العثماني يفشل في إقناع الأغلبية الحكومية بمشروع النموذج التنموي

العثماني يفشل في إقناع الأغلبية الحكومية بمشروع النموذج التنموي
الخميس 31 يناير 2019 - 22:00

فشل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في إقناع وزرائه وقادة أحزاب الأغلبية بخصوص مشروع النموذج التنموي الذي دعا الملك محمد السادس إلى إعادة النظر فيه وفقاً للتطورات التي شهدتها البلاد.

وحصلت هسبريس على تفاصيل خلاف رئيس الحكومة مع الوزراء غير المنتمين إلى حزب العدالة والتنمية حول النموذج التنموي، ما دفع أربعة أحزاب في الأغلبية، وهي التجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الاشتراكي، والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية، إلى الدخول على خط الأزمة وإبلاغ العثماني رسميا برفضها المنهجية التي تم بها إعداد التصور قبل الحديث عن مضمونه.

وقال مصدر قيادي في الأغلبية إن “من حق رئيس الحكومة أن يقوم بإعداد مشروع النموذج التنموي ويبعثه إلى الملك في إطار العلاقة التي تجمعه مع أعضاء الحكومة، لكن الخطأ الذي وقع فيه أنه قام بإعداد تصور عن كل قطاع حكومي بدون علم الوزراء الذين يشرفون على هذه القطاعات”.

وأضاف المصدر ذاته أن الوزراء تفاجؤوا خلال اجتماع عقده العثماني معهم، خصص لتقديم المشروع، بوجود تصورات جاهزة حول قطاعاتهم الحكومية، مضيفا: “هذا أمر غير منطقي لأنه عوض أن يطلب من وزرائه المساهمة في إعداد تصور حول القطاعات التي يمثلونها، لجأ إلى حزبه لإخراج مشروع النموذج التنموي، وهو ما دفعنا كقادة الأغلبية إلى رفض مشروعه الجاهز”.

وأبرز المتحدث أن “الملك محمد السادس دعا الحكومة والبرلمان والهيئات المعنية إلى المساهمة في إعداد النموذج التنموي، لكن العثماني يريد أن يرفع إلى جلالة الملك تصور حزبه حول الموضوع باسم أحزاب الأغلبية”، مشيرا إلى أنه “من الناحية المنطقية فإن على الحكومة أن تساهم في هذا المشروع، انطلاقا من الإمكانيات المتاحة لها في إطار البرنامج الحكومي الذي ينتهي في 2021، وليس أن تفرض على المجتمع نموذجا تنمويا يتحدث عن مستقبل المغرب لسنوات”.

مصدر آخر من الأغلبية أكد لهسبريس أن أحزاب الائتلاف الحكومي اعترضت على المنهجية التي اعتمدها العثماني؛ “لأن كل مكون سياسي في التحالف مستقل وله رؤيته الخاصة لمشروع النموذج التنموي تختلف عن المشروع الإسلامي”، موردا: “المشروع التنموي له مرجعية سياسية واقتصادية وإيديولوجية أيضا، وهو مشروع كبير لا يمكن أن يوقعه العثماني باسمنا”.

وعلمت هسبريس أن أحزاب الأغلبية الحكومية بعد خلافها مع العثماني شرعت في إرسال تصوراتها حول النموذج التنموي إلى الديوان الملكي، وهو الأمر الذي يضع رئيس الحكومة في موقف محرج أمام القصر، خصوصا أنه لم يحظ بتأييد وزرائه والأغلبية التي ينتمي إليها. لكن المصادر ذاتها قالت إن العثماني قام بإرسال التصور الحكومي إلى الملك رغم الخلاف حوله.

يشار إلى الملك محمد السادس كان قد أمر بتكليف لجنة خاصة تضطلع بمهمة تجميع وترتيب وهيكلة المساهمات المتعلقة بالنموذج التنموي الجديد وبلورة الخلاصات، داعيا إلى تقديم هذه الخلاصات في غضون ثلاثة أشهر، وذلك خلال افتتاح الدورة البرلمانية لشهر أكتوبر.

‫تعليقات الزوار

51
  • oujdi
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:08

    الحكومة فاشلة و الأحزاب فاشلون و المؤسسات بدون مسؤولية و مستشفيات في حالة يرثى لها ووووو الله يجيب شي شباب اللي ينودو بهاد بلاد أما الأسماء القدامى كل واحد يجري باش يعمر جيب

  • المعازيز
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:08

    انها الحرب ضد خزب العدالة والتنمية لاسقاطه هدا هو المضمون
    ولكن الشعب هو اكبر خاااااااسر في هده الحرب الله ايكون معانة

  • حرام
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:10

    علاش ماقتانعوش راه مشروع تنموي جيد,هينمي الثروات ديال جميع الوزراء والبرلمانيين في الاغلبية وحتا المعارضة

  • هشام
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:10

    كل المؤشرات تذل على أن الدولة في طريقها إلى الانهيار

  • زكرياء المغربي
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:11

    سعد الدين العثماني رئيس الوزراء المغربي سيعفى قريبا من منصبه كرئيس للوزراء مند وصوله إلى رئاسة الحكومة والمغرب لم يشهد تحسن ملحوظ جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه يعلم حال المواطن المغربي والظروف الذي يعيش فيها

  • أطلسي
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:11

    كلكم فاشلين وكلكم كاتبغيو راسكم ماهمكمش المواطن المسكين المقهور عند الله ستحاسبون

  • Moha
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:12

    مستقبل الشعب هو الذي صار في مهب الريح
    It's the future of the people who is blowing in the wend.
    Unfortunately for this country governed by fools.

  • ياسمين
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:12

    التجمع اطلق مسار الثقة الذي يعد مساهمة أولى لعرض الإصلاح ومنبرا للنقاش حول النموذج الجديد للتنمية في المغرب الذي دعا إليه الملك محمد السادس، مواضيع مختلفة بدءا من التشغيل وصولا إلى التعليم ثم الصحة.

  • ملاحظ تربوي
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:12

    عن اي أغلبية تتحدثون و التصدعات واحدة تلو الأخرى حول عدة برامج قطاعيةكالصحةوالتعليم و التجهيز….الخ!تشكيل حكومة وطنية تتكون من أشخاص نزهاء داخل الهيئات السياسية و المجتمع المدنيةهو الحل الانجع لتنزيل مشاريع في مستوى تطلعات الشعب المغربي.و ما اكثرهم!خصوصا و نحن في مشروع الجهوية الموسعة.

  • مواطن
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:12

    … وبدأت بوادر " البلوكاج " من جديد.
    – مشروع النموذج التنموي – سيرى النور بعد الانتخابات التشريعية السابقة لاوانها تحت اشراف اخناتوش و لكن في "المشمش"
    ——————
    الذباب الازرق سينطلق بالتعليقات الممولة النتنة الممولة باموال الفلاحة .

  • علي
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:13

    حزب التجمع الوطني للاحرار يستمد مشروعيته من هموم و نبض الشارع و يعمل بكل قوته و جهده لايجاد حلول واقعية تستجيب مع متطلبات المواطنين و واقعهم المعاش سواء في قطاع الشغل او التعليم او الصحة

  • لا ننتمي
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:14

    هادا لوبي سياسي على رأسه حزب الأحرار هم من خططوا للبلوكاج ضد بن كيران والآن هم في خطوة ثانية للقضاء على السيد العثماني الذي هو بدوره يلعب اللعبة حتى يفسح الطريق لأخنوش لرئاسة الحكومة

  • توفيق
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:15

    كلكم إلى مزبلة التاريخ يا قطاع الأرزاق والآفاق

  • خفافيش الظلام
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:18

    لن يتغير شئ مادام هذه الوجوه موجودة.
    نريد وجوه جديدة .اقصد الشباب لما لا.
    اضن سوف تتفقون معي.

  • مصطفى المذكوري
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:22

    حكومة فاشلة وأحزاب منافقة وكل حزب بما لديهم فرحون

  • ghita
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:23

    كل المصائب هو التسيير الغير المعقلن من طرف الباجدة . يظنون ان بالزيادات على المواطنين و 63 سنة للتقاعد والوظيفة بالتعاقد . وعفى الله عما سلف و.و.و.و. سوف نتغلب عن المشاكل الاقتصادية . وارا ما تعصرو وارا ما تزيرو . راه ما خدمتو والوا . !!!!!

  • الرشيدية
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:24

    بغا يبان زعمة مسكين راه دار شي حاجة باش يرضاوا عليه المريدين وأتباع الزاوية البنكرانية ويجددوا لو الولاية على رأس الأمانة للحزب البئيس
    عموما وزرائنا المحترمون وعلى رأسهم رئيس الحكومة لا يشتغلون من أجل المواطن المغربي رغم أنهم أقسموا أن يخلصوا، ولكن في واقع الأمر لا يشعر المواطن بأي إجراء في صالحه كل القرارات والقوانين تكون أكثر إجحافا بالنسبة للمواطن
    تمنينا شي نهار نسمعوا هاد القوم فعلوا شي قرار في صالح البسطاء وكاين بززاف ما يدار باش المواطن يحس شوية باللي هاذ الناس خدامين من أجله

  • هشام
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:24

    الله يرحم الوالدين اللي فهم شنو هذا المشروع التنموي يفهمنا معاه راه ولينا كسالى وتنعانيو من أنفلونزا الحلوف.

  • صاحب ضمير
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:33

    الفشل هو الميزة الكبرى للوزير الاول وحزبه وما يحز في النفس هو ان السيد يفشل ثم يبتسم امام الكاميرات او لاخذ الصور…انه قمة العبث وانعدام الضمير………

  • lhoussain
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:44

    IL faut que ces Vieux daynasours disparaissent de la vie politique si vous voulez que le Maroc progresse Point c est tout

  • مهاجر
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:45

    وعلمت هسبريس أن أحزاب الأغلبية الحكومية بعد خلافها مع العثماني شرعت في إرسال تصوراتها حول النموذج التنموي إلى الديوان الملكي،
    هذه الحكومة فاشلة لا تطمح الى الاصلاح،احزاب تعتني سوى بمصالحها وتتسارع نحو المناصب والسلطة،

  • مغربي
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:46

    هاته الأغلبية التي لم ابدا ما ستقنع فهي السبب في البلوكاج الحكومي . فهي اصلا لم يعطيها الشعب صوته بل دخلت إلى الحكومة من نافدة التحالف وليس من باب الاقتراع غرضها أهداف اقتصادية وكل المشاريع التنموية يجب أن يكون لها فيها نصيب والا العصا في الرويدة.
    والعثماني زادهم الميثاق الحكومي فابور ما يعني ضرورة موافقتهم له.
    ايوا اسحب الثقة و الميثاق وأرجع إلى المعارضة.
    الان وصلت إلى النقطة التي وقف فيها بنكيران. الجزء الثاني من البلوكاج.

  • ملاحظ
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:47

    كالو الخيمة طاحت حيت مايلة من النهار الاول… ما العيب في قبول مناقشة المشروع التنموي مع باقي أحزاب الأغلبية!!! ؟ اولا اسمعوا وحللوا ثم بعد ذلك ناقشوا هذه عقلية المسؤولين الحقيقيين الغيورين على البلاد، أما منطق لا حتى أشارك عاد نوافق هذه العقلية هي لي خلاتنا اللور اللور… وحسبنا الله ونعم الوكيل. ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. لاتفاجؤو بنتائج انتخابات 2021،انشاء الله.!!! أمام مثل هذه العقليات..

  • M.nederland
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:59

    قلتها من قبل الاًحرار ومجموعته اللتي تسير وراءه لم يكفيهم البر زاءد البحر يريدون الزيد الطقة وحتى الهوا.

  • الفلقة عاوتاني
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:08

    زيدنا بكري بهاد البلاد للأمام
    السي العثماني غا ياخد عاوتاني العقوبة
    لعب الدراري هذا
    وفينا هو هاذ البرنامج الحكومي والاغلبية منسجمة وكل شي على ما يرام
    دابا واش الحزب هو اللي حاكم بوحدو
    لا حول ولا قوة الا بالله
    لقد ابنتم عن فشلكم الذريع في الدفاع عن مصالح المواطن و ما زلتم يا تجار الدين تسيرون بهذا البلد الى الهاوية
    وجملة ذالفرنسية وما قادش يقولها صحيحة
    كلات العصا ديك اللغة الفرنسية مسكينة

  • محمد
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:25

    نفس المكر و الاحتيال الذي مورس من طرف المخزن و الدولة العميقة بواسطة الأحزاب البيادق و خاصة بواسطة أخنوش و حزبه في اعفاء رائد السياسة المغربية و اضعاف العدالة و التنمية يمارس الان ضد العثماني و رجاله لكن الله خير الماكرين.

  • yassmin
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:44

    الساعة وافقو عليها ولا جاتهم أوامر يوقعو عليها

  • تنمية من فضلكم.
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:46

    "فاقد الشيء لا يعطيه" فلولا التقنوقراط لما رجعت بنا هذه الحكومة إلى العيش كالبدو، فالدين ليس كافيا لتسبير أمور دنيوية تقنية علمية تتطلب اجتهادا و ابتكارا، كفانا من التخدير الديني نريد رجالا أكفاءا ذوو خبرة جد متميزة : فماذا عساني أن أستفيد من لحية لا طائل منها، نحن واعوون بأوضاعنا الحقيقية المزرية نريد حلولا تنموية واقعية و لم نعد نطيق البنج و الاختباء وراء الدين و استعمال الكلمات الرنانة و استغلال المتشابهات من الأقاويل الفارغة، كفانا تهريج سياسي نريد أناس حقيقيين قادرين على انتاج نمودج تنموي جديد قادر للوصول إلى الشباب العاطل و الفئات الهشة و الفقيرة، اشتغلوا بصدق و إخلاص حتى لا يفوتكم القطار.
    يقول المثل الروسي ؛ " الفكرة في الرأس و ليست في اللحية ".

  • mbarak
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:46

    نفس الشيء تقوم به كل الوزارات ، مثلا وزارة التربية الوطنية تقوم بإصدار برامج ومنهجيات دون العودة إلى ممارسي المهنة وتطبيق هذه المقررات .
    الآن ، هذه حكومة عبثية ، كل يغني على طريقته ، العثماني يقدم برنامج والوزراء كل واحد يقدم برنامج …..
    ألم يكن من الأفضل أن يقدم الجميع استقالتهم ويحضون بتقاعد مريح ؟

  • Ahmed
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:55

    هناك اتفاق و باجماع جميع احزاب الحكومة وحتى المعارضة على هذا النموذج التنموي الجديد . وان هذه هناك مشاورات في الخفاء بين اعضاء الحكومة من احل تبادل الادوار في ما بينهم بشكل يتناسب و مواقعهم الحزبية . جميع اعضاء الحكومة ضد مصالح المجتمع و مع سياسة التحكم في الاقتصاد بشكل يحمي السياسة المالية للدولة

  • طنسيون
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 00:04

    على ما يبدو أن هذا المشروع قد أعد مسبقا من نفس الجهة التي أفشلت المشاريع السابقة والتي تكرس استمرار التخلف عوض التنمية. لن تنفع ثقافة التشارك ولن تفيد تصورات الأغلبية تحت هيمنة المنظور التقليدي المتخلف والمستبد. التغيير التغيير التغيير هو الحل.

  • brahim
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 02:48

    this is by far the worst GOV in the history by far cant accomplish a thing the only thing they are good at is raising taxes getting richer posing in front of cameras I want just once hear a good thing coming out of this GOV I am still waiting

  • محمد
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 03:43

    على من تكذبون و تنافقون؟ الفقر ينخر جيوب المواطنين و انفلوانزا الخنازير تفتك بأرواحهم و الامية تهشم عقولهم. كان الله في عون المغاربة امام هول القادم من الايام.

  • السلوقي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 06:39

    حزب فاشل كله فشل ومشاكل اخلاقية واجتماعية وكيف له ان يخلق نمودجا تربويا او قتصاديا او اجتماعيا . الندالة والتعمية تحتضر ولا احدا يلقنها الشهادة. الكابوس الكراني لازال يلاحق المغاربة وجاء البكماني ليتم ماتركه المريد الاعظم ابن كيكي باسم الكلمات الرنانة كالنمودج التنموي والاقتصادي والابستيمولوجيكوتي و…. و… وماهي الا الكلبة السلوقية التي اعتادها المغاربة تعتي جريا وهربا وتتفن في موهبتها في دروب وازقة فارغة. !!!!!!!!

  • sarah
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 06:55

    L'argent attise l'appétit et ouvre bien des portes, mais c'est pas sûr s'il sera suffisant pour gagner cette bataille. Mais bon, tant que le Makhzen veille et qu'il tire de façon musclée les ficelles des élections, Akhanouch a des raisons d'espérer.

  • متتبعة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:09

    انه التضليل بكل بساطة..لانهم واثقون وعازمون و مصممون على الفوز في الانتخابات المقبلة ..خططهم التجويعية والتفقيرية لا تنتهي..خططهم الشيطانية داءما ما تكون مع اقتراب موعد الانتخابات ..يمهدون لذلك باستهداف الطبقات الهشة والارامل من خلال الدعم الاجتماعي ..فهؤلاء هم من يصوتون على حزب النذالة والخسة ..من اجل جوج ريال يصوتون على تجار الدين ليعودوا من جديد ويقضوا على امال شعب باكمله..خطط تنموية مستقبلية تنم على خطط مسبقة للانقضاض على السلطة مرة اخرى.. لا بورك فيهم ولا بورك فيمن صوت وسيصوت عليهم..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Brahim
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:10

    من هم الدين يتصورن التنمية ؟ وزراء يعيشون في قصور يركبون سيارات فخمة سقوف بيتهم من فظة واركانها من صخور هل يحسون بهدا البرد هل يتدورون جوعا في هدا الشتاء هل يمشون في اﻻسواق ويكتون من لهب اﻻسعار كيف سيتصورون او كيف سيحسون باﻻمنا ومعانتنا من هامش الحياة فيك ايه الوطن المسلوب والله العظيم لن يفعلوا خيرا ﻻنهم انانيتهم وجبروتهم جعلت اﻻية الكريمة نهايتهم ( اليس في جهنمة مثوا للمتكبرين )

  • رأي1
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:41

    من المستبعد ان يكون البيجيدي قادرا على تقديم مشروع نموذج تنموي .مثل هذا المشروع يحتاج الى كفاءات.واذا حدث ان قدم مشروعا فلا شك انه ليس من وضعه هو وانما املي عليه.فلو انه مقتدر على تقديم مشروع لما اشتغل منذ بداية ممارسته للحكم على برامج جاهزة ومعدة سلفا من قبل اطراف من ضمنها مؤسسات القروض الدولية.فما لم ينبثق تصور هذا المشروع عن كفاءات وطنية ومواطنة تنقد البلاد والعباد ويراعي المصالح العليا للبلاد ويفكها من الاسر الذي وقعت فيه بسقوطها في افخاخ المؤسسات المالية الدولية فالامور لا تبشر بخير.لا بد من اشراك الجميع وخاصة الكفاءات الوطنية والمواطنة والخبرات الدولية المأجورة في وضع هذا النموذج.

  • bouledogue
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:03

    un gouvernement issue de 6 partis heteroclites ne peut mener a bien la chose publique !!il semble qu on est gouverne par six chefs de gouvenement tant que les decisions du chef du gouvernement sont toujours hors jeu !!!je ne vois pas qui peut mettre de l ordre dans ce machin?

  • الروبيني
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:10

    المشروع التنموي:
    عفط على البطون يشعل الضو.
    يطلق الروبيني ينزل الماء.

    المغرب في حاجة ماسة إلى رئيس حكومة بدون كتائب.

  • saad
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:34

    لا تخدير ديني ولا يحزنون
    اضحكني بعض المعلقين اضحك الله سنهم لانهم اعتقدوا ان البيجيدي اعد شيئا
    المشروع التنموي جاهز واعدته جهات مقربة من القصر كالعادة
    هناك فرق بين الحكومة الحقيقية والحكومة المحكومة

  • brahim44
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:42

    ياخوفي وكل خوفي من ثورة الفقراء ستزحف على الاخظر واليابس!!!!!

  • المقاطع المحبوب
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:58

    الحكمة تقول((من أسرسريرة
    ألبسه الله بلباسها))النفاق
    والتخطيطات الإجرامية من طرف
    الجهات المسؤولة لاتكادتنتهي.
    ولذلك بقدرة السميع العليم الجبار
    البارئ تعالى كشف المستورويعرفه
    البادي والحاضرولامجال للشك وتغطية
    الشمس بالغربال.
    ((من كانت بدايته مشرقة,كانت نهايته
    مشرفة))ومن كانت بدايته متكاسلة
    وبلوكاجية وأغراض شخصية كانت
    نهايته بئيسة وخسيسة.المحكومة
    مذلولة.

  • حسن
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:29

    هدا يثبت ان العثماتي ليس هو الرئيس الفعلي للحكومة و انما التحكم او العفاريت او التمايسح التي وراء الاحزاب المخزية التي هدفها الاغتناء على حساب الشعب ارسال ابنائهم الى الخارج و تهريب الاموال هؤلاء الكائنات العجيبة لا يهمهم لا الصحة و لا التعليم بل همهم الترتيب بين اغبياء العالم و لكن الشعب سيقول كلمة الفصل في 2021 الدي يحلمون به و سيجعله يوما اسودا عليهم

  • cham3oun
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:38

    Si vs coupez la tete des personnes sur scette photo le maroc pourra peut etre devenir meilleur mas e, tt cas il deviendra pas pire

  • نبيل
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:39

    بشرى للمغاربة هناك نموذج تنموي جديد…. شيء مهم جدا…كنا ننتظره مند مدة… لكن… لانعرف عنه شيئا…لايمكن أن يتغير اي شيء ادا لم يفهم المغربي ما مضمون هدا النموذج ومن سيستفيد منه! أما التغيير من أجل التغيير فغير نافع. فعلا الضروف الاقتصادية والسياسة تمر بأوقات عصيبة والحل حتى الآن هو القرض من البنك الدولي و سد الآفاق أمام أطفالنا واحلامنا. لابد من نمودج تنموي جديد لكن على الأقل إصداره ليتمكن المغاربة الاطلاع عليه و ادلاء
    آراءهم. لااحد يمتلك المعرفة الكافية و الكاملة. البانضية وحدهم يسابقون الزمن للحفاظ على سرقاتهم في غفلة من المجتمع!

  • kiki
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 10:30

    لم يتبق الا الخروج لاسقاط الحكومة والدعوة الى انتخابات مبكرة قصد تجاوز الازمة الحكومية التي تخلت عن المواطن وانبرت للتراشق المتبادل بنية حملة انتخابية سابقة لاوانها…والتصويت طبعا سيكون عقابا شديدا للاحزاب الحاكمة والتصويت لصالح احزاب المعارضة ولو ان معارضتها باهتة وصامتة لاتدل على تلوين سياسي معارض حقيقي.

  • الجواب في المقال نفسه
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:16

    ……قراو مزيان المقال…..قاليك بغض النظر عن مضمون البرنامج التنموي أي لم يطلعوا عليه و لم ينظروا إليه حتى ..لم يقبلوه لمجرد عدم استشارتهم و أنجزه بدون علمهم حسب قطاعاتهم…هادي الحجة الأولى عليهم هم و ليس هو ، هذا يعني مولفين يتصرفوا على هواهم في تسيير قطاعاتهم و متعودون عدم إخباره و إطلاعه كرئيس عن اشتغال قطاعاتهم…و ثانيا العثماني هو رئيس الحكومة و الطبيعي و المفروض أن أغلبية القائمين من الوزراء على القطاعات أن يوافوه هم بمستجدات قطاعاتهم بشكل دوري و ضروري حتى يعرف حجم التطور و المشاكل في كل القطاعات لإنجاز البرنامج التنموي ……الأغلبية متحالفة فقط على إسقاط العدالة و التنمية و تشويه سمعته باستغلال عقول الجهلة مع أن الأمر واضح في المقال نفسه…و باز على بشر فهاد البلاد …

  • قسم دون حنث عظيم
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:30

    قسما! لو كان الشعب شريفا وغير انتهازي لقطع الطريق على الوصوليين والشعبويين قاهري القدرة الشرائية للمواطنين من الوصول إلى مراكز القرار، والاغتناء على حساب الطبقات الفقيرة، ونهج خطاب شعبوي يستبلد المواطن البسيط، رافضا الحوار الاجتماعي من أجل سلم اجتماعي، لأن إملاءات واغراءات المؤسسات المالية الدولية مهمة؛ وتهدد استقلالية واستقرار الوطن، لذلك يجب الاهتمام بالدخل الفردي، وشكرا

  • فرحات
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:43

    هذا هو ما يسمى بالانفصام الحكومي والخاص بالمغرب

  • محمد بنحدة
    الأحد 3 فبراير 2019 - 15:48

    لانه سيكون نموذجا تنمويا يقوم على تضريب الناس واسترجاع ما تبقى من صندوق المقاصة وافقار الفقير واغناء الغني فطبيعي أن ترفضه الأغلبية لان لديها شعور اجتماعي تشكر عليه

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 11

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 12

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 14

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 2

بوحسين .. نقاش في السياسة