العدالة والتنمية يتهم الداخلية بمحاولة إشراك الموتى في الانتخابات

العدالة والتنمية يتهم الداخلية بمحاولة إشراك الموتى في الانتخابات
الأحد 15 نونبر 2020 - 09:00

انتقل حزب العدالة والتنمية إلى مرحلة التشكيك في إشراف وزارة الداخلية على العملية الانتخابية، ضمن إستراتيجية مواجهته لتعديل القاسم الانتخابية؛ وذلك بالتزامن مع المشاورات لاستحقاقات 2021.

فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب اعتبر، ضمن مناقشته لقانون المالية بالبرلمان، وفي اتهام ضمني لوزارة الداخلية، أن نقاش القاسم الانتخابي بناء على عدد المسجلين باللوائح الانتخابية يعرف سجالا يتضمن العديد من الموتى الذين لم يشطب عليهم والذين هجروا أو حوّلوا عناوينهم، حيث يتساوى الأحياء والأموات في تحديد من سيمثلهم بالمجالس المنتخبة.

وأعلن الحزب، الذي يقود الحكومة الحالية، رفضه لأي تعديل للقاسم الانتخابي، مبررا ذلك الرفض بأن العملية الانتخابية ستتحول إلى توزيع للمقاعد بين الأحزاب المشاركة بالتساوي وبدون منافسة؛ وهو ما يضرب أساس العملية الديمقراطية، والمتمثل في التنافس.

وفي محاولة لإبعاد المقترح عن الشأن الحزبي وإلصاقه بوزارة الداخلية، أكد حزب “المصباح” “الغريب هو أن الأحزاب التي تدافع عن القاسم الانتخابي على أساس المسجلين لم تورد ذلك في مذكراتها المكتوبة”.

ورفضت مصادر من الأغلبية الحكومية الموقف الجديد لحزب العدالة والتنمية، المشكك في العملية الانتخابية قبل عام من انطلاقها، معتبرة أن “النقاش حول القاسم الانتخابي تم تضخيمه من طرف الحزب الذي يقود الحكومة، في محاولة للبحث عن عدو مفترض”.

وأكدت مصادر جريدة هسبريس أن مقترح القاسم الانتخابي تم تقديمه ضمن العشرات من المقترحات والتي ستكون موضوع نقاش وستخضع في النهاية للمصادقة البرلمانية، مشددة على أن “الحزب الأول يسعى إلى الحفاظ على مقاعد البرلمانية بأية صيغة؛ حتى لو تعلق الأمر بالتشكيك في العملية الانتخابية برمتها، وهذا أمر مرفوض”.

موقف حزب العدالة والتنمية برره مصطفى الإبراهيمي، رئيس فريق “البيجيدي” بمجلس النواب، بأن الحزب يرفض “المساس بجوهر العملية الانتخابية التي تعتبر منطلقا لأي بناء ديمقراطي متين من شأنه تقوية ثقة الناخبين في المؤسسات المنتخبة وإفراز أغلبيات منسجمة، وتفادي بلقنة المشهد السياسي”، معتبرا أن احتساب القاسم الانتخابي على هذا الأساس يخالف المقتضيات الدستورية والمنطق الانتخابي السليم ويعاكس التجارب المقارنة الفضلى وسيشكل تراجعا وانتكاسة خطيرة على الديمقراطية التمثيلية بالمغرب.

وقال الإبراهيمي: “إننا لا نريد لحزبين أن يُهيمنا، خاصة إذا تعثر أحدهما في الانتخابات المقبلة.. من يستشعر التعثر فذاك شأنه ويخصه وما عليه إلا القيام بالمراجعات اللازمة بما في ذلك الاعتذار للشعب المغربي”، مبرزا أن “حزب العدالة والتنمية يريد دائما المساهمة مع باقي الفرقاء لخدمة الوطن والشعب المغربي، ولا يعمل أبدا على الهيمنة؛ ولكنه يذود عن الديمقراطية ويدعم أسسها”.

‫تعليقات الزوار

93
  • عماد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:09

    فهم تصحى…. العدالة و التنمية، الحزب الحاكم الذي توجد وزارة الداخلية تحت تحكمه (شكليا) يحتج و يتهمها بالتزوير…. السيد العثماني، اذا كان الامر صحيح فقم باقالة وزير الداخلية، هذه صلاحياتك.
    وان لم تكن تستطع ففعلا انت لا تصلح لرئاسة الحكومة و حتى الموتى سيصوتون ضدكم

  • مريم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:10

    الداخلية تشرك حتى بالجن والمكروبات والشياطين والجراثيم والفيروسات والملائكة في الانتخابات المهم ينجح ما يريدون

  • مواطنة مغربية تعاني
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:12

    اصلا كاين اعراض المواطنين على الانتخابات، بسبب عدم التقة في الاحزاب او حتى في صلاحيتها،

  • قديما
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:12

    هاد المسألة قديمة ماشي جديدة تدخل في إطار استمرار المرفق العمومي

  • عمر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:12

    القاسم الانتخابي ما هو الا تحايل على اصوات الناخبين وتزوير للانتخابات مع ثلث الاصرار وغلترصد

  • احياء بلا حياء
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:16

    ربما سنجد خيرا في الأموات اما الاحياء فلم نرى منهم الا الجحود والنفاق والانتهازية.

  • عزت
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:17

    حزب العدالة و التنمية سلات ساعته و طلع في الراس

  • إلى أين سيصل المغرب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:19

    وهل هذا فيه شك فالمغرب نفسه فيه الشك كم من واحد كان موظفا وفارق الحياة ولازال يحصل على راتب شهري كل شيء ممكن في بلاد يتملكها أناس لا ضمير لهم أنا يعبدون الدرهم والدينار أناس رافضين للموت ويظنون أنهم خالدون في الدنيا علما أنهم سيكونون أول من يخلد في جهنم بأكلهم السحت وأموال اليتامى والمساكين
    إلى متى نبقى نعيش تحت خط البشر نريد نصف عيشة ألمانيا واليابان
    نريد محاسبة كل مسؤول على أخطائه لكن اذا الصطل مثقوب فلا تنتظر ملأه بالماء
    على الملك أن يواجه التماسيح والعفاريت والثعالب والذئاب والشعب بجانبه لقد هرمنا وشاب الرأس ولا زلنا نعيش عيشة الذل والهوان فالكل يعتبر أن المغرب ملك لابيه ويتصرف فيه كما يشاء أوقفوا أتسونامي النهب والخيانة اسي في القنافذ من هو أملس لا عدالة وتنمية ولا ندالة وترقية

  • الطنز
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:20

    وزارة الداخلية عمليا تخضع للحكومة التي يسيرها العدالة و التنمية .. فعلى من يضحك هؤلاء .. لماذا الحزب الحاكم .. لا يبادر الى انشاء لجنة انتخابية تشرف على الانتخابات .. لماذا هذا التباكي و المناورة .. الجميع يجب ان يخضع للدستور .

  • رأي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:20

    حتى لو أشركوا الموتى لانتخبوا ضدكم… لقد قهرتم البلاد و العباد يا الحلايقية… إلى مزبلة التاريخ.. و ذاكرة النسيان

  • غريب في بلادي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:20

    خطابات الهزيمة والضعف وقلة الوعي والولادة السياسية ووووو… بصراحة لم ارى حزب منافق كالبيجيدي قبلتم باللعبة السياسية واغتنيتم من مال الشعب وفي زمنكم مرت قاونين مجحفة في حق الشغيلة والإضرابات في جميع القطاعات حتى اامة المساجد في زمنكم سجن الصحافيين واصحاب المبادئ ..حلت الجائحة قتل باها زميلكم ولم تحركوا ساكنا…. سمعنا بالتماسيح والعفاريت وتصاحبتم معهم والآن تريدون اتهام الوزارة لتبرير فشلكم …. لا تستحيون لا أدري من اي طينة انتم …قمة الذل والمطالبة

  • Moulin Chicago
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:26

    هادا سيكون كلام إبن كيران. إدا كانت الداخلية قد اشركت موتى في الإنتخابات. فأنتم أشركتم مهرجا و فاز و حصل على راتب الى الأبد. الله يهديكم كونوا رجال و برك من الكلام الفارغ . العدالة و التنمية فقد مصدقيتها و كل أوراقها . يجب أن يقوم جلالة الملك محمد السادس بإصلاحات جدرية لأن سنين القادمة لن تكون سهلة.

  • Medmaroc
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:27

    و انا اتهم العدالة و التنمية بمحاولة اخونت الدولة و خلق دولة موازية

  • عبدو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:27

    بدون تعليق شهد شاهد من عندهم غير قسموا الأصوات ديال الأحياء و الأموات راه حتى هاد الأحياء أموات حسبنا الله ونعم الوكيل

  • المهدي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:29

    اصبح لدينا نحن أيضاً جمهوريون مغاربة استنسخوا صلافة ترامب ورفضه وتشكيكه في اللوائح الانتخابية فهو أيضاً ادعى تصويت أموات في الانتخابات الفرق ان زعيمهم ترامب اعتكف في منتجعه يبرّد الغدايد في كرات الغولف وهو ينهال عليها بعصاه وزعيمنا معتكف في بيته بديور الجامع يُسَبِّح ويضرب المسمّن .. وكلاهما لا يعرف ان الحر بالغمزة وان وقته انتهى والعدالة والتنمية عليه ان يدرك انه مغضوب عليه من القمة والقاعدة على حد سواء وان بهلوانياته للبقاء على رأس التدمير الذي تحول في عهده الى تدمير لن يزيده ألا بهدلة وتشوهاً ..
    سالات التعبئة والروشارج ما عندناش …

  • vive pjd
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:33

    مين مقدروش يغلبوه بغاو غي للتعادل معاه

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:34

    حزب العدالة والتنمية يسعى لخدمة الوطن والشعب المغربي أليست هذه أكذوبة واضحة ألم يقل زعيمهم بن كيران بأنهم جاؤوا ليحسنوا وضعيتهم الاجتماعية أولا لقد خدموا أنفسهم وجمعوا الثروات ودافعوا عن الريع وأقصوا الطبقة الضعيفة من موظفين وعمال وتقاتلوا على تعدد المناصب والنساء والتقاعد المريح

  • ولد زايو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:37

    هذا الحزب دائما يبكي دائما يتهم الكل رغم أنه هو من يرأس ويسير الحكومة. أصلا أعضاء هذا الحزب عرفناهم هدفهم هو الإستوزار ثم ينسون مبادئ هذا الحزب وتبقي اللحية بلا حيا والرأس عريان ومن الركبة التحت حَفْيانْ(باريس) والشتم والنميمة في بينهم كأعضاء ومسيرين لهذا الحزب والسبب عدم الإستوزار !!

  • Tifanny
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:37

    هذا الحزب فاشل بجميع المقاييس.. فلا نجح في الإصلاح الذي كان يتشدق به ولا في محاربة الفساد بل اتخذ قرارات ألعن من تلك التي لم يجرؤ الاتحاد الاشتراكي أو الاستقلال اتخاذها حين كانا في الحكم. بأي وجه يصرون على البقاء في الحكم؟! اذهبوا أولا لتتعلموا من تركيا كيف يكون الوفاء بالعهود والالتزام بالمبادئ. إذا لم تستح فلتخسف بك الأرض.

  • مواطن متيصوتش
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:37

    انتم يا تجار الدين سوف يقذف بكم المغاربه إلى مزبله التاريخ كما قذف بمن سبقكم. لن يصوت عليكم أنشأ الله لا الأحياء ولا الأموات

  • مهتم متهم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:38

    أي أغلبية منسجمة نتجت عن القاسم الانتخابي؟ التي يتحدث عنها رئيس فريق البليكي،"إننا ما نر ولو ذرة انسجام في حكومة هجينة تتكون من خليط من الشيعة و الشيوعيين و الرأسماليين إنه خليط غير منسجم و أدى إلى قرارات عشوائية و آخرها طريقة تذبير الآثار السلبية لجائحة كورونا.

  • الرفيق علال
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:41

    أتمنى لحزب لاعدالة ان لا يتخد طريق حزب الجمهوريين ويدعى ان الاحزاب التقدمية والوطنية شاركوا الاموات وزوروا الانتخابات بعد تاكد ان الشعب لا يتيقون فيهم

  • عبدالحكيم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:43

    لقد تأثروا بمزاعم الرئيس الأمريكي ترامب ىتزوير الانتخابات الأمريكية وتصويت الموتى

  • مافهمت والو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:43

    صراحة مافهمت والو رئيس الحكومة يشتكي من عضو تابع لهاد الحكومة هههه.
    انت الرئيس بدل هادا الى كان لايسمع لك انت رئيسه.
    انتهى الكلام…

  • صريح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:43

    فقدنا ثقتنا في كل الاحزاب ولا سيما هذا الحزب خرب البلاد و اكثر فيها الفساد ولكن المشكل فينا نحن وليس فيهم لاننا نختار الشخص الخير مؤهل

  • مغربي من الريف
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:50

    انا اثق في تقسيم الداخلية وهو الرجوع إلى التقسيم الكلاسيكي ولا اثق في اقتراح العدالة والتنمية.وهل يضن حزب العدالة والتنمية انه بضمان 800الف صوت بطريقته المضمونة والمشروعة في إطار اللوائح، أي أن له بعض المصوتين الذي يضمنهم هي طريقة ديموقراطية وأين هي 40 مليون مغربي لا ثم لا، لهذا نحن نريد تقسيم الداخلية أكثر ديموقراطية لان أصواتكم في ولايتين لمدة 10سنوات هي تمثل 0،000000001% .انتم لا تمثلون كل المغاربة .لو حصلتم على ملايين الأصوات سنصفق ولكن كم عدد المصوتين كم عدد الأصوات التي حصلتم عليها ؟لهذاوجب عليكم أن تحترموا هذا التقسيم الذي اتت به الداخلية.لانه سيفتح المجال أمام طاقات جديدة وكفاءات لا توجد عندكم في حزبكم ربما اذا جمعنا طاقاتكم وطاقات أحزاب متنوعة سنحصل على مسيرين أكفاء.ثم مصلحة الوطن قبل مصلحة أي حزب .

  • بشير
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:56

    المغاربة متدمرون من حزب العدالة والتنمية. في نظري حتى وان تم إشراك الموتى الذين آمنوا من قريب والذين ماتوا منذ آلاف السنين فلن تقوم لهذا الحزب قائمة في الانتخابات القادمة.

  • عبدالحليم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:56

    العدالة والتنمية تشبه طرامب٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

  • جواد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:56

    القصر حمق اخلي الدخلية العدالة اديرو انقلاب القصر هو الي كيقرر الحزب الي غينجح ماشي الصناديق الصنديق مشي معيار النزاهة فلمغرب كدور الفلوس اكليك الموتي سمعو ترامب كالها عارفين راسهم منجحينش كيسبقو ليكم الهدرة واحد الجنة عندنا فقنيطرة القات الفيران طحنو الميزانية فلجماعة كالها لية واحد الموضف الرباح كيكول ليهم غير ممسليش انجي

  • علمكوم ترامب...!!
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:57

    ﻻ يلدغ المسلم في جحر مرتين… هاذي كذبة باينة !! شوفوا وسيلة اخرى لخداع المواطنين…!! راينا منكم العجب العجيب. .. يطيل الكﻻم لذكرها .. اكبر مرافقين وانتهازيين ومفسدين … خليونا ساكتين… اللهم إبليس وﻻ انتم ياخدام إبليس. ..

  • Zinzin مراد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:59

    يجب تنظيم إستفتاء شعبي على قبول تغيير القاسم الانتخابي لانه يسم المسالة الديمقراطية في وليست الاحزاب و المجلسين هم المعنيين فقط. هذه مراوغة من جهات بعد ضعف الاحزاب التابعة لها و بعد فقدان الناخبيين للثقة فيها و عدم قدرتها على المنافسة كالتي تم اشراكها في الحكومة الحالية رغما عنها بعد بلوكاج ماراطوني لم يشهد المغرب مثيل له من قبل.

  • Nomade
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:00

    شخصيا، لا أثق ولن أثق في حزب يستغل الدين لاستمالة الناس… لم نجن من الحزب الاسلاموي إلا الأزمات. ضربة تتبعها ضربة حتى أصبح جل المواطنين في حالة يرثى لها. هذا يعاني من البطالة، وهذا يئن من المرض، والآخر من كثرة الضرائب وتشعبها، وهذا من فقدان جزء من تقاعده، والآخر من كل هذه المآسي… ماذا حقق الإخوان والأخوات في البيجيدي للمواطن البسيط؟ كل قراراتهم جاءت لتفقير أعلى نسبة من المغاربة… هؤلاء لا يؤمنون إلا بتحسين مستوى عيشهم ولا يعملون إلا لضمان الثروات والامتيازات لأنفسهم. والمثال الصارخ اللامع، هو شيخهم بنكيران… وان فازوا مرة أخرى لا قدر الله، فمستقبلنا سيكون حتما أسوأ من حاضرنا.

  • الحسن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:00

    باز بعدا.آش درتو لينا ملي كان التصويت ما كيعتامدش على القاسم الانتخابي الجديد اللي كيحسب حتى الموتى .بحل بحال اللهم يستافدو كاع الأحزاب وكا ياخد حقو من الكميلة.والشعب الله يعطيه الغرق.

  • العابر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:09

    هاد تكذيب الاحزاب لبعضها و الافتراء علينا بالمس بجوهر الديموقراطية و…و….زعما باغيين تخدمو لمواطن؟؟؟
    ايوا قولو لناس واش البرامج لي نفذتو عمرها جات في برامجكم أيام الحملة الانتخابية؟؟؟
    واش لبرامج لي طبقتو عمرها جات فالتصريح الحكومي أمام البرلمان؟؟؟
    باراكا متكدبو على عباد الله، سيرو بحالكم طلعتنا فالراس، واش المواطن كان عارف غديين تصلحو صندوق التقاعد واش المواطن كان عارف غاديين تلغيو الدعم ديال المحروقات ،واش المواطن كان عارف غديين تحكمو ليه فاجرتو و تقطعو لي بغيتو، واش لمواطن عارف علاش ماقادينس تفرضو القانون على صحاب المحروقات ،واش لمواطن معرفش عدم أداء الضرائب كاين و حين كتبغيو لفلوس كطمعو فيه……علاش مكتبغيوش بحال هاد لكلام؟؟؟
    راه هاد لكلام هو داير عليكم بصح، درنا طرقات الميناء ….هادو ديال الملك، نتوما اش درتو؟؟؟
    وحتا حزب معندو اطر تقدر تقدم شي حاجة و راه كلشي باين!!!!

  • 3abdou
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:22

    وماذا استفدنا منكم أنتم؟ أنتم أكثر من أموات، ألم يقل رئيسكم وحزبكم أنكم ستقضون على الريع؟ فاستفدتم منه،ألم تقولوا بتوسيع الطبقة المتوسطة ؟ فأفقرتموها، ألم تعدوا الشعب بالعمل لشبابه، فأقفلتم باب الوظيفة العمومية، ألم تعدوا الطبقات الفقيرة بتحسين عيشها؟ وأقبرتم صندوق المقاصة. ألم ألم ألم…
    أليس الموتى بأحسن حال منكم؟

  • مشكك في التشكيك
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:23

    حتى لو سلمنا جدلا أن الداخلية تسعى الى كسر تنمرالعدالة والتنمية في الانتخابات؛فذاك منها لا يساوي شيئا اذا قورن بالريع الكبير الذي يحوزه هذا الحزب؛وهو الريع الديني ،في مغرب متدين حتى النخاع ،وأكثر من نصفه جاهل لا يتقن غير مرويات الآخرة والجنة والنار.بأي حق تمتع هذا الحزب بكل هذا ،في دولة لا امارة فيها الا لأمير المؤمنين..بدون دين لا يساوي هذا الحزب ولو قطميرا،اذ لا شرعية وطنية له لا في الاستعمار ولا في الاستقلال.اذا ادعى العكس فما عليه سوى تغيير قانونه الداخلي وتطهيره كلية من الحمولة الدينية..وقتها سيعرف قدره الحقيقي في أوساط الشعب..ستعلم حينما ينجلي الغبار/أفرس تحتك أم حمار..كونو تحشمو وممتم هزالكم فانسحبوا

  • aminos
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:25

    الذي يصوت لحزب مثل حزبكم بعد الكوارث التي تسبب فيها : اجتماعية، اقتصادية، أخلاقية هو في عداد الموتى

  • خالد بنسيدي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:25

    الذين يقولون أنه سيكون إضراب عن الإنتخابات سيناريو وضعه حزب العدالة والتنمية وسيصدقه المداويخ وسيعرضون عن التصويت ولكن في المقابل سيذهب أتباع الحزب إلى الصناديق وسيفوزون ويخسر المداويخ مرة أخرى…

  • عادل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:26

    طبيعي جدا أن يُعْتَمد هذا الذي تَشَكَّكت حوله العدالة والتنمية مادام الموتى والأحياء سَواسِية في هذا الوطن العزيز..

  • أمازيغ مراكشي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:28

    العدالة و التنمية بعد أن فشلت في كل شيء خلال تمان سنوات من حكمها الكارتي.. تحاول أن تجد أعذار لهزيمتها المقبلة.

  • محمد محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:30

    أصبح حزب العدالة والتنمية مهما تشدد مدريديه بمثابة قزم يتعثر في لحيته.. نعم هو يعرف دوما من أين تؤكل الكتف وكيف يحول المعارك السياسية لصالحه.. لكنه في الوقت نفسه جد متؤكد بأن الغالبية العظمى من هذا الشعب لا تتحمل مجرد اطلاله عبر الشاشة فبالاحرى حكم البلاد والعباد لمرة ثالثة…
    حزب يتباكى ويشتكي من وزارة هو يرأس حكومتها.

  • المغربي القح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:32

    الاموات الم يشاركو في الانتخابات السابقة التي جائت بحزبكم الى الحكم ؟

  • فؤاد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:33

    حزب العدالة و التنمية حزب مادي بالدرجة الاولى و لم يحقق شيئا غير المساهمة في ارتفاع المعيشة و تفاقم الفقر. منافقون بدؤوا باسم جماعة اسلامية دعوية لكسب عطف الشعب انطلاقا من شبابه ثم بعد حصولهم على مقاعد في البرلمان اصبح همهم هو الغنى و الكذب على الشعب و التاريخ يسجل….

  • الواقع
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:41

    التصويت لاي حزب صراحة هو شهادة زور في ظل هاته الظروف حزب المصباح لا يبكي ضد الفساد لانه ضده بل لان ثماره كانت في غير صالحه. قمت بغلطة حياتي وصوت لاحدهم ليركب الكاط كاط ويتلاعب في العقار.

  • لا نريدكم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:48

    وشكون اصلا مزال باغيكم فهاد البلاد حتا شي واحد ماغادي يصوت ليكم هادو بان لي مزال باغيين يطولوا ويعششو

  • محمد المربع
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:50

    لا تلفتو شدو لارض… عقنا بكم وبخرجاتكم.

  • ورديني
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:50

    العدالة والتنمية ابانت في الفترتين
    على فشلها وما عليهم الا جمع حقائبهم ومغادرة الشائن السياسي
    كفى من الضحك على الشعب

  • حمادة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:55

    وهل هناك احياء يا حزب الظلم والطغيان لم تتركوا حتي الموتي عانوا من ويلاتكم وضرائبكم طحنتها المسكين والمتوسط لن يسامحكم الشعب المغربي ابدا والانتخابات بيننا حت نقضي عليكم بالمرة

  • جريء
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:58

    لاخير فيكم جميعا.
    ولا خير في انتخاباتكم.
    ولا خير في من يصوت عليكم او يثق فيكم

  • yan
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:03

    ماذا قدم البيجيدي للمواطن البسيط من خدمات؟ الم يفقروه؟ الم يفقدوه الثقة في كل شيء؟ لقد أصبح المواطن يؤمن بأن التكبير والبسملة والتهليل ليست بالضرورة علامة صدق النية. والدليل هو هؤلاء المتاسلمون الذين يركبون دون حياء على الدين لاستغلال السذج، وما اكثرهم! وعود جوفاء بالاصلاح، نعم، لكن إصلاح أحوالهم. أما أحوال الناس فلا يعملون إلا لتعقيدها.

  • طارق
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:05

    الاخوان المسلمون يتحدثون عن الهيمنة . هذا مضحك . هم اكبر خبراء في محاولة الهيمنة و انشاء دول موازية داخل الدول المركزية .

  • مغربي حر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:07

    ان حزب الدالة والتنمية اقبح حزب خرج على البلاد برمتها فلدها لا يجب عليه الوصول الى مبتغاه .
    ولكن ان قام المغاربة كلهم بالتصويت لصالح اي حزب الا هذا الحزب الذي دمر الشباب والبسطاء والتعليم والصحة والموظف وكل من وجد امامه .

  • مروان
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:13

    هدا يعني أننا أصبحنا كميريكان…و لهدا يجب أن تكون هناك سلطة قضائية قوية و غير متحيزة ومتحزبة …و يمكن الرجوع إليها ادا كانت هناك خروقات للطعن فيها و اعادة احتساب الأصوات و تفتيشها….

  • Makarim
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:41

    ترامب يتهم لجنة الانتخابات بإحتساب. أصوات الموتى. وحزب العدالة والتنمية يتهم الداخلية باعتزام احتساب أصوات الموتى. .مع ذلك ترامب منسجم مع نفسه.يحاكم ما هو كاءن أما الحزب فهو يحاكم نوايا الوزارة على بعد 1000متر من الانتخابات فما انذله

  • الاسماء بدل الاصوات
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:41

    لماذا هذا الكلام صحيح؟ لان القاسم الانتخابي معناه انك وإن لم تصوت او تذهب للإدلاء بصوتك لصالح حزب او مرشح معين، فإن اسمك بدل صوتك، سيحسب لحزب لم تصوت عليه، وكذلك كل الاسماء غير المصوتة الاخرى مثلك، والاسماء التي اصحابها مسافرون في البلد او في الخارج، والسجناء والغائبون والمرضى والموتى كذلك ،فأسماؤهم سوف تتحول من اللائحة إلى داخل الصندوق، أي إلى أصوات معتبرة ولو ان اصخابها لم يصوتوا على اي أحد، وستمنح رغما عن أصخابها بل مع عدم علمهم، ستتحول وتعكى لحزب معين.. هذا هو معنى القاسم الانتخابي ..اي ان الاحزاب سيقتسمون الاسماء الموجودة باللوائح بدل اصوات الناخبين الحقيقية.

  • Zinzin حتى المصباح لم يعد يضيء
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:43

    يجب تنظيم إستفتاء شعبي على قبول تغيير القاسم الانتخابي لانه يمس المسالة الديمقراطية في الصميم و ليست الأحزاب و المجلسين هم المعنيين فقط. هذه مراوغة، لتقسيم المقاعد بالتساوي لكي لا نصل مهما فعلنا الى أغلبية من تم لن تبقى هناك اية اهمية للعملية الإنتخابية بانشاء حكومة كراكز خاضعة، من جهات بعد ضعف الاحزاب التابعة لها و بعد فقدان الناخبيين للثقة فيها و عدم قدرتها على المنافسة كالتي تم اشراكها في الحكومة الحالية رغما عنها بعد بلوكاج ماراطوني لم يشهد المغرب مثيل له من قبل.

  • Farid
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:48

    وغير خليوهم يسجلوا الميتى،راه الشعب ممصوتشي.هاد السياسة د البكاء راه عاقوا بها المغاربة

  • عبده
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:51

    يبدو أن هذا الحزب أخذ يحس بنهايته بعد التسيير السيئ والفاشل لهذا الحزب وذلك منذ 2012….لذلك يريد خلط الأوراق واختلاق التهم حتى يبرر فشله مسبقا….

  • jawad salé
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:54

    وهل هناك احياء …المغرب اصبح مجرد اموات منهم من انتقل لقبره ومنهم من ماتت انسانيته و منهم من مات ضميره واصبح الة صماء يحركها الطمع و المصلحة الخاصة و حب الذات …حسابكم عسير اسي لعثماني راقب الله لعلك نسيته فنساك

  • بن بركة - تنغير
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:57

    لقد بلغت من العمر عثيا ولم يسبق أن صوتت و لن أصوت ، ولم يسبق لي أن لقحت نهائيا ، و أتمتع بصحة جيدة و لله الحمد ، و لم يسبق لي أن زرت طبيبا ، و لا مكتبا انتخابيا حتى في الاستفتاءات الدستورية ، و لن ازوره و أوصيت بها بني ، و أنا جد ل ٢٣ حفيذا ، هذا و لو يكون تلقيح كورونا – ١٩ – مقابل التصويت و لن أصوت ما دمت حيا و كذلك بني … و قضي الأمر الذي فيه تستفتون ، وا ميريكان صوت فيه الأموات الحقيقيبن حوالي ١٢٠ ميت هذا عبر العملية التواصلية … فما بالكم بالمغرب الذي لا يصوت فيه أصلا الا الأموات الأحياء ؟؟؟؟

  • عبدو الحر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:08

    هد الاشياء عادية عندنا في المغرب والشعب هو السبب لايحاسب اي مسوال وفي نفس الوقت الشعب هو الضحية حتي العثماني مجرد صورة لا غير لايوجد اي قرارة اخدته حكومة العتماني كان حاسم وشكرا

  • المكناسي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:18

    غي متغيروش الباجدة طلعولنا فراسنا مغنصوتوش عليهم شكرآ

  • Fellah
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:29

    القاسم المشترك يجب أن يكون هو عدد الاصوات ، بما فيها الاصوات البيضاء أو الملغية.

    كذلك عدد النواب، يجب أن يكون حسب الاصوات المعبر عنها : مثلا 10 ناءب عن كل مليون صوت معبر عنه…

    إن كان التصويت قليلا مهدد النواب أيضا يجب أن يكون قليلا…

    أرحموا هذا الشعب وهذا الوطن من الريع السياسي والاقتصادي والتلاعبات

  • مغربي حر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:32

    صراحة لن اصوت لاي حزب صوتنا للعدالة والتنمية في الانتخابات السابقة ولم يحاربو الفساد بل عوضو نقص ميزانية الدولة بفرض الضرائب على الفقراء والطبقة المتوسطة حتى خنقو المواطنين بمجموعة من القوانين التي لم يستطع احزاب اخرى تطبيقها واهلكو البلاد والعباد حكرو على الدراوش لطلعهوم فالانتخابات ولم يكن لديهم مشروع اصلاح اقتصادي بل قامو بالضغط على الطبقة الكادحة

  • مواطن حر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:49

    حزب العدالة والتنمية يعي جيدا ان الشعب المغربي سيرميه في مزبلة التاريخ مثلما حصل للاحزاب التي خانت طموحاته في تحسين عيشه واحواله واحوال ابناءه عبر التسيير الجيد …نحن الان في اطار البحث عن البديل

  • Khalid
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:50

    محاولة استباقية من الحزب الفاشل لتغطية الهزيمة القادمة التي لا مفر منها بعد فقدان الشرعية و المصداقية لدى المواطن المغربي

  • مفكر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:52

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. هؤلاء الاحزاب مازالوا يرغبون في المناصب و السلطات.يريدون جر الموتى في صراعاتهم القذرة. الموتى و الأحياء بريءون منكم الى يوم الدين.

  • محمد الصابر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:09

    اليوم اذا أصبحت وزارة الداخلية تدافع عن تغيير القاسم الانتخابي فهي فاشلة،بغض النظر عن قبول البيجيدي أو عدم قبوله.لماذا؟
    لان احتساب لائحة المسجلين في الدائرة الانتخابية سواء الاحياء منهم او الاموات،الحاضرون في مكاتب التصويت أوالمقاطعون،سيكونون في عداد المصوتين بدعوىالحفاظ على مقاعد البرلمانية بأية صيغة؛ وبالتالي فان الحصول على أي ترتيب في اللائحة المصوت عليها ،يتم انجاحه حسب العدد وحسب الاشخاص في كل مقاطعة انتخابية بقطع النظر عن عدد الواقفين للتصويت في تلك الدائرة.وهذا غيرمعقول،وغير مقبول.
    هذه اللعبة هي فرصة الاشخاص الفاشلين في الوصول الى البرلمان ، حيث سيتسرب الفاشلون من الاحزاب الصغيرة والفارغة لحضورهم على مقاعد البرلمان وهو تمثيل شكلي من أجل التمثيلية، والتي تقول في نتيجتها : صوت أو لاتصوت ، قاطع أو لاتقاطع ، فاننا ندخل الى البرلمان من باب تمثيلية نسبة وعددالمسجلين في اللائحة.
    كل هذا سيدفع المواطن ثمنه،مادام يقاطع الانتخابات،والسؤال: هل تمثيلية الشعب صناعة محلية مقصودة؟وهل الانتخابات مازالت ذات مصداقية؟

  • Youssef
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:15

    غير تجار الدين اغبرو واخا يشركو حتى الاشباح. باراكا عليكم متراكمة الثروات ا المنافقين

  • Harbas
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:27

    واش هذا العدالة والتنمية كتهدر غير على الانتخابات والتعويضات البرلمانيين واش البلاد مافيها حتى مشكل آخر؟

  • فركوس
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:30

    فين عمر الانتخابات كانت نزيهة او شي مؤسسة في هاد البلاد مستقلة كلشي تابع وبوق ديال اللوبيات
    نطالبو بالاستقلال اولا عاد نشوفو النزاهة

  • unknown
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:45

    الموتى الحقيقيون هم العدالة و التنمية انفسهم ، نعم موتى بمعنى الكلمة ، لم تقدموا لهدا البلاد ما يتدكرم به ولدا صح القول انكم بالفعل موتى بفارق واحد هو انه لن يتدكركم احد

  • جمال الشبلي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:48

    حزب بدون شخصية منافق من الدرجة العليا حكمه ممل مجحف ضميره مستتر تسييره مبني للمجهول بدون ترترة حزب فضل الكرسي على الشعب

  • رحالة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:50

    العهر السياسي ليس وقته الان يكفينا نباح :::::: على حدودنا الشرقية قليلا من الرزانة التي لم ولن تتعلموا ابسط ابجدياتها وان كنتم على راس الحكومة ل 80 سنة ليس 8

  • مواطن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:55

    حزب فاشل منذ الان بدؤوا حملة الكذب و التغليط لأنهم يدركون جيدا ان ليس لهم مايقدموه حاضرا و مستقبلا فجرابهم خاوية و فارغة. تكتيك التشكيك و المغالطة لايفيد في شيء و الحمد لله ان وزارة الداخلية تسهر على تامين مصلحة الوطن.

  • السلاوي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:08

    لماذا اذن لا تطالبون بالتصويت بالبطاقة الوطنية فقط كما تعمل به جل دول العالم الديموقراطي . اظن ان الحل هو التصويت بواسطة البطاقة الوطنية وبس حتى نضع حدا للاقاويل وكثرة المتابعات وضياع الوقت وكثرة التسجيلات وانجاز بطاقات ناخب مع ما يتطلبه من جهد ومال وتشجيع على التزوير .

  • الحسين
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:47

    الناس للناس و القرع فمشيط الراس

  • fatyاسبانيا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:59

    هد الحكومة الفاشلة باغيا تلسق علئ الكرسي الئ الابد ودابا اخرجو مجموعة من الذباب الالكتروني ديالهم واقولو احنا مغادينش انصوتو علئ حتئ حزب وهم الاولين اللي غادين اصوتو علئ اصحاب اللحي المنافقين اللي غرقو البلاد في الديون ومصالحهم هي الاولة بالفيلات والسياراة الفارهة والزوجة الثانية والسفريات للخاريج والفنادق خمس نجوم والمطاعم الفاخرة والسكن في اسبانيا وتوركيا ووو اجرو الاموت في صراعاتهم القذرة واتهمو الوزارة الداخليا بكذبهم وهدي الافعالهم و صفاتهم نعلة الله علئ المنافقين حكومة فاشلة والئ المزبلة التاريخ .

  • Said
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:13

    اريد فقط انا كواطن مغربي ان اعبر عن اسفي وندمي الشديدين على انني صوتت سابقا علىالعدالة والتنمية والان مستعد ان اصوت على اي حزب اخر فقط لو كانت له امكانية هزيمة العدالة التيي تستقوي بضعف التصويت وعدد مؤيديها الذين يقلبون الكفة لصالحهم عند ضعف التصويت.

  • bleumarin
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:33

    ههههههه..ها العار باركة.عيينا..الناس غاديين للقدام و حنا كنرجعو لور..

  • جلال - آسفي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:14

    ولو اني لست متحزبا لكن اوافق حزب العدالة و التنمية في رفضه القاسم الانتخابي على اساس المسجلين و ليس المصوتين. الكل يعلم ما تفعله وزارة الداخلية و هي من ضمن ااحقاءب التي لا تخضع لرءاسة الحكومة! سيتم توزيع الاصوات على الأحزاب الإدارية (العديدة) التي تتنفس بوزارة الداخلية حتى يتم تشتيت المشهد السياسي الفاس اصلا، حتى لا يصل اي حزب الى الأغلبية المريحة!
    يجب إقصاء وزارة الداخلية من السهر على الانتخابات و خلق لجنة مستقلة كجميع الدول الديمقراطية!
    اذا لم يتم إقصاء الداخلية فوجب اللجوء الى الاستقالة الجماعية

  • ياسين فتاح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:13

    يبدو أن الموضوع أكاديمي وسياسي في آن واحد، ويستحق الطرح والنقاش العمومي بتجرد وحياد، على أساس مصلحة الوطن والمواطن، لكن صاحب المقال والتعاليق حوله، لم تكن موضوعية ولا علمية، وإنما تستهدف الحزب عوض ان تستهدف العملية السياسية بغض النظر عن أي حزب أو لون أو انتماء، لأن الغاية كيف تسفر المنظومة الإنتخابية عن حكومة قوية التي تنبتق بالضرورة عن أحزاب قوية، وإدا كان اتجاه ما، يعتقد أن البيجيدي لن يفوز في الإنتخابات المقبلة، فلما هده الزوبعة، لعل هدا المسعى لحماية القائم الإنتخابي تنتج عنه أحزاب أخرى غيره قد يكون لها شأن، او تجرب حضها، فليعلم المواطن أن الغرض هو نظام انتخابي سليم يرمي إلى تقوية الأحزاب لمنافسة شريفة وبالتالي حكومة قوية ومنتجة،
    ولكم الكلم وأصحاب الشأن.

  • lahbil
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:27

    سياسة ترمباوية مروكومريكانية تشكيك واتهام وهم المفسدون حان وقت رحيلهم بلارجعة وعلى المغاربة توحيد الصفوف لأنه من الصعب إنهزامهم فهو حزب له قواعد إخوانجية وهم يصوتون لصالحة ولايصوتون لغيره فهم متحدون وراضون ببقاء حزبهم في الحكومة لأتهم يستفيدون منه ولايتخلون عليه لهدا من الأن أصبح من المفروض علينا جميعا توحيد صفوفنا في إتجاه حزب نراه قادرعلى سحق العدالة والتنمية وإلا فإن الأصوات ستوزع بين باقي الأحزاب مما يسمح للعدالة بالفوز فإدا كان هدفنا هو القضاء على هدا الحزب المشؤوم فما علينا إلا القيام بماسبق دكره أما قضية العزوف أو عدم المشاركة فهي لصالحهم وسيتكرر نفس السيناريو معهم شاركو بكثافة للقطع مع السياسة البنكيرانية والعثمانية وهم تجار الدين من الدرجة الاولى وهدا ماسأقوم به في فترة الانتخابات إتشاء الله سأقود حملة سرسة ضدهم لفضح سياستهم وهدفي هو القضاء عليهم كما قضو علينا وهمشونا وضيعو حياتنا

  • مخدوع في pjd
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:34

    الشخصية وملئ بطونهم التي كانت تعاني سلفا الجوع
    أخبث حزب في المكر والخداع هو هذا الحزب الذي اصبح يمقته الشعب

  • السفياني
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:28

    ليس هذا وقت المزايدات السياسوية والقفز على الحواجز الوهمية بغرض استمالة الناخبين، سيكون أحسن لو اهتم الحزب بالالتفاف والوقوف صحبة الأحزاب الأخرى لمؤازرة القوات المسلحة الملكية والرفع من المعنويات في هذا الظرف، أما الكلام الاستهلاكي الذي نتجرعه كلما اقتربت الانتخابات فلقد سئمنا منه.

  • SoussiAhmed
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:47

    Le PJD ou Poujadiste reprend facilement le thème de DONALD TRUMP qui crie sur les médias que les élections US sont truquées et que même les morts ont voté pour BAIDEN. Au temps de feu Basri c'était évident mais le PJD c'est le gouvernement avec ElOthmani et ses Ministres ….Chercher autre chose dans l'encyclopédie du mensonge et des atermoiements ……

  • مواطن مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 20:01

    يا ايها الاحزاب اتقوا الله في انفسكم واتقوا الله في هدا الشعب الاصيل ان كنتم تحبون الله يحببكم ولمادا تقولون ما تفعلون الشعب ليس غبي بمعنا الكلمة الشعب يعرف اين يضع تقته اذكروا امواتك بالخير والرحمة

  • Mostfa
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:35

    Arrêtez de nous prendre pour des idiots ça fait dès décennies qu on fait semblant et vous ne comprenez pas ou vous aussi vous faites semblant de ne pas comprendre. La seule alternative actuellement est le PJD toutes les parties le sache et la pièce continue à être jouée jusqu’à l’avènement de l’ère de Hassan III où un autre parti peut prendre la relève

  • بارد وسخون
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:35

    والعكس هو الصحيح بمعنى أن حزب نصف العدالة وربع التنمية يتهم الداخلية باشراك الأحياء في الإنتخابات،
    الحمد لله على كثرة الأحزاب والقنوات التلفزية والتعددية فيما لذ وطاب من الأكل والشراب ..
    واختلاف الواننا و ألسنتنا عبرة لأولي الألباب .

  • متتبع
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:55

    الحزب الإسلامي ( ) وفي لعادته في المظلومية و التباكي و لكن هيهات أن يلدغ الشعب المغربي مرة أخرى.

  • عبدو
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 00:35

    ما معنى الأموات؟ هل أصحاب صيكوك ومالين النعناع وبائعي المناديل ووو من الطبقات الهشة المسحوقة والذين ضحكتم عليهم باسم الدين وكلام "الحلقة" هم الأحياء في نظركم، كلهم أموااااات أما الأحياء الحقيقيون من مثقفين و متتبعين للحقل السياسي فهم أساسا لايصوتون لأنهم فهموااا أساس اللعبة.

  • تزوير وتحايل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 03:28

    تزوير الانتخابات يبدأ باستغلال تدين الناس
    وكثير من يستغل الدين للتعاطف معه لكن التصرفات تضحض ذالك
    بسم الله الرحمان الرحيم
    ألهاكم التكاتر حتى زرتم المقابر
    صدق الله العظيم
    وكذبتم أنتم
    المال هدفكم والدين وسيلتكم وأرصدتكم وأملاككم تشهد عليكم
    بماذا تردون ياعباد الدرهم ومنافقي الحق سبحانه

  • احمد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:24

    يوم الحساب يوم العقاب يا ملتحون ، لقد اغتنيتم و اشتريتم الفيرمات و الفيلات و منكم من قام بتعدد الزوجات و منكم من قام بتبديل الزوجات و ذلك كله من المال السايب . اتركوا آخرين يتسوقون .

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال