العثماني يستعين بـ"فتاوى ابن تيمية" لتبرير توقيع الاتفاق مع الإسرائيليين

العثماني يستعين بـ"فتاوى ابن تيمية" لتبرير توقيع الاتفاق مع الإسرائيليين
السبت 2 يناير 2021 - 05:55

ما زال توقيع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على الإعلان المشترك مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية يثير الجدل داخل صفوف تنظيم حزب الإخوان، مهددا بتفجيره من الداخل؛ وهو ما أدى إلى تأجيل دورة المجلس الوطني الأخير.

ويقود العثماني، منذ التوقيع على الاتفاق سالف الذكر، حملة تواصل مكثفة مع أعضاء حزبه، بهدف إقناعهم بأن هذا التوقيع يتجاوزه وأنه لم يكن مخيرا فيها، إلى درجة أنه استعان بفتوى لأحمد ابن تيمية تتعلق بفصل تعارض الحسنات والسيئات؛ وهي الفتوى التي تعدّ من أكبر فتاوى القتل والتي تلجأ إليها التنظيمات المتطرفة لتبرير القتل.

واستغرب العديد من أعضاء حزب “المصباح” لجوء الأمين العام إلى هذه الفتاوى العنيفة لتبرير قرار يهم الدولة المغربية في مجال العلاقات الدولية، معتبرين أن إقدام العثماني على هذه الخطوة يعد بمثابة رد فعل يحاول من خلاله التملص من المسؤولية والدفاع عن قراره كرجل دولة.

وكشفت معطيات حصلت عليها هسبريس أن العثماني هدد بالاستقالة من الأمانة العامة للحزب في حال ممارسة أي ضغط عليه، مشددا سواء في لقاء الأمانة العامة الأخير أو مع الفريق البرلماني على أنه يتحمل مسؤولية التوقيع وأنه يمارس مهامه كرجل دولة.

وحسب ما كشفت عنه مصادر من حزب “المصباح”، فإن العثماني خاطب نواب فريق وأمانة “المصباح” قبله بالقول: “أتحمل مسؤوليتي كرئيس لحكومة المملكة المغربية”، مضيفا أن “التوقيع على الإعلان المشترك كان باعتباري رجل دولة. لذلك، فكرت في تقديم استقالتي من الأمانة العامة رفعا للحرج على أيّ عضو في حزب العدالة والتنمية”.

وفي هذا الصدد، كشفت برلمانية عن حزب “المصباح”، في تدوينة على “فيسبوك”، أن” الأمين العام في وضع لا يحسد عليه”، مضيفة: “والله كان خطابه فيه الكثير من الحسرة والمعاناة من ذلك الموقف الذي حتى هو لم يكن في علمه أن يكون هو من سيمضي الاتفاقية”.

وكشفت البرلمانية، التي حذفت تدوينتها بعد ضغط من مسؤولي الحزب، أن العثماني استحضر، في لقائه مع برلمانيي “المصباح”، جميع السيناريوهات، ومنها الامتناع عن الإمضاء وتقديم الاستقالة من الأمانة العامة ومن الحكومة؛ لكنه خاف أن يزج بالمغرب وبموقف الملك والحزب والقضية الوطنية كلها نحو المجهول، مضيفة نقلا عن العثماني: “كان القرار الأخير وهو يعلم ثمنه، فاختار أن يضحي بشخصه هو، وممكن الحزب أيضا؛ لكن الحفاظ على صورة المغرب ووجه الملك والمملكة أمام العالم”.

وأضافت برلمانية “البيجيدي” أن رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية “لم يذق، منذ ذلك الإمضاء، طعم النوم ويحس بالخزي سيتبعه مدى حياته ولا يعلم كيف يواجهه ولا كيف يصلحه”، موردة: “لكن اليوم يقول إن كل الأمر في يد الحزب؛ وهو رهن الإشارة، وأيّ قرار يتخذه الحزب فسيكون أول مصفق له ومرحبا”.

إسرائيل التوقيع حزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني

‫تعليقات الزوار

160
  • Moha
    السبت 2 يناير 2021 - 06:09

    مضيفة نقلا عن العثماني: “كان القرار الأخير وهو يعلم ثمنه، فاختار أن يضحي بشخصه هو، وممكن الحزب أيضا؛ لكن الحفاظ على صورة المغرب ووجه الملك والمملكة أمام العالم”. هههههه رجل بدون كاريزما و بدون مبادىء و بدون شجاعة سياسية. و الله لو كان عندك ذره كرامة لفكرت في الاخرة بدل الدنيا و رفضت الإمضاء و كنت رجل بمعنى الكلمة لكن هيهات هيهات الرجال انقرضوا.

  • Mohamed
    السبت 2 يناير 2021 - 06:11

    العدالة والتنمية،حزب الشعارات الفارغة،صحراء ابمغرب من فلسطين،لأنها هي قضيتنا الأولى،والعدالة والتعمية،الى مزبلة التاريخ،الحكومة القادمة يجب أن تكون من التكنوقراط،أما الأحزاب من الأحسن أن تسير المدن فقط،يعني المشاركة فقط في الإنتخابات المحلية.

  • رشيد
    السبت 2 يناير 2021 - 06:16

    بغض النظر عن الآراء السياسية فهي لا تهمني، احتارمو شويا ابن تيمية كاتشيرو لفتاوى ابن تيمية على أنها تحرض على الإرهاب ! عندكوم جوج الحوايج نزلو الأرض و ناقشو هاد الاتهام الخطير أولا مابقاوش تبداو ديرو هاد التبرهيش ديال shotgun fallacy !

  • ابو ريان من فرنسا
    السبت 2 يناير 2021 - 06:16

    كلمات حق المراد بها باطل إذا كنت مقتنعا بقراراتك فلا داعي للتبرير فقط يجب تحمل مسئولية قرارك والعواقب المترتبة عنه وطنيا ودوليا لا اقل ولا أكثر اما اذا كان القرار ليس قرارك فذا شأن اخر

  • incroyable
    السبت 2 يناير 2021 - 06:25

    لكان هذا الرءيس الحكومة يعتمد على فتاوي ابن التيمية لتسيير الدولة غير يمشي فحالو.

  • بويا
    السبت 2 يناير 2021 - 06:29

    على تبرزيطة كي دايرة بحال الى ما قاريش القضية ما فيها لا ابن تيمية ولا مصباح انت مواطن مغربي عندك مسؤولية رئيس حكومة وتمثل الشعب المغربي ما شي المصباح فعليك التوقيع على قرارات التي يتخدها المغرب بالاجماع او من تقررها السياسات الخارجية …راك دوزتي وزير خارجية يا حسرة …كون كان بن كيران كون وقع ازاد زغرت لانه وقع باسم المغرب ماشي باسم الحزب خاصكم تفهمو هاد الشي التوقيع باسم المغرب وليس باسم المصباح…التفرقة وعدم الولاء للوطن ..

  • mohammed bourouyne
    السبت 2 يناير 2021 - 06:45

    عندما يصل حزب على راس الاغلبية ويصبح زعيمها كرئيس لحكومة المملكة المغربية فانه يصبح رجل الدولة له التزامات نظام الدولة ويتخد القرارات التي تصب في مصلحة الدولة والتزاماتها الدولية ومسؤول امام الملك , منتسبي حزب العدالة والتنمية عليهم ان يفهموا ان رئيس الحكومة لايمثلهم هم في هذا المنصب انما هوممثل للشعب المغربي وبالتالي هنا لايهم هل القرارات المتخدة ترضيكم ام لا انما الاهم هنا مصلحة الدولة المغربية.
    اي حزب لايقدر على التفريق بين مصالح الدولة و الحزب عليه ان يظل خارج الدولة و يتموقع في المعارضة حيث يمكن النعبير بكل حرية و استعمال الكلمات و الشعارات الفضفاضة طول السنة

  • حسني
    السبت 2 يناير 2021 - 06:47

    لا يحتاج الأمر لبن تنمية . الله هو من يأمر (۞ وَإِن جَنَحُوا۟ لِلسَّلۡمِ فَٱجۡنَحۡ لَهَا وَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡعَلِیمُ)
    [Surah Al-Anfal 61] .

  • عبدالله
    السبت 2 يناير 2021 - 06:49

    ها علاش قلنا ليكم ديما فرقو الدين والسياسة لانهم لن يتلاقو في ما بينهم.
    الأحزاب الخوانجية يتاجرون بالدِّين ويأكلون الغلة ويسبون الملة لكي يحتفلون على مصلحتهم الشخصية ويضحكون على المواشي التي تنتخبهم .
    نحن المغاربة الاحرار فهمناكم من شحال هادي او حتى واحد فيكم ما يضحك علينا، ضحكو على هادوك مساكن ديال الأحياء الشعبية لي ماءتين درهم عندهن بحال عشرين مليون لبيع اصواتهن لاصحاب اللحيات المنافقين.
    نحن المغاربة الاحرار نطالب المنافقين إن كانو ضد مصلحة الوطن ما عليهم الا الاستقالة الجماعية وعليهم بالرحيل فورا بلا دخول الخروج في الهدرا وضياع الوقت.
    نحن المغاربة الاحرار نطلب من الملك ان يطرد جميع الأحزاب تجار الدين الى مزبلة التاريخ لاننا كمغاربة لا نحتاج لأي تاجر ملتحي ان يدخلنا للإسلام ، نحن مسلمين ونعرف اين هي طريق الجامع .
    ارحلو جميعا راه كولشي عاق بيكم يا كروش الحرام ارحلو الى مزبلة التاريخ.
    الله الوطن الملك والصحراء مغربية بيكم او بلا بيكم ونطبع مع من نريد والوطن فوق كل شيء ولن نكونو فلسطينيين اكثر منهم . الوطن تم الوطن تم الوطن .

  • Hamid bennani
    السبت 2 يناير 2021 - 06:51

    Si il n est pas convaincu de sa position pour la signature , il démissionne pour montrer sa position. Sinon ,tous ces va et vient restent du théâtre

  • نظرة عين
    السبت 2 يناير 2021 - 06:55

    ؛ وهو رهن الإشارة، وأيّ قرار يتخذه الحزب فسيكون أول مصفق له ومرحبا”.اي قرار تتحدث عنه؟ يجب القول اي خراب انت مسؤول عليه ومستعد لمعاقبتك ومحاسبتك عليه مستقبلا.

  • مخمد لعيوني
    السبت 2 يناير 2021 - 07:10

    الخزي العار هو لكم انتم من تتسابقون للحكم وفي الاخير تريدون التملص من مسؤولياتكم كحزب وكرجال دولة في قضايا الوطن الكبرى.
    انتم غير اهل ان يتق فيكم الملك حفظه الله والشعب المغربي في المستقبل.
    تريدون فقط التواحد بالحكومة والقطاعات الاخرى فقط للساهلة كما يقول المغاربة لحني المناصب والارباخ وتغيير السيارات والزوجات وبناء افخم المقرات.
    الكل يعلم ان القرار صعب .ولكن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ومتى كانت مصلحة الوطن تلغى المصالخ الضيقة.
    انتم تعرفون قبل غيركم ملف التطبيع وحيتياته ونتائجه ولم يكن فقط قرارا احاديا دون نتائج.
    انا لو كنت في موقع المسؤولية لكنت وقعته . لان من تدافعون عنهم خدلونا ولم يعترفوا بارضنا.فلسطين.
    والجيران هم من تسببوا لنا في كل مت يحصل لنصف قرن. مات اغلى رجالاتنا.
    وهم لايزالوا يحاربوننا الى الان.
    بالله اعطوا لي يهوديا يتكلم بسوء عن المغرب او عن الملك.عكس بعض الناس الدين ما ان تطا ارضهم خارج المغرب او داخله حتى يبداوا بجلده.
    العرب اشد نفاقا. نصيحتي لهدا الحزب انتم مكون بسيط في الحكومة.تقودون الحكومة لكنكم لا تقودوا البلج.وعليكم ان تعرفوا حدودكم وصلاحيتكم .

  • من خارج الوطن
    السبت 2 يناير 2021 - 07:10

    إنه مجبر بأن يمضي و ليس مخير لأنه قرار ملكي هذا من جهة من جهة ثانية مصلحة الوطن فوق كل شيء لأن الأمر يتعلق بالصحراء المغربية أما في ما يتعلق بالشق الآخَر وهو الإمضاء على تصدير و استراد الخمور و إعطاء الرخص لفتح الحانات أليس الحزب هو المسؤول عن هذا و هذا ما يعرف بالنفاق و الكذب ألستم تؤدون اليمين قبل استلام المناصب فما بالك عن الرشاوي و باك صاحبي ياريت لو تحالفنا مع اليهود منذ زمان لتطوير اقتصاد البلاد أيها الحزب المنافق اليهودي على الأقل يخدم وطنه بصدق و أمان

  • تالف فهاد الدنيا
    السبت 2 يناير 2021 - 07:16

    أولا أو توضيح أني لا أميل لأي حزب ولم يسبق لي أبدا التصويت رغم تجاوزي سن 30. ما أريد قوله هو أن الجميع يعلم أن العثماني لا حول له ولا قوة، وملك البلاد هو الٱمر والناهي في جميع الأمور. لذلك أستغرب توجيه سهام النقد لشخص العثماني، وكأننا نحاول إيهام أنفسنا أنه بالفعل رئيس لحكومة منتخبة من لدن الشعب وأنه بذلك يملك صلاحية تسيير أمور البلاد.
    ضع أي شخص مكان العثماني وأي حزب مكان العدالة والتنمية وستكون النتيجة نفسها، لأن جميع الصلاحيات من الناحية الدستورية تبقى بيد الملك، اللهم بعض الفتيتات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • ادريس
    السبت 2 يناير 2021 - 07:16

    احترامي لرجل الدولة الذي عبر عن اختيار جل المغاربة ، مسجلا موقفه في التاريخ المعاصر بمداد الحكمة والحكامة .

  • بدر
    السبت 2 يناير 2021 - 07:21

    لو كان حزب العدالة حزبا مدنيا لسهل عليه الأمر أما وهو حزب مادي مغلف بالدين فراسماله قصير الأمد وقد احترق في ولايته الثانية وانتهى. لهدا لا يستحسن المتاجرة بالدين

  • كاري حنكو
    السبت 2 يناير 2021 - 07:30

    المشكلة ليست في العثماني أو في إنشاء العثماني وإنما المشكلة في رفع هذا الحزب دائما اسقف التحدي من خلال الشعارات الرنانة التي تدغدغ المشاعر: ما الذي دفع بالعثماني القول في مؤتمراته الصحفية وفي لقاءاته مع حزبه بأن التطبيع خط أحمر و..و..إن لم تكن قواعد ومبادئ الحزب أصلا التي لا تفكر بعقلانية؟ هل كان توقيعه سيثير جدلا لو لم يبد موقفا مناقضا لذلك في خرجاته السابقة؟ لا طبعا ولكنهم عوّدوا المغاربة دائما لدغدغة مشاعرهم من خلال فن الخطابة قد يصل في بعض الأحيان إلى حد التهريج ولكن عند التطبيق أو التنفيذ دائما ما يتحجّجون بكون الآخرين يعرقلون ولا يتركوهم يشتغلون , إلا هذه فلم يجدوا من يلقون عليه اللون ولذلك كشفت عورتهم أمام الجميع.
    لقد تأكد للعالم بأنه فقط حزب الشعارات الفارغة وحزب كثرة الكلام من دون أفعال وحزب المبتدئين الذين لا يفقهون شيئا في التدبير الحكومي وتدبير الأزمات.
    إذن الغلطة الوحيدة التي ارتكبها العثماني هي انجراره وراء حماسة واندلاع شبيبة حزبه المراهقة سياسيا بترديده علنا شعاراتها الرنانة الزائفة.

  • سمير
    السبت 2 يناير 2021 - 07:34

    Pjd مرر قرارات و اتفاقات و مسودات و تنازالات كانت خيانة المواطنين الذين وضعوا فيه الثقة العمياء ، خصوصا ناس فبراير حيث جعلته الدولة العميقة شيفون بمعنى الكلمة من خلال بن كران الذي انعم و قضى على الطبقة المعسرة في هذا البلد. أما التوقيع مع اسرائيل فلن يضر المواطن البسيط في أي شيء، بل كشف نفاق الكيرانيين في الخارج أما نحن المغاربة فقد عايشناهم و عرفناهم و كرهنا نفاقهم . ابتدؤوا مشاركتهم في الحكومة بالبيصارة و أنهوها بالضصارة على ناخبيهم و امتيازات و فيلاة أجور خيالية مقابل بيع الرصيد من القطيع.

  • منصف حجيب
    السبت 2 يناير 2021 - 07:38

    انا أرى السيد العثماني قام بالتوقيع وهو في حاله لا يحسد عليها.كان مرغما_ وبصفته رجل دوله_ على التوقيع المعاهدات بمتابه افتخار وانجار عظيم بالنسبه له فهو لا يثقن شيا سوا الابتسامه البلهاء التى على محياه.كانه يقول لسلفه وسيده بنكيران حتى انا وزير بحالك..وشتان بين الرجلين.
    قولو لي كان هاد شي او لا لا؟

  • Hassan temara
    السبت 2 يناير 2021 - 07:39

    مصلحة البلاد فوق كل اعتبار . وما دام الأمر يتعلق بقضيتنا الأولى فإن ليس فقط العثماني الذي سيوقّع بل نحن المغاربة جميعنا نوقع لو طُلب منا ذلك. العثماني انتخبه الشعب المغربي ونحن مع التوقيع. انتهى الفيلم.

  • Anas
    السبت 2 يناير 2021 - 07:41

    وهل كان للسيد العثمان اختيار لقبول أو رفض التطبيع؟ ماعساه فاعل من غير القبول، لا داعي لإحراجه فالموقف أشد.

  • Adam b
    السبت 2 يناير 2021 - 07:48

    انا كسوسي مغربي أفتخر بالعتماني وما قام به فهو إنجاز تاريخي لأن الصحراء المغربية فوق كل اعتبار ومن يدعي القومية ويتبجح علينا بالشعارات الرنانة والفارغة فليحزم حقائبه نحو فلسطين لعله يطبق أبياته الشعرية مباشرة ولهذا كفاكم نقاقا لأننا والحمد لله مسلمين ونعرف تاريخنا وتاريخ الآخرين والمغرب عبر التاريخ بلاد الرجال والمواقف .

  • abdelalim
    السبت 2 يناير 2021 - 07:55

    قال صلى الله عليه وسلم (تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك)….إنها فتنة المنصب والخوف من المخلوق وعدم استحضار الخالق….اللهم ثبت قلوبنا على دينك وعلى سراطك ولا تجعلنا من المغضوب عليهم

  • Ahmed
    السبت 2 يناير 2021 - 07:56

    أظن غالبية المغاربة غير مهتمين بهذه الاتفاقية وما يهمهم هو الوضع المزري في المستشفيات التي يموت فيها الأبرياء مثل الحشرات؛ وجحافل العاطلين والفقراء وارتفاع الجريمة والانتحار. وهذا هو العار الذي سيلاحق العثماني وبنكيران وحكومتهما الفاشلتان.

  • Boyflane
    السبت 2 يناير 2021 - 08:07

    تجار الدين أخطر على المغرب و المغاربة من اليهود و حتى المجوس و حتى المريخيين و حتى سكان المجرات البعيدة عن مجرتنا … و لا أقول هذا لإضعاف موقفهم السياسي أو لأن الإنتخابات إقتربت لأنني لا أثق في أي حزب مغربي و لا أي ناشط سياسي ما عدا محمد زيان الذي يجسد بالنسبة لي لفلسفة القانون فوق الجميع …للإشارة فقط حزبه لم يشارك في الإنتخابات السابقة و قلة فقط يعجبني و لا أدعو لتصويت عليه أما العدالة و التنمية الذين أسسو مؤخرا مركزا للحزب بأربعة ملايير سنتيم فهم بالنسبة لي ليسوا أكثر من حزب يتاجر في ديننا الحنيف و ليس لديهم أي تأثير على تطبيق السياسة الوطنية .. حزب بدون شخصية يختبأ وراء الدين الذي يتبرأ من أمثالهم ..

  • Samir
    السبت 2 يناير 2021 - 08:08

    و ما هو الحديث الذي إستعمله السيد العثماني؟؟؟
    لماذا لا يرى المغاربة مشكلة في العلاقات مع فرنسا ، أمريكا. وألمانيا…….؟؟؟؟ في هذه الدول يتواجد يهود إسرائيليين كثر يقررون في السياسة و المعاملات. جل المنتوجات التي يستوردها المغرب عبارات عن منتجات من شركات إسرائيلية؛؟ العلاقات مع إسرائيل كانت بشكل غير مباشر و اليوم بشكل مباشر. أين هو المشاكل؟؟؟
    الجواب أعطم مشكلة هو: الدين .
    حيث يفرق بين الناس ، و يصف هذا بالقدر و هذا بالخنزير، هذا كافر و هذا مسلم…
    لو كان الدين غير موجود لكان الناس سواسية.بحال بحال . الدين هو المفرق و المشتت الناس

  • Lahcen
    السبت 2 يناير 2021 - 08:09

    دبا غير اللي قال رفع الحرج صافي راه اتبع منهج ابن تيمية…

  • ابو ملاك
    السبت 2 يناير 2021 - 08:11

    لا مصلحة تعلوا فوق مصلحة الوطن. الوطن اولا قبل كل شيء. عاش المغرب حرا قويا تحت شعار الله الوطن الملك. انتهى الموضوع.

  • الإسم
    السبت 2 يناير 2021 - 08:14

    للأمانة العلمية والمهنية وجب على كاتب المقال أن يكتب لنا هذه الفتوى أو على الأقل يقتبس منها مقطعا !!

  • الخميس
    السبت 2 يناير 2021 - 08:16

    إذا كان هذا الحزب يعارض مصلحة الشعب المغربي فهو بكل بساطة خارج السرب ولا يفقه في اللعبة السياسية شيء، ونقول لوزراء العدالة والتنمية الذين شاركوا في هذه التوقيعات التاريخية التي حررت أرضنا وستنعش اقتصادنا هذا ليس حزبكم وما عليكم إلا تركهم يلتحقون بالقاعدة أو داعش أو بوكو حرام إنهم يحلمون حلما غير طبيعي.

  • محمد الحمداوي
    السبت 2 يناير 2021 - 08:19

    سبحان الله العظيم،شيء محير فعلا انو هؤلاء المتاسلمين،يحللون الريع وتقاعد البرلمانيين ويدافعون عنه بشراسة كما حدث في خرجة الازمي ويعاكسون الدولة في علاقاتها الخارجية ناسين ان اسراءيل تسيطر على كل التراب الفلسطيني منذ زمان بما في ذلك كل القدس، ليتهم يتبرعون بهذا الريع التي يتقاضونه بدون وجه حق لصندوق بيت مال القدس،وكفانا مزايدات على حساب مصلحة البلاد فهم ليسوا اكثر حرص عليها من هاهاها المفذى.

  • مروان
    السبت 2 يناير 2021 - 08:25

    سأنتظر ابن تيمومة لكي يريني كيف أدير مصالح بلادي………..هزلت والله تهزلت

  • Faquo
    السبت 2 يناير 2021 - 08:28

    العثماني ما هو إلا كبش فداء، و المسؤول عن قرار
    التطبيع معروف ولكن لا احد يجرؤ على محاسبته كما هو الحال في جميع الدول الملكية العربية

  • البيضاء
    السبت 2 يناير 2021 - 08:31

    تجار الدين يركبون على القضايا كالقضية الفلسطينية في قضاء مصالحهم الشخصية ولكن الشعب اكتشف خداعكم ومكركم.
    نحن مع قرارات الحكيمة لجلالة الملك حفظه الله ونصره ومصلحة الوطن فوق كل اعتبار شعارنا الله الوطن الملك.

  • EL FAHLA DZ
    السبت 2 يناير 2021 - 08:33

    العثماني مسكين مجاهش النوم التطبيع حصل وما عليك الا السمع والطاعة لسيدك

  • marjan
    السبت 2 يناير 2021 - 08:36

    لداعي لتبرير فقرار التوقيع امر ملكي ، و اوامر الملك لاتناقش كأن الضهير وحي منزل من عند الله

  • بغا يغمق علينا
    السبت 2 يناير 2021 - 08:38

    زعما عادل امام ما جاهش النعاش و مشا للجامع يدوز الليلة و الحراس دايرين بيه و الموديل قديم تاع هاد العتماني را كرهناه و افلامو المصرية و راه برجليه دخل للمعمعة و خفة الرجل واش المغاربة ولاو خفاف!!!!!!!!!!!!!

  • مدوخ
    السبت 2 يناير 2021 - 08:39

    ستنتهي ولايته ويقدم استقالته عن رئاسة الحزب، وسيحصل على تقاعد استثنائي كمعلمه.
    وسيبقى جليس البيت منبوذ دون رفيق او صديق يهون عليه ما تبقى له من سنوات حياته.

  • من يمثل العثماني ؟؟
    السبت 2 يناير 2021 - 08:39

    لكن اليوم يقول إن كل الأمر في يد الحزب؛ وهو رهن الإشارة، وأيّ قرار يتخذه الحزب فسيكون أول مصفق له ومرحبا”. فيجب على السي العثماني أن يعلم أنه اليوم رئيس حكومة و لا يهمنا رئيس حزب فهو في منصب يمثل الشعب. و كل قرار يتخذه فالشعب الذي سيتحمل عواقبه. فعندما يأمر السي العثماني بالزيادة في الضرائب فالشعب كله سيؤدي و ليس الحزب.

  • معلق
    السبت 2 يناير 2021 - 08:42

    المخزن ضرب عشرات العصافير بحجر وحيد فهاد القضية ديال التطبيع مع اسرائيل. ومن بين العصافير لي طاحت هي العثماني والحزب ديالو لي كان مجبر يوقع وإلا غادي يوقع فصدام مباشر مع الملك هو والحزب ديالو وكان يقدر يتحكم عليهم بالخيانة العظمى. ومنين وقع الصحافة ديال جوج دريال ماغاديش ترحمو لا هو لا الحزب ديالو لأن المخزن سالا منهم وبغا الجديد والجديد غادي كون هو أخنوش ورباعتو.

  • مواطن2
    السبت 2 يناير 2021 - 08:44

    رئيس الحكومة وقع وثيقة رسمية بقرار من السلطات العليا للبلاد بصفته الرسمية لا بصفته الحزبية.وهذا يعد واجبا وطنيا.ومن يعيب عليه هذا التوقيع لا يخدم مصلحة البلاد. الذي يتبين من كل هاته المضايقات هو تصفية الحسابات الداخلية. الانتماء الحزبي لا يجب ان يتعارض مع مصالح الدولة العليا. وما وقع مع اسرائيل يصب في الصلحة العليا للدولة. المغرب على مر السنين دعم القضية الفلسطينية بكل ما اوتي من قوة لكن فلسطين لا تزيد الا تدهورا واسرائيل لا تزيد الا تغلغلا في ما تبقى من الاراضي.اين هو الحل ايها الحزب الرافض للتطبيع ؟ وهذا السؤال موجه الى كل العالم الاسلامي والعربي.حزب العدالة والتنمية يبرهن يوما بعد يوم بانه لا يخدم مصلحة البلاد وميله الشديد الى تنظيمات خارجية سيفقده الكثير من المصداقية اذا بقيت لديه مصداقية في المغرب.

  • Abdel
    السبت 2 يناير 2021 - 08:44

    وماذا عن شعاراته المغلوطة في 2008 عندما كان ضد التطبيع وأقام مهرجان في الشارع العام وهو يخطب في جمهور عريض نعم ان قضية الصحراء قضية أمة لا يمكن بأي حال من الاحوال ان يتنازل عن حبة رمل لكن قرار التطبيع مع إسرائيل كان فيه تسرع وخصوصا ان حزب العدالة والتنمية كان دائما من المعارضين له.
    .

  • مقيم بألمانيا
    السبت 2 يناير 2021 - 08:44

    ابن تيمية عالم كالإمام مالك يشهد له جميع المنصفين بالوسطية. لكن إن فتحنا باب اتهام العلماء فلن يسلم حتى الإمام مالك من ذلك كما يحاول البعض تنفيرنا من التراث الإسلامي الذي كاب من أسباب ازدهار الأمة الإسلامية

  • احمد
    السبت 2 يناير 2021 - 08:45

    لماذا وضعتم العثماني امام فوهة مدفع، التوقيع هو توقيع الدولة المغربية، بقرار من أعلا ممثليها وتم ذلك في شخص العثماني الذي هو رئيس للحكومة، لكل منا فهمه الخاص لمايدور ويحاك حولنا، لكن ليست لدينا كل المعطيات، لكن لدينا دولة عريقة متجذرة، وجيش من الخبراء والمستشارين ونخبة فاهمة للوضع اذن لاداعي لكثرة الهراء لنترك اهل الاختصاص يعملون ، ولينكب كل منا على عمله بكل اتقان واخلاص ولن يكون مصيرنا الا النجاح.ماذا فعل العرب من حولنا والذين ينتقدوننا سوى انشاء دول فاشلة ومحطمة بفعل سياسات عنترية غير واقعية او تعصب وتمادي في الظلم حتى انهار كل شيء من حولهم، انها السياسة ماشي اللعب او العواطف الفارغة، انت وسط غابة وعليك اتقان التصرف لتخرج بسلام والا مصيرك الافتراس.

  • ايت واعش
    السبت 2 يناير 2021 - 08:50

    تهواون الامر …وهو عادي فاخوان تركيا واخوان مصر ووو….واخوان الاردن كلهم وقعوا اتفاقيات مع دولة ايسرائيل مند ازمنة بعيدة حتى ان مرسي خاطب رئيس اسرائيل بكلمة اخي….لماذا المغاربة اكثر اخوانية من الاخوان وفليسطينية اكثر من تلفليسطينين …من وقع اوسلو …وواد عربة وكامب ديفيد….وحتى قطر لها ثمثيل دبلوماسي مع ايسرائيل فهل نجلس وننتظر …

  • u2 one
    السبت 2 يناير 2021 - 08:50

    فضيحة وعيب أن يستعين وزير أول بابن تيمية الذي كان الدعامة الاساسية التي اعتمدت عليها الوهابية السلفية لنشر فكر التطرف والتكفير والجهل فلقبته بشيخ الاسلام . فكر ابن تيمية اسال الدماء ونشر الارهاب وقتل الابرياء ونشر العداوة بين االشعوب وأساء الى المرأة ونشر التخلف.
    فكر وكتب بن تيمية يجب أن تحرق أو ترمى في البحار كما رميت جثة الارهابي بن لادن .

  • سعيد
    السبت 2 يناير 2021 - 08:55

    دابا يعني أن هاذ الناس نقيين؟؟؟؟ ، حتى التوقيع دايرين فيه هاذ الضجة الكبيرة وصداع الراس، أراك خدام مع الدولة وتمثل المغرب، إيه نعم السي خدام، ولي ما بغاشي هاذ التوقيع ينطح راسو مع الحيط، وزيادة سياسة وكلام ديال المتحزبين كلها نفاق وكذب ومحسوبية وعشرة وجوه…

  • هشام
    السبت 2 يناير 2021 - 08:55

    الاتفاق الدي امضاه العثماني يصب في مصلحة البلاد .وهدا واجب السياسي المحنك أما البرلمانية صاحبةالتدوينة الغيورة على فلسطين فما عليها سوى أن تجد لنا حلا مع جارتنا المسلمة.كما يجب عليها أن لا تنسى أن صاحب الجلالة هو رئيس لجنة القدس.فبلا مزايدات على العثماني من فضلكم .فأهل مكة أدرى بشعابها.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 2 يناير 2021 - 09:00

    رجل الدولة الحقيقي هو الذي لا يخشى احدا حينما يتعلق الامر بقرارات مصيرية تهم المصالح العليا للدولة و الشعب فكان على السيد العثماني ان يؤكد قوته و كاريزميته و شخصيته كرجل دولة محنك و ان لا يلتفت الى ما يقوله هؤلاء النواب الرعاع الذين يبحثون عن البوز الرخيص للرفع من اسهمهم في سوق الناخبين و فرض تزكيتهم كمرشحين للحزب في الانتخابات المقبلة و بالمناسبة احيي شجاعة السيد بنكيران الذي عبر عن موقفه الصريح و تاييده لكل القرارات المهمة التي اتخدها صاحب الجلالة حفظه الله و رعاه فحينما يضعف رئيس الحكومة الى هذا الحد امام اصوات نشاز من اعضاء حزبه و يفكر في الاستقالة فهذه مصيبة عظمى و ما يحز في النفس انه رئيس حكومة كل المغاربة بحكم الدستور و لا يمكنه التصرف كرئيس حكومة لحزب العدالة و التنمية لان رجال الدولة في الدول الديمقراطية يخدمون المصالح العليا لشعوبهم و يضعون المصالح الضيقة لاحزابهم جانبا الى حين نهاية فترة ولايتهم فالاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء و عودة العلاقات المغربية الاسرائبيلية الى مسارها الصحيح نجاح كبير و تاريخي يحققه حزب العدالة و التنمية لانه في صالح الشعب المغربي و قضية صحرائه.

  • الخوض في الأمور...
    السبت 2 يناير 2021 - 09:01

    … العظام لا يترك للصغار .
    السيد العثماني رئيس مؤسسة الحكومة لها وظيفة خاصة ومحددة ضمن المؤسسات الأخرى في الدولة .
    ومثل هذه القرارات المصيرية الأمنية السرية تشارك في إعدادها والتقرير في شأنها مؤسسات أعلى من مؤسسة الحكومة.
    لقد وقع السيد العثماني المغربي المسلم معاهدة صلح مع بن شبات اليهودي المغربي الذي قدم فروض الطاعة لملك البلاد وجدد له بيعة أجداده .
    اليس الجنوح الى السلم من صميم العقيدة الإسلامية؟.
    المعارض لهذا الاتفاق يصطف مع أعداء الوطن الذين يتربصون به شرا وقد يعرض نفسه للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى.

  • اعراب يوسف
    السبت 2 يناير 2021 - 09:01

    ربي وصانا إكرام الضيف لهود كانو ضياف عندناوشكرا للملك نصره وحفضه

  • نورالدين
    السبت 2 يناير 2021 - 09:02

    هذا حال المنافقين دائما يبحثون عن مبررات أو تحليل من أجل حلال .النفاق العربي بصراحة فضحه ترامب لا أفهم جل الدول العربية الخليجية غنية لماذا لا تطور انفسها كما فعلت تركيا وماليزيا بدون الركوع لي إسرائيل والله لن تنفعكم لا إسرائيل ولا امريكا يظعون لكم إيران فقط لحلبكم زي البقر هل تعتقدون انه إسرائيل تريد لأمة محمد خيرا لا والف لا وبالنسبة لليهود بما يسمي المغاربة أي يهودي هاجر لي إسرائيل وساهم في قتل الفلسطنيين وتدمير وتدنيس المسجد الأقصى لا اعترف به بل أصبح صهيوني

  • النفاق والاعتناق
    السبت 2 يناير 2021 - 09:05

    ليس هناك جلد للعثماني من طرف حزبه لاشيء من هذا موجود انها فقط مسرحية تمثيلية (واقتسام أدوار) على الشعب المدوخ حتى ينتزعوا منهم اصواته من جديد

  • البيضاوي
    السبت 2 يناير 2021 - 09:11

    فوق طاقتك لا تلام..على السيد العثماني أن يؤمن بأن مصلحة الوطن فوق كل شيء ..فهو يعلم أن اليهود والنصارى لن ترضوا عنا كمسلمين حتى نتبع ملتهم. ورغم ذلك لنا علاقات مع النصارى ومنهم من قتل منا الكثيرين والجرأة إسبانيا.وكذلك فرنسا ناهيك على ما فعله الصرب المسلمين البوسنة فما الذي يمنعنا من التعامل مع اليهود أيضا…علما بأن أهل فلسطين يطبعون معهم.

  • ع الجوهري
    السبت 2 يناير 2021 - 09:13

    إذا رفض التوقيع سيضرب به المثال بسجن ابن تيمية

  • مواطن
    السبت 2 يناير 2021 - 09:13

    العثماني ليس ملزما أن يبرر شيئا عليه ان يعي انه رجل دولة و بهذه الصفة فهو ملزم بالانخراط في ما تمليه مصلحة البلاد و تدبيرها يقتضي التخلي عن الشعارات الحزبية و التوجهات العاطفية. و المغرب دائما كان جنب الفلسطينين في السعي وراء حلول واقعية لقضيتهم و من خلال علاقاته المباشرة الان مع اسرائيل سيدعم تقريب وجهات النظر بين الأطراف و
    ما على الفلسطينيين سوى الابتعاد عن أصحاب الشعارات الفارغة الذين يلتحفون بالكوفية الفلسطينية و يرفعون شعارات النصر في المؤتمرات داخل الفنادق خمسة نجوم.

  • momo
    السبت 2 يناير 2021 - 09:15

    قلنا لكم دائما أن تجار الدين من الإسلامويين في العالم العري والإسلامي يعيشون بأفكار الأموات ،وهنا تكمن خطورتهم ،قوم خارج الواقع والمنطق ،بالله عليكم كما جاء في المقال عن تبرير التوقيع من رجل دولة الثاني بالإستعانة بفتوى تميمية ولا داعي للتعريف من هو ابن تيمية ،(1263م – 1328م)اقرؤوا كتب فتاوي ابن تيمية وستدركون من هو هذا المخلوق صاحب كلمة ـ يستتاب أو يقتل ـ و الملقب بشيخ الإسلام وكأن ديننا بحاجة لشيخ إقرأو له و أية خانة ستضعونه .خانة المجانين .أو صانعي الموت. أيها الوزير المحترم يجب عليك وحزبك أولا أن تدركا ،أن مصلحة بلدنا ووحدة أرضنا فوق كل إ يد يولوجيا وكل إعتبا ر . ووطنية أي مغربي حر تلزمه الدود والدفاع عن وطننا بكل الوسائل المتاحة . اللهم إن كان لك ولحزبك شيئ أسمى وأقدس من الوطن ووحدته بعد الله عزوجل فهذه خيانة. تبريرك لا يستقيم وغير منطقي من رجل دولة

  • روميو السوري
    السبت 2 يناير 2021 - 09:16

    لا أجد أي تبرير لرئيس الحكومة في تصرفاته. المغرب ذات دستور ديموقراطي وكان بأمكانه التنازل عن منصبه مقابل مبادئه وكان بأمكان الملك أن يوقع الاتفاق بنفسه. ربما كان ذلك هو الأفضل للمغرب، طالما كان خائفا على صورة بلده.

  • ابو محمد
    السبت 2 يناير 2021 - 09:16

    إمضاء الاتفاق او التطبيع مع الكيان الغاصب تحصيل حاصل فالمغرب و ساءر الدول العربيه طبعت العلاقة مع اسرائيل مند قيام هاد الكيان الصهيوني ، أما يخص العثماني و حزبه فالحقيقة انه ليس حزب دو مرجعية إسلامية مثله مثل ساءر الاحزاب لا يهمهم الا المصلحة الشخصية . و واقع الحال يقول ان النهاية قد ازفة.

  • آنتي بيجيدي
    السبت 2 يناير 2021 - 09:17

    والله ظهرت جليا عقيدة التقية لدى الاسلامويين، والعثماني ليس له ما يخسره ان استقال ، لأنه أصبح فاحش الثراء. اما استغاثته بابن تيمية فأفظع وأنكى من توقيع الاتفاق مع حفدة بنغوريون والخلاصة : اللي كيعمل راسو فالنخالة ينقبوه الدجاج. والسلام

  • مهاجر
    السبت 2 يناير 2021 - 09:21

    ليس على العثماني ان يقدم التبريرات
    الشعب أصبح واعي بأن لا مستقبل للمغرب الا بالشراكة مع دول قوية مصنعة ومخترعة كأمريكا واسرائيل.
    المغاربة وعاو بأن قيام الدولة على العواطف وهاذاك أخي والعروبة والدين مامنهم حتى فايدة بالعكس جابولينا غير صداع الراس واغلاق الحدود البرية والسخرية من المغاربة النهار اللي كنتكلمو على فتحها…. مرحبا بالمعاملات التجارية مع اسرائيل

  • عبد السميع
    السبت 2 يناير 2021 - 09:24

    التاريخ لايرحم ، كما ان الناس لا يتقبلون الأعذار الواهية لأنها كأعذار يوم الزحف
    او كالرصاصة الوحيدة في البندقية إذا خرجت لن تعود، اللحظة الفاصلة في التاريخ
    اسمها لحظة فاصلة ، وانت وقعت ياسيد العثماني على الإعتراف بتمزيق العهدة
    العمرية ، كأن ما وقعه عمر اعتداء على حق يعود الى هؤلاء الموقع لهم ، والا ما
    معنى تطبيع اي اعتراف بخطإ سابق ارتكبه الأجداد ، وفيه رد اعتبار وفيه تسليم
    مَسْرى الرسول ليلة المعرلج الى احفاد بني قينقاع وبني النظير، وفيه معنى تكذيب
    لهذا المسرىوطعن في حديث تشد الرحال ، هذا وقف مات من أجله رجال عاهذوا
    الله ، فكيف يكون حال اليد التي توقع ولا ترتجف ، التطبيع هو اعتراف يتضمن اعتذار
    ينسحب على جميع من ينتمي الى التيار كمن يجوز في حقهم معنى الآية كأنما قتل
    الناس جميعا ، لافرق بين التطبيع والإعتراف في النتيجة ( مضمون واحد كأن الأمر
    فيه ندم على ما فعله الأولون ، وتصليح ظلم وقع من الأجداد )

  • Maghribi
    السبت 2 يناير 2021 - 09:24

    هذا الحزب خارج التاريخ ويجب أن يترك الحكومة. مصالح بلادنا تأتي قبل أي شيء آخر. هذا حزب ديني ولا ينتمي إلى القرن الحادي والعشرين. يؤسفني أن أقول إن هذا الحزب غير مؤهل لقيادة الحكومة وآمل أن يخسروا الانتخابات المقبلة. أعتقد أن معظم الناس فهموا أن هذا الحزب لا يخدم مصالح البلاد.

  • ما يجدر ...
    السبت 2 يناير 2021 - 09:24

    …التذكير به في الموضوع هو ان المملكة في حالة حرب (سياسية , عسكرية،دبلوماسية، اقتصادية ) ، بالنسبة لقضية الصحراء منذ 1975.
    ولهذا السبب اعتقل الحسن الثاني اعضاء المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي لما عارضوا قرار قبوله الاستفتاء سنة 1981 ، معتبرا ان الوطن كله في حالة حرب دبلوماسية تقتضي الاجماع والانصياع لقرارت القائد.
    هذه هي قواعد السياسة والحروب وهكذا يمارسها المحترفون المحنكون.
    هناك واقعة في تاريخ الاسلام زمن الفتنة الكبرى في حرب صفين حيث اوقف الخوارج الحرب بسبب رفع انصار معاوية للقرآن الكريم لما شعروا بالهزيمة وطلبوا الاحتكام اليه فانقسم انصار علي بن ابي طالب وخسروا القضية فيما بعد.

  • عبدالمجيد
    السبت 2 يناير 2021 - 09:24

    في وقتنا الراهن كل دولة تعمل على صيانة مصالحها والمغرب واحد من المنظومة الدولية قضية صحراءه من الاولويات كان حريا عليه توقيع هذه الشراكة والتي بفضلها سنربح الكثير من الوقت والمال والأصدقاء قبل الأعداء فلا حرج عليك السيد رئيس الحكومة ما دمت قدمت مصلحة البلاد قبل مصلحة الإخوان واكرر على الإخوان ان مصلحة الشعب الفلسطيني ستحل بهته الطريقة وليس بالتعنت والايام القادمة بيننا وسنرى النتائج

  • كبور
    السبت 2 يناير 2021 - 09:28

    رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ

  • Hasiu
    السبت 2 يناير 2021 - 09:32

    المعلقين اينهم
    هنا يظهر نفاقكم ياعبيد المخزن مالكم كيف تحكمون ورولنا وجوهكم الصحيحة تريدون بيع فلسطين بقدسيتها مقابل قطعة من الرمال
    الجنة غالية وطريقها شوك

  • سيمو
    السبت 2 يناير 2021 - 09:32

    وا سيادي لا العثماني لا الحزب ديالو لي تياخدو القرارات راه العفاريت والتماسيح غير مرئية أما الحزب غير واجهة. الله يصلح هاد الأرض السعيدة.

  • محمدين
    السبت 2 يناير 2021 - 09:35

    ابن تيمية منظر داعش والقاعدة.. أظن أن فكر الإخوان أبعد عن ذلك

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 2 يناير 2021 - 09:35

    كان على السيد سعد الدين العثماني و اعضاء حزب العدالة و التنمية ان يفتخروا بانجازاتهم التاريخية التي تحققت في اخر عهدتهم تحت قيادة جلالة الملك و كلها تصب في المصالح العليا للدولة و الشعب لانها قد تزيد من رصيدهم الانتخابي و ترفع من حظوظهم للفوز بولاية ثالثة على التوالي كان عليهم استثمار هذه الانجازات العظيمة التاريخية لا تبخيسها و جعلها اهم ورقة رابحة في حملتهم الانتخابية و الافتخار بها امام الاحزاب الاخرى لان الشعب المغربي بكل اطيافه و احزابه و فعالياته و نقاباته ايدوا و رحبوا بهذه القرارات المصيرية في تاريخ المغرب ما بعد بعد ملحمة استرجاع الصحراء المغربية فالراي العام المغربي من طنجة الى لكويرة يرحب و يثمن و يؤيد الخطوات المباركة التي اتخذها صاحب الجلالة حفظه الله و رعاه في عهد حكومة حزب العدالة و التنمية بقيادة السيد العثماني هي انجازات عظيمة نشترك فيها جميعا ملكا و حكومة و شعبا بنجاحها و صوابها و اقتسام فرحتها و نشوة انتصارها على اعداء وحدتنا الترابية.

  • لا داعي
    السبت 2 يناير 2021 - 09:38

    لقد وقع العثماني و إنتهى الامر.
    أعضاء هذا الحزب الغريب يكيلون بمكيالين : عندما قام بنكيران بتصرفات تخالف كل ما كان يصرح به، كان أعضاء حزبه هم من يبادرون بالتبرير : ” لقد فعل هذا بصفته رئيسا للحكومة و ليس بصفته أمينا للحزب”. و عندما فعلها العثماني، بادروا إلى الإتهام. غريب و عجيب. اللاعدالة و الانغعالية
    و الله اعلم، لن تجد في هذا الحزب اي عضو سيرفض التوقيع لو كان مكان العثماني.

  • نيفاق بلومارين
    السبت 2 يناير 2021 - 09:39

    نيفاق العكري هاد الحزب ندالة والعار تيق راسو بانه خزب إسلامي ومتقي الله ويستعين بن تميم .شعب كامل هاز يديه الله ويطلب……وكمل من عندك

  • مع العثماني الآن.
    السبت 2 يناير 2021 - 09:44

    رغم أني لا أتفق مع السيد رئيس الحكومة المغربية في عدد من القرارات إلا أنني الآن أقف بجانبه و ادفع عن موقفه الشجاع الذي جعله يفضل مصلحة الوطن على الحزب وصورة الملك الشريف والقضية الوطنية الأولى على المصالح والحزبية والايديولوجية الضيقة. عاش الملك عاش الشعب عاش المغرب وعاشت الصداقة المغربية الأمريكية الإسرائيلية

  • أغراس
    السبت 2 يناير 2021 - 09:44

    العثماني ليس محتاج لفتاوى لأن هدا مصير دولة و ليس حزب إدا كانوا يتشبتون بمبادئ الحزب ما عليهم إلا أن لا يترشحوا للإنتخابات مع العلم بأن الكل يعلم بأن مصير و مصالح البلاد لا تسييرها الأحزاب لأن الأحزاب تتغير مع الإنتخابات زيادة على هدا التسيير محتاج لعلاقات دولية و الأحزاب لا يتوفر فيها هدا

  • omar
    السبت 2 يناير 2021 - 09:56

    والسي العثماني
    والسي العثماني
    والسي العثماني
    الحزب ليس قبل الوطن
    الوزير ليس قبل الملك
    المصلحة العليا للوطن هي الأولى
    لذالك فما فعلته يرفع من شأن الحزب خدمة للوطن
    لقد مدك الله بنصر لم تكن لتصل إليه إلا أن الله ارسله إليك
    صحراؤنا هي قضيتنا الأولى ولا يمكن ان نقبل بغير ذالك
    ثم تأتي القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى والتي بعد المغرب من المساعدين لعدالتها والان في الصفوف الأولى للدفاع عنها مع اسرائيل
    اسرائيل التي ستصغي الآن أكثر واحسن إلى تبادل وجهات النظر ومحاولة الوصول الى الحل الذي يرضي جميع الأطراف

  • الحسين
    السبت 2 يناير 2021 - 09:58

    لا ارى داعيا لتشويه سمعة العثماني بفتاوى ابن تيمية السلفي.
    لان القران ايضا ينكر على المسلمين توصل وموالات الكفار من اليهود والنصارى. والقران يعج بايات من هذا القبيل : ومن ذلك:
    “لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة.”
    لا يمكن انكار الحق ولا اخفاؤه. فالحقيقة واضحة وضوح الشمس ليس دونها حجاب.

  • اذ لاخيار
    السبت 2 يناير 2021 - 10:00

    لو اتبعت تعاليم الإسلام ما اخذت ولو سنتا واحدا من أموال الشعب ولو اكتفيت بما كنت تقبضه من قبل ان تدخل السياسة ثم ان السياسة لها أهلها ممن يتقنها دون لف ولادوران من يعرض نفسه لها فلا يمكن له ان يخير نفسه هل أوقع على كذا واعترض على كذا في شان خطير كالذي نعيشه وله اعداءا كثر

  • الحسين
    السبت 2 يناير 2021 - 10:07

    العثماني لم يقم بأي اتفاق مع الصهاينة هو أداة فقط في يد الدولة العميقة والسياسة الخارجية كما هو معلوم بيد الملك . هل تريدون أن تقولو للمغاربة أن الذي وقع الاتفاق هو العثماني وليس القصر . هل يعقل هذا
    والسيد العثماني يدخل في خانة قوله تعالى
    الا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان.

  • Aguelmam
    السبت 2 يناير 2021 - 10:08

    Plus de 80% de marocain applaudissent les grandes lignes de l’etat

  • ادريس التازي
    السبت 2 يناير 2021 - 10:13

    مصلحة الوطن فوق اي اعتبار خصوصا في هذه الظرفية التاريخية التي رفع حكام الجزائر
    ايقاع الصراع للزج بالمنطقة في
    المجهول لولا السياسة الرشيدة لجلالة الملك في تحرير معبر المركرات بطرق سلمية منحت دعما مطلقا من المنتظم الدولي للمغرب اتركونا من الخلافات الحزبية الضيقة والمصالح الشخصية
    ان المصلحة العليا للوطن فوق كل اعتبار

  • مغربي
    السبت 2 يناير 2021 - 10:21

    يرجع يعيش فزمان ابن تيمية خير ليه هادي راه دولة فالقرن 21 و مصالحها لا تبنى على العاطفة الدينية أو على عاطفة اتجاه قضاية الأخرين..المغرب اولا و اخيرا .
    هنا يجب على الدولة ان تقف مع الرجل بكل ما تملك من وسائل ولا تترك الحزب ومبادئه يمثلون وجه الدولة .

  • فارس
    السبت 2 يناير 2021 - 10:26

    كان على حزب العدالة والتنمية ان يبقى منذ البداية في المعارضة…….. المغرب ليس تركيا

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 2 يناير 2021 - 10:27

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
    الحملة الانتخابية مسمومة حتى داخل الأحزاب خاب ظن من ينتظر الفرص من هؤلاء رييس الحكومة أمر بتوقيع الوثيقة بالنيابة عن الدولة فعليه تنفيد الأوامر لأنه رئيس حكومة صاحب الجلالة هو الذي عينه وزكاة بالضهير الشريف .والحكومة والبرلمان الكل ينفذ التعليمات الواردة في الخطب الملكية أثناء افتتاح الدورات البرلمانية .والتعاليق الفضفاضة حول التوقيع من عدمه فهذه فلسفة الحملات الانتخابية فقط .

  • إلى رشيد رقم 3
    السبت 2 يناير 2021 - 10:31

    إلى المعلق الثالث رشيد اذا لم تكن تعرف ما كتب في كتاب ابن تيمية فاقرأه أولا قبل أن تعلق.فكتاب ابن تيمية مليء فعلا بفتاوى القتل والارهاب وما تقم به داعش إلا ما تقتبسه منه مما جعل العالم يعاني من ارهابه.انا قرأته وندمت على قرائته من هول الارهاب والتحريض على القتل الموجودان فيه.البعض لم يقرأ حتى ارهاب ابن تيمية ويأتي لي يبرؤه وراء هسبريس أم أنت من اللذين يحبون سفك الدماء ويخاف على كتب ابن تيميه أن تنقرض وعندما يقم أحدهم بالتفجير أو دهس الأبرياء تتبرأ منه.يالها من عقلية.أهل هذه هي العقلية التي ستصلح للقرن 21 عجبا

  • عبدو
    السبت 2 يناير 2021 - 10:32

    سبحان الله رئيس الحكومة خاف ان يزج بالقضية الوطنية للمجهول أين هو الإيمان بالله أين هي العقيدة سيكون حسابك مع الله أشد وأصعب ماذا ستقول له؟

  • متتبع
    السبت 2 يناير 2021 - 10:33

    العثماني اتخد قرار شجاع وكلامه صحيح انه وقع بصفته رجل دولة ورئيس حكومة يمثل كل الشعب المغربي وليس حزبه او شخصه ومصلحة الوطن هي العليا
    لما كل هذا التحامل على الرجل وعلى قرار الملك الشجاع الذي يعتبر مسيرة ثانية لتاكيد مغربية الصحراء .
    اقول للمنتقدين للعثماني او لتوقيع الاتفاق الم يوقع الفلسطينيون مند اكثر من 27سنة اتفاق وتحت تصفيق الكل لما الكيل بمكيالين
    اقول للعثماني لا حرج لشخصك بالعكس دخلت التاريخ المغربي كاحد موقعي تاكيد مغربية الصحراء وهذا شرف بجب ان تعتز به .

  • lahcen de paris
    السبت 2 يناير 2021 - 10:36

    لماذا هذه الضجة على هذا التطبيع ؟
    اولا يجب أن تعلموا ان رسولنا الكريم عاش وتعايش ومارس التجارة مع اليهود في زمنه .
    كما يجب عليكم ان تعلموا ان اليهود بشر بل أكثرهم أفضل منا بمعاملاتهم ،ولا تنسو ان بعضهم يعتبر من أفضل الأطباء في العالم وجلكم يتداوي على يدهم.
    كلنا بشر ولا فرق بيننا واليهود أبناء عمومتنا، الله هو الوحيد اللذي سيحاسب كل أحد.
    انا كمواطن مغربي مسلم أرحب بهذا التطبيع ، لانه سيكون إيجابيًا لبلدي.

  • abourrizk
    السبت 2 يناير 2021 - 10:37

    On votera plus pour un parti PJD qui joue contre les intérêts de la nation et du ROI

  • عقا
    السبت 2 يناير 2021 - 10:45

    كان على هذا الخزب ودعاته أن يدركوا أنهم في منصب يفرض عليهم تنازلات من اجل التوازنات. كان عليهم منذ البداية أن يفهموا اكراهات السياسة فرئاسة الحكومة ليست بالضرورة هي رئاسة حزب أو جماعة وأن الدين والسياسة لا يمكن أن يكونا دائما سمنا على عسل. اللجوء الى الفتاوى والتبريرات لا ينفي عن هذا الحزب جهله بأساليب الحكم الحديثة. كان يعتقد خطأ أنه بمجرد تبوئه لمنصب رئاسة الحكومة سيصبح سيد نفسه ويمارس على المغاربة املاءاته بكل اريحية لكنه اخطأ الحسابات وسقط عند أول امتحان. وكم كنت مغبونا حين صوتت لهذا الحزب اعتقادا مني كباقي المخدوعين بكونه حزب وطني يضح مصالح الوطن فوق مصالح الحزب غير أن الأفعال والمواقف التي بات ينتهجها في الحكم عرت عن حقيقته وأنه لم يتخلص بعد من جبة التقية وانتهاز الفرص لخدمة اجنداته الخاصة ومعاكسة مصالح الوطن وكأنه يحكم رقعة جغرافية ليست هي المغرب.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    السبت 2 يناير 2021 - 10:56

    مسؤولو حزب العدالة والتنمية في المغرب أعطوا توقيع العثماني أكثر من حجمه وبالغوا كثيرا ..السيد العثماني هو رئيس الحكومة المغربية.. الاتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل يهم المملكة المغربية ، يهم الدولة وكافة الشعب المغربي..يهم الامن القومي للمغرب .. ابن كان معارضو التوقيع ؟ : لما استفزت عناصر مرتزقة الجزاءر افراد قواتنا المسلحة الملكية قرب الجدار العازل ,ولما أغلقوا ممر الكركرات لمدة نصف شهر، ولما علقوا شرويطة البوليزاريو في شاطيء الأطلسي..توقيع الاتفاق فيه منافع اقتصادية واجتماعية وسياسية وعسكرية للمغرب ..جنب البلاد من كوارث غير محسوبة العواقب بعد موقعة الكركرات ..كان عسكر الجزاءر الحاكم يهدد بحرب بالوكالة عن طريق البوليزاريو…التوقيع فيه أجر ثابت مع الله ولا يحتاج إلى فتاوى ابن تيمية ..التوقيع جاء بأمور ملموسة للوطن والمواطنين : تطوير اقتصادي باستثمارات ، باعمار الصحراء المغربية وباستتباب الامن والطمأنينة فيها …كمغربي أرفع القبعة للرءيس العثماني واهناه ، وعليه أن يفتخر كثيرا بهذا الإنجاز العظيم….

  • azinour
    السبت 2 يناير 2021 - 10:56

    الشيء الخطير هو نعملو شي حاجة ثم ننسبها الى ابن تيمية لاحول ولا قوة الا بالله .ياعباد الله يجب فصل الدين عن السلطة . يجب علينا مراعاة مصالح الوطن اولا وقبل كل شيء نحن مع التطبيع من اجل المغرب والمغاربة نحن وراء صاحب الجلالة في جميع قراراته عاش الملك عاش المغرب والمغاربة الاحرار

  • محمد،المغربي
    السبت 2 يناير 2021 - 10:57

    انا لست متحزبا ولا يميني ولا يساري انا مواطن مغربي وطني التوقيع على الاتفاقية هي، مبدأ كل مغربي، غيور، على وحدته ووطنه وملكه لا تخلطوا الموضوع برأي، حزب، او، رأي، شخصي، المسألة مسألة الوحدة الوطنية نافيهاش، فتوى ولا عم يحزنون.. اما، تكون وطني اما تكون خائن. لان الصحراء المغربية دخلت، فيها الجزائر وهي، مستعدة ان تعمل، كل، شيء لتكسب، القضية. ولا، علاصة، لها، بفلسطين، القضية قضيك كل، مواطن مغربي يؤمن، يوحدتة

  • naciri najwa
    السبت 2 يناير 2021 - 10:57

    Vraiment rien vu avec la lampe mais avec ISRAEL ET USA il y aura d eclairage

  • قارئ
    السبت 2 يناير 2021 - 11:01

    وقّع العثماني مصيبة!! ما وقّعش العثماني مصيبتين!! وا عبياد الله السيد راه وقع وكان مع الملك.. وبعدو منو شويا واحتارمو قرارات الدولة وما تبقارش غي تابعينوا.

  • مواطن
    السبت 2 يناير 2021 - 11:07

    بكل بساطة كان العثماني بين ضرورة مراعاة مصلحة الوطن او التخلي عن نعم الحكم.
    مكانة الملك لدى المغاربة ثابتة ولن ينال منها اي قرار منك ومن حزبك أيها العثماني.
    اصطد بعيدا إذن ….

  • saadoune
    السبت 2 يناير 2021 - 11:08

    Ce Monsieur, qu’il signe ou qu’il signe pas qu’il soit présent ou pas présent, ça ne change rien .
    Les hautes autorités de notre nation ont pris une décision courageuse et bénéfique pour notre pays et toute la population a applaudi ce rétablissement de contrat avec nos frères juifs marocains.
    Ce parti de Pjd et ses membres que le peuple marocain s’est trompé en leur donnant ses voix et qu’il ne doit plus faire la même erreur, n’ont qu’à réfléchir mille fois à leur décision de construction du nouveau siège de leur maudit parti à des milliards de centimes.
    Cette décision sera Inchaalah leur coups de grâce,.On a marre de leur hypocrisie et de leur utilisation de la foi des marocains pour leurs intérêts personnels et les exemples sont nombreux.

  • الورادي الفاضيل
    السبت 2 يناير 2021 - 11:11

    العثماني وقع كرجل دولة و ليس أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية اللذي لا يعرف مصلحة الوطن العليا، كفى من المغالطات، المغرب أولا، عاش الملك، الله الوطن الملك.

  • رسالة في أبيات
    السبت 2 يناير 2021 - 11:11

    لهذا تركنا الإنتخابات و السياسة…
    ولقبناها كثيرا بالفاسدة أو النجاسة.
    تظن السياسي في حبه للوطن كمن …
    يتفنن حتى يظن أنه يجن .
    بل هو عشق للسلطة و المال…
    وظنه للرحيل من الدنيا محال
    دع السياسة إذا كنت يا هذا مصلحا…
    فطالب الأمانة و المنصب ليس فالحا
    لعمرك ستصير بعد عزك ذليلا …
    وينقضي عمرك ولن تجد له بديلا
    تب إلى ربك الرحيم الغفار
    ولا تبع دينك وآخرتك بدينار

  • بلاتيمية
    السبت 2 يناير 2021 - 11:21

    هل فتاوي ابن تيمية لها دراية بقضية صحرائنا؟
    لنترك الفتاوي للحرام والحلال اما سراديب السياسة الدولية فتحتاج إلى الخبرة والدهاء واقتناص الفرص المناسبة لاتخاذ القرارات.
    السياسة الدولية تتطلب الحنطة وأخذ و اعط”.لا مجال فيها لابن تيمية ولا البخاري.

  • Foad
    السبت 2 يناير 2021 - 11:24

    تعليقي علي العنوان وعلي فتاوي ابن تيمية وما العيب في ذلك ان كان صحيحا هل انه يفعل شيئا غير مشروع ان بحث في فتاوي ابن تيمية ما يقوم به صحيح اين تريدون ان يبحث في التلموذ او فين المنافقين السيد العتماني رجل دولة بامتياز رغم اني لست معه لاكن رجل في مستوي السياسية المغربية وهو بعيد عن الشعبوية الي تنظرون اليه كيف يقطر الشمع علي جزان الشر. قيين غازلهم بفتح الحدود ان ارادو من الغد وهو يعلم علم اليقين انه غير ممكن حتي من طرف المغرب لاكن كلام ذات دلالة رجل سياسي اما عن التوقيع انه يعلم الامور السياسية الدولية الامور غير ثابتة ويجب الانتظار والتاني لاكن التهكم هو غير في محله وان اعتبره انه شيء من التهكم وتقليل من شان الرجل

  • كلشي ديال الله
    السبت 2 يناير 2021 - 11:31

    للأسف شتان بين وزرائنا ووزراء الغرب في الوقت لي كنشوفو وزير المالية الكندي كيستقيل غي حيت سافر بتخبية و خرق الطوارئ الصحية .. حنا لوزراء ديالنا فيهم تخراج العينين مثل الداودي لي نزل لشارع باش يتضاهر مع عمال شركة الحليب ، بن كيران حطم الرقم فتخراج العينين ودبا سي العثماني كان خاصو يستاقل مباشرة من الحكومة و الحزب مورا ماوقع على دوك الاتفاقيات ويختفي تماما من الساحة السياسية هكدا كان يمكن يحفض ديك شوية ديال الكرامة لي بقات عندو

  • خديجة
    السبت 2 يناير 2021 - 11:32

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، سقط القناع عن المنافقين ..

  • جعفر
    السبت 2 يناير 2021 - 11:44

    تلعبون دور الشيطان حينما يتنكر لبني آدم يوم القيامة

  • Znassni
    السبت 2 يناير 2021 - 11:57

    سير يا المنافق . فاقو و عاقو بيكم . عندك الصح الكرسي و 12 مليون و الامتيازات احسن من فلسطين و صداعها . رئيس حكومة يعترف بعظمة لسانه أنه لم يكن يعلم . هههه و الله هذا آخر الزمان . و سير نتا صوت و دير انتخابات . في حين أن كل القرارات السيادية يتخذها الملك . مسرحية هزلية . و الشعب فدار غفلون

  • كلمة حق
    السبت 2 يناير 2021 - 12:00

    بالعكس هذا مايدعوا له الشباب النير المثقف ان يتم الخلط بين الدين والدولة والاخوان ليس انبياء إنما اتخذوا من الدين كوسيلة سريعة للوصول لحكم بعض البلدان ومن عجز منهم قام بأحداث الفتن المغرب وضعة يختلف عن البلدان الاخرى اولا له اكبر جالية باسرائيل وهذولا مغاربة ولا أحد يقدر ينكر كما ان المغرب لدية اكبر جالية بالقدس مغاربة مسلمينجكما انه حل مشكلة توحيد بلدة الذي يستغلة الغرب للضغط علية وسرقة اسماكة ومحاصرة تصدير منتجاتة الزراعية كما ان الفلسطينيين انفسهم اتخذوا من القضية فرصة للاستجداء وجمع المال كيف غزة مساحتها كيلو واحد ويتواجد فيها 12 فصيل ليس متحدين مش قضيتهم هي تحرير الارض اجل ليش كل هذا العدد من الفصائل

  • مواطن
    السبت 2 يناير 2021 - 12:04

    لقد فعلت خيرا. إسرائيل دولة قائمة بداتها سواء اقام معها المغرب علاقاته علانية ام تحت الطاولة. نحن كلنا بشر لا فرق بيننا. الدين حرية شخصية. كن مسلما ، يهوديا،او مسيحيا.هدا يهمك انت وبينك وبين ربك. المغرب له مشاكل مع الجيران وبهده الاتفاقية يكون البلد قد ضرب عصفورين بحجر واحده.

  • abdelali zizi
    السبت 2 يناير 2021 - 12:04

    هدا الحزب يمكن أن يستند إلى التورات او الإنجيل المحرفين من أجل تبرير أفعاله او حتى الاعتماد على الصحف البودية او التلمودية من أجل اعطاء الشرعية لافكارهم
    اللهم قنا شر هدا الحزب واجعل آخرته كاحزاب اليسار الشيوعية

  • متضرر من قرارات الحكومة
    السبت 2 يناير 2021 - 12:12

    احرجتكم اتفاقية مع إسرائيل ولم تحرجكم قرارات قصمت ظهور المغاربة و من بينها الزيادة في أسعار الماء والتطهير والكهرباء و الزيادة في السن والاقتطاعات المتعلقة بصندوق التقاعد واثمنة الوقود والسكر والزيت بسبب قرارات الغاء دعم صندوق المقاصة و قرارات الغاء تعميم المنح و إغلاق باب الوظيفة العمومية وإحلال مبدأ التعاقد… فسبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله . المغاربة فقدوا الامل في مستقبل لعدم اقتناعهم بالتدبير الحكومي للشأن العام وبقراراتها التي لا مجال فيها الاهتمامات الشعب و طموحاته البسيطة..

  • ouss
    السبت 2 يناير 2021 - 12:15

    التطبيع مع إسرائيل ضربة قاضية للاسلام السياسي …

  • لحريزي
    السبت 2 يناير 2021 - 12:16

    صراع بين رجل الدولة والفقيه الذي يسكنه، ألم نحذركم من أن السياسة مستنقع نثن وبأن تبتعدوا عنه واتركوه لمن يخبره جيدا، وابقوا في الخلف تمدون الناس بالنصيحة والموعظة الحسنة علكم تنجحون في تخليق المجتمع،

  • nationaliste
    السبت 2 يناير 2021 - 12:17

    لماذا نرتبط بقضيتنا الوطنية بالقضية الفلسطينية. هل الفلسطينيون يساندوننا في القضية الصحراء؟ اولا على الفلسطينين يتفاهمو بعضياتهم. يحلو مشكلتهم راسهم مع إسرائيل. المسؤولين الفلسطينين لا يهمهم حل قضيتهم لانهم يستفدون من هذه القضية. كلهم مرفحين.

  • كوثر
    السبت 2 يناير 2021 - 12:22

    و هل حزب العدالة و التنمية يأمن بأقوال و فتاوى إبن تيمية أم أنها تقية أخرى…حزب العدالة وافق أم لم يوافق على الإتفاقيات التي وقعت مع إسرائيل فلن يغير من الواقع شئ للمغرب مواطنين مهاجرين إلى إسرائيل فلهم كل الحق بالعودة إلى ديارهم كلما سمحت لهم الفرصة و من حقهم الآستثمار ببلدهم الأم كبقية المهاجرين

  • حميد
    السبت 2 يناير 2021 - 12:22

    وأضافت برلمانية “البيجيدي” أن رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية “لم يذق، منذ ذلك الإمضاء، طعم النوم ويحس بالخزي سيتبعه مدى حياته ولا يعلم كيف يواجهه ولا كيف يصلحه……انه طبيب نفسي فلا خوف عليه ..سينام بل هو نائم اساسا منذ زمان …..

  • الحسن احماني
    السبت 2 يناير 2021 - 12:23

    اتفاق التطبيع مع اسراءيل ، هو تطبيع سليم ومعقول ، ومفتاح التقدم الصناعي والاقتصادي الذي ينبغي الاعتماد عليه ، لثقدم المغرب في جميع ا ل متطلبات التي تفرضها الظروف الحالية والمستقبلية .

  • جليل
    السبت 2 يناير 2021 - 12:36

    العثماني لا يحتاج تبرير التوقيع لان الامور واضحة ولا مجال للتبرير ،رئيس الحكومة قام بواجبه المسؤول اتحاه الوطن والشعب . حينما كانت إسبانيا تهددنا خلال احداث جزيرة ليلى وحين كانت الجزائر تفرض علينا البوليزاريو بمنظمة الوحدة الإفريقية وحين كان الانفصاليون بهددونا بالسلاح وحين كانت ايران وحزب الله وكوبا وفنزويلا وغيرهم على حدودنا بدربون البوليزاريو لم يقف بجانبنا الا القليل وكنا حينها نعاني اقتصاديا وسياسيا والان والحمد لله حالنا احسن بكثير بفضل السياسة الرشيدة ولهدا من اختار التوقيع هم من اوصلونا الى هدا الوضع المريح الدي يعيشه المغاربة لان الاشياء مجتمعة وليست مجزءة والقبول بالافضل .

  • Driss.
    السبت 2 يناير 2021 - 12:36

    بعبارة اخرى وامام هذا المازق الحزبي يدعي اعضاء الامانة العامة وباقي رموز حركة التوحيد انهم فوق الدولة ومعها حين تكون مصالحهم ونزواتهم وجشعهم .مع العلم ان العثماني يمثل الحكومة ويتحمل مسؤولية تدبير الشان العام .والمعادلة التي لم يستوعبها المعارضون للتطبيع ان الدولة او السلطات العليا وضحت المصلحة العليا للبلاد فوق الجميع وهو اعتراف دولي واقوى دولة بمغربية الصحراء .بغض النظر عن العلاقات التاريخية مع يهود المغرب بإسرائيل. مما يعني ان المصلحة مزدوجة .وايجابية بالنسبة للمغرب في محيطه الدولي بمختلف مستوياته الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية .ثم ماهو البديل المفيد بالنسبة لناكدولة وشعب وقيادة هل رفض التطبيع هو الحل .هل الفليسطنيين بمختلف تلوينهم سيقدمون قيمة مضافة للقضية وطنية عمرها 45 سنة .واستنزفت الاقتصاد الوطني وقدم المغاربة تضحيات جسام بمالهم ورجالهم ونساءهم .الايعتبر مستفزا لنا ان نجد اجنحة متعارضة متناقضة في الحركات التحررية للفليسطين تدعم طروحات النظام العسكري الجزائري. بل استفزت المغاربة اكثر من مرة اضف الى معادلة اخرى وهو التبعية المالية والعسكرية لايران .التي فرضت منطقها في سوريا ول

  • وجدي
    السبت 2 يناير 2021 - 12:38

    و ثمن توقيع العثماني بدئت تنجلي للعيان. الشروع في بناء مقرا للحزب بقيمة تناهز 4مليارات و بدون شك امتيازات و وعود لاعضاء الحزب واعتبارهم من خدام الدولة…ولن نستبعد منهم ان يغيروا حتى اسم حزبهم من حزب العدالة و التنمية “التركي”الى حزب الليكود الاسلامي

  • Amine
    السبت 2 يناير 2021 - 12:38

    مهما كان تعليل السيد العثماني فهو على صواب لان مصلحة البلاد في الصفقة. الجنرالات الجزائرية لو عرض عليها التطبيع و استقلال الصحراء لفعلت.

  • عبد ربه
    السبت 2 يناير 2021 - 12:43

    مع هذا الحدث يجب فصل الدين عن الدولة. السياسة في الدنيا والدين في الآخرة.

  • Kamal
    السبت 2 يناير 2021 - 12:47

    وهل تلك الفتاوى التي تتحدث عنها أصبحت صالحه اليوم فجأه. ولو تكون صالحه لمده عقود .اي منذ ١٩٤٨. اي منذ إعلان قيام دوله إسرائيل .
    رئيس الحكومه في المغرب مجرد من اي صلاحيه تنفيذيه. انت خيرت بين التوقيع على التطبيع او المغادره .وانت اخترت البقاء خوفا على فقدان الراتب السمين. الامتيازات .الفيلاه .وتقاعد مستقبليا اكثر من مريح.
    قلاك فتاوى بني منشار . مضحك.

  • الحديدي
    السبت 2 يناير 2021 - 12:52

    حزب الخشيبات. لا يميز بين المصلحة العامة للمغرب التي تستوجب التطحية بالغالي والنفيس. واغتنام الفرص وتغليب العقل على العاطفة . والمصلحة الشخصية المتمتلة في حشومة حزب اسلامي تصالح مع ليهود و….. التبرهيش

  • Hassane B
    السبت 2 يناير 2021 - 12:59

    التطبيع فرضته مصلحة الوطن العليا, و تكالب الأعداء عليه خصوصا الاسبان و الجزائر، و لا علاقة لابن تيمية بذلك. ما قام به العثماني كان من الواجب أن يقوم به أي وزير أول بغض النظر عن انتمائه السياسي أو الأيديولوجي.
    و أظن أن شعبية العثماني ازدادت بمشاركته في التوقيع على هذا التطبيع، الذي سيجني منه المغرب فوائد كثيرة, و سيجعله في موقف قوة أمام الأعداء.

  • الاتفاق الثلاثي في ...
    السبت 2 يناير 2021 - 13:01

    …مدريد سنة 1975 بين اسبانيا والمغرب وموريتانيا ضيعته جهالة واطماع بوخروبة وانقلاب واستسلام العسكر في موريتانيا.
    اما الاتفاق الثلاثي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل لسنة 2020, فلن يقدر على فسخه احد لانه اتفاق بين عقلاء أقوياء لخدمة السلم وتبادل المنافع بين بلدان اوروبا وامريكا وأفريقيا والعرب واليهود .

  • ولد حميدو
    السبت 2 يناير 2021 - 13:06

    و هل الرسول صلى الله عليهم و سلم لم يكن يتعامل مع اليهود رغم الاختلافات
    ايران دولة مسلمة و تسببت في قتل الملايين من السنة بحروب بالوكالة

  • rachida
    السبت 2 يناير 2021 - 13:09

    بعض المعلقين يقولون دائما في تعليقاتهم الدول المتقدمة التي تحترم نفسها وكذا وكذا ولكن في نفس الوقت يهاجمون من اعترض على ما كتب في كتاب ابن تيمية وكتب أخرى مثل كتابه.لدي لكم سؤال.تريدون التقدم مثل الدول المتقدمة ولكن هل ستتقدمون بعقلية انسان مات منذ مئات السنين.الدول التي تقولون عنها متقدمة لم تتقدم إلا بعد أن رمت كل الخرافات وراء ظهرها واتبعت العلم والمعرفة التي ستضعها في مصاف الدول المتقدمة وأنتم تريدون أن تتقدموا بعقلية اناس ماتوا منذ مئات السنين مما يعني انفصام الشخصية.الناس تتقدم بالعلم وأنتم تريدون أن التقدم بعقلية قديمة تجاوزها الزمن ولم تعد تساير العصر

  • مهدي ميد
    السبت 2 يناير 2021 - 13:18

    غريب أمركم توقيع سلام مع إسرائيل ناضت الدنيا ولم تقعد فين حين اكل الربا وسرقة المال العام والسب والشتم بينكم مباح والزنا بين اعضاء كم والمحسوبية والزبونية واصبحتم تملكون ملايير من بيت مال المسلمين بدون وجه حق وتاخدون أموالا بالباطل وتلبسون ربطة العنق رمز الصليب وتمشون مرحا و ووو أصلا نحن فاسدون وماكرون ونصابون وتتحدتون عن إسرائيل إسرائيل أقوى دولة في العالم لماذا لأنهم يددافعون عن أنفسهم بقوة نحن نقتل بعضنا بعضا وناكل أموال الفقراء ونستغل الدين للتراء والغناء الفاحش إضافة شخص العتماني شخص طيب من قسمات وجهه وقع توقيع بأمر وليس بقلبه والله يحاسبنا بما في قلوبنا ونتوما يا شلاهبية خاصكم هر علاش تركبو بانكم مناصرون للفلسطين نصرو بعدا بلادكم اما فلسطين لها رجالها كن عولو عليكم كن مشات فلسطين شحال هادي

  • Brahim
    السبت 2 يناير 2021 - 13:22

    ابن تيمية عالم جليل ومقتدر ولايطبق الامافي لكتاب والسنة..
    اعطوني فقط شيى واحد افتى به اوفعله لم يكن مصدره القران والسنة..

  • دور التقارب
    السبت 2 يناير 2021 - 13:23

    كان و لازال بوسعه أن يعطي للمشاورات الفلسطينية الاسرائلية نفسا حديدا،بدل الوقوف عند البحث عن سند فقهي لتقارب ليس بوليد اللحظة…و تقريب الرؤى بين فلسطين و اسرائيل لا يوجد عند حزب الله…علما أنكم منتخبون من الشعب المغربي…و دولة الحق و القانون هي مملكة دستورية كما وضع لبنتها المغفور له محمد الخامس الذي استبدل اسم السلطان بالملك …و اعتقذ انه هو من خير اليهود المغاربة بين الرحيل أو البقاء…و هي المملكة الشريفة…و ما كان حزبكم و فتها…

  • badratti
    السبت 2 يناير 2021 - 13:27

    السلام عليكم ايها الاخوان
    منين جاتكم أربعة ملايير باش تبنيو مقر جديد لهوة بحي الرياض
    في الرباط لهوة مساحة تمانية هكتارات وكم تمن الارض

  • hichamlaghlid
    السبت 2 يناير 2021 - 13:30

    ارحمو الرجل انه في وضع لايحسد عليه انه بين المطرقة والسنداب

  • عبدالواحد متقاعد
    السبت 2 يناير 2021 - 13:36

    حزب المظلام ليس حزبا سياسيا بقر ما هو مجموعة يبني شرعيته على الثيقة و الدعاوي بدون برامج تذكر

  • احمد
    السبت 2 يناير 2021 - 13:40

    كفى من تضخم الآراء لتغطية فضائحهم من كثرة النهب ، فما قام به السيد الوزير الأول فعلى صواب ، أما أفعال هؤلاء أليست بحرام و مخالفة للدين الإسلامي ؟؟ : سرقة أموال شعب مع إغلاق ثغرات .

  • Benaissa
    السبت 2 يناير 2021 - 13:40

    وهل بن باز او العثيمي اتى به من نفسه لمادا الخلط في الدين الحديث من سيد الخلق نبينا محمد صل الله عليه وسلم والقرأن اما الاحتهاد تيبقى من اختصاص علماء الدين واحيان من فقهاء التشريع وحتى اصحاب الاختصاص ادا كان السيد العثماني حتى ونختلف معه درس شعبة لها تقافة ولما لا نقول درس ام الكتب العثماني قبل كل شيء هو مغربي والقانون يسمح له بتصريح ما يوم وغدا له اراء اخرى العالم يمشي على مصلحته وليس على هواه ولاتنسى العثماني انه رجل سياسي قبل ان يكون رئيس حكومة

  • Rafik
    السبت 2 يناير 2021 - 13:41

    Je pense que le PJD est sortie de la ligne de defence des interets strategique du maroc et qu’il a ete introduit par des membres avrc des arieres islamique extremiste. Il devra s’eloinger des idees oriental de haine contre le peuple juive nourit par le conflit du miyen orient

  • Khalid
    السبت 2 يناير 2021 - 13:43

    Othmani does not want to jeopardize his chance of obtaining the 7 Millions a month like his predecessor Benkirane. He sold Al Qods to the Jews.

  • jaaferbenhmed
    السبت 2 يناير 2021 - 13:53

    قبل ما تنطق سمية شيخ الإسلام ابن تيمية شلل فمك بالسمن والعسل والزعفران . الفتوى لها سياق ومعنى ظاهر يفقهه القارىء بحق ما لم يكن صاحب هوى يتبع ما يوافق ميوله. هذا الشيخ من احرص الخلق على حماية حق الحياة للمخالفين قبل الموافقين له ومن أحرص الناس على رد المغرر بهم والضلال والخوارج والمبتدعة مثلكم . فاعلموا قبل أن تطلقو العنان لكلمات ستكلفكم كثيرا بين يدي الله

  • موغرابي
    السبت 2 يناير 2021 - 13:56

    آخر واحد من هاد المعارضين على التوقيع لو أنه هو من حضر هناك ما كان إلا أن يوقع وهو فرحان وكيصفق… وهؤلاء دائما كتلقاهم معارضين لما فيه خير الوطن و المواطنين..

  • عبو الريح
    السبت 2 يناير 2021 - 13:57

    حزب العدالة والتننية ……..ماهو الا حزب خاص للانتقام من الشعب المغربي من اجل اقصاءه من طرف الشعب فالانتخابات فالسنوات الماضية … حزب فاشل ومكره مند سنين والمنخرطين فيه استعمارين من الدرجة الاولى.

  • متتبع
    السبت 2 يناير 2021 - 14:00

    اصبحتم يا تجار الدين تجرمون العثماني َوكانه نزل من القمر العثماني رجل دولة قام بواجبه ازاء وطنه وملكه سواء عن قناعة او مضض المهم انه ادى واجبه كرجل دولة وكمواطن مسؤول اما من يجرمونه فانهم منافقون وكذابون يبحثون عن الوصول الى المناصب لماذا لم تجوموا اردوكان ااذي ترتمون في احضانه وهل انتم اثر من اهل الارض الذين يجلسون مع الاسرائليين يوميا ويعملون معهم اليس هذا نفاق وكذب منكم العثماني رجل دولة اشرف واحد في البيجيدي اتركوا الرجل فقد خلد ذكره في خدمة وطنه. انكم منافقون جدا لانكم تنكرون ما يفوم به المغوب وما قدمه لفاسطين اما امثالكم فانهم يركبون على القضية بالشعارات والخطب الجوفاء.

  • مواطن
    السبت 2 يناير 2021 - 14:03

    مصلحة الوطن فوق كل اعتبار و السلام عليكم

  • " قال الم اقل لك انك ...
    السبت 2 يناير 2021 - 14:10

    …لن تستطيع معي صبرا “.
    هذا ما قاله العبد الخفي (الخضر) الذي اتاه الله الحكمة للنبي موسى عليه السلام الذي انزل الله عليه الكتاب واللذان التقيا في مجمع البحرين ولا شك انه البوغاز بطنجة الذي يجتمع فيه البحران المتوسط و الاطلسي ولهذا السبب يعتبر المغرب بلد الاولياء واهل الحكمة.
    الحكمة في سرد القرآن الكريم لقصة لقاء موسى مع الخضر هو ان ( الغاية المحمودة قد تدرك بوسيلة مدانة ).
    فقتل الغلام واعطاب السفينة فعلان استنكرهما النبي موسى ولكن عبد الله (الخضر) اقنعه ان الغاية منهما فيها مصلحة.
    وكذلك فان الاتفاق الموقع بين المملكة الشريفة وامريكا واسرائيل فيه مصلحة للمنطقة المغاربية كلها.

  • د.عبدالقاهربناني
    السبت 2 يناير 2021 - 14:26

    Pour notre cher Hamid BENNANI votre avis est certes justifié par le détour de Mr ELOTHMANI vis à vis de ses partisans au parti et la oumma islamique ayant ALQODS dans l’âme. La signature s’explique à mon avis autrement non pas par la contrainte de l’obligation d’un homme d’Etat comme le prétend Mr le Chef du gouvernement car si par exemple le pays m’aurait choisi pour signer en ma qualité de simple Auditeur territorial je l’aurais fait car de toute façon la partie juive n’était représentée par leur premier homme au pouvoir et par ce qu’en définitive il s’agit d’une simple reprise des relations diplòmatique avec le peuple hébreux dont la cause est entre les mains du Grand Dieu et si un accord de paix devrait voir le jour les parties signataires seront bien évidemment un commandant des croyants le pape crétien et un kharam juif et encore il faut que la oumma islamique soit sur un seul mot.

  • Abaran
    السبت 2 يناير 2021 - 15:15

    خيانات الحكام العرب لأمتهم وللقضية الفلسطينية ليست جديدة، فالكثير منهم يقومون منذ أعوام طويلة بتقبيل أيادي الصهاينة الملطخة بدماء أبناء الشعب الفلسطيني وإخوانهم العرب، ولهذا فإن تطبيع” ولاة الأمر!” مع العدو الصهيوني هو في حقيقته مجرد تثبيت على الورق لعار وقبح تآمرهم وخيانتهم للشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية ، إذ ان علاقات الخيانة والتآمر السرية التي أقاموها مع الصهاينة كانت ودية في كل الأزمنة، وإن خروجهم من الغرف المغلقة ليس سوى اعتراف بهزائمهم، ووصمة عار طبعت على جبينهم، وستظل ملتصقة بهم وبتاريخهم الانهزامي القذر، حتى وهم قابعون في مزابل التاريخ بعد هلاكهم ورحيلهم عن عالمنا.

  • najibos
    السبت 2 يناير 2021 - 15:22

    اختار الحفاظ على صورة …كذا..وكذا …وكذا، والله لن ينفعك هؤلاء جميعا يوم القيامة، و يوم الحساب سيتنكرون لك جميعا ، وسيواجهونك للتخفيف عن أنفسهم ..ألم يكن لك عقل تفكر به، فتحمل مسؤوليتك كعبد يحاسب، كما قلت في الدنيا أنك تتحمل مسؤوليتك كرجل دولة !

  • مكناسي
    السبت 2 يناير 2021 - 15:40

    لاحول و لا قوة الا بالله.شي كيبني الوطن و كرامة الوطن و شي كيهدمها بافكاره الرجعية .قالها ابن رشد و شيب يحسبون الجهل دينا .اليهود كانو معانا في الملاح فمكناس بخير .وعلاقات الدول تحكمها السياسة .و كفى من الضحك على المواطنين.عندنا العدو الخارجي هو جار السوء و العدو الداخلي هم المسؤولين الملاهيط كروش …

  • ولد مو....bz
    السبت 2 يناير 2021 - 15:49

    .العدو ……اما مه….##### والبحر من وراءيه………… مادا سيفعل العثماني…اجيبوني ….. لو كان اي رءيس من حزب يقود الحكومة مادا سيفعل امام الملك. …….والوفد تلحاضر

  • طنسيون
    السبت 2 يناير 2021 - 15:59

    كفى من الاستغباء والاستحمار للشعب. نعلم جيدا أن الخطاب الديني والاستجداء بالعواطف والوجدان لم يعد ينفع مع جل الشباب والعقول المتنيرة التي أصبحت تدرك مدى اللعبة السياسية وحجم التخلف الاقتصادي والفكري الذي تعيشه البلاد وأصبح الكل يعي مصلحة الوطن والمواطنة الحق. فلا داعي للتشبث بالقناع الديني ومارسوا السياسة بقناعة وشفافية.

  • Ahmed
    السبت 2 يناير 2021 - 15:59

    قد كنا أغبياء في الماضي لكن بفضل وسائل التواصل والاتصال وتطورها لم يعد يوجد غبي في هذا العالم.
    البحث عن المال باسرع الطرق وأقصرها تبيح للاسلامويين كل شي ء وخير دليل على ذلك صاحب التقاعد” السمين “الذي لم يتعب في الحصول عليه.
    لا لأثرياء السياسة ولا لتجار الدين أخطر ما يوجد في الكون .ادفعوا ابناءكم للتعلم ولا تدفعوهم لحفظ……….

  • مشيتي فيها ....
    السبت 2 يناير 2021 - 17:39

    وضعوك في المقلة الساخنة….وتم تحميصك فما عليك الا السكوت.ولو كان بنكيران مكانك لوقع باربع رجليه قبل يديه لان الامر اكبر منكم كما انكم تتقاضون الملايين مقابل مادا…..كفي من الاتجار بالاوهام

  • شرين
    السبت 2 يناير 2021 - 18:22

    والله انه اول قرار ت التوقيع عليه من طرف رييس الحكومة و هو في صالح الشعب على الاقل نجد فين نخدموا. الاسرائيلين جايبين معاهم الخير وفي قلوبهم الخير. وهذا الاعضاء الحزب المصباح لما ذا لم ينتفضوا حين صادق على شحال من قرار ضذ المواطن ايوا عندك يفرقوا بيناتهم فلوس وخيرات الاسرايليين وفي تلك الساعة يلقاو شي فتوى.

  • شرين
    السبت 2 يناير 2021 - 18:31

    تبارك الله فيك صاحب التعليق 8 حسني.
    الناس لقاريين فعلا يستدلون بكتاب الله. ايوا فينهم اهل المصباح زعم الدين ولا غير الهضرة محافظين والو من كلام الله.

  • داود
    السبت 2 يناير 2021 - 18:42

    بالله عليكم ماذا تريدون من العثماني ؟ أي شيئ قام به تنتقدونه
    منذ أيام و أنتم تطبلون للتطبيع مع إسرائيل والعثماني وافق عليه مرغما لأننا نعرف من الآمر و الناهي في هذا البلد و كأننا أطفال
    لو لم يوافق فإنكم كذللك ستنتقدونه
    قبل إنتقاد أي شخص أعطوه أولا فرصة أن يُيسِّير البلد لا أن يكون دمية في أيادي المخزن كماهو حال جميع وزراء المغرب
    المخزن يقر بأشياء لا شعبوية لكن من الخلف والمواطن البسيط يسب أناس لا حول لهم و لا قوة

  • الدليمي
    السبت 2 يناير 2021 - 21:12

    الي فلسطيني يمشي لفلسطين حن دوزنا الحرب كتر منهم ف الصحراء المغربية ها التعديب ها الصلب ها الإعدامات ها تعنيف المؤدي للإعاقة او كانو دوك المجرمين كايدخلو لديور كايهجمو على الناس كايدبحوهم او لعيلات كايغتاصبهم او لي حاملة كايشركو ليها كرشها اشمن الفلسطنيين حن مغاربة او عندنا قاضيتنا لي هي الصحراء المغربية

  • آدم
    السبت 2 يناير 2021 - 22:51

    انصر أخاك ظالما أو مظلوم
    لا ننسى صلح الحديبية وما أتى به من فتح مبين بعد ان تضاربت الآراء بشأنه
    لازم الحيطة والحذر إلى ما بعد نهاية الشهر ثم المضي قدما
    ورئيس حكومة لازم يكون ذو شخية أقوى
    فالعبرة بالنتائج

  • مصطفى آيت الغربي
    السبت 2 يناير 2021 - 23:36

    يقول المثل المغربي: البكاء من وراء الميت خسارة,
    أولا : التطبيع كان سيتم ولو رفض العثماني,
    ثانيا : العثماني ليس الا موظف عند الملك
    ثالثا : التوقيع مسألة بين العثماني ومبدئه .
    لايوجد فوق الأرض من يحاسب العثماني وانما اللدي سيحاسبه هو الله فقط.
    نفاق الحزب ليس وليد اليوم ,
    رابعا: هدا الحزب خان دينه من البداية ,
    ممكن ربح متاعا قليلا من الدنيا ولكنهم ولكنهن خسروا وخسرن الآخرة,
    وهدا العقاب لدخولكم البرلمان
    لأن الحسن الثاني رحمه الله قال: لايمكن أن تجتمع السياسة والدين,

  • mohasimo
    الأحد 3 يناير 2021 - 00:56

    أي أحد في مكان العثماني سوف يوقع هذا قرار ملكي و إلا … , تصورووا مذا سيقع للعثماني إن رفض التوقيع؟, إذن يا مغربي هل تحب أن تكون رئيس الحكومة؟, أنا لا أحب الله الغني.

  • Younesse
    الأحد 3 يناير 2021 - 01:36

    اين نص الفتوى؟ حتى نتعرف عليها ، لماذا تجاهلتمها ؟

  • امين
    الأحد 3 يناير 2021 - 06:49

    انت تكذب يا غريم صاىد العفاريت و التماسيح تستعينون بفتاوي ابن تيمية لتشريع التطبيع اين هي خطاباتكم في الجامعات و الشارع السياسي و المهرجانات انه النفاق السياسي و تراجع كارثي عن المبادىء التي كنتم تزعمون انكم تتحلون بها اننا لم نتفاجىء بمواقفكم الانهزامية لاننا كنا في الساحة السياسية و نفقه فكركم الانتهازي اننا لن نطبع و سنقاطع كما قاطعنا المشاركة في الانتخابات و كذا الدخول في اللعبة السياسية لان النظام الحالي غير ديمقراطي و ما الاعتقالات التي حصلت لابنائنا في الريف و تنغير و جرادة و كذا اعتقال الصحافيين الاحرار من قبيل توفيق بوعشرين و كذا الراضي و الناشط الحقوقي المعطي منجب الا دليل واضح على زيف الانتقال الديمقراطي الذي وعدتم المغاربة به مهما حاولتم لن تفلحوا في تهييىء المغاربة الاحرار للقبول به

  • mabrouk lahmar..
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:35

    قال بعض العقلاء ستون سنة من سلطان ظالم خيرٌ من ليلةٍ واحدةٍ بلا سلطان .
    ٢• الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها وأنها ترجح خير الخيرين وشر الشرين وتحصيل أعظم المصلحتين بتفويت أدناهما وتدفع أعظم المفسدتين باحتمال أدناهما .

  • alamal
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:17

    الإسلام السياسي دائما يجد نفسه كل مرة في ورطة, فله عقل قياسي حيث لا يستطيع النظر إلى المستقبل إلا من خلال قياسه بالماضي حتي لو كان هدا الماضي ابن تيمية إمام المتطرفين

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير