"العدالة والتنمية" يستعيد "علاقات التشنج" مع الداخلية قبل انتخابات 2021

"العدالة والتنمية" يستعيد "علاقات التشنج" مع الداخلية قبل انتخابات 2021
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 5 مارس 2021 - 10:00

مستعيدة لازمة التقاطب، لا تبدو علاقة حزب العدالة والتنمية بوزارة الداخلية على أحسن ما يرام؛ فأمام دنو “قيامة 2021″، بدأ البرود يسري مجددا بين الطرفين، والبداية هذه المرة من القاسم الانتخابي الجديد.

وعلى امتداد السنوات الماضية، شهدت المحطات الانتخابية تشنجا بين الداخلية و”الحزب الإسلامي”، خصوصا بسبب اتهامات دعم حزب على حساب حزب آخر، ثم الوصول إلى منع المهرجانات والأنشطة الإحسانية.

ومن المرتقب أن يستمر التوتر طيلة الأشهر المقبلة، بالنظر إلى العزلة التي اشتكى منها “البيجيدي” في ملف “القاسم الانتخابي”؛ باصطفاف الجميع مع التعديل الجديد ورفض الداخلية ما أسمته “تباكي البيجيدي”.

وفي وقت رحبت فيه أغلب الأحزاب الممثلة في البرلمان بالخطوة التي اعتمدتها وزارة الداخلية، لا يقبل حزب العدالة والتنمية ومعه متتبعون عن “المقاطعين” المستجد الذي يعتبرون أنه “لن يمثل أصوات الناخبين بالشكل المثالي”.

عبد الرحيم العلام، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أورد أن “البيجيدي” “لم يكن يوما في صدام مع وزارة الداخلية، كل ما جرى هو مجرد مناوشات”، موضحا أن “من يتصادم مع الداخلية هو حزب النهج الديمقراطي، على سبيل المثال”.

وأضاف العلام، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “أكبر صدام كان هو فترة البلوكاج الحكومي، وانتهى بإزاحة عبد الإله بنكيران”، معتبرا النقاش الدائر حاليا “فرصة لـ”البيجيدي” من أجل لملمة الجراح”.

واعتبر الأستاذ الجامعي أن هذه التشنجات تحصل منذ سنة 1997، وقد جرت كذلك بعد الهجمات الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء يوم 16 ماي 2003، ويساعده الأمر في الغالب على بناء خطاب المظلومية، وهذا المعطى يشكل حالة فريدة على مستوى العالم.

ويوضح العلام أن “البيجيدي” هو “الحزب الوحيد الذي يقود الحكومة ويشتكي من الدولة عبر كل الحكومات”، منبها من “استفادة الحزب من العديد من الأخطاء التي ارتكبت سابقا؛ ومنها مسيرة ولد زروال”.

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش إلى أن “ما يحدث داخل الحزب يكفي، ولا داعي لعمل وزارة الداخلية على تحجيم وجوده الانتخابي”، وزاد: “رغم كل هذا، لا يجب الحسم قطعا أن القانون الجديد هو ضد “البيحيدي””.

وطرح المتحدث ذاته إمكانية استفادة الإسلاميين، فـ”من ضمن أن يكون “البيجيدي” مكتسحا للاستحقاقات المقبلة كما السابقة؟”. وفي هذا السياق، استحضر العلام “اعتماد الاقتراع اللائحي النسبي سنة 2003 لتحجيم حزب “المصباح”؛ غير أن العكس هو الذي حصل”.

البرلمان القاسم الانتخابي حزب العدالة والتنمية وزارة الداخلية

‫تعليقات الزوار

44
  • خططططط
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:11

    كما حدث لمن قبله. حزب الى الهاوية بإذن الواحد الأحد وغدا نلتقي عند رب العزة

  • علي الحر
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:11

    الله اهدهم. كل اقتربت الانتخابات يسطنعون المشاكل مع السلطة. كأنهم في المعارضة وذلك لأجل تبريئة انفسهم من السياسة الفاشلة للحكومة. ..انهم الأن يتحولون الى mode camouflage. ندعوا لهم الهدية و الرشد وتحمل المسؤولية. كما يقولون اصدقائهم الله غالب.

  • حزب غريب الأطوار
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:19

    بدون علاقات التشنج(مع أي كان ) لا يمكن لهدا الحزب أن يكون. حتى ولو حدفنا وزارة الداخلية من الوجود فهو على أهبة الاستعداد لخلقها ونسيجها من خياله بغية “علاقات تشنج “.فعلا حزب غريب الأطوار.

  • محمد مداني
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:27

    تقولون الحزب الإسلامي أين هو الإسلام ،من لم يحفظ حقوق المسلمين ويصهر عليها كانت فردية أو جماعية فالإسلام بريء منه، هل المسلم يجري وراء المصلحة الخاصة ، أبدا

  • الإسلام بريء
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:28

    الحزب الإسلامي همه خدمة مصالح المسلمين اولا قبل أنفسهم فأين هذا الحزب المنسوب الى الإسلام من هذا كله هو حزب نفسه كباقي سابقيه همه نفسه واهله واللي شاط للشعب

  • Omar
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:29

    انما هو تكتيك لرفع شعار المظلومية و التباكي و اسقاط اخفاقات الحزب على الغير …اسلوب قديم قدم الانسان

  • غادي رسام
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:30

    بدون الكذب على النفوس ومحاولة تغطية الشمس بالغربال في هذا البلد هناك المخزن اولا والمخزن اخيرا وما يقع فقط هو للاستهلاك الإعلامي !!
    ووزارة الداخلية هي يد المخزن في تنظيم مسرحية الانتخابات وما تريده الداخلية يطبق وما يسمى احزاب هي مجرد طرف في اللعبة تلعب دورها حسب ما يخطط لها المخزن !!
    تطبيقا لقاعدة الأجداد “اللي دارها واللي قالها المخزن هي اللي كاينة ”
    وسيبقى الوضع هكذا في غياب ارادة سياسة من فوق للإصلاح

  • رامسيس
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:31

    العدالة و التنمية….شعار بعيد بعد الأرض عن المريخ …شعار لا علاقة له بواقع هذا الخزب الذي أبان على أنه مجرد دكان سياسي (كما يقال) منافق كذب على الشعب بوعود واهية بل و دمر طموح الأمة بإصلاحات بطرونية خطيرة على حساب شعب بئيس وضع فيه الثقة أكثر من مرة…حزب كباقي الأحزاب الطامحة للشكارة و المناصب…الله يعطينا وجهكم جميعا ايها الأخزاب..موعدنا يوم القيامة إن شاء الله

  • محمدين
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:36

    الأحزاب برامجها مستنسخة ولم تعد لديها قواعد شعبية والمواطن المغربي لم يعد يهتم لا بأحزاب سياسية ولا بانتخابات وهو يريد الشغل والعيش الكريم

  • مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:47

    نفس الشيئ فعله بنكيران سابقا في نهاية عهدته اصبح يكلم عن التحكم والداخلية انه تكتيك بليد اتمنى من الشعب المغربي ان لا ينخدع هته المرة بالكلام تلمنمق والمنافق كان الاولى للعدالة والتنمية الاحتجاج مع بداية حكومتهم وليس حتى نهايتها بعدما ضمنوا المناصب والامتيازات لعاىلاتهم واقاربهم

  • أبو وصال
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:48

    حزب البليكي تجبر على الشعب وخان الأمانة لما وصل إلى السلطة بائسم الدين. حقيقة حزب النذالة والتعرية توجد في هذا المثل :
    إذا أردت أن تعرف حقيقة إنسان إعطيه سلطة ومال.

  • el khattabi
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:49

    يبدو ان هذه المرة اتفق من يستفيد من خيرات هذا البلد ومفسديه اتفقوا عاى قطع طريق حزب العدالة والتنمية عن ولاية حكومية ثالثة وذلك باي ثمن. مع اقتراب الانتخابات اصيب المفسدون بالهذيان. هذا هو سر هذا التحامل العنيف ضد هذا الحزب في هذا التوقيت بالذات. لكن الشعب المغربي يعرف كيف يفشل كل الدسائس.

  • محمد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:50

    هادا القاسم الجديد هو في صالح pjd لانة سيمكنه من احتلال المرتبة الاولى بكل سهولة لكن بعدد اقل من المقاعد
    وبهادا خدمه خصومه وهم لايدرون وحافظوا على ماء وجهه بعد النكسة التي تعرض لها.

  • الدكالي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:59

    ادكروا لنا حزبا. لا يخدم فقط منخرطيه. خصوصا حزب الاستقلال الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية. خصوصا هذا الاخير بمجرد ما يحصل علي وزارة. يغرقها باتباعهوالدليل وزارة الصحة

  • حسن
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:07

    بالقطع ان البيجيدي حزب انهزامي فاشل، لكن لا تنسوا ان كل القرارات كانت تُفرض عليه فرضا من قبل المخزن. فالإصلاح الصحيح يجب ان يكون جدريا.

  • مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:10

    بصراحة غير لمعندو نفس غادي اصوت على هاد المنافقين

  • PV 20 Juillet
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:16

    اخوان بنكران ما يهمهم هما الكراسي. وصراعهم مع الداخلية هي فقط دعاية انتخابية اعتاد عليها مند ان كان في المعارضة. وهدا الحزب اصبح في مزبلة التاريخ مثله مثل باقي الاحزاب

  • بوشعيب مساعد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:23

    رقصة البهلوان تناوب الرجلين على الحبل ، رجل في الحكومة ورجل في المعارضة . إلى متى الحفاظ على التوازن؟

  • مواطن
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:29

    رسالتي الى حزب العدالة والتنمية هي الله يرحم من زار اوخفف

  • عاطس
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:33

    الى الهاوية تجار الدين و اكبر فجار عرفهم التاريخ . الى الهاوية ان شاء الله .

  • mokrini
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:34

    الفكرون ما كيعيش غير فلخواض. هم اصلا وصلوا الى الحكومة يوم جرفهم تيار 20 فبراير مع المواطنين الاحرار والشرفاء.

  • براح
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:38

    يا أستاد با جامعي اتضحك علينا ام تستحمرنا : الداخلية وما أدراك ما الداخلية التى هي خارج نطاق رءيس الحكومة ومستقلة عليه ولا تأتمر بأوامره وتفرض عليه كل ما تريد والمتحكمة في المشهد الانتخابي تريد الخير لديمقراطية وتريد ثمتيل حقيقي لإرادت المواطن .
    لا ثم لا لن نطمإن لداخلية ولمن يدور في فلكها من متقفين وغيرهم احزابا كانت ام جمعبات مدنية الكل يحرك بالريموت كنطرول .
    يا أستاد جامعي ضحكتيني

  • عبد الهادي عشاب
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:38

    إلى السيد العثماني:هل يشتغل وزير الداخلية تحت سلطتك؟وإذا كان الجواب بالنفي،فلا يجب أن تضم الحكومة هذه الوزارة.أرجو التوضيح وتسمية الأمور بمسمياتها.

  • جواب على المسمى حسن
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:41

    إلى التعليق رقم 15 المسمى حسن. ماقلته ليس تبرير، ياك بنكيران كان يقول أنه إذا أحس بالمضايقات غادي إحط السوارت. علاش ماحطهومش؟ لأنه استحلى الكرسي و التقاعد المريح. شوف هاد الناس ديال ال pjd دخلو أسمر اللون نحاف الأجسام، و صاروا معلوفين و جوههم تتبرق بشحمة الحكم. االله إورينا فيهم العجب.

  • Samir
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:46

    الإسلام براء من أمثال هذه الأحزاب التي تشق الصف وتخرب العقول قبل القلوب

  • مغترب
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:46

    ومنه نستنتج أن الداخلية لا تنتمي للحكومة هههه و أن الأمر الأخير فيها يعود للبلاط الملكي و هذا ما نريده إذن لا داعي باش تفرعوا لينا راسنا بالانتخابات و تبذير المال العمومي ديك 150 مليار سنتيم المقدمة لكم كدعم كافية لبناء مستشفى جامعي بفاس مثلا و التي تعاني التهميش و تنتظر زيارة ملكية لاطلاق مشاريع كبرى
    فاس و مكناس يطالبون بزيارة ملكية لتحقيق نهضة كبيرة و اطلاق شركة ملكية لاعادة تأهيلهما فنحن نعاني في صمت

  • يزناسن امحند
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:59

    فبركة مفهوم جديد للقاسم الانتخابي على أساس المسجلين يعتبر مهزلة ولا صلة له بشء اسمه الانتخابات واسمه الديمقراطية. لكن في نخاية المطاف حزب بليكي والبطاطا والبنان واستغباء الشباب والشعب وتطبيع آخر ساعة والبصم على التعليمات … يستحق المقالب التي يتعرض لها. يستحق. و للعلم فهو ليس حزبا إسلاميا فالدولة نغسها إسلامية حسب الدستور. بل هي تنهج قوانين جد متشددة باسم الإسلام وتضع عقيدتها على قاعدة دينية وفق تأويل ديني للسلطة. حزب الخوانجية فالح غبر في معارضة زريعة الكيف أما ضرائب الشراب والماحية والدخان فهي مباحة مثلها مثل آخر المحظورات التي حللها البيجيدي بحكم المفروضات. كل الأطراف تنهش في الشعب والبلاد. نسأل الله أن يكون في عون مغربنا.

  • الحسين
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:01

    حزب العدالة والتنمية قد انتهى صلاحيته . وقد قدم خدمات للمخزن لم يحلم بها يوما ما وهي ما يعرف (باالإطار التعليمي ) قانون فرسنة التعليمي وأبعاد اللغة العربية وهذا مخالف للدستور.المغربي
    ثم ختمها بأكبر ذنب وخيانة في التاريخ وهو الاعتراف بالكيان الصهيوني على أرض فلسطين قبلة المسلمين ومقدساتهم
    واخيرا قانون الحشيش والكيف .
    فلم يبقى لدى قادة حزب المصباح ما يقدمه إلى المناصرين له إلا أنهم يلوحون بزيارة اسىراىيل رغم أنوف المغاربة .

  • مواطن2
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:03

    عمليا وميدانيا هو حزب ….اعضاؤه مسلمون اما توجهاته ومنجزاته على الساحة فهي بعيدة عن تعاليم الاسلام الحقة التي تهدف الى اسعاد الانسان ….شكلا هو يدعي انه حزب اسلامي….وعمليا هو حزب لا يختلف عن اي حزب….على كل حال هو يسعى بكل الوسائل الى ولاية ثالثة ويشتغل وهو على يقين من فوزه في الانتخابات المقبلة….اعترض على امور كثيرة يرى فيها عرقلة لمسيرته لكن باقي الاحزاب ووزارة الداخلية والمواطنون يدركون انها مناورات الهدف منها حصد اكبر عدد من المقاعد. ناسيا او متناسيا راي فئة كبيرة من المغاربة في طرق تدبيره للشان العام….انطلاقا من الحالة الاجتماعية المتدهورة التي تعرفها فئات عريضة من المواطنين البسطاء.اما الفئة الميسورة فلا تهتم لما يجري على الساحة. ومنشغلة في مصالحها الشخصية.مطبقة للمقولة ” انا…وبعدي الطوفان “.

  • العابر
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:13

    ما يجري في بلادنا مخز و يظهر درجة التطبيع مع الإجرام السياسي لدرجة أن الأحزاب تتنافس على مصالح كبرى لأعضائها في مقابل حماية مصالح كبرى لمن يملكون المغرب، نعم المغرب اصبح ملكية خاصة!!!!
    لا شيء صحيح في كل ما يقال عن الانتخابات، كلكم متواطؤون على استفزازنا، لو كان الشعب واعيا و الله العظيم لتمت محاكمة كل من تحمل مسؤولية ما حزبية، نقابية، برلمانية،استشارية،عضو جماعة،رئيس جماعة، معين في منصب في دواليب الوزارات…….مسؤول نقابي في مؤسسة ما….
    يجب محاكمة كل اعضاء الحكومات من الاستقلال إلى الآن ،انظروا ماذا صنعتم:
    جحافل الفقراء،المشردين،اللصوص،المتسولين،البطالة،المجانين،…….الفساد المالي و الاخلاقي لكثير من المسؤولين…..

  • ابن محمد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:16

    الذي أعرفه من المحلل الذي يدعى عالم الاجتماع أن يكون موضوعيا في طرحه وأن لا يغلب في تحليلاته جانبا على اخر ( نموذج الاستاذ عبدالرحيم العطري حفظه الله الذي أعتبره بكل صراحة عالم اجتماع بامتياز وعلى الجرائد التي تحترم نفسها وتريد احترام القارئ لها أن تختار مثل تلك الشخصية المتميزة)، اما صاحبنا فهو لا يعلق أو يحلل بل يبرر دون على الأقل أن يبين لنا ا ما هو المعنى الحقيقي للقاسم الانتخابي؟ وماهي ايجابيات وسلبيات القاسم الانتخابي، اتق الله في علمك فإنك محاسب عليه لأن ما تقوله قد ينقد أمة وقد يغرقها

  • عبده
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:22

    هذه اللعبة القذرة أصبحت مفضوحة…وهي موجهة في المقام الأول إلى العقول الضعيفة من أجل التأثير على عقولهم…كأنهم محاربين من طرف السلطة ووووو وثانيا من أجل التأثير على المواطنين حتى تكون نسبة المشاركة ضعيفة…ويطلعون إلى السلطةبا 700000صوتا كالعادة….من أجل الحفاظ على الكرسي والمال والإمتيازات…..

  • Mo
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:30

    حزب إسلامي كيف؟؟؟؟ هذا حزب استغل الدين للوصول إلى السلطة والاغتناء الفاحش لكن الله يمهل ولا يهمل. بعد الانتخابات سوف لن تسمع عنهم، نفس اسطوانة الاتحاد الاشتراكي في التسعينات.

  • anouchka lahbila
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:34

    اتمنى للعدالة والتنمية الفوز ، لأن الشعب المنافق لا يصلح له إلا العدالة والتنميه ههه أما أنا فلا أعيش في المغرب ، حضا سعيدا للبيجيدي ولاية ثالثة , المنافق لا يصلح له إلا المنافق مثله

  • محمد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:01

    قد نختل مع هاد الحزب الاسلامي لكن القاسم الانتخابي ماشي دمقراطي.
    قراو شوية عليه.
    و اصطفاف جميع الاحزاب مع القاسم هو دليل علا انهم مكيهمهمش الدمقراطية همهم يربحو مقاعد انتخابية باي طريقة
    الدمقراطية تموت ا عباد الله. الدول كترفع عتبة المرور للبرلمان و المغرب نقصها باش يتم تكوين حكومات مشتتة و ضعيفة تتكون من عدة احزاب كل يلغي بلغاه

  • يوسف
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:26

    الى صاحب التعليق 8.كل ما جاء في تعليقك صحيح. لكن الدعاء ليس في محله. شخصيا ماعندي ما ندير بوجههم

  • احمد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 13:56

    الاستاذ لمح في تعليقه على أن الحزب قابل للعبة السياسية، و هذا الأخير يريد ان يفرض على المشهد السياسي المغربي حكم الحزب الوحيد و لربما الداخلية رات في قواعده خروجا على المسار الديموقراطي الذي تبناه المغرب منذ حكومة اليوسفي رحمه الله، الحزب الحاكم استفاذ من ظروف سياسية مكنته من تقوية تنظيمه خاصة بعد استقطاب الوصوليين من الأطر المغربية ، حزب لاناهي ولا منتهي المهم متى يحين دوري و اربع حالتي

  • محمد بلحسن
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:12

    أتذكر حزب التجمع الوطني للأحرار (RNI) في أكتوبر 1979 كان حزبا ليبيراليا بقيادة أحمد عصمان. في نفس السنة، إنطلقت “الثورة الإيرانية” معلنة نهاية دعم “شاه إيران” لدولة إسرائيل. في ذلك الوقت كانت الدكتور الخطيب وأحمد الريسوني ينسقان بينهما لتأطير الشبيبة الإسلامية من بينهم سعد الدين العثماني وعبد الله باها ومصطفى الرميد والحمداوي وبنكيران والشوباني والرباح وبوليف وعمارة وبنخلدون والخلفي والأزمي … بعد مرور 41 سنة ها ذلك التأطير يعطي ثماره الطبيعية Bio والدليل ها العلاقات التجارية المغربية الاسرائيلية تطورت خلال ال 9 سنوات الأخيرة وها هي أصبحت رسمية ابتداءا من 10 دجنبر 2020 وها العقلية الليبرالية تنمو في صفوف “الإسلاميين” بوثيرة مرتفعة تتطلب إسناد ولاية ثالثة لحزب العدالة والتنمية دون حاجة لإجراء انتخابات يتتطلب ميزانية ضخمة من الأفظل أن تُحوَّل إلى صندوق دعم ضحايا كوفيد 19.

  • الجمعة 5 مارس 2021 - 15:14

    في نظري يجب ان يكون تغيير كلي جدري في الاحزاب الحاكمة .يجب اعطاء فرصة الأحزاب الصغرى .نجربوهم.علاش لا..

  • حسن
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:15

    الى كل من يكتب لقد مللنا من هذه الانتقادات يا اخوان أعطونا اقتراحات وافكار للنهوض بالاقتصاد الوطني اعطونا حلولا لمشكل البطالة وجلب الاستثمارات ومشاكل العمال مع الباطرونا اما أن تكتبوا كل يوم عن الحكومة أو الحزب الحاكم فكلهم واحد المهم ربط المسؤولية بالمحاسبة قبل تسليم السلط

  • Abdo
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:27

    الى صاحب التعليق 16 قل لنا ايه الذكي .في نظرك اي حزب في هذا البلد يستحق وقتنا اعطيني مثال واحب لا اكتر……

  • Simo
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:30

    à l’approche des élections
    Ils essayent de regagner à nouveau la confiance du citoyen en le manipulant comme à l’ accoutumé.
    ils ont oublié que le citoyen d’aujourd’hui n’est plus celui des années 2011
    Nous avons vécus une très mauvaise expérience avec ce parti et nous ne sommes pas prêts de la revivre une seconde fois
    c’est notre avenir et celui de nos enfants qui est en jeu.
    tournons la page et trouver d’autres personnes qui veulent travailler ce pays avec toute confiance et sérieux.

  • mouad
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:31

    أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش
    “””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

  • deterte
    الجمعة 5 مارس 2021 - 18:03

    لا يوجد اطلاقا في المغرب لحزب إسلامي فهو نعت خاطئ وتسمية لا اعرف من أطلقها فتسمية البيجيدي بأنه حزب إسلامي هذا يعني أن هناك أحزاب غير إسلامية فنعت البيجيدي بالحزب الإسلامي هو اهانة وسب واحتقار الاحزاب الأخرى وكأنها غير إسلامية وهذا خطأ فادح فغير مسموح قانونا في المغرب أن يؤسس حزب إسلامي أو ملكي أو مغربي أو أمازيغي أو ريفي أو عروبي لانه سيكون حزب طائفي وهو شيئ ممنوع ومحظور بالمطلق في المغرب وسيدخلنا في متاهة لبنان السياسية فالقبلية والعقيدة والوطنية مجال شائع بين كافة المغاربة وليس لأي كان أن يستأثر به انفسه لاقصاء الآخر والقوة التي اكتسبها البيجيدي منذ نشأته هو اعتماد أتباعه على الدين كمرجعية وبدون قصد قامت المعرضة بسب اتباع البريدية بأنهم أصحاب إباحي والرجعيين ونسوا أو تناسوا أن المغاربة لهم تعاطف دفين مع الإسلام تبعه القياديين بالإسلاميين الرجعيين اعطيتموهم الفرصة للرد عليكم بالملحدين والشيوعيين واكلة رمضان والمثليين ودعاة الفجور والرديلة وهذه مسائل محرمة في الخيال الشعبي المغربي

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس