العثماني: فتح القنصليات وعملية "الكركرات" يُقبران المشروع الانفصالي

العثماني: فتح القنصليات وعملية "الكركرات" يُقبران المشروع الانفصالي
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 04:00

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن ملف الصحراء المغربية يعد قضية جميع المغاربة، ملكا وحكومة وشعبا وجميع مكونات المجتمع، معربا عن اعتزازه بالإجماع الوطني حول الوحدة الترابية للمغرب التي لا تقبل المزايدة أو التنابز أو الحسابات الضيقة قصيرة المدى.

كلام العثماني جاء ضمن جلسة عمومية للأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة حول السياسة العامة، التي خصصت للبرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية والآفاق المستقبلية، والتي شدد خلالها على أن “القضية الوطنية تعد مجالا للتعاون وفرصة للتسابق في الخيرات والتضحيات والعطاء بحس وطني صادق وعال”.

وأكد رئيس الحكومة المغربية أن موضوع الصحراء مناسبة للوقوف على المجهودات التي بذلتها بلادنا، وما تزال، في تنمية هذا الجزء العزيز من وطننا، بما يحقق الرؤية السامية للملك محمد السادس في ترسيخ إدماج أقاليمنا الجنوبية في الوطن المُوَحَّد بصفة نهائية، وتعزيز إشعاعها كمركز تنموي، وجعلها صلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي، مذكرا بالتدخل الناجح والحاسم للقوات المسلحة الملكية لتصحيح الوضع في معبر الكركرات بالصحراء المغربية، وهو التدخل الذي تُوِّجَ بتطهير المعبر بصفة تامة، وبإقامة حزام أمني لتأمينه بشكل نهائي من مناوشات الانفصاليين المتكررة.

وشدد العثماني على أن تأمين معبر الكركرات، بالإضافة إلى أنه تصحيح وضع غير قانوني على الأرض، فإنه يسهم في تكريس التعاون المغربي جنوب-جنوب، في إطار التكامل الطبيعي للمغرب مع محيطه الاقتصادي والاجتماعي الإفريقي، معتبرا أن “هذا الحدث يُعَدُّ دون أدنى شك، محطة مهمة في تاريخ القضية الوطنية، لأنه أحدث تحولا نوعيا واستراتيجيا على الأرض وفي الميدان، فما بعد هذه المحطة ليس كما قبلها”.

وشكر رئيس الحكومة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة على قراره بالتدخل لإيقاف عبث مليشيات الانفصاليين الذي استمر زهاء ثلاثة أسابيع، بعد ما اطَّلَعَ العالم على عرقلة وتجميد الحركة المدنية والتجارية في معبر الكركرات الدولي، في خرق سافر لأعراف التجارة الدولية، شاكرا في الوقت ذاته القوات المسلحة الملكية التي تدخلت، تنفيذا للقرار الملكي، بكل مهنية واحترافية، بشكل سلمي ودون اشتباك أو مس بسلامة المدنيين، فأرجعت الأمور إلى نصابها وأَمَّنَتِ المعبر، ووَفَّرَتِ الشروط لتفادي تكرار ما حصل. “وقد عَوَّدَتْنا القوات المسلحة الملكية دوما على وقوفها درعا واقيا للدفاع عن حوزة الوطن وصيانة وحدته الترابية، وحماية أمنه واستقراره”.

ونبه العثماني إلى أن المملكة تدخلت في المنطقة لتصحيح الوضع وإعادة الأمور إلى نصابها، بعدما التزمت بأكبر قدر من ضبط النفس واستنفدت كل الطرق الممكنة لانسحاب المليشيات الانفصالية، وبعد أن باشرَت اتصالات مكثفة مع الأمين العام للأمم المتحدة ومع قوات المينورسو ومع عدد من الدول الأعضاء بمجلس الأمن، من أجل استتباب الأمن والسلم بالمنطقة، وضمان انسيابية حركة المرور في هذا المعبر الدولي التجاري الهام، مشيرا إلى أن “العملية مرت في انسجام تام مع الشرعية الدولية، واحترامِ التزامات بلادنا الدولية، بما فيها اتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة، والذي لا تزال بلادنا متشبثة به”.

وأعلن العثماني أن المملكة حققت خلال هذه العملية النوعية انتصارا جديدا في ملف وحدتنا الوطنية والترابية، ينضاف إلى الانتصارات الدبلوماسية الهامة، ويفتح آفاقا جديدة لمواصلة الدفاع عن قضيته المصيرية تحقيقا لمقولة الملك الخالدة “سيظل المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”، بما لها من دلالات عميقة يلتف حولها المغاربة بكافة أطيافهم وراء الملك، مشيرا إلى أن هذا الحدث شكل مناسبة متجددة لتأكيد تشبث المغاربة بوحدة بلدهم، وحبهم لوطنهم ودفاعهم عنه، ووقوفهم سدا منيعا في وجه كل من سولت له نفسه النيل من مصالحه الحيوية، حيث توحد المواطنون والقوى الحية للأمة، في الداخل والخارج، للتصدي لمناورات المناوئين، معربين عن استعدادهم لبذل الغالي والنفيس في سبيل الدفاع عن مقدسات الوطن الغالي وقضاياه العادلة، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.

رئيس الحكومة جدد الإشادة بتواصل قرارات دول صديقة وشقيقة بفتح قنصليات بالأقاليم الصحراوية، معتبرا إياها ترجمة عملية لقناعة هاته الدول بأن المغرب جدي في مبادرته للحل السياسي للنزاع المفتعل حول صحرائه، بتكريس حكم ذاتي موسع تحت السيادة المغربية وفي إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية، مشددا على أن “فتح القنصليات ودعم عملية الكركرات ينضاف إلى الانتصارات الدبلوماسية للمملكة المغربية، ويقبر عمليا المشروع الانفصالي”.

وأوضح رئيس الحكومة المغربي أن العالم يعاين بالملموس أن المملكة المغربية جادة فعليا في مبادرتها، من خلال مجهوداتها على أرض الواقع لجعل الأقاليم الجنوبية منارة عمرانية وحضارية، وقاطرة للتنمية، ولتطوير الاستثمار بالمنطقة، مضيفا أن المغرب عمد قبل ذلك إلى استكمال ترسيم حدوده البحرية من خلال تحيين الترسانة القانونية الوطنية المتعلقة بالمجالات والحدود البحرية، لملاءمتها مع السيادة الوطنية للمملكة الكاملة المكتملة في حدودها الحقة، البرية والبحرية، ومع مقتضيات اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لسنة 1982.

وأبرز العثماني أن سلسلة الانتصارات السياسية والدبلوماسية والتنموية المتتالية التي حققتها بلادنا في قضيتنا الوطنية، عرت حالة اليأس والتخبط التي تعيشها الانفصاليون، والتي يجسدها لجوؤهم إلى أساليب التضليل والأخبار الزائفة والصور والفيديوهات المفبركة، محاولةً منهم لتحويل الأنظار عن فشلهم وهزائمهم المتلاحقة، داعيا المواطنين إلى مزيد من اليقظة في التعامل مع مثل هذه الأكاذيب ومواجهتها.

‫تعليقات الزوار

24
  • حسن المغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 04:28

    شكرًا سي العثماني ولكن يجب على حكومتك ان ان تتبنى قرار وعلى وجه السرعة يجرم كل من خولت له نفسه رفع " خرقة البوليزاريو" داخل الثراب الوطني من طنجة الى الكويرة! والضرب بيد من حديد على كل مغربي انفصالي يهتف داخل تراب المملكة من طنجة الى الكويرة بالجمهورية الوهمية! المرجوا من حكومتك اخد وجهات نظري على محمل الجد لانها هذه التصرفات تسيء للمملكة المغربية الشريفة والعريقة!

  • عبداللطيف rabat
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 04:32

    طال الزمن أو قصر سيطالب مرتزقة البوليزاريو بإقامة دولتهم بتندوف بعد تغيير شكل وتصميم خرقتهم وسيتمردون لامحالة على من سلحتهم ودربتهم يعني الجزائر التي سينطبق عليها مثل _ علمناهم حرنا معاهم_/ عاش المغرب شامخا بشعبه وملكه، والخزي والعار والمذلة لمن عاداه /
    .

  • jamal
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 04:34

    فتح القنصليات وعملية "الكركرات" وصناعة الأسلحة الثقيلة والأقمار الإصطناعية و قضاء عادل ومحاكمة الشفارة وسجنهم وتوقيف أموال تقاعد الوزراء والبرلمانين وعزل كل شيوخ الأحزاب وطلق سراح معتقلي الريف ووو…وأخيرا نقول : يُقبران المشروع الانفصالي نقول فقط والله عالم بكل شيئ

  • المواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 04:35

    ملف الصحراء المغربية سيطوى على أكثر تقدير قبل 31 ماي 2021 بمشيئة الله سبحانه و تعالى، و ذالك بإعتماد الحل المقترح من طرف المغرب و هو الحكم الذاتي بعد الإجماع الكلي و بدون استثناء لدول العالم حول هذا الحل الواقعي و المقبول من طرف الكل.

  • زهير
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 05:27

    على العدوة الجزائر أن تقوم باستفتاء المحتجزين، هل يريدون الإلتحاق بالمغرب او الإبقاء في تندوف؟؟؟ حيث الجوع و العطش و الأوساخ و الظلم؟؟؟!!!!
    و مهما كانت النتيجة!!!!! المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها، و الجزائر عليها أن تبحث كي تلعب في مكان آخر !!! (نحن لسنا خاوا)!!!!!!!!!

  • صحراوية حرة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 06:08

    يجب أن تتوقف الحرب الدبلوماسية لأنها لن تجدي نفعا مع عصابة ارهابية انفصالية تدعمها الجزائر بكل ما اوتيت من قوة! الصحراء مغربية و التاريخ يشهد!! الحق ينتزع و لا يعطى و أكبر مثال أرمينيا و أذربيجان، ألم يحن الأوان لطرد الأوباش من الصحراء المغربية و تطهيرها عسكريا؟ القضية داخلية لا داعي لاعطاء المجال للأمم المتحدة أو الجزائر او افريقيا او اي طرف للتدخل في ما هو داخلي محض! لا حدود و لا مخيمات! يكفي!! من شاء أن يعيش مغربيا احت وطأت المغرب مرحبا، لي مابغاش يطلب اللجوء للجزائر.

  • Sam
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:01

    نعم نحن جنود مجندين لإتمام المسيرة التي سطرها اجدادنا ثم آباؤنا وافتخر انني ابن لأسد روت دماؤه تلك الأرض الطيبة المباركة . يجب الإسراع في تعمير المنطقة و احداث مناطق صناعية وبنية تحتية مؤهلة للاستثمار فالمستقبل مع أفريقيا وجنوب الصحراء

  • %%%%
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:04

    la diplomatie c bien l économie c bcp mieux ramener de gros investissement au sahara et désenclaver le sahara et le peuplé . et donner aux jeunes des opportunités d investir a zero dh avec des aides financières ca c mieux .des multinationales qui influencent les décideurs et les gros pays l idée est simple mais demande de la volonté et bcp d argent mais l enjeux en vaut la chandelle

  • Karim
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:36

    . Pas de bla bla. Il faut confirmer à l ONU

  • المذغري
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:39

    الجزاءري من خلال ءابنها غير شرعي بعدما مات ابوه غير شرعي المقبور القدافي في ءاطار نزوة ءاشتراكية عابرة،تحاول ءالهاء الشعب الجزاءري بقضية لا دخل له بها من اجل التغطية على صراع الاءجنحة على السلطة وءاستمرار الجنرالات في نهب وسلب كل ترواث الشعب الجزاءري،والاءقفال عليه في كل الحدود وترك منفد واحد ووحيد من اجل الهروب وتهريب الأموال في حالة وقوع أي ءانتفاضة مفاجءة،عبر منفد تونس.

  • مجرد تذكير
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:45

    أجل سيقف المغاربة قاطبة سددددددا منيييييييعا في وجه من سولت له نفسه أن يطمع في حبة رمل من صحرائه. قناعة راسخة في أعماق نفوسهم. سد منيع عبارة في محلها كما صاغها السيد العثماني دفاعا عن حوزة الوطن، و ليس كما ساقها البليكي في جلسة برلمانية ليعبر بها عن جشعه و أراد بها تكميم أفواه المغاربة الذين يفضحون و يكشفون خبايا الفساد و العبث بأرزاق المواطنين. التاريخ لا ينسى!!!!!

  • متابع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:52

    تحية أجلال و تقدير لصاحب الجلالة الذي أفشل مشروع عزل المغرب عن محيطه الأفريقي بسياسته الحكيمة هذا المشروع الذي بدأ في القرن التاسع عشر وتبناه (الأشقاء) بل صرفوا عليه من أموال الشعب الجار والشقيق مءات المليارات من الدولارات هذه الأموال كانت كافية ليس لتنمية بلدهم فقط بل كانت كافية لتنمية عموم أفريقيا فتحية أجلال وأكبار لصاحب الجلالة.

  • علي نايت عمر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:00

    العثماني: فتح القنصليات وعملية "الكركرات" يُقبران المشروع الانفصالي…..و هي ضربة قاضية لاعدائنا الكلاسيكيين ( ضربة الكاو )

  • صحراوي تحت الخيمة المغربية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:47

    نعم نجحنا بفضل السياسة الحكيمة لمولانا أمير المؤمنين التي اعتمدت على تنمية المناطق الصحراوية وتحرير الكركرات في ظرف قياسي وحشد الدعم الدولي الديبلوماسي….كل هذا شيء جميل، ولكن ينبغي أن نقر بوجود من يعرفون ببوليزاريو الداخل الذين يستمرون في نشر سمومهم في المجتمع الصحراوي واستمالة قليلي المعرفة إلى صفوفهم…هناك عمل كبير ينبغي أن يقوم به شيوخ القبائل الصحراوية ونخبة المجتمع الصحراوي بتنسيق مع المؤسسات، في نشر التحسيس والتأطير الجاد بمغربية الصحراء، خاصة في صفوف الأطفال والشباب والنساء، لكي لايغتروا بخطاب الطرف الآخر المعتمد على العاطفة والحماس والكذب وتزوير التاريخ…هذا هو المنطلق إن أردنا أن نحصد أحسن النتائج، والله ولي التوفيق.

  • rachida
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:17

    صافي الحكومة لقات السبة باش تملص من مسؤوليتها تجاه الشعب.الكركرات صافي تحررات شحال هادي على يد الجيش المغربي وتهنينا من هاد المشكل والحكومة باقا غير شادا بها الناب.أصلا الحكومة ما عندها حتى شي تصور أو برنامج يهدف إلى تحسين أوضاع المغاربة ولقاو دابا السبة يبقاو إهضروا على الصحراء والكركرات ونساوا الشعب كله لي كايتسنا منهم مشاريع تنموية فين إخدم ويهتاق راسوا من البطالة التي تنخره

  • مواطن حر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:33

    المغرب وبعد هزم مرتزقة البوبال وصنيعته عصابة كبرنات جارة السوء في الكركرات بعد طرده لقطاع الطرق والصعاليك والى غير رجعة وبفتح القنصليات في مدن الصحراء المغربية واعتراف المنتظم الدولي بعدالة قضيتنا الأولى قضية وهي الصحراء المغربية..الان لقد ضرب المغرب أعداءه ضربة قاضية و ضرب الخنازير بضربة ذكية واحدة بدون سلاح .فاحرى أن استعمل المغرب سلاحه فذلك شان آخر.
    بهذا الانتصار أصبح عند المغرب هدفين اثنين لا ثالث لهما:
    1 ) التحكم وبطريقة فاءقة ودقيقة في كل حدود الصحراء المغربية بالرادارات وقمر محمد السادس 1 و 2 والويل لمن اقترب من شبر من الصحراء المغربية من الأعداء والخونة.
    2 ) أصبح المغرب متحكم في التواصل والطريق امن بينه وبين موريطانيا وافريقيا قصد التبادل التجاري والاستثمارات الخ.
    واخيرا على المغرب مع موريطانيا التنسيق لتحويل الجدار الأمني الى اقصى الحدود مع موريطانيا وهي الأطول حدود على الإطلاق.

  • متتبع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:43

    الى 15 رشيدة
    عليك أن تعلمي ان المغرب يعمل على واجهتين اثنتين.واجهة الدفاع عن حوزة الوطن والصحراء المغربية التي يتربص بها الأعداء والخونة لكي يهزمهم المغرب كما فعل في الكركرات. ومن جهة أخرى يكافح المغرب من أجل التنمية في جميع الميأدين.
    وهذا في حد داته مهم جدا.فلا تنمية مع عدم الأمن والاستقرار.وهذا ما يجب عليك أن تعرفيه قبل الخوض في الانتقادات الفارغة ومن دون دراية وعلم .ويجب عليك مراجعة أفكارك ومشاعرك اتجاه بلدك و وطنك.فأنت تغردين خارج السرب.

  • rachida
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:34

    إلى متتبع.أظن أنك أنت من يغرد خارج السرب أما أنا مع وحدة الوطن كجميع المغاربة أم أنك تريد أن تبين أن روح الوطنية موجودة فقط في الذكور ثم أنا انتقذت فقط عمل الحكومة ولم إنتقذ وحدة الوطن.تقول الحكومة تعمل كذلك على تنمية المغرب وشعبه لهذا يموت الآلاف من المغاربة في قوارب الموت للوصول إلى أوروبا لي يهربوا من التنمية الموجودة في المغرب التي ذكرتها أم أنك تجيد فقط الرد على الانات لأنكم تحتقرون الأنثى وتعتبرونها أنه لل يجب أن يعتد على رأيها.هون على نفسك.فسوف تجد الأنثى تدافع على وحدة الوطن أكثر من دفاعك أنت عنها والدليل المغربيات اللواتي تشبتن بالعلم الوطني وبالدفاع عن المغرب رغم اعتداء البوليزبال عليهن في مظاهرات فرنسا.هناك فرق كبير بين الذكورة والرجولة.كل من يريد أن يستعرض عضلاته يبحث على الأنثى كي يستعرضها عليها سواء في الشارع أو وراء هيسبريس.اما أمام قطاع الطرق اللذين يسلبون حياة المارة لي يسرقوهم ممتلكاتهم تصبحون قطط وتستنجدون بالشرطة لانقاذكم منهم.اوا قابل الأنثى أشنوا قالت وأشنوا ماقالت باش تهاجمها وخلي قطاع الطرق إيديروا فيك ما بغاوا

  • mourad
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:45

    إلى متتبع.والله أنك منافق بامتياز.اذا كانت هناك تنمية في المغرب لماذا إذن يغامر الآلاف من الشباب المغربي بحياتهم للوصول إلى أوروبا.أهل لأنهم قهرتهم كثرة التنمية الموجودة في المغرب وأرادوا الهروب منها لي يستريحوا منها قليلا.الأخت رشيدة لم تقل إلا الحق وأنت من يغرد خارج السرب يا عزيزي.كل من يعرف كتابة بعض الأحرف يهاجم غيره كأنه هو الأعلم منه ولكن عندما تحاوره مباشرة تجده هو الأكلخ على الإطلاق

  • انقلب السحر على الساحر.
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:56

    الحقيقة التي على الجزاءريين معرفتها . هو أن المغرب دولة أمة منذ قرون مضت وان مبادءه وثقافته وأسلوب تعاملاته مع الحقب الماضية ومع الإمبراطورية المتوارثة مع الملوك ابتداءا من دولة الادارسة الي دولة المرينيين ثم المرابطين بقيادة يوسف بن تاشفين فدوة الموحدين ودولة السعديين واخيرا دولة العلويين و التي محمد السادس حفظه الله هو ملكها اليوم. إذن المغرب هو بلد أصيل و عريق وعنده رصيد كبير من التجارب والتعامل البناء عبر التاريخ.
    ولكن بالعكس نجد أن الجزاءر لم تتكون كدولة إلا منذ 1962 بواسطة فرنسا إذن ليس لها تاريخ يذكر.ولهذا نرى أن ليس لها مكونات دولة و يصعب لها ومهما كان حكامها أن تلتحق بركب التطور و الحداثة والاعتماد على نفسها.لأن اقتصاد الريع غرس جذوره في أعمالها. وهذه هي الحقيقة التي يجهلها أو يتجاهلها معظم الجزاءريين.

  • Simo
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:18

    Marruecos tiene que construir otro muro detrás del premiro en el guerguerat a una distancia muy larga para que los misiles del frente polisario no llegan a la carretera y a al punto fronterizo de guerguerat , entonces hay que construir un muro en la zona de mejik premiro y más rápido y que este muro llega hasta la frontera internacional con Mauritania y Marruecos y dejar el ejército marroquí controlar la zona porque la minurso es muy dibil Ante el polisario y siempre la amenazan

  • دحمان
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:59

    طعم الكركرات هو الذي ذكر بالمنسي وجعل برلمانيون في العالم يسائلون حكوماتهم وشعوب تسمع بمشكل لم يكونو يعرفوه وتلفزات عالمية تتكلم عنه . نفس ما حدث لفرعون مع سيدنا موسى . جمع الناس ليخسر القضية ويسجد السحرة لله .

  • عمرون العياشي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:43

    21- Simo

    الحروب في الصحراء مرهقة ، ولا ينفع معها بناء الجدران ،والحواجز للإحتماء
    من الصوايخ ، الحرب تأكل المال ، والرجال ، وتدمر كل شيئ، جغرافيا الصحراء
    مفوتحة ( ياسيمو) يأتيك من البر ، يأتيك من البحر ، يأتيك من الشرق ، يأتيك
    من الغرب ، يأتيك من الجنوب ( موريتانيا)، يأتيك من أي منفذ ، المقاتل المتنقل
    خفيف الحركة ، خفيف السلاح ، يحمل أكله وسلاحه ، غير معلوم مكان تواجده في غالب الأوقات ، عكس المقاتل النظامي ثقيل في كل شيئ ، معلوم التواجد
    زمانا ، ومكانا ، وعددا ، المعارك نظريا سهلة ، ولكنها عمليا صعبة ومُكلفة ،
    وإذا طال زمنها تتحول الى كوارث لا تُحتمل ، فدعكم من الإقتراحات ، والتخيلات
    النظرية ، والمزايدات ، ففي براري الصحراء المعناة التي يعانيها الرجال دون
    سواهم .

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:55

    …الى عمرون العياشي 23.انت تتحذث عن زمان ولى من غير رجعة.نحن في زمن الحرب الالكترونية وطائرات الدروب.حرب يمكن للجيوش النظامية ان تضرب اكثر من هدف وفي ان واحد وفي شتى الاتجاهات.الحرب الالكترونية لم تترك لحرب العصابات الا الفتات.ما تسوق له مضى عليه الزمن.الجيش المغربي في وضعية مريحة بعد بناء اعظم واقوى جدار في العالم 2700 كلم.تعطي لهذا الجيش البطل هوامشة عدة لدحر اي عدو فهناك تكنلوجية استخباراتية رقمية تضبط العدو على مئات الامياء.وتحدد مكانه بدقه ليتسنى ضربه بكل دقة.اذن حرب العصابات انهاهى الجدار الدفاعي المغربي.وخير دليل ما يقوم به الجردان هذه الايام القصف من بعيد بذون جدوى مع الرد القوي لجيشنا البطل ان يصيب الجردان والياتهم بكل دقة.لأنه يملك التكنلوجية الرقمية التي تؤهله ان بفتك بالأعداء ولو على بعد المئات من الأميال.على الرغم ان الجيش المغربي لم يحرك بعد سلاحه الجوي والبري الاستراتيجي المتطور……راجع جيدا مستجدات الحروب الحذيثة واتركك من تفاهات الحروب التي تجاوزها الزمن…

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت