العثماني ينتشي بالانتصارات الدبلوماسية ويُبشر بقرب إنجاز "ميناء الداخلة"

العثماني ينتشي بالانتصارات الدبلوماسية ويُبشر بقرب إنجاز "ميناء الداخلة"
صورة: و.م.ع
الخميس 14 يناير 2021 - 16:00

عاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني للتذكير بالانتصارات الدبلوماسية التي حققتها المملكة في قضية الصحراء المغربية، وبالدينامية الدبلوماسية والاقتصادية والاستثمارية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، معتبرا أنهما يمثلان ردا عمليا قويا على دعوات التشكيك والتبخيس لجهود بلادنا ومكاسبها.

وقال العثماني خلال افتتاح المجلس الحكومي، اليوم الخميس، إن “الحكومة ستبقى مجندة وراء الملك لإنجاح جهود المغرب”، كاشفا عن إطلاق طلب عروض بالانتقاء المسبق بخصوص إنجاز الميناء الجديد الداخلة الأطلسي، بعد الانتهاء من الدراسات التقنية التفصيلية.

وفي الوقت الذي اعتبر فيه العثماني أن طلب العروض مرحلة أولى سيتبعها البدء العملي في إنجاز هذا المشروع، الذي سيسرع تنفيذ البرنامج التنموي بالأقاليم الجنوبية، أعرب عن يقينه بأن الخطوات التي تعرفها الأقاليم الجنوبية ستكون لها تأثيرات مهمة على مستوى الوطن ككل وكافة أقاليم وجهات المملكة، وكذا على مستوى العلاقات المغربية الإفريقية.

رئيس الحكومة سجل أن عددا من الوزارات، مثل وزارة التجهيز والنقل ووزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة التعمير والإسكان، تقوم بجهود مشهودة ومشكورة للمشاركة الفاعلة في الدينامية الاستثمارية الجديدة التي ينتظر منها أن تجعل من المنطقة قطبا استثماريا وتجاريا محوريا في العلاقات المغربية الإفريقية.

وشدد العثماني على أن “المملكة حققت مكاسب حقيقية ذات طابع استراتيجي بفضل الجهود التي يقودها الملك لصيانة الوحدة الترابية والوطنية، والحكومة مجندة باستمرار لإنجاح الجهود المبذولة”، مضيفا أن افتتاح 19 قنصلية لدول شقيقة وصديقة بمدينتي العيون والداخلة، “سيغير وجه النزاع المفتعل في الأقاليم الجنوبية”، منوها في الوقت ذاته بجهود الدبلوماسية المغربية، وعلى رأسها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومسؤوليها وأطرها.

وأوضح رئيس الحكومة أن القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، “سرع العديد من القرارات التي تعزز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المملكة المغربية والولايات الأمريكية المتحدة، وخصوصا في مجالات التنمية الاقتصادية والتجارة ونقل التكنولوجيا وغيرها، في تناغم مع الدور الريادي للمغرب في المجال الاقتصادي والتعاون الدولي والتنموي على الصعيد الإفريقي”.

وذكَّر رئيس الحكومة بزيارة مسؤولين أمريكيين قبل أيام إلى الصحراء المغربية، وإطلاق مشاريع ذات طابع اجتماعي أو استثماري أو اقتصادي، والإعلان عن حزمة مشاريع استثمارية بالأقاليم الجنوبية، وبدء الخطوات العملية لافتتاح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة من أجل دعم وتشجيع الاستثمار والمشاريع التنموية التي تقوم بها المملكة لفائدة ساكنة المنطقة، في تكامل مع التنمية التي تشهدها باقي جهات المملكة، وأيضا في سياق الحضور المغربي في إفريقيا واستراتيجية جلالة الملك بدعم تنمية وازدهار الشعوب الإفريقية.

الداخلة الدبلوماسية المغربية الصحراء المغربية رئيس الحكومة

‫تعليقات الزوار

48
  • سكفاندري
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:08

    “إخواننا المغاربة السلام عليكم والله يكثر خيركم، نحمدو الله ونشكروه على هاذ النهار، ما نقدر نخبي ومعندي ما نستر، كلشي باين على وجهي، كلامي كيخرج من فمي وقلبي فرحان، الله يكمل بالخير ويفرحكم ويفرحنا كاملين.” الشكر موجه لإسرائيل و اليهود المغاربة الموجودين في مراكز القرار. أما حكومتنا راها معا الزوينا دائما و الخيبا ديال الشعب لنكون صريحين و بدون نفاق ما هي إنجازات هاذ العثماني او بوريطة فقط يوقعون و يصفقون و يزغردون …..

  • kala
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:11

    نتمنى إنشاء ميناء الداخلة ومع اكتماله بإذن الله لن يكون هناك شخص اسمه العثماني انذاك ستكون الفرحة فرحتين

  • Mounir
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:12

    عن اي انتصارات حققها هو شخصيا. يجب عليه ان يتحدث عن الانتكاسات والكوارث اللتي حققها من تشريد لالاف المغاربة وهم يتسولون في الشوارع بدون رحمة ولا شفقة من حكومته.

  • rachida
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:14

    السلام عليكم.هههه يضحكني هاد العثماني وحكومته عندما يقول أنه ينتشي بالانجازات التي وصلت اليها المملكة المغربية كأنه شارك في هذه الانجازات أو هو من قام بها أو قام بمجهود تجاهها.الانجازات ياسيدي العثماني قام بها الملك والسيد بوريطة أما أنتم تصفقون عليها فقط ولا دخل لكم فيها كالزوج اللذي ينفق على المنزل وتذهب الزوجة الى السوق واشترت كلما يلزم وتقول لي جارتها لقد ملئت الثلاجة بكل ما يلزم من خضر وفواكه ولحم ونسيت أن زوجها هو من ملئها من أجرته التي يتقاضاها من عمله وهي ذهبت فقط إلى السوق لتشتري ما يلزم من تلك الاجرة

  • فكوا عن رقاب الشعب .
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:16

    لو كان الصحراويون يعارضون التوجه المغربي لحل مشكلة الصحراء كانوا ليخرجوا في مظاهرات تطالب بالانفصال كما تفعل الأقاليم التي تريد الإنفصال عن الوطن الأم في الكثير من مناطق النزاع والتوتر ولكن ما شاهده الوفد الأمريكي هو استقبال صحراوي خالص من رجال صحراويين مخلصين للبيعة ولقسم المسيرة الخضراء وبالتالي على الجزائر أن تخجل من نفسها وتترك حشر أنفها فيما لايعنيها وتفتح الحدود لمصلحتها أولا قبل مصلحتنا فكفى الشعبين ما لقيا من حرب لاتقوم ولن تقوم وهيا بنا لسلام سلام الشجعان .

  • حالم بالوحدة
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:17

    ميناء الداخلة الأطلسي على غرار طنجة المتوسط سيكون قفزة اقتصادية كبرى على كل الأصعدة وفتح باب بحري مهم على غرب افريقيا واعتقد أن عددمن الأفارقة في أوربا سيغريهم الميناء بالإبحار نحوه بسياراتهم وأسرهم في طريق العودة لبلدانهم واهم شيء هو ان معبر الگركارات سيكون بابا من ابواب المغرب المفتوحة على امتدادنا الافريقي المغرب يتبع مسار التقدم والازدهار وغيره يتبع مسار الطائرات أين مرت وأين هبطت ويتبعون مسار قطاع طرق الذي ما هو إلا ركض خلف السراب

  • Mohamed fr
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:20

    نتمنى أن تعم الخيرات والمسرات على بلدنا الغالي في اقاليمنا الصحراوية العزيزة لتعود على الساكنة خصوصا والمغاربة عامة بالنفع والانتقال إلى مرحلة جيواستراتيجية،

  • أبو محمود
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:22

    صحيح يقول المثل الذين يستحون ماتوا !!!!! نسأل الله حسن الخاتمة

  • ميلود لوسور
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:28

    العمل الوحيد الذي قامت به حكومة العثماني وانا هنا لا اتكلم عن السياسة الامنية او الخارجية لانه لا دور لرجال العثماني فيها وانما عن المشاريع الكبرى مثل المستشفيات التي تنجز حاليا والطرق الكبرى والموانئ ومثل هذه المشاريع فحكومة العثماني تنفد فقط التعليمات الملكية ولو اعتمدنا على هذه الحكومة لعدنا الى السبعينات من قرن الماضي

  • aziz
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:28

    الفديو المتدول وتا نوض اه أين رئيس المحكومة من فيضانات المغرب و المساكين المنهرة على أهلها هذا الحزب أصبح يحكم أكثر من المخزن

  • بائع القصص
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:29

    السي العثماني والله إلا كنت في بلاصطك لا نحشم كاع نبين وجهي، الانتصارات بالنسبة لي كيمشي صناديق الاقتراع ماشي اكون قمر اصطناعي كيدور في لخوا ولا ديرو ميناء ترفيهي الأثرياء ولا حتى الصحراء بالنسبة ليه ما يستفاد منها حتى زفته، وإنما وانما الهدف الأول هو واش يلقى الخدمة واش يتخلص مزيان واش يقدر يداوا واش ولادوه يقراو واش أيكون الأمن واش البنية التحتية تصاوب
    المواطن لي كيهرب من لبلاد كيمشي اقلب على العيش الكريم وعلى الكرامة مستعد يأخذ جنسية كيف ما دايرة المهم في آخر ديال نهار الكونت عامر والعائلة فرحانة
    اعيدو النظر في الإنجازات الله يرحم ليكوم الوالدين وقولو شوية الحق ماشي غير لكذوب.

  • متتبع
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:33

    علاه هو بعدا مسكين هضر في هذ دبلوماسية زعما ياك قرارات سيادية هو غير وقع <ههه

  • بنعبدالسلام
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:35

    الفضل في الانتصارات الدبلوماسية يرجع لجلالة الملك. والانتصارات التي حققها جلالة الملك حققها باسم المغاربة. وبما أن المغاربة كلهم انتشوا بهذه الانتصارات ،والعثماني واحد من المغاربة، فيحق له أن ينتشي هو الآخر. لا عيب في ذلك.

  • oujdii
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:37

    ا سيدي وجهكم صحيح، اش درتي لا انت ولا الحزب ديالك و الله كن ما الدولة العميقة لسهرانى على البلاد و العباد

  • مشارك
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:42

    عنداك يكون الميناء لي كيسحاب العثماني فالداخلة كاين فمولاي بوعزة النواصر كلشي ممكن وسحرة العيون راه من اءيام فرعون وموسى وما قبلها .

  • صحراوي
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:46

    مجرد تساؤل.
    إلي صاحب التعليق رقم1
    هل يحبوننا !؟
    قرأت في أحد الصحف مقالا تحت عنوان: تحبّونهم ولا يحبونكم، جاء فيه:
    قال الحق والحق قول ربي:
    ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبّونكم، وتؤمنون بالكتاب كله، وإذا لقوكم قالوا أمنّا، وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ(آل عمران119)
    هذا القول ليس قول بشر يحتمل الصدق ونقيضه، ويعتريه الخطأ والصواب، ويخضع للعوامل النفسية والظروف الخارجية التي يتأثر بها الإنسان مهما يكن مبلغه من العلم، وحظه من الدنيا، ونصيبه من “وسخها”،ولكنه قول من رب حكيم عليم، يعلم السر وأخفى، ويعلم ما يختلج في الصدور، وما توسوس به النفس من خير وشر، وما يجول في العقول من خواطر، لأنه – سبحانه – هو الخلاّق، الذي أحاط بكل شيء علما.
    يخاطب الله عز وجل في هذه الآية المؤمنين ويخبرهم عما قد يقع منهم نحو غيرهم من الكفار واليهود والنصارى والمنافقين فـ”تحبونهم” وتوادونهم اغترارا بكلام يخرج من أفواههم ظاهره المودة، ولكن صدورهم تنطوي على مكر وخداع وتآمر وتربص، لأنهم بصراحة “لا يحبّونكم”.
    وقد ذهب بعض العلماء إلى أن هذه الآية الكريمة يراد بها “اليهود”. (أنظر: القرطبي. الجامع لأحكام القرآن.ج4 ص181

  • مواطن غيور
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:48

    الى الامام، نريد أن نرى بلدنا على أحسن حال، والعهد الجديد والغد المشرق ينتظرنا،التوفيق كل التوفيق.
    من الأولويات وما يتمناه الشعب المغربى،أن يتم دحر العصابة الإرهابية كلية من المنطقة العازلة،ويكون بلدنا قد امن صحراءه حتى آخر حبة رمل ملازمة للحدود مع من يسمينا العدو الكلاسيكى.
    نتمنى دلك وحتى ما قبل تعيين الموفد الاممى،وهدا نداء.

  • سباتة
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:49

    متى سيبدأ تصدير الغاز المغربي و البترول الأفريقي لأروبا وأمريكا.

  • عبن..نزاغ
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:52

    فعلا.انتصارات..المملكة.فالداخلة..هي من .صنع .المفكر..العضبم..جلالة الملك..نصره الله….اما حكومة العثماني..بعيدة كل البعد…..عن ماتحقق ……وكما دكرت ..في تصرحاتبك السي العتماني..بان حكومتكم مجندة من وراء جلالة الملك من اجل الدفاع..عن مصلحة الوطن….؟؟؟؟؟؟؟؟…..لا…..لا….لا…الدفاع عن مصلختكم…في..نهب..اموال الشعب…….ونتمنى اكم الاقصاء فلانتخابات.. ………

  • Sami koualla
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:53

    عن أي إنجازات تتكلم وفيضانات البيضاء كشفت المستور واغلب العائلات يبيتون في العراء لا ادن سمعت ولا خطر على قلب احد منكم منذ ان توليتم الرئاسة والمغرب يسير في الاتجاه المعاكس من سوء الى أسوا ؟فما هكدا تورد الإبل يا سعد؟؟اما بالنسبة عن قضية الصحراء ؟!فاعلم انك بعت دينك بتطبيعك للكيان الصهيوني !،فحكومتكم حكومة محايدة للدين الإسلامي !؟بعتم الغالي واشترينم الرخيص!،

  • ملاحظ
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:00

    بالنسبة للإنتصارات الدبلوماسية فعلا تحققت وما زالت مستمرة على كافة المستويات ولكن كل هذا بفعل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ورؤيته الإستراتيجية والمستقبلية في المركز الاول أما بخصوص الإستثمارات فالقادم أجمل بإدن الله

  • أستاذة وطنية
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:02

    نتمنى فتح العروض هذه لا يكتمل الآن الا بعد توديعكم الحكومة وإلا فوتوا المشروع لدياولكم وضربتم عصفورين بحجر واحد تتحدث عن الدبلوماسية اش من دبلوماسية جابت حكومتكم الله ينصر سدنا لي ك يفكر ويخطط ويآمر بالتنفيد اما انتما غير ك توقعوا لو بقات عليكم لو كان غرقنا ف الحرب مع شردمة ديال الانفصاليين وانتما شادين يديكم

  • قاسم
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:03

    الى الذي يحمل اسم ” سكفاندري ” أنت لست مغربيا
    والدليل دائما ترجع الانجازات الى اسرائيل .. والغريب في الأمر المغاربة يعجبون بتعليقاتك وتكون دوما انت السباق للتعليق على كل خبر جديد
    انا عايق بك

  • عبده
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:05

    والفضل وكل الفضل يعود لجلالة الملك نصره الله وأيده..وفي اختياراته الناجحة للدوبلوماسية المغربية من خلال التعيين الشخص المناسب في المكان المناسب ويتعلق الأمر بالسيد بوريطة الذي يطبق التوجيهات الملكية السديدة والناجحة…

  • mansour
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:07

    رئيس حكومة بدون بوصلة ولا خارطة طريق وبدون ثقة شعب ولا كاريزما وبدون مصداقية . مامعناه ان المواطن بالنسبة له مجرد رقم لا أقل ولا أكثر وخير دليل هو ما وقع في الدار البيضاء وكأنه لا يعنيه شيئ ولا مجرد تعليق على ما وقع باز على وجه. الله يلطف

  • khalid
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:16

    stupid ce PM Othmani. Il n’a meme pas parle du mega innodation qui cause un arret cardiaque a la plus grande vivande et dynamique ville du maroc. il n’a vue les maison qui tombent comme des champinions, il n’a pas vu les familes qui se sont trouves dans la rue sans domiciles, il n’a pas vue le desaroie, la peurs et la misere sur les visages des casablancais qui souffrent en silence: WOOOOOW. ce GARS ne parle que de lui et de ses realisations alors qu’il n’a rien fait. deplus, il faut qu’il court vite pour faire sa priere du ASSR pour proteger la SALATE AL WOUSTA. IDIOT. SALAM

  • deterte
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:18

    لا تهمنا تصريحات القنايتية ألخبزيين لأن من لم يستطع فعل خير لنفسه لا تنتظر منه الخير لغيره الفاشليين لما انتخبنا حزب العدالة انتخبناه كحزب سياسي وليس حزب ديني فهو ليس حزب الله أو حماس فهو مثل كل الأحزاب المغربية وحتى مقولة أن له مرجعية إسلامية فهي مقولة مغلوطة لأن كل الأحزاب في المغرب هي إسلامية وليس لنا أحزاب يهودية أو مسيحية أو لادينية باستثناء النهج الديموقراطي المهم المطلوب من الحكومة هي حماية الوطن ككل ووحدته واستراتيجيته ولا ننتظر من هذه الحكومة أن تعطيني شيئ لأن انا من يعطي للحكومة بواسطة الضرائب وعليها أن توفر البنية التحتية وتحفز الاستعمار وتعقد شراكات لجلبه وتوفر جو الأمن له وبالاساس تدافع عن الصحراء المغربية كشيئ وحيد مقدس عندنا داخل المغرب اما الكمال فهو لله ودائما نحن ننتقذ سبق أن انتقذنا الأحرار والاستقلالية والدستوريين والاتحاديين ولا منتمين والحركيين ولو حكمتنا الملائكة ستجد قنايتية فاشلين سينتقذونهم فهم يسبون اباءهم ودولتهم والعالم ويسبون حتى وجوههم في المرأة المهم اعتراف أمريكا وإسرائيل والإمارات يعني المال والتكنولوجية والقوة والفيتو اصبح في الجيب

  • rachid
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:24

    العمل الوحيد الذي قامت به حكومة العثماني وانا هنا لا اتكلم عن السياسة الامنية او الخارجية لانه لا دور لرجال العثماني فيها وانما عن المشاريع الكبرى مثل المستشفيات التي تنجز حاليا والطرق الكبرى والموانئ ومثل هذه المشاريع فحكومة العثماني تنفد فقط التعليمات الملكية ولو اعتمدنا على هذه الحكومة لعدنا الى السبعينات من قرن الماضي

  • البوهالي
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:26

    وهل الانتصارات حققتها أنت أو حزبك ؟ أغلق فمك أحسن واجلس وراء حاسوبك واغلق الباب عليك وكف عن الكلام فالصمت خير لك

  • الصدمة كانت قوية
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:28

    الإخوان هاد السيد كان رجل طيب وكان كيدخل القلب،ولكن مكان حان ماظان تصدق رئيس حكومة ،المهم دابا راه باقي مصدوم وممصدقش راه مسؤول حكومي . وراه منو زاف في البلاد كلهم مصدومين وداكشي علاش البلاد كلها مقلوبة وخير مثال هو داك الوزير ديال الصحة .والسلام

  • مغربي وأفتخر
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:31

    السي العثماني برهن ولو اني لست من داعمي البيجيدي ولكن للأمانة العثماني و قف الموقف الذي كان يجب أن يقفه كرءيس الحكومة المغربية و كالرحل الثاني في هرم الدولة بعد القائد المحنك السلطان سيدي محمد السادس نصره الله.
    الحمد لله المغاربة ماعدا بعض المعتوهين لما يكون الوطن و مصالحه يكون المغاربة في الموعد. لأن المغاربة شعب أصيل وأمه وتاريخ و حضارة وهوية. المغرب عبر التاريخ كان لا يتهاون في الأرض والعرض و الدين والهوية و الثوابت.
    اليوم مصلحة البلاد تقتضي التخندق اكثر من اي وقت مضى وراء قائد البلاد و رمزها من آجل التنمية و الوحدة الترابية التي لازالت في بدايتها لان السيطرة على المنطقة العازلة بات ضروريا و سيكون بحول الله وقوته في الوقت المناسب و سبتة ومليلية وقبلها لا بد من خلخلخة النظام المهتري ء العسكري الفاشي الجزائري و طرح مسألة استرجاع الصحراء الشرقية المغربية المحتلة.
    الجزائر عدو حقيقي للمملكة ويجب أن نظهر للجزاءر حجمها الحقيقي الذي لو لا فرنسا لما كان لها وجود يذكر كما كان في الماضي. شمال أفريقيا هو المغرب و المغرب هو شمال أفريقيا.
    الله الوطن الملك.

  • reda
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:38

    نتمنى ان يعود هذا المينأء بالخير على الفرد اولا ثم المجتمع

  • mohamed zine
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:39

    للاسف الشديد رئيس الحكومة ذكرت انجازاتكم ولم تلمح لمن صنعوها بدمائهم وتجويعهم وليس جوعهم ليتكم تفهمون معنى اللغة وتشريدهم واقصاؤهم سنين واليوم تصفقون وتطبلون لمن يأتي بالسيارات الفارهة ويحمل الراية الوطنية أمام الكاميرات لحظة وينسحب .????????????????????????????

  • Znassni
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:39

    و الله السي البيدق كيضحكني . ياك الخارجية من اختصاصات الملك . و نتا علاش ؟؟؟ و الحكومة ؟؟؟
    و الله انتم مجرد واجهة يصب عليها الشعب كل غضبه . مجرد شيفون أو جفاف . معندكمش لا صلاحيات لا والو . كلشي بيد الملك . علا من تقرا زابورك يا داوود .ههه

  • متتبع من خريبكة
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:39

    خطوات جلالة الملك اعطت أكلها و لم يبقى إلا العمل الجدي و تنزيل المشاريع و تفعيل أخرى، اللهم احفظ بلدنا من كيد الكائدين و حسد الحاسدين و ضغينة الحاقدين امين امين يارب العالمين، المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها، عاش الملك و حفظه و أطال في عمره

  • Observateur
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:57

    لا بد من تفادي الأخطاء التي وقعت في مراكش و الدار البيضاء، من حيث الامتداد العشوائي للمدينة و المضاربات العقارية، لا بد من ضم الأراضي مثل الأراضي السقوية و منها نخرج اولا الشوارع و الحدائق و المباني العمومية و أيضا السكك الحديدية، ثم نفرق الباقي على المستفيدين حسب الطريقة المعروفة في المناطق السقوية، المهندسون الفلاحيون و الطبوغرافيون يعرفون هاته الأمور جيدا، و إلا سوف نعيد نفس الاسطوانة في الداخلة و باقي المناطق الجنوبية

  • محمد
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:40

    وماذا عن الطبقة المسحوقة التي فقدت قوتها بسب الجائحة ، وزادتها الامطار تشردا ،، اليسوا من دافعي الضراىب؟ اليسوا مواطنين؟ وماذا عن اللقاح الذي كنتم اول من اعلن عنه؟

  • لوبيا وأتاي
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:09

    ماهو دورك في حياة المواطن ؟ مادا قدمت حكوتكم لنا كطبقة فقيرة ؟ أتمنى ان يفكر مليا في هدا السؤال

  • رشيد
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:17

    بعد أن بدا من العثماني وحزبه ككل تحفظا شديدا يصل إلى درجة الكراهية والإكراه من التدابير العظيمة والعبقرية لصاحب الجلالة نصره الله فيما يخص العلاقة الجديدة مع أمريكا وإسراءيل وهي كل لا يتجزء ولا يجزءه إلا منافق كذاب. أقول بعد هذا الموقف الحقود الحسود الغير متنور للعثماني وحزبه، هاهم بعد بضعة أيام يبدون دفءكبير وحماس حيوي للقرارات الملكية لدرجة أنهم يحسبون زورا أنهم كانوا من ضمن صناعها. يمكننا القول أنهم اليوم بدلوا جلدهم الأول فيما يخص الشق من الإتفاقيات مع أمريكا، وأن تبديل جلدهم الثاني فيما يخص الشق من الإتفاقيات مع إسراءيل فكأنهم يوحون لنا بأن يوم الصدع و الجهر به آت لا محالة . إوا بااااازز.

  • رشيد
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:51

    لي ملاحظة غير بسيطة للسيدة Rachida . أنت امرأة وأستغرب كيف تجردين المرأة من قيمتها. فكل الذي في الثلاجة وإن كان من أجرة زوجها فهو في آخر المطاف من أجرتها هي بما تقدمه من متعة لزوجها وأعمال منزلية وغير منزلية لصالح زوجها و أبناءهم إن كانوا. متفقة أم لا؟

  • المهدي
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:54

    انشاء هذا المناء سيكون صفعة لاسبانيا لانه يشكل بنية تحتية مهنة لكي تنتقل القاعدة الامريكيه من روطا الاسبانية الى الذاخلة

  • صحراوي
    الخميس 14 يناير 2021 - 20:16

    مجرد تساؤل.
    إلي صاحب التعليق رقم:1
    هل تعرف شخصيتهم !!! ؟؟؟
    القرآن الكريم حلل الشخصية اليهودية بدقة متناهية،بما لها وما عليها من علم ، مكر، خداع. غطرسة،كذب،تحريف،جشع،جبن،حب للمال،الفساد والإفساد،نقض للعهود وعدم التزام بالعقود بطريقة اعجازية مذهلة.
    القران الكريم تميز بنبوءة حتمية ورسم مشهد الاقصى كأنه اليوم أمامنا .
    قال الحق والحق قول ربي:
    فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (الإسراء 7).
    شكسبير أسطورة الأدب الانجليزي وصف في رائعته ” تاجر البندقية ” اليهودي المراوغ و جشعه.
    عالم النفس اليهودي فرويد في كتابه ” موسى والتوحيد” كشف الغطاء عن عفن اليهود، وحلل سلوكياتهم المخادعة بصورة لافتة.

  • مراقب
    الخميس 14 يناير 2021 - 20:17

    هل تتحدث هذا الانتصار
    الهدر المدرسي ينخر أطفال المغرب .. زهاء 305 آلاف تلميذ في 2020
    او صرخة ذلك الطفل والكثير منه مع اهاليهم مع البرد و الثلج واكتفي بهذ مثالين فقط
    عن اي انتصار تتحدث وانت عاجز عن اهتمام بقطعة ارض التي عندك و تريد قطعة اخرة

  • مجرد مريض
    الخميس 14 يناير 2021 - 20:23

    العثماني شخص يجيد الطب النفسي .ولكن الشعب المغربي ليس بمريض نفسانا .الشعب المغربي مريض للانه.لا يجد مستشفيات .الشعب مريض للانه لا يجد مدارس والتعليم في المستوى المطلوب الشعب المغربي يريد السكن اللائق الشعب المغربي يريد عمل يحفظ كرمته الشعب المغربي يريد تحديث بلاده بالطرق والسكك وكافة الوسائل العصرية المطلوبة من تقدم البلاد ويريد القطع مع الفساد والرشوة وكافة انواع النهب واستغلال المناصب الشعب المغربي يريد اشخاص قادرون على تحمل اعباء المسوولية والنهوض بالبلاد أما الكلام في انجازات الموسسة الملكية الشعب المغربي يعلم أنكم افسدتم المشاريع الكبرى التي اعطاء صاحب الجلالة انطلاقها وخير مثال منارة المتوسط والدي كاد ان يحدث فالحسيمة بسبكم لولا حكمة الملك

  • سعيد اسماره
    الخميس 14 يناير 2021 - 21:10

    الكل يعلم ان العثماني الذي يقود جزب العداله والتنميه ورئيس الحكومه المغربيه لايملك صلاحيات رئيس حكومه دمقراطيه ولو كان يملك تلك الصلاحيات ماوقع التطبيع الذي خالف قوله ورماه في ورطه كان من الافضل له واشرف ان يقدم استقالته.فكل شئ يملا’ عليه ولايستطيع كليمه لا .ورطه الصحرا’ ولعنتها ستجر العثماني ومن سياتي من بعده الى المزيد من الهوان فهي دم وعرق ودموع.ولها مطالب لن يضيع حقه.

  • hhhhhhh
    الخميس 14 يناير 2021 - 21:46

    دبا هاد السيد اش باقي كيدير واش حتا يجريو عليه عاد ايمشي ولا شي معيورا يعاير ه واش مابغاش ايحشم

  • متتبع متتبع
    الخميس 14 يناير 2021 - 23:48

    وما ذخل الحكومة بالدبلوماسية والسياسية الخارجية فهي من اختصاص الملك أخبرنا عن ما فعلته الحكومة في ما يخصها كالنصب على المواطنين في فواتير الماء والكهرباء والانترنت وكذلك في عدم صرف التعويضات عن فقدان الشغل لخمسة اشهر من كورونا حتى الميجلون في صندوق الضمان الاجتماعي وعدم صرف المنح الجامعية وعدم صرف تعويضات المدرسية هذا ما على الوزير أن يتحدث عنه وليس ما هو مخصص للملك هل سنعود لاسطوانة بنكيران في علاقة الحكومة بالقصر واللعب حسب الضروف والمصلحة لحزب المصباح المكسور والمعطل

  • وطني
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:23

    ادفعوا الحدود ما وجدتم لها مدفعا وهذا يعني ان المغرب في صحرائه والصــــحراء في مغربتها ولا جدال للاخر في قضيتنا الا بالمزيد في استقالة المغرب عن اسبانيا و تمتعه بالسيادة على باقي اراضيه ومن تم فالدولة تؤسس بالمشاريع .

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 93

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 28

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 74

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء