رئيس الحكومة: الحديث عن تأخر اللقاح ضد فيروس "كورونا" أمر غير صحيح!

رئيس الحكومة: الحديث عن تأخر اللقاح ضد فيروس "كورونا" أمر غير صحيح!
صورة: و.م.ع
الجمعة 22 يناير 2021 - 05:55

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن الحديث عن تأخر التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد أمر غير صحيح، موردا أن 15 دولة في ربوع المعمور فقط هي التي باشرت عملية التطعيم، أغلبها مصنّع للقاحات، وبالتالي فباقي البلدان تنتظر دورها والمملكة ستكون من بين الأوائل.

وأضاف  رئيس الحكومة أن المغرب تجنب أوضاعا كارثية أسفر عنها الوباء في عديد من الدول، وذلك يعود بالدرجة الأولى إلى الإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى أن البلاد هيأت كافة الظروف لانطلاق التلقيح وستسبق كافة الدول التي باشرت العملية.

وأوضح العثماني أثناء حلوله ضيفا على قناة “تمازيغت”، مساء الخميس، أن الحكومة أنجزت محاكاة للعملية واطلعت على كافة التفاصيل، مسجلا أن المغرب سيقتني اللقاح بثمنه، في حين إن بعض البلدان اقترحت أضعافه لتكون أول من يحصل عليه.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن المغرب يستفيد من تجارب البلدان الأخرى في عملية اقتناء اللقاحات، واختار أكثرها أمانا، كما استحضر نقاش الفاعلية، خصوصا مع بروز سلالات جديدة من الفيروس واتضاح مدى خطورتها على الإنسان.

ولفت العثماني الانتباه إلى أن المغرب قام بعمل جبار على المستوى الاقتصادي، خصوصا بدعمه للمقاولات والأفراد، مطالبا المواطنين باحترام كافة التدابير الاحترازية، وذلك لضمان استئناف كافة الأنشطة الاقتصادية في القريب العاجل.

وسجل رئيس الحكومة أن الإجراءات ضرورية رغم فتح كافة المرافق، مثمنا أهمية التدابير التي اتخذتها الدولة لحماية المالية العمومية، وكذا ضمان صرف أجور الموظفين، والحفاظ على مباريات الوظيفة العمومية بالبلاد.

وفي موضوع الصحراء، رحب العثماني بقرار أمريكا الاعتراف بسيادة المملكة على كامل أقاليمها الجنوبية، موردا أن المغرب لن ينتظر 40 سنة أخرى لحل ملف الصحراء، وبالتالي لا بد من التحرك نحو مزيد من مراكمة الانتصارات على جميع الأصعدة.

وأشار ضيف “تمازيغت” إلى أن مجلس الأمن سيستحضر الموقف الأمريكي ولن يكون للبوليساريو هامش تحرك كبير داخل الاتحاد الإفريقي، وذلك بفضل تواجد المغرب، مضيفا: “إذا فتحوا بابا سنفتح آخر، فنحن هناك أيضا”.

وأبدى العثماني مساندته لمطلب ترسيم “إيض إيناير”، وقال إن “الأمر قادم وله وقته”، مسجلا أن البلاد قطعت أشواط كبيرة في مسار ترسيم الأمازيغية، مشيرا بخصوص القوانين المتعثرة إلى أن كورونا كانت سببا مباشرا في ذلك.

الإجراءات الاحترازية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني قناة "تمازيغت"

‫تعليقات الزوار

43
  • مغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 06:05

    نفس الحوارات نفس الكلام ،ابدا لن يعترفوا باخطاىهم الكارثية في تدبير الشأن العام، بزاف عليكم تكونو وصيين على البلاد

  • سير لهيه و بكي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 06:29

    سيشهد التاريخ أن كان عندنا وزير أول فالعهد ديالو : ما فرحنا، ما خرجنا، ما سفرنا، ما تزوجنا، ما نشطنا، ما عزينا… و زايدها بالساعة الإضافية!

  • خالد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 06:37

    لماذا تواصل الحكومة الضحك على الناس مع العلم ان اخر شىء يفكر فيه المغاربة هو هذا اللقاح والدراسات الحالية تشير ان جل المغاربة يرفضون اي لقاح؟

  • Fayer
    الجمعة 22 يناير 2021 - 06:57

    ربي على من تيضحك هدا؟واش كيصحابو المغاربة مراض كلهم بمرض النسيان؟الى هو نسا راه الناس منسيينش.
    مفهمتش انا ،يقول “البلاد هيأت كافة الظروف لانطلاق التلقيح وستسبق كافة الدول التي باشرت العملية” أي منطق هدا.فاش غادي تسبقهم ؟واش في عدد الموتى ؟يمكن.ادا كان هدا ما يقصده ،أما ادا كان شي تفسير اخر ،فاستسمح انا لم افهم. ولي فاهم يشرحنا.وشكرا.

  • مواطن
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:04

    أتسائل دائما دائما هل يتعمد استفزاز المغاربة أم هو هكداك الله يشافي؟! الله يرحم الوالدين صوتوا على أي حد فدائرتكم الانتخابية من غير الباجدة…

  • شجرة
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:05

    عندما تنطق الحكومة على الشعب نذكر أن كل شيء بخير فالسماء جميلة وأبي فوق الشجرة والشواطئ هادئة وإبي تحت الشجرة والجبال رائعة وأبي في الشجرة والجو جميل وأبي شجرة والحقيقة كل شيء أسود ومظلم وإبي ليس في الشجرة

  • rachid
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:27

    الان سوف تنطق مثل عادتك عندما سمعت ان طائرة مغربية سوف تنقل اللقاح من الهند. وسوق يبدء تهليلك فقط مند يومين وانت تقول هناك تأخير بسبب الضغط على المختبرات ووووو. هده عادتك . وتتحدث عن تجنب المغرب لكارثة وهل الدي مر ليس بكارثة اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا على المواطن. اين الدعم الدي تتكلم عنه نصف المجتمع يشتغل بالقطاع غير مهيكل تدمروا ويعانون أي مقاولات تتحدث عنها أغلبها وخاصة الصغيرة تتحطم وتغرق . باله عليك اسكت فالسكوت فضيلة.

  • simsim
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:33

    مع كامل الأسف رئيس الحكومة يكذب على المغاربة وبالمباشر
    هل الإمارات وأبو ضبي وفلسطين والإردن ومصر والبحرين والكويت وقطر وإسرئيل وكندا وسويسرا وصربيا الخ….من الدول المصنعة للقاح؟
    كفى استحمارا للشعب المغربي
    كيف للمغرب أن يكون من الدول الأوائل في التلقيح وحتى الساعة أكثر من 50 دولة باشرت التلقيح

  • مولاي إدريس
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:38

    السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته،تحية من القلب الى الشعب المغربي الصبور،المغلوب على أمره، ويتجاهل لحقوقه لكي يبعد عن المشاحنات الدولة،بما أن هناك تأخر في اللقاح فهو خير لنا،الحمد لله سيأتي يوم تبقى فيه إلا الذكريات مع كورنا،نسأل الله أن يلطف على العباد الضعفاء،هناك بعض الصحف هي من تسبق الاحدات اللقاح فقط وليس الحكومة،والحكومة لا تتحرك إلا بإذن من الملك.اللهم صل وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • رشيد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:48

    هاد مرؤوس الحكومة تيجيني بحال داك الولد لحافض إنشاء على الغابة تقولو دير إنشاء على الطيارة يقولك طيارة سلطات في الغابة و الغابة كانت سباقة في إتخاد الامور الاحترازية…
    قهروني بهاد الشفوي و الكلام الخاوي كون متبقوش تجبدو لينا هاد الكائنات يكون أحسن. و شكرا

  • عابد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 07:59

    وأضاف العثماني أنه دعم المقاولات ،، أي دعم ?تغلقون للناس المتاجر والمطاعم والمقاهي وتشلون الحركة دون تعويض وتدعون الدعم . اللهم الطف بنا بما ابتلينا من شر خلقك ، أاااامييييين

  • أم مغربية
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:09

    تأخر التلقيح ضد كورونا أمر غير صحيح سبحان الله نحن من ينتظر منذ شهرين و تقولون أمر غير صحيح أنتم تستحمروننا هذا كل ما فهمت من الامر

  • sissomost
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:14

    هذا كلام سلبي للغاية وليس في اوانه لا يجب أن يصدر من رئيس حكومة. الراي العام اعتمد في ذلك على تصريحات الحكومة ووعودها.

  • رد من مواطن ملالي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:27

    الأردن لم تنتج اللقاح ومع ذلك بدأت التطعيم…..منذ أسابيع و المواطنون ينتظرون …الإعلام العمومي استضاف العديد من الشخصيات والجميع تحدث على أن لقاح المغاربة سيبدأ في منتصف أو أواخر شهر دجنبر على أبعد تقدير…
    ونحن الآن في نهاية شهر يناير ولا شيئ…..
    ثم لدينا تساؤلات أخرى…جاء في أحد الردود المتلفزة أن اللقاح سيأتي من الصين…..الآن تغيرت الوجهة إلى الهند…ربما الدفعة الأولى ستصل اليوم الجمعة…..كل هذا لأقول لكم السيد رئيس الحكومة المحترم ما هذه اللخبطة؟؟؟ نحن تائهون….تواصلوا معنا جيدا…..أرشدونا…..قولوا لنا الحقيقة كاملة.

  • بشير
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:31

    من قال ان التلقيح سيدا مع منتصف دجنبر المواطنون ام الحكومة؟ اذا كان المواطنون هم الذين قالوا ذلك وها نحن في نهاية يناير فقد جانبوا الصواب. واذا كانت الحكومة هي مصدر الخبر فما عليها الآن الا تكون صادقة في تفسير سبب هذا التأخر دون لف ولا دوران. عجيب امو السياسيين يلعبون بالكلمات في لسانهم ليخرجوا أنفسهم كما تخرج الشعرة من العجين.

  • حكومة الطنز
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:36

    ماعرفت واش هاد العثماني يتغابى او عايش فشي كوكب بوحدو ولا شنو ، وزير الصحة صرح من قبل ان المغرب سيكون من أوائل الدول التي ستلقح مواطنيها و سي العتماني راه جل الدول بدأت التطعيم باستثناء هاد البلاد السعيدة ، و الأغلبية ليست مصنعة للقاح راه غير مصر و الأردن راه بداو التلقيح الى ماكانش فخبارك اسي رئيس الحكومة

  • سلك
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:39

    كذب السياسيون و لو صدقوا، و كلام الليل يمحوه النهار، و سنرى حين ينقشع الغبار أفرس تحتك أم حمار.

  • شقوب
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:53

    علامن كاضحك الدول الأخرى ماباعتش الوهم للشعب ديالها وزير الصحة الرواندي كان صريح وموضوعي مع الشعب لا لقاح الا اقل تقدير فمارس وممكن حتى يونيو 2021

  • هامو
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:53

    تمن لقاح مودينا وفيزر الامريكييتن70$.أما لقاح الصين فهو ارخص.والجودة يشبه السلع الصينية.تعطي الدول العظمى الاولوية للمواطنين قبل التصدير.بمعنى ان المغاربة سيتلقحون بحلول الصيف او الخريف.

  • تحيا
    الجمعة 22 يناير 2021 - 08:55

    تركيا بلد غير مصنع للقاح وبدئ بتلقيح مواطنيه

  • خالد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:10

    الواقع
    اللقاحات قادمة و ستصل اليوم الى المغرب فقد توجهت طائرة بوينغ 787 draimliner البارحة من مطار محمد الخامس نحو مدينة بومباي الهندية لجلب الشحنة الاولى من لقاحات سترازينيكا لاكسفورد المصنعة في الهند

  • درنا
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:22

    الناس قربات تسالي التلقيح وهذا عاد كيقول غنكونو من الاوائل وهذ الكلام سمعناه مند شتنبر او اكتوبر،وفي كل لقاء او تجمع يذكرنا ان المغرب تجنب كارثة بفظل قراراتهم….. كتلك الاسطوانة التي يذكرنا بها كبيرهم ان حزبهم جنب المغرب كارتة أيام الربيع العربي.والكل يعترف ويقر جازما ان حكومتكم أسوء حكومة على مر التاريخ.اين هي انجازاتكم اين هي مشاريعكم

  • خلدون
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:31

    انه الوجه الصلب لرءيس حكومة فاشل كل يوم يخرج مبررات جديدة فقدتم المصداقية الأولى أن تلتزم الصمت خير لك فانت وحزبك خنجر مسموم في ضهر الشعب مند ان تسلطتم علينا لم نلقى الا الاوبءة والفقر وتفقير الفقير وتسمين الغني والكدب علىىالشعب

  • Simou Canada
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:45

    لا تقة في الفكر الظلامي .. لو كانت لكم بصيرة لتراجعتم على أفضع الأمور ألا وهي هذه الساعة الإضافية التي تسبب للمغرب يوميات خسائر مادية لأن أغلب الموظفون لا يمكنهم الالتحاق بمكاتبهم في الثامنة ليلا .
    يوميا نساء وبنات يغتصبن ويتعرضن للسرقات ووو…
    إن طفلا في ال 6 من عمره يقول إن هذا منكر ألا يوجد من يغير هذه المهازل..
    من أعماق قلبي كمواطن مغربي لن أسمح لكم لا دنيا ولا آخرة…
    أما الكلام عن التلقيح والوعود ووو..فهذا مجرد كلام فقولوا ما يشائتم فالشعب بأطفاله يعرفون الحقيقة..الحقائق…

  • عبد اللطيف المتشائم
    الجمعة 22 يناير 2021 - 09:54

    ربما هذا اختبار بسيط يبين ان في حالة اجتياح جائحة في المستقبل اول الشعوب التي سيكون مصيرها الهلاك.. هي الشعوب التي لا قيمة لها و لا لمواطنيها، شعوب تحكمها لوبيات تقتاة عليها ليل نهار و لها حكومات شكلية و أحزاب كثيرة و مفترسة… العبرة بالخواتيم

  • حسن
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:19

    كفانا كلام فارغ عليكم ان تاخدوا العبره ويقومون بتشجيع البحث العلمي وتشجيع التمدرس

  • bahmou
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:22

    c’est honteux de voir comme clui-la a la tete d’un gouvernement

  • SAID
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:25

    السلام عليكم عن اي دعم تتكلم يارئيس الحكومة انا كشخص لم أتلقى الدعم رغم انني منخرط في الصندوق الضمان الاجتماعي لمدة عشر سنوات دون انقطاع اما الشركة التي اشتغل بها لم تستفيد من اي دعم كما ان الضرائب لم تخفض حتى أننا قمنا بتسديد ضريبة وغرامة عن فترة الحجر التي لم نشتغل فيها.

  • بنت البلاد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:29

    رئيس الحكومة: الحديث عن تأخر اللقاح ضد فيروس “كورونا” أمر غير صحيح! ههههههههههههههههههههههه والله الى ما كدبوش اللي قالو أن كثرة الهم كضحك. الله يهديك آسي العثماني راه فقصتينا بالضحك

  • امين
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:30

    نرجو من السيد العثماني أن يتوقف عن الخرجات الصحفية إلى حين انتهاء ولايته على رأس الحكومة لا ندري صراحة هل يعرف ما يقول و هل هو متابع الأوضاع بالمملكة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • الظلال المبين
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:32

    هضر نيشان وقول بلي اما اصحاب المال كالامارات واسرائيل مثلا سبقو لشراء الثلقيح وربما المضاربات وجانا غالي او بما التجاريب السريرية ابانت في المرحلة الثالثة عن مضاعفات وهذا علميا في بعض اللقاحات اما باش تقول حنا من الاوائل فهذا ظلال باراكا علينا من الكذوب لا الحكومة ولا وزير الصحة خرجو يعتاذرو او يوضحو حيث عنا غير بالحوار كطمئن قلوبنا ولكن باللامبالات فهذا ضعف منكم وليس لنا دخل ،….كاع العالم كيخرج مسؤول ويوضع علاش دارو اي قرار او عدمه الا حنا انثم في واد غير ذي زرع والله اغيركم بالافظل بالمعجزة ديال الله

  • مغربس اصيل
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:34

    احسن خدمة فالعالم هيا ديال العثماني، كيعطيوه ورقة و كيقولو ليه قراها وي يتخلص عليها زبالة ديال الفلوس، غير هيا هاد الورقة لي قريتي راك غلطتي فيها، راه قديمة شوية ، ديال العام لي فات، راه داكشي ديال التدابير الاستباقية و اليقضة كانت فالبدية ديال لعام لي فات دابا راه هضرة اخرى، وو داكشي لاخر لي قلتي تاهوا ديال عام لي فات، خاصك لميزاجور يا سنفور عثماني

  • بوسنطيحة
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:35

    عندما يتكلم هذا الرجل أحس بأنه يعيش في كوكب آخر أو كأنه رئيس حكومة السويد أو الدانمارك كل شيئ عنده جيد وعلى مايرام. يا أخي كن واقعيا ولو مرة واحة في حياتك. أف لك.

  • محمد مداني
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:47

    معالي الوزير المطلوب منكم هو السكوت، لقد تبين انكم تقولون ما لا يفعلون وهذا أمر خطير في سياستكم وأتممتم ما بقي من التيقة في حكومتم التي لم يعرف المغرب مثيل لها في الحكومات المتعاقبة سالفا.

  • bennisfadi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:10

    لا ننسى ولا يفوتنا انك انت القائل بان الكمامة لا يستعملها إلا المصابين ولهذا نحن لا ناخد كلامك على محمل الجد ابدا.

  • الكوروني
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:20

    مشات طيارة للهند باش تجيب اللقاح ما لقات والو سبقونا دول أخرى وشراو الحقن بثمن غالي وخلاونا كنتسناو

  • ماديوش عليه
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:42

    ما ديوش عليه مسكين
    راه غير تابع جيلالة بالمجمر .

  • Qc3
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:21

    هذا الراجل مجنون ماينفع رئيس حتى حق صرف صحى الله يكون العون شعب المغرب بهذا المعتوه هو مفكر أن فى اى مغربى يصدقه كل يوم طالع بكذبة اقسم يالله مفروض ياخذوا منه كل شىء اخذوه وسرقه هذه الفترة فتشوا فى رصيده هاتحصلوا مليارات فى حسابه عشر سنوات يسرق اموال الشعب الله يقحمه فى نار جهنم هذا الاخوانى الفاسد

  • tchafer
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:23

    اطلب منه ان يشرح لنا لماذا الاردن بدات عملية التلقيح هل توجد من بين الدول المصنعة للتلقيح او من بين الدول الغنية ناهيك عن دول اخرى مثل السعودية والامارات وقطر التي بدات هي بدورها في تلقيح مواطنيها اما ان يكدب على المغاربة فهدا لا يتقبله العقل

  • بنت البلاد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:45

    الى رقم 21 خالد. راه الطيارة ديال بوينغ اللي غادة من المغرب للهند غتجيب الرماد ديال اللقاح حيت هما في العادة ديالهم كيحرقو الميت ويرميو الرماد دياله في البحر. ادا نتسناو الطيارة ترجع للمغرب بالرماد ويدردروه علينا من الفوق هكدا غيقون اللقاح على شكل رماااااد

  • amin
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:37

    الحكومه لا تكذب منذ فرعون عندما قال أنا ربكم الاعلى الدولة أصبحت معصومة من الخطأ
    لا تاخير في اللقاحات فقط تهيات نفسية هههههه

  • ناصح لوجه الله.
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:14

    العتماني اريد ان اسالك سؤال. الا تخاف من جهنم. هل تعلم بان اخطر شيء عند الله هو اكل حقوق الناس بالباطل . بالله عليك الم تعد تملك درة حياء. الهده الدرجة هانت عليك اخرتك .ياخي ان اقل ما يمكنك فعله ادا كنت لا تزال تملك ذرة حياء. هو تقديم استقالتك وطلب السماح من المغاربة. كفاكم استحمارا للشعب. اين انتم من اسيادكم. عمر ابن عبد العزيز. و سلطان العلماء العز ابن عبد السلام. واللائحة طويلة.

  • مواطن
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:24

    في الحقيقة كلامك لم يعد له أي مصداقية ، انت ووليداتك و العائلة الكريمة مرتاحين ، و الشعب يعاني و لا واحد مسوقليه ، اهم حاجة توجدلها دابا شنو غا تجاوب مولاك يوم الحساب حقوق 40 مليون مغربي غا تهزها فوق ضهرك انت و أمثالك، ما كاين باس تمتعوا قليلا و غير عنداك تندم يوم لا ينفع الندم

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 12

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 18

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 7

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة