العثماني: هاجس الخصوم "خطر الولاية الثالثة" .. و"البيجيدي" لن ينقسم

العثماني: هاجس الخصوم "خطر الولاية الثالثة" .. و"البيجيدي" لن ينقسم
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 27 فبراير 2021 - 12:00

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن حزبه يتعرض لهجمات شرسة وحملات إعلامية وسياسية مستمرة تحاول أن “تسيء إلى العدالة والتنمية وكأن هذا الحزب هو وحده الموجود في المغرب”.

واعتبر العثماني، في كلمة له بالملتقى الجهوي الخامس لشبيبة العدالة والتنمية بفاس مكناس، أن “بعض الأقلام تخصصت في البيجيدي للتشويش عليه وكأن الحزب ليس لديه أي إيجابية تذكر”، متسائلا: “إذا كنا كما يروج البعض فلماذا إذن صوت علينا المواطن مرتين؟”.

ورداً على انتقادات إخوانه في الحزب، رحب العثماني بفتح نقاش داخلي، وقال: “نقوم بالنقد الذاتي والصريح والجريء إذا اقتضى الحال، لا مشكل لدينا”، مردفا أن “هناك أطرافا لديها هاجس حزب العدالة والتنمية، وهو خطر الولاية الثالثة”، ويقصد الفوز في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وأردف رئيس الحكومة قائلاً: “نحن لا نفكر في الانتخابات، نستعد لها لكن الآن نخدم بلدنا إلى النهاية”، مشيرا إلى أن حكومته تعرضت لمحاولة الإسقاط مراراً تارة عبر مطالب سياسية بتعديل الفصل 47 من الدستور وتارة أخرى عبر دعوات بإنشاء حكومة تكنوقراط أو حكومة وحدة وطنية، معتبرا هذه المطالب بمثابة “بالونات اختبار” يواجهها حزبه في كل مرة.

وتابع الأمين العام للحزب الذي يقود الحكومة، أن الكثير يراهنون على انقسام “البيجيدي” أمام كل مرحلة يواجهها، معتبرا الذي راهن على ذلك فهو “لا يفهم أننا حزب متنوع فيه آراء مختلفة، ولم يسبق لنا أن قلنا لأحد لا تعبر عن رأيك حتى وإن كان مخالفا لتوجه الحزب”. وزاد أن حزبه يقبل بحرية التعبير ولا يكمم الأفواه “لكن أن تكون هذه الآراء بدون تجريح لأحد”، بتعبيره.

وشدد المسؤول السياسي، أن “نقطة قوتنا هي التنوع، ولن نتخلى عن أعضاء الحزب عندما يعبرون عن آرائهم حتى وإن كانت مخالفة لنا”، داعيا “البيجيديين” إلى العمل دون الالتفاف إلى ما اعتبرها حملات تشويش تستهدف تنظيمه السياسي.

وفي رد غير مباشر على بعض الغاضبين من القرارات التي مرت خلال ولايته الحكومية، جدد العثماني تأكيده أن العدالة والتنمية هو “فكر إصلاحي وسيبقى دائما كذلك وفق الثوابت الوطنية والتوجه الديمقراطي وحماية كرامة المواطن”، مضيفا: “نحن واعون أن نجاح الفكر الإصلاحي يحتاج إلى منطق التراكم ومنحى التعامل الإيجابي مع الفرقاء والشركاء بدل منطق الصراع والتنازع والتفرد”.

جدير بالذكر أن حزب العدالة والتنمية يعيش نقاشا داخليا إثر تقديم إدريس الأزمي الإدريسي من رئاسة المجلس الوطني للبيجيدي ومن الأمانة العامة، وتعالي بعض الأصوات المنادية بضرورة تصحيح مسار “البيجيدي”.

البيجيدي الملتقى الجهوي انقسام سعد الدين العثماني

‫تعليقات الزوار

59
  • عمرو حوتي
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:10

    الشعب فاق بالقوالب باركة من التبعكيك
    أغلبية في حزب المصباح قدمو إستقالاتهم ليدخلو إلى حزب الحمامة لأنهم يظنون أنه الحزب الذي سيفوز في الإنتخابات المقبلة ولكن الحمد لله أصبح الشعب يعرف أن البرلمانين هدفهم هو بناء المصالح الخاصة وليس العامة وكل ما شاهدناه في أزمة كورونا والفيضانات كشفت أن الحكومة هدفها ربح الأموال على ظهر الشعب والسلام

  • جمال
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:11

    س العثماني كن متاكد انكم لن تحلموا بالولاية الثالثةوابدا والسبب هو الكوارث التي تسببتم فيها للشعب المغربي زيادات افلاس بطالة ديون شح بخل لا تعليم ولا صحة الفوضى في البلاد وانتم تتنزهون فوق كراسيكم المريحة في الرباط وتضخكون علينا ما يهمكم سوى الكراسي والمناصب انتم وعاءلاتكم واولادكم اما الشعب فاخر ما تفكرون فيه فقط يؤدي الضراءب والغلاء والزيادات والاقتطاعات وبلا حشمة غادي تطلبو منو يصوت عليكم وباااااز

  • مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:11

    ماشي غير حملات إعلامية، حتى الشعب ماحملكمش و طلعتو ليه فراسو، غير قدمو إستقالات عالأقل نتفكروكم بشي حاجة زوينة ، و كلشي حاقد عليكم حيت منافقين و تجار الدين و بطبيعة الحال الحملة موجهة ليكم بوحدكم حيت انتم من يمثل الحكومة.

  • الحسين
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:12

    نقول للبيجيد ي ماذا حققتم للذين صوتوا لحزبكم منذ أن وصلتم إلى الحكومة وانتم على رأسها.
    حزب المصباح صوت لصالح لغة الفرنسي في التعليم ضد اللغة العربية.
    ووقعتم مع الصهاينة .
    وتجهرون بالعلاقات معهم وتتحدون المغاربة بأنكم مستعدون لزيارتهم في اسرائيل
    واين المبادئ التي كنتم قبل شهور تتغنون بها .
    لقد بعتم الماتش وانتهى الأمر.

  • mido
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:13

    حزبكم وما حققتموه كما تدعون إلى مزبلة التاريخ نريد حزبا ينعش الاقتصاد ولا يغلق الابواب لقد وصلنا إلى حد الانفجار مع الحجر والمنع نريد أي حزب كالاستقلال أو الأحرار يجعل الحياة تعود وكلشي واكل أو مبرع.

  • مراد***
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:14

    انتهينا من ورق كلينكس و سنرميه في مجاري المياه.تفكروا يا مغاربة. ارتفاع اسعار المحروقات و المواد الاستهلاكية و زيادة ساعة و التعاقد و رفع سن التقاعد ورفع اقتطاع التقاعد و ….

  • said
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:14

    كان الحزب مثلا يقتدى ولم يعد كذلك
    راجعوا أنفسكم وراجعوا قراراتكم وارجعوا إلى قواعدكم
    فليس هناك نار بدون دخان
    ولغة الهروب إلى الأمام لن تنفعكم

  • الكيف
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:15

    لن تفهموا حتى يرخص الكيف في عهدكم لتكتمل الصورة. في عهد حكومة إسلامية أبيح كل محضور. من سيتق في الإسلام بعد الآن . سقوط مدوي أعدوه لكم و أسهمتم فيه بغباء او إغراء أو بأغلظ الإيمان إن لم فسيكون. لكن الله يصطفي اليه من يشاء. لقد طلبتم الأمر و الرسول الكريم قال إن لا نولي هذا الأمر لمن يطلبه.

  • سميرة
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:16

    نتائج إنتخابات 2021 محسومة لأن جلالة الملك نصره الله يعطي رئاسة وزراءه هذه المرة لأخنوش مما جعل أعظاء أحزاب المملكة يستقلون بشكل جماعي ويهربون إلى حزب الحمامة لتوزيرهم،وٱخرهم عمدة فاس الذي صرح أنه لن يعمل بليكي.

  • Badridido
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:16

    لماذا الشعب صوت عليكم مرتين؟ لان هذا الشعب كان يتأمل فبكم خيرا لكن العكس هو الدى حصل وبمنضوري الشخصى جميع الاحزاب لامصالح لديها سوى جمع ونهب ممتلكات هذا الوطن حسبنا الله ونعم وكيل فيكم.

  • مغترب
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:17

    العدالة و التنمية تستحق الولاية الثالثة و بنكيران كان يريد خيرا بالمغرب و كان من الأولى تحرير الغاز لأنه لا يعقل ان يستفيد كبار الفلاحين و أصحاب المشاريع الكبرى من دعم الدولة و الأولى أن يذهب الدعم للفقراء مباشرة
    نتمنى الغاء الدعم عن الغاز و الدقيق و السكر المضر بالصحة

  • العابر
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:18

    لم يصوت لكم سوى شريحة دوختموها بالقفة و الاضحية و اعمال خيرية اخرى نعرفها. نعرف جيدا كيف حضرتم لما أنتم عليه اليوم منذ سنوات ،أيام كنتم لا تترشحون اصلا.
    أما الانتقادات المسلطة عليكم أنتم فقط،فلأن كثرة خرجاتكم و تصريحاتكم المستفزة توحي أنكم الحزب الوحيد في الحكومة الذي يحس بنفسه قويا و مغرورا بنفسه.
    لا أحد يصدقكم حتى قبل فوزكم، الدليل عدد الأصوات!!! هي اصوات نعرف كيف تحصلون عليها.

  • medmod
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:20

    انا شخصيا ومنذ البداية لم اكن موافق عليكم . المواطن صوت عليكم مرتين في اول مرة اغويتهم باللحي والدين والوعود الكاذبة . والمرة التانية كان عزوف عن التصويت ولم يثق المواطن لا بحزبكم بالاخرين . وهنا بقيت فءة تابعة لكم بها كانت لكم الاغلبية .

  • حزب جراتيم
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:20

    ستشكلون خطر على المغرب لو كانت ولاية ثالثة لكم . أنزل أسي عثماني إلى شارع وتشوف كيف شعب المغربي يكرهك ويكره حزبك . أما بنسبة أنكم فزتم بولايتين جاء
    دالك بمكركم ودهاءم ووعودكم كادبة يا خزب إسلامي مغشوس

  • el-ihssani
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:20

    وداعا السي العثماني،لن تكون هناك لا ولاية ثالثة ولا رابعة،حزبكم لم يكن في مستوى تطلعات الشعب المغربي،التغيير لا مفر منه وهذه سنة الحياة لا شيئ يبقى للأبد الا الخالق سبحانه.إجمعوا الأدوات واستعدوا للخروج.

  • Rachid
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:21

    حزب خان المغاربة وبان عن حقيقته,واستغل الدين من اجل الوصول الى الاهداف الدنيوية. اخبث حزب رايته في حياتي, اتمنى ان يترشح اليهود المغاربة للبرلمان ويشكلون حكومة,اني اثق فيهم كامل الثقة.

  • Azia
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:24

    هاجس من الخصوم؟ بل هاجس وفيلم رعب للمواطن الذي لا دخل له بالسياسة ولاية ثالثة ستعني انهيار تام للقدرة الشرائية وانقراض للطبقة المتوسطة وحلول للاكتئاب الاجتماعي . ماذا تأكلون أو تشربون حتى تكون لديكم هذه الثقة كلها في النجاح إذا نجحتم سأترك لكم هذه البلاد الذي تجمعني بكم .

  • علي نايت عمر
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:24

    الولاية الثالثة !!!!!!!!! و باركة عليكم ….و اتمنى ان يكون ناصر بوريطة هو رئيس الحكومة…..

  • stop
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:24

    العلاقات مع إسرائيل ورفض البعض لها وتقنين زراعة الحشيش والخوف من فقدان المغرب لملاييرها جعل حزب لامبة يتزعزع ،الغريب أن باقي الأحزاب المشاركة في الحكومة لانعرف ماذا يحدث فيها

  • ابو سفيان
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:25

    في نظري كل ما يقال وكل ما قيل فإن حزب العدالة والتنمية يبقى الحزب الوحيد الدي مر في تاريخ المغرب وهو حزب مغربي إسلامي وكانت له شعارات وأماني وكان المغاربة ينتظرون منه الكثير ولكن انطبق عليهم قول الشيخ الألباني رحمة الله عليه وهي قولة مشهورة عن الاحزاب السياسية الاسلامية وكان يقولها في محاضراته وهي #دخلوا ليغيروا فتغيروا. # لان الواقع والعيش وسط التماسيح شيء صعب لك الله يا وطني

  • ouledmarrakchit
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:26

    صوت عليكم الشعب لأنكم كنتم تنادون بمحاربة الفساد والمفسدون . والقضاء على البطالة لكن مع الأسف جميع الوعود التي قطعتم على أنفسكم أخلفتموها . وشاركتم أعداء الأمس مسرحية الحكومة .فأصبحتم في مزبلة التاريخ . جميع الأحزاب فاسدة بدون إستثناء .يجب مقاطعة الإنتخابات

  • ابو سلمان
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:34

    معلوم حتى واحد ما حاملكم من نهار شفناكم ما شفنا الربح مشيا بلا رجعة ان شاء الله

  • مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:36

    دخلتم علينا بالتسبيح فصدقناكم المرة بالاشهار على أن المغاربة سيكون لهم إيراد شهري مجانا.ام الآن فلن ننتخبكم لا بوعود ولا بتدين

  • قلة حياء
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:37

    أقول لك إذا لم تستح فافعل ماشئت لو كانت تدوم لدامت لغيرك .مافعلته في الشعب مؤخرا وبدون ذكر مافعلته سابقا أنت ورفيقك في الحزب بنكيران يعد اسوأ تسيير حكومي مرت به المملكة .الناس تعاني الأمرين في الشمال في الوسط في الجنوب وأنتم تزيدونهم بنقص في عدد ساعات العمل وتزيدونهم في الزيت والبيض والساعة المشؤومة……والقائمة طويلة لا تعد ولا تحصى أتمنى من كل قلبي أن أستفيق يوما ولا أرى اثرا لكم في الحكومة القادمة لم تكونوا لتحلموا بالوزارات لولا الربيع العربي وسداجة المواطنين الذين وثقوا في نفاقكم حتى تبين لهم أنهم خدعوا كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريىئ منك إني أخاف الله رب العالمين . صدق الله العظيم.

  • mouj
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:38

    صوتو عليك مرتين حيت دوختو الشعب بالاسلام.ازمة في كل القطاعات.شعب عاق بكون

  • مواطن حر
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:50

    على اثر استقالة احد الوزراء نطلب ان تشكل حكومة من التكنوقراط لاتمام المرحلة وللسهر على انتخابات نتمنى ان تكون نزيهة

  • brahimoulkj1978
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:50

    mido لا نريد اي حزب كل البرلمانيين شفارة لا يهمهم سوى الحصانة وعدم دفع الضرائب والفساد و الكدب على المواطن منذ التأمينات والوعود الكاذبة مستمرة ولا شيء يتحقق الحل هو المقاطعة ماعمرني ف حياتي صوت على شي واحد حيت عارف بلي داكشي غير مسرحيات او بس

  • نورالدين
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:52

    سبق وقلت أن سي العثماني قطب من أقطاب اللغويين الخشبيين.
    سي العثماني يتساءل كيف فاز بالانتخابات وهذا دليل على بعد نظره الذي لا يتعدى نظره أو نظارته
    ألا يعرف أن فوز حزبه جاء نتيجة تصويت فتات من الشعب فقط وليس كل أو على الأقل نصف الشعب.

  • عبد الرحيم
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:52

    مسكين هاد الرجل
    مازال تيهضر
    خاص شي محاكمه مشي شي ولايه تالته
    صوت على بنكيران مشي العثماني

  • رأي
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:55

    كل الأحزاب من نفس الطينة ،كثرة الأحزاب بدون فائذة

  • ait baha
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:56

    le prochain premier ministre doit étre técnocrate a mon avis je vois que lekjea ferais un bon premier ministre il a des qualité remarquable quand a akhenouche il a fait du bon travaille dans l’agriculture est la péche maritime il n’a qu’a continuer dans ce ministére

  • أحمد الوفا
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:00

    والله حتى تشوف بعينيك أسي العثماني.لمغاربة غلطو فيكم أو أداو الثمن غالي دبا راهم داعيينكم لله
    حيت طلعتو وانتماتبداو فقطيع أرزاق الشعب أونهب جيوب الموظفين أو سترتو على اللصوص لكبار أو خدمتو دياولكم فالمناصب العليا .واش هذي هي الأفكار الإصلاحية؟.أما واحد بن كيران كلشي لمغاربة كيوكلو فيه الله على تحلايقيتديالو او تبانضيت.ضرب النقابات وضرب الاحتجاجات وضرب حقوق الموظفين
    والعمال وتحالف مع الباطرونا الرجعية.

  • Med naji
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:07

    انا شخصيا لا انكر ان جميع الحكومات السابقة فشلت في تدبير شؤون المغاربة لكن ما جعلني و اسوة بباقي المغاربة انتقاذ سياسة العدالة و التنمية ذات المرجعية الإسلامية كما يزعمون هو ان هذا الحزب جاء بوعود فاخلفها و صار ادهى و أمر من باقي الاحزاب المغربية

  • متقاعد
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:10

    أزمة ما بعدها أزمة يعيشها المواطن في عهدكم!!!! اخبث حزب يترأس حكومة مند 2011 !! لقد عشنا مرارة في العيش!!! لا زيادة في الأجور ولا في المعاش …. الزيادة الوحيدة هي في الاسعار ..؟. لا توهموا انفسكم بإعادة انتخابكم!!! اعتقد ان اي حزب من الأحزاب دونكم سيكون رحيما بالمواطن!!! لقد خدلتمونا مرتين باسم الدين !!!! لا لحزب البيجيدي !!!!!!! ؟؟؟؟

  • أبو علي
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:11

    اعود بالله من الشيطان الرجيم والله إلا شتوها قلوبتونا باللحية الله يخد الحق.

  • abouferas
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:27

    خير الكلام ما قل و دل وأنا و أسرتي نادمون أشد الندم على منح أصوتنا مرتين متتاليتين لهذا الحزب المنافق.إلى مزبلة التاريخ العثماني و حزبه و 2021 بيننا.

  • مسفيوي
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:32

    مبقيناش حاملين هاد الحكومة غياب الكفاءة والنزاهة والمشكلة انهم حاطين غير على الدرويش وبزاف حشومة ولكن من هةدشي كامل اشنو هو البديل غادي نسوطوا على شي حزب غير باش نحيدوا هاد العدالة ديال بلعاني ويجي مكفس منهم!!في جميع الاحوال طلعوا لينا في الراس خاصهم يمشيو

  • zadri
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:35

    الولاية الثالثة فالاحلام المغاربة عاقو وعرفو المنافقين خصك تنزل للشارع وسول الناس وغا تنقي ودناتك داك الساعة غتعرف الواقع المرير اللي سببتو فيه لهدا الشعب الله ياخد فيكم الحق

  • اليزيدي
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:37

    حزب”لانبة”انتهت مهمته،بعد أن حقق به “المخزن” ماكان يطمح اليه،فقد حان الوقت للرمي به في سلة “المهملات” ،ورغم خطاب “المظلومية” ،وخرجات موريديه ذات الاخراج المسرحي الهزيل،انتهت”أسطوانته”التي ظل يراوغ من خلال محتواها ماكان قد وعد به بعض “مداويخه” ،وخاصة التصدي للفساد والقطع مع الريع،غير أن “حلاوة” كراسي السلطة ،وما تذره من أجور عالية وتعويضات،وامتيازات،
    وصفقات ،أنسته مواقفه”النظرية”التي وعد بها “المداويخ” ،ومن المعلوم أن “الباجدة” يتقاسمون الادوار ،فيما بينهم،لكسب عطف البعض،ودغدغة الاحاسيس،وليعموا أن دورهم ولى،بدون رجعة،وسيذكر غالبية المغاربة المشاكل التي عرفوها وعانوا منها مع “سلطة” الباجدة،والامثلة كثيرة،لذلك نقول ،مواقفكم أيها الباجدة لاتختلف عن مواقف أحزاب اليمين واليسار التي نالت حظها من السلطة،وعند الله تختصمون…

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:40

    عندما تنظر الى تعاليق الشعب تستنثج ان الكل غاضب وغير راضي على حزب العدالة والتنمية وعندما تاتي الانتخابات تجد ان اغلبية الشعب تصوت لهم ومنهم اغلبية المنتقدين نفسهم

  • مواطن2
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:51

    هذا الحزب لعب الورقة الرابحة وفي جميع الاحوال لن يخسر شيئا.التقاعد مضمون واالكثير من الامتيازات ستبقى لان اغلبية الحزب اما شغلت مناصب مهمة او حصلت على امتيازات مهمة دائمة.الحزب لن يخسر اي شيء فهو رابح في جميع الاحوال.

  • عبيدات الرمى
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:56

    اول حاجة خاص المحاسبة والمراجعة.
    اي شخص في البيجيدي خاصو مراجعة.
    انهار أدخل الحزب اش كان عندو.
    ودابا اش اصببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببح عندو.
    والكلام الآخر من أين لك هدا.

  • benha
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:05

    لماذا التصارع التسابق للانتخابات ؟ هل هذا التسابق من اجل الصالح العام ام من اجل الصالح الخاص ؟ يظهر انه لو كان فقط للصالح العام ، لما تجسم احد هذا العناء ، ان التنافس في الحقيقة يجب ان يكون من اجل برامج حقيقية لفاءدة المواطنين ، وليس برامج وهمية من اجل كسب الاصوات ، وكل برنامج وكل سياسة لا تسعى الى رفاهية كل الناس ، بل لفءة دون اخرى فلافاءدة منه ، لماذا لا ننجح في مساعينا السياسبة ؟ لانها ليست جادة ، بل هي مساعي مخادعة هدفها الفوز بالاصوات وتقلد المناصب وحسب ، وليس اصلاح الاوضاع وتحسين المعيش ، واغلب من يتهافتون على السياسة والانتخابات هم اناس بارعون في الاحتيال والكذب والنفاق والتنوعير ، ولكن حتى اذا كانت الجدية عند البعض فانهم يصطدمون بالوضع الموبوء ، فاما يصابون بالعدوى ، واما يبقون لا حول ولاقوة لهم اذ توضع امامهم العراقيل والصعوبات ، وقد ينتهي بهم الامر الى الاستقالة ، وهذا هو المفروض ، ولكن قليلا ما يلجا اليه ، لان المحاسبة لا زالت ضعيفة ، والا لما تجرا احد على تحمل اية مسؤولية ما لم يكن قادرا عل النهوض بها .

  • سعيد
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:10

    إذا قاطع المغاربة الانتخابات وهو أمر يراهن عليه المخزن ليستطيع تدبير بلقنة المشهد السياسي ويراهن عليه ح ع ت للفوز مرة أخرى بالانتخابات ولفهم الأمر في انتخابات 2016 منشارك حوالي 6ملايين من 17مليون مليون ونصف صوتوا لح ع ت أي أقل من 10٪ فمقاطعة الانتخابات تعني فوز هذا الحزب لذا فالمشاركة المكتفة والتصويت العقابي هو الحل

  • محمد بلحسن
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:32

    يستحق “البيجيدي” ولاية ثالثة ليواصل رسم معالم النظام العالمي الجديد من بين النتائج المرجوة منه إطفاء النيران المشتعلة بالعراق واليمن وليبيا وسوريا ومناطق متفرقة من دول إفريقيا جنوب الصحراء. لتحقيق ذلك، مناهج تدبير الصفقات العمومية طيلة ولايتين ستساعد ذلك الحزب السياسي من البقاء على رأس السلطة التنفيذية مع قبول التعايش مع التقنوقراط هم مؤهلون لتدبير الشؤون الداخلية والاقتصاد الوطني وخلق الكثير من القليل (%49 من القوانين المالية تكفي في إطار مرحلة انتقالية 5 سنوات أي ولاية سياسية كاملة لطي صفحة ماض دام 50 سنة بنكيران سيخصص لها شريط أو كتاب).

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:35

    من سيوصلكم لولاية ثالثة..؟..الشعب ؟؟ غير الى معندو نفس ..

  • اجعيط محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:53

    اعتقد ان العثماني يحتاج إلى طبيب نفسي؛ فرغم فشله الذريع هو و من فلكه؛ يطمح لولاية ثالثة دون حياء.
    كم هو صلب وجه هذا البشر. !!!

  • وجهة نظر:
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:00

    _ اي حزب في العالم ليس قدرا محتوما على بلد ، هو فقط يدبر مرحلة زمنية في ولاية او اكثر ، ولكن يبقى المنتخبين حق التصويت على الحزب الدي يناسبهم .
    _ الصراعات داخل اي حزب يمثل الحكومة من حق المواطن مناقشتها ويجب تقبلها بكل روح سياسية ، لانها توضح للحزب نفسه تصورات الاخر ، وهدا الحق لمناضلي الحزب أو غيرهم .
    _ اما الحكم من لان على من سيفوز مستقبلا ،فهوةفي علم الغيب ….

  • مغربي حر
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:01

    حزب الظلم والطغيان
    غالبيتكم نجحات ب 200درهم استغليتو الفقراء والمحتاجين واليوم تحملو فشلكم للشعب يخلص الضريبة.
    درتو لباس اش مزال باغين، الناس لي استقلات خاصها تتحاسب مع الي مزالين في نهاية الولاية.
    ماشي لي جا يخوي الصنيديق ويزيد فحالو
    يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • brahimoulk
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:02

    لا يا سعيد المقاطعة الشاملة هي الحل اما التصويت فهو عبارة عن دور البندير كما يقال نهار العرس كايسخنوه باش إنجحو به الحفلة ملي تدوز الحفلة كايلحوه

  • فكرة واضحة :
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:49

    * لا يجب اتهام اي احد بتقسيم اي حزب ، فمن ناحية التاريخ السياسي، الاحزاب التي وقع فيها تقسيم ،كان فقط بسبب اختلاف الاعضاء المؤسسين للحزب ، اتهام جهة خارجية تبرير غير مقبول اطلاقا ، فمثلا حزب العدالة و التنمية هو من سيقسم نفسه غدا وقع به تقسيم ، حيث ان الولاية الثانية كشفت مدى الأثر بالايديولوجية غير المعلنة في الحزب ،وهداولا يتطلب توضيحا معمقا ، واعتقد انه لا يجب رمي الكرة خارج ملعب العدالة و التنمية تفاديا للصراعات سياسية داخلية قبل موعد الانتخابات .
    لا يجب ايضا ان ننسى أن الحزب ليس له تاريخ سياسي بقدر ماله من تاريخ ايديولوجي او ديني فقط . بمعنى انه حديث العهد بالممارسات السياسية الداخلية و الخارجية .
    ومن واجبه على الاقل احترام جميع الفرق السياسية السابقة أو الجديدة التي ساهمت او ستسا هم بشكل افضل في المشهد السياسي عموما .

  • انا
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:05

     “إذا كنا كما يروج البعض فلماذا إذن صوت علينا المواطن مرتين؟”

    و راه الشعب الاغلبية امي و مكلخ بسيف يصوت على مكلخ، شعب كيتفرج لنيبا و روتيني اليومي

  • brahimoulkj197
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:38

    إلى abouferass راه حلوف كرموس الاحزاب كلهم وجهان لعملة واحدة هي : التقاعد البرلماني و الشفرة بانواعها و الحصانة وعدم دفع الضرائب وربح أموال على ظهر الشعب او باك صاحبي واش ما بغيتوش تفيقو من هاد الكابوس راه من الثمانينات او أنا كانشوف الانتخابات د البرلمان او د الجماعات تايجي شي واحد تايكدب عليك حتى إقضي حاجتو ما عمرك تشوفو باقي حتى إبغيك تاني بحال شي مدرة اولا عتلة إخدم بها او تيجي اقلب عليك تاني أنا ما كانتيق ف حتى شي حزب او ما عمرني صوت على تا شي واحد كاع ولكل رءيه

  • مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:30

    تجار الدين انكشف امرهم امام الشعب المغربي و الانتخابات القادمة ستضع الحزب في سلة المهملات و لن تقوم له قاىمة اما حساب زعماءه مع الشعب فامام الله عسير

  • hatim
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:56

    من الواضح ان حزب العدالة و التنمية ركب على موجة التغيير و خان ما كانت تتطلع اليه جل النخب و اتى لكي يمتص الغضب الشعبي لكن بعدما ضمنوا الفوز في الانتاخابات و حصلوا على المناصب اصبح الوضع اكثر من السابق من حيث تردي مقومات العيش و حصل بيجيديون على رضاء المخزن بعد اسكات الشعب و في عهدهم تم ادخال السجن عدد كبير من النشطاء و السياسيين

  • Jassi
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:23

    البيجيدي عليه الرجوع إلى الدين وترك السياسه لاسيادهم، حتى الدين ينافقون فيه

  • رشيد طنجة
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:28

    يجب ان تعلموا ان من يصوت للعدالة والتنمية ليسوا من قراء هسبريس لان قراءها واعون كل الوعي بتجار الدين المنافقون ويستحيل ان يصوتوا لهذا المسخ.

  • المحقق كولمبو :
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:03

    _ من خلال ما يقوم به اعضاء حزب العدالة و التنمية ، ومن خلال هاته التصرفات الطاىشة و غير المسؤولة ،حاليا وسابقا ، تقبل تفسيرا واحدا ، هدا ليس حزبا بل مجموعة من الانتهازيين ،بواسطة الدين و الاستثمار في المشاكل الاجتماعية ،بشكل قبيح و مخزي .
    * واعتقد انه كشف نفسه بأنه ليس حزبا بل ربما زاوية من الزوايا ،وهدا غير مقبول قانونيا وسياسيا . ولا يسمح لتأسيس حزب سياسي .

  • مواطن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:30

    الحكومة تتكون من 5 أحزاب ومن قبل 6 أحزاب وكل حزب يتحمل مسؤولية تدبير وتسيير مجموعة من القطاعات الوزارية فلماذا يتحمل حزب العدالة والتنمية لوحده مسؤولية فشل الحكومة في تدبير شؤون البلاد وهو يتحمل مسؤولية 10وزارات فقط في الوقت الذي يتحمل فيه وزراء باقي الأحزاب مسؤولية حوالي 20 وزارة سيقال أن العدالة والتنمية هو الذي يرأس الحكومة ولو ولكن ماذا يفعل رئيس حكومة إذا اتفق عليه 4 أو 5 أحزاب بأمنائهم العاميين ووزرائهم ونقاباتهم ومواقعهم وجرائد تطلع كل صباح بأخبار أصبحت متخصصة في البحث عن عثرات وزراء حزبه في محاولة لإفشاله بأي وسيلة كانت وإسقاطه في نظر المغاربة قبل سقوطه في الإنتخابات

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس