العثماني يتحاشى الحديث عن الوضع المصري أمام شبيبة حزبه

العثماني يتحاشى الحديث عن الوضع المصري أمام شبيبة حزبه
السبت 31 غشت 2013 - 15:15

رفعت قيادة شبيبة حزب العدالة والتنمية “الفيتو” ضد الشعارات المطالبة بطرد السفير المصري في المغرب، وذلك بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، تفاديا منها للإحراج الذي قد يقع فيه المسؤول الأول عن الدبلوماسية المغربية.

وفي هذا السياق أوقف خالد البوقرعي الكاتب الوطني لشبيبة حزب رئيس الحكومة شعارات، لطرد السفير المصري بالرباط، والتي رفع من خلالها شبان الحزب، “الشعب يريد طرد السفير”، بالإضافة إلى لافتة كبيرة تحمل شارة رابعة العدوية والتي ووجه بها العثماني في القاعة المغطاة للمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، داعيا شبيبته إلى التعامل بذكاء مع مثل هذه القضية، ومعتبرا أن الشبيبة ستظل بجانب مواقف الحزب الكبرى الذي لم يبدل تبديلا على حد تعبير الوزير.

توجيهات مسير جلسة العثماني لم تفلح في إيقاف سيل الأسئلة التي طالب من خلالها شبان حزب المصباح وزير الشؤون الخارجية والتعاون، برأيه حول ما يقع في مصر من أحداث دامية.

ورغم أن المسير ظل يردد أن موضوع الجلسة فكري بامتياز وأنهم استدعوا العثماني بصفته البحثية والأكاديمية إلا أن الأسئلة السياسية رافقت الوزير، وهو ما جعله يواجه شباب حزبه بالتأكيد أنه لم يأت ليقول لهم ما يعجبهم “لست هنا لأقول ما يرضيكم بل ما أراه صوابا وهذا الأخير نسبي ويمكن أن يخطئ فيه الإنسان”.

العثماني الذي تحاشى في أجوبته الحديث عن المواضيع التي شغلت شبيبة حزب المصباح، وعلى رأسها الوضع المصري الذي كان حاضرا طوال أيام ملتقاهم التاسع الذي أسدل عليه الستار اليوم السبت، قال إن “هناك من يصورون صورة سوداوية على المغرب”، مؤكدا أن “الأمن والاستقرار نعمة لا يحس بها ويعرف قيمتها إلا من فقدهما”.. “ويجب أن نحمد الله على الاستقرار لأنه عندنا في بلدنا اختلاف وحرية رأي ويمكن للإنسان أن يختلف مع الرأي الرسمي دون أن يتعرض له أحد ويدخل بيته مطمئنا، وهو ما يفتقده الكثيرون” على حط تعبير العثماني.

“يجب أن نكون منصفين ويجب أن نكون إيجابيين وأن نرى النصف المملوء من الكأس لا الفارغ وأن نطالب بالمزيد من الحقوق حق لكن لابد من الاعتراف بوجود العديد من الأمور الإيجابية”، يقول وزير الخارجية المغربي الذي أوضح، “أعتز بكوني مغربيا، رغم أن هناك مشاكل اجتماعية وسياسية لكننا اليوم نناضل لمعالجة هذه الإشكالات بطريقة إيجابية للاستمرار في الإصلاح”.

‫تعليقات الزوار

36
  • Et nos problemes
    السبت 31 غشت 2013 - 15:26

    Les pjdistes n'arrivent même pas a résoudre les petits problèmes des marocains et ils se lancent dans des problèmes externes, au moins faites quelque chose de bon durant votre mandat , le temps passe, et après occupez vous des choses qui ne concernent pas les marocains, vous êtes forts aux problèmes vides

  • مغربي حر
    السبت 31 غشت 2013 - 15:59

    كلنا مع طرد سفير مصر في المغرب لانه يمثل حكومة باطلة باطلة و غير شرعية، و سنفرح كثيرا اذا كان المغرب سباقا لاول مرة في تاريخه لأخذ هذه الخطوة الجريئة ، فتكسب الدبلوماسية المغربية نقطا لدي شعبها من جهة و تاييد العالم الحر من جهة اخري، نتمني طرد السفير المصري لأننا أحرارا و نملك قراراتنا بأيدينا .

  • amine naym
    السبت 31 غشت 2013 - 16:00

    Monsieur othmani disait qu il fallait juste regarder le moitie plein du verre,je lui reponds,dommage que mon verre soit entierement vide,je crains qu il soit la situation de la plupart des marocains!monsieur othmani l acadimicien disait que notre pays rejouissait de la stabilite et de la securite et ainsi tu dements votre chef benkirane qui avance l existance des crocodiles sinon il n y aurait pas de stabilite.autre chose monsieur l acadimicien la stabilite dont tu parles,est renforcee par la violation de vos promesses que vous avez donnees au peuble avant les elections exemple de ces promesses 3000 dhs du smig en echange augmentation ds les prix de consommations!vraiment vous avez de koi avoir peur de la stabilite!monsieur l acadimicien bsshtak machi nas lkass li 3mar,mais lbrmil li kamal 3mar! Chi saddaka a si othmani lah irhmlik walidik!le pjd est vice-satan!

  • jamal gourimate
    السبت 31 غشت 2013 - 16:06

    في الدول المتقدمة الموقف الرسمي للدولة هو نفسه موقف الحزب الذي يقود الحكومة. لكن حزب العدالة و التنمية ليس له القوة لفعل نفس الشيء. اذن ماذا ننتظر من حكومة غير منسجمة حتى مع نفسها.
    إنها فعلا مهزلة بكل المقاييس.
    اتحدى السيد وزير الخارجية أن يصدر بلاغ منسجم مع موقف حزبه و يصف ما حدث في مصر ب "الانقلاب" رغم اختلافي التام مع هذا الموقف.

  • Alliwa
    السبت 31 غشت 2013 - 16:09

    اذا كنت تقول بان حرية الرأي مكفولة في المغرب فلماذا لم تستطع ان تعرب عن رايك بخصوص الانقلاب العسكري في مصر امام شبيبة حزبك علما بانك استنكرت بشدة هذا الانقلاب على الشرعية على صفحتك في الفايسبوك .ثم ما رايك في القمع والتعنيف الذي تعرض له المتظاهرون ضد هذا الانقلاب وضد العفو على الاسباني مغتصب الاطفال . ثم اين هو التحقيق في هذه التعنيفات الذي وعدت به وزارتي الداخلية والعدل .ام ان ذلك لم يكن سوى امتصاصا للغضب .وبان الدولة العميقة لايمكن مواجهتها

  • abdelilah
    السبت 31 غشت 2013 - 16:38

    الحق بائن كالنور فلم تعطون الدنية من دينكم,
    أم أن كراسي الحكم أهم وأولى من قتل الأبرياء المسلمين بغير حق?

  • مهججر متابع
    السبت 31 غشت 2013 - 16:38

    الخوا الخاوي ,,,,,,
    العثماني ورباعتوا باعو الماتش من أجل الاستمرار في تقلد المناصب يضربون بعرض الحائط كل المبادئ
    اذا لم تستطع قول كلمة حق عند سلطان جائر فقدم استقالتك وأرح ضميرك وانج بنفسك
    أما الاستمرار في الظلام والحديث عن اصلاحات من المؤكد انها لن تأتي فهو مهزلة سسياسية
    الان تأكد بما لا يدع مجالا للشك ان حزب المصباح الذي انطفا منذ زمان استعمله المخزن في أشد أوقاته عصوبا لوأد القليل من الوعي الذي بدا يتسرب إلى الشعب الان بعد مرور موجة الاحتجاجات أن الاوان للمخزن أن يرمي بالمصباح المتهالك إلى مزبلة التاريخ كما حدث بالضبط مع الاشتراكي وبإمكان المخزن أن يزور الانتخابات كيفما شاء مادام الشعب متهافتا على المهرجانات

  • dadda
    السبت 31 غشت 2013 - 16:42

    حزب فاشل يبرر فشله بشعارات فارغة لقضايا الآخرين اما قناعه الحقيقي فقد سقط بعد دخوله في احضان المخزن وبه اطفأ غضب الشارع الذي كاد أن يقتلع الفساد من جذوره
    الآن انتهى دوره كاوراق المرحاض ولحق بالاتحاد الاشتراكي في سلة المهملات المخزنية لرميه نهائيا في مطرح النفايات المخزنية

  • لم الخوف
    السبت 31 غشت 2013 - 16:50

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والله إن موقف رئيس الدبلوماسية المغربية، وزير الخارجية مخجل ولكن ليس بالغريب، فهو لا يملك السلطة ولا يستطيع أن يعين سفيرا أو يطرده. ولكن المؤسف حقيقة هو أن نسمعه يردد نفس الخطاب الذي كانت تردده الحكومات السابقة ووزراء داخليتها.
    نقول للسيد "وزير خارجية حكومتنا": أليس قتل المعتصمين السلميين بكل وحشية وحرق الجثت، وإحراق المساجد والكنائس، واعتقال الآلاف من الأشراف والأحرار في مصر، وغلق القنوات الحرة، وشن حملة إعلامية لشيطنة المومنين، والتحالف مع الصهاينة، والكذب المفضوح ليل نهار، واغتيال الديمقراطية والشرعية والقيم الإنسانية، أليس كل ذلك وأكثر دليلا على أن ما جرى بمصر يوم 3 يوليوز هو انقلاب عسكري دموي فاشي؟
    لماذا لا يقولها وزير الخارجية صراحة؟ لم الخوف؟ أم أن هناك حسابات أخرى لا تعترف بالقيم الإنسانية ولا تهتم للجرائم صد الإنسانية؟ أو لعله رأي النظام الذي لا يمكن مخالفته؟
    يا ليت وزير خارجيتنا الذي نحترمه تحلى بالشجاعة والجرأة وانحاز إلى الحقيقة التي لا يختلف عليها عاقلان يتمتعان بالحد الأدنى من المروءة، لازداد احترامنا وتقديرنا له. ولكن أنى له ذلك.

  • م. سقراط
    السبت 31 غشت 2013 - 17:15

    لم يكن على السيد الوزير أن يطلب من المطالبين بطرد السفير المصري أن يتعاماوا بذكاء، بل كان عليه أن يدعوهم إلى الكف عن الغباء السياسي.
    لا يمكن أن يطالب مغربي باستفزاز الحكومة المصرية، أو أي حكومة عربية في مسألة وطنية أمنية مصيرية إلا إذا كان عميلا للجزائر حاطبا في حبل البوليزاريو، أو يكون غبيا بليدا يتصرف كحيوان: يرى الخضرة ولا يرى الحفرة.
    تحياتي للسيد العثماني وأمثاله من عقلاء العدالة والتنمية وسحقا للأغبياء الشعبويين الذين يحملون صفة حكومية ويرفعون شعار الإنفصاليين المصريين المتطرفين الذين حشروا الأبرياء في ؤابعة العدوية، وعرضوهم للموت.
    حين يتعلق الأمر بوحدتنا الوطنية لا يجب أن نجامل الأغبياء والغريزيين وأشباه الحيوانات الانقرضاوية.. أو المنقرضاوية…

  • jalal
    السبت 31 غشت 2013 - 17:25

    انا اقول لحزب الارهابي لا تتكلم باسم الشعب المغربي ١٧في ١٠٠ فقط من صوت لحزب المصباح ؟ انا مع السيسي بغيتي ولا كراهتي، في ٦٠ذهية كما يقولون اشقاء المصريون

  • الحكيم جحا
    السبت 31 غشت 2013 - 18:15

    هاذ خينا مابقاش كيمتلنا خاصو يخوي وزارة الخارجية فهو متعفن في الحركة الاخوانية ضاسر مال بنكيران معمروا بين لينا انه اخواني او من العدالة والتنمية او هاذ العثماني جايب بنتو او هازا شعار المورمونيين حشومة والله الى حشومة انت ديال المغرب كله ماشي ديالك بوحداك اوهاد اشي خاصك تطير

  • Etudiant de Management
    السبت 31 غشت 2013 - 18:38

    كنت أحترمكم .. كنت أقدركم .. لكن الان قد سقطتم من عيني ..

    للاسف /:

  • ahlam
    السبت 31 غشت 2013 - 19:07

    vous avez tous vendu nos voix a mezouar , dégagez bande d'incompétent !!

  • متشرد ألميريا
    السبت 31 غشت 2013 - 20:18

    سبحان مبدل الأحوال. شبيبة pjd ألا تعرف حقا أن العثماني سجين ومسلوب الحرية ؛وعبد من يضمن له التربع على الكرسي؟ العثماني لو كان فيه خيرلأطل على القنصليات المغربية ،لقدم العون لأبناء الوطن بالخارج،عوض تقديم الدعم لفرنسا لقتل المسلمين في مالي ،والرحلات بدون جدوى…العثماني يظن أنه يشتري ـ نجاحات ـ يبلوماسية وهمية، ولا يعلم سوء العاقبة .أما الإصلاح من الداخل عند حزب pjd فلهم في درس مصر دروس.المهم حسبي الله ،وسيعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون.سيسلط عليهم الله من هو أظلم منهم.

  • Mohammed
    السبت 31 غشت 2013 - 20:26

    و الله من غير المنجرة كلشي بيع الماتش فهاد لبلاد، غدي تبقاو مسجلين في مزبلة التاريخ، كرهتونا فريوسنا

  • أبو أمين
    السبت 31 غشت 2013 - 20:29

    "كلام جميل ،كلام معقول…ما ليش حاجة عنو" على قول الأغنية المصرية المعروفة….لو كان من حضر هو "زعيم "الحزب لكسر الأواني الخزفية…un éléphant dans un salon de porcelaine نادرا ما أسمع كلاما حكيما من قياديي المصباح؛ العثماني بنظري أجدر بالأمانة العامة وبرئاسة الحكومة…في هذا اللقاء تصرف بمنطق رجل الدولة ، وليس بمنطق رجل الحزب…ليس كمن أشهر "الأصابع الأربعة"….لآنه كما قال أحد الصحفيين المصريين في معرض رده على"الأصابع الأربعة" للشيخ "أردوغان" (هم أشهروا أصابعهم(يعني الأربعة) ، ونحن أشهرنا أصابعنا (احتراما للقارئ لا حاجة لتفسير الأمر)….

  • المختار
    السبت 31 غشت 2013 - 20:30

    وماذا تنتظرون من وزير ينتظر الإشارة من القصر ليتكلم…إن أرضاكم أغضب الأصالة..وإن أرضى الأصالة أغضبكم….(الأصالة والمعاصرة..اقصد الحزب الحاكم) والفاهم يفهم….

  • الفشتالي
    السبت 31 غشت 2013 - 20:43

    السي العثماني التناقض واضح مع الشعب بالقلب ومع أمريكا باليد تلهي الشعب باش مايفيضش النص نتاع الكأس . حنا مع مصر والشعب المصري صراحة إلى الملك بغا العكس اعتقادا منه انه يريد الخير للمغاربة فنحن ضد أمريكا التي يركع لها الملك الذي تركع له الزبانية
    … الاستقرار نعمة هذا حق السي العثماني
    اسمع أيها السيد قول من لا يعرف شيئا والله لن تتركنا أمريكا ننعم باستقرارنا وإلا كيف تتدعون
    حيد على راسي اوشقف اترك أمريكا تمزق مصر
    أما نحن فالحمد لله على نعمة الاستقرار هذا السيد العثماني قمة النفاق أمريكا تمزق إخواننا
    في كل مكان ونحن نطلب السلامة كالدجاج الرومي على الأقل قل اللهم أن هذا لمنكر

  • لو كان المنافقون في المعارضة
    السبت 31 غشت 2013 - 21:02

    تصوروا لو كان العثماني وبنكيران في المعارضة ما كان سيحدث بشان السفير المصري ؟؟؟؟لكن وبما انهم في الحكومة خرسوا ولم يستطيعوا فتح فمهم المنافق
    الاسلامويين اكبر المنافقين على وجه الارض والنموذج انتم ترونه

  • qpde
    السبت 31 غشت 2013 - 21:03

    لإستقرار عندك عنت تقري ولدك فالمدارس الغالية ودويهم فالكنينكاة ومسكنهم فالفيلة على ضهر ولد الشعب لعيشين فالعداب الله يخد فيك الحق أرجو النشر

  • benmoussa
    السبت 31 غشت 2013 - 21:04

    tout d'abords le PJD du maroc n' a rien a voir avec les frères musulmans de l('Egypte. Les responsables du PJD traitent seulement les affaires économiques et sociales et sécuritaires du Maroc et ne s'occupe pas de se qui se passe en egypte ou en syrie et d'autant plus les responsables du PJD n'ont pas commis les erreurs de monsieur morsi comme par exemple endoctriné les jeunes pour le soi-disant et le faux-jihad en jihad .
    car ce qui se passe en syrie aprés deux ans ne peut
    refléter qu'un piégé et une guerre civile
    et en plus la majorité du peuple marocain respecte la
    décision du peuple égyptien vis-à vis de l'ancien president morsi .
    Donc , on salue monsieur othmani pour sa sagesse politique.
    Bonne journée

  • الفشتالي
    السبت 31 غشت 2013 - 21:37

    هسبريس محطة لكل من فقد الشغل أو فارقه تخبارجيت نحن بنو ادم نحيى بالأخبار
    سيأتي علينا زمان سنعوض فيه الأوكسيجين
    بالأخبار .ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا…

  • samir
    السبت 31 غشت 2013 - 21:40

    العثماني و عزيز الرباح و الخلفي هما النقاط الوحيدة المضيئة في حزب العدالة و التنمية. آداب في الحوار، اخلاق عالية، دائما متفائلين و ينظرون الى ما هو ايجابي.

  • benabdellah
    السبت 31 غشت 2013 - 21:52

    يا جماعة الخير لا تخلطوا الأمور أن حزب العدالة و التنيمة حزب تم تأسيسه
    أنطلاقا من الطبقة الشعبية المغربية و هو حزب يحترم الأسس و تقاليد الدولة المغربيية . أما حزب الأخوان المسلمون فهو حزب تم تٱسيسه بطريقة سرية من طرف دول الخليج على رأسها السعودية و ذلك لنشر الفكر السلفي المثشدد . و هذه
    هي الحقيقة و الفرق بين حزب العدالة و التنمية و حزب الأخوان . أذن يجب
    على المصريين تأسيس حزب أنطلاقا من القاعدة الشعبيية و يجب على هذا الحزب
    أن يحترم أسس و تقاليد المجتمع المصري . إذن لا تقارنوا حزب العدالة و التنمية بحزب الأخوان المصري

  • ولد الرشيدية
    السبت 31 غشت 2013 - 22:21

    عجبا لشبيبة لاتعترف بمعنى النفاق السياسي الذي هو الموقف الرسمي للحكومة التي ينتمون اليها.
    عجبا لشبيبة استهبلها حزب العدالة والتعمية واسبلدها .
    المؤمن لايكذب . لكن سياسيونا اصبحوا بارعين في الكذب .
    طرد السفير المصري واجب . طرد السفير المصري رسالة حق للديمقراطية.
    اتمنى ان ترحل هذه الحكومة المنافقة .

  • AZOO7
    السبت 31 غشت 2013 - 22:33

    وهل حزب العتلة وتعمنمية هو الذي يمثل الشعب وهدي عياقة

  • بلد الحرية والاختلاف!
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 00:58

    "ويجب أن نحمد الله على الاستقرار لأنه عندنا في بلدنا اختلاف وحرية رأي ويمكن للإنسان أن يختلف مع الرأي الرسمي دون أن يتعرض له أحد ويدخل بيته مطمئنا، وهو ما يفتقده الكثيرون"

    الأمين العام لجماعة العدل والإحسان الأستاذ محمد عبادي يريد أن يدخل بيته المشمع بدون سند قانوني، وإن كنت تشك في ذلك اسأل وزير العدل والحريات الأستاذ مصطفى الرميد زميلكم في حزب العدالة والتنمية لأن هناك شكاية في الموضوع موضوعة على مكتبه، اواسأل النائب البرلماني من حزبكم أيضاً السيد عبد العزيز أفتاتي الذي حضر الوقفة التضامنية التي نظمت على إثر القافلة الحقوقية الدولية التي توجهت لمعاينة وضعية البيت المشمع ميدانياً لكنها منعت من طرف القوات العمومية من الوصول إليه وهو الأمر الذي استنكره السيد النائب مشكوراً، فهل تملك حكومتك الموقرة تمكين الرجل من دخول بيته؟ مع العلم أن بيوتاً أخرى لقياديين و أعضاء في جماعة العدل والإحسان هي الأخرى مشمعة بدون أي سند قانوني، فعن أي حرية واختلاف تتحدث سيدي الفاضل؟!

  • سوسي مازيغ
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 02:35

    لا لطرد سفير ولا لدخول مع احد دون الاخر هنا السياسة التي تتكلم ومصالح البلدان مشكل الاخوان والسيسي مشكل الشعب المصري الغبي وهذا حتى لا يقع لنا ما سمي باصدقاء سوريا والتهافت على امور لا تسمن من جوع لنتظاهر فقط اننا نحترم اراء الشعوب السياسة لا مجال للعاطفة بل هناك مصالح ديبلوماسية واقتصادية الدكتور العثماني احسنت التعامل وشكرا

  • tanditi29
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 02:52

    المغرب دولة اسلامية بغيتوولاكرهتو وستبقى اسلامية الى الابد ولي مابغاش الاسلام يشي لاخوتو راهوم في اسراءيل

  • Halima Ibrahim
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 05:19

    أعجب لهذا الإهتمام المبالغ فيه من طرف شبيبة العدالة و التنمية و بعض أعضاء الحزب على رأسهم بنكيران لما يقع للإخوان في مصر! إن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن هذا الحزب لا يتبع الدين الوسط،الذي عرف به المغاربة منذ العصور و كذلك علماء الأزهر،انما من أتباع السيد قطب المتطرف و إخوانه، و لهذا يشعرون بتهديد مماثل قد يطالهم. من خلال هذا التأييد الأعمى، يريدون الإعتراف، أخيراً، بتبعيتهم للإخوان و في نفس الوقت تكذيب ما صرح به بنكيران سابقاً أن حزبه ليس من أتباع منظمة الإخوان العالمية. هكذا بدأنا نلاحظ إختلاف في الرأي و المواقف بين أعضاء هذا الحزب. السيد العثماني الرجل الهادئ الوسطي المتواضع (ميزة المسلم المغربي و مذهبه المالكي) وجد نفسه بين المطرقة و السندان، و الصورة لهذا المقال تعبر عن ذلك. لم يرفع شارة مرسي كما فعل رئيس حزبه، لكن الطفلة معه تفعل ذلك. بهذا يكن قد ضرب عصفورين بحجرة. إرضاء نفسه و إرضاء حزبه الغير المسؤول الذي سيسبب مشاكل جمة للحكومة التي يرأسها و للمغاربة في نهاية المطاف.

  • ABDOU
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 10:27

    اود شكر الجميع. واقول للاخوة كلهم بان السياسة بحرلاحدود لها . ولوم السيد العثماني و غيره اوتجريحه يبقى عمل مشين لابد ان نتحاشه ويجب علينا ان نناقش الامور بروية .فما يقوله السيد العثماني داخل في منظومة التعامل المغربي مع القضايا الخارجية وليس رايه الشخصي . يمكن طرد السفير المصري ولكن هنا عدة عراقيل تمنع ذلك وهي : سنصبح 1 اعداء السعودية وماجاورها 2اسوف تقوم اغلب الدول بالاعتراف بالجمهورية المزعومة . وقول المتل اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر . وليقال لعصيدة باردة يخشي يد فيها. والسلام
    وجادلهم بلتيي هي احسن واقوم.

  • nasrallah
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 13:43

    يجب على المصريين أن يغيروا حزب جماعة الأخوان ألى حزب جديد
    تكون من خصائصه الأسلام المعتدل الذي يدافع عن جامعة الأزهر و الأقباط و يحثرم أسس و ركائز الأجتماعية للشعب المصري و يكون حزب يشابه حزب العدالة و التنمية في المغرب . لأن هذا الأخير يحترم أسس و ثوابث المجتع آلمغربي . إذن لا تتصرعوا بالكلام الذي لا يسمن و يغني من جوع .

  • MEDA
    الإثنين 2 شتنبر 2013 - 16:39

    Pour exprimer par procuration du soutien, même contre droits des enfants, politico-idéologique aux qotbyne d’Egypte éjecté par la 2ème révolution de +de 35 Millions égyptiens le 30/6/2013 , M.Otmani prend dans ses bras 1fillette dont les parents l’ont obligé à faire le signe débile de 4 doigt en rapport selon eux avec la 1ière partie du nom du bunker armé ikhwani évacué en qqes heures par la police et que les cadres en pleutres se sont sauvés pour par la suite être arrêtés rapidement dans leurs villas, leur appartements meublés ou aux frontières laissant leurs figurants amenés de différents coins de l’Egypte, contre payement frais séjours et de transport, complètement perdus dont la majorité ne savait même pas où aller. Depuis sa création la confrérie n’a eu que des pratiques de violence, de meurtres et maintenant du terrorisme contre l’Etat et le peuple ce qui lui fait perde toute popularité en Egypte et aussi ailleurs

  • HAMID
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 01:25

    ما علاقة أمن و استقرار البلاد بعدم الاعتراف ببشاعة و هول ما حصل و يحصل في مصر الشقيقة من مذابح و انتهاك للحريات و انقلاب على الشرعية و الديموقراطية التي طالما حلمت بها الشعوب العربية

  • Amghar
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 11:34

    قد تكون ضد ممارسات شخص معين لكنك لا تقاطعا ولا تجاربه بل تتعامل معه فيما لا يمس مبادئك، هكذا يتعامل الناس فيما بينهم. وهكذا تتعامل الدول فيما بينها. لكن الحمايات الزائدة ترى البقعة السوداء الصغيرة في لباس الاخر ولا ترى السواد المغطي للباسه، بحال الشبكة لي كتعبير الغربال.
    السياسة هي فن الممكن، ومن لم يستطع ذلك فلينسحب منها
    وتحية الدبلوماسي المحنك السيد العثماني

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات