العثماني يدعو الوزراء إلى التنسيق وتطبيق الدستور بآخر ولاية الحكومة

العثماني يدعو الوزراء إلى التنسيق وتطبيق الدستور بآخر ولاية الحكومة
صورة: منير امحيمدات
السبت 20 مارس 2021 - 16:00

على بُعد أشهر من انتهاء الولاية الحكومية، وجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، منشوراً إلى الوزراء يذكرهم فيه باختصاصات وصلاحيات كل قطاع، ويدعوهم إلى تجويد تنسيق العمل الحكومي والعلاقة مع المؤسسات والهيئات الدستورية.

وجاءت في المنشور، الذي يحمل رقم 5/2021، إشارة إلى ضرورة العمل على التطبيق السليم للمقتضيات الدستورية والقانونية، خصوصاً تلك المرتبطة بتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، وضبط العلاقة في ما بين القطاعات الحكومية.

وذكَّر المنشور بأن الحكومة تمارس، تحت سلطة رئيسها، السلطة التنفيذية، وفق مبادئ المسؤولية والتفويض والتنسيق والتتبع والمواكبة والتقييم والتضامن الحكومي والتكامل في المبادرة، وأن لرئيس الحكومة أن يصدر توجيهاته إلى السلطات الحكومية والإدارات العمومية التابعة لها، والمؤسسات والمقاولات العمومية وسائر أشخاص القانون العام الموضوعة تحت وصاية الحكومة.

وبالنسبة لأعضاء الحكومة أكد المنشور أن مهامهم واختصاصاتهم في القطاعات الوزارية المكلفين بها، وكذا الهياكل الإدارية التي يتولون السلطة عليها، في إطار الصلاحيات المخولة لهم، تبقى محددة بالنسبة لكل عضو منهم بموجب مراسيم، مع مراعاة الاختصاصات المسندة بصريح العبارة إلى سلطات وهيئات أخرى، بموجب التشريعات والأنظمة الجاري بها العمل.

وتضمن المنشور ثلاثة توجيهات أساسية، أولها لضمان حسن التنسيق والتعاون بين الحكومة والمؤسسات والهيئات الدستورية، والثاني يتعلق بكيفية إعداد وإصدار المناشير والدوريات؛ فيما يتعلق الثالث بتدبير المراسلات بين القطاعات الحكومية.

وفي ما يخص العلاقة مع المؤسسات والهيئات الدستورية، دعا العثماني إلى التقيد بوجوب مخاطبة هذه المؤسسات عبر رئيس الحكومة، والتحقق من الطابع الإلزامي أو الاختياري للاستشارة المطلوبة، مع التنسيق مع الأمانة العامة للحكومة بوصفها المستشار القانوني للحكومة.

أما على مستوى المناشير والدوريات فشدد العثماني على أن التي تتضمن منها توجيهات وتعليمات أكثر من قطاع حكومي تصدر عن رئيس الحكومة بصفته المسؤول عن تنسيق وتوجيه أعمال الحكومة وتتبع أنشطة أعضائها، طبقاً للمادة 5 من القانون التنظيمي رقم 065.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها.

وأوضح المنشور أنه في حالة كانت هذه المناشير والدوريات بمبادرة من سلطة حكومية معينة فإنها مطالبة بالقيام بالاستشارات الضرورية عند إعداد مشروع المنشور أو الدورية، وإحالته على رئيس الحكومة للبت فيه والتوقيع عليه عند الاقتضاء.

أما التوجيه الثالث الذي يهم المراسلات في ما بين القطاعات الحكومية فقد دعا من خلاله العثماني إلى ضرورة التقيد بمقتضيات منشوري الوزير الأول رقم 67/Cab بتاريخ فاتح فبراير 1972، ورقم 25/98 بتاريخ 23 يوليوز 1998، اللذين يميزان بين صنفين من المراسلات.

ويوضح المنشور أن الصنف الأول يعبر عن قرارات ومواقف والتزامات ويوقع لزوماً من لدن الوزراء أو من لدن السلطات الحكومية التي تقوم بمهام النيابة في حالة تغيبهم، في حين يرتبط الصنف الثاني بالتسيير العادي أو بتوجيه رسالة أو بطلب معلومات، ويوقع من لدن الموظفين في إطار التفويضات الممنوحة لهم. غير أنه يتعين في هذه الحالة أن توجه المراسلات إلى القطاعات أو المديريات المعنية التابعة للوزراء مع مراعاة التراتبية.

ويُرجح أن تكون هذه التوجيهات مرتبطة بالجدل الذي خلقته مراسلة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، التي بعث بها إلى رئيس الحكومة والوزراء يدعوهم إلى تعليق جميع آليات التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط والمنظمات الألمانية المانحة.

وكانت هذه المراسلة، المؤرخة في فاتح من شهر مارس الجاري، أثارت نقاشات عدة على مستوى الشكل، إذ اعتبر توجيه وزير مراسلة إلى رئيس الحكومة وباقي الوزراء تجاوزاً لصلاحيات رئيس الحكومة، باعتباره المكلف بالتنسيق، خصوصاً في قضية تتعلق بموقف المغرب مع سفارة دولة أجنبية.

المنشور الولاية الحكومية سعد الدين العثماني مراسلة ناصر بوريطة

‫تعليقات الزوار

20
  • abdou
    السبت 20 مارس 2021 - 16:20

    القطار وصل إلى نقطة النهاية . ربما يالله صحيتي من الغفوة. كنت نائما سي العتماني. سلم المفاتيح أما الدستور فقد رمته حكومتك إلى الوراء وٱخره ما وقع بحر هذا الأسبوع. الحزن خيم على الوطن ككل يا أسفاه .مات العقل مات الضمير ماتت النخوة يا وطني لم يتبقى إلا الجشع والمصلحة الخاصة.. أما المصلحة العامة وصورة البلد لا أحد يهتم للأسف.

  • ياسين فضولي
    السبت 20 مارس 2021 - 16:28

    حتى بقات أقل من ستة أشهر عاد بدا يدعوهم آس كانو كيديرو من نهار شدو الحكومة.
    الحاصول ليعلموا أعضاء هذا الحزب أنهم غير مرغوب فيهم والمغاربة اغتصبوا في حقوقهم في عهدهم ويوم القيامة سنحاسبهم أمام الله .
    ولا داعي أن يبدؤوا في التهليل والتعليل داخل قبة البرلمان بعد فوزهم بمقعدين أو ثلاثة فلن يضحكوا علينا مرة أخرى لأننا لا نلدغ من الحجر مرتين

  • مواطن من المغرب
    السبت 20 مارس 2021 - 16:37

    وكأن هذا العثماني وزيرا اولا في الموزمبيق وما وقع لاولئك الأساتذة كان في المغرب…

  • houlks2
    السبت 20 مارس 2021 - 16:39

    واااو معرفتش شكوووون الي فيقو من النعاس مسكين فاق معطل

  • zakia
    السبت 20 مارس 2021 - 16:41

    الله يخلصكم على فعايلكم،ضيعتو الشعب وغرقتو البلاد ،الله ياخذ فيكم الحق

  • منطقي
    السبت 20 مارس 2021 - 16:56

    ما كوناش كنشوفوه ولا كنسمعوه……حتى قربو الانتخابات عاد بان البطل….

  • وطني
    السبت 20 مارس 2021 - 17:00

    اين كنتم مند توليكم الحكومة كان عليكم صرد انجازات حكومتكم التي بقيت حبر على ورق لقد وصل القطار للنهاية .

  • deterte
    السبت 20 مارس 2021 - 17:02

    بدون لف ولا دوران المنشور الصادر عن رئيس الحكومة المعني به أساسا هو وزير الداخلية وليس وزير الخارجية لأن المنشور الصادر عن وزير الخارجية لا يمكن أن يصدره بوريطة بصفة انفرادية وبطريقة اعتباطية ودون أن يكون بتوجيهات من أعلى سلطة في البلد ما دام الأمر يهم العلاقات الخارجية بين المغرب ودولة أخرى وستكون له انعكاسات دولية أي تأثيره سيطال المستقبل وهذا من اختصاص الملك ولماذا قلت أن المنشور موجه إلى وزير الداخلية فهذا نتيجة اقتراح وزير الداخلية لمشروع قانون القاسم الانتخابي وفرضه على العدالة والتنمية رغم معارضتها له وآثاره عليه كحزب تانيا بسبب اقتراحه تقنين الكيف وفرضه على الحكومة وتمريره و الاجتماعات الميدانية التي اصبح يديرها العمال في الحسيمة وشفساون مع الفعاليات المحلية لإقناعهم بالمشروع قبل تمريره في البرلمان وكيفية معالجة مشكل فجيج من طرف العامل بدون اخد الضوء الأخضر من العثماني الانتخابات اقتربت والعثماني يريد محاصرة الداخلية ويتحكم كحزب في العملية وتجاهل اختصاصات العمال القانونية في هذا الميدان الانتخابات لعبة الداخلية ورجالها ومن المستحيل القفز عنهم لأنهم ذووا الاختصاص الميداني

  • عبد الخالق الصدور
    السبت 20 مارس 2021 - 17:03

    لقد فات الاوان يا من كتن يدعي الصفاء والنقاء وانه ضد الفساد لقد فضحتكم المناصب وحب الكراسي وبعتم دينكم بدنياكم فالسعب المغربي فقد ثقته فيكم وسيسحبها منكم في الانتخابات المقبلة ان شاء الله انتم جماعة ممن استعملو الدين مطية لتحقيق مصالحكم الشخصية لقد غررتم بالبسطاء وصوتو عليكم بشبه الاجماع في المرحلتين السالفتين اما وقد كفرتم بدينكم الذي كان عهدا بيننا وبينكم واخلفتم بو عودكم فو الله لن ترو منا الا التحقير والتنفير و سوف نلقي بكم وبحزبكم اللعين الى مزبلة التاريخ هذا وعدنا لكم ولن نخلف الوعد بادن الله

  • متقاعد
    السبت 20 مارس 2021 - 17:08

    يجب على السيد العثماني ان. يعلم بان القطار فات عليه الان بان يرتب اوراقه ويحدر الوزراء بان ينفدوا ما عليهم!!!! القطار مر من هنننننننننننننا. …… مابقا قد ما فات!!!!!

  • mohasimo
    السبت 20 مارس 2021 - 17:38

    عاد غاديين طبقوا الدستور آه سمانيتوا ودرتوا لباس دابا عاد بان ليكم الدستور, أنا من قلبي أتمنى لكم مشية بلا رجعة أنتم وحزب الإستقلال, أما البديل موجود إنشاء الله ها التراكتور ها الجرار وزيد وزيد, وأنا تيعجبني سي أخنوش سيد دائما خدام وهو رجل أعمال يعني قادر إنشاء الله أن يربط علاقات مع شركات دولية للإستثمار في بلادنا يعني شي حاجة ديال لمليح إنشاء الله, المهم بيننا وبينكم صناديق الإنتخابات, وشوف باركا من داك الكلام المزوق في المساجد, شبعتوا وزيدو خلفة الماء والشطابة.

  • محمد
    السبت 20 مارس 2021 - 18:05

    هنيئا لكم، اشتريتم سيارات فاخرة وغيرتم الزوجات بشابات جميلات ووفرتم لكم ولدويكم أرصدة بنكية ووظفتم أبناءكم بدون مبارات توظيف، والآن اتركوا هدا الشعب ووالتحقوا بالمسا جد والكتاتيب التي هي مكانكم الحقيقي.

  • النظام الضريبي خارق للدستور
    السبت 20 مارس 2021 - 18:19

    النظام الضريبي خارق للدستور .
    كيف للحكومة والدولة والنضام الحديث عن احترام الدستور في وقت انهم ضربو به الحائط. بتطبيق نضام ضريبي جديد بصفة رجعية . والقانون يقول لا سجوز تطبيق القانون بصفة رجعية

  • benha
    السبت 20 مارس 2021 - 18:57

    ليس للسيد العثماني ولا لغيره صلاحيات كبيرة تخول له فرض ارادته كما يجب ، لان اهل البلد يعتبرون غير ناضجين بعد ، ويحتاجون الى وصاية حتى لا ينزلقوا ، وتنزلق معهم البلاد الى الهاوية ، فالمواطنون كالاطفال ، اذا لم نلمس فيهم الرشد لا يمكن ان نسلمهم مسؤولية تسيير البيت والعاءلة ، لان نزوة طيش منهم قد تؤدي الى ما لا تحمد عقباه ، واهل البلد فعلا لازال ينقصهم بعض النضج ، ولهذا لازال هناك تشكك في قدرتهم على تحمل المسؤولية كاملة ، ويجب عدم التسرع حتى نتاكد جيدا ، لان هناك بعض العلامات لازالت تدل على ان النضج الكامل لم يحن بعد ، ويظهر ذلك في الادارات والمؤسسات وعند كثير من المسؤولين والافراد الذين لازالوا لا يحسنون التصرف ولا يتحملون المسؤوليات بجدية ، وخير دليل على ذلك ما وقع مؤخرا في فض احتجاج الاساتذة ، فهناك لخبطة ، ويظهر ان المسؤوليات غير مضبوطة ، وهذا يتطلب اعادة النظر في كثير من الاشياء لان هناك اختلالات عدة ، وما قام به السبد رءيس الحكومة ، مع احتراماتي الكبيرة له ، لدليل على ان هناك خلل في الصلاحيات والاختصاصات .

  • مغربي بكوريا الشمالية
    السبت 20 مارس 2021 - 19:19

    حتى شبع صالح عاد قال الخبز مالح والله معندكش علاش تحشم عندك الزهر كون كنتي بكوريا الشمالية وتشوف العقاب ديالك اسي العثماني نتا ولا داك بنكيران مول 10 مليون فالشهر…..دير ما بغيتي القبر تيتسناك اعمو

  • mbarak
    السبت 20 مارس 2021 - 19:40

    السي العثماني ، ما بقي لك الا أسابيع وتحصل على 7 ملايين تقاعد مريح ، دعك من الخزعبلات ، ليست لك اي سلطة على احد وخاصة الوزراء التكنوقراط .

  • عمر
    السبت 20 مارس 2021 - 20:30

    عاد تفكرتي الدستور أسي العثماني فين كنتي شحال هادي

  • أويلي
    السبت 20 مارس 2021 - 20:51

    وهاد مأئة عام لي دوزتو فالحكومة باش كنتو خدامين واش كنتو كطبقو ،حتى طلع النهار والشمس كتحرق عاد باغين تصلوا الفجر.
    لي عطا الله عطاه ولي دا شي داه.
    ولكن مانلوموكومش وصلت وقت الامتحانات الشفوية (التمسكين،الوعود الكادبة بالاصلاح،أكل البيصارة فالسوق،تحياد الگرافطة و الكوستيمات الغالية و ركوب سيارات عادية ….وباقي الديكور راكم و راحنا عاىفنو).
    مرة أخرى قبل ما تقولو شي حاجة ولا تصرفو شي تصرف مايقبل حتى عاقل سيرو تصنطو للفيديوعات ديال الدكتور بوعيدة و الى كنتو مقتانعين بلي داكشي لي كايقول صحيح .
    ديك الساعة انتوما و وجهكم و “،ظميركم”.
    الديب كدوز ليه مرة وحدة .
    وبالنسبة للشعاريالكم(لا يلدغ المومن من الجحر مرتين) فالحقيقة مرة تالثة.

  • مواطن2
    السبت 20 مارس 2021 - 21:06

    الدعوة الى تطبيق الدستور وقتها كان في اول الولاية الاولى.اما وان الولاية الثانية على وشك نهايتها فهي دعوة لن تبرح جدران المكتب في احسن الاحوال.احترام الدستور من اوجب الواجبات من طرف الجميع وبدون ضرورة الدعوة لذلك. لكن يبدو ان الحزب الحاكم ومن معه يتحدثون وكانهم واثقون من فوزهم في الانتخابات المقبلة…..وقد يكون ذلك صحيحا .المهم وضعوا آليات الفوز ومنها الاقتراع باللائحة.

  • تطبيق الدستور
    السبت 20 مارس 2021 - 23:13

    ماذا عن تطبيق الفصل 22 و حكاية المقدم و الاستاذ التي تتغاضى عنها الحكومة و الأحزاب

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 2

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 3

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31 7

بخور وعطور ليلة القدر

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29 13

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 23

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة