العثماني يتهم الجزائر باستغلال الصحراويين في الضغط على المغرب

العثماني يتهم الجزائر باستغلال الصحراويين في الضغط على المغرب
الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:30

وجه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين، انتقادات واسعة للجارة الشرقية للمملكة المغربية الجزائر بسبب مواصلتها الإتجار بملف الصحراء المغربية ودعم الانفصاليين، وذلك ضمن جلسة عمومية للأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة، التي خصصت للبرامج التنموية بالأقاليم الجنوبية والآفاق المستقبلية، معتبرا أنه “لا يستوي من يتحرق دفاعا عن قضية عادلة ومن يستفيد منها”.

وقال رئيس الحكومة إن “الوضع اليوم ليس كما كانت عليه أقاليم المملكة الجنوبية سابقا، ولا علاقة بما يقع للصحراويين في المخيمات الذين هم أبناؤنا وإخواننا لكن وضعهم مزري”، مشيرا إلى أن “هناك فرقا بين من يعتبر الأرض أرضه وساكنتها إخوانه، لذلك عمّر الأرض واستثمر في حياة ساكنتها، وبين من يحتضن صحراويين ليستعملهم للضغط على المغرب ولا يمتعهم لا بشروط المواطنة ولا اللجوء”.

وشدد العثماني على أن “للاجئين في القانون الدولي وقيم الإسلام حقوقا ولاستقبالهم شروطا، لكن هناك في المخيمات حيث قضوا أربعين سنة ولم تبن (الجزائر) لهم بيتا ولا كوخا ولا سوت لهم طريقا ولا وفرت أدنى شروط العيش الكريم حيث يستجدون الدعم من العالم”، موردا أن “مثلنا ومثلهم هو ما عبرت عنه العرب بالقول: (ليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجَرة)، لأن المغرب يدافع عن صحرائه بإيمان ومستعد لفدائها بأي شيء”.

وأكد العثماني أن الأقاليم الجنوبية للمملكة عرفت منذ استرجاعها إلى حضن الوطن الأم، نهضة شاملة على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية، جسدها على الخصوص التطور الكبير الذي عرفته البنيات التّحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، موضحا أنه “لا مجال للمقارنة بين ما كانت عليه هذه الأقاليم عند استرجاعها وما أصبحت عليه الآن”.

وسجل العثماني العناية الخاصة التي أولاها المغرب لهذه المناطق الجنوبية، من خلال القيام بعدة استثمارات ومشاريع تنموية كبرى، والتي تعد خير جواب على الأطروحة المتهالكة للانفصاليين التي تريد أن تفصل هذه الأقاليم عن الدينامية التنموية الهامة التي تشهدها كافة ربوع المملكة، مشيرا إلى أن “الهدف الأسمى يتمثل في مواصلة تنمية هذه الأقاليم لتحقيق اندماجها مع باقي جهات المملكة، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية داخل هاته المجالات نفسها ومع غيرها من جهات المملكة، وضمان استفادة ساكنتها من ثمار هذه التنمية”.

‫تعليقات الزوار

71
  • محمدين
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:53

    لو فتحوا محتجزات تندوف لرجع كل المغاربة الصحراويين إلى أرضهم ولهرب حتى الجزائريون من قبضة النظام العسكري المتحكم في رقاب وأرزاق الشعب

  • عبد الحميد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 17:57

    أولا يجب أن نعرف بأن الجزائر لا تاريخ لها فهي من صنع فرنسا، نستنتج أنها لقيطة. وبالتالي فهي تسير على نفس المنوال لكي تصنع لنا لقيطا آخر. وهذا الأخير ما هو إلا حلم في أذهان عصابة الجنرالات المريضة. لأن المملكة المغربية لها تاريخ عريق منذ قرون خلت.

  • كاظم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:01

    كبرها تصغر..كفى ، للصبر حدود..لقد صبرنا أكثر من اللازم. نريد أن يطالب المغرب بإجراء إستفتاء في تيندوف تحت مراقبة المراقبين الدوليين، لمساءلة المغاربة المحجوزين، هل يرغبون في العودة الى الوطن الأم ؟؟ هذا هو الإستفتاء الذي نتوخاه.

  • عبد الحميد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:05

    أولا يجب أن نعرف بأن الجزائر لا تاريخ لها فهي من صنع فرنسا، نستنتج أنها لقيطة. وبالتالي فهي تسير على نفس المنوال لكي تصنع لنا لقيطا آخر. وهذا الأخير ما هو إلا حلم في أذهان عصابة الجنرالات المريضة. لأن المملكة المغربية لها تاريخ عريق منذ قرون خلت.

  • ملاحظ عاقل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:12

    ردود الفعل تكشف درجة التوتر الحاصلة في الجارة الشقيقة ، ولن نتوقع غير
    مايصدر من كبار القوم فيها ، ولو ان السيد العثماني قال غير الذي قال لقلنا
    اننا لم نكن نتوقع مدحا حاشاكم

  • صحراويون في الفيافي، ،،،،،،
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:13

    يا حكام الجزائر أطلقوا سراح الصحراويين المحتجزين في تندوف فهم يعيشون في الفيافي والقفار وفي أدنى مستويات الفقر؟ ؟؟؟ المدن المغربية الجنوبية (( العيون الداخلة السمارة يوجدور الخ ؛؛؛؛؛))،تنتظركم وتريد صلة الرحم بكم.

  • benalionep
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:16

    أناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيد حكمه، بتنظيم مسيرة مدنية حاشدة لاسترجاع المناطق التي تدعي جبهة الذل والعار تحريرها.مسيرة مدنية بمئات الآلاف المدنيين الذين سيتظاهرون سلميا ويطالبون بأرضنا. الحق مع المغرب وسننتصر إنشاء الله.

  • عباس
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:20

    يحزنني أن عقدة حكام الجزاءر لن تعرف نهاية ، فبعد الحرب لا قدر الله ستزيد تعقيدا

  • ahmed
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:25

    الله بهديك اسي العثماني واش الجزائر وفرت العيش الكريم لشعبها بقاليها غير الصحراويين.
    هم العسكر الجزائري نهب الشعب والتسر وراء الصحراويين والفلسطينيين وووو……الا شعب الجزائر

  • الصادقي الحسين وجدة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:26

    عندما يختفي شيطان الإنس يرجع مغاربة تندوف المغرر بهم إلى بلدهم المغرب وينتهي المشكل. شيطان الجن يختفي بالتعوذ فماذا نعمل مع شياطين ألإنس أجدادهم أتراك وجداتهم فرنسيات.

  • خالد F
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:26

    رئيس الحكومة السيد العثماني يقول لكم يا أعداء الوطن إياك أعني وٱسمعي يا جارة.

  • صحراوي الاصل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:27

    برافو العتماني وبرافوالاستراتيجية التي اصبح المغرب المغرب يتعامل بها مع أعداء الوطن
    يقولون بأن احسن وسيلة للدفاع خو الهجوم.

  • عمر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:33

    يجب على الجميع ان يعرف بان حكام الجزائر لا يهمهم لا المغرب و لا البوليزاريو و لا تقرير المصير كل ما يهمهم هو الوصول الى المحيط الاطلسي لتصدير الثروات الطبيعية هذا من جهة…
    و من جهة ثانية عرقلة نهضة المغرب لا لشيء سوى الحسد

  • حسن انجلترا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:35

    اخواننا المغاربة المحتجزين في مخيمات تندوف لا يعرفون ان تندوف ارض مغربية مثل تلمسان وبشار والنظام العسكري للجارة الشرقية يستعمل الانفصاليين والمرتزقة ضد وحدة تراب الوطن وحان الوقت لاسترجاع المناطق العازلة من الامم المتحدة واسترجاع كل الاراضي المغتصبة من طرف الاستعمار الفرنسي وانشاء مشاريع وبنايات فيها كما فعلنا في مناطقنا الجنوبية.

  • محمد لعيوني
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:35

    حسنا فعل العتماني هكدا كل مرة نتمنى ان يخرج مسؤول مغربي بلهجة قوية في اتجاه هؤلاء. لانهم اظهروا عدوانيتهم علانية.احدروا ايها الجنرالات فمغرب ما قبل الكركرات ليس هو اليوم. فاليد الممدودة تعبت. وحسن الجوار ما وجدنا مقابله الا الشر.وضبط النفس لم تفهموه الا ضعف. فحداري فلن نستمر في ارضاء اعداء يكنون لنا فقط الحقد الحسد. ومتى تحرر الشعب الجزائري منكم واصبح له حكماء يحبون لكم ولنا الخير فادداك سنمد اليد من جديد لكم.

  • الحسين
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:37

    اذا كان الأمر كذلك ياسي العثماني ولماذا مستمر في علاقتك الدبلوماسية مع الجزائر. ونحن نعلم أن الجزائر هو الشريك الأكبر للمغرب إقتصاديا في منطقة المغرب العربي.
    والمغرب أ والعالم أيضا يعلم أن من يمول الانفصاليين اقتصاديا وعسكرياً هي الجزائر
    والجزائر تؤكد هذا أكثر من مرة على مسامع العالم .

  • علي نايت عمر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:39

    العثماني يتهم الجزائر باستغلال الصحراويين في الضغط على المغرب…..نحن لهم بالمرصاد كيف ما كان العدو……( الله الوطن الملك )

  • محمد المانيا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:40

    المغرب صبر كثيرا على هذه الجارة اللتي لا نرى منها إلا المشاكل و الشر .كفى من السياسة اللطيفة. لا لفتح الحدود لا لتبادل التجارة. سحب الهيئة الديبلوماسية من بلاد العدو الحقيقي. الدي كشف على وجهه الحقيقي.يجب على المغرب ان يغير وجهه اتجاه هذا الحقير. .

  • متساءل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:43

    يظهر لي والله أعلم اننا غير موفقين في طريقة التعامل في هذه المسائل.
    أعني حررنا معبر حدودي مغربي نقطة ونرجع إلى السطر.
    هذا شيء طبيعي نستمر في الحياة.

    ولكن ماذا بنا نتبع من يريد الاتارة هنا وهنالك او من يحاول جدبنا إلى طريق لا نريد نحن أن نسلكه.

    "الرزانة" هي في حد ذاتها رسالة واضحة لمن يهمه الامر، وخير من الكلام.

  • سعيد موحا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:46

    فعلا نعم القول كلام منطقي صائب آلله يعطيك الصحة السيد الوزير الأول على هذه المداخلة التي كان بودي أن يفهموها أعداء الوطن إن كان لهم إدراك و إحساس و منطق، فالعالم أصبح يعي لعبة و حقد كحام الجزائر، فاخواننا الأشقاء الجزائريين فطنوا لهذه الالعوبة لكنهم مع الأسف محكومون على أمرهم، أما نحن فكلنا ملكا و شعبا و حكومة يدا واحدا لأنها قضية حياة أو موت الكل يؤمن بها و كذلك عدة دول عربية و إفريقية حرة تساندنا مما جعل قضية الصحراء تعرف نجاحا تلو النجاح و الحمد لله لأن الحق يعلى ولا يعلى وعليه.

  • Cha3bya el 3aziz
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:47

    Vous faites pareille avec les harragas contre l espagne et l Europe, la pression
    , mais ca ne marchera jamais.

  • abdallah
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:49

    في الواقع ما تقوم به الجزائر منذ عقود هو إستفزاز وتعدي واحتقار للمغرب رغم كل هذا لم يشفي غليلهم فهم ينعتوننا بالعدو والمحتل حكومة وشعبا الكل يقول الصحراءالغربية لأنهم رضعوها في مقرراتهم المدرسية وأتحداهم لمذا في فرنسا وإسبانيا وفي كل دول العالم لما الشعب المغربي خرجوا ورفعوا الراية المغربية لماذا لم يساندوا إخوانهم بأعلمهم الجزائرية خوا خوا إنكشفتم عن حقيقتكم ولكن الله يمهل ولايهمل على كل حال نحن في صحرائنا تاريخيا وجغرافيا ولا يهمنا من عادنا والله يشهد

  • rodeo
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد لأول مرة بالنسبة لي يقول السيد العثماني خطابا يشفي الغليل وكما قال و بالفعل نحن مستعدون للدفاع عن وطننا حتى بدمائنا

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:50

    شكرا السي العثماني هذا هو ما كنا ننادي به دائما ونطالب به وهو الهجوم على هذه الشردمة من عصابة العسكر الجزائري من بومديان إلى تبون وبن قريشة وغيرهم لأنهم هم من صنعوا وسلحوا وكونوا مرتزقة البوليساريو وفرقوا الشعب الصحراوي عن اخوتهم وأبنائهم وآبائهم واحبابهم وشردوا ويتموا ورملوا مئات الالاف من الصحراويين وكل هذا بسبب اطماعهم وكرههم وحقدهم وحسدهم للمغرب كما أنهم كانوا دائما يدعون ويقولون بأنهم ليسوا طرف في النزاع مع المغرب وانهم يدافعون عن الشعوب المتضررة والمضطهدة ونسوا او تناسوا انفسهم انهم اضطهدوا واستعمروا واستولوا على الشعب الجزائري كله من الاستقلال إلى الآن بافكارهم وتصرفاتهم واعمالهم الشيوعية الماركسية اللينينية والستالينية التي اكتسبوها وتشبتوا وتشبعوا بها رغم أن روسيا الأم تخلت عن هذه المبادئ الرجعية القديمة وكذلك لم يمنحوا ويعطوا حق تقرير المصير لشعبهم كله ما بالكم ينازعون ويخاصمون ويدافعون على حق تقرير المصير لمرتزقة البوليساريو .يجب الهجوم وفضح وكشف اعلاميا وصحافيا وتاريخيا وجغرافيا كل مخططات العسكر الجزائري دوليا وداخليا لانه اظهر عداءه وكرهه وحسده للمغرب.

  • العثماني كروازي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:51

    مبروك علينا و أخيرا العثماني تكروازا لينا بأردوغان ..

  • محمد ارسلان
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:52

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها وأحب من أحب وكره من كره

  • محمد طنجة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:52

    البول اريو مرتزقة الكابرانات وبقايا الإستعمار انتهت…اللعبة انكشفت…القناع سقط…الكابرانات سيسقطهم الشعب الجزائري…اما مرتزقة البولخاريو فهم مدجنون ولن يفيقوا قبل قوات الأوان…فنظام الكابرانات الذي يدعي مساندة الشعوب صم أذنيه عن مطالبة الفباءل بالتحرر وتصفية الإستعمار وهو أمر سيؤدي باستقلال الإقليم بكل الساحل المتوسطي وبتعداد 10ملايين نسمة… وترك الصحراء لثعالب الكابرانات …بينما يساند الكابرانات إثيوبيا في الحسم العسكري لإقليم كان يتمتع بالحكم الذاتي وقوامه 6 ملايين وليس بضعة الاف مرتزقة من مالي وموريتانيا والجزائر…والمغرب..!!!..فاين هو إذن من مساندة الشعوب…وسمعتم كيف ادانه الاتحاد الأوروبي بأشد اللهجات…فكيف لنظام قاتل لشعبه ان يساند الآخرين ؟؟؟……فمتى يستفيق مرتزقة الوهم من سباتهم !!؟؟؟…فاليد المغربية لن تبقى ممدودة الى الابد بالوطن الغفور الرحيم.

  • Tindouf Marocaine
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:53

    هؤلاء المغاربة الصحراويين المحتجزين في تندوف جعلتهم الحكومة الجزائرية فقط كأداة للتجارة و التسول بهم كالرقيق امام المنظمات الأجنبية وجعلتهم كذالك ان يظهروا امام عدسات التلفاز بلباس رثة ووجوه شاحبة. فهؤلاء الحكام الذين يحنون للحقبة السوفياتية ولم يغيروا من نمطهم السياسي المحدود لن يفلح احد منهم في ما يخطط له. العالم تغير وتحضر كثيرا ايها الساده.

  • الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:56

    يجب تعويض او الزيادة في أجور الجنود المغاربة وخصوصا المتواجدين بالخطوط الأمامية في الصحراء المغربية على اقل 8000 درهم لاول رتبة…

  • سيداحمد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:00

    اتركونا وشأننا في صحرائنا لماذا جئتمونا من الشمال هل لمصلحتنا نحن الصحراويين أم لمصلحتكم انتم المغاربة

  • مواطن
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:03

    هؤلاء لا يصلح لهم إلا توظيف ورقة مماثلة (جمهورية القبايل الديمقراطية…)… ولهذا ندعو الحكومة إلى الاعتراف بها وفتح تمثيلية لها بالعيون ودعمها ماديا وعسكريا وسياسيا… دون ذلك فلن يتنازل هؤلاء المرضى عن أوهامهم التي أصبحت بالنسبة لهم الحلم الوحيد….

  • ولد حميدو
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:11

    نصف الديناصورات في السجن و بقيت الببغاوات فهي التي تعيش عمرا طويلا فلا خوف على المغرب

  • الوادنوني
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:12

    يلزم المغرب الان ان يطلب احصاء سكان المخيمات لمعرفة عددهم الحقيقي ومن اين اتوا …اذا تم تطبيق الحكم الذاتي.لا يعقل ان يقبل المغرب عودة من هب ودب للرجوع الى الاقاليم الجنوبية..لان هناك مختطفون ولاجؤون من دول جنوب الصحراء.والساحل الافريقي

  • سعيد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:14

    المغرب مسرح ليا مع راسو من المتوسط حتى عند الخوتنا الموريتان. لي بغا شي وطن هو هدا. الغنى في الطبيعة . يكون عندو الحق يجول في الجبال و السهول و الانهار و الشواطئ و كدا الاستفادة من جميع الخدمات في جميع الأقاليم ، البطاقه الوطنيه تكفي. اما من سولت له نفسه بالاوهام و الرجعية و التخلف و التشردم و الضعف و الهوان و حكم العسكر و العصابات فليعلم علم اليقين ان الصحراوي و الدكالي و السوسي و الشمالي و ناس الشرق و ناس الوسط و الجميع مستعد لاي طارئ . والفاهم يفهم كلنا مغاربة. أجي بحالكم نخدمو . شمر على دراعك المساعدات راه مسمومين.

  • سعيد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:16

    فعلا نعم القول كلام منطقي صائب آلله يعطيك الصحة السيد الوزير الأول على هذه المداخلة التي كان بودي أن يفهموها أعداء الوطن إن كان لهم إدراك و إحساس و منطق، فالعالم أصبح يعي لعبة و حقد كحام الجزائر، فاخواننا الأشقاء الجزائريين فطنوا لهذه الالعوبة لكنهم مع الأسف محكومون على أمرهم، أما نحن فكلنا ملكا و شعبا و حكومة يدا واحدا لأنها قضية حياة أو موت الكل يؤمن بها و كذلك عدة دول عربية و إفريقية حرة تساندنا مما جعل قضية الصحراء تعرف نجاحا تلو النجاح و الحمد لله لأن الحق يعلى ولا يعلى وعليه.

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:19

    التحريض والتحريض المضاد لا يخذم لا المغرب ولا الجزائر. مادام ان هناك سفارة وقتصليات. فذلك هو دورهم. لا التشحين الاعلامي

  • Moghrabi
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:20

    ها المعقول ! الخطاب يجب ان يكون مباشرا :
    الجزائر هي التي تعرقل اندماج دول المغرب الكبير ،
    الجزائر هي التي من أنشئت البوليزاريو وهي من تحتضنه وتسلحه وتمول تحركاته،
    هاد جار السوء او بالاحرى جنرالاته هم من يحلم بالحصول على منفد بالمحيط الأطلسي ،
    كل الشرور تاتي من عسكر الجزائر، لذلك علينا أن نبقى حذرين .

  • صحراوي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:24

    فعلا هناك فرق بين من يدافع عن ارضه واخوته ومن يتاجر في ذلك.

  • عبد البر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:24

    هناك مشروع لتقسيم الجزائر بعدما فعلوا لك في ليبيا و من بعده سيحاولون مع المغرب لدا يجب على المغر ب ان يصنع سلاحه بنفسه .العالم يسوده قانون الغاب الغلبة للاقوى لا يوجد مبادئ وصداقة …فقط المصالح والقوة

  • متابع
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:27

    إدا كان رئيس الجزائر مريض ويعالج في ألمانيا فلا يسعنا إلا أن نتمنى له الشفاء ولجميع المرضى في العالم أجمع ولكن المشكلة في الجزائر الشقيق أنها تحت قبضة نخبة حاكمة من مخلفات الأستعمار مريضة بأمراض نفسية مستعصية بل غارقة فيها فلماذا لايذهبون هم أيضا لألمانيا أو فرنسا للعلاج؟

  • محمود المغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:28

    سياسة المهادنة و المداهنة التي نهجها المغرب اتجاه الجزائر من 1962 إلى اليوم لم نحصد منها سوى زيادة الاستئساد الجزائري علينا. العقلية الجزائرية تفسر دائما الحكمة و التعقل المغربي بانه ضعف و تستمر في تحرشاتها . ما تقوم به الجزائر باطل منزل و بهتان عظيم و الاحرى ان نفضح هذه السياسة و نشرح وجهة نظرنا لشعبنا أولا و للشعوب الأخرى ثانيا بالاعتماد على إعلام قوي و مقنع و على سياسة شجاعة.

  • maroc
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:29

    مع من تتكلم سيدي الرئيس الجنرال الحرب الجزائر أكد على أن المغرب عدو كلاسيكي ((تقول حنا بارصا هم الريال)) وقال قبل أسبوع أن الجزائر هي أقوى دولة عسكرية في المنطقة وأفريقيا يعني ماتش ديالهم
    أما الإعلام العسكري 24 ساعة على 24 المغرب الاستعمار طرد الاستعمار قتلي في صفوف الجيش المغربي..
    انا خصني نهضر مع سيدنا ملك البلاد راه العسكر دبا تالي عاد دخل 3700 درهم واكلين شاربين ها لي فصال ديال الحديد كيتريني ها لي شادها كورة المهم عندهم الوقت كافي ماشي بحال حنا وخا قرينا شوية وديبلوم كنتقاتلوا مع السميك جلالة الملك بما انك قائد الأعلى ورئيس قوات المسلحة الملكية اناشدكم أن تستدعي جميع القوات والهدف إعادة الأراضي التى منحها المغرب للأمم المتحدة نحن لا نفرط في حبة رمل واناشدكم جلالة الملك أن أكون أول مجند في سبيل الوطن نتمنى أن تصل لكم رسالتي
    حفظكم الله حفظ الله الشعب المغربي وهذا الوطن الأمين..

  • Othman goulmima
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:31

    الجزائر حائرة لا تعرف كيف تعترف بالخطء الدي ارتكبه بعض المنافقين من الجنرالات الاموات والاحياء
    الله يهديهم إلى الطريق الصحيح

  • فؤاد ش
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:37

    المشكلة انهم انشؤو و ربو جيلا من الصحراويين على كراهية المغرب ، فلقد مرت 45 سنة من تلقين الناس المحتجزون افكارا مسمومة عن المغرب و غسل ادمغتهم لغرض استعمالهم لاغراض سياسية و اطماع سيطرة و نفوذ .. سياسة اتبعها حكام الحزائر العسكريون بدون وخزة ضمير واحدة ..
    الانظمة العسكرية اسوء انواع الحكم، فلقد تبث بالدليل ان كل الدول التي يحكمها العسكر تم تدميرها من طرف الجنرالات الذين حكموها سواءا في سوريا او العراق او السودان او الجزاءر .. و هي عادة انظمة عدوانية بطبيعتها و عاجزة عن الابداع و التقدم.

  • jouanou
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:38

    monsieur le premier ministre marocain toute les chaine de television algerienne sont entrain de montrai coment que tout le peuple du sahara occidentale sont tres contents daller combatre le colonisateur marocain debrouiller vous avec cette guerre avec le front du polisario est apres la super puisante armer algerienne va venire aider leur frere et soeurs saharaoui est sont oublier le peuple algerien mes chere marocain enfin vous en guerre montrai nous votre bla bla bla

  • الفارض
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:49

    نحن المغاربة لا نحبذ تقويض دولة الجزائر ولا نريد الأذى لأخواننا من الشعب الجزائري،فقط نريد أن نرى رد فعل الجنرالات كيف يكون عندما ينادى بتمزيق الجزائرالتي يحكمونها بقبضة من حديد.وهل سيسمحون بمثل ما يقومون به تجاه المغرب؟؟
    شعب القبايل الأمازيغي تنتهك حقوقه في الحياة في التعبير عن نفسه في هويته و اللغة في الإدارة وهو يعيش على أرضه وأرض أجداده.كل هذا والمجتمع الدولي صامت أمام كل هذا الانتهاك يحدث تحت أعين المنظمات التي تدعي حماية حقوق الإنسان من أمثال منظمة كينيدي هيومن رايتس ووتش وغيرها انها جريمة انسانية تحدث في شمال افريقيا،بينما قصر المرادية بالجزائر منشغل أشد الأشتغال بمناوشة المغرب في صحرائه وأراضيه التي استرجعها من الاستعمار الإسباني
    على المغرب والدول الحرة أن تعترف بحكومة جمهورية القبايل الأمازيغية وفتح القنصليات والسفارات لها.

  • SAMIR
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:55

    30 سيد.احمد
    ومتى كانت الصحراء صحرائكم؟
    انتم و وعبر الزمان كنتم مجرد رحل تتنقل عبر اراضي الاخرين شانكم في ذالك شأن الغجر
    اي الخيطانوس الذين انطلقو في اوائل القرن الخامس عشر ميلادي من الهند وانتهى الامر بهم في اسبانيا والبرتغال. واليوم تراهم في جميع الدول التي مرو بها. من إيران مرورا بدول البلقان ومن هناك الى باقي دول اروبا الوسطى والجنوبية.
    الصحراء المغربيه هي جزء من الصحراء الكبرى التي تمتد من البحر الاحمر شرقا الى المحيط الاطلسي. وكل الدول المطله عليها .مصر .ليبيا تشاد النيجر تونس الجزائر الخ…. لديها جزئ منها اذن والحاله هذه لماذا لم يطالب ساكنته من الصحراوه بالانفصال ويقيمون دوله كبرى او دويلات؟
    اراكم غير كتحلمو.

  • جاسم احمد عبد الله جاسم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:05

    ما يثير الاندهاش هو ان رئيس الحكومة المغربية يتحدث في أمور كانت محظورة من قبل عليها وتم معاقبة كل من تجرأ والحديث عن امور تقتصر على ملك المغرب وهي القضايا السياسية الشائكة فما مغزى هذا التغير خاصة ونحن نعلم ان السيد العثماني فاقد للشجاعة لكي يقول كلاما هكذا قد تكون له. ردود فعل قوية من الجزائر ،،اللهم الا اذا كان قد أعطيت له اشارة من القصر ،وفي هذه الحالة يفهم بان الوضع قريب من الانفجار وهو شيئ خطير للغاية على المنطقة وما يدل على ذلك انه لحد الان لم يصدر ان تصريح رسمي من مسؤول جزائري يتهم المغرب بالتصعيد ضد الجزائر وهذا في حد ذاته يدل على البحث وتشجيع المسؤولين. المغاربة للتورط اكثر وكشف جميع اوراقهم
    فمنذ فتح المعبر وانا اتابع الاحداث من خلال الاعلام المغربي وايضا الجزائري وأقارن لا ستنبط الاخبار الحقيقية فلم اجد ما يبشر بالخير خاصة ان الاعلام في الجزائر يطرح فضايا في غاية الدقة في اختيار المواضيع المعالجة بعيد عن الاندفاع والحماس عكس الطرف الاخر الذي يبحث عن الاثارة الشعبية وهو هنا كما فهمت يحاول التعتيم على ما يجري على ارض الميدان من معارك وسقوط ضحايا وهو ما دفع العثماني الى تنفيذ ما طلب منه الحديث عنه رغم انه ليس مخولا لذلك

  • بويا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:07

    يجب على العثماني أن يعرف أن سكان تندوف ليسوا بلاجئين لأن الامم المتحدة لا تعترف بهم ولا يتمتعون بوضع لاجئ حسب اتفاقية عام 1951 الخاصة باللاجئين وهي تحدد مصطلح ”اللاجئ“ وتوضح حقوق اللاجئين، إضافة إلى الالتزامات القانونية التي تقع على عاتق دول اللجوء من أجل حمايتهم واش فهمتي و لا لا .
    واللاجؤون في العالم لا يحملون سلاحا لأنهم تحت قوانين ودساتير دول الذين هم في حمايتها بعد أن تعترف بهم مفوضية اللاجئين بالامم المتحدة ومن يدافع عن منزله وأرضه يسمون بالثوار مثل الفلسطينيين أو الأكراد أو سابقا البوسنة والهرتسك فهؤلاء ثوار يدافعون عن أرضهم التي هم عليها قاطنون وليس القاطنون في دول اللجوء وا السي العثماني .
    والمرتزقة تسلحهم الجزائر وجنوب افريقيا وليبيا سابقا وكوبا لأجل المرور إلى المحيط الأطلسي لغرض أصبحت الجزائر تصرح به وهو أمنها القومي والهروب من المحيط اذا ما وقعت سيناريوهات هناك مثل ليبيا وهذا معروف عند الخبراء العسكريين فعسكر الجزائر ليس لهم منفذ للهروب فهم محاصرون من أربع جهات لهذا فهم يبحثون عن منفذ للمحيط حتى يفروا إلى جنوب افريقيا أو كوبا او بعض دول امريكا اللاتينية انها دولة مارقة

  • slima
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:08

    نفتخر بما أُنجِزً في صحرائنا العزيزة ونخجل لحال مناطق الجنوب الشرقي التي تئن تحت وطأة الإهمال والنسيان واللامبالات …الأمر أشبه بإنسان ملبسه العلوي أنيق(فستا جديدة كرافات مبرع قامجة مفركسة .ولكن ملبسه السفلي عكس ذلك سرواله ممزق ومرقع وعورتة غير مستورة….) !

  • benaissa
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:10

    السيد رئيس الحكومة على حكومتكم ان تطالب من المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية على إطلاق المحتجزيين ورجوعهم الى وطنهم واظهار رئيس عصابة البوليساريو ومن معه في هدا الاجرام متابعتهم وتحريك الدعاوي والمطلوب فيها على أن تكون دوليا وعلى بعض الدول الافريقية التي تستقبله بما فيها موريتانيا ونيجريا اما عصابة فرنسا الموجودة والمتحكمة في الإخوان الجزائريين هم نفس الميلة وعلى حكومتك تحريك هدا الملف لتقدميه للعدالة وكنا نتمنى ان يحكم بمحمة مغربية لان اسرى مغاربة تعرضوا لتنكيل والعداب كدالك في مايخص الخاىن الراضي الليلي يجب على إرجاعه الى البلد لان لازال متدين من قبل بنك قرض مغربي

  • إلى محمدين
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:16

    أنت محق في قولك. لذلك قلنا دائما و أبدا أن السياسة الخارجية كانت إلى يوم قريب فاشلة جدا. إن كانوا هم يطالبون بالإستفتاء فعلى الديبلوماسية المغربية أن تطالب الأمم المتحدة بشيء واحد و أوحد ألا و هو: استفتاء المحتجزين في تندوف حول بقائهم هناك من عودتهم إلى المغرب، بعيدا عن بنادق البوليزاريو و الجزائر و تحت حماية قواة الأمم المتحدة، خصوصا و أنهم قلة. كن متيقنا أنهم سيختارون العودة رغم أن المغرب ليس جنة و تفتقر إلى الشيء الكثير. بالله عليك ماذا يمكن أن يعجبك في القفاري؟ تحياتي .. هاااني من هولندا

  • jamal
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:26

    Mr El Atmani a mis les points sur les "i".
    du coup ,le message est clair et net .

  • محمد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:31

    البوليزاريو خليط من الموريتانيين والجزائريين والماليينو…. وبعض المغاربة الصحراويين.

  • نضال
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:33

    يبدو أن حكومتنا إستفاقت متأخرة وفهمت أن سياسة اللين والمعاملة بالحسنى لا تجدي نفعا مع نظام يحكم بمنطق العصابة، لذلك فهي تحاول تغيير منهج خطابها تدريجيا ونتمنى أن يكون مسؤولينا أكثر جرأة ويفضحوا نظام العسكر أمام العالم وفي مختلف المناسبات ليفهموه أن للصبر حدود وأن صبرنا طيلة هذه السنوات لم يكن خوفا بل مراعاة لحسن الجوار، وأملا في عودة حكام هذا البلد إلى رشدهم أو ثورة الشعب عليهم وإيمانا منا كذلك بأن الحرب بين البلدين لن تكون في صالح أحد. لكن ولأن الأمر وصل إلى ما وصل إليه من تهديدات صريحة مرفوقة بالسب والشتم في كل منابرهم ومؤسساتهم الرسمية وغير الرسمية، كان لزاما علينا الرد ولعل مداخلة العثماني بداية نتمنى أن يكون لها ما بعدها.

  • صالح
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:35

    الى احمد رقم9 هل أنت لي تطعم في الجزاءريين راهم مغلطينكم بزاف الجزاءر تنتج أكثر منكم والى رقم 2 تعرف تتكلم من وراء الحاسوب لكن في الوجه لاتقدر أنشر جزاك الله خيرا

  • الى ...49
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:44

    …جاسم احمد.
    نحن ايضا نتابع الاعلام الجزائري ونلاحظ ان الرسمي منه يكرر الخطاب القديم وكان الصحراء ما تزال كما تركها الاسبان.
    وكان النظام العسكري الجزائري أطلق الحريات السياسية في البلاد.
    اليس من العار ان يشجع النظام العسكري عصابة البوليزاريو على مهاجمة المغرب انطلاقا من ارض الجزائر ؟.
    وهل سمح الجنرالات للشعب الجزائري بتقرير مصيره حتى يدافعوا عن تقرير مصير الصحراويين ؟.
    وهل الشعب الصحراوي ينحصر في عصابة البوليزاريو فقط ؟.
    اليست قبائل موريتانيا صحراوية وقباءل الطوارق في الجزائر ومالي اليست صحراوية ؟.

  • Fouad
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:49

    لقد سئمنا من فضلكم انا اقول لقد تعبنا الصحراويون تجاوزو الحدود من طرفهم مادا استفدنا لا شيء خاصنا ضرب من حديد نويروهم هاد شي بزاف

  • مغربي حر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:54

    ما دامت الجزاءر تحشر انفها في قضية وحدتنا الترابية والصحراء المغربية إلا و هي إلى الوراء والتقهقر وساءرة إلى الهاوية. لأن التدخل في شؤوننا انساها شؤون وأمور ومشاكل شعبها الذي يعاني من الأزمات ثلوى أخرى. و على العكس فالمغرب يسير بخطى ثابتة و واثقة نحو التقدم والازدهار.والمغرب بالمرصاد لكل الأعداء والخونة.غلا تتعبوا أنفسكم فالصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .وعلى الجزاءر أن تهتم بشؤونها الداخلية وأمور شعبها أن أرادت أن تخرج من النفق المظلم الذي وضعت نفسها فيه.وهذه هي الحقيقة التي يجهلها أو يتجاهلها الجزاءريون .

  • محمد أيوب
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:58

    التعليق رقم49:
    ورد في تعليقك ما يلي:"…وهو هنا كما فهمت يحاول التعتيم على ما يجري على ارض الميدان من معارك وسقوط ضحايا…"…تتحدث عن معارك وسقوط ضحايا:أرجو منك ان تحسبني على هذا السؤال:إن كان ما تقوله صحيحا فلماذا لم تتحدث عنه القنوات الدولية المحترمة في امريكا وفرنسا واسبانيا وبريطانيا وايطاليا وروسيا والصين ناهيك عن القنوات العربية كالجزيرة والعربية…الخ…
    صحيح أن إعلام المخلوعين في جبهة البوليساريو يروجون باخبار تتعلق بقصف متواصل منذ هربهم من الݣرݣرات واعلانهم الغاء اتفاق وقف إطلاق النار.. وصحيح أن بلدنا المغرب اعترف بتبادل لاطلاق النار كان خفيفا وذلك ردا على ممارسات البوليزاريو…لكن ذلك لا يمكن اعتباره:"معارك"ينتج عنها:"ضحايا"…لو كان الامر كما تقول لما تأخرت قنوات تلفزية معتبرة في ذكره…أرجو أن تزودنا بمصدر أخبارك واحيانا عليه لنتأكد مما تقوله..أما اخبار البوليزاريو والجزائر فلا يعتد بها لانها تفتقد المصداقية…نسأل الله تعالى أن يجعلنا ويلات الحرب وان يهدي مواطنينا بتندوف ليعودوا الى وطنهم ويساهموا في بنائه وتنميته مهما كانت اختلافاتنا…

  • فعلا
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:59

    ملاحظة واقعية لسيد جاسم
    هذا الموضوع هو من اختصاص الملك محمد السادس وولي عهد المغرب الامير الحسن وهيئة مستشاري الملك
    وعادة لا يخرج هذا الموضوع عن هذا النطاق والاختصاص …غريب ان يتحدث رئيس الحكومة عن هكذا موضوع الا اذا قصدت التعبئة العامة..

  • احمد "" 18
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:02

    والله يارقم1 ،، أنه لايوجد اي شخص في الجزائر سليم العقل وفي أتم قواه العقلية يمكنه مغادرة الجزائروالالتحاق بالمغرب تحت اي ظرف من الظروف ..

  • répondre à jouanou
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:08

    ne t'inquiète pas cher mr algérien,
    nous gagnerons (( nous les marocains ))
    la guerre contre vous et vos mercenaires le polisario inchallah, le Sahara est marocain et restera pour toujours.

  • abdebbc
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:17

    الجزائر تبيع الوهم وتسعى جاهدة لتسويق كدبها وبهتانها بكل الطرق الملتوية تحت دريعة الدفاع عن تحقيق المصير.. عن أي مصير تتكلمون ؟؟؟ وأنتم مغتصبون للسلطة والشعب الجزائري خرج عن بكرة أبيه يطالب بتحريره من عصابة أحكمت قبضتها على كل مؤهلات البلاد مند 40 سنة …
    أما مشكل الصحراء فهو محاولة للوصول إلى المحيط الأطلسي وأقرب الطرق هي بخلق كيان وهمي …لكن الصحراء وكل شبر منها نفديه بدمنا ولن يتحقق حلم بوخروبة أبدا أبدا

  • عبد الملك ساعد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:06

    61 – محمد أيوب

    هذا النوع من الحروب يكون في بدايته هكذا لا يهتم به الناس غير المعنيين به
    ثم يتطور ويأخذ مسالك مختلفة ، وأنا أقدر سؤالك للمعلق جاسماحمد ، وذكرك لوسائل اعلامية عالمية ، ولكن هذا لا ينفي ان أمورا ما تجري هناك ، وأنها تتطور في غياب الإخبار عنها ، وفي ظل التكتم المقصود لكي لا تأخذ حجما
    غير الحجم المراد لها ، لكن بمرور الزمن قد تأخذ نمطا من الإعلام ، والإعلان
    لم يكن في البداية متوقعا ، وردك على الأخ جاسم احمد رقم 49 معقول بالإستناد الى المعطيات ومنطق العقل ، والتجابدات العاطفة ، والوطنية الزائدة عن الحد ،
    لكن ادراك الحقيقة ليس مُتاحا للجميع إن لم يكن دوي الأحداث يصم الأذان ، خاصة ان هناك ما يدعو الى التشويش على التصديق ، لا أدعوك الى التصديق
    ولكن ادعوك الى الحذر في التناول،نحن في بداية التطورات في المنطقةوخارجها
    وما في الغيب علمه عند الله ، الجغرافية مفتوحة على كل المنافذ، والبشرمتحرك
    ومتغير بين الفينة والأخرى ،الإنسان يكون على حذر فيما يتناوله من احداث
    تحيتي الى العملين في هسبريس، وكل قرائها الشرفاء

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:17

    العثماني تينعس تيفيق ايبد اهضر الى كان راجل امشي اهز السلاح ايبات فلݣاريط فوق سمط الى تيتشهر على حساب الرجال اتخلص على ظهر الفقراء الرجال الى كان العسكري تيشد 3000 درهم خاص الوزراء اشد 1000 درهم ابزاف عليه . هذا المنصب الوزاريه خاص الوزراء التطوع بلى ميتسنا الشهرية اخدم فبور

  • صحراوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:32

    الى 61
    ربما على رأيك اعلام المخلوعين ينشر ما لاينشره اعلام المطمإنين ، ولكن
    يظهر لي ان الجدار العازل صار مصيدة سهلت على المحاربين الصحراويين
    اصطياد خصومهم بحيث جلبتهم اليهم بدل ان يتنقلون اليهم وسهلت مأمرية
    المقاتل الصحراوي رب ضارة نافعة المقاتل الصحراوي تحت جنح الظلام يقترب
    من الجدارويطلق الرصاص فيصيب هدفه ثم ينسحب الجدارطوله 2700 كيلومتر
    حتى لو اجتمعت كل ردارات الأرض كلها وجنود المغرب والأقمار الصناعية
    في العالم ما استطاعت حراسته هل استطاعت امريكا حراسة الحدود بينها وبين
    المكسيك وهل استطاع جدار ترمب مراقبة التسلل الأخبار الرسمية لا تأتيكم من اعلامكم كما لا يمكنها ان تأتيكم من الإعلام العالمي لأنها ليست اخبارا ضخمة حاليا ولكنها موجودة والتكتم عليها موجود

  • هشام
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:22

    وجزاءريين مقهورين كثر من محتجزين في تندوف . المغرب دولة لها جدور وتاريخ. أما جزارء لا مؤسس لا تاريخ فرنسا أخدة أرض من هنا وهناك ثم صنعة دولة جزائرية.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:38

    الى 67 ( صحراوي ) هل تظن اننا في سبعينيات القرن الماضي.فق يا هذا فشرق الجدار الدفاعي المغربي محصن بأجهزة الرصد المتطورة التي ترصد صوت النملة وصورتها ليل نهار.فكيف لجردان الانفصال ان يقتربوا لجدار الدفاع المغربي وهم مرصودون بأجهزة متطورة تظهرهم على شاشات شفافة ليل نهار و ت وتضح مكانهم بدقة انك تخرف….الجردان يقصفون من بعيد في التراب وهم تحت المجهو مرئيين يشاهدون بكل وضوح ليل نهار .والجيش المغربي ان دعت الحاجة يرد بكل قوة.لأن الجردان يقصفون عشوائيا في التراب فقط…..والجيش المغربي لم يستمل بعد اسلحته الثقيلة فما بالك بسلاح الجو من درون وطائرات متطورة مختلفة الانواع…الصحراء المغربية ليست في حرب بمعنى الحرب كما تسوق العصابة الانفصالية.مناوشات فقط تثير الغبار من جراء القصف العشوائي للجردان فقط لأن الجدار المغربي انهى وللابد ترهات حرب عصابات الجردان…

  • saad164
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 02:03

    La femme de Amnesty qui souhaite introduire les droit de l'homme dans le conflit du Sahara occidental Marocain n'est que : Yasmine Kacha
    Née à Alger en 1986, Yasmine Kacha est diplômée en Relations internationales et en Traduction. Après une expérience dans l’humanitaire auprès des réfugiés sahraouis au Sud-Ouest de l’Algérie, Yasmine a dirigé à partir de 2014 le bureau Afrique du Nord de Reporters sans frontières (RSF) à Tunis avant de rejoindre Amnesty International, début 2018.

  • صحراوي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:56

    الى رقم 69

    على ما يبدو انك تشاهد افلام الخيال كثيرا ، وتتخيل المعارك ( المناوشات)
    واذا أدْمَن المشاهد هذا النوع قويت لديه ملكة بناء عوالم الخيال وصار ينتصر
    دوما ، وهل تظن ان المهاجم ( المناوش كما تسميه) ليست لديه قدرة على
    الإختراق ، وكأنه قادم من عالم الإنسان البدائي يحمل في يده سلاحا صنعه
    من حجر او خشب ،وليس وراءه داعمون يملكون تكنولوجيا مضادة، وهل تمكن
    السعوديون وحلفاءهم – بما اشتروا من التكنولوجيا – هزم اليمنيين الفقراء المتخلفين ، عندما تكون في مواجهة البشر توقع كل شيئ ، لأنه يملك الذكاء
    والإرادة ، ويتحرك في الوسط المناسب له، لا تحكم على الشيئ وحدك لعلك
    لا تعرفه ، ومن ثمة ترى نفسك منتصرا ، ربما عدوك سبقك الى معرفة ما لديك
    وحضر نفسه وانت لاتدري ، وعرف نقاط الخلل فيك دون ان تعلم ، وراقبك قبل أن تراقبه ، ضع هذا في الحسبان .

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان