العثماني يبرر تنازلات حزب العدالة والتنمية بـ"ضرورة تجنب الدّمار"

العثماني يبرر تنازلات حزب العدالة والتنمية بـ"ضرورة تجنب الدّمار"
الأحد 11 نونبر 2018 - 13:00

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن تدبير العمل الحكومي يتطلب التوافق السياسي والتنازل في بعض الأمور “رغم أن ذلك قد يكون صعباً بالنسبة لحزب معين”، وفق تعبيره.

وفي مداخلة له حول “دور حزب العدالة والتنمية في تطوير الحياة السياسية المغربية “، اليوم الأحد ضمن المنتدى السياسي الرابع لشبيبة “البيجيدي”، تطرق العثماني إلى “التوافق من أجل مواصلة المشروع الإصلاحي”، سواء خلال مرحلة تشكيل الحكومة أو إعداد البرنامج الحكومي، موردا أنه “بدون حصول توافقات قد يكون الصراع الديمقراطي مدمراً أحياناً”.

وجدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية تأكيده على مشروعه السياسي الذي ينطلق من الإصلاح في إطار الثوابت الوطنية، قائلاً: “بدون هذه الثوابت تصبح الأرضية التي نبني عليها الإصلاحات متحولة وغير ثابتة”.

وأشار رئيس الحكومة إلى بعض الانقسامات السياسية العميقة في بعض البلدان المجاورة، التي أدت إلى فشل عدد من الإصلاحات الديمقراطية بسبب غياب أرضية عمل واضحة، مؤكداً أن حزبه يعمل في إطار المرجعية الإسلامية والوحدة الترابية للمملكة والملكية.

“نحن واعون بالتحديات، لكن هذا أمر طبيعي لأنه لا يمكن لأي فاعل سياسي ألا تعترض طريقه ضغوطات وصراعات”، يضيف العثماني، الذي وجه رسائل سياسية إلى خصومه بضرورة خوض المنافسة السياسية والحزبية بالأعمال الشريفة وليس عن طريق “اللوبيات”.

وأعطى العثماني مثالاً على ذلك بما وقع لزميله في الحزب إدريس الأزمي الإدريسي، عمدة مدينة فاس، الذي وجد نفسه في وضع لا يُحسد عليه عندما أقدمت ساكنة مدينة فاس على طرده من لقاء خصص لتقديم حصيلته لثلاث سنوات، لكن الأمين العام للحزب اعتبر أن “ما حصل كان مدبراً من قبل جهات معروفة عمدت إلى تسخير بلطجية لنسف اللقاء الذي نظمته الكتابة الإقليمية للبيجيدي بفاس”.

واستغرب العثماني بعض الانتقادات التي تُوجه إليه كرئيس للحكومة حول أمور قال إنه ليس وحده من يتحمل مسؤوليتها، موردا أن “الحكومة وجدت إرثا وتحاول معالجته، وهي لا تملك عصا موسى السحرية”، قبل أن يستدرك قائلاً: “هناك أحزاب أمضت 14 سنة في التدبير الحكومي، وتأتي اليوم لتتحدث عن العدالة المجالية وإصلاح الطرق وانتشار الأمية، لكن هل أنا من صنعت كل هذا في ظرف عام؟”.

وحذر زعيم الحزب الإسلامي من جهات لم يسمها قال إنها تعمل جاهدة على بث اليأس بين المواطنين، داعياً شبيبة حزبه إلى مقاومة هذا التوجه عبر بث روح الأمل. كما نبه إلى الأخبار الزائفة التي تغزو شبكات التواصل الاجتماعي.

وأضاف الفاعل الحزبي والحكومي أن مصداقية الفعل الديمقراطي تنطلق أيضا من مصداقية الإعلام في البلاد، ورحب بالنقد البناء من قبل المؤسسات الإعلامية وجهات أخرى، لكنه دعا إلى إبراز الإصلاحيات أيضا “لأن الأمر يتعلق بمصلحة المغرب”، بتعبيره.

من جهة ثانية، أوضح العثماني أن “المغرب دولة تبني ديمقراطيتها، واستطاعت أن تحقق جوانب مهمة. في المقابل، هناك جوانب أخرى نحتاج إلى النضال لتحقيقها”، مشيرا إلى أن المملكة شهدت تطورات مهمة على المستوى السياسي والانتخابي عبر تعديل عدد من القوانين في هذا المجال.

‫تعليقات الزوار

141
  • mohamed
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:09

    اش من تنازل ا سي العثماني انتا يقولوليك تولي رئيس الحكومة في المرة القادمة شرط ان تتخلى عن حزبك انا من جهتي تبدل الحزب و كولشي

  • yass
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:10

    اتعهد امام الله.. اني لن اصوت عليكم ما ابدا مادمت حيا….. حكومة النفاق و الشقاق

  • احمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:11

    تنازلات من اجل الحلوة والكرسي .وصلت الى درجة اني اكره كل شيء في المغرب باستثناء الشعب المقهور والحر

  • حسن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:12

    اوا هي إلى مشيتي فحالك حالا أو نقص الساعة أو اعتدر للمغاربة باش منعايروكش

  • غيور"ت"
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:15

    السلام عليكم.
    أنا لا أفهم لماذا كل وزير من هذه الحكومة الفاشلة إذا أراد أن يخاطب المغاربة يكذب ويقدم معطيات مغلوطة ويستشهد بالشعب . حيث قال في إحدى تدخلاته : "الإجراءات التي قمنا بها في هذه الحكومة لم يعرف المغرب مثلها من قبل"، طبعا لم يشهد مثلها من قبلكم. لأن قبلكم أنتم الفاشلين كان المغاربة يتمتعون بكل شيء:الصحة التعليم مجانا الزبادات في الأجور…كل شيء كان في متناول المواطن. المواد الغذائية كانت بأثمنة منخفظة.المحروقات كان ثمنها في متناول الجميع الأسعار كلها كانت مناسبة. كانت الوظائف مفتوحة في وجه الشباب ذوي الشواهد لكل المستويات…ووووو حتى جاءت حكومتكم المنحوسة وانقلب كل شيء على عقبه وأصبحنا نعيش في متاهة دائمة ولم أر في حياتي شعب مقهور مثلما رأيته مع حكومتكم الظالمة. وأنت ما زلت تتكلم وتفوه بتفاهات لا يصدقها أحد سواك. الكل يكرهكم لماذا لا ترحلوا وتريحنا قبل أن يرمى بكم في مزبلة التاريخ.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • مواطن من بلاد العجاءب
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:15

    ياودي احسن عمل او احسن شيء تقدمه لهادا الوطن وهاد الشعب الدي حطمته وحطمت مستقبله هو وابناؤه .هي كمش اتسع اتت والحزب انتاعك .لعلى وعسى ايجيب الله الي ايرجع القطار لسكة انتاعو اما انتوما الى زتو اعلى هاد الشي يغدعلم الله فين راحنا غاديين
    وللسلام عليكم
    انشري هسبرس

  • مواطن مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:17

    سير الله ياخد فيك الحق انت و اللي معاك فهاد الهزلة اللي وصلتو ليها هاد البلاد فعلا وجدتم ارثا لكن لم يكن بهذا السوء
    انتم تبحثون على خراب هذا البلد
    عن أي ديموقراطية تتحدثون اين هي هذه الديموقراطية ان كنتم تتخذون القرارات دون الاخذ بعين الاعتبار لآراء المواطنين
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • رفيق
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:17

    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا وإن لم تستحي فافعل ما شئت

  • برشيد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:18

    كل هذا الكلام يمكن استتيعابه و تصديقه ما عدا كلمة المرجعية الإسلامية فهذا كذب آ سي العثماني حزبكم ماعمرو كان دا مرجعية إسلامية و ما عمرو غا يكون مجرد منافقين و انتهازيين راكبين على كلمة اسلام والله ياخد فيكم الحق في الدنيا و لكم في الدرك الاسفل مكان في الآخرة

  • ابن المغرب
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:18

    منذ عرفت نفسي اني مغربي وانتم تتكلمون عن الإصلاح الإصلاح.
    ولا نرى سوى الإفساد.

  • اولاد امحمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:18

    البلا بلا تتعطيوها حقها، وهذا هو سر نجاحكم في الانتخابات كثرة الكلام واحنا غانديروا ليكم كذا وكذا الشعب تاق ولكن الحمد لله عااااق بكم
    درتوا الفيلات على حسابنا، تزوجتوا، درتوا الحناك، ركبتوا أفخم السيارات،

  • rachi
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:18

    كل الأحزاب التي تولت الحكومات السابقة و الحالية لا تستطيع تنفيذ برامجها و مخططاتها و ذلك راجع إلى التحالفات (كلها يلغي بلغاه) والى انعدام الحس الوطني لدى الغالبية التي همها الوحيد السيطرة على خيرات البلاد .

  • سفيان
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:19

    الشعب استفاق يا حكومة النفاق اياكم والعبث مع المغاربة لان الضغط يولد الانفجار

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:20

    تبرير الفشل لا يكون بالاختباء وراء قيمة التنازل ، هذه القيمة تكون رائعة ومفيدة حينما تأتي من القوي او الاقوى لانها حينئذ تعبر عن قوة المتنازل وحلمه وتسامحه ، لكن حين يأتي التنازل من الضعيف والجبان لا يمكن ان يكون سوى استسلاما وجبنا وضعفا وانبطاحا لقرارات الغير . أكاد أزعم أن هذا رأي المغاربة في شخص السيد رئيس حكومتنا وهو على كل حال رأي لم يكن وليد اللحظة او وليد هذه الولاية ، بل المغاربة كونوا هذا الرأي الى جانب مكتوب الصحافة وكذلك اخبار العالم حينما كان السي العثماني وزيرا للخارجية اذ وصفت التقارير المحلية والعربية والدولية ان العثماني اضعف وزير خارجية مر في تاريخ المملكة الشريفة وحصيلة عمله على رأس الديبلوماسية المغربية هي التي تؤكد ذلك . فلا داعي اليوم لتبرير العزائم والانتكاسات بالاختباء وراء القيم النبيلة او بان المشوشين والمعارضين هم سبب ذلك ، عل في عهد بنكيران تماسيح واليوم مشوشون ؟

  • Hina
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:20

    عن اي تنازلات تتحدث.! المهم من يريد العيش هادى البال مرتاح عليه ان لا يتتبع أخباركم نهائيا.ولا ما يجري من العجب العجاب علي ساحة هادا البلد التعيس.انا في غني من ان
    أعاني من الضغط وغيره.

  • Houssam
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:22

    أوصلتم البلاد للهاوية.اقتطعتم من أجورنا و زدتم في اسعار المحروقات و في الماء و الكهرباء و الطريق السيار و الحليب و الزيت و الخضر و الفواكه و كل ما يتعلق بالعقار من تسجيل و محافظة و و و و.و تقولون مواصلة الإصلاح!!!!! اصبحتم تهددوننا في تقاعدنا و في أمننا الطاقي و الغدائي و حتى في وقتنا.ماذا انجزتم غير اليأس و الإحباط؟تاجروا بالدين ما دام الوطن به من يصدق أكاديبكم و نفاقكم.حسبي الله و نعم الوكيل.

  • هشام
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:22

    ان كنتم ستبحثون عن اسباب فشلكم فانسحبو افضل فقد كنتم نعمة الحزب النقمة و العذاب على كل الشعب المضهد في وطنه واكبر دليل ارتفاع نسبة البطال و نالانتحار حتى ان النفسية للشعب مرضت بزيادة الساعة اللتي ساهمتم فيها رغم اني اعلم ان الامر و القرار فيها اكبر من استطاعتكم

  • Visiteur
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:22

    ح رمتونا من المنحة الجامعية واسكن في بولمان دادس وابعد عن مقر الكلية بأكثر من 300 كلم ويستفيذ من هذه المحنة طلبة يربح آباءهم أكثر من مذهول أبي 10مرات هولندا في الكلية كل سهر أنتظر من أبي أن يتسلف عند الآخرين لكي يبعث لي ما استهلكت في المراء والمكلا ولن نسامح ابدا من حرمني منوالمنحة الجامعية.

  • sellam souiri
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:22

    الحل كان الانسحاب قبل عدة سنوات عندما وقع البلوكاج وقبله فرض الانسحاب على حزب الاستقلال وتعرضه لمختلف الإهانات والإقصاءات واسترجاع الدولة العميقة للوضعية التي كانت قبل 2011 بل اكثر سيطرة وتحكم .لكن مع الأسف خنوع رهيب الحزب وتشبثه بالمناصب وتعنت الطرف الاخر لافشال التجربة مهما كانت النتايج ولو بتدمير مستقبل الأجيال قد تودي بالبلد الى ما تحمد عقباه .
    الى متى والى اين

  • مقاطع
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:24

    لا نطلب من العثماني الا تنازل واحد ان يتنازال عن رءاسه الحكومه وان تقال هذه الحكومه ويفرح الشعب المغربي.الذي لا تتوقف حكومته عن اهانته ا

  • مواطن من البيضاء
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:25

    لاحظوا جيدا الطريقة التي يتكلم بما مسؤولي مايسمى بحزب العدالة والتنمية الاسلامي ،، داءما ما يتكلمون عن حزبهم وكأنه هو الحزب الدي يمنح الأكسجين والمطر للمغاربة؟!
    علما ان حزبهم لا تمثيلية شعبية حقيقية له ، يكفي انه لم يمثل سوى 4% في الانتخابات البرلمانية الاخيرة ،،
    اما الان فلا اعتقد انه بامكانه ان يحرز حتى ثقة 2% من اصوات المغاربة نظرا لانه لم يقدم سوى الوعود الكاذبة بالاضافة ان سياسته في مجال التسيير الحكومي غبية وفاشلة جدا بكل المعايير ،، لا يفهمون سوى في اتخاد القررات المجحفة والظالمة في حق الطبقة المسحوقة، بالاضافة انهم أغرقوا البلاد بالديون..
    افشل حزب سياسي مر في تاريخ المغرب المعاصر هو هذا الحزب الفاشل الدي لم يرى منه المغاربة سوى الشعبوية والشفوي والتهريج والتشكي بالمظلومية؟!!

  • ولد البلاد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:25

    تنازلتم عن كل شيء بقاليكم شيء واحد تتنازلوا عن الحكومة و كراسي الحكومة. الحزب ولو اكتسح الانتخابات ب 100% فإنه لن ينج . حزب يفتقر للأطر. و التجربة. أعطاه الشعب فرصتين اضاعههما

  • ربيع
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:26

    راه هاد الحزب اانا راني كنت معهم في اول انتخابات راهم مجموعة نديال الانتهازيين والمرتزقة واش واحد كاين عايش في جبال او مقموع او محكور كتسنى منو شي خير راهم عندهم استعداد يطحنو شعب كلو من اجل المال لي كي يبغي خير بلادو كي يصمد امام جميع الصعوبات اقسم بالله العظيم ماعندهم شي برنامج ملموس يستهدف الشعب مجرد برنامج جميع الاحزاب المغربية تردده …اصلاح التعليم الصحة التشغيل السوؤال واخا مزيان هاد برامج المهم فين هو مشروع واقعي لي غادي يلمسو الشعب اما الارقام واجترار الكلام حتا جدة تقولو متلا انا ما شي سياسي لكن عندي برنامج نديال الصحة عندي برنامج نديال النقل عندي برنامج تعليم او نقول ليكم بدون ميزانية

  • عبدالحق
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:26

    عن أي تنازل تتحدثون عنه
    لقد خربتم البلاد والعباد ولم ترحمو اي احد لقد ضن الشعب المغربي فيكم خيرا حيث كنتم تتحدثون باسم الدين ولكن عندما وصلتم إلى مبتغاكم أزلتم القناع
    قناع المكر
    ولكن سأقول لكم من هدا المنبر سنقف معكم أمام في محكمة إلهية قاضيها أحكم الحاكمين وشهودها الملائكة

  • كبور
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:26

    تنازلاتكم اسي العثماني ليس لتجنب الدمار ، بل للحفاض على الكرسي لا غير ، اروبا لا تريدكم والخليج كذلك ، والشعب كرهكم نتيجة سياساتكم الاشعبية ، رصيدكم الحقيقي غير مشرف ولا داعي للاحتجاج بلغة الارقام البليدة التي لا تنعكس على الواقع .
    وزراء ما "فراسهمش" وآخرين يعانون مراهقة متأخرة ، وآخرون همهم الشاغل السيارات الفارهة وتغيير الزوجات في محاولة يائسة للقطع مع الماضي ، تتلقون الاشارات من اعلى الهرم ومن الفئات الاكثر هشاشة دون ان تحركون ساكنا ، وتلقون باللوم على المشوشين/ الشماعة لتدارو فشلكم ، نتمنى ان يتم الاستغناء عن خدماتكم لانكم لا تملكون الشجاعة للاستقالة ولو احترقت البلاد .
    الغبي المدوخ اسي العثماني هو من يستغبي الناس ، ولن تنفع العبارات المنمقة في تغطية حصيلة بئيسة لا تستهلكها حتى قواعدكم وما ادراك شعب بأكمله ، واقول لاخوتي المغاربة وخصوصا المثقفين ، البلاد تحتاج اليكم وكفانا من " ميخيات السياسة " فعزلتكم هي ما يؤزم الوضع ويجعل حياة الدرويش لا تطاق

  • تازي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:26

    تجربتكم السياسية ستبقي نقطة سوداء في تاريخ وذاكرة المغاربة أنتم لستم عصا موسى أنتم عصا صندوق النقد الدولي التي هوت على رؤوس الشعب المغربي ذقنا معكم مرارة ثمان سنوات عجاف اللهم فرج همنا وارفع عنا كربتكم كرهنا المغرب بسببكم

  • محمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:26

    الحزب الزي يتنازل عن قناعاته و مبادئه و برامجه و التي على أساسها وضعت فيه فئة من الناخبين ثقتهم فيه لا يستحق أن تسند إليه مجددا زمام تسيير شؤون البلاد و العباد

  • rachida
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:27

    السي العثماني لا يوجه كلامه للشعب المقهور بل لمناصريه في الحزب وهو داءما حريص ان يرضي المنتمين له اما الباقي يمشي ينتحر .

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:27

    مسيلمة الكذاب يتحذث عن الاصلاح الحكومي و ما قدمته جماعته من تنازلات لخلق تفاهم مع باقي الاحزاب.وبعبارة اوضح.كانت تنازلات لتوزيع عادل لكعكعة المصالح.واتحداه ان يقدم للمواطن وزيرا مغربيا افاد و دون ان يستفيد.الجواب قطعا.فجماعته الحكومية جماعة تستفيد دون ان تفيد.جماعة تكنز و تنجبر فوق سطح الارض.وكاني بحقيبة وزير مغربي تاشيرة الى جنة الفراعنة.ان اوجزت قلت ان حزلك يا مسيلمة خراب في خراب.وعند الله ستكون اول من يخاصمكم.

  • مصباح
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:27

    حزب يتكلم عن التوافقات في تدبير الشأن السياسي لكنه يمارس التحكم و كأنه الحزب الوحيد في البلاد….

  • محمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:28

    نعم هناك احزاب قضت مدة اطول في الحكومة الا انها لم تجرؤ ابدا على المساس بالقدرة الشرائية للمواطنين و على تغليب كفة البورجوازية على كفة الموظفين و باقي الفئات الشعبية كما فعل حزبكم اللاعدالة و اللاتنمية!!

  • Nizar
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:28

    على اي تنازل تتحدث فقدتم كل شئ لم يبقى لكم الفتات من حكومتكم. وشكرا

  • الغريب
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:28

    هذا حزب ديال لا عدالة و لا تنمية ازيدو عامين خرى فهذا بلد تولى بحال الصومال

  • sasosi
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:29

    لست ادري كلما رايت او شاهدت صورة رئيس المحكومة عليها بالفشل الا واصاب بالغثيان…

  • socialllllllll
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:29

    واسي العثماني يا رئيس الحكومة اذا القتك ضغوطات ورأيت ان الأمر اكبر منك صارح الشعب وحط المفاتيح للشعب وترك الشعب يقول كلماته كنت ستظل محبوبا لهذا الشعب وخلي الشعب المغربي يعرف من يقف في طريقه ونحن سنواصل الكفاح ولو نعرف ان يموت نصفنا لكن نريد ان نعرف من هو حبيبنا ومن هو عدوونا لكن فهمت من الرسالة البارحة بأن سيدنا محمد السادس يريد تغيير مستشاره وأن العدالة والتنمية لها ضغوطات من الأحرار ولهاذا أطلب إستقالتك وترك الشعب يقرر لأننا سئمنا ونريد الموت بدل هذه الحيات المحكورة وكل ما فهمته تن سي أخنوش يريد الركوب على هذا الشعب لأن وزارته خاتنا نشتري الأسما والخضر والمحروقات بأثمنة خيالية وزارة أخنوش حطمت هذا الشعب من كل النواحي حط المفتح للشعب وخلينا نواجه هاذ اخنوش

  • انشري يا عزيزتي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:29

    التنازلات كون بغاهم سيك بنكيران كون دارهم لكن انت بيدق وغاتبقا بيدق

  • مصطفى كاراطيكا
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:29

    مكيان الي غادي يدمر المملكة قادك انت والحزب ديالك اسي الدكتور الشعب وصلات ليه العظم ومزال غادين بيه لحفة الهوية

  • ادريس
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:29

    العثماني يصر على انه هو الرئيس،وهو الحاكم ،وهو دائما على صواب
    هو اليوم يصفي حساباته مع أولئك الذين تخلوا عنه يوم اقالته من وزارة الخرجية، يومئذ وجد نفسه وحيدا لم يناصره احد ولم يستصغ الطريقة التي اقيل بها
    لذلك هو اليوم يتشبث بما بقي له من سلطة، ويريد ترك بصمته ولو بقرار لا شعبي حتى يعرف بذلك
    الم تقل الغرب قديما :" خالف تعرف"؟

  • هشام
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:29

    المغرب ليس سوريا او افغانستان او العراق. المغرب مختلف جدا عن كل الدول الاخرى. وبالتالي يستحيل أن تقع فوضى. فالدولة تقبض بقبضة من حديد كل تفاصيل حياتنا. وبالتالي الحل الوحيد لكي منهم بحياة مع كرامة هي مغادرة المغرب

  • Hicham khouribga
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:29

    ارجو منكم مغادرة المكان والزمان هرمنا من كتكم الفاشلة التي تبكي وهرمنا من قرارات قسمت ظهر المواطن البسيط وهرمنا من الساعة المشؤومة الم يكفيكم حتى تلاميد الابتداءي تظاهرو ظدكم لم يبقى احد في المغرب لم يتظاهر لكي ترحلو الموتة فقط وأظنهم عما قريب سيفيقون ليقولو لكم ادهبو الى قطر او تركيا واتروكونا بسلام

  • M. KACEMI
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:30

    التوافقات لا ينبغي بأي حال أن تذهب إلى حد ترك أعداء مسار الإصلاح الديمقراطي ينسفونه، وهذا ومع الأسف ما هو حاصل منذ 2016 وبوتيرة متسارعة

  • بلا بلا
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:30

    سير فحالك بلا بلا فيكم غي الهضرة والخوا الخاوي سير اوليدي تمتعليك في هذ المدة لبقاتليك في الحكومة دير علاش تولي ههو صحيبك بن زيدان فين تلات بيه مزال تولي بحالو منبوذ الشعب المغربي

  • محمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:30

    و هل سيكون دمار أكثر من الذي نعيشه

  • المصطر فرحان
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:30

    اذا احسست بالمؤامرة فقدم استقالة الحكومة واذهب الى انتخابات مبكرة وبرهن لخصومك ان الشعب بجانبك وانك فالطريق الصحيح

  • نضال
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:30

    اي تنازل اسي العثماني من اجل اصحاب خطف الحلوى او اظافة ساعة لتغضب الشعب وارضاء الاخرين

  • م.محمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:30

    دمار المملكة هو العثماني والحزب ديالو.
    الفقر.غلاء المعيشة.التهميش.البطالة.استغلال النفوذ.السخرية (المغرب احسن من فرنسا) ماتجي حتى فالحلامة.
    الله ياخد فيكم الحق.

  • الله أعلم
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:31

    وا اسي لعثماني، في أي دولة تحترم الاحزاب فيها دورها و تحترم أعضاءها و تحترم المواطن، تتم هذه التنازلات و هذا التوافق لكن الاحزاب المنخرطة في التحالف ترجع دائما الى منخرطيها لتأخذ رأيهم في أي توافق و تشرح حيثاث و ما سوف تربحه… قبل أن تضع إمضاءها عل أي مسودة حكومة!!!
    أنتم قررتم وحدكم و حكمتم لازيد من سنة و الان فقط تشرح لنا هذه الحيثيات….. هذا ما يسى الضحك على الذقون! وجمع راسك و قدم استقالتك وسير تكمش فشي مسجد… الاعتكاف راه مزيان لبعض الاشخاص مثلكم. على الاقل يتهنى منكم هذا الشعب المقهور…

  • مجد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:32

    على حساب الشعب و المواطن البسيط. تتصورونه كالحائط الصغير يسهل تصلقه.
    مصباحكم يقرر قررات تاريخية يصعب على الحكومة الأتية فكها بكثرة القوانين. وقعتم ف فخ لم تتعاملوا معه بذكاء.
    شوهتوا سمعتكم وشوهتم المسييرين الإسلاميين.
    أنظر إلى غليان الشارع. هل يقدر أحد منكم رفع شعار حزبكم

  • ملاحظة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:32

    اتمنى القضاء بشكل نهائي على حزب العدالة والتنمية وتجاره الدين.
    #عدالة وتنمية لاتمثلني.

  • المتتبع
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:33

    بالله انني لاستغرب مما قلته بخصوص ما حصل للعمدة الازمي الذي سبق لبنكيران ان قدمه في الحملة الانتخابية انه المولى ادريس الثالث بالله عليك يا رييس الحكومة هل مدينة بحجم مدينة فاس يكون لها عمدة دايما خارج المدينة في مهام مدينة فاس تحتاج عمدة 24 ساعة على 24 ساعة يكون موجودا بفاس فاس الذي كان بالامس القلب النابض التجاري والعلمي اصبحت مدينة فاس اليوم مدينة متسخة هل نسيت اتصال ملك البلاد عندنا حل بمدينة فاس كيف اتصل بالمسؤول لتنبيهه للاوساخ التي روايحها تزكم الانوف الفاسيين ليس من حقهم طرد الازمي فقط بل طرد كل منتمي لحزبكم لانكم ما وعدتم به الساكنة كان قولا فقط واليوم اصبح خزبكم في مزبلة التاريخ لا في فاس وحدها ولكن في فاس وطنجة والرباط ومراكش وتازة لان كل المحالس المسيرة من طرف حزبكم في هذه المدن ابانت عن الفشل الدنيع في التسيير لانه كما يقول المثل فاقد الشيء لا يعطيه

  • stof
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:33

    تضحكون على الشعب المغربي. على أي تنازل تتكلم عن أي أمل تتكلم. مات الأمل مات كل شئ. قتلتم كلا شئ فينا. مند الأستقلال لم يتغير أي شئ أحزاب كلها ضعيفة وجوه مللناها كرهناها نفس الكلام نفس المكر دون شخصية دون ضمير. كرهناكم أكثر من كرهنا للحياة. حياة البوئس والفقر ونفاق

  • الباجدة خطر
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:34

    حزب الباجدة يعيش في عالم الخيال و الحزب يحترف التخويف و يريد دائما توصيل رسالة مفادها أنه يحكم بتنازلات من أجل إنقاذ المغرب ويعتقد أنه قادر على تحطيم الدولة اعتمادا على المتعاطفين معه الذين غالبيتهم من الطبقة الفقيرة والمسحوقة وحتى الأمية حيث يسهل عليه دعدغة العواطف والتلاعب بعقول الناس. نقول السي العثماني نحن حماة البلاد من كل من يريد القضاء عليها و انتم جزء من الفوضى الخلاقة. نحن مغاربة وطنيون و ملكيون و ستجدوننا لكم بالمرصاد إذا تماديكم في فكركم التحريضي والتخويفي. نحن هنا حماة المملكة المغربية من كل شر وانتم جزء من الشر.

  • مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:34

    اشكون ا السي العثماني اللي باغي يدمر البلاد وانت كتقدم ليه التنازلات. واش عارف راسك اش كتقول.

  • sss
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:35

    النقطة الإيجابية الوحيدة ، التي تميز بها PJD ،

    عن الأحزاب الأخرى ، هي كشف المستور .

    ( وإن جاء ذلك عفوياً، في عهدهم سقطت جميع

    الأقنعة).

  • مواطن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:36

    لا تتنازل أ العثماني، لأن التنازلات المتكررة تعني فقدان الشخصية اذا كانت اصلا موجودة (وانت قيل انك طبيب نفساني ومفروض تكون كتعرف هاد الشي). ارحل سيكون لك افضل وراحة للشعب من شخص كره المغاربة في الحكومة والمؤسسات وحزب العدالة والتنمية.

  • فؤاد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:37

    لقد ذخلت الى مزبلة التاريخ كل المغاربة الاحرار سيضربون المثل بغباءك وفشلك ونفاقك انت وحزبك الذي اكملت بجلبك له المذلة والنفاق رءيس حكومة لا شخصية له

  • عيسى
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:40

    حشومة اوو خايبة للتعاويد ان رئيس حكومة يستهزؤه التلاميذ وربما سيتم اسقاطه من منصبه.
    اصبح امره الآن بيد التلاميذ الغاضبين على التوقيت الجديد.

  • medmod
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:45

    اش من اومن الشعب عاق بيكم . ننتظر بشغف انتهاء مرحلتكم . اقبح حكومة منذ الاستقلال . وبالخصوص حزب العدالة اسم العدالة لا يليق بكم .

  • كنا و كنتم
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:46

    العثماني وزملاءه الذين بقو في الحكومة بعد خروج بنكيران ضحو بحزب العدالة و التنمية في سبيل الكرسي و الآن لن يصوت لهم أحد حتى من الأطفال و الشباب كرهو هذ الحزب بسبب الساعة يعني الأحزاب الإدارية وصلو الى غايتهم (الطماع يخرج عليه الكذاب)

  • مصباح
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:46

    كفاكم استحمارا للعباد! عن أي مرجعية إسلامية تتحدثون؟ عن ارتفاع انتاج و استهلاك الخمور الذي فاق انتاج واستهلاك الحليب؛ أم عن تراجع الحريات و حقوق الإنسان؛ أم عن إرتفاع المديونية الربوية التي وصلت أعلى مستوياتها منذ فجر الإستقلال إلى يومنا هذا؛ أم عن إرتفاع معدلات البطالة و انتشار الجريمة و المخدرات و الفساد بمفهومه الواسع… الحزب في واد و هموم الشعب في واد آخر و الإسلام برئ من تجار المقدس الديني الذين يجعلون من منار المساجد وسيلة لتلميع صورة حزب آيل للسقوط لا محالة في غياب حياد بعض الدعاة والعلماء….

  • ع.بناني
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:46

    كعادته لم يفصح السيد رئيس الحكومة عن الجهات التي تعارض مشروعه الحكومي دون ذكرها كسلفه السيد بنكيران. غريب أمر هذا الحزب فالسياسة عندهم دائما بصيغة المبني للمجهول. فعندما يعمد مناضلي الحزب على العنف اللفضي عبر ما يصرحون به لمواجهة منافسيهم السياسيين وغير السياسيين بل حتى في حق مؤسسات الدولة وثوابتها لا يسمونها بلطجة بل تدافعا سياسيا مرغوبا فيه. واليوم يخرج علينا السيد رئيس الحكومة بضرورة التوافق ومنطق التنازلات بل أضحى حتى في خروجه الأخير عبر القناة الأولى وكأنه يملى عليه ما يقول وكذلك في الحوار الإجتماعي يبدو أنه لا يتملك زمام القرار فإنفضت عنه النقابات للامر نفسه الذي يدعو إليه أي غياب التوافقات والتنازلات. ففي رأيي فإن مداخلة رئيس الحكومة في منتدى شبيبة حزبه هي مجرد إنشاء لإستمالة الناخبين مستقبلا وإقناعهم بأن ولايته ستنتهي بالبلطجة إلخ…

  • أنتم سبب الدمار
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:48

    لأنكم قبلتم بالتعايش مع التماسيح و العفاريت كما تدعون، و قبلتم بالمشاركة في مسرحية الوعود الكادبة. و قالها زعيمكم(المقدس) بنكيران مدوية دون مشاورة الشعب صاحب القرار و الوطن و الثروة و المال العام المنهوب (عفى الله عمى سلف)، و إن كنتم مسح العار و الهوان و الخنوع و العبث و العبودية عن أنفسكم فعليكم الانسحاب و الكف عن البكاء لدغدغة مشاعر المغاربة كما عهدناكم فاشلين في تطبيق القانون و تفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، و حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • khalid
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:48

    هناك فرق كبير بين التنازل والكذب
    عندما يضهر للعيان كذبك، تخرج بحجة التنازل

  • MAGHREBI NAFSS
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:49

    أكبر إنجاز قمتم به يا حزب المنافقين هو الاقتطاع من الأجور و الزيادات الصاروخية في كل المواد الاستهلاكية.المغاربة كرهوكم و لم يروا في عهدكم سوى الاحباطات و المزيد من التفقير.

  • Said
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:50

    إن العنف يولد إلا العنف. هل رأيتم عنف المخزن منذ طحنكم محسن فكري مرورا بإعتقال الصحافه والزفزافي وإعتقال ناس جرادة وناس الحسيمة.أما ألان أصبحتم تعتقلون الأطفال وأباؤهم الذي تاحت عليهم منازلهم، وجاء الآن دور التلاميذ يعتقلون .أسجنوا جميع المواطنين وأتركوا التماسيح ينهبون الدولة كما يشاؤون وسوف ننتظر عدلا من الله.هل علمتم تعنتكم وقصوحية رؤوسكم الى أين يسير بدولة الحق و القانون

  • عبد المغيت
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:51

    "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ "

  • بنادم
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:53

    السي العتماني المغاربة عيشين الواقع ديال البلاد مشي شي واحد الي تيحكي لينا لبلاد غدا لور و نتما رسكم قاسح الحال السياسي ديال البلاد يرتى له كحال الشعب المغربي لصحة لا تعليم لا قضاء والاءحة طويلة نتما زدتو كملتو عليها

  • اجعيط محمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:55

    الدمار لايوجد الا في اذهان البيجيدي

  • عبد السلام اطراشلي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:55

    النتيجة إلى حد الآن صفر والشعب فقد ثقته في الحكومة وتوجهاتها وليس لها ما تقدم إلا الأسوء والكل يقر بذلك لذا نرى أن رئيس الحكومة بدأ في العد التنازلي نحو الرفع من وثيرت الإعداد للحملة الانتخابية بعد ما صار من المؤكد أن مواقعه قد بدأت تتصدع.

  • عبدو
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:58

    إنكم انتم الدمار بعينه يا تجار الدين، وعن أي دمار تتكلم عندما تجهزون على الطبقة الفقيرة والمتوسطة لإرضاء لوبيات الفساد.
    خفتم أن يدمركم المفسدون واستبحتم تدمير القدرة الشرائية والتقاعد والتعليم والصحة والسكن لشعب بأكمله.

  • مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 13:59

    حسابكم مع الله الواحد الأحد الذي لا تخفى عليه خافية يعلم السر واخفى ويوم تبلى السرائر

  • مواطن غيور
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:04

    ماكين لا بلطجة ولهم يحزنون غير رجع الساعة المعتادة ونقص في المحروقات 3أو 4 دراهم ماشي تنقص 3أو 4 سانتيمات نقص في اثمنة المواد الغذائية الأساسية العناية بالصحة التمدرس الجيد فرص العمل الثروة يستفد منها الكل

  • شرف رقم ١
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:05

    حزب العدالة والتنمية الذي قاد المغرب الى الكارثة، التي نعيش تداعياتها اليوم و سيعيشها أبناءنا إلى 10 أجيال قادمة :
    بعض من انجازات حكومة بنكيران :
    1 استغلال الربيع العربي 2011 ؛
    2 الاستهتار بدستور 2011 ؛
    3 الركوب على مطالب حركة 20 فبراير و سجن أطرها ؛
    4 رفع أسعار الكهرباء ؛
    5 رفع أسعار الماء ؛
    6 رفع أسعار حليب الأطفال ؛
    7 تضريب الاراضي العارية ب 18 درهم للمتر المربع بعدما كانت معغية ؛ وتضريب الضريبة على الارباح العقارية بنسبة 30% ؛
    8 رفع الضريبة على القيمة المضافة للمواد الاستهلاكية الخاصة بالفقراء ( العدس ؛ اللوبيا ؛ الروز ؛ الزبدة ….) ؛
    9 إعادة فرض الضرائب على السيارات القديمة جدا ؛
    10 تجميد الأجور ؛
    11 الإقتطاعات من الأجور ؛
    12 تخفيض شديد للتوظيف ؛ و توظيف أبنائه ؛ و أبناء المنتمين إلى حركة التوحيد والاصلاح ؛ وحزب المصباح ؛
    13 التوظيف بالعقدة ؛
    14 تمديد العمل بعد التقاعد ؛
    15 العفو عن مهربي الأموال ؛ بعفا الله عما سلف ؛

  • ايوب
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:06

    من افشل الحكومات التي مرت على المغرب لايلتفتون لمطالب كل الشعب ويردون ان نصوت عليهم … ابدا

  • الحقيقة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:07

    لقد صحصح الحق وسقطت ورقة التوت واصبح الجميع يعرف لماذا عزل بنكيران واختيار العثماني لهذه المهمة لانه وبكل بساطة ضعيف الشخصية خنوع كيف لا وهو يخضع لتعليمات الحزب الاقل في الحكومة فبنكيران ورغم اخطاءه كان صاحب شخصية لا تسمح لمن هب. وذب ان يفرض عليه اخنوش وصاياه ولنا في تكوين الحكومة المثل الاوضح فتدخلت الدولة العميقة وفرضت على الشعب دمية سمتها رءيس حكومة لا دور له سوى الخنوع والتوقيع على ما يملى عليه دون حتى ابداء الرأي فهذا الكركوز جيء به لامرين لتمرير القرارات التي تخدم مصالح الطغمة التي تستولي علي خيرات الشعب وثانيا لتشويه سمعة حزب العدالة والتنمية

  • غاضبة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:08

    شوف اسي العثماني الجميع اجمع على انك مافييدكش وضعيف الشخصية او خرجتي على الحزب ديالك او ما فعلتيش صلاحياتك في الدستور او قبلتي تكون رءيس حكومة محكومة وهذه الاخطاء ستبقى عار على مسارك اينما حللت و رحلت انا بعدا تندعي عليك في كل مرة كنخرج في الظلام باش نكون في الخدمة مع 8 صباحا الله ياخد فيك الحق نهر قصير وزدتي قصرتيه

  • شرف رقم ٢
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:08

    16 الاقتطاع بسبب الإضراب ؛ الذي يعتبر حق مشروعا يضمنه الدستور ؛
    17 تنامي الديون و القروض الخارجية ؛
    18 رفض إلغاء معاشات الوزراء و البرلمانيين ؛
    19 إلغاء الترقية بالأقدمية ؛
    20 إرتفاع معدل نسبة البطالة ؛
    21 فصل التكوين عن التوظيف ؛
    22 ضرب الحريات النقابية ؛
    23 تخفيض منح مراكز تكوين الأساتذة ؛
    24 الزيادة في اسعار جميع المواد دون حماية قانونية للمستهلك ؛
    25 قمع الطلبة ؛
    26 قمع المعطلين ؛
    27 اعتقال الصحفيين ؛
    28 التضييق على الحقوقيين ؛
    29 السماح لكليات طب خصوصية تتم الدراسة فيها ب15 مليون سنتيم سنويا ؛
    30 منح الجامعة الدولية بالرباط على طابق من ذهب للخواص وجعلها في متناول الأغنياء ؛

  • noredine
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:08

    هدا العبارات لكتقولو السي العتماني نتا او بنكيران خاصكم تحاسبو عليهم .تجنبو الدمار …..بزاف بحاله نتما لشادين الشعب اش كتمتلو نتما شكون صوت عليكم شكون بغيكم لصوتو معروفين ستغليتوا عزوف الشباب عن التصويت هو الفئه الواحيده لعيقه ولكن مكتصوتش .هدا هو سر نجاحكم المغرب كان بلا بيكم مزيان في عهدكم دوزتو كلشي ضد الشعب او احرها الساعه نتا كالس غير توقع عاجبك راسك المغاربه مغادينش ايسمحو ليكم لا هنا او لا في الاخره .

  • مواطن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:10

    ولماذا لم تتنازلو عن المرتب السمين وعن السيارات الفخمه والعطاءات والامتيازات

  • شرف رقم ٣
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:10

    31 الإعتراف بدبلوم المدرسة المعمارية الخصوصية المفتوحة للأغنياء فقط ؛
    32 الإعتراف بدبلوم مدارس الممرضين الخصوصية وحرمان حاملي دبلوم التمريض العمومي من الوظيفة ؛
    33 حرمان المتخرجين الجدد من مراكز تكوين الأساتذة من التوظيف رغم اجتيازهم، للمباراة كتابي و شفوي و تكوين ؛
    34 الفشل في إصلاح الإعلام العمومي ؛
    35 الفشل في إزالة موازين والإستمرار في تبدير ثروة المغرب فيه ؛
    36 الفشل في محاربة اقتصاد الريع بل ساهم في استشرائه أكثر مما كان ؛
    37 الفشل في محاربة الرشوة بل استشرائها أكثر ؛
    38 المساهمة في تدهور التعليم ؛ وتحقير اطره الادارية والتربوية ؛
    39 المزيد من اندحار الصحة العمومية
    40 بيع التعليم العالي للخواص
    41 بين قطاع الصحة للخواص
    42 فشل دريع لنظام الرميد الدي أقامت بنيانه الحكومة السابقة بالأساس
    43 زيادة في أسعار المحروقات رغم أن سعر البرميل دوليا نزل إلى 38 دولار ونشتري لتر البنزين ب10 دراهم بينما سنة 2008 كان سعر البرميل دوليا 147 دولار ورغم ذلك كانت تبيعه لنا الحكومة أنداك ب7 دراهم

  • شرف رقم ٣
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:10

    31 الإعتراف بدبلوم المدرسة المعمارية الخصوصية المفتوحة للأغنياء فقط ؛
    32 الإعتراف بدبلوم مدارس الممرضين الخصوصية وحرمان حاملي دبلوم التمريض العمومي من الوظيفة ؛
    33 حرمان المتخرجين الجدد من مراكز تكوين الأساتذة من التوظيف رغم اجتيازهم، للمباراة كتابي و شفوي و تكوين ؛
    34 الفشل في إصلاح الإعلام العمومي ؛
    35 الفشل في إزالة موازين والإستمرار في تبدير ثروة المغرب فيه ؛
    36 الفشل في محاربة اقتصاد الريع بل ساهم في استشرائه أكثر مما كان ؛
    37 الفشل في محاربة الرشوة بل استشرائها أكثر ؛
    38 المساهمة في تدهور التعليم ؛ وتحقير اطره الادارية والتربوية ؛
    39 المزيد من اندحار الصحة العمومية
    40 بيع التعليم العالي للخواص
    41 بين قطاع الصحة للخواص
    42 فشل دريع لنظام الرميد الدي أقامت بنيانه الحكومة السابقة بالأساس
    43 زيادة في أسعار المحروقات رغم أن سعر البرميل دوليا نزل إلى 38 دولار ونشتري لتر البنزين ب10 دراهم بينما سنة 2008 كان سعر البرميل دوليا 147 دولار ورغم ذلك كانت تبيعه لنا الحكومة أنداك ب7 دراهم

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:19

    العثماني يبرر تنازلات حزب العدالة والتنمية اخلينا من العدالو ولتنمية شوف لينا مشاكيل المغرب ما يجري داخل احزابكم كلكم لا يهمنى الشعب المغربي المواطن المغربي يريد تسوية الوضع في البلاد . استمعوا للمواطنين ماذا يريدون منكم . مشاكل التعليم مشاكل الصحة عدة. مشاكل الشغل عدة مشاكل البنية التحية عدة . مشاكل النقل عدة اين هي برامج وتخطيطات جديدة لانشاء خطوط سكك الحديدة الجديدة بين كل اقليم والاخر وفي اقب وقت ممكن لنتفادى مشاكل اوتقليص من مشاكل الطاكسيات .

  • متحامل
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:19

    أردتم إنشاء دولة داخل الدولة باتباعكم لأفكار البنا وقطب وأضرابهما والآن وقد أدركتم أن حليفكم الوحيد هو الفشل فليس أمامكم إلا الرحيل بدون رجعة….سياستكم المبنية على زرع الفتن لتخريب الشعوب رغبة في الكارسي الذهبية سياسة شيطانية …تتسترون وراء الدين وتستغفلون البسطاء من الناس ونسيتم أو تناسيتم أن مكركم الذي تزول منه الجبال جعل غالبية الشعب تكرهكم والأقلية القليلة التي لا زالت تصدّق خطاباتكم الزائفة طال الزمان أو قص ستفهم وتعي وحينها لا الأرض تقلكم ولا السماء تظلكم…إلى أين المفر يا جماعة السوء ؟

  • mansouri
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:25

    الدمار الشامل هو نتا و هاد الحزب لمكلخ ديالكم

  • الزاكوري
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:25

    اتركوا السياسة لأهلها كنتم تتمسكنون حتى وصلتم الى السلطة أصبحتم بيادق لتمرير القوانين ادهب وعالج المرضى أما السياسة فلا يتقنها الا أهلها .كيف كانت صوركم قبل الوصول الى السلطة والان .المغاربة أذلوا بسببكم وأهينوا وأصبحوا فئران تجارب لسيدتكم ماما فرنسا ان كنتم أسياد فطبقوا علينا شعار مماكم فرنسا أو ارحلوا وقريبا ان شاء الله ستغيون اللهم أعن المغاربة مع من ظلمهم.

  • rachid
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:34

    ولمادا بقي بن كيران صامدا حتى أخر لحضة حتى جئتم وبعتم الماتش إوى لكا

  • الحقيقة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:35

    إلى الأمام اسي العثماني طبعا ان هناك معارضة ولكنها غير قوية لأنها تخلق البلبلة في البلاد وهناك دخلاء خارجين يؤيدونهم فلا يجب أن نعيرهم اهتماما فالوطنيون الأحرار هم من قاوموا الاستعمار وحرروا الصحراء وسيقاومون ويقاومون تحت راية الوطن وتحت شعارنا الله الوطن الملك

  • طهط
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:38

    من لا يستطيع حل مشاكل الشعب لماذا ترشح اصلا وتحمل المسئولية؟؟؟؟ لا حكومتكم ولا حكومة الظل ليس لكم حلول ولا برامج ما في جعبتكم نفذ!!!مالكم الا برامج مكاتب الدراسات او تغير حكومة الظل لربح 20 سنة اخرى وتعديل وزلزال وارهاب والحدود وصناعة تهريب الازمة وصناعة فكرة المتربصين والأكاذيب المهم سياستكم تبكي امه ولاتبكي امي!!!!!

  • مواطن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:40

    قال الله تعالى: واذا قيل لهم لاتفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون الا انهم
    هم المفسدون ولكن لا يشعرون واذا قيل لهم امنوا كما امن الناس
    قالوا انؤمن كما امن السفهاء الا انهم هم السفهاء ولكن لايعلمون
    واذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم
    انما نحن مستهزؤون الله يستهزا بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون
    اولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا
    مهتدين.

  • top
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:46

    هل المرجعية الإسلامية تدعوك أن تكون ضد الشعب ؟ !

  • انا
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:53

    واش هادوا كمامر تصوتوا عليهم؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • العبقري
    الأحد 11 نونبر 2018 - 14:56

    دابا الواقع هو الي غايصوت على أي حزب ماشي غانصوت باش ابدل شي حزب الواقع. و بما أن الأحزاب دازو كاملين غانصوت على راسي باش نبدل الواقع لي راني فيه

  • ABDERAHMAN
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:02

    سيدي الوزير لانشك في نزاهتك وصدق نيتك ولكن الخطأ بدأ مند البداية حين كسرت العصا بالعجلة عوض أن تزيلها فالتماسيح والعفاريت كما ذكر ابن كيران تحوم حولك والمغرب في حاجة الى رجل أقوى لمواجهة هذا الأخطوبوط الذي يحاول لف الحبل حول عنق هذا الشعب العظيم . فهذا الشعب له كبوات ولكنه لن يسقط ولن ييأس كما يتوهم بعص المتربصين أو من ينتظر الفرصة للإنقظاظ عليه….

  • جونيمار
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:07

    واخا احايد العثماني الساعة لن تتبدل لأن كبير القوم ساكت والأحزاب ساكتة والشعب دائما يغوت ولا يحقق شيئا هذه الساعة أكبر من العثماني والأحزاب راكم عارفين

  • رشيد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:09

    الجميل في كلامه هو اعترافه بفشل زميله بن كيران. لكن الغباوة هو التمسك (هم)بالكراسي وهم خارج التغطية .وهو يجهل الدولة المغربية؛التي تعتمد منذ سابق الأزمنة على المؤسسة الملكية التي لو ينتبه قليلا.يجد تشبت الشعب بها مادامت الملاذ الوحيد. والمخلص الاوحد لها.على خلافهم والذين اقروا بالتواطؤ عليها وحسبنا تصريح بن كيران الأخير. ولهذا يجب عليك ترك ميدان تجهل حيثياته. فالعلم قد ازدهر بالتخصص وليس بالتسيب والشعبوية.

  • مواطنة
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:20

    حشومة اتقي الله …تتكلم غن التنازلات لمصحةالبلاد ملي جيتي انت و داك خاينة ديال بن كيران و كل شيء ضد الشعب.

  • khd
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:31

    اش من تنازلات تتكلمون عنها انتم لا يهمكم الا مصلحتكم. التنازلات هي التنازل عن المعاشات وعن اداجور الضخمة وعن العلاوات والامتيازات اما ما تتكلمن عنه فهادا يهمكم ولا يهم الشعب المقهور في شيء.

  • said
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:35

    العثماني يبرر تنازلات حزب العدالة و التنمية من اجل تجنب دمار مصالح و امتيازات قيادات الحزب. كلام منطقي و انا اصدقه.

  • Simo
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:39

    قال ان له مرجعية اسلامية:هل من الاسلام ان تغتني انت وصحبك وتفقر الشعب؟هل من الاسﻻم ان تنتزع من رغيف الفقراء وتزيد للاغنياء؟عيب عليك السيد رئيس الحكومة الدي امناه على انفسنا واهلنا ووطننا؟اتق ربك واستحضر اليوم الاخر.وان لم تقدر ادهب الى حال سبيلك.

  • la vérité
    الأحد 11 نونبر 2018 - 15:46

    أتمنى من كل قلبي أن يتنحى حزب العدالة لأن الشعب ليس مستعد لتغيير:يريد أن يعود للمغرب السويسري، يريد الأحزاب الكلاسيكية، وزيرا لم تتجرأ عليه لا صحف و لا صلطة نريد وزراء لا نعرف أسمائهم و لا مهامهم ، ليس مثل بنكيران أو العتماني الذي تجرأ عليه حتى الأطفال، الشعب يريد من ينافقه و يريحه ، من يبيع له البنزين ب 7د و لكن في نفس الوقت يأخد له 4 د في اللتر من الضرائب التي يمكن إصلاح بها أمور أخرى، مثل دعم مباشر للأرامل، الطلاب، تلاميد و الفئة الهشة في البوادي،الرميد… هذا ليس إصلاحا ، المهم دعم أصحاب السيارات و الطبقة الوسطى و زيادة الأجور للأطباء و الأساتدة خاصة أصحاب السلم 11 فما فوق ، فليدهب الفقراء المهمشين للجحيم، الشعب يريد أن يعود زمن الإضرابات بدون إقتطاع حيث كنا ننعم كل أسبوع بيوم أو اكثر من العطلة مدفوعة، نريد أن نعود لزمن الإزدهار الإقتصادي حيت كان الإنتاج المحلي في 10 سنين قبل نصف ما هو عليه الآن، نريد وزراء لا يتخدون قرارات تضر ببطوننا التغيير صعب و مر نريد أن نحلم به فقط… آه كم إشتقنا لطرق المحفرة. و صفعات المقدم و البوليس، آه كم إشتقنا للقمع في المدارس و في الشواريع…

  • قسودي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:01

    ان كل هده الا حزاب هي احزاب كارتونية ولا علاقة لكم بالمرجعية الا سلا مية

  • سوسي حر.
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:02

    بسياساتكم العوجاء و الغير المسؤولة الدمار سيحل عاجلا او اجلا على هده البلاد السعيدة…انهيار تام في جميع المجالات..التعليم ..الصحة..الشغل..السكن…مظاهرات و احتجاجات في كل مكان ..اعتقالات و محاكمات هزلية..اخرها محاكمة الزفزافي و المهداوي و بوعشرين…

  • ممكن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:05

    فشلت ايها الرءيس فشلا دريعا وانطوت عليك حيلة المخزن واما عاد حزبك له أي وزن لكن اغتنمت بعض الأموال لأنفسكم و ستبقى على اعناقكم الى يوم الحساب

  • قسودي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:21

    لم تفعلوا شيء للشعب المغربي في عهدكم تراكم الفساد والفوارق الاجتماعية

  • ولد الري______ش
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:24

    ….على المرجعية الاسلامية!!!?بلد مباح مستباح لكل الخبائث والفواحش والمنكرات ……………..!!وتتحدث عن المرجعية الاسلامية!!?تتاجرون بالدين ولا تستحيون من الله!المغاربة عاقوا بكم..صدقت في قولك بان احزانا _با_تولت الحكم لمدة طويلة وتناوبوا على كتم انفاسنا منذ الاستقلال الوهمي…ولكن جرائمكم في مدة قصيرة افظع من جرائمهم ..هم على الاقل لم يعدوا الشعب بشيء اما انتم قد انقلبتم على بعضكم البعض وعلى المغاربة…برهنتم انكم لستم قد المسؤولية ,وما تنازلاتكم التي ذكرت الا خوفا على الكرسي…وكن على يقين بانكم فاقدوه لا محالة هي مسالة وقت ..والمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين.

  • عمر
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:30

    الحل النهائي والتوحيد مقاطعة حزب المصباح

  • معماري
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:36

    { الأرضية التي نبني عليها الإصلاحات متحولة وغير ثابتة } إن أبسط إنسان يعلم أن الإصلاح أو الترميم يكون بعد أن يتعرض البناد الأصلي للتلف أو الخراب، ما يعني ضرورة وجود بناء قائم في الأصل، فكيف أسي العثماني تَبني إصلاحات ؟؟؟ شد انتباهي اعتبار جميع الحكومات المتعاقبة حكومات إصلاحية، فمن يا تُرى كانت الحكومة التي شيدت وبَنَت؟ سؤال مشروع.

  • saidr
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:44

    والله يا السيد العثماني لااشك في أخلاقك واخلاصك لحظة وفي رأيي أنت خير من بن كيران صاحب الوعود لأنك منذ جيت لم تعد أيا كان بشيء ولن تستطيع فعل شيء،وهذا الشعب الجبان الذي يتهجم علبكم الآن سنرى شجاعته لما يتولى الرئاسة واحد من الحكومة الفعلية،نتحدى كل هؤلاء الفرسان المحتجون أن يغيروا بتعليقاتهم النارية في العالم الافتراصي كما الآن يفعلون.ماذا تريدون أن يفعله لكم رجل مكبل بلوبيات عاصرتلكم لسيد فلم يا الشعب الجبان وماتهدروش.

  • Libre
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:45

    الملاحض للحقل السياسي المغربي يلاحض بروز ايم العدالة و التنمية كحزب قوي تنضيميا يمارس الساسة بشكل براغماتي من خلال توسيع قاعدته الانتخابية بسن سياسات في الغالب لاشعبية ولكن تخدم سياسته الانتخابية كالزيادو في المعاشات وراميد و دعم الارامل اي ان الباجدة يتوجهون للساكنة التي تشارك بكثافة في الانتخابات وفي نفس الوقت يتوفر على كتاءب الكترونية تسبطر على الفضاء العنكبوتي تهاجم المعارضين كما ان ااباجدة تقربوا من المخزن ومن دواءر القرار الدولي بتبنيها لسياسات البنك الدولي وجميع املاءات المخزن كما قاموا باضعاف النقابات و الطبقة المتوسطة و قاموا بدعم جمعياتهم والتمكين لاطرهم من مناصب المسؤولية والهدف هو التمكن من دواليب الدولة في انتضار الانقلاب عليها

  • حكا
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:54

    آه لو قالوا لنا الحقيقة ، آه لو قالوا لنا كيف نصنع اذا أصيب الوطن بالسكتة القلبية ، لقد اتعبثنا صعقاتهم ولم نعد نتحمل.

  • lamallam
    الأحد 11 نونبر 2018 - 16:57

    Hchouma Hchouma Hchouma. les islamistes nous ont decu encore, rine ne va plus pour le Maroc, j ai vote pour eux pensant qu'ils sont des Hommes de valeurs et de principes, enfin de compte, n'ont rien de tout cela, ils ont eu leurs Jobs, bons salaires, stabilite de poste et c'est tout, le pays a recule dix ans en arriere sur tous les volets, Oukkalna Alikoum Allah. Hasbouna Allah . ils ont utilise le dialigue religieux pour monter leurs carrieres. nombreux entre eux avec des scandales , ils gardent toujours leurs postes, … Hasbouna Allah Mikoum Ya LaAdala Oula Tanmia!!!

  • المغرب اقضل من فرنسا
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:08

    اسي العتماني اناشد تم اناشدك التخلي عن راسة الحكومة قيل فوات الاوان

  • احمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:10

    السؤال المحير هو أن المغاربة أقاموا بتجربة الاحزاب كلها ولم يلقوا حزبا واحدا يهتم بمصالحهم ويحقق لهم مبتغاهم!!
    كيف يكون ادن محتوى صناديق الانتخابات المقبلة؟

  • DOSS
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:11

    (اللمبة المحروقة – الميزان المعطل – الحمامة مقطوعة الجناحين – الوردة السامة – الجرار الصدئ – الكتاب الممزق – الحصان المعطوب – السنبلة التالفة – الاسد الدجاجة .) كلها تنتمي لطائفة واحدة . طائفة مصابة بمرض اسمه ( الخرف السياسي والاخلاقي ). ويجب تصفيتها ورميها في مزبلة التاريخ .
    وعلى المواطنين تجنب هذه الاحزاب في الانتخابات المقبلة والتعويل على الاحزاب الجديدة .
    هذا ان اردتم خيرا لهذا البلد .

  • mowatine
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:25

    "المغرب دولة تبني ديمقراطيتها، واستطاعت أن تحقق جوانب مهمة. في المقابل، هناك جوانب أخرى نحتاج إلى النضال لتحقيقها"
    بماذا سأعلق على قولة جاءت في المقال منسوبة لرئيس الحكومة؟
    أليس هو من يحكم، أم مازال يظن نفسه مناضلا؟ أم يضحك علينا؟
    العبث هو ما عشناه مع الحكومة الحالية و التي سبقتها.
    و أكثر العبث أنه مازال هناك من يستمع إليه في "حزبه". حسبنا الله و نعم الوكيل.
    للذكر أقسم بالله العلي العظيم لن أصوت عليكم و لو كنتم الوحيدين في الساحة.

  • رياض
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:37

    متفق مع التتعليق ١٠٩ آن هؤلاء البواجدة يتمسكنون حتى يتمكنوا والتاريخ بيننا من مصر وسوريا وتونس يجب إقصاء كل حزب ذو توجه ديني لأن لدينا إمارة المؤمنين جامعة شاملة والسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  • omar
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:45

    ايوا نيت تنازلات
    وتجنب الدمار
    أنت زعزعت استقرار المغاربة كلهم بساعتك الهجينة
    ولكن الدمار بدأتموه منذ مدة ولم ننتبه إليه إلا الآن
    أنتم عومتم الدرهم والآن عومتم الساعة ولا شك أنكم في القريب العاجل ستعرضوننا في سوق النخاسة
    اذهب يا أكبر المفسدين

  • الحاج
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:48

    والله ٣دلمرات يلا صوت عليكم انا ولي كنعرف ما دمت حيا

  • مواطنة مغربية
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:51

    اكفس حكومة عرفها تاريخ المغرب حكومة العدالة والتنمية من يوم شفناها ماعرفنا الربح كرهتونا في المغرب الله ياخد فيكم الحق الحكومة المنحوسة المنكوسة الله يتبعكم البلة بوحدكم .

  • sifao
    الأحد 11 نونبر 2018 - 17:52

    هؤلاء مقتنعون اشد الاقتناع ان الامن والاستقرار بالمغرب رهين بارادتهم السياسية ، ويتناسون انهم فعلوا كل شيء من اجل خلق الفوضى والوصول الى السلطة بالقوة ولم يفلحوا الا عندما رضخوا لقواعد اللعبة الديمقراطية التي افرزت منهم مسخا لم يكن المغاربة على علم به

  • سوسي محب لبلده
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:01

    لم يعد المغاربة يثقون في اي حزب في هذه البلاد السعيدة.نظرا لوعودهم الكاذبة واستغلالهم لمناصبهم في جمع اكبر قدر من المال.بالطبع مال الشعب.ويضربون بعرض الحائط متطلبات العباد وينغمسون في الفساد بشتى أنواعه. اتساءل لماذا لا تحل هذه الأحزاب وتصبح ممنوعة كما في بعض الدول.ويكون الملك هو الامر الناهي والمسيطر على كل امور البلاد ويحاسب كل من هو ضالع في الفساد.ماذا ربحنا من هاته الأحزاب والانتخابات سوى كثرة الضجيج والرشوة والغل. والله سئمنا من هذه المسرحيات الفارغة. اتمنى لبلدي الأمن والازدهار وللشعب المقهور المزيد من الرخاء وشكرا لهذا المنبر الحر.

  • مهتم
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:02

    تطرق العثماني إلى "التوافق من أجل مواصلة المشروع الإصلاحي
    اي اوافق واي مشروع تتحدت عليه يا…. لم نرى من عندك ومن جزبك الا البؤس والضلل والتشريد والحكرة والدمار….
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • wazani
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:02

    حزب عدالة والتنمية حزب فاشل وموعاق لاوزن له في ساحة سياسية رمزه لامبة
    محروقة

  • sasosi
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:05

    اكفس حكومة..جميع القرارات الخطيرة التي لم تستطع اي حكومة سابقة ان تقترحها على البرلمان اقول جميع هذه القرارات طبقت الان في عهد هذه الحكومة التي استغلت تقة الشعب بامتياز..وهذه القرارات التي مجملها ضد الشعب لم ولن يكون من السهل الرجوع عنها مع اي حكومة ستاتي بعد هذه الفقسة اوالمصيبة التي تدعى حكومة الخسران والتخلف..

  • Ahmed
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:14

    أنا أستغرب لمن يرى التقدم والنجاح في التشبت بالمؤخرة في كل شيء. في التعليم أنتم تنقصون من الزمن المدرسي لإرضاء ماما فرنسا ومعمل واحد فقط على حساب راحة الشعب ونومه وبنقصان ساعتان من نومه لأننا نضطر للسهر ليلا ونستيقظ في الصباح الباكر. في الصحة المستشفيات يخرج منها الموتى يوميا. الطرقات والتجهيز كل الطرقات مليئة بالحفر وكأن الجماعات لا تتوفر على زفت. وزيد وزيد لكن التعليم أنتم من دمرتموه بقراراتكم التي تستثني التقنيين وتقررون في أمور لا حول لكم ولا قوة بها. لك الله يا وطني.

  • سيمو
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:20

    اكبر دمار هو هذه المحكومة لا عدالة لا تنمية

  • سي حمادي وبن رايح؟
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:21

    ما المقصود بجهات تريد عرقلة الإصلاح؟ إنه العبث! والشعب لا تنطوي عليه الحيل، فالحوار الاجتماعي جامد وقدرة شرائية للطبقة المتوسطة متدهورة والبطالة، ومستوصفات دون وسائل لوجيستيكية، ودون مرافق صحية الضرورية خاصة بمستوصف مارتيل قرب المقبرة الإسلامية، إنها مهزلة، هذا هو النقد، ومنكم الاجابة؟.

  • Drouass
    الأحد 11 نونبر 2018 - 18:37

    أيها الرئيس النفساني أظن انك لم تستفد من سنوات الدراسة عندما كنت تنهي من العلوم .أكاد أجزم انك لا تفقه شيئا في علوم التدبير الاجتماعي انت لم تفهم لحد الان الدور الذي يمكن أن تلعبه بحكم المنصب الذي توليته أتعرف لماذا ؟ لأنك كنت تحلم بهذا المنصب انت وعشيرتك الملتحية دون أن تعوا دواليب السيأسة كنتم تظنون أن السياسي له دور "لفقيه ديال الجامع " خاتم القرآن الكريم دون أن يعي مضامين معانيه وكلما قال شيئا صدقه المداويخ دون تفكير وعلى مضض. ارحل ومارس مهنتك أن كنت لازلت تفكر مبادئها وابتعد عن السياسرة انت وحوار يك. .

  • احمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:01

    الى 114-DOSS:
    أشاطرك الرأي يا أخي، على الاقل حزب جديد لن تكن له حيل وتجربة في السرقة.

  • بسيط
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:13

    أعرف الرجل قبل أن يصبح أمينا عاما و رئيس حكومة. أشهد له بالكفاءة المهنية كطبيب و بشخصه المتواضع و أخلاقه العالية. لم يكن مفسدا في يوم من الأيام و لا منبطحا أمام مغريات الوظيفة و السلطة.

  • غيور 2
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:21

    الأحد 11 نونبر 2018 – 14:15
    السلام عليكم.
    أنا لا أفهم لماذا كل وزير من هذه الحكومة الفاشلة إذا أراد أن يخاطب المغاربة يكذب ويقدم معطيات مغلوطة ويستشهد بالشعب . حيث قال في إحدى تدخلاته : "الإجراءات التي قمنا بها في هذه الحكومة لم يعرف المغرب مثلها من قبل"، طبعا لم يشهد مثلها من قبلكم. لأن قبلكم أنتم الفاشلين كان المغاربة يتمتعون بكل شيء:الصحة التعليم مجانا الزبادات في الأجور…كل شيء كان في متناول المواطن. المواد الغذائية كانت بأثمنة منخفظة.المحروقات كان ثمنها في متناول الجميع الأسعار كلها كانت مناسبة. كانت الوظائف مفتوحة في وجه الشباب ذوي الشواهد لكل المستويات…ووووو حتى جاءت حكومتكم المنحوسة وانقلب كل شيء على عقبه وأصبحنا نعيش في متاهة دائمة ولم أر في حياتي شعب مقهور مثلما رأيته مع حكومتكم الظالمة. وأنت ما زلت تتكلم وتفوه بتفاهات لا يصدقها أحد سواك. الكل يكرهكم لماذا لا ترحلوا وتريحنا قبل أن يرمى بكم في مزبلة التاريخ.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.أنا متفق تماما مع صاحب التعليق رقم 5.

  • برحو
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:34

    باختصار ،استطيع ان اقول بان هذه الحكومة فاشلة.ليست لها سياسة اقتصادية واضحة مواردها الحقيقية هي المغاربة: ارتفاع الاسعار؛زيادة في الضرائب ؛زيادة؛زيادة؛وزيد وزيد…

  • Omar33
    الأحد 11 نونبر 2018 - 20:39

    Dégagez les islamistes mes chers compatriotes

  • خالد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 21:56

    الشعب المغربي هو الذي تنازل مرارا وتكرارا في عهدكم لثقته فيكم ولكن اكتشف انكم لاتقودوه الا للهاوية حتى بلغ السيل الزبى فلا تدعون حين فشلتم ان هذا الشعب وراءه جهات حزبية اخرى اعلنوا فشلكم وانسحبوا فلاشيء عرفه المواطنون االبؤساء في عهدكم سوى تعميق بؤسهم.

  • راكم غاديين أحمادي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:19

    هل التنازل من أجل مصلحة البلد تعني أن تمضي السيد رئيس الحكومة بصفتك اﻵمر بالصرف، بتوزيع الميزانية فيما يستحق و ما لا يستحق، و عندما تنفد دريهمات الدخل الوطني تلجؤون لﻹستدانة حتى أغرقتم الدولة.
    تقرير جطو يتحدث عن 970 مليار درهم، كيف سترجعونها و نحن نعلم أن الدخل الوطني لا يتجاوز 200 مليار درهم، و كل عام يحصل العجز في اليزانية… متى ستتوقفون عن التنازلات من أجل مصلحة الوطن؟

  • مواطن
    الأحد 11 نونبر 2018 - 22:51

    الحل هو مقاطعة الانتخابات المقبلة و لنرى ماذا يقع في البلاد ( الديموقراطية) نحطوهم امام الامر الواقع بأننا كرهنا هذه الأحزاب الكاذبة التي تجثم على قلوبنا منذ عقود طويلة ليكن الشعار القادم خليها خاوية اعني بكلامي صناديق الاقتراع.

  • المصطفى
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 07:27

    زميلك في الحزب ميع المشهد السياسي و أنت أظهرت عدم ضبطك للملفات، وتتحدث عن تنازلات والدمار. أنتم من زرعتم روح اليأس في قلوب بعض المغاربة بضعفكم و عدم كفاءتهم، أنا لا ألومكم بل ألوم من قاطعوا الانتخابات فسهلوا عليكم عملية اكتساح المقاعد

  • محمد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:05

    تحمل المسؤولية لم يجبرهم احد عليها ، انتم من رفع تحدي اصلاح البلاد و شؤون العباد لذلك لا تقبل اعذار، من يدخل معركة ما لا بد من خطة أ و خطة ب و ……. لماذا يسمى رجل السياسة بالسياسي ان لم يعرف كيف يلعب بالظروف لمصلحة سياسته

  • الكذب
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:01

    كنتو السي العثماني
    كتكلمو على التغطية
    الصحية وراميد وطلع
    غير أكذوبة لا يغني ولا
    يسمن من جوع كل شئ
    قلتوه الحوكمة السبيقة
    والحاليية غير بلا بلا صافي هد الشي الي كين

  • ابو ابرار
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:36

    الحل الانجع لك ولحزبكم هو تقديم الاستقالة وفي اقرب وقت لان هناك مآمرة تحاك لكم بتصفية حزبكم وذلك باعفائكم اللهم قدموا استقالتكم على الاقل تحفظو ماء وجهكم لانكم اشرفتم على الهاوية

  • احمد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:25

    حسب تصريح وزير الحكامة و هو من حزبكم لقد قمتم باصلاحات هرب منها المستثمرون و قمتم بغلق مؤسسات وهي بريئة هذه شهادة صادمة لما وقع وصرح به وزير في الحكومة وما خفي اعظم. ما عرفناه وتيقنا منه انكم ناضلتم في الشعب لا غير والاصلاحات التي لا تمس الشعب وبشكل ايجابي لايمكن ان نسميها اصلاحات نعم كل اصلاحاتكم هي نقمة على هذا الشعب الصبور لا نعرف اين تريدون الذهاب بهذا الوطن الذي حاقظ عليه الاحرار انكم فقدتم البوصلة …………………………………………………………….

صوت وصورة
تلقيح أطر طبية ببني ملال
السبت 20 فبراير 2021 - 15:35

تلقيح أطر طبية ببني ملال

صوت وصورة
توأم يعيش بقلب واحد
السبت 20 فبراير 2021 - 14:31 7

توأم يعيش بقلب واحد

صوت وصورة
غضب شعبي بالفنيدق
السبت 20 فبراير 2021 - 13:30 22

غضب شعبي بالفنيدق

صوت وصورة
منع وقفة طلبة التمريض
السبت 20 فبراير 2021 - 12:03 2

منع وقفة طلبة التمريض

صوت وصورة
سحب موريتانيا الاعتراف بالبوليساريو
السبت 20 فبراير 2021 - 11:30 31

سحب موريتانيا الاعتراف بالبوليساريو

صوت وصورة
قنطرة العار بالمحمدية
السبت 20 فبراير 2021 - 10:30 7

قنطرة العار بالمحمدية