"العدالة والتنمية" يتقدم بمقترح قانون لحماية اللغة العربية

"العدالة والتنمية" يتقدم بمقترح قانون لحماية اللغة العربية
الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:55

تقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بحماية وتطوير وتنمية استعمال اللغة العربية، مؤكدا أن الهدف منه هو وضع الإطار العام لحماية وتطوير وتنمية استعمال اللغة العربية، «في انتظار تمديد مفعوله إلى اللغة الأمازيغية، بعد تفعيل طابعها الرسمي، واستكمال إدماجها في مجال التعليم ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية».

وأوضح مقترح الفريق أن الأمازيغية تعد لغة رسمية للدولة، كرصيد مشترك لجميع المغاربة، وأن قانونا تنظيميا سيحدد مراحل تفعيل طابعها الرسمي وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، مشيرا أنه لا يمكن أن تمس مقتضيات هذا القانون المقتضيات الخاصة بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية ولا أن تتعارض مع استعمالها باعتبارها لغة رسمية للبلاد حسب المقتضيات التي يقرها القانون.

وبعدما أكد الفريق الذي يرأسه عبد الله بووانو، أن مقترحه لا يتنافى مع التدابير الخاصة بتشجيع تعليم والتمكن من اللغات الأجنبية، شدد على “أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة وتعد من مقومات الهوية الوطنية المغربية، ومن واجب الدولة أن تعمل على حمايتها وتطويرها وتمنية استعمالها”.

ونبه فريق المصباح في مقترحه إلى أنه على الدولة أن تعمل على حماية اللغة العربية، وتطويرها، وذلك بالحفاظ على سلامة اللغة كتابة ونطقا، وصيانتها من كل التأثيرات الأجنبية، وجعلها لغة معاصرة تتوفر على كل المقومات اللازمة لمسايرة كل جوانب الحضارة الإنسانية وتطوراتها.

ولبلوغ هذا الهدف، يشير المقترح، إلى أن تنخرط الدولة في كل الاتفاقيات والمؤسسات الدولية التي تعنى بحماية اللغة العربية وتطويرها، وتساهم فيها مساهمة فعالة وإيجابية، مضيفا أن الدولة تضع برامج ومخططات لحماية اللغة العربية والرفع من مستواها، وتعميم استعمالها.

‫تعليقات الزوار

96
  • أبو أحمد المغربي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:01

    للأسف إذا تحدثت اللغة العربية في الشارع ستصير محل استهزاء الناس وسخريتهم ، أما الذي يتحدث الفرنسية أو الإنجليزية فهو المثقف الأكثر تحضرا ، فلا حول ولا قوة إلا بالله

  • مواطن يتسائل
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:07

    وأين هو القانون التنظيمي للغة الأمازيغية التي نص عليها دستور 2011، أرجو ان لا ندخل في الصراع اللغوي مرة أخرى بعد أن حسم الدستور في اللغتين الرسميتين للدولة، وأن تلتفت الحكومة الى هموم وانتظارات الشعب المغربي الحقيقية وكفانا من التضليل في النقاشات التي لا تغني ولا تسمن من جوع.

  • brahim
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:09

    لما لا يدعوا للحفاظ على مال الشعب لان بالمال يمكن اخراج الشعب من الجهل و الامية و الفقر .

  • salah
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:10

    اللغة العربية لا تحتاج لكم لحمايتها..مادامت محمية بين دفتي اعظم كتاب..ما نحتاج اليه احترام عقول المغاربة..والبعد عن النفاق السياسي تحت قبة البرلمان.

  • bent darhom
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:11

    هل حزب العدالة والتنمية يعرف الإنسانية أصلا حتى يفكر في الحضارة الأنسانية وتطوراتها وفي اللغة وف وضع برامج ومخططات لحماية اللغة العربية والرفع من مستواها، وتعميم استعمالها.

  • Hamid alkarama
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:16

    انتظرنا هذا القانون طويلا لانه احد مؤشرات الهوية المغربية ونتمنى ان تكون اللغة العربية الى جانب أختها الامازيغية لغتين رسميتين في الإدارة وفي جميع مجالات الدولة وبهذا سنكون مستقلين في قراراتنا وفي أعلامنا وفي تعليمنا ومعتزين بهويتنا

  • fedilbrahim
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:16

    في انتظار ان يقدم مقترح اخر ليجعلها لغة قومية كمرحلة ثانية وفي مرحلة ثالثة جعلعها لغة مقدسة ثم في مرحلة رابعة يقدم مقترح قانون يقضي بحماية وتطوير وتنمية استعمال الدين الاسلامي. مؤكدا أن الهدف منه هو وضع الإطار العام لحماية وتطوير وتنمية استعمال االدين الاسلامي.ثم بداية تطبيق الحدود و تعميم ولاية الفقيه.
    خطة الاسلام السياسي بدا يتم تطبيقها في المغرب بدءا بمشاركة المخزن ثم الاستقواء عليه ثم تطبيق" شرع الله"
    هذا لا يبشر بالخير و سياتي يوم تعتقد انك في كابل او تورابورا .

  • منااضل على راسو
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:19

    للاسف مقترح مستهلك من قبل بدون جدوىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى

  • Anass
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:21

    مابقيناش عارفين وليداتنا شنو نقريوهم واش انجليزية لي هي لغة العالم في الاقتصاد ا العلم ا المعاملات تجارية و سياحية ولا الفرنسية لي اكل منها الزمن وشرب غي حنا باقيين شادين فيها بحال خوتنا الافارقة بدون معنا .تحيا اللغة العربية و الامازيغية .
    شكرا

  • لوناس اسيفي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:21

    "العدالة والتنمية" يتقدم بمقترح قانون لحماية اللغة العربية يدركون ان القران لا يستطيع حمايتها كما يقولون لاتباعهم يدركون انها لغة بشرية في حاجة الى حماية قانونية وليست مقدسة كما يعتقد المتدينين من البربر

  • كريم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:21

    ان فريق العداله والتنميه يعمل بجهد كبير من اجل تنميه هذا البلد الضايع. شكرا لكم

  • زمان الهم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:24

    العدالة والتنمية يجب عليها تقديم مقترح لحماية الشعب المغربي من الحكرة والاستبداد اللي كيعيشوه وخصوصا فاش تولاو هاد الخوانجية رئاسة الحكومة قبل تقديم مقترحات في مواضيع أخرى

  • عن اللغة
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:25

    بداية جيدة، علما ان من يتقن لغته الأم يكون متفوقا في اللغات الاخرى والعكس صحيح؛ اما عن ردود فعل الناس في الشارع فاعتقد ان الامر يتعلق بداية بالمنابر الأكاديمية وذات الطابع الرسمي التي اصبحنا نسمع فيها استعمالا متناميا للدارجة والعرنصية.

  • egalite
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:25

    je ss tellement decu de cette nouvelle qui vise a pro
    ouvoir une ere de racisme d entterment d d autre composantes de ntre identite marocaine nottamemt le pilier amazigh constitutionnalise mais helas ce pas des barbeux extremiste obscurentiste devoile leurs verite voire leur realite q jour apres jour le citoyen marocain en decouvre encore plus merde pour ces chauves souris malades vivant habitulement ds l obscurite

  • ILYZ
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:32

    و ماذا عن الامازيغية ? اين القوانين المصاحبة لترسيمها ولا قانون واحد .قرار عنصري ناقص و تنقصه الحكمة و يشكل خطرا على وحدة الامة. الدستور يتضمن لغتان للمغرب و لا يجوز لكم تفضيل جرء من الشعب على غيره. ثم ان اللغة العربية ليست بحاجة لكم لتحموها. القران حاميها. بانت حقيقتكم يا اعداء الوطن و مثيري النعرات و الحروب الاثنية بين الامازيغ و اخوانهم العرب.

  • said
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:33

    و الله يهدي الخلق ديالو اصاف وياك لاباس اعباد الله بحال العربية بحال الشلحة حنا كلنا مغاربة .الله يهدي هد الناس مخلين القظايا الكبرى اتا بعين التفا هات .شكرا هس.

  • محمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:35

    يجب اعتماد اللغة العربية بجميع الادارات العمومية كلغة رسمية للبلاد لأن غالبية الموظفين لايتقنون جيدا اللغة الفرنسية وأصبحوا للأسف كذلك لايجيدون اللغة العربية (بحال حكاية الغراب)بحكم عدم الاستعمال. لهذا ومن أجل تطوير العمل الاداري وتبسيطه وتسريعه يجب اعتماد اللغة العربية التي يتكلم بها المغاربة احتراما لمقتضيات الدستور.

  • تشويش على الأمازيغية
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:36

    الله أكبر كننا ننتضر القانون التنضيمي للغة الأمازيغية واذا بحزب العدالة والتنمية ياتينا بمقترح حماية اللغة العربية ؟
    – من المضطهد في المغرب هل الأمازيغية أم العربية ؟ ومن يحتاج للحماية ؟
    – اليست للغة العربية تفضيلية وامتيازات وحماية تتجاوز بها آلاف الكيلومترات ما يخصص للغة الأمازيغية التي اصبحت يتيمة ومحتقرة بعد ان تنكرت لها الدولة والمؤسسات.
    – الامازيغ لا يتوفرون على دولة امازيغية (على غرار 25 دولة عربية) للدفاع عن لغتهم و هذا ما يفرض على الدولة المغربية ان تخصص للغة الأمازيغية ميزانية مهمة للنهوض بها وحمايتها فنحن لا نتوفر على ( دولة قطر أو السعودية أو الجامعة العربية حتى نعول عليها .

    يجب على الدولة تحمل مسؤوليتها في انصاف الأمازيغية وجعلها على قدم المساوات بين العربية فان صبرنا بدأ ينفد

  • tanjaouia
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:39

    PK PAS UNE LOI QUI STIPULE LE DROIT AU TRAVAIL POUR TOUS LES DIPLÔMÉS SANS EXCEPTION une loi contre le favoritisme

  • كلمة حق
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:40

    هذه أيضا قد تكون صرخة في الوادي العميق، ما دام التهميش للغة الدين والوطن رعاها على الدوام مسؤولون "حاميها حراميها " جندوا كل قواهم لعرقلة تنمية هذة اللغة التي لم يتغلبوا يوما على عقد جهلهم لها وعجزهم الفادح للتعبير السليم بها، فسخرروا المنتفعين من ريع الإشهار تشويه لوحات الإشهار في كل مكان بدارجة مفرنسة تؤدي السمع والبصر والفؤاد.
    فتحية لاستيقاظ الوعي، والطرح الجريئ للفكرة من ممثلي المواطنين بهذه الإطلالة الوطنية ،دون إغفال الانفتاح على لغات البحث العلمي.

  • Mohamed de Marrakech
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:40

    من اهم ما لزمنا الاهتمام به هو اللغة :

    غرس الاعتزاز باللغة العربية في نفوس ابنائها لكونها لغة القرآن الكريم

    التوعية بأهمية اللغة العربية لكونها اللغة الروحية والرسمية وذلك على المستويين الرسمي والشعبي

    حثّ الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة على تعزيز استخدام اللغة العربية وجعلها هي الأساس في التعامل والتخاطب والاعلام

    العمل على تيسير تعليمها للناشئة وتعليمها – كذلك – لغير الناطقين بها

    تنظيم المحاضرات والندوات وحلقات البحث للنهوض باللغة العربية

    حتى نتعرف على انفسنا, ونبدا ببناء مغربيتنا, هاته هي الثورة الحقيقية …
    نتمنى ان نرى من الجميع موجات عالية مغطي كل الميادين…

  • omar
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:42

    انا احب اللغة العربية ♡♥……………………………………………………

  • عبدالرحمن محمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:43

    تظلّ الدّعوة إلى حماية العربية ، كلاما فارغا وحبرا على ورق، إن لم يُشرَع في إنشاء مؤسسة توازي أكاديمية الثقافة الأمازيغية، إنشاء أكاديمية محمد السادس للغة العربية، لماذا يتماطلون، هل يخافون من فرنسا هل يخافون من أن تقوم قائمة الأمازيغ ويغضبوا، هل يخافون من الأوهام التي لا توجد، هَبْ أن الذي يخافون منه واقع وملموس، وليكنْ ، إذ ما جدوى الادعاء بأن العربية اللغة الرسمية الوطنيىة للمغرب، ستظلّ هذه المادّة في الدّستور المغربي دَعْوى كاذبة ووهما باطلاً ، و لا أدري كيف تريد الدولة المغربية أن تحترمَ نفسَها وتحترم قراراتها وهي عاجزة عن تطبيق هذه المادة الرئيسة، من مواد الدستور، أين الشجاعة لأداء الواجب ؟ أتخافون من أمكم فرنسا، أتخافون من المستزغين السياسويين؟ والنتيجة أن دستورنا المغربي وُضع لاجتياز محنة الربيع العربي، ولعبور بحر الثورات التي غَشِيَت أمواجُها العالم العربي كَالظُّلَلِ، فدَعا هؤلاء مُخلصين إلى وضع دستور يُنجيهم من هول الثورات. فلمّا نجّا المغربُ إلى البَرّ نسي وأهمَل وتراجع وعاد إلى عاداته اللئيمة كما عادت حليمة إلى عادتها القديمة. متى تكون المغرب جادّ في الوفاء بما وعَدَ به

  • momo
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:46

    ce nom bwanou me resomble qui vient d afrique centrale c est mieu pour llui d aller chercher dans les dialectes de ses origine est de laisser la langue arab tranquil

  • الغرباوي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:49

    يجب حماية اللغة العربية أولا عبر وسائل الاعلام . ابتداء من اللغة المكتوبة للاشهار الذي اصبح يعتمد كثيرا على اللغة العامية (الدارجة) حيث أصبح الثلاميذ يكتبون بها حتى في الامتحانات

  • Hassa
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:50

    lutter contre les traitres et les laïques qui croient à la superiotiré de la france et qui detruisent tout ce qui vient de nos origines et notre culture.

  • abdelkader
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:55

    bravo mr boino que dieu t'aide l'arabe est la langue du coran elle doit etre respectée et entretenue merci pour vous encore une fois

  • brahim
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 12:58

    عمتم صباحا
    اتسائل مما تريد الحكومة ان تحمي اللغة العربية.
    ان اللغة اصلا لا تحتاج للحماية لاصدار نصوص تشريعية .ان اللغة تفرض نفسها شرط ان تكون منتجة فالابتكار والابداع العلمي هو الذي يخلق اللغة كمن يلد طفلا ويعطيه اسما يعرف به واذا كان الانسان مستهلكا فحسب فانه يموت وبالتالي تموت لغته وهذا ما يسري على العربية والامازيغية معا.
    ولتجاوز الوضع الرديئ هذا اقترح على من يهمه الامر ان ينكب على اعادة النظر في البرامج التعليمية وتولي الاهتمام الائق للتكوين العلمي الصرف لتكون الاجيال القادمة قادرة على انتاج العلم والتكنولوجيا وباتالي تكون لغتهم قادرة على التنافس ودعكم من التهافت على السراب.

  • بوطالب
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:01

    هنيأً لحزب العدالة و التنمية على هذا القرار الشجاع الذي يثبت وطنية هذا الحزب و ارتباطه العميق بالشعب و مكوناته و دفاعه عن هويته الأمزغية والعربية و كفا نفاقاً إن العربية بريـئة من التخلف الذي سببه الحقيقي هو العقليات و الفساد و الريع و المغرب ليس فرنسا

  • محسن
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:04

    اللغة العربية أجمل من أي لغة و هي لغة الإسلام والجنة، من كان يكرهها ، فهو يكرهه القرآن، الله إختارها من بين اللغات لانها لغة علم و منطق ، و ستضل لغة قوية إنشاء الله ، شكرا للحكومة التي تفكر في من يحب الله و يؤمن به و برسوله صلى الله عليه وسلم

  • momos
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:05

    le probleme de l arabe n est qu une couverture que le PJD essaye de montreer qu il est la ,mais les problemes des marocain sont l emploie l education efficace sante pour tous et la paix sociale tout le reste c est d u blabla

  • el fassi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:08

    enfin ils n ont pas tarder a montrer leurs vris visage ses barbues du PJD sont ni plus ni moins des baasistes,panarabistes,et cerise sur le gateau integristes,voila la verite,a bon entendeur salut

  • AMAZIGH
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:16

    Pour ceux qui veulent défendre les amazighs ou la langue je vous dis que les amazighs et les ministres représentent plus que 50% donc c'est pas la peine de soulever ce point

  • عبد الله
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:22

    الاخ الفاضل اطلالة منك على ما يكتب من تعليقات و مقالات على صفحات الجرائد ورقية كانت او الكتونية يصيبك بالتقزز و الاشمئزاز نظرا لفظاعة الاخطاء ( لغوية و نحوية و تعبيرية و اسلوبية ) مما يدل على المستوى الهزيل للكتاب في اللغة العربية التي تعلموها منذ سنواتهم الاولى . و قولك انها محفوظة بين دفتي المصحف صحيح لكن استمع الى من يقراون الحزب بعد صلاتي الصبح و المغرب
    ستصاب بالذهول ( عدد هائل منهم لا يحسن القراءة ) و كونها كذلك لم يمنع من
    خدمتها و تدوين كل ما يتعلق بها و وضع القواعد لحفظها من التشويه و هو ما تنعاني منه في زمن الضياع الذي نعيش فيه . و الكلام يطول مع الاسف اذ لو كانت العربية بخير لما فكر احد في العناية بها …

  • hasan incha llah sera yoba
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:30

    bsr , je vous cache pas que je n'ai marre de ces trucs à la conne des discours , ces gens là joue toujours sur les cordons de religion ou de langue vu que notre societé est conservative et sachant aussi que l’analphabétisme règne d'une façon incroyable , bref soit un PJDiste ou un Zamzamiste , vous savez bien contourné les vrais probleme de pays , mais ça va pas durer longtemps .. Hespress publiez svp meme une libre expression artificielle !!

  • mosab amazigh
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:33

    nn mais mdrrrrrrrrrrrrr
    pjd c pas un parti marocain pour moi travaille pour iran turquie qatar
    porteger l arabe c une blague quand un amazigh veux proteger sa langue et sa culture et traditions c un raciste
    les racistes c les islamistes pjd…….
    j demande a mes freres et soeurs a amazigh de proteger notre langue et traditions et culture 17million des marocains c des amazighs pour l info mr bono et ton parti de racistes
    deja le pjd c pas un parti marocain il represente que les islamistes rien d autres si tu pas arabes islamistes t pas marocains pour eux
    donc pour eux les amazigh juifs chéritiens
    printemps amazigh arrive
    azul

  • MASINAZUL
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:35

    عوض ان تفكر في الحفاظ و تنمية لغة الشعب و هي الامازيغية و الدارجة المغربية تسعى ان تفرض علينا دخيلة و هي اللغة العربية الفصحى التي لانجدها الا في الكتب المدرسية
    LA LANGUE ARABE STANDART C EST UNE LANGUE VEHICULAIRE ET N EST PAS VERNACULAIRE ET PAS PROPRE POUR LES MAROCAIN C V D ELLE N A PAS UNE MASSE PARLLENTE ET LORSQUE TU PARLES ARABE STANDART AU MAROC TU SERAS COMME UN ETRANGER DANS CETTE BELLAD

  • chalh
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:38

    et moi j'attend toujours qu'on me défend ma langue maternelle c'est à dire l'amazigh, l'arabe je la respecte mais elle est déjà défendu par les autres pays arabes et le coran, mais notre langue si on la défend pas nous, qui la défendrai? lah ihdikom wsafi mais quoi que vous tardez nous on est la et on s'accroche à notre identité

  • marocain
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:44

    "العدالة والتنمية" يتقدم بمقترح قانون لحماية اللغة العربية اقول من مادا سيحميها الناس كلها تتحدث اللغة العربية المحلية طبعا فاين هو المشكل ثم ادا كان القصد به الفرنسية فلا يجب الاجحاف في حق هده اللغة بسبب الايديولوجيات فالفرنسية ابينا ام شئنا ان ننكر قدمت خدمة كبيرة للمغرب هي كانت لغة تواصله باالمنظومة الدولية في بدايات القرن العشرين حين لم يكن للعربية اي شان يدكر في هدا الباب ثم نسال انفسنا بصدق بمادا كانت الرعاعيل الاولى تدرس العلوم الحديثة وحتى الان فحتى اللغة الفرنسية هي موروث ثقافي للمغرب وقدمت خيرا لاحصر له

  • MLGO
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:46

    proteger l'arabe contre quoi. avec quel argent, surement des marocains tous et par contre tamzight est selemnt dite officielle . pkoi cette haine a notre langue tamazight, on paye des impots mais dommage pour proteger l'arabe afin d'etre prioriatire sur la langue de nos peres et nos meresn c'est le top du racisme, on commence a detester l'arabe, je prefere que ma famille parle le tamazight et le franncais ou anglais ou portugais. arreter de diviser notre pays et de creer le racisme, on veut vivre en paix

  • Temsamane
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:48

    الأمازيغية = في انتظار + سيحدد مراحل + وكيفيات إدماجها

    اللغة العربية = بحماية وتطوير وتنمية+ بالحفاظ على سلامة اللغة كتابة ونطقا، + والرفع من مستواها، وتعميم استعمالها….

    => قانون عنصري يحافظ على لغة رسمية دون اخرى…

  • مغربي الاصل
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:49

    اللغة وعاء الفكر، و مرآة الحضارة الإنسانية التي تنكس عليها مفاهيم التخاطب بين البشر، ووسيلة للتواصل السهل، و عليه اهتم بها الإنسان، و طور آلياتها ليمكنها من الضروريات، لتصبح قادرة على احتواء كل جديد .
    و اللغة العربية من اللغات السامية المتجذرة في التاريخ الإنساني، وهي لغة القرآن الذي شرفها الله بنزول كلامه المقدس،
    قال عنها عز و جل :{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2
    و قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم : { أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ : لأَنِي عَرَبِيٌّ ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ ، و َ كَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ }

    اموال الشعب تُنهب ٬ جوعى يتضورون و يتلوون في الشارع، ووعود أُخلفت …
    هذه لغتنا اللتي نعتز بها

  • hassan
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:53

    زيدوا الشحمة في ضهر المعلوف
    الامازيغية ردوها ممنوعة احسن مثل تاريخها واسمائها واعلامها وطردوا اهلها الى اسباتيا هولندا والمانيا وفرنسا …….سنتحدث ان شاء الله الفصحى في الاطلس وفي الريف وفي سوس ……

  • جواد من تنغير
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:54

    «في انتظار تمديد مفعوله إلى اللغة الأمازيغية، بعد تفعيل طابعها الرسمي، واستكمال إدماجها في مجال التعليم ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية». الان تأكدت أنكم تنظرون لفكرة المواطن الانتظارية. الامازيغي مواطن طبعا لكن انتظاري. أليس من الالى تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية بمقترحاتكم بدلا من السعي إلى حماية لغة تعلمون أن القوانين والممارسات تحميها بل تعتقدون أن الله أيضا يحميها. ماذا جنينا من سياسات التعريب المتبعة منذ عهد طويل سوى الامية و الجهل والتخلف البشري.

  • abdou74
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 13:59

    je suis amazigh et je ssuis fier de parler arabe.l'arabe et la alangue officielle du maroc et l'amazhigh n'est nullement une langue mais plutot un dialect à encourager pour sauvegarder le patrimoine socio culturel marocain.chers amazighs essayer tant bien que mal de chasser cette tribalité et sectarisme qui vous sera fatal comme l'a dit notre prophete mohamed qui parle en connaissance des causes.si on est vraiment des musulmans et je dis musulman on doit aimer instinctivement la langue arabe la langue ducoran et du paradis.merci de publier hespress

  • ziz
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:00

    قرار من القرارات التي ستضاف إلى ميزان سيئات حزب لم يتذوق منه الشعب أي فائدة حتى الآن سوى الغلاء وضيق ذات الحال، و يدعي العدالة والتنمية أي عدالة وتنمية هاته.
    بدل التفكير في القوانين التي تنظم استعمال اللغة الامازيغية إلى جانب اللغة العربية هاهم يأتون على وجه التسبيق بقانون لحماية اللغة العربية وفي ذلك خوف وتوجس من أن تشكل الامازيغية خطرا على العربية.
    من الطبيعي ان يكون رد الفعل بهذا الشكل لان التاريخ لم يدون بعد أية حسنة من جهة حزب العدالة والتنمية تجاه اللغة الامازيغية ولم يكن قط من المدعمين لترسيمها أو استعمالها أو الحفاظ عليها.

  • Mamane
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:11

    مرة اخرى ب.د.ج يبدا الحملة الانتخابية داخل قبة البرلمان ويدعو جميع الحركات السلفية التكفيرية واوهابية الشرقية الى الانضمام الى حملية اللغة العربية من الاخطار المحدقة بالحزب عبر تقديم قانون عنصري اموي سيضر بالمغرب والمغاربة ……التمويل بالضبع مضمون من الحركة الوهابية الشرقية

  • Al moravide
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:21

    مرة أخرى نقع في فخ فرنسا الشيطاني إسألوا التاريخ و ما نهجته من سياسة تفرقة بين الأ مازيغ و العرب في قضية الظهير البربري كفى من السداجة يا إخوان إنهم سيمزقونكم إلى دويلات أليس يوسف بن تاشفين بأمازيغي وكان من أشد الحريسين على اللغة ألعربية و على وحدة شمال إفريقيا برمته

  • medmaroc
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:43

    نفهم من سلوك البرلماني الحكيم رسالة لا تخلو من خطورةهذه الرسالة مفادها أن عرقلة هذه الأوراش التي ستمثل مصالحة المغرب مع ذاته وضمان استقراره السياسي، سيتمّ تبريرها بذريعة نقص الإمكانيات واجتياز البلاد لأزمة مالية، وهي ذريعة قد تستعمل لسنوات أو عقود، وسنكون من باب الوطنية الصادقة مستعدين لتصديقها، فاللغة التي انتظرت 55 سنة لكي يتذكرها القانون الأسمى للبلاد، يمكنها أن تنتظر أكثر، لكن شرط أن تنتظر كل أوراش"الهوية" الأخرى معها، لأن الأمازيغية لا يمكن أن تستمر في التضحية لوحدها من أجل البلاد، وعلى العربية والإسلام ـ اللذين استفادا من ميزانية الدولة منذ 56 ـ أن يتحملا أيضا نصيبهما من الأزمة، وتؤجّل جميع أوراشهما إلى أن يحين الفرج.

  • dahbi salah
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:46

    إن اللغة التي هي في أمس الحاجة للحماية والعناية هي اللغة الامازيغية التي عانت وتعاني من التهميش والاقصاء منذ أمد بعيد ، أما اللغة العربية فليست في حاجة لمثل هذا القانون بقدر ما تحتاجه اللغة الامازيغية . بوانو يحاول بهذا المشروع دغدغة عواطف المغاربة البسطاء. نحن في حاجة لمشاريع قوانين لتحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، اما اللغة العربية فمشكلتها تكمن في اهلها الذين يعانون التخلف الفكري والعلمي !

  • أحمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:47

    ممتاز
    وفقكم الله
    العربية من أولى مقومات هويتنا، فمن العيب أن تمتلأ آ\اننا وأبصارنا كل يوم بتلويث لغوي فرنكوفوني لا يتصور.

  • موظف
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:03

    وفاش كتصلح هاد اللغة العربية ؟؟؟

    هذا زمن العولمة والتطور التكنولوجي ولغات العلوم و الإقتصاد أما العربية فما كتصلح حتى لرعي الغنم

  • مسعود السيد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:05

    تحاربون اللغة المواطنة .وتدافعون عن الوافدة .رغما عنكم يبقى الاصل اصلا والوافد وافدا

  • latifa
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:06

    العدالة والتنمية يجب عليها ان تحارب الرشوة أما اللغة العربية فهي محمية لنفسها لانها لغة الام

  • yan
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:08

    لولا القرآن الكريم و الإسلام لأصبحت اللغة العربية في مهب الريح لأن أهلها لايستحقون هده اللغة بتاتا .

  • on dirait on est en france
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:22

    Les Noms des magazins des cafe des restaurant des ecoles prives informatique et autres ….meme les soldes de lundi au vendredi par exemple, tout ca il ne sont ecrits qu'en FRANCAIS…..dans toutes les villes du maroc sans exception….faite un tour a agdal, et voir et remarquez par vous meme ….quand a l'aeroport mohamed 5, tout les affichages des ventes cafe sandwish…toutttttt est ecrit SEULEMENT EN FRANCAIS y compris le nom des cafes…..j'etais surprise et chquee….je pensais etre a paris et pas au maroc………AUCUN MOT EN ARABE POUR TRADUIRE

    et quand on trouve dans nos boulevards les noms des magazins ou cafes ….ou restaurants, ecrit en arabe, on trouve malheureusement le nom en francais en 1ere ligne et en arabe dans la 2eme ligne
    pire que ca: en francais en caractere plus GROS et en 2eme ligne avec caractere PLUS PETIT
    analyser et dites moi ce que vous pensez

  • عابر سبيل
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:23

    في الحقيقة اللغة العربية و التعريب تحتاج الى مبادرة جريئة
    فانا ادعو الحكومة الى اتخاذ خطوات فعالة للتعريب على مستوى المعاهد و الكليات العلمية و التقنية و كليات الطب حتى يتم الحفاظ على الطابع الهوياتي للدولة واضحا دون ازدواجية.

  • dahbi salah
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:28

    شخصيا أرى أن المستهدف من مشروع القانون هذا هو اللغة الاملزيغية ، التي يحاول منتسبي العدالة والتنمية تقزيم دورها ومكانتها المفترضة في المشهد السياسي والاداري والثقافي والهوياتي ببلادنا ، وإلا فكيف نفسر هذا الاستعجال والسرعة التي قدم بها المشروع؟ من الاجدر بالاولوية ، اخراج القانون التنظيمي للامازيغية للوجود اولا أم مشروع قانون لحماية اللغة العربية؟ وممن هي مهددة حتى نحميها منه بهذه السرعة ، لان قارئ المقال سيوحى اليه وكان هناك خطر داهم يهدد كيان اللغة العربية مما يستوجب تدخلا عاجلا وسريعا؟ فمن يكون يا ترى ان لم يقصد به اللغة الامازيغية؟ لماذا لا يقدم بوانو اولا مشروع القانون التنظيمي للغة الامازيغية ، والانتظار حتى يفعل فيقدم بذلك مشروعه مكتملا شاملا اللغتين معا وعلى نفس قدم المساواة ، بدل محاولة در الرماد في العيون بالقول بان المشروع سيمتد ليشمل اللغة الامازيغية بعد اخراج قانونها التنظيمي لحيز الوجود؟ ومتى يكون ذلك؟ إن الهدف واضح ولا يحتاج لعناء تفكير لادراكه ، وهو سد الطريق على اي قانون تنظيمي للامازيغية يفعلها بشكل حقيقي ، وبالتالي هي محاولة لحشر الامازيغية في الزاوية الضيقة المظلمة

  • realist / vive MAROC
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:35

    امس تكلمت عن موازين والثقافات مختلفة وتراهم من نضرك طبيعي ok
    اليوم لم تجد ما تقول ودخلت طولا عرضا عن اللغات المغربيتان الاصيلتان؟ يا اخي المواطن قرون ونحن نعيش في المملكة مع إخواننا واحبانا الامازغيين بل الامازغيين مع اصدقانهم العرب, نحن عانلة واحدة, الحياة مستمرة بلغتين الدستور والقانون فوق اي شيء.
    انسان لم يجد مايقول تحت القبة البرلمانية ويبدأ ايجبد الموضوع هد الموضوع تاعرابت/تامازيغت. لانريد التشويش من فضلكم, باراكا نرد التقدم والا صلاح والعمل الجيد والصحة والعلم لهد الوطن الحبيب.
    شكرا هسبريس

  • محمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:41

    اللغة العربية واللغة الأمازيغية متساويتان في الدستور، وبالتالي يجب الاهتمام باللغتين معا واصدار القوانين المنظمة للغة الامازيغية دون نسيان اللغة العربية,

  • reda l canadi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:44

    اللغة العربية يحميها الله تعالى، لأنه اختارها كلغة القرآن..ولغة يوم القيامة..ومن عارض حكم خالقه فليشرب البحر..أما نت وحكومتك فمجموعة منافقون كراكيز مع استثناء الدكتور الداودي..ولا يشرف العربية أن تتكلم باسمها للتغطية على وجهكم الحقيقي..دافعو عن المظلومين في بلادكم بالآلاف وحاربو الرشوة بأفعال ، لا بأقوال، كما وعدتم الشعب

  • mariam
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:54

    مسلسلات ورسوم متحركة وبرامج سياسية كلها بدارجة وتريدون نشر اللغة العربية ما هذا الكذب والنفاق والتدليس علينا نحن نعلم الاهداف وراء كل هذا حتي الامام فوق المنبر والدعي الي الله في القنوات يتحدث بدارجة بدل من يجعل الناس تصعد الي مستواه ينزل هو اليهم اما الكلام عن الصرف والنحو وعلم الاشتقاق وعلم العروض فلن تجده عند اصحاب الماجستر في اللغة العربية في هذا البلد وانا اعني ما اقول

  • zorif souss
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:56

    إنها بداية الفتنة،إذن الآن اصبح جليا ربط الأمازيغية بقانون تنضيمي كما يربط العجل عند حلب أمه البقرة.لكن هيهات نحن لكم بالمرصاد فلتكن النقطة التي ستفيض الكأس.

  • مهاجر من ايطاليا
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 15:57

    اخواني اخواتي :اللغات او ا للهجات الامازيغية وبعدها الحسانية والريفية و السوسية والجبلية والحيانية والتولية والبيضاوية والغرباوية و …… ما هي الا مخطط اوربي لزرع الفتنة في بلدنا وبلدان مجاورة للتفرقة فيما بيننا باسم اللديموقراطية التي ليس لها مكان عندهم امام مصالحهم ويريدون تطبييقها عندنا. هنا في ايطايا لديهم لغات عديدة (napoli ,la padania,roma,sicili) ولاكن في التعليم و البرلمان والادارات و…لغة موحدة (italiano) وهكذا الشان لدول اوربية اخرى (فرنسا ,اسبانا والمانيا و…) .لا تغركم المظاهر يا اخواني والادعاءات االفارغة .العربية هي لغة الكون ,افتخروا بها ولقنوها لابناءكم .وهاؤلاء لا يعرفون حتى حقوق الانسان اللتي يدعونها ويتشدقون بها (هنا في ايطاليا السجن يتسع ل 250 شخص وهم ضاعفوا العدد حتى وصل الى 600 لان اغلبيتهم مهاجرين,والامثلة عديدة.والله على ما اقول شهيد.شكرا للعدالة و التنمية على اثارة هذا الموضوع و ل هسبريس .يحيى المغرب بجميع مكوناته(العرب و الامازيغ و الصحراويون.

  • العميد حسن المولوع
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:03

    لن أنبس ببنت شفة سوى القول أنا متفق

  • ahmed rifi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:23

    abdou74 t pas un amazigh
    un amazigh parle jamais comme ça sur sa langue et traditions et culturel arrete de faire passer pour un amazigh
    les islamistes et pjd commencent a montré leurs vrais visages petit a petit
    la sont en opération séduction profite de la naiveté d un peuple
    tout les amazigh qui ont voté pour ces parti racistes et incompétants honte a vous
    le printemps amazigh arrive inchallah

  • tanjwi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:33

    تحذر منظمة الجمل العربي من ظهور عبوات من البول المغشوش العكر في الأسواق و نحن نحذر أنه من الممكن أن يكون هذا البول بول حمير أو خنزير و العياذ بالله و نحن غير مسئولين عن ما ينتج من استعمال البول المغشوش أحذر التقليد عند الشراء فعبوتنا مختومة بشعار من مبولنا رأساً إليك و صحتك أمانة بين أيدينا
    كما نفخر بأننا نتبرع بجزء من مبيعات شركتنا لدعم الأخوة المجاهدين في شتى بقاع الأرض فشرائك للبول صدقة جارية كما نهيب بعملائنا الكرام مقاطعة البول الأمريكي و البول الصهيوني الممزوج بدماء الأبرياء في أراضينا المحتلة

  • marocain
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:43

    la protection d'une langue que personne ne parle au maroc ,ni ailleurs , puis la protéger contre qui et contre quoi , on dirait qu'on est en arabie saoudit , et la majorité des marocains (ignorants et inconscient qu'ils sont biensure) seront content pour ça , pourquoi?? ben c'est la langue de l'Islam, je veux savoir comment propageant nous l'islam on protégeant la langue arabe?? et puis on méprisant d'autre langues dont le darija et tamazight que parle 100% de marocains et ils les comprennent parfaitement …. ou allons nous avec ces barbus qui ne cessent de se foutre de la gueule de pauvre peuple???? 7asbiya llaho wa ni3ma lwakil

  • ابو انس
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:49

    سبحان الله تتكلمون على حماية اللغة العربية وتناسيتم ان اغلب المسؤؤلين درسوا وتكونوا في معاهد عليا تعتمد على اللغات الحية واصبحوا يتقلدوا مناصب عليا في الدولة ، ان اللغة العربية لغة القران محمية من عند الله سبحانه تعالى ، اما بخصوص التعريب الدي نهجته الدولة في التعليم الاعدادي والثانوي خصوصا المواد العلمية فقد خلقت هاته السياسة التعايمية تدمرا في اوساط التلاميد لاسيما اولئك الدين يلتحقون بالكليات ، حيث يصطدم الطلبة بان اللغة الرسمية في تلقين المود العلمية هي الفرنسية.
    فاغلب ابناؤكم يدرسون في المعاهد والمؤسسات الخاصة les missions
    ضحكا وسخرية على ابناء الشعب ، اما بخصوص اللغة العربية فيكفينا ما نسمعه من ممثلي الامة

  • ayoub
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:53

    en a pas besoin d'un loi protéger notre langue arabe et la vie des marocains peut l'explique les raisons. mais je suis totalement d'acord a l'initiative.

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:55

    مقترح مهم جدا سيؤدي الى رفع تنافسية الاقتصاد الوطني وتخفيض نسبة العجز وتحقيق نسبة النمو قد تتجاوز 7/100 كما ان هذا القانون سؤدي الى خلق مزيدا من مناصب الشغل وجلب الاستثمار الاجنبي وادا تم تفعيل هذا القانون بالجدية اللازمة فان بلادنا ستؤدي ما عليها من ديون في غضون الثلاث سنوات المقبلة .
    و هذا المقترح القانوني يعتبر مكسبا عظيما لشعبنا وبلدنا .

    وباختصار فان هذا المقترح سيحقق لنا مزيدا من العدالة والتنمية .

    مبروك علينا هادي البداية مازال مازال .

  • amine
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 16:55

    مفهمتش انا نص لمغاربة اميون ونص لباقي تيعرف غير العربية ومدتيل واتصلات المغرب كتسيفت لينا المساجات غير بالفرنسية فهم انت

  • hemmou
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:03

    pour préciser aux lecteurs, BOUANOU est un nom amazigh , bou anou veut dire en arabe أبو البئر . mais le problème n'est pas là, le problème de l'arabe on l'a déjà soulevé mille fois c'est dans son utilisation, les deux registres dialéctal et littéral de la langue font que la langue parlée utilisée c'est le dialécte, l'arabe standard n'est utilisé que dans des domaines limités, l'état avait arabisé l'enseignement depuis des décinies, mais le résultat en est quoi? des systèmes éducatifs privés qui concurrencent le système public alors échéc, la langue sui ne se vent pas, qui ne vent rien est une langue morte aujourd'hui, l'arabe est une langue de religion de littérature et de ligéslation( nationale) ni plus ni moins..même dans la presse le dialéctal est entrain de la bousculer, quant à l'amazigh, paréil, c'est une affaire politique , à quand nous rédegerons les ordonances médicales en amazigh et les thèses scientifiques et études technologiques de pointe en arabe !!!!!?

  • anir
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:14

    pour abdou74
    tu es musulman oui vrai mais amazigh qui se moque de sa langue faux. alors arrete de mentir aux gens parc que les musulmans mentent pas. si vraiment tu es amazigh je te dis que tu tue la langue et ton pere et ta mera et tu trahie ton origine.

  • u3tta
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:33

    العدالة و التنمية سا يحمي الغة العربية و سايقوم بتطورها على حساب اللغة الامازيغية !!

  • ابن يومــــــه
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:43

    يقول المثل السوسي ما معناه : " من ظننته لا يسُفّ الدقيق فوَلـّه حيث الرحى فترى القرز ." أي كتناولك التراب وغيره بأصابعك نحو القبض .
    لنسلّم نحن عن حسن نية ، أن هذا المقترح يعد بادرة طيبة ضرورية و مجدية .. وليس لكسب دنيئ يرومه صاحب الجب " بوانو "وسادته من فوقه ، حتى لو كانت اللغة العربية مستتبة باستثباب الدين وفرقانه وأن لا خوف عليها ، لكننا نقترح تقديمه لدول الخليح لتمويله ، ما دامت جامعاتهم ، معاهدهم ومؤسساتهم على كثرثها وتنوعها ، لم تخذم اللغة العربية في شيء ، نكاد نقول ، أن طغمة ءيد بواّنو (أصحاب الجبّ) قد التقى عزمهم الطامح إلى ما دونه ، على رسّ بئر غروف ينهلون منه نهلا ، على حساب اللغة العربية الظامئة أو المرتوية أصلا ليس إلاّ . لا غرو ، فقد لهث القوم ملِيّا من الزمن وسال ريالهم ، وحق لهم الإرتواء .

  • abdo
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:46

    اللغة الامازيغية رسمية مع وقف التنفيد

  • ajdir
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 17:59

    c'est du déjà entendu par hisb listikllal après l'indépendance .Que bou wanou sache que les marocains ne sont pas betes ,ils savent que ceux qui ont les meilleurs postes au maroc sont des lauréats des écoles europeennes et non pas de al karaouine ,qu'il sache aussi qu'un cadre ou technicien marocain ne peut travailler dans les pays arabes du moyen orient que s'il parle anglais .Enfin ,comme son nom indiqué il veut nous remettre au fond du puits

  • مغربي مظلوم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:06

    إن اللغة العربية أصبحت في خبر كان وما ضيعها إلا المؤطرون داخل المؤسسات التعليمية فلا تجد إلا من يجر الفاعل أويجزمه خوفا من الوقوع في الخطإ أو يرفع المجرور ولاغرابة فالزمان يرفع المخفوض ويجر المرفوع
    وأن من علامات الساعة أن يسند تعليم اللغة العربية الى غيرأهلها
    ولن تعود اللغة العربية الفصحى كما كانت عليه في الزمان الأقدم
    وللأسف الشديد فمجالس العلم أصبحت خاوية الوفاض بادية الأنفاض لاتجد فيها من يتحدث بها بل استعارو الدارجة فخلا لهم الجو يتحدثون كيف شاءو وتصفق لهم الأيدي ولم يبق إلا التكاليل بمناهج عقيمة التي خرجت لنا أفواجا من المتعلثمين بدل المعلمين _ولا أعمم _وواقع المدارس والجامعات يشهدبذالك
    وبالتالي ماعلينا إلا أن ننفذ التخطيط وإلا سنصبح في عالم الأحلام أوكمن يجمع الأصفار أو يضربها فكل ذالك سيساوي فراغا في فراغ أو خواء في خواء
    وقلنا لهدهد فهل من فصاحة ,,,,فقال مجيبا هل بقي غير لكنــــــة
    وقلنا لبلبل فهل من ربيع بعــــــــــــــــدخصب فقال مابقي غير محنة

  • AMINE
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:20

    مقترح قانون يقضي بحماية وتطوير وتنمية استعمال اللغة العربية، مؤكدا أن الهدف منه هو وضع الإطار العام لحماية وتطوير وتنمية استعمال اللغة العربية، «في انتظار تمديد مفعوله إلى اللغة الأمازيغية، بعد تفعيل طابعها الرسمي
    ديباجة شيطانية من عفاريت وتماسيح بنكيران يراد بها طلمسة الراي العام وتدويخه.
    الحقيقة ان هذا ظهير عربي على شاكلة ما سمي بالظهير البربري خطا
    نقول لكم ان مشروعكم هذا غير دستوري لانه يميز ويرجح الغة العربية لهدف طمس الامازيغية وهذا لن تفرحوا به ابدا في حين ان الدستور اقر مساوات اللغتين

  • ABDO
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:27

    من قبل كان يقال لمن يريد استخدام الامازيغية انها لغة ليست رسمية ولان سيقال انتضر القانون التنظيمي

  • homme libre
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 18:55

    ماقدو فيل زادوه فيلة.
    دائما يتحفنا حزب الظلم والتخلف المصطلح عليه ب "حزب العدالة والتنمية" بطرائفه التي لا تنتهي. أي عدالة ؟ وأية تنمية؟
    أهده هي عدالتكم؟ بئس العدالة هي, التي يصبح فيها الجلاد ضحية. فمن هي اللغة التي تحتاج للحماية؟ أهي العربية التي سخرت لها كل إمكانيات البلد لغرسها في أرض غير أرضها أم الامازيغية التي عانت التهميش والازدراء منذ فجر الاستقلال حين تنكر لها أبناؤها أمثال" بوانو " ومعناها صاحب البئر بالامازيغية.
    أهذه تنميتكم؟ مند أن تولئ الفقهاء زمام الأمور والمغرب يخطو خطوات حثيثة نحو الوراء , ماذا استفاد المغربة من هده الحكومة سوى الغلاء والتسلط على رقاب الضعفاء.
    فالواضح أنكم تقصدون حمايتها من الامازيغية بعد عودتها القوية بعد أن نفضت غبار النسيان بفضل سواعد أبنائها الاوفياء.
    إن كانت اللغة العربية تحتاج الى حماية بعد كل هده الجهود المضنية, فاعلموا أن لغتكم لاتصلح لبيئة هده الارض فهي متكيفة مع أرض الصحراء القاحلة. أما الامازيغية التي حوربت بالفؤوس والمبيدات فأستطاعت أن تعيش لأنها في بيئتها الطبيعية.
    كفرنا بعروبتكم المسلطة علينا قسرا, وكفرنا بعدلكم المزيف وتنميتكم القذرة.

  • وهيبة المغربية
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:27

    حــيلة من بين أخــرى "لإشغـال الرأي العام عن المشاكل الخطيرة التي تجتازها بلادنا " جـراء حسن تدبير البيجيدي …!

    يقول " النّايْبْ !! " المحترم :

    "لغة معاصرة تتوفر على كل المقومات اللازمة لمسايرة كل جوانب الحضارة
    الإنسانية وتطوراتها..!؟."

    وغــذا ستصدر كل الدول "العربية" قرارات وزارية :

    1 ـ لمــنع اللهـجــات العــربية ( من الدارجة المغربية…إلى المصرية…وكل
    لهجات عرعستان…)
    2 ـ إصـدار قرار وزاري ( لمنع الإنجليزية والفرنسية و الإسبانية..) في
    المؤتمرات العلمية والمختبرات

    ** اللهم المختبـرات المتخصصة في تحليل " بول البعــير " خــدمة
    للإنســــانية ..!!

    الله يجعلنـا نثيقو..!

    يـــا أمــة…ضحكت..من…!

    وهيبة المغربية

  • rifi
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:31

    اللغة العربية لغة ماتت منذ طويل يستحيل احياء الميت.
    الاهم هو الشعب خاصوا يفهم و الشعب كيهدر الدارجة والامازيغية
    لان الغة العربية والفرنسية خلاونا متاخرين سنوات
    والسبب باش نبداو نقراو باللغة اللي كنهدروا يلاه كنبداو كنتعلموا اللغة

  • افزازي
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:39

    التنظيم العالمي للاخوان -فرع المغرب- بدأ ينفت كل سمومه من خطبته الشهيرة امام حشد من المريدين فيما يسمى بالانتخابات وو صف الامازيغية – بالشنوية- والتهكم و ادلال حتى المرابطون معه ممن يعتبرهم -شلوح القنديل- امازيغ.ينضاف اليه تحدي سافر الارادة الشعبية التي يزعمون انها منحتهم الاكثرية و ترأ س الحكومة المتصدعة. لكن الغير المقبول ان لا يقام اعتبار لخطاب جلالة الملك في البرلمان بجعلها اولوية مجتمعية.هاته الحكومة الملتحية و رديفاتها في مصر و تونس و السودان الشمالي تكره اوطانها و تضعهم رهن اشارة القبيلة في قطر و السعودية الدين يكرهون كل الشعوب المتعددة و المنفتحة و العقلانية .اتمنى من حزب التقدم و الاشتراكية والحركة الشعبية ان يتخدا موقفا موحدا و لوعلى حساب مقاعدهم حتى لا يفقدوا مصداقيتهم عند المغاربة.

  • ابن يومــــــه
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:42

    جاءنا صاحب الجب منخوسا مهموزا بالوقاحة ما بعدها وقاحة ، وبما أن لك وجها من تَـنَـك أو لا محيّا لك ، فإني أنعتك جهارا بالمرتزق ، باللص الظريف الأنيق أمام الملأ الشريف ، وأقسم بالأيمان المُحرجات ، أنك لو تماثلت أمامي يوما ، لممججت ما في معدتي من الأخلاط على بدلتك الناصعة االمضمخة بالطيب الباريسي ، حتى تنفذ نبّة الذمى الذي ستًفغُم من جثتمانك الإخشيدي بلا كافور ، يوم تسقط صريعا في الجب يا صاحب الجبّ ! . لا يليق بالتجرئ علينا إلا التجرئ مثله . وبما أنكم مغرضون منافقون فإني قد أضم صوتي إلى شبّاط وإن كان على علله ، فهو على الأقل واضح ..

  • مسلم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:56

    كاين شي ناس تايديرو شي ردود ماشاء الله وصافي تانقول واش هادو مغاربة مسلمين ولا لا
    اله يحفظنا
    الوقت خيابت بزاااف

  • عاشق
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:08

    للأسف سوقكم خاوي قتلتونا بالكلام الفارع اسوأ حكومة في تاريخ المغرب هي العدالة واين هي العدالة للاسف العدالة كانت ايام المعارضة تضهر اما ايام السلطة العدالة لم تعد موجودة وظل فقط ظلها الله يعطينا وجهكم الكدوب العدالة الأولى فيه

  • عربية
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 20:16

    مابقيناش عارفين وليداتنا شنو نقريوهم واش انجليزية لي هي لغة العالم في الاقتصاد ا العلم ا المعاملات تجارية و سياحية ولا الفرنسية لي اكل منها الزمن وشرب غي حنا باقيين شادين فيها بحال خوتنا الافارقة بدون معنا .تحيا اللغة العربية و الامازيغية …..

  • citoyen
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:42

    et les choses s'éclaircissent en fin; ce partie ne s'intéresse qu'à la religion et l'arabisation de la société et son seul unique vrai projet . l'économie, la langue amazigh … c'est pour plus tard lorsqu'on aura atteint ses objectifs idéologiques . les démocrates de ce payer doivent bouger pour arrêter ce projet idéologique .

  • Sous M.D
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 22:51

    هاؤلا يتحدثون عن حماية اللغة العربية!! حمايتها مِن مَنْ؟ مِن ماذا؟ حمايتها من العرب؟ لا أحدا يفهم ذالك حمايتها من اللغة التركية ؟ أبدا لا!! حماية هذه اللغة الدَّخيلة من منافسة لغة أُمِْنا الأمازيغية التي توجد في قَعرِ دارِها ويريدون هاؤلاء العربان إبقاءها لغة مَنسِية ويريدون محاصرتها وإبعادها عن التعليم والمؤسسات كي لا تَتطوَّر وهم يعرفون أنها إلى جانب الأرض تُجسِّد هويتنا التي بِدورِها ركيزة الإستقرار الروحي والوجداني لأطفالنا رجال الغد.خدام العرب ببلاد الأمازيغ يريدون الإستمرار في إجبارنا على الإعْتقاد أن لغة العرب هي لُغتنا الأم.1400 سنة من وجودها لم تَكفِي لتعريب لِسانِنا لنَنتَهيَّ بتعريب هويتنا وأرضنا.أخجل لهاؤلاء كيف يُنصِّبون أنفسهم مَحلَّ الأمازيغ ويعتبرون أن لغة العرب تَبني شخصيتهم وتُطورهم والعكس صحيح, حيث جريمة التعريب كانت ومازالت السبب الرئيس في تخلف مجتمعنا وتخريب التعليم وجعلنا مرتبكين ذاتيا تابعين لعرب الجزيرة.

  • Barata
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:07

    وهل العربية مهددة بالإنقراض على غرار بعض الزواحف النادرة
    وهل يفكر حزب المصباح في تهيئة محمية للعربية
    وهل سيتم القبض على من يسترزق ببيع الحروف العربية في مدارسهم الحرة

    خسىء من يفكر بهكدا تفكير

  • megalo
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:31

    voila le vrai visage des grands bavards du PJD Ceux la sont payés pour semer le desordre dans les marocains et ne veulent pas du bien pour ce peuple.Depuis quand l'arabe a besoin d'une orotection c peut etre parce que les concernés sentent qu'il y a danger pouvant vebnir de la constitutionnalisation de l'AMAZIGH comme langue officielle.Peur que AMAZIGH prend le dessus sur l'arabe parce que les amazighspures souches de ce pays sont prepondeerents et j'invite tous les bons esprits à contrcarrer l'ideologie PJDISTE qui à l'encondre des droits de l'hommes .Nous les amazighs vrais musulmans nous tenons à l'islam mais nous reffusons ceux qui nous fauchent sous les pieds nos droits spoliés depuis plus de 14 siecles.Ils veulent proteger l'arabe contre QUOI;les ecoles privés et les missions française espagnols anglais etc…. SE multiplient chaque année que fairev alors PJD pour proteger l'arabe .L'arabe est une langue MORTE et je la respecte pace que je la parle aussi mais je n'ai pas

  • azilal
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:27

    voilà l islamise propagandiste n as de dossiers à traiter que de promulguer des lois pour la presévation de la langue de Quoraiche ; première langue étrangère au maroc ;ça démontre leur but crucial dont ils ont davantage parlé à travers leurs compagne électorale réeislamisé et et wahbanisé la société marocaine verticalement et horizontalement

  • عربي اصيل
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:33

    غريب امر بعض القراء .تتملصون من لغة القرآن ولغة دينكم .وكانها لغة دخيلة .فيجب ان تفخروا وتعتزوا بها .انها لغة القرآن ولغة الجنة .فهذا شرف لمن يتكلمها. ان كرهتوها فهذا يعني انكم تكرهون دينكم وكتابكم .فهي تتبرأو منكم ك برائة الذئب من دم يوسف.فانا احمد الله اني اتكلم بها واني ولدت مسلما وعربيا.فالحمد والشكر لله

  • بن بوعزة
    الإثنين 3 يونيو 2013 - 02:27

    لم أفهم ممن يوريدون حماية اللغة العربية مادام أن التعليم معرب .
    وفي عصرنا الحاضر من له لغة واحدة يعتبر شبه أمي سيما لما تكون له لغة قليلة التداول كاللغة العربية . التواصل مع العالم أصبح يتطلب إتقان لغات حية مثل الإ نجليزية والفرنسية والإ سبانية فاللغة تنهض وتنمو مع تقدم البلا د حضاريا وعلميا . رحم الله زمانا كان فيه تعليمنا مزدوجا عربي فرنسي مع إ دراك لغة ثالثة إنجليزية ،إسبانية أو ألمانية وأحمد الله أنني عرفت هذا الزمان الوهاج وليس لذي أي حرج في استعمال أي من هاته اللغات.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 2

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 4

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"