العثماني: رئيس الوزراء مكان الوزير الأول

العثماني: رئيس الوزراء مكان الوزير الأول
الخميس 24 مارس 2011 - 23:59

العثماني بأكادير: لا بد من التنصيص على كون الأمازيغية لغة رسمية في الدستور القادم

قال رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية الدكتور سعد الدين العثماني بأن:” المطلوب اليوم هو أن ينص الدستور المقبل وبصريح العبارة على كون الامازيغية لغة رسمية للبلاد وكفى، وأما كونها لغة وطنية فهذا حاصل”، مضيفا وسط تصفيق الحاضرين بأن “الامازيغية لغة وطنية بالأساس، وأن من شأن هذا التنصيص الدستوري عليها أن تترتب عنه مجموعة من الأمور الايجابية التي تخص تدبير المرحلة المقبلة”.

وأكد العثماني الذي كان يتحدث الأربعاء 23 مارس في ندوة سياسية بعنوان:”نقاش حول الإصلاحات الدستورية بالمغرب” والتي نظمها مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان بشراكة مع جامعة ابن زهر بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، أكد أنه:”لا ينبغي التنصيص في الدستور فقط على أن المغرب فيه أصول أمازيغية وافريقية وعربية وغيرها ردا على ادريس لشكر، معتبرا “أن إدماج الامازيغية في التعليم تعثر بسبب غياب مستند قانوني بهذا الخصوص، باستثناء خطاب أجدير والاتفاق المبرم مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية.

العثماني أكد من جانب آخر، أن الوزير الأول المقبل يجب أن يسمى برئيس الوزراء بناء على ما ورد في الخطاب الملكي ل 09 مارس، داعيا في هذا الإطار إلى فتح نقاش عمومي مباشر بين جميع الآراء، دون الحجر على رأي أي أحد كيفما كان، ودون الخوف من أي أحد، مؤكدا أن “كل حواراتنا يجب أن تكون سلمية وبهذا يمكن أن نبني الوطن جميعا”

وعبّر العثماني عن اعتزازه بما سماه العهد الجديد بحكم ما يميزه من ديناميكية جديدة مؤكدا بأنه “لا يمكن لأي وطني غيور إلا أن يفرح بهذا العهد الذي ساهمت فيه أنظمة التواصل الاجتماعي الهادفة بشكل كبير، وهو ما ساهم في رفع سقف المطالب، وأن هذا السقف فرض على الطبقة السياسية وهذا ليس فيه عيب ونحن نقول هذا بدون خجل يضيف العثماني، والذي ألح على ضرورة أن تكون للحكومة سلطة تنفيذية فعلية وأن يكون تعيين الكتاب العامين للوزارات ومدراء للمؤسسات العمومية من طرف الوزير الأول. العثماني أكد أيضا على ضرورة أن تكون للبرلمان سلطاته الرقابية، و للقضاء مساهمته في إصلاح الاوراش المفتوحة باستقلالية تامة.

من جهته عبّر ادريس لشكر عن إعجابه بما سماه الوجوه الجميلة لطالبات وطلبة أكادير، مؤكدا على” أن الدستور يجب أن يعترف بأن هويتنا هوية متعددة في إثنياتها الأمازيغية والعربية والزنجية والمشرقية وهي الأصول المرجعية للمغرب، ولا يمكن أن نقول بأن المغرب دولة عربية فقط”، مؤكدا على مركزية موضوع الحريات والحقوق في الدستور المقبل حتى لا يتكرر ما عرفه البلد من ظلم واستبداد، واقترح بهذا الخصوص تدوين توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في هذا الدستور ومنها الحق في السكن، الصحة والتعليم وتجريم الاعتقال التعسفي والتنصيص على أن قرينة البراءة هي الأصل وغيرها….

لشكر دعا أيضا إلى فصل حقيقي للسلط، وإلى برلمان حقيقي له مهمة التشريع وطالب بتحديد مجال اختصاص الغرفة الثانية، وتغيير التمثيلية فيها لتكون تمثيلية جهوية، مقابل انتخاب نواب الأمة بالاقتراع المباشر في الغرفة الأولى مع ضمان حق المعارضة بما في ذلك تقديم ملتمس الرقابة والتقدم إلى المجلس الدستوري، ومن شأن هذا –حسب لشكر- أن يفرز برلمانا قويا، والذي لا يمكن إلا أن يفرز حكومة قوية ومعارضة قوية أيضا.

و توقف لشكر أيضا عند ما تناوله الخطاب الملكي من الحكامة الجيدة وهو ما يقتضي حسب لشكر دسترة كل المجالس مع الحديث عن سمو القواعد الدستورية.

من جهته اعتبر الاستقلالي محمد الخليفة أن التأصيل الزمني للخطاب الملكي كان نقطة إضاءة في تاريخ المغرب وأنه جاء متزامنا مع الحراك الذي يعرفه العالم العربي والمغرب على وجه الخصوص، هذا الخطاب ذكر بمسألتين: الأولى انه في سنة 2012 ستكون قد مرت على استعمار المغرب 100 سنة، والثانية أن السنة القادمة 2012 ستكون لها احتفالية خاصة مرتبطة بمرور 50 سنة على وضع أول دستور للمملكة المغربية سنة 1962، وبالتالي يجب أن يكون العمق التاريخي أساسي وأصيل في خطاب 09 مارس، الذي قال بشأنه الوزير الاستقلالي السابق بأن المغرب كان سيخطأ الخطأ الفادح لو لم يكن هذا الخطاب الذي خلق الحدث والأمل في الآن نفسه رغم أنه في مجموعة لا يتعدى 911 كلمة وإلقاؤه لم يتعدى 10 دقائق وهذا كان حرثا في أرض تستحق هذا الحرث وهو ما يدل على عمق الوعي يقول الخليفة. والذي اعتبر المغاربة غير مقلدين في نضالاتهم، ويعطون المثل في اجتهاداتهم، وعبر عن فرحته لكون الشباب قرر أن يأخذ زمام المبادرة وهذا ما يعطي للخطاب الملكي مغزاه ومعناه في المستقبل، محملا المسؤولية اليوم للأحزاب والمجتمع المدني والشباب بكل فصائله بعدما ألقى الخطاب الملكي أملا مشعا في المجتمع المغربي برمته، مؤكدا بأننا ” ربحنا الجهاد الأصغر، وأملنا أن نربح الجزء الثاني من هذه المعركة”، مضيفا بأن:” هذا الدستور يجب أن نبنيه جميعا و أن تكون مساهمتنا فعالة ونحاول رمزيا أن نقبض بيد المنوني جملة جملة، وفاصلة فاصلة، مع فتح باب الحوار في مستوى ما يعرفه المغرب من هذا الوعي الشمولي بهذا الإصلاح وهذه هي المعركة الثانية التي يجب أن نشتغل عليها بتنزيل خطاب صاحب الجلالة على واقع التحرير الدستوري يقول الخليفة.

جدير ذكره أن هذه الندوة عرفت نقاشا حادا تجاوز حدود اللياقة في أحايين كثيرة، ووجه من خلالها المتدخلون وأغلبهم من الشباب انتقادات لاذعة للحكومة وللأحزاب وطالبوا بإصلاحها من الداخل والإطاحة برؤسائها ومحاسبة المفسدين وحل الحكومة والبرلمان، الشباب الحاضر بكثافة لهذه الندوة رفع غير ما مرة شعارات تعبر عن مطالبه المشروعة وانتقاداته المرفوضة من قبيل: “عطي للشعب الكلمة يا حكام الهزيمة”، “لا لا ثم لا للدساتير الممنوحة” و “فبراير المجيدة في التاريخ خالدة” وغيرها من الشعارات المعبرة لعلها تصل آذان الجهات المعنية بالإنصات لصوت الشباب الثائر.

هذا، ويعتبر مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان المنظم لهذه الندوة منظمة فكرية غير حكومية. المركز ينظم حاليا قافلة الإصلاح الدستوري للحوار مع الشباب والمجتمع. كمساهمة منه في الصياغة الممكنة لهندسة الدستور الجديد، يقول محمد أوجار مسؤول المركز.

‫تعليقات الزوار

87
  • yousfi89
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:01

    تحية لطلبة جامعة ابن زهر ولأعضاء تنسيقية 20فبرايرلتأكيدهم على مطالب الشعب الحقيقية أمام هذه الأحزاب الكرتونية
    “جدير ذكره أن هذه الندوة عرفت نقاشا حادا تجاوز حدود اللياقة في أحايين كثيرة، ووجه من خلالها المتدخلون وأغلبهم من الشباب انتقادات لاذعة للحكومة وللأحزاب وطالبوا بإصلاحها من الداخل والإطاحة برؤسائها ومحاسبة المفسدين وحل الحكومة والبرلمان”
    هل التعبير عن مطالب الشعب الحقيقية تجاوز لحدود اللياقة؟

  • l3ajab
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:19

    يجــب دستـــرة:
    اللغـــة الـــدارجــــة
    الشغــل للجميـــع انطــلاقـا مــن ســن البلـــوغ
    السكـــن للجميــع انطــلاقــا مـــن يـــوم الــزواج

  • عبد الرحمان
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:53

    الامازيغية لغة رسمية للبلاد وكفى؟؟؟؟
    الامازيغية ليست لغة وطنية بل هي لهجة مثل الدارجة.
    ولو تم الاستفتاء عليها بوحدها عندما يعدل الدستور سوف يصويطون اكثر من 70% ضد دستراتها وانا يقين ان اخلب الامازيغين الصتشبرون بدينهم الحنيف وانا واحد منهم يصويطون بلا
    وارجو ان تنشر مقتاي هذا والسلام
    ، وأما كونها لغة وطنية فهذا حاصل”، مضيفا وسط تصفيق الحاضرين بأن “الامازيغية لغة وطنية بالأساس، وأن من شأن هذا التنصيص الدستوري عليها أن تترتب عنه مجموعة من الأمور الايجابية التي تخص تدبير المرحلة المقبلة”.

  • عبد الرحمن
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:41

    هذا هو شأنكم الذي دأبتم عليه ركوب الموجات والآن تركبون فوق تطلعات حركة 20 فبراير الشبابية التى كسرت جدار الصمت الذي أصبح سميكا بسبب فساد كل الأحزاب الوطنية عفوا المخزنية التي كانت مهمتها تجميل صورة الديمقراطية الوسخة والتعفنة لأنكم جميعا اتفقتم أن انتخابات 2009 عرفت كل أنواع الفساد الانتخابي ومع ذلك قبلتم وعملتم تحت سقفها حماية لمغانمكم واستوزاركم على حساب الشعب المقهور. والآن تحاولون أن تظهروا عنتريتكم الورقية التي عفا عنها الزمن وغدا لناظره قريب.

  • oubari
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:27

    ” المطلوب اليوم هو أن ينص الدستور المقبل وبصريح العبارة على كون الامازيغية لغة رسمية للبلاد وكفى، وأما كونها لغة وطنية فهذا حاصل”
    تحية للدكتور العثماني على موقفه المتقدم و الشجاع تجاه دسترة الامازيغية و سيكون مؤثرا و حاسما دون شك.

  • abrayim
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:17

    ديرو حتى اللغة البيمبروكانية فالدستور فلا تسمن ولا تغني من جوع.
    حكومة رفع الاسعار …….. باعوا الفقرا بالدولار

  • dado
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:09

    يا اخوان يجب أن تعلمو أن الخطابات التي أصبحنا نسمع بها من أن يجب الاعتراف بالأمازيغية لغة وطنية ينطوي على العنصرية وعلى التفرقة لأن كل من ينادي بجعل الأمازيغة لغة رسمية له أبعاد جهنمية يا جماعة نحن كلنا مغاربة من طنجة الى لكويرة والأمازيغية هي لهجة تدخل في مكونات المجتمع المغربي مثلها مثل اللهجة الحسانية والريفية كما أن لكل منطقة من مغربنا الحبيب يتمتع بلهجته نحن مجتمع واحد تنصهر فيه كل اللهجات والتقاليد دعوا من القبلية التي تخلق العنصرية التي تؤدي الى التفرقة والتشتت فالمغرب نحسد عليه يا اخوان ونحسد على ملكنا الشاب يجب أن تقارنوا بين مغرب التمانينات والمغرب الحالي أرجوكم وأناشدكم أن تجتمعوا لأن الله مع الجماعة

  • ARIF
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:03

    En France, les régions parlent différente langues, mais la langue officiel c’est le Français. EN egypte , le pays des grandes civilisations, sont et les pays des pharaons, ils parlent que Arabe.
    Le tamazighte, elle contient combien de mot ???
    150 mots, et ils nous cassent la tête. Qui nous empêche de parler tamazighte, personnes…
    Moi je suis Rif mais,je préfére parler l’arabe, langue sacré et la musicalité de grande qualité et c’est une langue Riche pas pauvre et pas comme l’amazig, 60% du vocabulaire c’est en arabe dévié et 10% c’est du français…franchement, nous allons bien avancé vers autre chose..
    Merci d’editer

  • moula3
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:47

    هذا المدعو الأشكر ما موقعه ضمن هذه الندوة فهو لم يعد يمثل أحدا إلا نفسه بما أنه لم يتوفق قي ترشحه للإنتخابات السابقة في دائرته و أن حزبه أدار الظهر للمطالب الشعبية المشروعة فكيف يمكن حتى الإنصات لهذا الشخص في تطبيله لمشروع إصلاحات لم تلب نداءات الشباب

  • أمازيغية
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:57

    الأمازيغية لغة رسمية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ماهذا التلاعب بمصلحة المغرب ؟ ماهذه الحماقات التي من شأنها أن تفاقم من الوضع المتخلف للمغرب ؟؟ إن أصبحت العربية لاتسمن ولاتغني من جوع في عصر العلم والتكنولوجيا ،فما بال الأمازيغة ؟ أيها الناس كفاكم تلاعبابالوطن ، هؤلاء يدرسون أبناءهم في كندا وأمريكا ويعلمونهم الإنجليزية والغرنسية منذ الصغر ثم يتلاعبون بورقة الأمازيغية وبعواطف الأمازيغ من أجل المضي قدما في تحقيق أهدافهم الوصولية … أيها الأمازيغ الأحرار،أيها الشعب المغربي إياكم وتلاعب هؤلاء الإنتهازيين ، علموا أبناءكم لغة العصر ليترقوا على غرار أبناء الدول المتقدمة ، فالأمازيغية لن ترقى بكم إلى مستوى الصين أو أمريكا أو غيرهما من الدول الراقية، لاتسمحوا لهؤلاء أن يبقوكم تتخبطون في تخلفكم ، فما كانت يوما الأمازيغية لغة علم ولا لغة حضارة بل هي رصيد ثقافي نعتز به جميعا وعلينا أن نحافظ عليه بذكاء وأن نضع الأمازيغية في حجمها الحقيقي ، فهي لايجب أن تأخذ منا هذا الإهتمام المبالغ فبه لأنها لن تمضي بنا قدما نحو التقدم والرقي ، انفتحوا على العالم المتقدم وتعلموا لغته ولا تسمحوا لهؤلاء السياسيين الإنتهازيين يضحكون عليكم .

  • Adil
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:35

    المغرب لن يتغير مدام هناك إستغلال النفود والمصلحةالخاصة ” يكون تعيين الكتاب العامين للوزارات ومدراء للمؤسسات العمومية من طرف الوزير الأول. العثماني أكد أيضا على ضرورة أن تكون للبرلمان سلطاته الرقابية” إن كانت حاشية عباس في المناصب العليا في البلد و لم تكون لديه بعد هده السلطة فمادا دهاك إن كانت لديه!!!! “السياسة الجنائية قد جرمت مختلف صور الاستغلال من الناحية النظرية أما إجرائيا وفعليا فلم نتمكن من التصدي له لأسباب كثيرة منها : التوسع في منح الحصانات الوظيفية والقضائية وفقدان الشفافية والمصداقية في التعاطي مع هذه القضايا وغياب البرامج الثقافية التي تركت فراغا انعكس سلبا على ثقافة المجتمع بتنامي ثقافة الاستغلال الاجتماعي التي أطلقنا عليها ثقافة الفهلوة واستباحة استغلال بعضنا البعض ؛ وتزييف الحقائق ونسبة ما لم نقم به إلى أنفسنا ؛ ووأد حق الإنسان في الإبداع ؛ وترك الباب على مصراعيه أمام ثقافة الفساد لتبدأ بسن مبكرة بالقبول بنتائج الغش الدراسي ، وباغتنام الفرص بكافة الطرق بما في ذلك غير المشروعة فلا غضاضة في القبول بالفاسد والمرتشي والغشاش والمتسلق والمتملق بل ونساعده على تحقيق أغراضه على حساب من ينأي بنفسه عن صغائر الأمور ولا يقبل المساس بكرامته وإنسانيته لأجل دراهم معدودة أو مكانة زائفة”

  • اليعقوبي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:05

    أنا أمازيغي و لكن لم أفهم لحد الآن ما الجدوى من تعليم الأمازيغية في المدارس و الجامعات . أهمية اللغة تكمن في إشعاعها و في جدواها.يجب أن نقتنع بأن الأمازيغية جزء من الهوية الوطنية ، و لكن أن تكرس العربية كلغة للمعاملات الادارية و البحث العلمي و الحد من فرنسة الإدارة و الإعلام.ففي فرنسا مثلا هناك عدة لهجات محلية متجذرة في التاريخ و لكن ليس هناك فرنسي واحد يتعصب لها كما نفعل نحن، بل يفتخرون بلغتهم الوطنية التي تشكل رمز التوحد و أداة للتنمية و التواصل الوطني و الدولي و البحث العلمي. أن التعصب للأمازيغية هو دليل ضعف و ليس مؤشر قوة.

  • هشام سماحي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:45

    هذا غباء من طرف حزب كشف عنه الغبار وظهرت للعيان حقيقته ياأخي ما هوالفرق بين رئيس وزراء ووزير أول ليست الحكمة في تغيير الاسماء بل الحكمة في تغيير الاشخاص وتغيير الافعال نحو الافضل ماذا فعلت لنا الاحزاب غير الدفاع عن مصالحها ومحاولة الوصول الى المناصب من اجل خدمة الجيوب . نريد حل البرلمان نريد ازالة كل الوجوه القديمة التي تمثل الاحزاب لا نريد هؤلاء الخونة الذين ينتمون الى جدور الاستعمار نريد شباب متمرس متخلق لا يخون وطنه متدين عارف بأمور دينه ودنياه نريد صورا مطابقة الاصل عن ملكنا الذي خدم ولازال يخدم وطنه لكن من يحيطون به هم من ضيعوا هذا الوطن . نريد تقليص أجور ومهام الوزراء في المغرب أزيد من 30 مليون نسمة والحكزمة هي هي مند أزيد من 20 سنة من يشغل منصب الوزير الاول غدا يشغل وزير الصيد البحري وبعد غد وزير الخارجية وياريت يشغل منصب واحد فقط . نريد كذلك ادماج جميع الفئات بسوق العمل والعمل على تقوية المنهج الدراسي لا نريد طغيان اللغات الاجنبية على المنهج التعليمي نريد صنع كفاءات مغربية نحضره لخدمة المستقبل ……… هناك مجموعة من المطالب يجب أن تتحقق وأخونا فكر في تغيير اسم الوزير الاول لانه ربما سيشغله ويريد ان ينعت برئيس الوزراء (ارئس نفسك أولا)

  • لا لدسترة الامازيغية
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:13

    نحن عرب ا لمغرب (عروبي مغربي) نرفض دسترة الامازيغية و نريدها ان تبقى لهجة جهوية لا لغة. اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة العربية (لغة القرءان) و هي القاسم المشترك بين عرب المغرب و ئمازيغ المغرب. دسترة ا لهجة الامازيغية لا يحقق التنمية للبلاد و لا تواكب التطور. اذا تمت دسترة اللهجة الامازيغة سنطالب بدسترة لهجة الدرجة. اذن سنضيع طريق التنمية و نتكلم في الخاويات الفارغات. اقسم بالله ان ابناءنا لن ندرسهم اللهجة الامازيغية و سنفتح مجال الميز العنصري في حين البلاد غنية على هكذا مشاكل.

  • سعد
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:51

    لست ادري لماذا لا يفهم البعض ان الملايين من سكان المغرب /متيقشعو والو في العربية/ كيف سنرد الحقوق الى هؤلاء الابرياء ليقولوا يوما ما نحن مغاربة؟هل يا ايها الناقمون على الامازيغية سافرتم و تجولتم في ربوع المملكة لتقفوا عند المعظلة ام تكتفون بزيارة المدن الكبرى؟

  • ANORMAL
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:11

    Tamazight est une langue a mémi, une langue d une race qui demeure au nord d afrique plus que 10OOO ans , tu es des debrilles de l’echec politique et scolaire a mémi , je te pose une question a mémi : t es qui ? l’identité , arabe je croit pas , car avec tous les arabes du monde tu es en 3 eme classe selon les egyptiens et les saoudiens , je prefere etre mon amazigh de 1 ere classe , que etre un inconnu, a mémi

  • nasser
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:37

    cher peuple, essayer de profiter de l’expérience d’autre pays comme espagne.. je vous l’exemple de la langue basque (euskera) qui a une vie seulement de 100 km de largeur ou un peu plus… ça veut dire pourquoi perdre l’energie de peuple pour apprendre le dialecte amazigh dés l’enfance même si ces enfants sont arabe et se trouve dans une région qui ne parle pas la dite dialecte (par contre en espagne en enseigne les langue euskera catalan et gallego seulement dans leur propre région) c’est quoi la finalité d’enseigner le dialecte berbere pour apprendre la science, donc mieux de commencer enrichir cette dialecte avant de l’enseigner… faut pas tomber dans les erreures des autres…si la langue arabe n’arrive pas à suiovre le developpement surtout technique et scientifique, comment une dialecte si pauvre sans grammaire et conjugaison va le faire .. ne faut pas exploiter tt ça politiquement et appauvrir le peuple… Non ssi el Othmani, l’enseignement a échoué pas parceque y avait pas de loie, mais y avaitpas une motivation ni de peuple de de responsable… jamais imposer cette dialecte dans l’enseignement, mais si vous pourriez trouver des postes de travail pour des amazigh, alors inventez par exemple les activités extra scolaires mais seulement pour les enfants des parents amazigh… je pense une question, est c qu’il y a au maroc une association qui enseigne gratuitement cette dialecte… NON, pourkoi donc??? voilà.. si vous arrivez `a obliger le tifinagh, au lieu de la langue arabe en première degré et de l’englais de français et de l’españole l’enseignement va reculer en arrière bcp bcp bcp… penser bien avant d’appliquer vos idées mal étudiés.. wassalam

  • mhand drarga
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:23

    الى صاحب المقال 4 الدارجة لهجة؟؟ وتسمي الامازيغية لهجة؟ لااسف نتا عنصري ما فاهم والو .سير قرا التاريخ ، هذا الى كنت كتقرا .صافي دغيا درتي استفتاء 70% ضد الامازيغية!!!! راه المغاربة اكتر من 70% امازيغ بغيتي والا كرهتي..الحمد لله انا مسلم مغربي امازيغي ماشي عنصري المهم المغرب بغيناه اعيش فيه المسكين ب كرامتو.و في الاخير كولشي مسلمين.

  • بشرى
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:59

    انتم حماقى بمادا ستنفعنا اللغة الأمازيغية حتى لو دسترناها؟اطرحوا هدا السؤال على أنفسكم،لقد تركتم المحاور الأساسية والمهمة في الاصلاحات كالتعليم،الصحة،التشغيل، القضاء…وتهتمون بالأمازيغية

  • idriss
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:41

    كفانا يا دكتور العثماني من الركوب على الاحداث و استغلال الفرص ،اذا كنت من المسلمين حقا كما تدعون فلغة القرآن هي لغتنا ، اما اذا كنتم عازمون على جمع الحشود من الامازيغ استعدادا للانتخابات المقبلة فهذا امر آخر ، العربية او الامازيغية المشكلة ليست في اللغة المهم ان تكون هناك نزاهة ، و كرامة ،و التساوي امام القضاء .

  • Maghribi
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:19

    لكل دولة لغتها. الفياتنام. رومانيا. ماليزيا.ميانمار…… و لما لا الامازيغية… و هي من اقدم لغات الأرض…
    فمن هو عبد الرحمن المراكشي؟ أليس مغربيا امازيغيا ؟ ولماذا ينسبون أرقامه 123456789 الى العرب والهنود؟؟؟ من أين لهم هذا….
    المهم نريد مغربنا الحبيب الى الأمام.. شعبا وملكا …يدا في يد…(و أمرهم شورى بينهم) فهل تحبون هذا البلد الأمين؟

  • Ahmed de Canada
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:21

    Je suis Amazigh et plus precisement Riffain et je suis contre l’Amazigh langue officielle, tout simplement de quelle Amazigh s’agit–il? Sossia, Riffia, Chalha…Au lieu de perdre l’argent pour ces langues soit qu’on l’investit dans l’apprentissage d’Arabe ou l’Anglais.

  • youbaoublaid
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:29

    plusieurs racistes apparaissent pour le simple institution de la langue amazigh et encore vous dite que vous n etes pas racistes les arabophones d origines amazigh avec tout les humuliations du passee pour les amazighs n ose meme plus la parler

  • منا رشدي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:31

    ” سنة 2012 ستكون قد مرت على استعمار المغرب 100 سنة ” ؛ هذا كلام محمد خليفة وليس كلامي ، حزب الإستقلال يعتبر المغرب مستعمرة ، صحيح فتدخله غابت عنه المسألة الأمازيغية ، هذا حقه وله الحرية في ذلك ، لكن أن يعطفنا على العرب فهذا لن نسكت له ، الثابت الوحيد لدى حزب الإستقلال هي العروبية لا يختلف في شيء عن بعثية ” صدام حسين ” و بعثية ” بشار الأسد ” وبعثية كل الأنظمة المستبدة بالحكم داخل دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، مع استثناء وحيد أخصه لجلالة الملك محمد السادس ، ربما هذا راجع لتكوين جلالته المنفتح على الثقافة الإنسانية ونزوعه إلى تحقيق مجتمع مغربي بمعايير أوربية كونية .
    بالعودة إلى تدخل ” الخليفة ” والذي هو نسخة لتدخلات قيادات حزب الإستقلال في كل المنابر ، أنتم اليوم أمام خيارين لا ثالث لهما ، إما أن ترضخوا لمرجعيات المغاربة كما هي متفق عليها بين بقية الفرقاء السياسيين ، إما أن نطلب بحل الحزب ومحاسبته على أخطاءه التي دفع الشعب المغربي ثمنها باهضا ، المحاسبة على مرحلة تبتدئ من سنة تأسيس الحزب ، ولن تتوقف عند ” عز الدين العراقي ” فحسب ، ولكم يا قادة حزب الإستقلال أن تختاروا عقوبة من أجرم في حق الوطن والمواطنين .

  • Ouarzazate, Abdessamad Idrissi
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:25

    لاحظت في الآونة الأخيرة مسحكم و حجبكم الممنهج لتعليقاتي بدون وجه حق!! فلا تعليقاتي تخدش الحياء ولا هي خارج الموضوع:
    آخر موضوع علقت عليه هو “عبد الله بن عبد العزيز يتخلى عن لقب ‘الملك'” ولم تجد تعليقاتي طريقها الى النشر!
    و في حالت استمرار هسبرس في هدا النهج الديكتاتوري فسوف اضطر لخلق موقع مشابه “ينقل” مقالاتكم بالحرف و أملئه بإعلانات الأدسَانْسْ و هدا شيئ سهل جدا.
    أما هدا التعليق فانشروه أو امسحوه فهدا زايد ناقص!

  • Gondolf
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:27

    je souhaite juste savoir quesque lamazighiya pourrais nous porter!
    alors qu’il faut rajouter des heures pour les langue vivantes tel que le français, l’anglais, l’espagniol et ouvrir la porte au jeunes pour apprendre les langues du futur tel que le chinoi car cet avec eux que le monde vas traiter tout leur commerce, “ce regime veux nous faire imposer la langue de l’age des pières”

  • بنت المغرب
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:21

    الاولاد مساكين معرفين اشن شدو العربية ولفرنسية والشلحة واش من وحدة على حد علمي كينين اربعة عاد من فوق هد الشي الشكرة و الكتوبة.

  • سعيد المغربي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:35

    ومتى كانت اللهجة الأمازيغية لغة حتى تكون لغة رسمية في الدستور، أعجب صراحة من العثماني كيف يقول ذلك وهوالذي أحسبه من …، السبب واضح كما في العنوان….الأمازيغية يا سادة لهجة مغربية نعتز بها وبغيرها من اللهجات أما أن تصبح إلى جانب اللغة العربية رسمية في الدستور فهذا الذي لا نقبله، وكفى من الأغاليط التي ينشرها دعاة الثقافة الأمازيغية المتصهينبن الذين يخططون لإقبار اللغة العربية إلى الأبد ، فلتذهبوا إلى الجحيم وتحيا اللهجة الأمازيغية

  • AZIZ
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:07

    TT SIMPLEMENT CONTRE LA CONSTITUTIONNALITÉ DE L AMAZIGHITE EN TANT QUE LANGUE…TOUTEFOIS IL FAUT RECONNAITRE SA PLACE EN TANT QUE DIALECTE LOCALE DE PRES DE LA MOITIE DES MAROCAINS

  • قروي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:09

    من حق اي كان ان يتشبت بهويته وبلغته لكن ذون ان يفرضها علئ الاخرين ذلك ان معضم ذول العالم تتكون من اجناس ولغات ولهجات وتتعايش فيما بينها وهنا تتجسذ الذيمقراطيةالحقة حين نقبل بللاخر ونتعايش في سلم وسلام
    وفي نفس الوقت نتساءل في وفتنا الراهن عن سبب التهافت عن اللغات الحية كالانجليزية والفرنسية رغم انها ليست لغاتنا ذلك ان السر يكمن في انها لغات للعلم والمعرفةفمابالك في الاختلاف الحاصلبين ان نتكلم العربية او الامازيغية او الذارجةفالغية واحذة هي ضمان التواصل والمعرفة والنمووالعيش الكريم لبني اذم ليس الا

  • مواطن
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:11

    24مارس 2011
    اليوم الوطني لحماية المال العام بالمغرب
    تحت شعار
    لامصالحة مع ناهبي المال العام
    تنظم الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب وقفة بمناسبة اليوم الوطني لحماية المال العام يوم الخميس 24 مارس 2011 على الساعة الخامسة مساء أمام مبنى البرلمان بالرباط ،تحت شعار
    لامصالحة مع ناهبي المال العام

  • مواطن
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:23

    24مارس 2011
    اليوم الوطني لحماية المال العام بالمغرب
    تنظم الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب وقفة بمناسبة اليوم الوطني لحماية المال العام يوم الخميس 24 مارس 2011 على الساعة الخامسة مساء أمام مبنى البرلمان بالرباط ،تحت شعار
    لامصالحة مع ناهبي المال العام

  • karam
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:23

    vraiment du n’importe quoi même sur les nomenclature ils font des débats wazir awal ola ra2iss wozara2 ça revient au même et ça nécessite pas de l’écrire en gros comme un titre :s

  • Abdellatif Berroho
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:17

    Salutation a Dr Othmani Monadil Kabir
    C est vrai il faut changer meme les denominations et le contenu pour pouvoir commencer les reformes

  • atbir
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:51

    الأمازيغية لغتنا نحن المغاربة منذ آلاف القرون ، ونحن اليوم نطالب بدسترتها كلغة رسمية أم من يريد أن يجعلها وطنية فقط فهي كذلك بقوة الواقع ولا تحتاج الى الدستور ولا مولاي بيه ،اما من يعارضها فعليه التفكيرمن الآن في مغادرة المغرب بلاد الأمازيغ بامتياز في اتجاه بلاد الأعراب الأصلية(السعودية)وقد نبأناالله عز وجل في كتابه العزيز عن شخصية الأعراب في سورة التوبة آية 98 فراجعوها من فضلكم .

  • BNADM
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:53

    Il faut savoir que l’institutionalisation de la langue amazigh a trait avec les droits de l’Homme.
    Dire que tamazight n’est pas une langue mais plutôt un dialect ne tient pas.
    Les marocains “arabes” parlent différents dialects : fassi, hassani, jabli, chaoui…. mais la langue arabe les unis. De même, les amazighs parlent différents dialects : tachelhit, tarifit, … mais la langue Tamazight les unis aussi.

  • التطواني
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:25

    السلام عليكم
    كل ما ذكره الاخوة الثلاث العثماني لشكر وخليفة كلام طيب ومعقول ، و المغاربة مستعدون لولوج سنة 2012 بحرية أكبر وانتخابات حرة نزيهة ودمقراطية أفضل لكن هل المسؤولون في المستوى حتى يوفرون الطريق لنجاح ما قاله ملكنا الهمام في خطاب 9 مارس ؟
    نتمنى ذلك . والله الموفق .
    أما عن قضية الأمازيغية فكل ما قيل مقبول ونحن المغاربة عرب وأمازيغ وزنوج وصحراويون نقبل بهذا الطرح ، إلاّ أن هناك من يريد التفرقة بين الاخوة المسلمين من كل الأعراق ، هذا ما يجب التصدي له بحزم و وعي كبيرين . فلا للعنصرية ولا للتفرقة و لا للتباعد بل نعم للتقارب والمحبة والاخاء .

  • maghribia
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:13

    je suis amazigh et je refuse car cela va provoquer le racisme et les guerres au maroc,attention qui demadent ca ont un but très dangereux demain vont demander autre chose
    je suis amazigh et je prefere parler l’arabe car c’est la langue de notre coran,
    VIVE L’ARABE

  • مغربي مخلص
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:15

    يا عباد الله انا ما بقيت كنفهم والو اشنو بغو هاد الناس واش يابندم الناس كتطلب فرص للعمل والعيش الكريم و.. و…و.والسي العثماني كيهضر لي على الامزيغية ولاش بغيت نتعلم هاد الامزيغية باش غدتنفعني واش غادي ناكل بها الخبز انا واولادي .سمعوا يا عباد الله شوفوا الناس فين وصلت البوارج وصواريخ طومهوك وكل ما نراه واش صنعوه بالامزبغية اسمع السي بارك علينا الى كنت انت كتعرف الامزيغية قرها لاولادك باش ما ينسوهاش والسلام علاش باغي تفرض علينا نقرو اولادنا هاد الامزيغية ديالك ادنا بغينا اولادنا يقراو شي حاجة اللي غادي تنفعهم وتنفع الغرب علوم باش حبى احنا نصنعوا الطائرات والدبابات والصواريخ والبوارج الحربيةعلاش واش الهند والباكستان وايران احسن منا في الادمغة اسيدي اهضر باش ما بغيتي اخلي كل واحد يتكلم باش ما بغا المهم احنا مغاربة ولانعرف سوى الله الوطن والملك

  • بن عمر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:33

    يجب أن يتضمن الدستور المعدل على أن المسؤولية بالحكومة و و بمؤسسات الدولة لا يتحملها المغاربة الذين يتوفرون على جنسية ثانية غير الجنسية المغربية فأغلب الوزراء و مدراء مؤسسات الدولة و عمداء المدن يتوفرون على جنسيات إسبانية و فرنسية( رجل في الضفة الجنوبية و رجل في الضفة الشمالية ) فمعايير المواطنة الحقيقية أمر ضروري و لازم

  • seddik
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:07

    بعض الاخوان في تعليقاتهم يدهبون الى خطاب عنصري او ان لديهم خلط بين اللغة و اللهجة فيقولون مثلا “يجــب دستـــرة: اللغـــة الـــدارجــــة” ، … فاحببت ان اوضح ما يلي:
    في المغرب لغتان و لهجات متعددة:
    1. العربية الفصحى لغة و الهجات المرتبطة بها في المغرب هي: الدارجة المغربية بتقسيماتها اللهجية المختلفة (الدارجة، الحسانية، بالاساس). والعربية الفصحى بوصفها اللغة الرسمية للدولة فقد تم دسترتها.
    2. الامازيغية لغة و الهجات المرتبطة بها في المغرب هي : تاريفيت، تامازيغت، تاشلحيت. وهذه لم يتم دسترها.
    ارجو النشر و السلام.

  • analyste politologue
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:27

    dans les régimes monarchique constitutionnel parlementaire
    tel que l’Espagne et la grande Bretagne on les appelle premier ministre pacque les président des ministre même s’il est symbolique revient au roi (UK: prime ministre) ,( Espagne primero ministro)

  • سهام
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:37

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اما بعد “اودشكر هسبريس التي ساعدتني على ان اعبر عن رايي “
    في رايي يجب على كل الواطنين اتباع ما يلي
    1.محاربة الامية والتقدم العلمي
    2.تشغيل كل المواطنين الدارسون ما فوق الثانوي ..
    3.بناء ملاعب للاطفال و الشباب
    4.استعمال لغت متعددة كالعربية و الفرنسية و الانجليزية و الايطاليةو غيرها
    *فهذا اذا اردتمالتقم في المغرب و الازدهار*
    *وشكرا*

  • مغربية فقط
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:33

    on est tous marocains quelque soit notre race (fassi, amazigh, sahraoui,origine juive,…..) mais attention à ce que ce débat concentré sur la langue amazigh induise au communautarisme qui dans tous les pays qui connaissent ce problème conduit à des guerres civiles. je suis à moitié arabe et moitié amazigh mais je trouve normale qu’il yait une langue officielle. se concentrer sur le sujet des langues va conduire à ceque la société marocaine se divisent en communautés et au lieu de parler de l’identité marocaine on va commencer à penser en communauté. regader ce que le communautarisme a fait du liban ,que des guerres civiles et aujourd’hui les libanais commencent à reclamer leur seule identité libanaise. la france a une seule langue officielle alors que la société française est constituée de plusieurs communautés avec plusieurs langue notemment le bretton. alors j’espère qu’on va se concentrer sur les vrais problèmes que rencontrent les marocains et abat le communautarisme

  • 21 فبراير
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:19

    العثماني يعمل من اجل الحصول على نصيب من الكعكعة فقط
    اين مرجعية العدالةوالتنمية
    الشعب المغربي يميز و باتقان بين الحق و الباطل
    اما لشكر فيعتقد بان حزبه قوي بينما العكس هو الصحيح
    اما 2012 ستكون اكبر نكسة لهؤلاء

  • ascoli
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:29

    عجيب هدا الدي صدر من الدكتور العثماني كيف يمكن ان تكون الامازيغية لغة رسمية مادا نسمي ادن اللغة العربية لغة القران و لغة محمد صلم هل هي لغة مستعمرة هدا السؤال للعثماني.

  • kamal
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:55

    نحن لذينا مشكلة مع الفاسين وليس العلوين فل نحا رب سلالة اليهود

  • محمد
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:01

    سبحان الله، إن هم البعض اليوم محصور في الأمتزيغية.وبهذا فهم يقوضون الإصلاح المرتقب بقضايا أعتبرها شخصيا ثانوية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تضمن للمغاربة كرامتهم، فكروا من فضلكم في القضايا الحقيقية التي يتوجب الدفاع عنها: الديمقراطية الفعلية، فصل السلطلت، محاربة الفساد والمفسدين، العدالة الاجتماعية..

  • امازيغي عربي لساني عربي اصيل
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:03

    اسيدي تمزغوا كيف ما بغيتوا و لكن اللغة العربية بزاف عليكم لانها لغة القران و لغة اهل الجنة و لغة ادم عليه السلام و جميع لغات العالم و حتى اللهجات متفرعون من العربية و على فكرة الامازيغ حتى هما لم يخلقوا في المغرب بل توافدوا من جهات متعددة و اذا كان عندكم ضمير حاربوا الفرنكوفونية التي هي دخلية على المجتمع المغربي و ليس العربية لي هي بزاف عليكم يوسف بن تاشفين و طارق بن زياد امازيغ احرار و لكن لسانهم العربي الفصيح كان قدوة لاي امازيغي فاتقوا الله

  • عبد الفتاح
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:41

    رسالة إلى السيد العثماني مفاذها أن المغربة لا يهمهم من ستكون الغة الرسمية للبلاد بقدر مايهمهم القضاء على من سولت له نفسه زرع الفتنة بينهم . راجع ما تقوله يا من تسلق سلم القمة بمساعدة أصوات كل شرائح المجتمع المغربي سواء كان أمازيغيا أو عربي إك هذا نك بقولستزرع العنصرية بين المجتمع المغربي .ماذا سيتغير إذا أصبحت الأمازيغية الغة الرسمية للبلادوالو وفكر في هموم الناس ولا تكن أنانيا نرجسيا كلشي درناه بقا لينا غير شنو هي الغة الرسمية للبل لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أسدي لغة عربية أو أمازيغية بحال بحال سير شوف بعدا غير ولادك باش مقتنعون بها أيا من يدعي الفهم.

  • السوسي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:11

    يجب دسترة اللغة الامازيغية و تعليمها بالمدارس وانشاء اكاديمية مغربية للتعليم اللغة الامازيغية. والكتابة بها في الاوراق المالية ولوائح المرور والاشهارات .

  • abk
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:35

    الأمازغيةوأقول الأمازغية أحب من أحب وكره منكره لغة هذ الوطن المغرب وكذالك لغة شمال إفقيا ما يسمى تمزغى نبتت من هذه الأرض أما اللغات الأخرى فقد أتى بها الرعد من مناطق أخرى منها من جأت عن طريق المستعمر وأقول كلها ومنها من أخدت صبغة دينية مسيحية أو عبرية أو عربية. الرجوع إلى الأصل أصلا كل نبة تنبت حسب جدورها وجدورنا أمازغية أحببنا أم كرهنا الأ مازغية الأمازغية 20فبرائر لم يأتى من فراغ…..

  • nobleps
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:37

    d’ici presque trois mois .Mr Outhmani ,tous les partis politiques et la sociéte civile peuvent donner leurs propositions pour la comité de reforme de la charte présidé par Mr Elmennouni ;lui va étudier toutes ces propositions et faire un bilan de proposition pour une charte nationale moderne et qui doit répondre aux besoins et exigence de cette période décisive de notre histoire.Je tiens à porter à la connaissance de Mr outhmani et les autres partisans des autres partis politiques que ce n’est pas le moment pour commencer les compagnes électorales fait attention et respectez la lois .

  • كريم محمود
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:09

    هده الاحزاب المغربية الفاسدة لا تقبل ان يحاسبها الدين يعارضونها وتريد ان تحصل على صلاحيات واسعة دون محاسبة وهدا ما جعلها تسرق اموال الشعب وهده الاحزاب تملكها عائلات مشهورة في المغرب مثل عائلة الوزير الاول وعائلة وزير المالية وغيرها من العائلات البرجوازية في المغرب والتي تملك الملا يير من الدولارات في سويسرا وهي التي جعلت المغاربة يعانون من الفقر والبطالة بسبب حكمها الفاسد للمغرب وسرقتهالاموال الشعب ولهدا فان المغاربة يحتاجون الى احزاب تمثل الشعب المغربي ولا تسمح للعائلات البرجوازية بالدخول اليها لان المغاربة اصبحوا يكرهون عائلات هؤلاء العجزة الفاسدين الدين حرموا المغاربة من اموالهم وجميع حقوقهم ولا يسمحون لاي شخص شريف في احزابهم ان يدخل الى الحكومة ويخدم مصلحة الشعب المغربي الفقير وهده العائلات الغنية التي تملك الاحزاب المغربية وتستعملهالخدمة مشاريعها ومصالحهاالشخصية يجب ان يقوم المغاربة بمحاسبتها ويجب ان يغلق لها جميع مقرات احزابها الفاسدة التي تسببت في الفقر الشديد والبطالة التي مازال يعاني منهاالمغاربة الى يومناهدا وبقاء هده الاحزاب المغربية الفاسدة سيجعل الفقير يزداد فقرا وسيزيد من ثروة العائلا ت التى تملك هده الاحزاب وتعمل على تدمير وتخريب المغرب مند 40 عاما وسرقت اموال المغرب كلها ولهدا فان المغرب يحتاج الى احزاب جديدة يقودهاالمعلمين و الا ساتدة والموظفين الصغار في المغرب ويشارك فيهاكل الفقراء والعاطلين عن العمل والشباب والشرفاء في المغرب ولايسمح فيهاللاغنياء بالمشاركةلانهم يريدون السلطة لخدمة مشاريعهم الخاصة ولسرقة اموال الشعب ويكون شعار هده الاحزاب محاسبة المفسدين وتوفير العمل لجميع الشباب وتحسين اجور الموظفين الصغاروتوفيرالسكن للفقراء واسترجاع جميع الاموال التي سرقتهاالحكومات السابقة من خزينة الدولة بقوة القانون و القضاء المستقل وارادة الشعب المغربي الدي خرج الى الشارع ليطالب باسترجاع امواله المهربة الى الخارج ومن العار ان تسرق الاحزاب اموال الشعب ولايحرك من يدعون انهم في المعارضة والقضاء ساكناوينتظرون حتى يقوم المغاربة بالخروج الى الشارع لاسترجاع اموالهم المسروقة والمهربة الى الخارج مثل مافعل المصريون التونسيون .

  • عبدو المغربي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:39

    التعيين عندحركة20فبراير اما الاحزاب التي جنت على المغاربة راها فاتت صلاحيتها
    حكم الله اسقاط الظالمين ولوان العدالةوالتنمية ارادت ان تلمع صورتهم فتلوثت مند ان جنى عليها اصحاب التغيير من الداخل
    التغييرمن الخارج رغم اني اختلف مع العدل والاحسان استطاعت ان تكسب شعبيتها ان ترد هيبتها بقوة عند الشعب المغربي بنصرتها لشعب المقهور وبتحريض الشباب العدلي بتظاهر
    الشعب يريد اسقاط الفساد
    لا للخطب الجانية
    لا للدساتير الممنوحة في المزابل مليوحة
    واش ماسمعتوش
    الان فهمتكم راها قريبة قريبة
    جمعواروسكم

  • محمد حمادة
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:43

    ادكر الاخ العثماني انك تمثل حزبا وليس حركة طائفية ادا كان همك هو الامازيغية لمادا لم تطالب بدالك قبل هدا الحدث التاريخي والتزمت الصمت المبطن وادا كنت تراهن على هده الاخيرة على حساب العربية فارحل عن الحزب الى الدرغني وعصيد ومن الان سافكر مليا في التصويت لصالح العدالة والتنمية انا من اتبعني الى ان يصحح الحزب هدا التوجه الجديد الدي بات يرسمه العثماني والسلام

  • hal
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:33

    الله يعطيكم العذاب كلكم لابوليس لاطلبة لا شعب…………
    التبعية في كل شي حتى في الثورة……..
    كونوا رجال ونديرو ثورة متقدمة نخليو فيها شي 2 أو 3 مليون ديال البشر……
    نجريو على الفساد والشلاهبية ونحيدو الظلم والقهرة………
    ومعاها نحيدو التبعية لفرنسا والمريكان وجنس بني صهيون……
    أما إذا كنتو باغين غير ثورة بحال ديال تونس ومصر وماجاورهما فغير بالصحة……..

  • مغربي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:31

    الامزغية لغة اجدادك وان كنت تتنكر لاصلك فهدا يدل على انك بدون اصل كمل من راسك السي لعروبي تعرف من هي شمال افريفيا بلاد تمنغا اما قضية الاسلام فاضن اتك تعرف ان اغلبية علماء الشريعة الاسلامية في المغرب دو اصول امازيغية يجب ان تعرف بان الله مفلناش سمح في لغتكم باش تكونو مسلمين وسمحلي اسي لعروبي

  • الخنساء بنت المغرب
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:05

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انت يا عثماني تريد ان تستعطف ابناء منطقتك لغايات حزبية ضيقة
    واما عن دسترة اللغة الامازيغية فنحن كعرب وكقوة تشكل الاغلبية في المغرب نرفض مطلبك هذا …اسفين لان لهجتك يا اخ لن تفيدنا في شيء بل ستزيد التعليم انتكاسة اكثر من انتكاسته.
    نصيحة..ابحت عن حزب جديد سميه..الحزب الامازيغي التفريقي الغير الحر.تبا لك من عنصري راءحتك فاحت
    واخيرا اعلم ان اليوم وغدا اللغة العربية اللغة الرسمية الوحيدة والمدسترة في المغرب ومن لم يعجبه فليشرب ماء المحيط

  • مغربي2011
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:49

    م يرد في القرآن أو في السنة الصحيحة – فيما نعلم – بيان اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، والوارد في ذلك حديث لا يصح عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وبعض الآثار .
    فقد روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .
    وهذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع ، وقال الذهبي : أظن الحديث موضوعا ، وقال الألباني في السلسة الضعيفة (رقم 160) : موضوع .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ” وكذلك روى أبو جعفر محمد بن عبد الله الحافظ الكوفي المعروف بمطين حدثنا العلاء بن عمرو الحنفي حدثنا يحيى بن زيد الأشعري حدثنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحب العرب لثلاث : لأنه عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي ) . وقال : قال الثعلبي : لا أصل له ، وقال ابن حبان : يحيى بن زيد يروي المقلوبات عن الأثبات ، فبطل الاحتجاج به ، والله أعلم ” انتهى من “اقتضاء الصراط المستقيم” (1/158) .
    وروى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا عربي ، والقرآن عربي ، ولسان أهل الجنة عربي ) .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة رقم 161 : موضوع .
    والحاصل أنه لم يرد دليل صحيح يبين اللغة التي يتكلم بها أهل الجنة ، ولهذا يتعين السكوت عن هذه المسألة وعدم الخوض فيها وتفويض علمها إلى الله تعالى ؛ والانشغال بما يترتب عليه عمل ينفع في تلك الدار .
    للإفادة المرجو الرجوع الى التعليق 43.
    للأمازيغ الحق في ترسيم لغتهم السلام

  • étudiant agadir
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:57

    Il ya un désordre total à l’université ibn zohr, rien ne marche, pas de places pour les étudiants , pas de matériel , pas de livres, pas de transport, pas de restaurants, pas de place dans la cité…le président de l’université est toujours en dehors d’Agadir même du Maroc…alors avant de parler de la constitution il faut d’abord parler de l’étant de l’université d’Agadir

  • بلحامرة المغربي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:45

    لافرق بين زعماء الاحزاب وبين الشعراء الدين قال فيهم الله تعالى والشعراء يتبعهم الغاوون وجنود ابليس اجمعون الم ترى انهم في كل واد يهيمون وانهم يقولون ما لا يفعلون والسؤال المطروح الان هو هل الاحزاب السياسية تعلم انها لاتمتل الا مكاتبها السياسية والا كيف نفسر عزوف من يزعمون انهم مناصلين فيها على التصويت لصالحهم في كل الاستحقاقات فلا فرق بين من يتناول حبوب الهلوسة ومن يتق في وعودهم

  • maroc
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:39

    ١ن الاعراب ١شد كفرا و نفاقا.
    واشد عنصرية.

  • jawad
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:05

    étant donne que la majorité des marocains sont amazigh.c’est la moindre des choses que de reconnaître la langue tamazight comme langue national qui na rien avoir avec les dialecte,c’est une langue a part entière

  • Khalid ENCG
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:31

    قراة سريعة لجميع التعليقات المنشورة لهذا المقال او التقريرللقاء الأول المنظم بأكادير. ألاحظ من حيث الشكل أنها تناقش الأمازيغية،بين مؤيد و معارض وكذا محايد لضرورة دسترتها.
    أخواتي و إخواني، كان من السهل جداً أخدكم إلى مناقشات ثانوية و تباعدتم عن الجوهر و صلب الموضوع. فموضوع الأمازيغية يدخل ضمن السقف المفروض الذي أشار إليه الدكتور سعد الدين العثماني. فهي معطىً تاريخي و ممارسسة يومية لملايين المغاربة. و من منطق الإ نصاف فالقول بأن المغرب دولة عربية، فهذا إجحاف في حقهم و في حق الحقيقة التاريخية، التي تؤكد أن البربر هم السكان الأولون للمغرب. و من الناحية الثانية فدسترة الأمازيغية بجانب العربية،يعتبر بمتابة رد الجميلللأمازيغيين الذين كانوا السباقين لرفض الظهير البربري.
    اما المهم اليوم من هذا النقاش الدستوري، هو الإلمام أو الوعي بالمشاكل الحقيقية التي يعانيها التعديل، وهذا يستلزم منا قبل كل شيء العلم بالدستور الحالي و السياق التاريخي الذي جاء فيه. أعني بذلك بأن كل كلمة جاءت في الدستور إلا و أنها تحمل أهدافاً و تسير وفق نظرة مستقبلية معينة.
    و فو هذا الإطار دورنا هو المساعدة الإقتراحية في تشكيل هذا الدستور بجميع فصوله و بجميع إحتمالاته. هذا و الأكيد أنه ليس بالسهل او الهين. بل هوعمل و إجتهاد جبارين في دراسة جميع الإحتمالت و مألمتها بالإكراهات سواء منها الداخلية أو حتى الخارجية.
    فكل مرتكز من المرتكزات السبع المطروحة تحتاج إلى تعميق الفكر و إمعان النظر فيها جلياً حتى يثأنى لنا المجيء بأفكار و أراء علمية و منطقية للنقاش.
    أظن و في الختام، أن الحماس المفرط و النقاشات السطحية لن تنفعنا في شيء، بل وجب أن نكون علميين و يقظين خلال تشكيل دستورنا، و بذلك نعطي دفعة قوية لتقدم قافلة البلاد بسلام.
    وعليكم السلام

  • étuadiante
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:07

    مادفعني للتعليق على هذا المقال بالذات هو كوني حضرت الندوة غيرأن ما خرجت به ملاحظات أكثر منها قناعات… فالندوة التي أريد لها أن تكون نقاشا مع الطلبة استحالت عرضا لأرآء الأحزاب حول الخطاب لتعقبها أسئلة للحاضرين كانت في أغلبها بعيدة عن التعديلات الدستورية لكن لم يفاجئني الأمر، فالشباب الذي لطالما أحس بقمع حرية تعبيره لم يعرف كيف يتعامل مع هذه الحرية المفاجئة فبدأ يتحدث عن همومه و مشاكله فرغم أن الدستور هو موضوع الساعة فهناك مشاكل أكثر إلحاحا في نظره أو ببساطة لأن ليست لديه أية فكرة عنه!!؛ولعل ماأثار استيائي هو تلك الخطابات البالية التي لاتزال الأحزاب توجهها للشباب التي في نظري تظنه جاهلا أو غبيا فلست أتحمل كل تلك المجاملات التي صف بها الخطاب الملكي فمتى كنا نحاسب الكلمات عوض الأفعال؟؟لكأني ببلادنا نقيم ندوة فقط لكي نقيم ندوة فليس المهم ماخرجت به بل التقاط الصور و عرضها في الأخبار كإنجاز وطني

  • Spectateur-Soussi
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:13

    دسترة الأمازيغية تتعدى كونها مسألة تدريسها فحسب، فهي بالأساس مسألة كرامة واعتراف و رد اعتبار للأمازيغية والأمازيغ كشعب استوطن المغرب منذ الأزل وكان يتحدث لغته بشتى لهجاتها قبل قدوم العرب.
    نحن مسلمون و نتحدث العربية ولا نرى أنفسنا أفضل أو مختلفين عن العرب، لكن بعض المعلِّقين يبدو عليهم الحقد و الإستخفاف و الإستهزاء بهويتنا، فحذارِ ممّا قد يؤججه ذلك في نفوسنا.

  • gholamin
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:15

    هذا الرجل المحنك من الوجه لقد باع الاشتراكية فاقل ثمن .

  • زائر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:21

    مما لا مراء فيه أن الأمازيغية جزء من ثقافتنا المغربية الأصيلة.
    لكنني أتساءل وبحسن نية ما الأهداف التي ترجى من وراء المطالبة بجعل هذه اللغة رسمية؟
    ألا ترون أننا نتحدث عدة لهجات عربية وأمازيغية؟
    ألا تلاحظون أننا نتواصل في المغرب بلهجات “عرنصية”؟
    ألسنا على يقين بأن اللغات التي يتسابق أبناؤنا وبناتنا لتعلمها هي الفرنسية والإنجليزية؟
    إذن ما محل لغة رسيمية ثانية من الإعراب في البلاد وأعناقنا مشرئبة لتعلم لغات أجنبية؟
    دعونا من فضلكم نعيش بأمن وأمان في وطننا.
    دعونا من فضلكم متشبثين بلغة القرآن التي تجمعنا.
    دعونا مواطنين شعارا ودما ولحما ونسبا ودينا وأخوة.
    في فرنسا التي أعيش قيها لكل منطقة لهجتها الخاصة، لكن القداسة كل القداسة للغتهم الفرنسية.
    الدول تتسابق وتنقب عما يوحدها ويدفع بعجلتها نحو التقدم ، ونحن شغلنا الشاغل هو النبش عما يفرقنا .
    لكل مواطن الحق كل الحق للتواصل باللهجة التي يريدها ويرتاح لها ومن واجبه كذلك أن يعمل جاهدا على المساهمة في بناء وطنه بعيدا عن الخلافات التي لا يرجى منها نفع خصوصا في عصر العولمة والأنترنيت و”ساير الآخرين أو فاتك الركب” مع الحفاظ على دينك وثقافتك وقيمك.
    لنقل الحمد لله على وطننا وعلى نفحات الحرية والديمقراطية التي ننعم بها في عهد جديد كله ثقة وتفاؤل بالمستقبل الباسم بحول الله تحت القيادة الرشيدة لرمز الأمة والساهر على وحدتها.

  • ابراهيم
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:17

    حسبنا الله ونعم الوكيل على من ايقض الفثنة

  • rouicha2
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:39

    اسمعوا وعو ،
    اللغة الأمازيغية : لكي نتكلم عن لغة لابد أن نفهم ما الذي يجعل لغة ما لغة رسمية ،
    أولاً : أن يكون لها حروف ذات معاني
    ثانيا:لها قواعد
    ثالثاً : نسبة منطقية من الناس تتكلمها ،
    أنا إبن المغرب وأعرف كل مناطق المغرب الأمازيغية ،أؤكد لكم أن هذه اللهجة تختلف من قرية إلى قرية ،
    إضافة إلى اختلافها بين الشمال والجنوب والأطلس المتوسط ،إذاً يجب أن تبقى كما قال الملك هوية فقط ،
    أن تكون لغة رسمية يعني كل الوثائق الادارية يجب أن تكون فيها الأمازيغية والعربية ،إضافة أن حتى الأمازيغ الذين
    يقول البعض أنهم لا يتكلمون العربية ،كيف لهم أن يقرأوا هذه اللغة إذا افترضنا أنها موحدة في المغرب ،فالذي
    لا يقرأ العربية لا يمكنه قراءة الأمازيغية ،لا تضيعوا وقتكم في التفاهات ،.

  • mariam laz
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:43

    بعد أن أطلعت على هذا الموقع بالصدفة وبعد أن قرأت عناوين مواضيعه فإذا بي أنجذب إلى قراءتهاوإكتشاف مضامينهاو من ذلك الوقت وأنا منجدبة إلى السياسة .و أريد منكم أو أطلب منكم أن تجتهدوا أكثر في توسيع أهتماماتكم بمثل هذه القضايا و شكراااااااااااااااااااا لكم
    من مريم.

  • abdou
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:49

    عليكم أولا أن تعلنوا أي لهجة تريدون ثم هاتوا اللغة كاملة بحروفها وقواعدها ومن هم هؤلاء الذين يتقنونها?كم عددهم?…
     لكل مواطن الحق كل الحق للتواصل باللهجة التي يريدها ويرتاح لها ولكن من واجبه أن يعمل جاهدا على المساهمة في بناء وطنه بعيدا عن الخلافات التي لا يرجى منها نفع.
    إننا نتحدث العديد من لهجات, عربية وأمازيغية, فكم لهجة تريدون دسترتها بل وجعلها رسمية!!!

  • Amgdoul zi Ouaouizerth Tasga n
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:59

    . إلى كل مغربي لا يتسيغ اللغة و الهوية والثقافة الأمازيغية ؛ أقول لكم جميعا بصرف النظر عن أصلكم أو لهجتكم بل وحتى عن دينكم ، أقول لهم أن جميع المغاربة والمغاربيين أمازيغ بمنطق الأرض والجغرافيا بل وحتى طوارق مالي والنيجر ؛ كلنا أمازيغ ننتمي إلى وطن اسمه تمازغا . قد صدق جلالة الملك حين قال : الأمازيغية رصيد لجميع المغاربة . الأمازيغية لغة و ثقافة و حضارة محتاجة إليكم جميعا اليوم ، فلتتظافر جهودنا جميعا حتى تتبوأ المكانة المرموقة التي تستحقها.
    فكفانا من التهرب من هويتنا ولغتنا ولنضرب موعدا مع التاريخ ؛ شعارنا ” كلنا أمازيغ” مسلمين و يهود(يهود المغرب) بل و حتى مسحيين ( مسيحيو الجزائر) ؛ كلنا أمازيغ ، فأرض تمازغا تتسع للجميع . الدين لله و تمازغا للجميع . أرجو أن تجد دعوتي هاته آذانا صاغية لدى الجميع ، ازول فلاون و السلام عليكم جميعا.

  • mohamed maroc
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:43

    على هدا و داك ان يفرق بين اللهجة و اللغة و ان يقر بضعف بصيرته و بعد نضره فمدا بعد فى نضر هدا ام يريد تكرر خطاء تحدد الهوية مع اخواننابالاقليم الصحراوية ولن نكون منصفين حتى نعتدر لهم ليما تعني هده الكلمة من اهانة حتى اصبحوا يريدون تقرير مصيرهم ولهم الحق في هذا ام هدا يريد ترسيخ ثقافةالميز و العنصرية الى يعرف ان في الامازيغيةنفسها فيها اختلاف من منطقة ل اخرى ؟؟؟؟اعيدوا النضر في هذا قبل فوات الاوان……..

  • ARIF
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:45

    Il faut mieux consulter le peuple avant d’instituer quelque chose, demander au peuple ce qu’il veut, s’il veut considérer le berbère comme langue nationale,par ce que c’est le peuple qui décide. Ce que nous voulons en tant que Marocain, un enseignement de qualité, une vie digne, des soins de santé digne, pas de corruption, pas de Hougra…c’est ça le Maroc qu’on veut pour nos enfants.Par contre revenir en arrière encore à l’age de la pierre, je ne veux pas du tout ni pour moi, ni pour mes enfants !.

  • ابو تركي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:51

    السلام عليكم اخواني الامازيغية لغتنا فلماذا لا نتعلمها ونعلمها للغير .تعلم لغت بلدك وافتخر بها وبعدها تعلم اللغات التي تستطيع ان تتعلمها .شى جيد ان تتعلم اي لغة لكن بعد لغة بلدك .نحن نتكلم عن اللغة والبعض يقول السوسية ليست كالريفية ولا الزيانية .هل الذين يقولون انهم عرب داخل المغرب يتكلمون بلسان واحد.ابدا من وجدة او من طنجة ومن ثم ومر على جميع بلاد المغرب هل يتكلمون العربية كما هي .كل قرية او كل مدينة تختلف عن الاخرى افهموا هذا.نتكلم على الا مازيغية لغة فلا تخلطوا الاوراق .يقول البعض ماذا نستفيد من تدريس الامازيغية الذي يقول هذا لم يفهم شي .يقولون الا نجليزية والفرنسية اقول لكم اذا اذهبوا الى انجلترا او فرنسا هناك ليس فقط اللغة بل اشياء كثيرة ستتعلمها.والذي يقول العربية لغة القران على الراس والعين لاكن افرق بين القران واللغة.وانا اتحدى اي واحد ان يجد في البلاد العربية الماذن التي توجد في المغرب مثل التي في مراكش و الرباط وجميع المغرب مساجد المغرب القديمة لا يوجد مثلها في جميع الدول العربية .اقول لكم تعلموا لغة بلدكم ان كنتم سواء من الامازيغ او من العرب او غيرهم

  • مغربية
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:49

    السلام عليكم
    انا في صراحة ما فهمتش ما معنى تكون اللهجة الامازيغية رسمية. الا كان ممكن يفسر اليا شي واحد .انا ماشي امازيغية ولكن بغيت نتعلم كل الهجات الي في بلادي.

  • forfor
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:47

    يااخي :ان اختلاف اللغة من مدسر الى اخر دليل على خصوبتها وتنوع مرادفتها فاللغى العربية هي الاخرى تختلف من قبيلة الى قبيلة اثق الله فقل خيرا اواصمت فاللغة الامازيغية من اقدم اللغات المشهورة حاليا فلو اعطي لها حقها لسيرتهم ولكنها تعرضت للاظطهاد من طرف اعدائها

  • الورياغلي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:01

    اسبحان الله باقي مادرنا في الطنجرة ما يتحرق وناضو العنصريون ينادون بالتمرد والتشردم وتحقيق ذات اقليات
    والمطالبات بلغتهم وزيد وزيد…
    اذن ياخوة الحمد لله على الملكية يعش جلالة الملك موحد البلاد ومحقق استقرار البلاد
    وابقاه الله ذخرا لشعبه يحميه ومن يشق عصا الطاعة يجب عليه ان يربى بالزرواطة
    الحمد لله ها العربون ظهر
    شفتيو؟ باقي ماكاين حتى حاجة
    وولاو السفهاء والجهال كايتكلمو
    وبالاحرى لو تعطاتلهوم الحرية الكاملة ما نعرف اش غايديرو
    الحاصول لهلا يخططي الزيار
    الحرية محدودة والزيادة من راس الاحمق .
    الحرية فاش كاتفوت المسموح به كاتوللي خطر محدق بالحاكم وبالمحكومين
    انا مع الاصلاح ومع التغيير
    ولاكن مع التحكم بالزمام قبل ان يفلت كل شيئ

  • عبد الفتاح
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:15

    بعد قراءتي لجميع التعليقات لاحظت أننا تسلقنا الدرجة الأولى للفتنة أنا أمازيغي أبا عن جد و أعترف أن الأمازيغ هم السكان الأصليون ولكنني مسلم ديني هو الإسلام دين السلام دين التعايش و الحب والتعاون نعيش تحت سماء هذا الوطن العزيز علينا يجمعنا دين واحد و اله واحد لا يا إخواني أرجوكم لا تقعوا في الفتنة و حاربوا من أشعلها و انظروا من وقع في الخصام الشعب المغربي و السي العثماني تيتفرج فيكم لا ثم لا عاشت الأمازيغية و عاشت معها العربية ولا فرق بينا إلا بالتقوى أرجو أن تفهموا رسالتي

  • sami
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:25

    أنا مغربي متعصب لوطني, أبي من أصل سوسي , امي من أصل شمالي, أما أنا من مواليد casabnca,ليس لدي أي اعتراض على أن تكون ألأمازيغية لغة وطنية, ولكن أفضل ان تكون العربية لغة رسمية للبلاد, ولكن لأ احبذ أن تكون أمازيغية لغة رسمية’ حتى لأ نفوت في مضيعة للوقت عوض أن يتجه شبابنا المغربي الذاكي, لتعرف و التواصل بعدة لغة اجنبية خاصة اللغة الأنكليزية لغة العصر الأقتصاد و العلم والمعرفة,أقول لكل مغربي لن يستطيع أحد أن يفرق هذأ الشعب و لن تستطيع أي فئة من هذا الشعب المغربي المحب المتسامح العظيم, أن ثتبت, لنأ و لكل مغربي في هذأ الوطن الغالي من سبتة الى الكويرة, أنها أي الفئة الواحدة مهما كانت منعزلة كان في الجبال السهول السواحل الشمال الجنوب الشرق الوسط الغرب’ أنهاعربية صافية الدم او أمازيغية صافية الدم, نحن شعب خليط من هذا و ذاك على مرء السنين, و يجب نتخلى على هذه النزعة التقسيمية, و نتفرغ لبنا وطننا عصري متقدم [بالعلم و المعرفة,‘ في أطار العيش كما نحن, التعددية الديمقراطية, عاشت المملكة المغربية عاش الشعب المغربي عشت الأسرة الملكية من سبتة الى الكويرة,

  • حسن رزق الله
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:29

    لدى حضوري لتلك الورشة حول الاصلاح الدستوري اصطدمت بحقيقة ما فتىء يرددها الكتيرين حول مدى قدرتنا على استيعاب هدا التحول الدي تعرفه او قد تعرفه بلادنا خصوصا مع داك الجو المريب الدي عرفته الورشة في غياب تام لحدود اللياقة خصوصا من قبل بعض المتدخلين حتى بدا لي اننا لا نتقن سوى فن السجال في اشارة الى غياب تام لهامش التقة بين هؤلاء الشباب و باقي الفاعلين السياسيين خاصة الاحزاب و كان التاريخ يعيد نفسه حيت ضيع المغرب سنوات طوال من سياسته التنموية بسبب داك السجال السياسي العقيم من وجهة نظري مادام لم يفضي الى اية نتيجة تصب في مصلحة المواطن المغربي المغلوب على امره وكدا غياب التقة بين القصر من جهة و يبن احزاب الحركة الوطنية من جهة اخرى فكان ان دخل المغرب في متاهات يعرف تفاصيلها الكل
    لدا ادعو الجميع الى ان نكون عمليين في تعاملنا مع الامور وان نكون انتهازيين سياسيا بان نستغل الفرصة الدهبية التي اتاحتها لنا الظروف و ان نعمل على بت الحياة في دلك المشروع الدستوري و ان نعمل جميعا على مئاسسة حياتنا السياسية على اعتبار انه لا يمكن تعديل دستورنا كل اسبوع لان الاهم هو الدستور في حد داته اما ما دون دلك فهو مجرد ترهات لا يجب ان نقف عندها كتيرا لان دلك يجعلنا قاصرين سياسيا و نستحق ما يقال عنا

  • rachid maxter
    الجمعة 25 مارس 2011 - 02:47

    اود الإشارة إلى نقطة مهمة لم يوفيها الكاتب حقها و هي مسألة المداخلات. فهذه الندوة الصحفية شهدت مجزرة كلامية راح ضحيتها الشخصيات التى حضرتها بعد أن ألقى عليهم الحضور وابلا من النقد و بلغة شديدة اللهجة احيانا، ونال محمد الخليفة منها حظ الاسد و اعتبروه محتكرا من بين المحتكرين السياسيين او كما سماه احد الحضور” معمرا سياسيا “. و كان من بين الحضور ممثلون عن حركة 20 فبراير و كذا ممثلون للمنظمات الطلابية بجامعة إبن زهر من بينها شبيبة العدل و الإحسان التي تواردت اخبار عن منعها من إلقاء مداخلاتها بالإضافة لطلبة آخرين من المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير و كليات جامعة ابن زهر و آخرون رفضوا إلا الإدلاء بآرائهم.
    و في الاخير بقي ان نقول بان الحضور الكريم جزاه الله كل الخير قد اراهم وجوههم في المرآة.
    طالب في ابن زهر.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:55

    حملة انتخابية قبل الأوان. تريد ان تركب على الأمازيغية للفوز لأصواتهم ولكي تظهر بأنك من أعطى للأمازيغ حقهم. فقط للتذكير: جلالة الملك أعطى للأمازيغ حقهم يوم 9 مارس فلا داعي للعب على الكلمات.

  • على
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:53

    اتركونا و اعفونا من هدا النقش الفارغ دعونا نتوحد ونتقدم الى الامام اللغة ليست كل شىء المهم المساوات العدالة تكافؤ الفرص توزيع تروات البلاد على اهلها التوظيف السكن الائق……….

  • abdl
    الجمعة 25 مارس 2011 - 01:03

    في الحقيقة اتساءل الى اين نحن متجهين ?? هدا سؤال اوجهه لكل لكل المغاربة من طنجة الى الكويرة لكل من يفتخر بوطننا . اضن اننا لسنا اعداءا لا لامازيغية و لا للعربية كلنا مواطنين كما عاش اباؤنا و اجدادنا بالرحمة و المودة والتاخي بينهم . لم تكن هده الموضة عندهم بل كانت عند المستعمر التي سماها < فرق تسد > اسلامنا الحنيف ينص كدلك على الوحدة و التاخي فيما بيننا .في العصر الراهن هناك مشار يع منصوص عليها لتدمير و تفكيك بؤرالتواصل . ادعوا السيد العثماني لكي يحدر الناس كدلك من هدا الخطر و يدعوهم للتعاون فيما بينهم من اجل البقاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان