العثماني ينفي إحباط المغاربة ويرفض تبخيس المعارضة لعمل الحكومة

العثماني ينفي إحباط المغاربة ويرفض تبخيس المعارضة لعمل الحكومة
و.م.ع
الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 21:00

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن “تعدد برامج الدعم الاجتماعي، التي تصل إلى 100 برنامج، ليس مسؤولية حكومية”، معتبرا أن “عددا منها يتجاوز عمره 15 و18 سنة”، وأن حكومته “تحاول تجميعها ما أمكن لضمان تلقائية هذه البرامج”.

رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين حول موضوع “الحماية الاجتماعية.. أية مقاربة لربح رهانات التوحيد والجودة والحكامة”، أوضح أن “الحكومات السابقة ساهمت في تراكم البرامج الاجتماعية”، مخاطبا المعارضة: “اللي قال العصيدة باردة يدير يديه فيها”.

وفي هذا الصدد، رفض العثماني تبخيس عمل حكومته من لدن المعارضة؛ لأن المعطيات الرسمية تقول عكس ما يتم تقديمه، مؤكدا أن “وصف المغاربة لا يشعرون بالإحباط واليأس، لا يمكن إطلاقه بشكل عام”.

وأكد رئيس الحكومة أن “تدبير جائحة كورونا من طرف المغرب يكشف عناصر قوة بلدنا، وأن التدبير كان ناجحا”، مشيرا إلى أن “ارتفاع مؤشر البطالة مرده إلى كورونا، ولا يمكن للحكومة أن تتحمل مسؤولية أي شيء، وإذا أردتم أن أتحمل فأنا مستعد”.

ولإصلاح منظومة الحماية الاجتماعية، كشف العثماني أن الحكومة أطلقت أربعة أوراش كبرى؛ وهي: إعداد سياسة مندمجة لإصلاح منظومة الحماية الاجتماعية، ثم توسيع التغطية الصحية الأساسية، بالإضافة إلى تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية، وإرساء منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي.

ولتتبع تنزيل هذه الأوراش وضمان التقائيتها، أحدثت الحكومة، حسب العثماني، في مارس 2018 ولأول مرة لجنة وزارية لحكامة وقيادة هذا الإصلاح، ولجنة تقنية بين وزارية للدعم، بالإضافة إلى أربع لجن موضوعاتية دائمة، كل واحدة منها مكلفة بورش من الأوراش الأربعة المذكورة أعلاه، عُهِدَ برئاستها إلى القطاع الأكثر ارتباطا بمجالها.

وأكد العثماني أن الحكومة ملتزمة بتنزيل ورش تعميم التغطية الاجتماعية، وفق رؤية استشرافية واضحة، هدفها الأسمى ضمان توازن الأنظمة الاجتماعية واستدامتها وتعزيز نجاعتها وجودة خدماتها، وتحقيق أثرها المباشر على المواطنين المستهدفين منها، بما يحقق رؤية الملك محمد السادس.

وعلاقة بقضية الصحراء سجل رئيس الحكومة أن ترصيد الانتصارات الدبلوماسية التي حققها المغرب بقيادة الملك محمد السادس تتطلب عملا جماعيا وجهدا دؤوبا متواصلا، مضيفا: “لا يمكن أن ننجح في معاركنا الكبرى إلا بالإجماع الوطني والثقة في المؤسسات، والثقة فيما بيننا”.

الإصلاح البطالة الحماية الاجتماعية جائحة كورونا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني

‫تعليقات الزوار

15
  • حميدو
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 21:45

    حطوك فموقف محرج اسي العثماني في قاضية التطبيع مع إسرائيل حط ليهم سوارت وسير بعد لك على السياسة حيت صعب تقول قبل شهرين لا للتطبيع وها هما دابا طبعو

  • مواطن
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 22:02

    وا فين اللقاح صدعتونا ومكان والو.؟؟؟؟

  • Abdou
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 22:13

    Vive le roi.
    Vive la diplomatie Marocaine. .

  • البوهالي
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 22:14

    والله العظيم إننا محبطون ومحبطون ومحبطون

  • محمد
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 22:29

    العثماني يتكلم باسم الحكومة و المعارضة و الشعب….واخا تفرش فقضية التطبيع هذه شهرين باش قال لا التطبيع

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 22:33

    تكلمت عن قضية الصحراء.. وخوفا من إحراج الرفاق تجنبت الغوض في ملف التطبيع مع الكيان الصهيوني..

  • Orab
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 22:37

    اسي لعثماني كفى استحمار الشعب المغربي مند صعودكم لمنابع لقرار…. وانتم تمررون مدونات وقرارات واملات كانت عواقبه وخيمه عل جميع لمغاربه افيق وعيق راه لقرن 20 بارك من تقولي شفوي دير دوره في شركات ومقولات وعند تجار لبقاله والملابس لجهازه وطكسيات كبار رباط سلا َوشوف ازمه لي عبشينه ملاين لمغاربه مند 11سنه وزاد طين بله انتشار كوفيد 19 بعد إغلاق منافذ رزق يكم اجوركم وتعريضاتكم ومتيازاتكم وربيلان ومجانيات محروقات ومناصب وتعيانات التي تتمتعو به دوخانكم دوخات اتابعكم مبقيتو تعرفو من لفقير ومن متضرر ومن الذي أصبح استرزاقي حت نخاع اثقو الله اثقو الله اثقو الله لين ملتير لمقاصه

  • بودواهي
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 22:55

    ان الواقع عنيد ….و لا يستطيع أحد أن ينفي قدرة هدا الواقع على تكديب كل الشعارات و المخططات و البرامج التي تم الوعد بها في الدعاية الانتخابية قبل الصعود إلى ممارسة الحكم ..
    ان الواقع يؤكد أن حكومتك يا عثماني و حكومة بنكيران من قبلك هما أسوأ تجربتان حكوميتان في تاريخ المغرب بعد 1956 …

  • كاري حنكو
    الثلاثاء 15 دجنبر 2020 - 23:36

    لقد وقع السيد العثماني في المحضور من دون أن يدري ولكنها هفوة لسان التي تعبًر عن واقع الحال:
    في إطار جوابه عن سؤال يتعلق بالسياحة والصناعة أراد أن يفتح قويا عن آلية السؤال ليبخس عمل باقي الأحزاب التي طرحت السؤال والتي هي حزب الأحرار وحزب الجرار ولكنه للأسف أو لحسن الحظ وقع في فخ كلامه:
    قال ما معناه: هذا سؤال كان يفترض أن يسأل عنه وزراء القطاعين ، وهو بقوله هذا أراد من حيث لا يدري أن يتوصل من مسؤوليتها عن وزراء كل قطاع وكأن الحكومة تسير بشكل مستقل كل وزير يدبر شأن وزارته كما يحلو له وليس له رئيس حكومة مسؤول عنه. وقد تريده في ذلك ولكن..ولكن..
    عندما يقول الشعب بأن وزراء الأحرار هم الأكثر دينامية وقطاعاتهم هي القطاعات التي يسمع عنها ويرى الشعب إنجازاتها يخرج علينا رئيس الحكومة أو أحد أتباع حزبه فيقول أن الحكومة تعمل بشكل متجانس ومتكامل وبالتالي فإن أي نجاح لا يمكن أن ننسبه لوزير دون وزير وإنما للحكومة ككل والتي يرأسها حزب العدالة والتنمية.
    ألا ترى تناقضا في كلامك يا سيدي؟
    قلت بأن الشعب يعرف الحكومة ويعرفكم (موجها خطابك للمستشارين)صحيح إن الشعب يعرفكم جميعا ويعرف تحديدا أن حزبكم دون المستوى

  • باسو
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 01:47

    نحن مع التطبيع كل دولة تبحث عن مصالحها ومنها فلسطين التي تجمع بينها وبين اسرائيل عدة اتفاقيات.زيادة على هذا هل اكتيفنا مع رؤوسنا لم يبقى لنا سوى فلسطين .على الفلسطينيين حل مشاكلهم سلمية مع اليهود. المغرب ما لذيه من مشاكل مع الجزائر واسبانيا تكفيه.

  • Abderrafie
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 02:37

    الحكومة فاشلا لا تعمل من اجل الشعب المغربي تعمل من أجل تفقير الشعب المغربي ومسلح شخصية خارج الشارع سول ناس علي الودعية نتع الشباب المغربي مقهور المغرب غدي الهوية الله غلب قهرتونا الكن الله يمهل ولا يهمل

  • محمد
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 08:48

    ليس محبطون فقط بل متدمرون منذ صعودكم الى الحكم. لم تمر اي حكومة فاشلة بالمغرب اكثر منكم. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم قهرتوا الشعب بالزيادات والضرائب وتجميد الأجور.

  • dah
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 13:56

    نحن خريجي مراكز التكوين الاداري بوزارة الداخلية محبطون من سياسة الحكومة
    نحن حاملي الشواهد بالجماعات الترابية الغير مدمجين في السلم العاشر محبطون من سياسة الحكومة

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 16:42

    الشيء الذي يجب إستحضاره والمغرب منشو بالإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء هو أن ترامب بعد صمت مطبق حتى السنة الأخيرة من ولايته كان يخال البجيدي المسير من طرف الرؤساء الأمريكيين السابقين والدموقراطيين المدعومين إنتخابيا من طرف جماعة الإخوان المسلمين هو تخوفه أن يشكل الحزب الحاكم تهديدا إرهابيا بدعمه الخلافة أو الدواعش كما سبق أن وظفوا في المشرق ولكن تبين لترامب بأن الحزب الإسلامي لا يشكل تهديدا وأنه تحت السيطرة من قبل الدولة المغربية لكن حصيلة تجربة الإسلاميين إن دلت على شيء فإن الإديولوجية الإسلامية لم توظف كما كان الناخبين بتصورونها حيث لا شيء من الوعود الإنتخابية تحقق وأصيب من وضعوا ثقتهم في الإسااميين بخيبة الأمل وتراكم الإنتظارات والذين وجدوا في تجار الدين فقط أنهم يخدمون مصالحهم و ذويهم وبقي من تخوف ترامب الدعم الذي مازال قائما من جماعة الإخوان المسلمين للحزب الحاكم ولجمعاته من المجتمع المدني بالإضافة إلى دعم الدولة وهو الشيء الذي سيتقوى مع ولاية بايدن الديموقراطي إلى حين توفر المناخ الملائم لدعاة الخلافة والداعشية لا قدر الله بالمغرب.

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 17:29

    …من أجل كل ما سبق يتعين على المغرب قطع الطريق على الخمس سنوات العجاف من ولاية الدموقراطيين بأمريكا أصحاب الصيغة التوسعية لصفقة القرن وذلك مباشرة بعد تقديم مخطط النمودح التنموي الذي سيعرض على أنظار ملك البلاد نصره الله حيث يستحسن أن تشكل حكومة وفاق وطني من خارج حزب العدالة والتنمية حتى لا تصادف ولاية الديموقراطيين حكما ثالتا للإسلاميين بالمغرب لأن التخوف من الموالين لهذا الحزب لا زال قائما ومن الأفضل أن يقطع دابرهم حتى تتضح الرآى للنوايا الحقيقية لإدارة بايدن في إنتظار ولاية لاحقة للجمهوريين الذين كانت لهم في نظري تصورات ونوايا صادقة في تأمين دول الشرق الأوسط بما فيهم إسرائيل و كذا الدول المغاربية وفتح أبواب التنمية الشاملة على صراعيه لكل دول المعمور…

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور