العثماني يستدعي سفير إسبانيا بالرباط بعد زيارة "دياث" إلى "أنوال"

العثماني يستدعي سفير إسبانيا بالرباط بعد زيارة "دياث" إلى "أنوال"
الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:09

الخلفي يوضح لهسبريس أسباب استدعاء السفير الإسباني

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس، إن وزير الشؤون الخارجية والتعاون قام باستدعاء سفير إسبانيا بالرباط، وطالبه بالتوضيحات اللازمة لتصريحات وزير الداخلية الاسباني “خورخي فيرنانديث دياث” حول وضع أفراد من الحرس المدني الاسباني في بعض الجزر الجعفرية.

وأوضح وزير الاتصال في في تصريح خصّ به “هسبريس” ، أن العثماني عبّر عن قلق الحكومة المغربية من تلك التصريحات على أساس أن هذا النوع من الإجراءات يحتاج إلى تنسيق كامل مع السلطات المغربية المختصة والى اعتماد مبادرات مشتركة، بعيدا عن أي إجراءات أحادية الجانب.

كما طالب وزير الشؤون الخارجية حسب الخلفي دائما، بتوضيحات في موضوع تصريحات وخطوات أخرى غير مقبولة لوزير الداخلية الإسباني فيما يخص معركة أنوال.

وختم الخلفي حديثه بالتأكيد أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تتابع الموضوع في مختلف تفاصيله وتطوراته كما تابعته وباقي الجهات المختصة بدقة منذ لحظاته الأولى.

وكان المسؤول الاسباني (الصورة) قد دخل الأراضي المغربية بعد حلوله في زيارة لمدينة مليليّة بداية الأسبوع، ومنها توجه إلى الموقع الذي دارت فيه حرب أنوال في بداية عشرينيات القرن الماضي، ووقف بنفس المكان الذي قتل فيه نحو 25 ألف عسكري إسباني في واحدة من أشهر المعارك التاريخية التي انتصرت فيها المقاومة الرّيفيّة على الجيش الكولونيالي الإسباني، كما قام ذات وزير داخليّة مدريد بزيارة للحيز الشاطئي الذي نزل به الإسبان سنة 1925 بغية القضاء على مقاومة الأمير المجاهد محمّد بن عبد الكريم الخطابي.

‫تعليقات الزوار

76
  • medhamit
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:24

    معركة أنوال التي ستبقى ذكراها راسخة في تاريخ المغرب الحديث. وما أحوجنا اليوم إلى تمثل دروس هذه المعركة بقيمها النبيلة وأخلاقياتها الرفيعة وبطولاتها الخارقة التي تذكرنا بأمجاد ومعارك وحروب أسلافنا الأشاوس الميامين! وما أحوجنا للتشبع بقيمها الوطنية والقومية للنهوض بوطننا العزيز وأمتنا الإسلامية، والتمسك بالوحدة الترابية لمواجهة كل مناورات المعتدين وأطماع الاستعمار المباشر وغير المباشر.

  • سنرى
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:25

    سنرى الان اذاكانت الدول العربية ستندد بهذه الزيارة , كما فعل المغرب عندما ندد بزيارة احمدي نجد للجزر الاماراتية .

  • abou adam
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:25

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عبد الكريم الخطابي رحمه الله مفخرة المغاربة عرب و أمازيغ لكن بالنسبة للأسبان،فهو كابوس مرعب.رحمك الله سيدي الخطابي.

  • مغربي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:29

    اشارت بعض المصادر الى ان وزير الداخلية المغربي دخل التراب الوطني عبر بوابة مليلة بموافقة مغربية دون علم وزارة الخارجية المغربية، والسؤال الدي يطرح نفسه من الدي سمح للوزير الاسباني بالدخول الى موقع معركة انوال؟ ثم اين مصالح الاستخبارات المغربية هل مهمتها ان تحصي انفاسنا فقط؟ ثم لمادا اعطيت الاوامر لعامل عمالة الحسيمة المقرب من الياس العمري باستقبال الوزير الاسباني ثم صدرت اوامر اخرى بالغاء هدا الاستقبال؟ اسئلة يجب طرحها على من يعنيه الامر

  • mansuri
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:30

    هـــل بقي للدولـــة المغــربية أية هيبـــة؟ داخليــــا و خــــارجيـــا. سفـــراء أمـــريكــا و اسبـــانيـــا يجـــولــون البــلاد طـــولا و عـــرضـــا و لا من نكيــــر. أيـــن هم ولاة الأمـــر؟

  • Rym
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:33

    ا لدار دار بانا و عبيد بانا يسخرونا

  • youssef benomar
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:34

    السلام
    وبعد باختصار اذا كان سبب الزيارة هو المذكور أعلاه فلا داعي للرجوع إلى الماضي
    أما اذا كان الغرض هو انقاذ اسبانيا عن طريق قرض مجهول من اجل ابعاد موقف روسو
    نحن المغاربة في غنى عن الدبلوماسية الإستراتيجية

  • meryem
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:36

    هذا استفزاز خطير و غير مقبول يجب عدم السكوت عن هده التصرفات الغير مفهومة من الجارة الشمالية !!!!

  • الهواري
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:38

    هذه صفعة جديدة للسيادة المغربية بعد الصفعات المتتالية التي يمررها المسؤولين المغاربة بجرعة ماء و كلما سكت المغاربة تجرأ الاسبان علينا ، متى سيطالب المغرب باسترجاع سبة و مليلية و الجزر المغربية المحتلة من طرف الاسبان ، أم أن ما وقع بجزيرة ليلى للجيش المغربي ألجم السياسيين؟؟؟؟؟

  • moha ouhmou
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:39

    هل لديكم وجه ام قصدير اسبان منهزمون ومع دالك تفقدو جنودهم
    اما انتم فا المنتصر والشهم والبطل منفي عن بلده
    انها مؤامرة علال وعصابته وها نحن نحصد النتائج

  • أنس
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:40

    أشم رائحة حرب لم يرى العالم لها مثيل على لأطلاق لقد بدأت في الشرق و تمهد في الغرب وما يهمنا هو أنه لم يبقة وقت طويل حتى نرى المغرب كذالك قد بدأ يجهز نفسه للحرب عندها سيتحد الأمازيغي مع العربي مع الصحراوي وسيفر العلمانيون الذين يدعون الى تشتيت هذا المجتمع لأنهم بطبيعة الحال جبناء
    نحن فدى الحرب لسترجاع أمجاد لأسلام من معي ؟؟

  • thrasher
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:43

    أكاد ٱجزم ان غالبية المغاربة لايعرفون عن معركة ٱنوال سوى القليل مما تعلموه في نص القراءة ايام الإبتدائي ؛ و اللوم كل اللوم على قنواة القطب المتجمد التي عوض الإلتفاتة إلى تاريخنا الحافل بالإنتصارات تتجه نحو دفنها وطمرها بواسطة ٱفلامها المدبلجة و برامج الرديلة ، و هنا أتسائل ؛ ما موقف وزارات الإتصال و التربية الوطنية و وزارة الثقافة من هذا؟ والظاهر ان هناك جهات من مصلحتها ان يجهل المغاربة تاريخهم و إنجازات اجدادهم.

  • Hamid italie
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:44

    إدا اكرمت الكريم ملكته وإدا أكرمت اللئيم تمردا…المغاربة الكرام والاسبان اللئام…تحيا المقاومة،يحيي الريف.

  • ماعرفتينيش
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:45

    لهدا انتخبناكم ياسيد العتماني
    لترفعوا رأسنا أمام الأمم
    لكن كيف دخل هدا المسؤول الاباني للأراضي المغرربية !!!!

  • hamam
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:55

    ما سر نجاح ثورة محمد بن عبد الكريم الخطابي

  • عبدالغني بوشيخة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 20:59

    تعتبر معركة انوال من اشهر المعارك الريفية التي خاضها المقاوم المغربي.عبدالكريم الخطابي ضد المستعمر الاسباني

  • Ahfir man
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:01

    الله يرحمك آ مولاي موحند بن عبد الكريم الخطابي، ما زال ما تسرطاتلهمش معركة انوال، آخر حفرة تسقط تحت الاستعمار العالمي و اول شرارة للتحرر.

  • مراد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:05

    كم نحن سذج كعادتنا . فعوض أن نفتح ملفاتنا الكبرى مع الجارة الشمالية ، نهتم بسفاسف الأمور التي ليس لها أي معنى . إسبانيا استعملت أسلحة محرمة دوليا في حرب الريف ، وأبادت آلاف الأسر بمساعدة فرنسا و ألمانيا التي كانت تصنع بها قنابل النابلم الفتاكة التي استعملتها ضد المقاومة المغربية ، والتي مازالت آثارها مستمرة إلى حد الساعة في ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان في المنطقة و الوثائق التارخية لازالت موجودة في الأرشيف ، ويكفي فقط تحريك الدعوى في القضاء الدولي . فإسرائيل التي تضرب بالشرعية الدولية عرض الحائط كل يوم تحصل على تعويضات خيالية على محرقة الهولوكست رغم أن آثارها انمحت . لكن حكوماتنا المتعاقبة اختارت الصمت .
    إسبانيا شردت وقتلت وأجبرت آلاف المورسكيين على اعتناق المسيحية ، ولازالت أسر مورسكية تعيش في شمال المغرب بعد ظلم الاسبان ، ولا أحد يتحدث عن مآسيها ، سوى في بعض المناسبات و المتفرقات الأدبية.
    مسؤولون إسبان كبار – ومنهم الملك نفسه – يزورون سبتة ومليلية السليبتين باستمرار ، ولا نحرك ساكنا .ونأتي اليوم كي نحتج على مسؤول اسباني زار مكانا برتبط بالتاريخ المشترك للبلدين . ما أغبانا !

  • Ahmed
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:12

    إسبانيا تعيش منذ أيام على إيقاع إحتجاجات عارمة و مواجهات دامية، و هي بهذه الأفعال تريد إلهاء الشعب الإسباني عن هذه الإحتجاجات بافتعال أزمة مع الجار الضعيف سياسيا و دبلوماسيا..فالنتركهم يغرقون شيئا فشيئا

  • عبد القادر
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:12

    هم يحتفلون خلسة بهزيمتهم في انوال ونحن نحتفل علانية بانتصارنا في الزلاقة.

  • douakli
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:18

    معركة أنوال، من أجل تفقد مدفن الجنود الاسبان الذين سقطوا في المعركة التي قادها المجاهد عبد الكريم الخطابي، حيث وضع هناك إكليلا من الزهور لتكريم من وصفهم بالأبطال. السؤال المطروح هو لمادا لا تقوم الدوله المغربيه بتكريم عبد الكريم الخطابي و الشهداء المغاربه الدين ضحوا بانفسهم من اجل تطهير الوطن من دنس الاسبان ، لمادا لا تقوم باستحضار دكراهم المجيده و الترحم عليهم لمادا ؟؟؟؟ لمادا لم يتم اعادة رفات المقاوم عبد الكريم الخطابي من مصر ودفنه في وطنه الام ليكون مفخرة للاجيال ، ام ان الدوله المغربيه تخاف على الاسبان من رفاته !!!! كفانا مدله و خنوع !!! اللهم ارحم المجاهدين الابطال و تقبلهم شهداء و اسكنهم فسيح جناتك !!!
    قتلانا في الجنه و قتلاكم في النار يا احفاد إزابيلا

  • بدون
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:29

    على ما أضن هاد خينا راه جا باغي إقلقل الحكومة المغربية؟ واش من الممكن ناخدوا ليهم الدار البيضاء أو الرباط.
    فقالوا له دوز اتريح راه الوقت امقودة مع لكريز والمغاربة مع حرارة الشمس ورمضان راه هما في شــــــــــــــــــــــــــــــــي اشكل دوز اتكمش في قملك.
    فنصحوه اعملك شي ضورة تفقدية ل25000 اسباني من خيرات الأسبان وراه هما اتقولبوا مع إنسان عادي ماهو بجنرال ولا هم يحزنون بجلبابه ٌأقول لك عادي المجاهد عبد الكريم الخطابي. والآن راهم 40 مليون عبد الكريم الخطابي.
    دوز أوا اتريح ما خصنا بالصداع . أنا مستشارك عندي فكرة أخرى, ألا ترى بأن هؤلاء الحراكة الدين لا يجدون شغلا و لا يريدون الرجوع إلى بلدهم بعد التفكير الطويل ومعمق رأيت بأنهم سيطلبون في يوم من الأيام وليس ببعيد باسترجاع الأندلس, أنت تعرف طارق ابن زياد ياسي خورخي فيرنانديث دياث؟.
    نعم أعرفه ومادا أعرف غيره لقد قرأت التاريخ.
    إوا اقريتي التاريخ ودوووووووز اتريح بعضامك اصحاح
    من اتزريـــــــــــــــــــط. راك غادي اتجبد لينا الصداع راه هداك المغرب ما كرت فيه لا قضية الصحرا ولا المنوشات ولا الصور المفبركة ولا… والوا .

  • BENI bouayach
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:31

    لقد دخل عبر معبر مليلية معزز مكرم وتحت حماية من الدرك الملكي الذين أوصلوه إلى عينن المكان.كما زار خلال جولته الأخيرة التي اثات الكثر من الجدل مدينة بني بوعياش التابعة لإقليم الحسيمة، مرفوقا بوفد من كبار المسؤولين يضم المدير العام للحرس المدني والأمن الوطني والمدير العام للجمارك والمدير العام للسجون ومندوب حكومة مليلية المحتلة وعدد كبير من العناصر الاستخبارتية والأمنية الإسبانية.

  • ghali
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:41

    لو كانت الشجاعة عند اسبانيا لعترفت بشجاعة الابطال المغاربة ليس فقط في معركة انوال القرن العشرين بل من بداية القرون الوسطى اي بعد احتلال المغرب لغرناطة والاندلس ولو ايظا اعترفت ب الابادة التي قامت بها اسبانيا في المغرب

  • الصحراوي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:43

    ما لعيب و ما الدعاعي لاستدعاء السفير الاسباني اليس وزير الداخلية الاسباني مواطن من الاتحاد الاوروبي لا يحتاج الي تاشيرة لدخول التراب المغربي فلماذا تغالطون الراي الدولي و الوطني في شي يعرف القصر الملكي انه امر مسموح للغاية
    ام ان هناك امر اخر تريد الحكومة المغربية ان تقوله
    يجب ان تركزو علي الامور الغير مسمح بها بدل هذا الموضوع
    ارجو ان لاتنشرو هذا الموضوع

  • خليل
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:45

    اهداء الى بعض الجمعيات العميلة في الريف المغربي
    اذا كان الاسبان غير قادرين على نسيان معركة انوال المجيدة و هم المعتدين
    فكيف نسيتم تضحيات الاباء و الاجداد عندما القيت عليهم القنابل السامة بواسطة الطائرات

  • beztomi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:46

    انهم يمجدون جنودهم رغم هزيمتم وا اسفاه على مسؤلينا لم اسمع يوما عبر اعلامنا اي مسؤول يمجد المقاومين الشرفاء الرجال وكانهم يخافون الاسبان من ذكر قهر المجاهدين لهم الم يحق ان نجعل ذكرى وطنية لهذا الانتصار على الاستعمار الاسباني طيحتو الذل عى المغرب مشاو الرجال……

  • hassan
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:51

    الاسبان في الشمال والجزائر في الشرق والبوليزاريو في الجنوب والفساد ينخر اجهزة الدولة نعلم اين تسير الامور ونسال الله اللطف

  • محب الحق
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:52

    موقف شجاع يحسب للحكومة الحالية و أول رد فعل ايجابي اتجاه المقاومة و على رأسها عبد الكريم الخطابي
    نتمنى التوفيق لهذه الحكومة الغيورة

  • nabil
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 21:56

    اسبانيا على الهاوة الشعب الاسباني مبقليه والو واحد غادي ياكول واحد و من احسن لاسبانيا تصاوب مشاكيل لي غارق فيها و تخلي علها مغرب في تقار

  • احمد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:03

    ان تاريخ الريف والذاكرة الجماعية لاهل الريف تشهد على ان الاستعمار الاسباني والفرنسي اقترفوا ابشع الجراءم على الشعب الريفي والمغربي. النظام انذاك وحتى حزب الاستغلال ساهم في هذه الجراءم التي الى حد الان اثارها جد بارزة على المنطقة واهلها. الشعب يعاني من امراض السرطان نتيجة قصف الاسبان للمنطقة بالغازات السامة. وحتى بعد الاستقلال الجزءي همشت واقصيت المنطقة من طرف الدولة. اراضينا الى حد الان مستعمرة من طرف الاسبان. الدولة الاسبانية لم تعترف لا بجرامها القديمة ولا الحديثة. انها تدخل المنطقة باذن من الحكومة المغربية لتستفز من جديد مشاعر مواطني المنطقة. نحن ندين هذه الدبلماسية العرجاء لهذه الحكومة او حكومة الضل. نحن نريد استرجاع اراضينا واحالة اسبانيا على القضاء الدولي لارتكابها ابشع الجراءم على الريف واهله. تنطلب من هذه الحكومة ان تراعي مشاعر مواطنيها .نريد ديبلماسة واضحة والكف من الازدواجية في التعامل مع مصالحنا الوطنية.

  • محمد 14
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:03

    المغرب بالنسبة لإسبانيا سيظل العقدة التاريخية التي لن تجد لها الدولة الإيبيرية حلا ولا مخرجا . فبعد " موسى بن نصير " و " طارق بن زياد " جائهم مجاهدنا المغربي الكبير " عبد الكريم الخطابي " ليُذلهم ورجاله شر مذلة وما التاريخ كتاب وُجد للمهتمين .

    إذا كان هناك من يفتخر بجيش خسر بمذلة معركة تاريخية فإننا نضع مناضلينا وساما في ذاكرتنا وقلوبنا للأبد دام أن بسببهم نحن نعيش اليوم أحرار طلقاء ولولاهم ما كنا . وكنا وسنبقى فداءا لوطننا الحبيب من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وكما لم لن أرضى أن تطأ أقدامي ثغرا محتلا لبلدي سيحل اليوم الذي أدخل فيه مليلية وسبتة دون حاجة لجواز سفر غربي بعد إن شاء الله .

  • R&D-US
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:11

    عبد الكريم الخطابي ليس فقط مجاهدا فحسب بل هو عالم عصره بل له مكانة بين علماء العالم الاسلامي انذاك مثل حسن البنا و عز الدين القسام.
    رثاء المجاهد المغربي عبد الكريم الخطابي للشيخ حسن البنا «يا ويح مصر والمصريين، مما سيأتيهم من قتل البنا، قتلوا وليًّا من أولياء الله، وإن لم يكن البنا وليًّا فليس لله ولي. رحم الله المجاهد عبد الكريم الخطابي الذي لم تنشر مؤلفاته التي لازالت بين ايدي اهل الشمال خوفا من ايام الحسن التاني. المرجوا منهم ان لا يحرموننا علم هذا الشيخ الفذ.

  • F-16
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:22

    اسبانيا "الجارة الشمالية " لاثقة فيها , انها ترئ ان المغرب يزدهر وينمو يوم بعد يوم , والمغرب والحمد للله دولة استقرار واطمئنان , الله يبعد عنا كل مكروه , واسبانيا نراها في مشاكل مالية واقتصادية خانقة 20 في المائة من مواطنيها ليس لهم عمل , والامور زايدة "واتكرفص" عليهم, فانها تريد للمغرب دائما يعيش ويتلاها بالمشاكل , في الحقيقة اننا محيطين باعداء حقيقيين لا من الشمال ولا من الشرق ولا من الجنوب , فلابد علينا ان نتخد الحذر , لابد من الوحدة لنكون في اعين الاعداء اقوياء , قضية الصحراء المغربية هي كل السبب , لا تريد قول الحقيقة, والا المغرب سيطالبها بسبتة ومليلية والجزر الجعفرية الخ….. هاهي الان مرة اخرئ تقلب علئ الصداع مع حليفتها الجازائر………

  • الواضح
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:27

    سبحان الله, الغير المنتمين للريف و الدين يسبوننا طوال السنة عبر هدا الموقع و غيره, يكتبون اليوم عن امجاد الريف و بطولاته حين كان باقي المغرب لا يعرف حتى معنى الاستعمار, اما الحكومة فهي اخر من يجب ان يتحدث عن الريف و بطولاته, اولا لانها لا تولي اي اهتمام للمنطقة لان الحكومات في المغرب مشكلة من احزاب و الاحزاب لها حسابات مع الريف الدي لم تستطع تطويعه, ثانيا , لمادا تتعامل الحكومات مع الريف امنيا و قد راينا كيف تدخلت اثر الاحتجاجات الاخيرة, دلك انها استخدمت القوة المفرطة ما لم تفعله مع جهات اخرى قامت بنفس الاحتجاجات,ثم على الدولة المغربية ان تعتدر عن قمع اهل الريف سنوات 1958 و 1959, ثم بعد دلك يحق لها التحدث عن الريف,

  • حامي الحمى و الدين
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:28

    و نحن كدلك نترحم على كل ما كان شهيدا من أبطالنا الاشاوس
    و سبحان الله من طارق بن زياد و نحن نتغلب على هته الجارة الاوربية
    و حتى معركة انوال يعني بالأمس القريب و نحن نطحنهم
    و لما لا الأن نحن أصحاب حق
    سوف يماطلوننا في الصحراء ؟
    ما شي مشكل
    على اسبانيا الخروج أولا من مليلية من غير شرط
    أما موضوع سبتة فسوف ندخلها فاتحين مكبرين
    أف لهم من الغطرسة الطاعنة في الشيخوخة

  • bourit bourit
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:28

    خبر لايستحق حتى للاستهلاك الاعلامي,نريد اخبار صارة تبعث بالارتياح على هدا الشعب المسكين,ماهي اوضاع حياة ابناء واحفاد بطل الابطال عبدالكريم الخطابي,ابناء نواحي الريف يعانون الضلم والبطالة والتهميش والحصار اكثر من60عاما ولولى موقع المنطقة المطل على البحر وقربهم من اسبانيا لقتلوا جميعا اواصبحوا لاجئين الى دولة مجاورة كما هو الحال بالنسبة لاخواننا ومواطنينا الصحراويين.ولهدا لاترموا الكرة في مرمى الاخرين وكان دولتنا منصفة وعادلة وديمقراطية.والسفير الاسباني استدعي الى وزارة الخارجية لاكرامه بكاس من الشاي وطمئنته على ان كل شيء على مايرام والحمد لله,هدا يدكرني بالزيارة التي قام بها ملك خوان كارلوس الى سبتة ومليلية حيث زار مواطنيه وهم احياء ولم يحدث شيئا,فما بالك بزيارة الموتى من طرف وزير الداخلية!!,الدول الديمقراطية تهتم برعاياها الموتى والاحياء وتعتني بهم داخل او خارج البلاد,صعب ان نفهم نحن الشعوب المستعبدة والمقموعة عقليات الدول المتقدمة.ش.هسب.

  • حــــــــدو طنجة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:29

    هل لا زال هذا العنصري يعتبر الريف مقاطعة إسبانية ؟
    ما هي اهذرا هذا التسلل المدروس لدولة حرة مستقلة وذات سيادة ؟
    ما هي الرسالة التي يريد أن يرسلها لنا هذا العنصري الصليبي الفاشي الحاقد المدعو خورخي الذي خرق جميع الأعراف والقوانين الدولية (حرق) وتسلل في جنح الظلام كاللص إلي ارضنا وبتواطؤ بعض العملاء الخونة الذين يستوطنون منطقة الريف المغربي والتي لعبت دور المرشد السياحي وسهلت لهذا العنصري أن يصل إلي ارض أنوال الطاهرة ليدوس بأقدامه ألنثه جثث شهدائنا الأبرار الذين سقطوا في نفس المكان الذي داسه هذا النجس ؟؟
    وأين المدعو شكيب الخياري وجمعيته، ومن يسمون انفسهم ب "فعاليات حقوقية ومدنية وسياسة ريفية بالمهجر" وأين عشرين فبراير وطائفة ياسين الحيحي، وكل من يدعي الدفاع عن حقوق المجرمين والخارجين عن القانون والشواذ والفجور؟ أين كل من يطنبنا ببياناته "الاستنكارية" حينما تتدخل القوات العمومية لحفظ الأمن لماذا لم نسمع عنهم أي شيئ لا مظاهرة لا احتجاج أم فلسطين والوقواق أولي من الوطن الذي دنسه هذا النازي ؟ أين جميع سكان الريف! أين مخابراتنا ؟؟

  • bouzambou Miku Said
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:29

    الاستدعاء لا يكفي يا سعادة الوزير بل عليكم بطرد السفير الاسباني حالا.
    دماء شهداء معركة انوال لا زالت تفوح . بل كل دماء المغاربة الاحرار من طنجة الى كويرة .

  • mous
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:35

    لاتوجد في المغرب حكومة بل مجرد كراكيز ! لن يستطيعوا اتخاذ اي قرار ذاخليا كان ام خارجيا .انما القرارات الهامة والخطيرة يقررها جلالة الملك م 6 . الشيء الوحيد الذي يتقنونه هو سلب ونهب وتفقير هذا الشعب المغلوب على امره .

  • بنحمو
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:35

    اليوم الذي سنجد فيه كتبا تاريخية تدور حولة معركة الريف و كل المجاهدين الدين أداروها, و كتبا أدبية تدور حول روح و وطنية الرجال المشاركين بها, و أفلام تظهر بالصوت و الصورة ملحمة معركة أنوال و انهزام الجيش الإسباني, حينها يمكن لإسبانيا أن تحترم حدود بلادنا و تحترم الشعب الذي فوق أرضه. لكن بما أننا نتكر ,و أعني هنا المؤرخين و الأدباء, لهذه المرحلة الملحمة, فالإسبانيون لهم الحق بالترحم على موتاهم…

  • عثمان
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:40

    إذا تنكرنا نحن لتاريخنا فهم لا يتنكرون لتاريخهم..وإذا تنكرنا لديننا ونأبى العودة إليه شعيرة وشريعة فهم لا يتنكرون لدينهم وهذا الذي فعله هذا المسؤول الإسباني يحمل أكثر من دلالة ..إن الحقد الصليبي يحملونه في دمائهم وهو متوارث من قرون ..متى رأينا مسؤولينا نحن يذهبون إلى أنوال لكي يضعوا إكليلا من الزهور تخليدا وتذكيرا للمجاهدين الأبطال العظام الذين أركعوا الإستعمار وجعلوه ينطلق شاردا خاسئا مهزوما لا يلوي على شئ..؟؟

  • اليملاحي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:43

    هدا السلوك وجب أن يرد عليه وزير داخليتنا بزيارة الى موقع معركة الزلاقة ووضع اكليل من الزهور على شهدائنا هناك .

  • kamal
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:47

    ينبغي على وزير الداخلية ان يقدم استقالته لانه بسماحه لهذه الزيارة المشؤومة يكون قد انتهك السيادة المغربية التي من المفترض ان يكون اول المدافعين عليها
    العنصر و من حوله

  • ابن الوليد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:53

    اين الدول المغاربية والدول العربية الشقيقة ؟ اين التازر ؟والالتحام ؟اين البحرين الدي احتج المغرب من اجلها ضد ايران ؟ بدون تفاصيل المغرب يجب عليه ان يتعلم كيف يصمت في شؤون الاخرين ..شيئ محزن والله…..

  • NABIL RIFI MRE
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:58

    J'ai suivi le journal télévisé"JT"ce soir comme d'habitude sur "Al Oula"juste pour savoir les nouvelles du pays comme toute la DIASPORA d'ailleurs

    Ce qui a attiré mon attention,c'est la méconnaissance de la géographie du RIF du journaliste et l'édition du journal de manière générale en parlant d'ANOUAL est dans la Région de DRIOUCH et pas dans la Région d'AL- HOCEIMA comme l'a fautivement exprimé et annoncé au JT de ce soir

    ANOUAL se trouve géographiquement au coeur de la tribu de TEMSAMANE et administrativement sous la direction de la tribu AYT OULICHEK

    Certains se demandent-ils pourquoi j'ai fait ce rappel des faits?c'est justement là l'excellente question!Si les Espagnols savent ou se trouve ANOUAL et ils viennent par masse parfois pour se remémorer de leur grande et écrasante défaite dans ce lieu historique qui a fait le tour de la planète,alors que notre télévision et leur staff de journalistes ne savent même pas ou se trouve ANOUAL géographiquement parlant
    c'est honteux

  • أسد الصحراء المغربية
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:02

    العلمانيون يمهدون الطريق لتجاوز كل الخطوط الحمراء مستقبلا . الحرية الجنسية والحرية في افطار رمضان جهرا ثم حرية التطاول على الرموز الوطنية وهكذا حتى يأتي يوم نسمع عن هذا الرسام الكيدار يكرر مع فعلته الصحيفة الدنماركية من التطاول على الاسلام باسم الحرية…

  • toufik
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:10

    Je suis de cette région de martyres nous n'avons jamais vu l'un de nos officielles rendre visite a ce lieu est ses habitant ………….mais bon nous somme habitué a leurs arrogances meskine .

  • Zahraoui
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:15

    يجب ردع هؤلاء الزنادقة الإسبان حثالة أوربا, أقسم لكم أنه في بريطانيا حيث أقيم ألاحظ أن الإسبان هناك لايساوون بصلة يقبلون أيادي أسيادهم الأنجليز من أجل العمل ويستعملون أساليب المكر والتبحليس ولحيس الكابة ولكن البريطان ممسوقينش لهم حيث واعرين عليهم. أرى أنه حان الوقت لقلب الطاولة وفرقع هذا الدلاحة مع السبليون ومطالبتهم باسترجاع مدننا وجزرنا بلالف ولادوران شنو غادي يخرج من باباهم والله معنا ولن يضيعنا

  • medreda
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:16

    شعب بلا ذاكرة شعب بلا حاضر و لا مستقبل
    اعلمو اخواني الاعزاء ان الجيش الاسباني لا زال يحتفل بذكرى( معركة العقاب) لا زال يعرض علم الجيش الاسلامي الذي اشر على بداية سقوط الاندلس,ان التاريخ لا زال نصب اعينهم, و الزيارة (السرية) لموقع معركة انوال المجيدة,موقع صرعاهم, لدليل قاطع على تحكم التاريخ في تلابيب عقولهم
    فاين نحن من تاريخنا ومن هويتنا و من طموح شبابنا

  • مهاجر غيور
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:40

    ا نا لازلت اتساءل هل المغرب ذو سيادة ام تحت الحماية الاسبانية .وزير اسباني يدخل عبر ممر حدودي دون علم السلطات العيا,بحال الى داخل دارو,والحكومة فدار غفلون.و نقول نحن دولة القانون و السيادة.اعتقد بل اجزم ان المغرب باع السيادة ديالو هادي شحال,و كيف لا و ارضه مجزءة شمالا و جنوبا.فاين هي السيادة اذن?سيادة تحت السيادة الاسبانية.بغا ولا كره,و العربون باين.ارجو نشر تعليقي.

  • R_I_F_I
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:01

    l’Espagne a depuis toujours peur des Rifains,qu'elle surnomment jalousement et xénophobiquement les morros"quand à nous on est fier d'être les descendants des MAURES qui ont terrorisé et secoué à plusieurs reprises et à maintes périodes l'existence de ce royaume ibérique que grâce à la défaite de franco le fasciste que le roi et "sa monarchie" ont été rétabli et ont trouvé leur trône,si non l’Espagne serait une république

    la question qui revient sans cesse et qui se pose de façon continue et sans interruption est :que fais le Maroc entant qu'état nation pour célébrer et rendre hommage à ses vrais héros d’indépendance?en l’occurrence AL AMIR DES MOUJAHIDINES ABDELKARIM ALKHATTABI est toujours au CAIRE en ÉGYPTE loin de la terre qu'il la libéré,un génie que toutes les nations qui se respectent auraient un immense honneur de compter parmi et dans son histoire comme l'impulseur et le propulseur et l'ingénieur tacticien d'une Guerre du Rif qui a impressionné le monde entier

  • Ahmed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:42

    Le Maroc doit saisir la ligue arabe et surtt les pays alliés pricipalement les pays du CCG pour dénoncer cette atteinte a la souverianeté nationale l'''arabie saoudite notre grand allié devrait aussi réagir par solidarité avec notre pays , et n'oublions pas que l'arabie saoudite vient d'octroyer un contrat de train a grande vitesse a un groupe espagnole , si l'arabie saoudite et les pays du CCG réaffirme leur soutien au Maroc dans cet affaire et surrtt dans l'affaire de l'ingtégrité territoriale l'espagne en crise cessera ces provocations gratuites envers le Maroc , le CCG doit absolument etre saisi dans cette affaire pour faire taire ces mangeurs de paella ?

  • hicham
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:39

    السلام عليكم اخوتي بغيت قبل ما نتحدت في الموضوع ونبين وجهة نظري نلوم شي خوت الله يهديهم كنا كاملين تنتفرجو في كاس ابطال اوروبا وهم تيشجعوا اسبانيا واش راضيين بالدل ولا شنو وقبقل هاد الكاس مننساش الريال والبارصا واجي تشوف اش كيوقع ملي كتكون البطولة الاسبانية بادية خاصة في مناطق معروفة وكان اهلها يحنون الى عهد الاستعمار فترى التطبيل والتزمير والمراهنات حول هدا الفريق او داك فيرا الوعي اهنا وووووووو عباااااد اللله عيقوا راح سبنيول كيسينوا غب نهار فوكاش ينتقموا منا ويفديونا الي معمرم ينساوه ماشي بحالنا احنا الشعب الوديع حسب تعبير اسعد طه في نقطة ساخنة .
    من جهة اخرى يظهر ان هده التحركات جاءت بعد ظغوط للجارة الجزائر والبوليساريو بعد سحب المغرب للتقة من المبعوت الاممي كريستوفر روس نتيجة موقفه المتحيز .
    هدا تحليل بسيط ومتواضع بالاضافة الى الازمة الاقتصادية التي تعيشها اسبانيا كما جاء في تعاليق لبعض الاخوة .
    وعيقوا وفيقو ونهار الي سبنيول يحسو بلي مابقيناش مهتمين بالبطولة ديالهوم وتزول النشرة باللغة الاسبانية والفرنسية غادي يديو لينا الف حساب اللهم اني بلغت انشر من فضلك

  • ما دور الملكية إن لم تجمعنا?¿
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:45

    من قرأ تاريخ ألمانيا قبل أن تتوحد أنها كانت ميدان تصفية الحسابات بين مصالح فرنسا وإنجلترا ، لكن بعد توحدها والإهتمام بلغة علم واحدة وإستقلال جامعاتها ثم إقتصادها، وإبراز أنيابها في حربين عالميتين، تُرى من يتجرأ عليها حالياً؟ بل هي محرك أوروبا ومن محركات العالم، المغرب مازال كيقضي حاجة والمغاربة لايزالون فاشلين في إخراج طاقة حقيقية مُلهمة من دينهم الإسلام وإكتفو بتفاهات الأمور ومواضيع جنسية مُستهلكة يشوبُها النفاق والخطاب الروتيني المُمل وكأن الحياة كُلها إختُزلت في موضوع الأجهزة التناسلية فمن الشرق يأتينا النفاق اللامعقول في موضوع الجنس ومن الغرب المغزو صهيونيا تأتينا الإباحية الجنسية ، والمغاربة إن لم يطرحوا هذا الصراع جانبا وإهتموا بنظام التربية والتعليم لتوعية الشعب ثم إيجاد لغة علمية لجامعاتة سيكيون دائما تحت رحمة نزوات الإستثمارات الخارجية عكس ما يحصل في اليابان وألمانيا…ثم إني لاأبالي بأحقاد الإسبان بقدر ماتُزعجني فوضى المغرب

  • الشهيد معمر القذافي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:47

    قال المجاهد الشهيد معمر القذافي في أقصى أوقات الهجوم الجوي الصليبي على ليبيا : سنحرر سبتة و مليلية…… رحمك الله يا زعيما تعرض لأكبر خيانة على وجه الأرض…..
    ثلاثون مليون مغربي ويزيد ……لا حركة و لا سكون ….أين دعوات العلماء للجهاد من أجل تحرير الأرض و الثغور…. أمة إستكانت للمهرجانات و الفساد و العري….أمة ميتة…..

  • الناظور بلاد النور
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:10

    الوزير الإسباني فعل هدا من واجب إحساسه بالمسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقه …هم يكرمون موتاهم رغم هزيمتهم ونحن نكرم أبناء الشهداء و حفدتهم بالإقصاء والتهميش و العنصرية المقيتة تجاه أبناء الريف ….بالله عليكم هل سمعتم مسؤولا في الحكومة الحالية أو الحكومات السابقة زار هده المنطقة ووضع بعض الزهور على قبور المجاهدين وتحدث إلى أبناء هؤلاء واستمع إلى مشاكلهم و همومهم ….كفانا نفاقا يامسؤولينا الغير مسؤولين ….كفانا نفاقا ياشعب النفاق …من سمح لهدا الوزير بزيارة المنطقة أين وزارة الداخلية ?أين الإستخبارات المتعددة الكثيرة عندنا?? أم أنهم مشغولون بعد أنفاس الشعب المغلوب وعد أنفاس المعطلين .

  • Hannibal
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:41

    بصراحة أنا لم أفهم حزب الإستقلال الحاكم اللذين قمعوا الريفيين
    ورموز المقاومة بحيث أن مطالب الرفيين أنذاك كانت بسيطة ومشروعة
    كان من المفروض عدم التسرع للقتل أبناء الوطن
    لكنهم قتلوا على إثرها الآلاف من الريفيين بعد أن سلموا أسلحتهم
    لم يعانوها حتى من الإسبان أنفسهم.
    الإسبان يمجدون جنودهم حتى ولو إنهزموا أحياءً أم أموات
    ونحن نقتل مجاهدينا وأسرهم ونعتقلهم وننفيهم
    ليقزمو بطولاتهم وبالتالي وإرضاء أطراف معينة ….غريــــــــب!!

  • ZHicham
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:59

    لــــــــمـــــــاذا لا نـــحــتــفــــل نـــحـــــن الــــمـــــغــــاربـــة بهزيمة الإسبان

  • amazigh
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:03

    العز للامازيغ والعز لكل المسلمين .معركة أعروي أيضا كابوس حقيقي بالنسبة للإسبان رغم قلة عدد موتاهم

  • طارق بن زياد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:44

    و المغرب شنو دار لمرحوم الاسد عبد الكريم ولا الجيش ديالو ⸮⸮⸮⸮⸮⸮
    وعلاش معمرنا هدرنا عليه ف التلفزة ديالنا ( حشكم ) ….وراه المغاربة عارفين كولشي…..

    انشري يا هسبرس

  • اكثم
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 04:21

    مرغ انوف الغزاة الملاعين في تراب القعقاع عبد الكريم الخطابي التميمي

  • مغربية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:12

    اي مسؤول اسباني سياتي لزيارة اي ثغر مغربي يجب على الجهات الرسمية تستقبلو استقبال رسمي ديال مول الدار لضيفه، بحال الى الزائر الاسباني معروض ماشي بحال الى جاي من نفسه يفرض علينا الامر الواقع و يتسارى بمزاجو لكي يظهر للناس انها باقا دار باه القديمة،
    لي جا منهوم لازم تعرضو ليه الفرقة النحاسية و الهيلالة و الكاميرات تستقبلو و مسؤولين مغاربة واقفين، نعطيوه حتى الانطباع اننا مفتحين و حاضرين وواقفين على اي تحرك ديالهوم وسط البلاد.
    تصورو ان الوزير الاسباني يزور موقع معركة انوال و معاه وفد كبير مغربي و كاميرات، بحال الى كنقولو ليه ايوا تفكر الهزائم ديالكوم و عرف معامن و غدا ركب الطيارة ديالك و سير فحالك

  • فار من العدالة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:13

    اعطونا سلاح ومركب وباذن الله سنعيد الاندلس المفقود الى خريطة الوطن

  • عمر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:17

    ارحمنا من ( ذات ) و اخواتها هل اكتشفت اخيرا و جودها في اللغة العربية و اغرمت بها حتى تجاوزت جميع الحدود و شكرا

  • LUTH
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:20

    السلام عليكم، امنيتي ين ارى فيلما سنمائيا لامير عبد الكريم الخطابي، مفخرة العرب و الامازيغ و الريفيين و كل مغربي موحد. رحمك الله يا رجل.

  • Ahmed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:49

    pourquoi le Maroc ne saisie le CCG pour dénoncer cette grave atteinte a la souverainté nationale , l'espagne en crise ne pourra pas faire le poids contre le CCG riche . ils doivent publier un communiqué condamnant cette agression . qu'est ce qu'il attends Mr Othmani pour faire ca . les appels d'offre du CCG sont une arme redoutable que le Maroc doit savoir utilser pour défendre ses intéréts .

  • لالالا
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:52

    عقلية استعمارية عنصرية هدي هي اسبانيا وخصوصا الحزب الجمهوري الذي لا يعتبر المغرب جارا بل مستعمرة سابقة . ولولا المصالح المشتركة و الازمة الاقتصادية اللتي تعصف بهم لرءاينا اكثر من هدا.

  • أسد الصحراء المغربية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:02

    في مثل هذا الأسبوع من عام 2002م عرف مضيق جبل طارق أزمة حادة بين الرباط ومدريد حول جزيرة ليلى المغربية ، وكادت تلك الأزمة أن تفجر حربا مغربية اسبانية لولا تدخل واشنطن لنزع فتيلها. وفي ذكرى هذه الأزمة اختارت اسبانيا أن توجه رسائل استفزازية الى المغرب من خلال الزيارة التي قام بها وزير الداخلية الاسباني الى مدينة مليلية المحتلة والى موقع معركة أنوال الشهيرة وأطلق تصريحات تمجد الاستعمار الاسباني . وزادت مدريد من جرعة الاستفزازات من خلال وضع أفراد من الحرس المدني الاسباني في بعض الجزر الجعفرية..
    تأتي هذه التطورات في الوقت الذي تواجه فيه الدبلوماسية المغربية محنة حقيقية بسبب أزمة كريستوفر روس المدعوم من طرف الأمين العام للأمم المتحدة و من طرف الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر. كما تأتي متزامنة مع تهديدات البوليساريو بالعودة الى الحرب ضد المغرب ، وهي تهديدات مدعومة بتحركات عسكرية يقوم بها البوليساريو في المنطقة العازلة من أجل استفزاز الجيش المغربي وجره الى الحرب .
    هل هي تحركات معزولة ؟ أم هناك خيط رابط بينها ؟

  • Mohamed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:08

    j'ai vecu en espagne pendant 13 ans se sont trés raciste surtout avec nous les Marocains car nous sommes dans son subconcient pour l'histoire .
    les espagnol seulement si on parle fort tres fort , parlant de nous victoire en AlAndalus , au Maroc contre eux … On doit elever le autoestime des Marocain parfoit est miuex qu'un simple argent .
    Nous les Marocais nous sommes des champions . il y a plain de Marocain palace au AlAndalus , Alhambre , Mosqué de Cordoba , Medina Azahara de Cordoba , Giralda de Sevilla , …
    Ils faut parler fort de tout ça en publique parce seulent comme ça les enemies vont nous entendre . y malgré l'Algerie

  • alizawa
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:56

    انهم يضحكون على دقوننا، قبل الانتخابات تجدهم يتشدقون بكلام اكبر من قاماتهم،بعد دلك يصطدمون بحائط اسمه عدو الشعب ، فيلجؤون الى البحث عن اعدار وهمية عوض الانسحاب كما وعدوا به، فبمادا تتميز شردمة هؤلاء عن قطعان الاشتراكيين و الاخوان الشيوعيين، لاشئ كلهم انبطاحيون امام عملاء فرنسا، الى الجحيم يا منافقين فمصلحة الشباب لا تهمكم في شئ لا زالت سياسة تجويع الكلب تطبق على المغاربة

  • Simo
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:35

    Les deux peuples(marocain et celle du nord) ont des parties de leur histoire en commun.Alors il ne faut pas s'affoler .Cependant il serait préférable qu'un haut fonctionnaire de gouvernement rendra visite lui aussi au lieu de la bataille" azalaka "ou' notre braves soldats ont donnés une bonne raclé aux espagnoles .

  • khalid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:09

    هؤلاء الإسبان معقدين من المغاربة مازالو إلى الان يحتفلون باخراجنا من

    الأندلس

    و ما زالو يحتفظون براية الأندلسيين التي ضفرو بها بعد هزيمة المسلمين

  • younsi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:36

    إن زيارته للموقعين فيه إستفزاز للمغاربة وكدلك آتبت بآنه غبي سياسي إن مرارة الهزيمة معركة آنوال التي يحاول آن يدكر آلشعب آلاسباني بها. دكرنا في نفس الوقت بمرارة آلاستعمار آلإسباني رحم الله مجاهدنا الاكبير عبد الكريم الخطابي يوم ما سنزور مساجد الانذلس لندكرهم بحضارتنا الاسلامية التي بنيت إسبانيا على آنقاضها ودماء المسليمن …

  • أبناء عبد الكريم الخطابي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:15

    بسم الله الرحمان آلرحيم '' [ ولا تحسبن آلذين ُقِتلو في سبيل آلله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ] صدق الله العظيم بسم لله الرحمان آلرحيم[ وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ]"صدق الله العظيم ، شهداء معركة ٱنوال آلخالدة أنتم من صنعتم المجد والعز والكرامة والشهامة التي تبقى بصماتها مكتوبة ومطبوعة بدماء المجاهدين الشهداء على مرٍ تاريخ العالم ألإسلامي رحمكم آلله مجاهدي الريف أبناء عبد الكريم الخطابي صانعى النصر في معركة أنوال وما آلنصر إلا من عند آلله ،باآلله عليكم قراءنا آلأعزاء بماذا إستعدت الدولة للدفاع عن حرمة هذا آلوطن بالله عليكم نخاف دويلة كإسبانيا ولا نخاف رب ٱلكون كله اعلنا ألحرب على الله بشرذمة من ٱلملحدين ألذين يشيعون على آلفحش في هذه آلأمة نهينا على آلمعروف وأمرنا بالمنكر ومن نلجؤ إليه غير آلله ،أم ماذا نلجأ إلى مهرجان موازين ام مهرجان كْناوة ام مهرجانات التي تقام في كل مدن ٱلمملكة وآلتي تصرف فيها المليارات ثمن شراء ثلاثة قرطافات حربية كل سنة مجهزة بأحدث ألأسلحة ،أم أهل مكة أدرى بشعابها والسلام.

  • F-16
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:18

    اقول لكم ايها السادة والسيدات , بان الاسبان والبرتغال دخلتا الئ السوق الاروبية عام 1986 اذا لم تخني الذاكرة , فالهجرة السرية فيما قبل كانت بكثير علئ ما هي الان , فالمهاجرون السريون لما يصلون الئ اسبانيا كانوا في الحال يغادرونها علئ الفور لانه لا حاجة لهم في البقاء في هاذه الدولة غير صناعية, فاسبانيا كانت تلعب الحيلة , كانت تترك اصاب الهجرة السرية يمرون بسهولة لا تراقب اوراقهم ولا جوازات سفرهم ولا هويتهم "غير دوز ما تبقاش في بلادي" , فهنا بدات المشاكل تظهر للدول المصنعة مثل فرنسا, الما نيا وغيرهما من الدول المصنعة , فهاذه الدول العضمئ بدات في التفكير لانضمام اسبانيا والبرتغال الئ حضيرة السوق الاروبية المشتركة, شريطة هاتين الدولتين يبرهنا علئ جديتهما في مراقبة الحدود , والشيء اللذي اريد قوله بان اسبانيا ,لان الحديث علئ هاذه الاخيرة بقيت فيها عقدة نفسية , لا تدخل السوق الاروبية علئ اساس انها دولة عضمئ وقوية صناعيا, بل غير جات في جنوب اوربا ولا مادخلهاش غادي تكون طامة وكارثة عظمئ كاع افريقيا تكب في اوروبا الصناعية , والبراهان راه باين لوكان ما ساعدهاش غادي تمشي , او باذن الله غادي تمشي .

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة