العثماني: لسنا في حاجة إلى حكومة وحدة وطنية

العثماني: لسنا في حاجة إلى حكومة وحدة وطنية
الخميس 10 مارس 2011 - 23:52

قال في محاضرة بمكناس إن الإصلاحات الدستورية العميقة هي أولوية المرحلة


قال سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية إن المغرب ليس في حاجة لحكومة وحدة وطنية مؤكدا أن الإصلاحات الدستورية هي أولوية المرحلة الراهنة في المغرب.


واعتبر العثماني أن أي تعديل حكومي لن يأتي بجديد في غياب الإصلاحات الدستورية مشددا على ضرورة تحمل الأغلبية لمسؤوليتها حتى نهاية ولايتها.


وأكد رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية أمام طلبة جامعة المولى إسماعيل الأول بمكناس الأربعاء 9مارس 2011 أن الفرصة اليوم مواتية لتجاوز العقبة التي يمر بها المغرب موضحا أن المغرب محتاج إلى إصلاحات عميقة وبالتالي لا بد من تعديل دستوري تضاف إليه إرادة سياسية حقيقية ومؤسسات حقيقية من أجل بناء دولة قوية بمؤسساتها.


وجدد العثماني في المحاضرة التي نظمتها منظمة التجديد الطلابي تفاؤله بقدرة المغرب على الاستدراك والتراجع عما عاشته البلد من تراجعات خلال السنوات الستة الأخيرة، مؤكدا أن المغرب سجل تراجعا على مستوى التداخل بين السلطة والمال وهو ما تجلى حسب العثماني فيما عاشته انتخابات 2006 من تزوير للانتخابات ابتدعت فيه ظواهر عدة من الإفساد وإرغام جزء كبير من المغاربة على العزوف، ومن بعدها تم خلق حزب سلطوي استعمل جميع الآليات من الترحال السياسي واستعمال المال العام ودعم السلطة له وغيرها من الوسائل غير المشروعة حسب العثماني الذي أضاف أن هناك تراجعا على مستوى الصحافة.


وبخصوص تظاهرات 20 فبراير قال العثماني إنه مع مطالب المحتجين مؤكدا أن مطالبهم بالإصلاح هو ما يسعى إليه حزبه منذ تأسيسه، وفي هذا الاتجاه أوضح العثماني أن مطالب حركة 20 فبراير الإصلاحية مستعجلة ولها دوافع أجملها المتحدث في ثلاثة أولها هي أن التجربة المغربية كانت حتى قبل ثورة تونس ومصر تجربة رائدة والآن وبعد هذه الثورات الأكيد أنه يمكن أن تتراجع وذلك بصعود نماذج أرقى، أما الدافع الثاني يضيف العثماني فهي تلك المرتبطة بما يعيشه المغرب من جمع للسلطة والثروة وهو ما سيفسد بلا شك المجتمع، أما ثالث دوافع الإصلاح فيؤكد القيادي الإسلامي أن الإصلاحات التي سبق للمغرب أن أقدم عليها وصلت مداها ولابد من مراجعتها بشكل أعمق.


ودعا العثماني إلى دسترة الأمازيغية كلغة رسمية للبلاد من أجل دعم اندماجها في كل من الاعلام والتعليم وتدبير الشأن العام.

‫تعليقات الزوار

27
  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:10

    مع أني رجل بحمد الله أتوق دوما لرجوع المغرب نحو عهد الازدهار القوة والحرية في إطار الدين الحنيف، إلا أني لا أخفيكم أني أتمنى أن يجل حزب العدالة والتنمية في أقرب وقت ممكن. لأنه في الحقيقة لم ينفع المغاربة في شيء يذكر. وإنما استغل الإسلام ليفوز بثقة الشعب المغربي المتدين بطبعه، ثم لم يمثل إرداته على ما هي عليه.
    ———
    بل إنني أقول: إنه حين كان البرلمان خلوا من الأحزاب الدينية كان الدعاة والعلماء والمعاهد الشرعية تمارس عملها في حرية تامة، وبمجرد أن رشح هذا الحزب بصبغته الدينية للبرلمان رأينا كيف أغلقت دور القرآن وكيف تم تخليق تفجيرات إرهابية وكيف زج بعشرات الدعاة في السجون، وكل ذلك انتقاما من هذا الحزب، فإذن لولا ترشحه لما حدثت هذه الانتهاكات.
    على أنه كما قلت أولا: لم يفعل شيئا يذكر خصوصا في مجال الدين والثوابت الإسلامية.
    ————-
    أرجوكم أيها القائمون على هذا الحزب أن تنتبهوا لما يحاك للإسلام، وأن تستقلوا من العمل السياسي، حتى لا تكون هناك أية شرعية مضفاة على العمل السياسي وشكرا.

  • abou hajar
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عجيب هذا التوافق في الافكار بين ما صرح به الدكتور العثماني في نفس اليوم خلال محاضرة مكناس في الصباح و بين ما جاء في الخطاب الملكي في المساء , خاصة و أن عامة الناس كانوا ينتظرون الاعلان عن تعديل حكومي .
    و ان دل هذا على شيئ فانما يدل على أن ارادة الملك الصادقة و الحكيمة و الغير متسرعة توافقت مع ارادات الزعماء الوطنيين كالعثماني في ضرورة ادارة المرحلة بشجاعة و بحزم و بوطنية صادقة ,

  • أبوهشام
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:18

    لست منتميا للعدالة والتنمية. وأشهد أن هذا الرجل يبدو صادقا ومخلصا لبلده. إنه من طينة الرجال الذين نجتاج إليهم. علم وعمل وتواضع.
    كل مادكرته في محاضرتك له استجابة شافية في الخطاب الملكي.
    يبدو أن قلب المؤمن دليله. شكرا للملك. شكرا لرجالات المغرب الشرفاء.

  • خثيري
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:20

    إنني أتساءة على هذه الحنكة التي أبان عليها العثماني بحيث تكلم عن كل ما جاء به خطاب الملك أم كان العثماني على محتويات الخطاب الملكي

  • عبد الحق/مكناس
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:22

    عجيب حقا كيف ان جل -ان لم اقل كل- ما تطرق اليه العثماني في محاضرته تم تقريره بعد ساعتين تقريبا من طرف الملك في خطابه !!!!!!!!!
    هل هو توافق تصوري سياسي ام ان الأمر ام ان العثماني كان على علم بمضمون الخطاب مسبقا؟؟؟؟

  • oulbaz
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:34

    أحيي الاخ سعد الدين العثماني على هذا الموقف من حركة شباب 20 فبراير و أقول له كان الاجدر أن يقال هذا في أوانه و اسير على منوال المصطفى مع سيدنا عمر و أقول : آ الأن يا سعد

  • راضي عن كلامك
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:26

    احترمك و اضل احترمك يا سعد الدين العتماني . ليس لدي اي زيادة و لا نقصان عما قلته .
    حزب العدالة و التنمية يترقى الى الامام بفضلك . شكرااااا و اللف شكر

  • خالد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:28

    عبقرية الشعبين التونسي والمصري تفتقت لتعبر عن مطمحها المركز اساسا في شعار الشعب يريد تغيير النظام وثوار ليبيا حددو لانفسهم افقا بعد رحيل النظام عفوا الطاغية هو بناء الدولة اما نحن في المغرب فاننا نناضل من اجل تطهير البلاد وتنقية المحيط الملكي من بقايا عهد نظام الاستبداد والحكم الفردي المطلق ودلك باقرار اصلاحات دستورية جوهرية تفتت السلطة وتعدد مراكزها وتبعد الطاع الاحتكاري لها من طرف الملك وتقر بدلك المسؤولية السياسية والمحاسبة العمومية وتقر سلطة الشعب من خلال اقرار دمقراطية تمثيلية عبر انتخابات نزيهة مؤسسة تفرز كثلة لعا برنامج تحاسب على اساسه وتنتدب بناءا على قاعدته فالشعب المغربي يقول باراكا من الاستبداد والفساد والحكرا والاغتناء الفاحش واستغلال القرب من الملكية لتكريس نهج الاستئصال الشعب يريد تطهير البلاد واصلاح النظام

  • خالد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:36

    عبقرية الشعبين التونسي والمصري تفتقت لتعبر عن مطمحها المركز اساسا في شعار الشعب يريد تغيير النظام وثوار ليبيا حددو لانفسهم افقا بعد رحيل النظام عفوا الطاغية هو بناء الدولة اما نحن في المغرب فاننا نناضل من اجل تطهير البلاد وتنقية المحيط الملكي من بقايا عهد نظام الاستبداد والحكم الفردي المطلق ودلك باقرار اصلاحات دستورية جوهرية تفتت السلطة وتعدد مراكزها وتبعد الطاع الاحتكاري لها من طرف الملك وتقر بدلك المسؤولية السياسية والمحاسبة العمومية وتقر سلطة الشعب من خلال اقرار دمقراطية تمثيلية عبر انتخابات نزيهة مؤسسة تفرز كثلة لعا برنامج تحاسب على اساسه وتنتدب بناءا على قاعدته فالشعب المغربي يقول باراكا من الاستبداد والفساد والحكرا والاغتناء الفاحش واستغلال القرب من الملكية لتكريس نهج الاستئصال الشعب يريد تطهير البلاد واصلاح النظام

  • مصطفى
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:38

    المغرب بلد يشهد له بالاستثناء عن الدول الاخرى بتنوع وتعايش مجوعة من المناطق فيه بشكل رائع قل نظيرها اظافة الى هامش الحرية والخيرات وكل ماينقص هو رجال مخلصين للوطن شرفاء نزهاء

  • محمد سعيد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:30

    الخطاب لم يأتي بجديد ،إنه خطاب تسويفي ولم يحقق أي مطلب من مطالب حركة 20 فبراير،وأول مطلب”ملكية برلمانية”و”ورحيل الفاسدين” .
    وما تأسيس اللجنة الإستشارية لمنح دستورللرعايا ومن داخل رداء المخزن إشارة قوية أن لا جديد على أرض الواقع.
    الدستور يجب أن يصوغه كل أطراف المجتمع من تيارات وأحزاب تملك شرعية شعبية وبالخصوص تلك التي أيدت انتفاظة 20 فبراير؛وليست الأحزاب الممخزنة،ووجب إشراك أيضا نقابات وجمعيات حقوق الإنسان وباقي مكونات المجتمع المدني.
    فالمطلوب مجلس تأسيسي منتخب لصياغة الدستور لا لفتات من المخزن وأزلامه.
    هذف الخطاب هو كسب المزيد من الوقت لكسر شوكة 20 فبراير ونحرها في المهد،إن استمرار المسيرات ومزيد من الضغط من قبل حركة 20 فبراير هو الكفيل الوحيد لتحقيق مطالب هذا الشعب العظيم،وإلا سيأتي شهر يونيو ليصطدم الشباب بهول الفاجعة للثقة التي منحت للمخزن وهذا حال شعب المغرب مع والد الملك الحسن من الستينات إلى التسعينات وجده في الخمسينات

  • مواطن و لكن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:40

    مثل هذا الرجل الطبيب العالم بأمور الدنيا و الدين هو ما يحتاجه المغرب للسير به إلى الأمام بقيادة الملك المصلح محمد السادس .اقدر كثيرا هذا الرجل و احترمه و سبحان الله فصفات القبول بادية عليه و هي كما في الحديث مستمدة من قبول المولى عز و جل. ليس كبعض الوجوه المتجهمة المنفرة التي ظهر سواد قلوبها عل محياها و العياذ بالله.

  • idrissa
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:42

    شكرا لسيدنامحمد السادس،دمت منصورا محفوظا.
    وأكثر مما كان متوقعا،هي جرأة ملك بل شجاعة يشهد له بها.
    ثورة هادئة مبنية على حسن استماع لمطالب شعب يرتبط بملكه أيما ارتباط.
    رغم كيد الكائدين الذين يودون الاصطياد في الماء العاكر،جاء الخطاب ليجيب عن كل التساؤلات،بل أجزم أن البعض كان يرفع بعض الشعارات ويحسبها تعجيزية.
    الآن وقد اتضحت الرؤى والغايات،فهل للعمل من سبيل ؟
    الورش الإصلاحي فاق كل التوقعات،وما علينا إلا أن نكون في المستوى المطلوب.
    أما عن العثماني فرؤيته الإصلاحية محط إجماع المغاربة،وقد قدمها قباه مصطفى الخلفي في برنامج مباشرة معكم.فها قد أتت الإستجابة لجميع الأحزاب.

  • BOB NAITE
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:46

    سبحان اللع العظيم كل ماجاء في الخطاب نطق به لسانك قبل ان نسمعه من ملك البلاد الله احفظك يا سعد وانصرك على البانضية وأولاد الحرام . أنا كنحب العدالة والتنمية واتمنى لها التوفيق . واقول لصاحب التعليق الاول قبل أن يتكلم عن هذا الحزب اغسل فم هو الأول بماء الورد والعسل وإلى قديتي على شي ها الميدان قدامك .فيكم غير الهدرة وتدعون حب الإسلام والمسلمين باش بالقمونة والكلام الخاوي انزل الميدان واعري على كتافك تشوف واش باقي كاع نسمعوك راه فرق عظيم بين لي في الميدان ولي غير كيتفرخ ويسب اللاعبين

  • أغيلاس
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:54

    طبعا و ما حاجة المغاربة إلى حكومة وحدة وطنية ستتألف حتما من وجوه حزبية مفلسة سياسيا و شعبيا ؟

  • الخنساء بنت المغرب
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:24

    بسم الله الرحمن
    ان هذا الحزب اقرب الى العلمانية منه الى الاسلام
    يااخي العثماني اهاذا ما تناضل من اجله .. دسترة الامازيغية وجعلها لغة رسمية في البلد واثارة النعرة القومية.لقد اتبتم بحق انكم اتخذتم الاسلام مطية لرغباتكم وغاياتكم.لماذا لم تناضل عندما اغلقوا دورالقرآن وعندما زجو بمآت الشيوخ حفظة القرآن في السجون.
    انني من هذا المنبر ادعوا الاخوة الاعضاءفي هذا الحزب ان يغادروا هذا الحزب الذي ابان عن عنصريته ,فلا هو خدم الاسلام مند تواجده على الساحة السياسية ولاهو حقق استحقاقات جديرة بالذكر
    ختاما اقول ان هذا الحزب عمل على تعمية المجتمع الذي لم يحضى حتى بالسمعة الطيبة اقليميا بتواجده.وعمل على تكريس الامازيغية .وانني لست ضد الامازيغ ولكنني ضد تفتيت المجتمع الى عرقيات واثنيات لا تخدم الوحدة الحقيقية للوطن .

  • واحد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:04

    ان من قاد الثورثين التونسية والمصرين من خلف الستار وعمل بجهد لانجاحهما هم الاسلاميين ونفس الشيء سيقع في المغرب ان شاء الله في ثورتنا ضد الفساد والفاسدين واقول لاولئك المرتزقة والبلطجية الذين يسمون انفسهم حداثين والحداثة بريئةمنهم ان النضر لاسلامين ات ات وان المستقبل كله والى قيام الساعة للاسلام نعم للاسلام يامن تحاربون شرع الله بالله والنهار اتعضوا بما وقع لكل اباطرة الظلم والكفر بن علي و م بارك وقذاف الشر وغيرهم كثير سيتساقطون مصداقا لسنن الله تعالى في كونه

  • amazighe pur
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:00

    concernant la langue amazighe est tres importante dans notre vie quotidienne.j’espere qu’elle soit officielle au maroc.le roi mohmed 6 a donne une valeur a la culture amazighe au sein de la reforme constitutionnelle merci tous les militants de la culture amazighe vive le roi vive le roi

  • moahmaed almour
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:02

    On veut une vie pas chére pas de corruption pas de favoritismenn,on veut avoir une justice indépendante,on veut du travail,on veut que le vol de l’argent du peuple s’arrete c’est ce qui est inmportant

  • canap
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:32

    je suis amazir, mais je suis contre qu’il soit une langue officiel.la langue officiel c’est l’arabe.
    faites attention c’est l’ennemi de la communité musulman qui encourage tamazirte.

  • مغربي115
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:44

    لا يا عثماني نريد ان نحكم انفسناولا نريد ان يتصدق علينا احد بدستور

  • younes laique inchalahhhhhhh
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:06

    il y beaucoup de gens qui profitent de la religion pour réaliser ses intentions et atteindre ses objectifs . même chose se passe avec le parti islamiste qui monter sur une chose sacrée chez les marocains ,on pose une question sur nos représentants dans l’opposition s’ils ont vraiment des principes de la religion et s’ils osent de discuter des dossiers que chaque musulman souhaite être met en discussion ;a titre d’examole pourquoi il y a partout au Maroc des permission pour construire des cabaris ,bars, pourquoi notre télévision devient une source des scènes obscènes, pourquoi li y a partout ses f estivaux gui gaspillent le budget du people ;des sommes incroyables qui peuvent sauver des dizaines de ville au Maroc pourquoi pourquoi le gouvernement se moque du people .BREF le parti islamiste n’a pas de principes et dans ce cas on est plutôt besoin a un parti laïque mais garantie les droits et la vie saine des marocains sans exception .

  • مغربي حر
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:12

    أنا لست في أي حزب من الأحزاب المغربية لأنني على علم اليقين أن زعماءها كلهم لهم هدف واحد و هو السير نحو كسب المال و النفوذ و السلطة على حساب الشعب المقهور إلا من رحم ربقي منهم.
    لكن ما أسمعه من هذا الرجل المحترم أنه يسعى من أجل خدمة الشعب المغربي و حزبه كان دائما هو من يناشد الحكومة بالتصريح بالممتلكات و كذا رصد تغييبات البرلمانيين في الجلسات الشفوية و إلغاء لغة الترحال بين الأحزاب و زيد أوزيد…..
    المهم عندنا أن نعيش بكرامة و عدالة اجتماعية و تعليم أرقى و صحة راقية …
    ماشي أولاد الحكومة و رجال الأعما تيتمتعو في المريكان و أولادنا مقهورين في أحياء الصفيح و الجبال لا ما لا ضو لا صحة لا تعليم لا هم يحزنون.

  • سميرة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:14

    فينك ألعثماني، اتق الخزب راه غادي إيشتتو ينكيران بتسرعاته وحماقاته

  • ajer
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:16

    اقول للدين يتهجمون على الملك يكفينا فخرا انه قام بما لم يقم به رئساء الدول الاخرى من الانتهازيين اما عن حركة 20 فبراير المرفوضة من طرف جل المغاربة والمكونة اساسا من بعض الطلبة الثوريين والقاعديين الدين يبحثون عن مدخل الى السلطة تحت طائلة الثورة لا تتكلمو باسم الشعب لتحققو مصالحكم الشخصية كفى من الانتهازية

  • jmassinissa
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:08

    اصبح المطلب التغير الدستور عندى الجميع مطلب اساسي و ضروري في هده الظرفية التي اصبح الشاريع العربي يطالب بالتغيرات الجيدرية و خصوصا ان الاحزاب السياسية في المغرب على اختلاف الوانها و التوجهاتها لم تكن في المستوى المطلوب من اجل ان تتمتع بهده التعديلات الدستورية و كدلك تفويض السلط لها

  • aziza amaziria
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:56

    merci m outmani mais c’est retard

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 7

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 17

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى