العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال

العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال
الأحد 29 نونبر 2020 - 14:00

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن العملية العسكرية، التي قام بها المغرب قبل أسبوعين لتطهير معبر الكركرات، “سيكون لها ما بعدها”، وكانت تحوّلا إستراتيجيا أدى إلى سقوط عدد من الأوهام التي ظل الانفصاليون يوهمون أنفسهم بها.

واعتبر العثماني، في ندوة نظمتها مؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات، أن التحول الإستراتيجي، الذي سيلي تطهير المعبر الحدودي في الصحراء المغربية، “سيُسقط الأوهام التي نسجتها جبهة الانفصاليين حول هذه القضية؛ ومن بينها وهم الأراضي المحررة، ووهم عزلة المغرب الدبلوماسية، ووهم دعم المجتمع الدولي لأطروحة الانفصال”.

وأكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن “هذه الأوهام ستسقط تباعا أمام هذا التحول الذي وقع في المنطقة”، لافتا إلى أن ما وقع في الكركرات من تأمين الحركة المدنية في الطريق الرابط بين المغرب وموريتانيا “هو تحول إستراتيجي مهم جدا سيعطي إشارات إلى كثير من أصدقاء المغرب وسيقوي مواقفها الداعمة للمغرب”.

وتوقف العثماني عند الدعم الدولي الواسع الذي لقيه التدخل العسكري المغربي في معبر الكركرات، معتبرا أنه “لأول مرة في معركة يدخلها المغرب يصدر سيل البيانات المدعمة للحق المغربي بطريقة مباشرة وليس بالطريقة الدبلوماسية التي اعتادت الدول التعامل بها، حيث أعلنت صراحة أنها مع مغربية الصحراء”، مبرزا أن هذا التحول فاجأ خصوم المغرب ويعطي آفاقا جديدة للمغرب لحسم هذا النزاع بطريقة نهائية.

في الإطار نفسه، قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين لحزب التقدم والاشتراكية، إن أهمية ما حدث في المعبر الحدودي المغربي لا تكمن فقط في إرجاع الوضع إلى ما كان عليه قبل إغلاقه؛ “بل الأهم هو ما تلا العملية من ردود فعل الدول الكثيرة الداعمة للمغرب عبر العالم”.

واستطرد بنعبد الله أن المغرب بصم، من خلال التدخل العسكري في الكركرات، على نقطة تحول حقيقية بالنسبة لقضية الوحدة الترابية للمملكة، داعيا الأحزاب السياسية ومختلف الفاعلين والباحثين إلى “العودة إلى الواجهة، وأن نستغل ردود الفعل المؤيدة للمغرب، وأن نحول الموضوع إلى مستوى الساحة الدولية لإنهاء الملف وجعل المنتظم الدولي يدفع في اتجاه الحل السياسي الذي تقدم به المغرب”.

من جانبه، قال الموساوي العجلاوي، أستاذ باحث بمعهد الدراسات الإفريقية بالرباط والخبير في الشؤون الإفريقية، إن “يوم 13 نونبر الجاري سيكون له ما بعده، وأنه سيحقق جملة من المكاسب؛ منها استتباب الاستقرار في المنطقة”.

وأشار العجلاوي إلى أن إنهاء التوتر في معبر الكركرات سيؤدي إلى استقرار موريتانيا، ليس لأنها قاعدة خلفية للمعبر فقط، بل باعتبارها معبرا نحو غرب إفريقيا، وهي مجال حيوي بالنسبة للمغرب على جميع المستويات، لافتا إلى أن ما جرى في المعبر الحدودي لا يمكن فصله عن السياقات الجارية على مستوى هرم السلطة الجزائرية وتشكلات الواجهة الجديدة.

وأبرز الخبير في الشؤون الإفريقية أن إغلاق جبهة “البوليساريو” معبر الكركرات، الذي يبعد عن مخيمات تندوف بأكثر من 1500 كيلومتر، كان الهدف منه هو خنق المغرب على المستوى الجغرافي، من أجل عزله عن عمقه الإفريقي.

‫تعليقات الزوار

24
  • Max
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:16

    الشهور الاخيرة و القاتلة لانفصاليين
    قبل الهزيمة جبهة البزريو ثم السيبة و الخراب في تندوف
    يجب على اخواننا الصحراويين الرجوع الى ارض الوطن قبل الكارثة التي ستصيب المخيم في تندوف .

  • وجوه الخلا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:25

    حنايا فينا النفس على بلادنا وعلى ملكنا محمد السادس الله يحفضو ونتوما عاطينها غير للهضرة والخدمة والو. اشنو درتو للمغرب نتوما يا عثماني يا نبيل يا لشكر يا يا يا ؟؟؟ والو غير التولويل والهضرة الخاوية فحال النكافات وتاخدو الملايين والملايير نتوما وولادكم. راه انا شخصيا لعندي الغيرة على المغرب وعلى الصحراء المغربية. وانا كنحب بلادي والصحراء المغربية من اجل ملك البلاد الله ينصرو اما نتوما الله يعطيكم الويل من نهار شفناكم ما شفنا الضو.

  • حمادي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:28

    لا تقول الانفصاليون بل الجزاءر .اما الانفصاليون فهم لا حول لهم ولا قوة لهم انهم دمية موظفة من طرف العسكر الجزاءري الضالم

  • Samir
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:28

    استمرار المفاوضات مع تنظيم ارهابي عبثي.والحكم الذاتي هو انفصال مؤجل.انظروة لاثيوبيا لتستخصلوا العبرة .لا حل إلا ببسط الريادة على كافة التراب الوطني و التوجه للمحكمة الدولية بخصوص الأراضي التي ضمتها فرنسا لابنتها غير الشرعية

  • بن عبد السلام
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:32

    بعض الناس يظنون أن المغرب دخل حربا فحرر معبر الكركرات في ست دقائق. والصحيح أن حوالي اثنى عشرة جنديا يقودهم ضابط صف برتبة سرجان رقيب أول دهبوا بتعليمات محددة دون سلاح لصفع المرتزقة على قفاهم فقط .لكن المرتزقة فروا قبل وصول الجنود المغاربة تاركين ورائهم نعالهم. وعاد الجنود الأبطال إلى قواعدهم سالمين.

  • abdou
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:40

    البوليزاريو أداة في يد النظام الجزائري وهي التي ركن للوهم .ويزعم أنه القوي وهو الذي أراد السيطرة والنقود. لكن الوعي العالمي أدرك الحقيقة ولو بعد حين. لذا على النخب والقادة والسيسيين والإعلام أن يزيد في فصح هذه الأطروحات والتضلييل .أما أقاليمنا الجنوبية فهي ساءرة في طريق النمو والتطوير في كل المجالات إلا تنمية البشر التي يجب أن تستدرك.
    أما أبواب الإنفصال إن وجدت فهي معزولة سواء هنا أو هناك. وعاشت المملكة موحدة وعاش الملك رغم أنف الحقد والحسد والتضلييل.

  • adil
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:45

    يجب على المغرب ان يقدم شكاية مستعجلة لفرنسا للقبض على الجزائري الارهابي باعتدائه على مغربية تحمل الراية المغربية امام اطفالها الصغار, ويجب على المخابرات المغربية في فرنسا ,التنسيق مع المخابرات الفرنسية للقبض على كل جزائري في فرنسا يحمل السلاح والعصي تحت غطاء الراية البوليزاريو الارهابية, وطرد كل مهاجر جزائري يحمل الراية الانفصال البوليزاريو الى بلده فورا,

  • touhali
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:26

    صحراء مغربية
    سؤال ونصائح إلى أشقاءنا أﻹنفصالين بوليزاريو؛ جيش التحرير المغربي إبّان 57 و58 من القرن الماضي بدأ على تحرير صحراء من اﻹستعمار اﻹسباني لكن ﻷسباب غامضة ومختلفة قرر وقف مؤقتا حتى يتسنى لدولة تحرير ذالك
    بطرقها السلمية، بالفعل ﻷن دولة نفذت خطتها وحررت سيدي إفني ثم طرفاية وطانطان ثم صحراء وكل هذا بطرقها السلمية. أما فيما يتعلق بمشاكلكم أﻹنفصالية حلولها سهلة وسريعة يكفي إنسحابكم من محور شر نظام الجزائري ثم قبولكم الحكم ألذاتي والعيش الكريم في وطن واحد من طنجة الى لكويرة في أمان الله وبركاته. أحيطكم علما بأنكم تلعبون بالنار ما دمتم فى حالكم الحالي. جبهاتكم لها طابع عسكري شبه نظام الجزائري وهو الذي أسسها على حسابه الخاص ليستعملها كيف يشاء، ثم عندما يحصل على اهذافه يزيلها عن الوجود.
    الم تعلموا كيف عمل بشعبه إبّان تسعينات عندما أنقلب على شرعية اﻹنتخابات وقتل أزيد من نصف مليون جزائري؛ ﻻمصدقية في النظام الجزائري، يخون العقود والعهود، الم يستولي على تندوف وكل صحرائنا الشرقية ويريد الإستيﻻء على الصحراء الغربية المغربية، وله أطماع اخرى مستقبلية مثل إستيﻻء حتى على موريتانيا.

  • Rajawi
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:47

    مادا فعلتم انتم بالتحديد وحكومتكم هلكتونا وصلتو المغرب الى السكتة القلبية مقابلين غي بلا بلابلابلابلابلابلاخصنا نشوفكم في وقت الازمة وليست بعدها لتركبون عليها دهبتم الى الكركرات كنتم وحدكم لا غير وشوف تف تنفخ فيكم سقط القناع .راكم وصلت المغرب بسياستكم الخاوية الى الضس .الله ياخد فيكم الحق …اكفس حكومة كان بالاجدر ان تدهبو الى حال سبيلكم السياسة بزاف عليكم .تركبون على الاحداث لا غير سواء انتم او الاخرين والمواطن ياكل العصا.هل يوجد احد ابنائكم في التجنيد الاجباري او في الصحراء بالطبع لا ..ولدلك يلزم عليك السكوت نهائيا

  • واحد من لمداويخ
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:52

    ردا على : 8 – touhali

    أتفق معك على معظم تعليقك

    لكن تندوف وصحرائنا الشرقية لم يستولي عليها النظام الجزائري

    بل فرنسا قبل أن تخرج تترك ورائها الفتن وتضرب هذا بهاذا

    أصلا لم تكن حدود ما بين المغرب والجزائر

    كل المشاكل الحالية هي من صنع فرنسا تضحك علينا

    فرنسا أينما حلت وارتحلت تترك ورائها الأرض المحروقة

    فرنسا بدون مستعمراتها القديمة اقتصادها سينهار في ظرف شهر

    ﻻمصدقية في النظام الجزائري لأنه من أبناء فرنسا

    وللأسف حتى في مغربنا ما زال عندنا أبناء فرنسا

  • دريس
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:08

    اسي العثماني كلامك كله خاوي غير أيجيب الصداع لرأس تحية خالصة للجنود المرابطين في الحدود بعيش 5المساكين إلى فيهم الجوع والعطش وتقزم و الإحسان والبرد والي ما يخدوش الفلوس بزاف بتعونو بشكيل و الحناية أما آنتم فيكم غير الهدرة الخاوية المغاربة عاقو بيكم تحية خالصة لقواتنا الباسلة

  • Simo
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:12

    يجب على المغرب اشهاد المجتمع الدولي على تمادي هؤلاء الإرهابيين في خرق القانون الدولي وترويع المدنيين والتجار ومحاولة إدخال تنظيم القاعدة الإرهابي الذي تمده بالسلاح الى المغرب بعدما مكنته من وضع ارجله في منطقة الساحل والصحراء. يجب على المغرب بناء جدار على حدوده الدولية مع موريطانيا والجزائر و نشر الجيش المغربي هنالك لان موريطانيا غير قادرة على تأمين حدودها الشماليه مع المغرب والجزائر تقدم المعونة للبوليزاريو وتدفعهم للهجوم على المغرب لذلك إذا بني الجدار المغري على حدوده الدولية فإن هؤلاء الإرهابيين سيبقون خارج التغطية،ومن اراد العودة إلى مغربه فمرحبا ومن أراد أن يبقى مع داعش فالمغرب وحلفاؤه له بالمرصاد. ولا تفاوض منذ اليوم مع حركة إرهابية.
    ا

  • محمد الوطن
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:23

    قوتنا أننا لاننظر لأنفسنا فحسب بل لمصلحة من حولنا أيضا .والحمد لله جعل العالم يدرك أن سياسة الملك محمد السادس حفظه الله سياسة الرجال الكرام ، خطوات من ورائها تكريم الإنسان ولم الشمل واحقاق الحق ودحض الباطل ،نحن من ورائه جنود في العلن والخفاء والحق يعلو ولا يعلى عليه.

  • Hassan
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:36

    الحمد لله الآن فصاعدا الحدود المغربية الموريتانية لن يدخله قطاع الطرق ونقول البوليزاريو إنتهى المغرب من الوطن غفور رحيم ابقوا في الجزائر الجنرالات مع البيادق منكم يتاجرون بكم. المغرب في صحراءه والسلام إنتهى الكلام

  • موحا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:56

    يجب محاصرة العميلة للجزائر التي تتواجد بالاقاليم الصحراوية . فان لم تتراجع عن غيها وخيانتها فالحل هو اجبارهم على التوجه الى الوجهة التي يريدونها.نحن امام عصابة تابعة للجزائر وليس انفصاليين . لذا يجب الكف عن تدوال كلمة انفصاليين والمخيمات واللاجئين. امام هذا الوضع الجديد يتحتم سحب مشروع الحكم الذاتي الذي يشكل خطورة مستقبلا على الوحدة الوطنية.

  • نوردين سلا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:23

    عندما تضيق بك الدنيا تذكر ان المغرب اخد الصحراء ببحرها ورمالها وشواطئها وسمكها اللذيذ
    والجزائر اخدت 80 الف لاجئ تصرف عليهم من اموال الشعب ما يزيد عن نصف قرن …..كلها ونصيبو فهاد الدنيا

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:26

    تطهير الكركرات من المرتزقة ،كانت النقطة التي افاضت الكأس وتستيقظ المغرب بعد تريث كبير للحسم نهائيا في موضوع الصحراء المغربية ،وطي صفحة الماضي ومع ذلك يجب الحذر ثم الحذر لان قادة الجيش في الجارة الشرقية يكنون عداوة خيالية ولا متناهية للمغرب ،بدأ من حرب الرمال إلى يومنا الحاضر. ولنعلن تلاحمنا وولاءنا الوطيدين بالسدة العالية للملك محمد السادس نصره الله جنودا مجندين .

  • الفلاح
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:46

    On a encore rien vu du passage karkarat de vrai

  • Znassni
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:49

    يا سي العثماني راحنا عارفين بللي نتا مكتحكمش حتا فمخازني . فما بالك بقرار كهذا . گاع متحاولش تبين بللي راك زعما نيشان رئيس حكومة و عندك صلاحيات الخ….

  • حسن حسن
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:00

    نجح المغرب في طرد قطاع الطرق
    وفي كسب تأييد دولي تجاه عملية التطهير
    هنيئا للمغرب هنيئا لدول الساحل وهنيئا لأوروبا أيضا لأنها هي الأخرى تستعمل هذا الخط لمرور تجارتها..
    على الأمم المتحدة أن تضح حدا نهائيا
    لما يسمى جبهة البوليساريو
    لأن الأمر أصبح ورما خطيرا ينبغى استأصاله

  • ردناب
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:13

    الجبهة الوهمية الإنفصالية أو ما يسمى بالبوليساريو ذهبت إلى غير رجعة وأصبحت أوراقها تتساقط الواحدة تلو الأخرى كأوراق الخريف وهي بالتأكيد لا حول لها ولا قوة إلا بحبل من الجزائر صنيعتها أما أنتم حزب اللا عدالة واللاتنمية فليزمنا وقت طويل للتخلص منكم ومن سياستكم الفاشلة وأصبحتم تشكلون عبئا ثقيلا على المغرب والمغاربة وخطركم على البلاد والعباد اكبر من خطر البوليساريو

  • Ourami
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:37

    جميعا من اجل تخليد يوم 13 نونبر عيد وطني وبناء مدينة الكركارات الحدودية

  • jamal
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 00:26

    أقسم بالله لو كان كل ذي حق يأخذ حقه بقضاء عادل في شمال المغرب لحارب البوليزاريو الجزائر وأخذوا تندوف وبشار ومغنية والصحراء الشرقية وأعطوها للمغرب وقالوا نحن مغاربة ولكن الظلم والبطالة والفقروالرشاوي وقضاء فاسد سيزيد في مشكل الصحراء ولا تحلموا بالرئيس بايدن سيحب المغرب فنائبته النصف هندية تكره المغرب

  • متتبع من خريبكة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 02:01

    ان الحرب الوهمية التي تقودها الدعاية الجزائرية عبر ابواقها لهي مرحلة حاسمة بالنسبة لشعبنا في الدود عن حدود مغربنا و خصوصا اذا قامت الاحزاب السياسية و النقابات و جميع هيءات المجتمع المدني، بالتعبءة الشاملة وطنيا جهويا و دوليا و الدفاع عن قضية وحدتنا الترابية في المحافل الدولية وفضح مناورات خصومنا و بالتالي عزل و اجهاض و واد فلول الانفصال بشكل نهائي ، و تفعيل دور الدبلوماسية الموازية بشكل رسمي خصوصا اتاحة الفرصة لابناء الصحراء الذين يعرفون كيف تدار الأمور ولهم من الكفاءات العالية ما تحتاجه قضيتنا الوطنية الاولى ، اقول في الاخير : رب ذرة نافعة، تداعيات مشكل قطاع الطرق بمعبر الكركرات و سياسى ظبط النفس التي مارسها المغرب و اخيرا التدخل الحكيم لجلالة الملك لتأمين هذا الممر الاستراتيجي اعطى حقنا في صون وحدتنا الترابية و شرفنا امام العالم بأسره و أظهر حقنا التاريخي في وحدة بلدنا ، المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها ابى من ابى و كره من كره عاش الملك و حفظه و أطال عمره و حفظ الله بلدنا من شر الأعداء و كل مكروه امين يارب العالمين

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق