم) " الحفاظ على الوحدة الترابية للدول"، فالجزائر الرسمية ظلمتنا كثيرا وقد كان الأجدر بها أن تكون المساندة الأولى لنا ولحقنا التاريخي والجغرافي والبيئي والديني والحضاري.

  • LAHCEN
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 13:00

    الحمد لله على الامن والامان عاش ملكنا محمد السادس وعاش الشعب المغربي

  • outmazirtt
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 13:05

    العثماني الرجل المناسب في المكان المناسب معروف بالرزانة والحكمة والبلاغة . نعم : المناطق الصحراوية المغربية هِيَ الأكثر أمنا في إفريقيا .
    يحرسها جيوشنا البواسيل ورجال الامن الابطال .ولي قال العصيدة باردة ادير يدو فيها

  • Amine
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 13:09

    سبحان الله العديد من الدول التي تمنت تقسيم المغرب و اعترفت بجمهورية ألبوزبال، هي من قسمت، إبتداءا بيوغسلافيا السابقة وصولا إلى مالي. العقوبة لشي وحدين أخرين انشالله.

  • citoyen marocain
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 13:09

    grace à notre roi le maroc est un pays uni et notre sahara reste toujours marocain malgré tout,le maroc est un pays calme et pacifique et nous voudrons que la province d'Azawad au nord du Mali aura son indépendance et que tout les amazighes du Sahel auront leur indépendence pour assurer un grand Tamazgha(grand maghreb+les touaregues) et tanmirte à les amazighes du monde.

  • mighiss
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 13:10

    لقد بدا العثماني يسير على نهج رفيقه بن كيران في توهيم الشعب المغربي

  • marie
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 14:32

    Certaines personnes suggèrent que le MUJAO est un mouvement terroristo-islamiste créé de toute pièce par les services marovcains .Othmani ne fait que répondre à Manuel Valls qui est venu avec un agenda sécuritaire

  • سناء
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 14:55

    اتفهم المواقف العقلانية للمغرب و أعرف أن المسوولين المغاربة ليسوا بمرتزقة سياسيين على عكس العديد من القادة الأفارقة إلى أنه في بعض الأحيان وجب قرص أذن بعضهم، فمثلا مالي التي تعترف بجمهورية الوهم لماذا لا يتم التعامل معها بالمثل و تشكيل جبهة إفريقية أو حتى عالمية لو لزم الأمر لمساندة شعب الأزواد في تقرير مصيره مادام أنه أعلن عن رغبته في الاستقلال؟

  • LEILA
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:45

    Le ministre EL OTMANI a dit"Le Maroc est devenu un pays d'acceuil pour les immigrés clandestins africains dont le nombre augmente de jour en jour car le Maroc a accepté de jouer le gendarme de l'europE"C'est trés grave!Car pourquoi l'europe si riche si immense et si peuplée avec 500millions d'habitants ne veut de ces immigrés africains et nous obligent à les laisser bloquer chez nous au Maroc?Nous avec nos grands problèmes,avec nos moyens limités,avec notre petit pays et notre petite population on 'accepté de se faire envahir pour sauver l'europe???C'est quoi la récompense???Au moins khaddafi lorsqu'il a accepté ce qu'on a imposé au Maroc a obtenu de l'europe une aide de 5milliards de dollars PAR AN et des moyens technologiques sophistiqués pour surveiller ses frontières sud!La maroc a obtenu une misère avec l'AMDH,L'OMDH,le CNDH et les autres associations à la con financée par l'euope pour nous embêter et défendre ces immigrés illégaux:TAZZZ le peuple marocain sera la victime

  • مكناس تافيلالت
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:45

    لكن لا ننسى ان الجنود المرابطين هناك من اتعس خلق الله فحبذا لو تكرمت الحكومة على هؤلاء الجنود الذين وبشاهدة الكل يعانون حقيقة وبشدة لان الظروف التي يشتغلون فيها جد قاسية وهم بعيدون عن اهلهم وابنائهم وزوجاتهم فنتمنى ان يتم اصلاح اوضاعهم اكثر وتحفيزهم اكثر للعمل باريحية لتخفيف ولو جزء بسيط من تعبهم ومعاناتهم

  • كفى من اللعب على عقول الشعب
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:49

    السياسة شيء والواقع شيء اخر !!

    من هو المسؤول الفعلي عن ملف الصحراء ؟ الملك ام وزارة الخارجية ام الجيش ام الشعب … ينتاب غموض داخل هذا الملف

  • melo
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:53

    c'est normal parce qu'il y a deux flic par habitant dans ce bled

  • مغربي قديم
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:04

    والمناطق الشرقية التي اقتطعوها الفرنسيين من المغرب لمادا لاتدكر في المحافل الدولية لقد قال المحجوب احرضان يوما ان النضام الجزايري لا يريد لهدا المشكل المفتعل ان يحل حتي لا نطالب باسترجاع الشرق

  • hicham agadir
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:11

    نعم المناطق الصحراوية اكثر امنا و ايضا شايا و حليبا و روزا و سردينا و لحما و….و عسكرا

  • مغربي هسبريسي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:56

    تحية تقدير واحترام للسيد العثماني وزير الخارجية وتحية تنويه وعرفان لجنود وضباط القوات المسلحة الملكية وقوات الدرك والقوات المساعدة وعناصر الأمن الوطني المرابطة في تخوم أقاليمنا الصحراوية والتي يعود لهاالفضل في الأمن الذي تنعم به هذه الاقاليم اضافة الى وطنية وغيرة مواطنينا هناك ولا ننسى شهداءنا الأبرار الذين استرخصوا أرواحهم ودماءهم في سبيل المغرب ووحدته الترابية من طنجة الى لكويرة نحن نريد الأمن والسلام للجميع لكننا لن سنمح بتمزيق وطننا والمس بوحدته الترابية مهما كان الثمن

  • nada montasir
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:09

    للأسف لم نعد نستطيع أن نثق في العدالة والتنمية، لأنهم إما يراوغون أحيانا لأنهم لا حيلة لهم، أو يعطون معلومات غير دقيقة عن غير قصد لعدم خبرتهم

  • القدس
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:28

    لاحول ولا قوة الا بالله .ماهذا الافتراء……………………………………………………………

  • المتنبي-موريتانيا
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:39

    صحيح ما قلته سعادة الوزير المحترم.لكن اليقظة مطلوبة و على الاروبين يساعدوا المغرب في ستقبال هؤولاء الأفارقة مؤقتا و الا على المغرب ان يترك هؤولاء الأفارقة يتدفقوا على أروبا ،عندئذ سيتجاوبوا مع طرح المغرب
    -كل الأفارقة يجب طردهم الى دولهم و موريتانيا عانت منهم.انهم قنبولة موقوته.

  • نورس/ كلميم
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:40

    صدق وحقيقة لا غبار عليهما .
    1_في المناطق الجنوبية والشرقية الجنوبية اكثر امنا من باقي مناطق المملكة الشريفة وهده حقيقة مؤكدة ومعاشة على طول السنة وفي جميع المناسبات وكل اليوم بنهار والليل.
    2- صدق او لا تصدق بامكانك ان تفتح بيتك على مصرعيه وتنام حتى الصباح في امن وامان ولن يزعج نومك ابدا .بفضل الله وخصل المجتمع الصحراوي وطبيعته وخير استدلال على دالك احصائيات الحوادث الاجرامية فالاجهزة الامنية تعد بالامان والاطمئنان ولا تخالف وعدها بهده المناطق فاليقضة والحزم و السرعة والمحاضر الصارمة تضرب بقوة على من تسول له نفسه العبث بامن المواطنين الدين يحبون الامن والامان قبل كل شيئ.

  • ابنادم
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:00

    الى الرقم 1 ذلك ما يعيشه بلدك فقبوركم هي الاكثر امانا
    و ل15 لا احد يضحك علينا وخاصة من يكتب على اساس انه مغربي وهو من الحركي
    .عاش المغرب من طنجة الى لكويرة باذن الرحمن في امن وامان

  • يوسف التهادي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:11

    تعم متفق معك ومن اغنى المناطق من ناحية التراوت لكنها مدن مهمشة كا مدينة العيون التي تعاني من الفقر والتهميش والفساد

  • mehdaoui
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:43

    Monsieur le ministre, puisque c votre fonction : vous prenez les vessies pour des lanternes ! réveillez vous, et n'adoptez pas la langue de bois qui est en train de submerger le discours de vos confrères PJD. Personne n'est dupe dans ce pays , et ce ne n'est pas une hirondelle qui fait le printemps !!

  • وزاني
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 22:42

    يجب الاهتمام بالشان المالي والتعمق فيه وان لا نترك النظام الجزائري طليق اليدين في هدة المنطقة يجب خلق مشاكل للنظام الجزائري وتقزيمه فحدوده الشرقية والغربية والجنوبية ملغومة فيجب محاصرته بالمشاكل كما فعل معنا ورفع شعار حجرة في رجل المروكي لقد عانينا اكثر من 37 سنة والمراهنة على السراب المغاربي خطا كبير وامننا الحقيقي في امن مناطقنا الصحراوية وحق تقرير المصير يبدا في المناطق الطوارقية

  • عابر
    السبت 28 يوليوز 2012 - 01:30

    إن المغرب اتجه إلى دعم المساعي الإفريقية لحل الأزمة المالية داخل الإطار الإفريقي، مشيرا إلى أنه لم يقطع علاقته مع هذا البلد لكن علاقته أصبحت باردة اتجاهه منذ اعترافه بالجمهورية الصحراوية الوهمية…الخ…
    ————————-
    الجزائر هيمنت على الصحراء المغربية الشرقية…و اقتسمت صحراء الطوارق و الازواد مع مالي…و هل بلاد الامازيغ مالية..ما هذا…هم ضد المغرب لاجل مصالحهم…يجعلون من الهيمنة مبادىء و المغرب يدعم ماذا ؟

  • عماد الدين
    السبت 28 يوليوز 2012 - 01:34

    كما يقول المتل كيدهم في نحرهم
    الدول التي ساندت الجمهورية الوهمية وارادت النيل من المغرب هي التي لحقها
    هذا
    قريبا انفصال القبايل عن الجزائر
    اما نحن فسنلقا كل من اراد المساس بوحدة مملكتنا الشريفة
    بالمال والسلاح والارواح والاولاد
    ودام النصر والتمكين لمولانا الامام

  • ملاحظ
    السبت 28 يوليوز 2012 - 07:50

    الحركيون الجزائريون و الماليون يهيمنون على اراضي و ثروات شعب الطوارق و الازواد و حتى على المغرب بدعوى الحدود الموروثة من الاستعمار…و يدعمونهم بالبومرى الوثني الافريقي…لكن بما ان للشعوب حق تقرير المصير و مشروعية الحرية و التخلص من الاستعمار…فكان لزام علينا دعم الازواد و الطوارق و حتى الصحراء الشرقية هي قسم من اركيبات الساقية الحمراء المغربية…فلماذا نتنازل عن تبني انقاذ شعوب مجزءة و ندعمها في تحقيق وحدتها و اخراجها من هيمنة دول غريبة عن دينها و تقاليدها….

  • مغربي من القرون الوسطى
    السبت 28 يوليوز 2012 - 08:08

    نتمنى أن يستمر محاصرة صنيعة فرنسا بشتى الوسائل لاسترجاع الأراضي جميعا، فالقلوب لم تجف.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير