العثماني: المنجز الاجتماعي للحكومة يلبي احتياجات وانتظارات الشعب المغربي

العثماني: المنجز الاجتماعي للحكومة يلبي احتياجات وانتظارات الشعب المغربي
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:00

أفاد سعد الدين العثماني بأن الحكومة أولت عناية كبرى للورش الاجتماعي، الذي انخرط فيه المغرب منذ سنوات تحت قيادة الملك محمد السادس، موردا أنها التزمت، في برنامجها، بتعزيز وتطوير برامج المساعدة الاجتماعية المختلفة، وتجويد حكامة ونجاعة هاته البرامج.

وقال العثماني، في منشور له اليوم الثلاثاء، إن الحكومة التزمت كذلك بإطلاق ورش إصلاح منظومة الاستهداف، وتنويع وتوسيع آليات دعم الفئات الهشة، وتوسيع التغطية الصحية الأساسية وأنظمة التقاعد، وتطوير نظام التعويض عن فقدان الشغل، وكلها أوراش إصلاحية وآليات اجتماعية أسفرت عن نتائج ملموسة.

وأضاف رئيس الحكومة أنه “إذا كان من حقنا أن نعتز بما أنجزته الحكومة في هذا المجال، فإنه من واجبنا الاعتراف بأن ذلك ما كان له أن يتحقق لولا الدعم والرعاية الملكيين الساميين، وتضافر جهود كافة المؤسسات والفاعلين. كما يحق لنا جميعا الافتخار بالثورة الاجتماعية التي أطلقها الملك حفظه الله بالدعوة إلى تعميم الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة خلال الخمس سنوات المقبلة”.

وأود العثماني أن تلك الخطوة تمت ترجمتها في مشروع القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية الذي صادق عليه المجلس الوزاري في فبراير 2021، وتفاعلت معه المؤسسة التشريعية إيجابا وصادقت عليه بالإجماع في مارس 2021، مما يجسد التعبئة والوحدة الوطنية المعهودة تجاه مثل هذه القضايا الكبرى.

وأكد المسؤول ذاته أن تعميم الحماية الاجتماعية ورش وطني كبير، سيعطي دفعة قوية للورش الاجتماعي وسيسهم في ترصيد الإنجازات الهامة لهذه الولاية الحكومية؛ إذ واصلت الحكومة دعم نظام المساعدة الطبية “راميد” مع إطلاق ورش إصلاحه، وأقرت نظام التغطية الصحية لفائدة الطلبة، وبدأت فعليا في توسيع التغطية الاجتماعية لتشمل لأول مرة مهنيين وعمالا مستقلين وأشخاصا غير أجراء، لتنتقل نسبة التغطية الصحية إلى 69% من السكان سنة 2019 مقابل 52% سنة 2015 و35% سنة 2012.

كما أطلقت الحكومة بتوجيهات ملكية سامية المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، يضيف المصدر عينه، وخصصت لها ميزانية إجمالية قدرها 18 مليار درهم. ورفعت الحكومة أيضا ميزانية صندوق دعم التماسك الاجتماعي من 2,9 مليار درهم سنة 2017 إلى 4,7 مليارات درهم سنة 2020، مما مكنها من تطوير برامج وآليات دعم الفئات الهشة.

واستطرد العثماني قائلا: “عملت الحكومة أيضا على تقوية عدة برامج لدعم الأشخاص في وضعية إعاقة، كما نظمت لفائدتهم، لأول مرة، مباريات موحدة لولوج الوظيفة العمومية، مكنت ما بين 2019 و2021 من توظيف 650 شخصا، إلى جانب مشاركتهم في مباريات التوظيف الأخرى. وعممت سنة 2018 برنامج (تيسير) لدعم التمدرس، ليرتفع عدد المستفيدين من حوالي 800 ألف سنة 2016 إلى مليونين ونصف سنة 2020”.

وختم العثماني منشوره بالقول: “إن الإنجازات في المجال الاجتماعي التي أشرنا لبعضها، أسهمت بالملموس في دعم الفئات الهشة وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية. أمَلُنا توفير شروط العيش الكريم للجميع، ونحن مستمرون في هذا الاتجاه، وعازمون على مواجهة التحديات المتبقية وتلبية الاحتياجات والانتظارات المشروعة”.

الحكومة الحماية الاجتماعية الفئات الهشة سعد الدين العثماني

‫تعليقات الزوار

80
  • stop top
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:05

    أغلب المغاربة لايساندون الحكومة لكنهم سيدعمونها إذا طردت المتعاقدين الذين فرضو على تلاميذ المغرب

  • موغرابي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:05

    الصورة غنية عن كل تعليق يبدو على أن السيد رئيس الحكومة يتحدث عن مغرب آخر.

  • منطقي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:05

    كلام جميل جدا لاكن في الواقع لا نرى من هذا شيئا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حسن
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:06

    داكشي علاش بغا يسد عليهم في رمضان ويخليهم يموتون عرق بعرق

  • فخرو
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:09

    ماتراه أنت سيدي عكس مانراه نحن المواطنون فالفجوة لازالت كبيرة وما تصوره ملكنا وما بناه وما خطط له بأن يزول الفقر من البلاد لم يتم بسبب الاختلالات القائمة في التسيير وفساد الكثير

  • الحاج الفاهم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:10

    أقسم بالله العلي العظيم مافهمت

  • البهلول الرسول
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:10

    سي العثماني فوكو حريرتكم من البريد المغرب لي واحدة خدامة بوحدها كدور بحال القطار تما الفرع في شارع الزرق طوني الدار البيضاء أو الناس مكرفسين من 5 المواضافين خليتو 2 في كل فرع
    والله ما كتحشمو

  • key West
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:10

    arretez de prendre les marocains pour des cons .

  • krimo
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:10

    الله ينعل ليما يحشم خلاصة الكلام.

  • aminé
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:11

    والله هذا المقال اضحكني، اوراش اجتماعية و باز. الله يعطينا وجوهكم. …

  • تسويقات الفنادق الهزلية من أجل رئاسة الحكومة القادمة
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:11

    هل ذهب السيد رئيس الحكومة هو و وزراؤه من جميع الأحزاب إلى الكارينات و أحزمة الفقر؟ كم هي نسبة الفقر و نسبة تحت خط الفقر؟ هذه الحكومة و سابقاتها من اليمين و اليسار و الشِّمال و الجنوب لبت و تلبي الحاجيات الفاحشية لفاحشي الثراء!هذا ينطبق على جميع الأحزاب و ليس فقط البيجيدي! بعض وجوه هذه الحكومة الفاشلة و الكارثية يتم التسويق لهم من أجل جس النبض لتولي رئاسة الحكومة! بئس الوجوه و بئس المنجزات و بئس التسويق الهزلي! التسويق يتم في فنادق 5 نجوم!

  • مولاي ادربس
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:11

    الله يخلف اعليكم الشعب كلو واكل شارب قاري فرحان ما خاصو والو اسي العثماني كون هاني راه كلشي كيدعي امعاك في اصبح او في العشية .اخر وحدة شفتها كتبيع واحد الثلفازة هيا اللي ابقات ليها في الدار آشمن ادعاوي كتدعي امعاك افهاذ لعواشر .كون هاني هاذ العام عامك.

  • طبيب نفساني
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:12

    الى قالها يقد بها ههههه شر البلية ما يضحك

  • مواطن
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:13

    نتمنى لبلدنا التقدم الازدهار وأن ينعم الله علينا ويسوق لنا الخيرات من كل مكان انه على كل شيئ قدير…
    هناك مشكل البطالة في صفوف الشباب… نسأل الله أن يفتح لهم أبواب الخير وأبواب الرزق والتيسير…
    يدير الله خير… والحمد لله على نعمة الاستقرار…

  • مصطفى
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:13

    دابا هاذا علامن كيهضر
    واش شي دولة في القمر

  • Maker usa
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:14

    نحن مغاربة العالم أمريكيين و كنديين مسلمون و يهون ندعوا السي العثماني للإستقالة و السلام

  • محمد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:14

    ما عرفت منين كيجيبوا هاد الناس هاد الارقام ديال عدد المستفيدين من هاد البرامج الكثيرة و المتشعبة و دات الأسماء و العناوين البراقة و غير المفهومة بحال هاد التنمية البشرية وهاد تيسير وفي الاخير كنلقاو الناس اللي غادي اسهروا على تنزيل هاد البرامج هم المستفيدين لوحدهم وراه الجميع يعرف كيفاش كتكون المسطرة ديال الاستفادة

  • بوهالي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:15

    السلام
    كلامك صحيح معالي الوزير نرى بأم أعيننا جحافل المتسولين و شعوب العاطلين فاين هي المنجزات الاجتماعية .
    الدواء سعره سعر اروبا
    البترول سعره سعر البرميل 120دولار
    الاسعار اسعار فرنسا و الآجرة أجرة المغرب
    فين غادي بيا خويا فين غادي بيا انه اللازمة الغيواتية المشهورة يا رءيس الحكومة و فين غادي بينا انت و حكومتك و حزبك و ووووووو
    وزرنا على اعناقكم
    يوم الحساب و العقاب و الله لن اسامح في رزقي لكل مختلص او مبدد الأموال العامة و لو كان متقال حبة خردل.

  • منير
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:15

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يا عبيط هل تتكلم على دولة أخرى غير التي نعيش فيها علينا أن نفتخر ونعتز بماذا بالبؤس الذي أغرقتم به الشعب

  • مواطن
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:15

    هاي هاي .هاي ..وهاذي كذبة باينة

  • متالم يتالم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:17

    اسيدي مسامحينك مبقينا باغين حتى وحدة غير نصليو صلاة التراويح فالمسجد

  • نعمان
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:17

    حكومة فاشلة، فشلت في محاربة الفساد و خصوصا لوبي المحروقات، و نجحت في فرض ساعة إضافية غير قانونية رغم أن أكثر من 90/% من الشعب لا يريدها، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم، لن نشارك في الإنتخابات ضدا فيكم

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:21

    آش درتي لا نتا ولا سيدك يا رباعة الشلاهبية غير لي قرا شي حرف يجي يستحمرنا ويقول ليك لولا الرعاية السامية

  • dina
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:21

    ان لم تستحي فافعل ما شئت…….
    هاذ رئيس الحكومة عندنا الله يشفيه وصافي يعاني من الانفصام في كل شئ حتى الواقع.
    كن شجاعا وأقر بان غير كفؤ للمنصب وكفى

  • سالم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:22

    وعلامن كتكدب اسي العثماني اشمن سياسة اجتماعية لي كتكلم عليها عدا المبادرات الملكية ماذا حققتم للمغاربة موعدنا صناديق الاقتراع انشاء الله بئس الحكومة اقترح على منظم برنامج كي كنتي كي وليتي الذي يداع على القناة الثانية أن يستظيفكم في برنامجه ليعرف المغاربة كي كنتو و كي وليتو

  • محمود
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:23

    أي إنجازات تتحدث عنها ؟ إنجازات ملكية تريد أن تنسبها لحكومتك .ربما انت تعيش في كوكب آخر، انزل إلى الميدان، وسترى الفوارق ومستوى عيش السكان الذي تدنى والفقر المنتشر أينما وجهت وجهك.ادرى بك أن تختشي حتى تكمل ولايتك الحكومية وتختفي انت وحزبك إلى مزبلة التاريخ.

  • حكومة الطنز
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:25

    إذا كان من حقنا أن نعتز بما أنجز في هذا المجال فالفضل يعود بعد الله سبحانه وتعالى الى عاهل البلاد و ليس لحكومتكم الفاشلة ، غير الله يفرقنا معاكم بلاذنوب

  • Malsouri jamal
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:25

    اقسم باالله العظيم ال هد حزب لبجدي كيضحك عل لمغاربه… مند توليه التحكم في أمور الدوله المغربيه وهويخطط كيف ينثقم من الشعب المغلوب عل أمره بنكران خرج وقال شعب قابل متى زيادات همجيه في ثمن لغزوال الذي نشتريه بثمن 100دولار اي 10دراهم لتر وزياده رغم ان ثمنه عالميا لايتجاوز 30دولار اشطر كهرماء. حذف لمقاصه وغير ملابره اجيبه وأرشا به أحزاب اغلبيه ومعارض وكتير من نقابات وكتير من صحفين وجرائد وتلفزيون وكتير من معلمات وموظفات ليقولو لعام زين ويعطو سوتهم لحزب لبجدا بالاجماع في كل انتخابات بعد تحريض عل مقاطع لنتخبات هي أساليب يستحمرو به لمغاربه متل ماقوع حين تضامنو ليقاطعو 3شركات منه حليب سنترال لضرب الفلاح والعامل ليس في حب لمستهلك او في حب مواطن مغربي لوكان ذالك ماحذف لمقاصه لو كان ذالك. مستورد شركت حليب جوده اطنان من لغبره تبيعه ب6دراهَم لتر نعم الشعب مضحوك غبيه من طرف حزب قال انه معارض حرض عل دوله عل أشخاص واحزاب ليفرغ ساحه ونتيجه انتشار لاحرام لقتل نصب احتيال غلا المعيشه خ صصت تعليم وصحه باع شعب لمصخات ومداريس لخاصه ولا باب محطات لوقود نعم ايه الشعب لمغربي لقد سقطت في فخ اخوان ستعملو دين

  • طالب باحث
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:27

    الله يعطينا بوجهك دعم الفئات الهشة كتكذب وجهك صحيح الله يعفو علينا منكم

  • سعيد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:27

    نقول لسي العثماني: اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب. الحساب عند الله.

  • الفرااااغ
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:29

    اودي مسكين هدا غير داوي, او تتخيل من عندوا, اي حاجة مقبولة منوا, هو براسوا ماعارفش كيفاش حتى اصبح رئيس الحكومة

  • بلال
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:29

    صحيح ومن الأدلة الأخرى الكثيرة هي أن شوارع الرباط كان اليوم بها آلاف الأساتذة ليشكروكم على إنجازاتكم… هزلت

  • عبده
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:30

    ماذا اقول فيك يا العثماني حسبي الله ونعم الوكيل لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مظلوم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:30

    الكابوس العظيم والطامة الكبرى ومايناقش كموضوع وسوس كا مقبل على التقاعد فيما يخص احتساب التمان سنوات بقراركم هدا ستسحقون الطبقة الوسطى المعروفة بركيزة المجتمع ادن لابد من اعادة النظر في هدا الباب ان الظلم مغبون ومكروه عند الله تعالى وشكرا

  • ابو ياسين
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:31

    اكيد هذا الشخص يعيش في عالم غير المغرب.عالم الاحلام والتاويلا النفسية المبهمة…والله هذا الحزب يضم غرباء الاشخاص شكلا وفكرا.

  • Chokri
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:33

    بغيت غير نعرف فين جا هد المغرب وهد المشروع باش نستفد منوا انا وشعب الهدرة بزاف واسبيطار هو الآخر مافيه لا طبيب لا راديوا سير درب دويرة شوف حالت السبيطار عاد هدر على انضمة المساعدة الي كاينة غير فوراقك

  • اسمات محمد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:34

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم لما أرى شخص في حياتي قاد الوطن الى التهلكة ومازال يتبجح بما صنع

  • رشيد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:35

    هدا على من تيظحك واش تيظحك على راسو ولا تيظحك على الشعب واش الأسر مأزمة بكريدي وغلاء معيشة والاسعار والبطالة حدث ولا حرج مكاين لا تشغيل ولا توظيف مكاين حتى حاجة كاين غير الغلاء سير شوف على تظحك الشعب راه واعي بكم

  • mokrini
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:36

    الله يجعلني نتيق. تكلم غير الوزراء والنواب ديال الپجيدي. اما الشعب المغربي، مشاف غير الميزيريا.

  • عبدالله
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:37

    ولكن السيد رئيس الحكومة المحترم لازلنا ننتظر مستحقاتنا نحن مجندي الخدمة المدنية في الثمانينات أليس من حقنا تحصيل مانصت عليه المادة 115مكررة خمس مرات منذ المرحوم السيد الوفا اننا نحس بغبن سحيق نستحق خارج السلم منذ2003كما هو مثبت ولكن متى التفعيل السيد الرئيس المحترم ادام الله الأمن والنعم على هذا البلد الحبيب ونرجو أن نرقى مسار الموظفين انتظرنا عقدين من الزمن والخدمة المدنية كما تعلمون ينظمها ظهير شريف ادام الله على سلطاننا الصحة والعافية ودامت لنا المسرات ياالله

  • البوحاطي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:38

    معامن عايش هد خينا معنا ولا معا غانا علمن تكدب اسي الفقيه ناس اكدبو على لميتين اما الحين التالي ايجيب لخبار تبوحط وزيد تبوحط فاش لوقت عطاتك قول مابغتي وما قالو ليك هاحنا تنسمعو ونشوف الله انعل لي مايحشم

  • Amir alzenati
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:39

    عجزت عن التعليق .. سأخاصمك أمام الله

  • الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:43

    باركا من السلوقية يا حزب المنافقين.في عهدكم تدمرت القوة الشرائية قهرتم الموظف واغتصبتم حقوق رحال التعليم وافقرتم الفقير.اتيتم للحكومة لتقضوا مصالحكم#######.الى مزبلة التاريخ#######

  • زاءر غريب
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:47

    مجرد إنشاء.
    نحن بدورنا تعلمنا الكدب في الإنشاء.
    حين كان يقال لنا اكتب كيف قضيت العطلة الصيفية.

  • Hassan
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:47

    الحمد للاه كاين واحد الراجل سميتو العتماني الله ايعمرها دار
    دار واحد المجهود جبار لتلبة كل حاجات الفئة الهشة والمعوزة وذوي الإعاقة وحتى الموتى في قبورهم أيضا شملتهم هذه المبادرة الا مثيل لها
    اما امنيتى هي أن يسير العثماني المغربي ديالنا على نفس الخطى ديال هاد العثماني لي تيهدر عليه هاد المقال وشكرا

  • حمورابي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:47

    اذا لم تستحي، فافعل ما شئت. راسمالكم كلام.

  • مواطن2
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:50

    أقول ما قاله صاحب التعليق رقم 2 – موغرابي – وأكرر ما قاله = الصورة غنية عن كل تعليق . يبدو ان السيد رئيس الحكومة يتحدث عن مغرب آخر…= مع اضافة بسيطة ” ويبدو كذلك انه لا يتجول في الاحياء الشعبية والمهمشة….” الصورة تنطق بالواقع الذي يعيشه عشرات الآلاف من المغاربة…..على كل حال هذا المنظر لا يشاهد في الأحياء الراقية.

  • الحقيقة المرة
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:54

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم…
    وكفانا الله رقيبا وحسيبا..

  • المحاكمة
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:00

    نطالبكم السيد الوزير الأول الالتفات إلى أبناء الشعب المغربي وهم بالملايين ضحايا المتعاقدين .يجب إحالتهم على المحاكم باعتبار وجود العقد والذي يعتبر شريعة المتعاقدين .وقبل ذلك تكثيف الاقتطاعات ومحاسبة الاكاديميات التي تغاضت عن ذلك .

  • البيضاوي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:05

    منجز اجتماعي بحلول ترقيعية يعني عليكم ان تعيشوا معنا و لو يوم واحد على الاقل لتعرفوا ما يعانيه البسطاء خاصة اولائك الذين ما زالوا محافظين على ذرة كرامة بالعمل و الاجتهاد اما اصحاب “التمقليع” و التسول و الانتهازية فالطريق مفتوح امامهم لكن كما يقول المثل (ما يدوم غا الصح)

  • يوسف
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:06

    معكم كل الحق الشعبوية و الكدب و النفاق و قضاء ماربكم الشخصية و الفضائح الاخلاقية ربما تتحدث عن مغرب اخر اما الناس فقد ساموا خطاباتكم و سئموا وجوهكم وكل ما يدكرنا بعهدكم الاسود

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:08

    بغيت غير نعرف اش غيديرو الناس ببطاقات مصالحة لوالو. بطاقة لي متشري ليا دوا ما توفر لي ابسط الحوايج اش غنگجدر بها. راه مابقاتش فتوسيع العدد راه بقات فجودة الخدمات المقدمة.

  • HASSAN
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:08

    ولا تتذكر انكم افقرتم الشععب واغنيتم الأغنياء بعفى الله عما سلف فترة حكمكم ازداد خلالها الفقر والرشوة وانهارة المنظومة الصحية والتعليم والبطالة وحتى السجل الإجتماعي منذ عقد وانتم تتغنون به والآن لجمع الأموال اتجهتم للحرفيين والمهنيين اغنية المطلقات والأرامل والرميد منذ جئتم وانتم تتغنون بها

  • محمد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:08

    لعنة الله على الكاذبين .. لعنة الله على الكاذبين !!!

  • السعيد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:12

    السلام عليكم.
    حتى ولو كنت لا أهتم بالحكومات التي مرت على بلادنا العزيز،ولا أبالي بقراراتها المتخذة في حينها،بعد تقاعدي من العمل،اتخذت هذه الحكومة السنة الماضية زيادة في أجور المتقاعدين الخصوصيين،فرحنا لهذه الزيادة الصغيرة،والحمد الله،وكانت مقررة بداية شهر يناير 2020.فلحد الساعة لم نتوصل بأي شيء.ولما اتصلنا ب cnss.كان ردهم لنا:الذي أمر بزيادتكم في أجر تقاعدكم،لم يناقش الموضوع معنا،ولم يراسلنا،إنما كان كلامه للاستهلاك والدعاية.إذن الحكومة الحالية ومن سبقها،كانوا يكذبون علينا،فلم نرى منهم الا التسابق للانتخابات.فقدت الثقة بهم.

  • ahmed
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:17

    الشعب راه فاق من النعاس غير خويو الحكومة

  • skimo
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:19

    الحكومة توفر للمغاربة الاحتياجات في غلاء الأسعار و الاحتقان الاجتماعي و البطالة….حنا عارفين و نتا عارف و الله سبحانه وتعالى أعلى و أعلم

  • Mazlote
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:23

    جوابا لرقم 1 اقول له مع الاسف امثالك يكنون حقدا كبيرا للاساتذة المتعاقدين وبوجهك المقزدر تنوه بعمل الحكومة ان قامت بطرد هوءلاء الاساتذة .فاعلم انك تخمرت الغباوة في راسك حتي عشعشت لانك لاتدرك ان سبب المشكل راه جاي ممن يسير هذه الحكومة فانتظر ان ابناءك لاحقا سيسري عليهم ما يسري علي المتعاقدين وان هناك دراسة محبوكة تهدف الي جر امثالك بطريقة محتالة لضرب المنظومة التعليمية والخاسر الاكبر هم ابناء هذا الشعب المقهور .فالجهل والامية سمة غالبة تستغلها الدولة لتمرير خططها الدنيءة والماكرة.

  • صوت من فاس
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:23

    السلام عليكم … والله ماكتحشم انت لي طلقتي هذ المشروع سير ل كداب لي ولدك وكان مكانش سيدنا اللّٰه ينصرو غديرها انت اعدو الشعب حسابك المغارب عندهوم فقدان الداكرة صاحب الجلالة لي قالينا هذ شيء لي نسبتيه الى نفسك نعلت اللّٰه وعليك ا المنافق لا انت ولا حكومتك

  • źzzzzzzzzzz
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:23

    كنا رعاة غنم وجاء الاسلام فأصبحنا رعاة أمم فتركنا الاسلام فأصبحنا اغنام ترعانا الٱمم السلام على وطن يحكمه قطيع غنم

    شضآيآ القلب

  • المهدي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:23

    يبدو أن رئيس الحكومة يعيش خارج المغرب،أو أن الدولة العامقة فرضت عليه هذا القول،الدول المتقدمة أعطت وتعطي لمواطنيها الدواء ،والغداء ،والتعليم، الممتاز والصحة المجانية والعدل والسكن والإعانة الاجتماعية،أما المغرب أعطى التلقيح فقط ،ويدعي أنه متفوق،

  • الهام
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:33

    واش السي العثماني ماجبتيش شي دورة انت و القاءمين على هذا البلد و اصحاب الاوراش فمراكش لتعرف مدى هشاشة اقتصاد مدينة كانت حتى وقت قريب تضخ مليارات من العملة الصعبة في خزينة الدولة الا تعرفون كيف انهارت الالف مناصب الشغل سواء المشتغلة في سياحة بطريقة مباشرة او غير مباشرة راه عشرة اشهر هذه كاين لي مدخل الريال الناس كتبيع فحوايجها اي حماية اجتماعية ولا الزعتر عندما تضطر ربة اسرة بيع قنينة الغاز الكبيرة لمول الحانوت باش تشري ماتاكل في يومها داخلت عليك بالله العثماني واش ساكن معنا في نفس البلد راه لا يمكن تقبل كمية الطنز الموجود في كلامك وانت تتكلم عن تقليص الفوارق ودعم الفءات الهشة و العيش الكريم الكذاب كلامك هذا ستحاسب عليه امام الله كون سكتي احسن كيف ساكتين مولين الحال راك غير تتزيد تجهل فالبشر

  • ملكي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:41

    هذا السيد يعيش في كوكب آخر ولا علم له بما يجري في بلدنا الحبيب، أضعف رئيس حكومة يعرفه المغرب منذ الاستقلال وأمين عام أقبح حزب يستغل المواطن بأبشع الطرق. حزب يستغل الدين والدين برئ من أفعالهم الشيطانية. ركبوا على مطالب الشعب ليغتنوا ويصلحوا أحوالهم كما قال كبيرهم.
    “المغرب كبير عليك والله غالب”

  • said
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:53

    والدليل فشل النموذج التنموي و المبادة الوطنية و تقارير الامم المتحدة و اخيرا واقع الخال الذي لا يراه قاطني فلل الهرهورة و بير قاسم

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:53

    أتمنى أن يتحقق كل ما ورد في المقال كما اقول للمسؤولين اتقوا الله في أنفسكم وكفاكم سرقة اموال الشعب لأن لو كنتم تعملون بحس المسؤولية لكان بلدنا من أحسن البلدان في العالم

  • الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:07

    عن اي إصلاح تقاعد تتحدت يا اكبر المنافقين لقد قضيت 22سنة خدمة في جهاز امني وبعد أن قدمت استقالتي سنة 2008 أصبحت اتقاضى 1900 درهم شهريا هدا هو إصلاح التقاعد يا منافق انت قضيت اربع سنوات في الخدمة وسوف تتقاضى 7 ملايين سنتم شهريا لقد اصلحتم اقتصادكم وليس تقاعدنا باللغة الشفارة

  • الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:11

    Non pas du tout. Le gouvernement actuel n’a rien apporté de positif aux citoyens ,lesquels depuis son premier mandat n’a fait que les pauperiser davantage en décidant des augmentations grevant leur pouvoir d’achat. Je dirais plutôt que certaines initiatives prises en faveur de la population étaient décidées par Le souverain et à contrecoeur de ce gouvernement.

  • الدليمي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:29

    عتق عتق العتماني كايغرق بالكدوب الحمدلله على ماليكنا كون ماكانش هو كون راه ولينا بحال الدول الي عندها الحروب ف الفقر دبا خصكم تنزلو للمكاتب الاقتراع او تصوتو بكتافا

  • mbarak
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:35

    السي العثماني ، أظنك تتحدث بالألغاز ، اتق الله ، فكل انجازاتكم كانت ضد مصلحة المواطن ، حكومتي العثماني وبنكيران تستحقان المحاكمة على حصيلة الولايتين في الشق الاجتماعي

  • متقاعد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:40

    اذا ما افترظنا ان كلامك هو الاصح !!!!! ادعوك ليوم واحد والجلوس في مقهى ايا كانت في احسن مدينة في المغرب ولمدة ساعتين فقط وسترى بام اعينك كم عدد المحتاجين الذين يطلبون الصدقة في ظرف وجيز ……. اذا لم يكن العدد اكثر من اربعين اوخمسين محتاج فكلامك صحيح100/100…. ارى انك تهلوس لاغير….اما وانت قابع في فيلتك الفخمة ولاتعلم ما يجري في البلاد أو يقدم لك اخوانك ترهات وتعتد بها فهذا كلام مردود عليك!!!! اما المنجزات التي تتكلم عنها فهي اكيد من فظل جلالة الملك اعزه الله ونصره….. ولولا جلالته لما تحقق شيءا في عهدكم خاصة في العشر سنوات الاخيرة،!!!!!

  • rach
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:56

    نرجو من سيادتكم فرض حجر صحي شامل لمدة ثلات سنوات مع إبقاء الغرامة على المواطنين و زيادة ثمن المحروقات لأنها انخفظت كثيرا و أصبحت في متناول الجميع، كما نرجو منكم فرض ضريبة على الأكسجين لأن المواطن أصبح يستهلك هاذه المادة الحيوية بالمجان مما يثقل كاهل حكومتكم، و زيادة تمن الكهرباء و الماء لأن هاذه المؤسسات تعاني من كثرة المصاريف مع جودة خدمتها، كما نرجو منكم زيادة اجور الوزراء و البرلمانيين اللذين يعملون ليل نهار لتحقيق الرفاهية للمواطنين رغم ظروف كورونا، فرض ضريبة على الموالد الجدد و إغلاق المستشفيات العمومية و السماح المصحات الخاصة استقبال المرضى و فرض الثمن اللذي يناسبهم فقد تأثرو كثيرا من الجائحة، نشكركم و نقدر مجهودكم، و المرجو منكم غلق المساجد و منع رفع الأذان نهائيا إلى يوم القيامة.

  • Abdou
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:59

    والله انك لمتافق تستبلد المغاربة الذين فقدوا الثقة في الجميع.

  • عماد الدين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 00:04

    لا أعلم من أي نافذة يرى رئيس الحكومة المغرب إذا كنت أنا موظف أعاني من ضعف القدرة الشرائية فماهو حال العاطلين عن العمل وباقي الفئاة الهشة ؟؟!!

  • good
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 00:04

    الشعوب التي التي تأجل محاسبة الظالمين والفاسدين إلى يوم القيامة تستحق مزيدا من الظلم والفساد

  • كلا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 00:31

    كلامك يصيبنا بالاحباط وعلى من تتكذب وعدد المتسولين ولا كيخلع والناس تشتكي من صعوبة العيش في بلادك السعيدة.

  • عبد المجيد الادريسي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 01:06

    ان الحكومة تتكلم على التقاعد اين التقاعد انت اتكلم على نفسي انا اشتغلت سائق حافلات مند 1976 الى1999 ولم احصل على التقاعد وانا في 66سنة والسبب هي الحكومة ووزارة الشغل لم أرى في هده المدة أي مفتش شغل سألني نعم يأتون إلى مكان العمل اين هو المشغل يدخلون إلى مكتبه والسلام انا الان أتساءل كيف مصيري لا تقاعد ولا عمل اني كتبت هدا الحكومة اللاتي تفكر لأولادها ولعاءلته ونطلب الحل

  • علاءالدين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 02:00

    عثماني رجل نزيه لا يسرق يخدم وطنه بجدية وبكل صبر، الله يشفيه ويعفيه ، اللهم أعينه لتجاوز جميع التحديات

  • باسو واعدي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:35

    حكومة العدالة والتنمية غبن كبير للمغاربة.
    حكومة توقفت معها كل الاصلاحات إلا إصلاحاتهم. إصلاح المطبخ، السيارات السكن..
    حكومة تظن أنها فعلت خيرا بالشعب لكنها لم تفعل إلا إغناء حزبها وتفقير الشعب.
    ربما السيد العثماني يرى بنظارات خضراء ما يراه الشعب بنيا أو رماديا.
    في عهد حكومة بنكيران توقف تنفيذ كل ما سطرته الحكومة التي سبقتها من قبيل توظيف الأطر العليا والاجهاز على تقاعد “الأساتذة العرضيين سابقا “بعد أن اكتملت جميع الإجراءات الإدارية لذلك، وأصبح المتقاعد من هذه الفئة يتوصل شهريا ب 1200 درهم شهريا بعد أن عمل 40 و45 سنة في مؤسسات الدولة دون أن تحتسب له تلك الخدمات كلها إلا القليل منها. السبب حكومة بنكيران.
    أهذه حكومة اجتماعية؟ حاشا معاذ الله.
    هذه حكومة غبن فيها المغاربة وأنا واحد منهم ومن بين الذين صوتوا لحزب المصباح الذي ما فتئ ينطفئ وتركنا في الظلمة.
    لكن النور سيظهر من جديد بعد جلاء الظلام.

  • avenir
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:58

    رآه العثماني تيضحك معاكم
    هذي الكذبة ديال شهر أبريل

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:40

    القطاع المهيكل فيه مشاكيل و ابرزها تدني الأجور و جمودها اوقات العمل تفوق 8 سعات و 6 ايام في الاسبوع وسوء فضاء العمل .هم ينظرون للقطاع الغير مهيكل من جهة جلب المداخيل لا أقل و لا اكثر اما الوزير الاول مسكين ماعايش معنا.لا هو لا الحكومة .

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة