العثماني: حكمة الملك محمد السادس وراء نجاح انتخابات 7 أكتوبر

العثماني: حكمة الملك محمد السادس وراء نجاح انتخابات 7 أكتوبر
السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:00

اعتبر سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن نجاح المغرب في انتخابات السابع من أكتوبر الجاري، والتي تصدر حزبه نتائجها، جاء “بفضل حكمة وتبصر الملك محمد السادس”؛ وذلك ضمن كلمته الافتتاحية للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لـ”البيجيدي”، اليوم السبت بمدينة سلا.

وقال العثماني إن “نجاح المغرب في هذه الاستحقاقات جاء بفضل التدبير والرؤية المستقبلية، ما جنبه الزوابع، وذلك بحكمة الملك محمد السادس، وحرصه على أن تمر الاستحقاقات في احترام للقانون والدستور”، مضيفا: “حكمة الملك وبعد نظره جعلا هذه الاستحقاقات ديمقراطية، بالإضافة إلى تبصر المغاربة”.

وأوضح العثماني أن اجتماع برلمان حزبه “يأتي في لحظة استثنائية، بعدما مرت الانتخابات في أجواء عادية، ما يعتبر نجاحا للمغرب”، مسجلا أن “المملكة برهنت للعالم مرة أخرى أنها عرفت كيف تدبر المراحل الصعبة”.

وعمد العثماني إلى “تهنئة المغاربة الذين عبروا عن وعي كبير في الانتخابات البرلمانية، وضمنهم المقاطعون، وكذا الذين لم يعطوا أصواتهم للحزب لكنهم أنجحوا هذه المحطة”، حسب تعبيره، مبرزا أن “حزب العدالة والتنمية كان ينتظر هذا الفوز، الذي يعتبر ملحمة ونجاحا للجميع”، على حد قوله.

من جانبه، جدد الأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران، تشبثه بالمرجعية الإسلامية لحزبه قائلا: “ما نفهمه من المرجعية أننا جزء من هذا المجتمع، الذي لا حق لنا في التخلي عنه أو التسلط عليه”، وأضاف في خطابه الذي حمل بعض الموعظة: “يجب أن تكون أيادينا بيضاء وأن نتعامل بشفافية مع المواطنين”.

وزاد بنكيران: “التصويت على مرشحي العدالة والتنمية لم يكن لأنهم متدينون؛ لأنه عندما حصلنا على 9 مقاعد كنا أكثر تدينا مما نحن عليه اليوم”، مبرزا أن “المغاربة لاحظوا أن هؤلاء الرهط الذين دخلوا السياسة أياديهم بيضاء، ولا يسرقون”، بتعبيره.

واستدرك رئيس الحكومة والأمين العام لحزب “المصباح” قائلا: “هذا لا يعني أنه صك براءة للجميع؛ لأننا لسنا طائفة، بل حزب سياسي نقتسم المبادئ”، وزاد: “هناك اختلالات وأخطاء، وما دمنا نقاومها فنحن في الطريق الصحيح؛ لأنه ليس مهما أن يكون عندك اختلالات، ولكن كيف تتعامل معها”.

‫تعليقات الزوار

50
  • مصطفى المغربي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:14

    لو كانت الديموقراطية ببلادنا لفاقت نسبة التصويت في الانتخابات 90 في المائة

  • حكامة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:14

    وسيرو تلعبو كلكم كتخباو مور الملك. إذن لا نحتاج إليكم الملك فيه الكفاية يا عديمي الضمير يا انتهازيين ووصوليون. الملك عدنا اصبح مثل العصا السحرية نأكل بفضله ونعيش بفضله. اتركوا الملك بعيدا عن تلاعباتكم يا حكومة الذل.

  • mohamed
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:15

    اين الثروة ؟ اين التعليم ؟ اين الصحة ؟ اين العدل ؟ اين الإدارة؟ اين الأمن؟
    حدثونا فقط عن واحدة ، واحدة فقط افلحتم فيها؟

  • هزلت
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:16

    في هذا البلد أبسط الأشياء كالسير العادي للأمور تكون دائما حدث استثنائيا.

    مثلا لا يخرج راخوي يقول أن نجاخ الانتهابات راجع لفطنة و ذكاء الملك كارلوس أو ترامب يقول أن هذه الانتخابات نجحت تحت اشراف سيادة الرئيس باراك أوباما.
    #هزلت

  • En a Marre!
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:16

    كلشي يتغيرويتملق ويتلاعب بمشاعر وطموحات المواطنين ويحصل على أجور ضخمة وإمتيازات كبيرة لهم ولهن ولأقربائهم،لم يكونوا يحلموا بها….
    كل هذا على ظهور الأغبياء والمغرر بهم من أبناء وبنات الشعب كبارا وصغارا الذين يزداد حالهم سوء إلى ماهو أسوأ.بل إن البلد كله متجها للهاوية والقمع والبطش….

    أما مصاصي الدماء فإنهم بعد قضاء مأربهم من هذا الشعب والبلد،فإنهم تراهم يتجولون جنوبا وشمالا،شرقا وغربا للبحت عن فرائس جديدة،ولبيع عرض هذا البلد لكل لقطاء العالم!!!

  • عماد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:17

    اولا الانتخابات لم تنجح
    تانيا اين هي الحكمة في تنظيم انتخابات فبشار في اوج الحرب الاهلية اقام اتخابين رئاسي وبلدي

  • Rachid de casa
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:18

    وزاد بنكيران: "التصويت على مرشحي العدالة والتنمية لم يكن لأنهم متدينون؛ لأنه عندما حصلنا على 9 مقاعد كنا أكثر تدينا مما نحن عليه اليوم"،
    بطبيعة الحال كنتو ديك الساعة خاشعين و اكن حلاوة المناصب تعمل العمايل

  • medD
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:22

    حتى لين تبقاو تسناو الملك ينغزكم،ينغزكم في الإنتخابات و ينغزكم في التعامل مع الناس في الإدارات و في تنفيذ المشاريع العمومية،فوقاش تعرفوا شنو ليكم و اللي عليكم بلا نغيز،الملك عيا بالتنبيه خدموا المعقول قبل ما توقفوا قدام صاحب الحساب،كونوا قد الثقة اللي حط فيكم الشعب و خدموا للصالح العام تؤجرون في الدنيا و الآخرة

  • مواطن صريح
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:25

    إذا كنتم خسرتم الإنتخابات ؟؟ ماذا كنت ستقول ؟؟ و أنتم سبقتم الإنتخابات ب البكاء

  • تاوناتي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:27

    قبل الانتخابات كانوا يصرخون"التحكم" ويهددون ويتوعدون ،والان صاروا يتحذثون عن حكمة الملك.
    قبل الانتخابات وصفوا زعماء الاستقلال والاشتراكي بكل النعوت, والان العناق والقبل.
    ما الفرق ببنهم وبين من وصفهم الله بالمنافقين ؟؟؟

  • لا للغرور
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:28

    الغرور الغرور ما كل هذا الغرور صوت عليكم 2مليون مغربي فقط .

  • Jou
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:30

    شمن نجاح؟ صوتو عليكم قل من 25% من المغاربة، المخير فيكم ما مكملش حتا 20 ألف صوت و داخل البرلمان، كاين مدونين فالفيس بوك و عندهم متابعين كتر منكم، فدولة كا تحتارم راسها كانو هاد الانتخابات يتلغاو ويفتح حوار وطني نشوفو شواقع فالبلاد، و نتوما زايدينها بالفهامات.

  • حميد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:34

    انت وحزبك الذي نجحتم وانتم المستفيدون من مقاعد في البرلمان ورواتب سمينة وامتيازات وجميع السياسيون منافقون ولا يريدون اعتزال السياسة والكرسي انظروا كيف كان بالامس بنكيران في حرب مع شباط اصبحوا اليوم سمن على عسل لانه جاء وقت توزيع كعكة الحقاءب الوزارية انها مسرحية والشعب هو الجمهور الذي عرف ان التماسيح والعغاريت هم انتم السياسيون والوزراء والاغنياء جزء منهم.

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:35

    برأيي أن من قاطع الانتخابات فعليه أن يقطع الحس حتى الانتخابات القادمة

    ولا كلمة

    السكات

  • مقهور ف بلاد الذل
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:36

    نكتة 7 أكتوبر تلخص يوم للإبهام و 5 سنوات للسبابة .

  • مغربي من الريف
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:37

    صحيح انتم لاتسرقون ولكن نريد عدالة اجتماعية لأن الفوارق تتسع بين الطبقة الفقيرةالمتوسطة من جهة والاغنياء من جهة اخرى.لا تنسوا أن من يحرك عجلة الاقتصاد هم غالبية المجتمع المنحدرين من الطبقة الفقيرة المتوسطة.

  • elyuba
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:40

    هذا الكلام فيه ابتزاز للمشاركين في الانتخابات وفيه ابتزاز لكل المغاربة ولباقي الاحزاب، وفيه اعتراف بان المغرب كان يسير الى الفوضى لو اتت النتائج في غير صالح العدالة والتنمية، واخيرا لماذا هذا النفاق؟؟ لازلنا نتذكر كيفتد تنكرتم للملكية في الحملة الانتخابية وبل صرحتم في مختلف المنابر الاعلامية الدولية انكم لا يمتلكون السلطة وانها بيد الملك ومشككين في العملية الانتخابية؟؟ ولماذا تستعملون استراتيجية تجمع بين احتكار الخير والتملق للملك واستغلاله سياسيا؟؟هل الملك ايضا مثله مثل الدين حكر لكم وحدكم؟؟

  • citoyen maghribi
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:48

    Profiter du pourcentage important d'abstention des marocains,la lune de miel ne va pas durer.

  • عبد العزيز
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:58

    على الاخ العثماني ان يتعامل مع نتائج الانتخابات بكل موضوعية ونقد داتي بناء ومنطقي فحسب مجلة امريكية وكدا حسب كواليس المسؤولين بالمغرب فان نسبة التصويت كانت 23% من سكان المغرب الدين لهم حق التصويت والدين صوتوا للعدالة 15الف فقط وللاصالة والمعاصرة 11 الف والباقي من 400الف نسمة صوت لباقي الاحزاب و200 الف صوت ملغاة وحسب تصريح وزارة الداخلية 57% امتنعت عن التصويت وتتكون من الطبقة المتوسطة واغلبهم من الموظفين وعائلاتهم والطلبة الجامعيين بالمعاهد والكليات الدين تعرضوا للظلم في عهد الداودي وطلبة كليات الطب والاساتدة المتدربين وكل الفئات التي طحنها بن كيران لم تدهب الى صناديق الاقتراع لانها امنت بان التصويت لافائدة منه مما يجب على اللخ العثماني ان يعرف ان 15الف صوت لاتسمح للعدالة والتنمية الحكم على المغاربة ومن هدا المنبر ادا سار بن كيران على نفس النهج فالانتخابات المقبلة ستكون اسوا من حيث العزوف عن التصويت فقرارات بن كيران ادت الى عزوف57 من ساكنة المغرب رغم ان الحقيقة اكثر من دلك فلانكدب على اانفسنا فالاقلية تحكم الاغلبية والاغلبية غير معنية بنتائج الانتخابات.

  • said
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:59

    حكمة جلالة الملك دائما موجودة،في الانتخابات او غير الانتخابات
    المسألة ان الفئة او الحزب الذي يفوز دائما يقول النزاهة،و الطرف الخاسر يدعي التزوير و تدخل السلطة.
    المواطنون المغاربة مثل هذا الكلام لا يعني لهم شيئا،الناس يريدون اشخاص عمليين،اشخاص قنوعين،اشخاص لهم غيرة على وطنيهم.اشخاص لهم وزن و قيمة،و ليس مبتدئين،نريد اشخاص يدافعون على مغربية الصحراء،اشخاص يكونون سند للملك نصره الله.

  • بنعلي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:03

    تحياتي ل بلقاسم الذي اقتسم معنا هذه الرسايل
    لكن الوطن فايز في رهاناته
    و عاش الملك

  • ملاحظ
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:14

    اياديهم بيضاء ولايسرقون معنى ذلك ان لاخرون لصوص لماذا لم تحرك المساطرالقضائة في حقهم انه التطبيع مع الفساد ولاستبداد المجوز ببكاء الرهبنة المذر لاستعطاف الغافلين

  • حوس
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:14

    لماذا لم تقولوا هذا الكلام قبل الانتخابات، بل شققتم رؤوسنا بالتحكم والبكاء والعويل….والله منافقون
    فعلا لولا حكمة الملك لفعلتم في هذا البلد ما لم يفعله المغول من أجل المصالح، ولعانقتم الأعداء ومتصيدي الغنائم
    تلومون العماري ولا أراكم أحسن منه، هو له وجه مكشوف، ولكم أوجه متغيرة ومنافقة

  • benyounes
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:24

    الشعب من كباره وصغاره ذكوره واناثه يعلمون حكمة الملك حفظه الله نريد حكمتكم انتم اصحاب القرارات الحكومية الجائرة اما فلم يصدر قرارا جائرا ابدا

  • صياد بحري
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:37

    حتى ولو اعيدت الانتخابات مرة اخرى لن يتراجع نصيب حزب العدالة والتنمية لان المهم في الامر والمفقود عند الاحزاب الاخرى هو المصداقية في الكلمة والتعبير والعمل والنظافة وعدم الاقتراب من المال العام وعدم العمل في الكواليس وعدم الصفقات المشبوهة ..ولان المهم هو القرب من الناس في الجماعات المحلية لان الناس تابعوا باعينهم وتاكدوا من ان جميع اشكال الفساد والافساد وتبذير العام في الخوى الخاوي انتهى ليس بصفة نهائية ولكن بنسبة هامة فلم تعد الجماعات المحلية بقرة حلوب لمن كانوا يحلبون منها بلا رحمة والجميع يتواطئ ولا حياة لمن تنادي…العدالة والتنمية إن بقيت هكذا بهذا العمل الوطني الجاد لن ينافسها اي حزب,,والناس زكوها في البرلمان لانه لا بديل عنها واصلاحاتها على الرغم من تاثيراتها,,تم قبولها وتفهمها من طرف المواطنين لانها في صالح الشعب ومستقبل البلاد ليس كالاحراب الاخرى التي تكذب ولا تقنع الناس بالاصلاح …وذكاء الشعب المغرب وحبه لملكه ووطنه ودينه وحبه للاصلاح والتقدم..,,,,هو من عاقب الاحزاب الاخرى والتي لا مستقبل لها ان بقيت على حالها لا تعرف الا الصراخ وغير الصراخ .

  • Sefaw
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:37

    احسن دمقرطية في العلم هيا دمقرطية المغرب لمذا لأن دمقرطية المغرب بدون قضاء ولاتشريع وبدون تنفيذ ينفذ الانتخاب المغربي عبارت عن شويا دشفافية والأمان والتقوا في نفوس الناس هحنا درنا الحكمة المحكمة ودولا ستعرف الخيل والخير عبرا عن الخيل هحنا نقو الأفرقة متقدروشي علينا حيت حنى نزيهين وحنا دمقرطين اتمنى لهم التقوا والأمان لحكمة بنكران وسعيد الدين رجل امزيغي عضيم واتمنى لي الياس المعض الصدم الصديق التوفيق في العهود والصرامة وكلو انتخاب وانتم على ما يرام

  • مصطفى اطريمس
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:42

    23 % من المصوتين من الشعب المغربي تظهر النجاح الكبير لهذا العرس الديمقراطي . اسي العثماني أظن كلامك ليس في محله اذا تجردنا من ذواتنا ورأينا الحقيقة بأعين صادقة

  • هرماش ثيلود
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:47

    خطابات هادفة وماثرةوتشجع علي التصويت مستقبلا، مع التطبيق خلال الخمس سنوات القادمة

  • واخمو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:48

    يبدو ان حزب العدالة والتنمية حزب غير جحود فقد ابدى امتثانه للمغاربة كافة وللمقاطعين خاصة الذين بوؤاهذا الحزب المرتبة الاولى جنبت المغربالزوابع،نافيا استغلال الدين في السياسة ليختم بتوزيع صكوك الغفران على باقي الاحزاب التي هرولت دون ان يرف لها جفن لتقديم فروض الطاعة والولاء تسولا لمنصب مهما كان متواضعا امتثالا للاستثناءالمغربي.

  • Gyyfdfyuygf
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:49

    منافقين كالحرباء تتبدلون ترى لو لم ينجح حزب كم كنت ستقول هذا .

  • ننتظر
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:53

    الانتخبات انتهت وفزتم بالمركز الأول و ها نحن ننتظر اصلاحاتكم وريونا حنة اديكم

  • بيهي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:56

    قبل الانتخاب شككتم في الوزارات التي تسيرونها وفي جميع ماسسات البلاد بما فيها القصر .والان اصبحتم تشكرون الجميع بعد ان هددتم الكل قبل النجاح.انه النفاق بعينه .بل اصبح هدا الحزب يشكل خطرا على هدا البلاد فهمهم هو التقية حتى يتمكنوا من التحكم والسيطرة . لان مرجعيتهم لاعلاقة لها مع الدمقراطية.

  • Moha
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:03

    14 – مواطن
    مقاطعة الانتخابات سلوك سياسي واعي في دولة شبه ديمقراطية و رسالة الى الاحزاب و على رأسها حزبكم لانه لا يمثل الشعب.
    المغاربة 34 مليون نسمة , من له حق التصويت 25 مليون شخص و المسجلين في اللوائح الانتخابية 15 مليون منهم 8 مليون شخص مسجل في تلك اللوائح قاطع مهزلة انتخاب البكاي بن كيران من اجل اكمال اصلاح الكوزينة و الصالة.
    و حزبكم الpjd حصل على بالضبط 963 618 1 (مليون وستمائة الف صوت) و ليس حتى مليونان كما يقول بعض المعلقين.

    ف يا "مواطن" لا تتكلمو عن انكم تمثلون الشعب لأنه لم يختركم , الشعب لا يريد ان يراكم اساسا يا تجار الدين فكلكم متشابهون , المفارقة العجيبة هي عندما يتكلم انصار pjd عن النتخابات و الارادة الشعبية يتناسون ان حجمهم هو 1.6 مليون ناخب من 15 مليون شخص له حق التصويت و المهزلة هي عند مقارنة 1.6 ب 25 مليون مغربي ب اضافة جميع المغاربة الذين بلغو سن التصويت و لم يشاركو.
    نصيحة اخيرة هي انه مادام المغاربة كلهم يدفعون الضرائب من اجل سير مؤسسات هذه البلاد ف للجميع الحق في الكلام عن الانتخابات ارهاب الناس بتلك الطريقة التي تكلمت بها لا ينفع مع المغاربة.

  • سميرة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:04

    هادوا داروا دولة وسط دولة تماما كحزب الله في لبنان تم لماذا يصفق ذلك الذي بجانب العثماني ارى انه من مصلحة المغرب منع تجمعات الأحزاب الا في فترة الانتخابات تم ارى كذلك من مصلحة المغرب حل الحزبين المتطرفين في المغرب من جهة حزب العدالة والتنمية الذي يدعي الاسلام لوحده ومن جهة الاصالة والمعاصرة الذي يدعي اللاسلام وهما وجهان لعملة واحدة لتضليل المغاربة سياسيا وتجويع وتفقير الفقير وإغناء الغني

  • Imad
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:07

    كونو تحشمو شويا استغليتم الدين في السياسة اما الاسلام المعتدل هو دياى المغاربة كاملين خليو عليكم الملك نصره الله كنتو كتشكو ف النزاهة ديال الانتخابات او في وزارة الداخلية ياعني انتم تدعون الى الفوظى

  • citoyenne
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:09

    outmani devant les caméras toujours à sourire aux anges.
    Ce qu'il m'énerve !!!

  • mostafa
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:12

    Chers amis et compatriotes
    رحم الله أرسلان الجديدي حين صرح في بعض البرامج التلفزية أن معظم البرلمانيين تيدخل لقبة البرلمان فلوس أوتيخرج بيبي.
    والمثل ينطبق على السي العثماني طبيب الأمراض العقلية والذي كان يقطع مسافة الدارالبيضاء إنزكان على ظهر فيات صونفاتسات أكل الدهر عليها وشرب وهوأيضا خريج دار الحذيث الحسنية الذي كان البروفسور الموساوي يراعي وجوده بين الأطباء المتدربين في المركز الإستشفائي الجامعي وذلك بتحاشي عبارات من قبيل القرٱن ليس إلا هذيان.هذا هو وزيرنا السابق في الخارجية.وهو كذلك إنسان جدي ونزيه ورجل إبتسامة دائمة تجعل خصومه يختارون وينتقون العبارات،فلو كان رئيسا للحكومة ما نعته شباط بالداعشي عكس بنكيران.صراحة شباط وبنكيران كيجيوني مشرملين.

  • متتبع
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:25

    ….ياك ما تتحوم على شي مقعد في الحكومة…….ولتي لاصق لبن كيران في جنابو ….ياودي يا مصلحة المواطن …..الجيب والكرسي يتكلمان

  • beniznassen
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:50

    si je me trompe pas monsieur saad eddine el othmani aura un poste de ministre d’état sans porte feuille comme ils l 'ont occupés monsieur el yazighi et monsieur el baha , ce qui explique monsieur saad eddine fait éloge du Roi car ce poste de ministre d 'état doit avoir l 'aval du Roi

  • الاهتمام.بالطبقة.الوسطى
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:02

    يتعيين.على.الجكومة.الجديدة.
    ايلاء.اهمية.كبرى.للطبفة.الوسطى
    التي.تعتبر.صمام.امان.في
    كل.الدول .ومن.ضمنهم.فئة
    الاطر.والموظفين.الذين.لم
    تعرف.اجورهم.ومعاشاتهم.اي
    زيادة.منذ.خمس(5)سنوات.كما
    ان.بعض.المستحقين.برسم.سنة2015
    لم.تتم.بعد.ترقيتهم.وخاصة.المتقاعدين
    برسم.سنة2015.الذين.لم.يرقوا.بدعوى
    قلة.المناصب.المالية.وليس.لهم.امل.الا
    هذه.السنة.كما.يستحسن.اعفاء.المتقاعدين
    من.الضريبة.عن.الدخل.فهي.غير.منطقية.
    والمامول.ايضا.ان.يصدر.قانون.يجيز.الزيادة
    في.المعاشات.عند.الزيادة.في.الاجور
    وغيرها.من.التعويضات.مع.استفادة
    المتقاعدين.من.التعويضات.التي
    كانوا.يستفيدون.منها.والله.ولي.التوفيق.

  • Omar
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:48

    جشع السياسيين المغاربة و شروطهم التعجيزية و طمعهم في استوزار الاقارب هو ماسيفشل الحكومة القادمة

  • غير معروف
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:26

    كنا أكثر تدينا مما نحن عليه اليوم -اللهم ارزقنا حسن الخاتمة… فقد سبقوكم بها إخوان مصر…ولا يظلم ربك أحدا.

  • متتبع
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:06

    لبغى ينجح ويدوزالامتحان شكون يديراعليه المداولة من هواهل الرأي والتدبيرواش البرلمان ولا الحكومة شلا ملعبوفينا سياسة العراقيل تخليك تذهب عند اعدى عدوك لكي يكون صديقك اكلامنا نيشان لمصمين اعليه هولغدي يكون ولقلناه هواصحيح ولمضرريمشي لعند وزارة الداخلية

  • معلق ما قاشع والو ولكن!
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:25

    المغاربة لا ينتظرون من خادم اردوكان والاخوانيين ان يشكر جلالة الملك المحبوب والمشكور من جميع المغاربة ولا يحق للعثماني ان يحشر جلالته في امور تهم الاحزاب السياسية ، اسأل نفس الشخص هل كان سيدلي بنفس التعليق لو لم يحصلوا على اغلبية المقاعد.

  • عياشي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:39

    لم اكن اظن ان هذا الرجل هو ايضا ديماغوجي فمن المؤكد انه يعرف ان عقل الامة الحقيقي لم يصوت على احد  …..ان المقاطعة المغربية لمهزلة للمتكالبين
    وصمة عار على احزاب تكتفي بثمن الساكنة لتبرر وجودها
    حعلت الملك يؤجل الكلام عن اي تعديل للدستور فالنخب غير جاهزة لتبوء المشؤولية الم يعد تعريف السياسي في عدة مناسبات فلا انتم يا من يحرج زبناءه المضللين ولا المجاج الشيوعيون ولا المتحرمون بالموتى والمفقودين ولا الديمقراطيون من فوق والقبليون من تحت ولا الاحزاب السريالية لا احد يمثل المطالب المنطقية للشعب ثرواته واراضيه
    وما نهب وضرائبه وغرامات محاكمه كرامته اليوميةالمهدورة وتعليم ابناء فقرائه هذه دعواه والتي لم تقبل على عين التاريخ القاسي يريدون ان يتشاركوا في إقبار ملفاته ……ثم يتعجبون حين لا يصوت على دسيستهم.فهنيئا صحة الوجه يا حكيم!!!

  • mohamed el hassani azghanhgane
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:40

    والله يا ملكنا حبك يجري في دمائنا
    واعلم يا ملكنا أن شعبك الوفي كله يحبك ويقول لك : نحن معك ونقول لك كما قال سيدنا معاذ بن جبل للرسول صلى الله عليه وسلم : لو خضت بنا هذا البحر لخضناه معك …

  • aziz
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:42

    الباجدة الى ناجحوا هديك ديمقراطية الى مانجحوش ماشي ديمقراطية الى المعلق 14 احترم نفسك من حق جميع التعليق من مصوتين واللي مصوتين

  • السوسي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:55

    اسي العثماني هل تعلم مساء 18/10/2016 ماذا وقع في مدينتك انزكان وبالضبط درب بوتار لقليعة كان مسرحا للجريمة االمنظمة جيش من المجرمين مدججين بالسيوف والكلاب الرماح لقد روعوا الساكنة مخلغين وراءهم الجرحى وخ راب ااممتلكات في غياب الامن والجهة اامسؤولة .كما نطاب بزيارة ملكية لانقاذ 120000نسمة من الاجرام واالتهميش والحكرة والبناء العشواءي وغباب البنابات التحتية .

  • Smart
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 01:22

    الله يخلي الملك لهاد لبلاد اما كون كانت متكولة عليكم كون كانت فخبر كان

  • نورالهدى
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 07:40

    لحد الأن لازلت أتسائل،كيف فاز هؤلاء بأصوات 2 مليون مغربي…من منكم يتذكر عندما كان حزب العدالة والتنمية في المعارضة.كانو يقولون كلاما مغايرا لما يقولونه الان ومن أراد التأكد فما عليه إلا الدخول إلى اليوتوب وسيرى بعينيه الفيديوهات لهؤلاء البلطجية في الماضي ماذا كان يقال وفي الحاضر ماذا يقولون…سأعطيكم دليلا حي أخر ٠ماذا قال بنكيران قبل سنة عن شباط والسب والشتم والتهم الخطيرة التي كانو يتقادفون بيها..هل تتذكرون عندما اتهم شباط بنكيران بالتعاون مع داعش وأنه عضو بالموساد،وعندما قال بنكيران المنافق أن شباط يبيع المخدرات وأن ثروته جمعها من الحرام..الأن بنكيران صار يقول العكس يعانق شباط ويأكلون الحلوى اللذيذة وشرب العصائر..سعد العثماني يقول أن حكمة الملك وراء نجاح الإنتخابات.بمعنى أخر الملك تدخل في الإنتخابات ولم يكن محايدا٠تخيلو معي لو كان حزب النذالة سقط في الإنتخابات الأخيرة، هل كان العثماني سيقول أن حكمة الملك وراء نجاح الإنتخابات .طبعا كان خطابه سيتغير

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير