العدالة والتنمية يصوت ضد مشروع مدونة السير

العدالة والتنمية يصوت ضد مشروع مدونة السير
الإثنين 18 يناير 2010 - 23:14

صوت فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب خلال جلسة عمومية،ضد مشروع القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق في إطار قراءة ثانية وذلك خلافا لما ورد في صيغة سابقة .


وعلل فريق العدالة والتنمية تصويته ضد المشروع لعدم استجابة الحكومة للتعديلات التى تقدم بها الفريق أمام لجنة الداخلية واللامركزية والبنيات الأساسية بمجلس النواب،والبالغ عددها 37 تعديلا همت بالأساس المقتضيات التي عرفت تعديلا على مستوى مجلس المستشارين.


وتمحورت هذه التعديلات ،على الخصوص،حول تخفيض الحد الأدنى والأقصى من قيمة الغرامات المطبقة على المخالفات،وتدقيق الصياغة اللغوية لبعض المقتضيات ومسألة الملاءمة،إلى جانب المطالبة بعدم دخول النص حيز التنفيذ إلا بعد مرور سنة على تاريخ صدوره بالجريدة الرسمية،عوض فاتح أكتوبر من السنة الجارية.


وكان مجلس النواب قد صوت يوم الخميس الماضي لفائدة المشروع ب55 نائبا،في حين عارضه 28 نائبا من فريق العدالة والتنمية والحزب الاشتراكي الموحد.


واستنادا إلى المادة 318 من النص،سيدخل هذا المشروع حيز التطبيق ابتداء من فاتح أكتوبر من 2010.

‫تعليقات الزوار

38
  • عاشقة المغرب
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:28

    فيهم الخير أما وحدين اخرين ماصدقو !!

  • youssef
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:00

    راي حزب العدالة و التنمية هو نفسه راي الشعب. نحن ضد هذه المدونة التي لم تاخد بعين الاعتبار ظروف المجتمع المغربي.
    شكرا لك يا حزب العدالة احترمكم كثيرا.

  • tawfik
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:58

    J’aimerai bien savoir combien de parlementaire au parlement marocain. car le nombre de voteur n’est que de 83 alors ou sont les autres. Ils sont payes par l’argent du contribuable pour gerer leurs affaires. Si c’est ca le pays de democratie alors il faut vraiment changer la definition de la democratie et le respect du citoyen. ces parlementaires ki s’absentent tout le temps doivent etres juges et prive du salaire.

  • الحلول السادجه
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:08

    مزيانه هده المدونه باش نوليو كلنا اصحاب السوابق نعيش فبيئه فين ما دورتي راسك تلقا اصحاب السوابق شي تيضرب القرعه حتى تاتبان ليه الطريق مبقاوش فيها الفيراجات إقلب كار أوشي تيضرب القرعه حتى تينشط تيدير 200 فالكونتور إضرب الزيروات فوصت المدينه واحد مسكين جاي غي بالشويه عامر مشاكيل مردش البال قاس شي واحد أكلشي إمشي لحبس بحال بحال أش هاد القانون دلبطاطا القانون هو لي هاز الشراب فالكار أو فالطونوبيل أو الكاميو بدون ميشرب غي في حالة حمله عندو شهر حبس وغرامه من كان يسوق وهو في حالة شرب وليس سكر حتى تكون الحالتين متشابهتان خمس سنوات حبس .في حال حاديته أدت إلى قتل فيه سرعه شهر حبس وإزالت رخصه القياده لمدة 20 سنه في حال السكر الحبس 15 سنه وغرامه وتحيد لو الرخصه 20عدم إحترام العلامات .عدم إحترام السرعه دون إوقاع حواديت عدم إحترام العلامات غرامه في حال أول مره وفي المره التانيه أم التالته فتسحب لمده 10 سنوات واش هاد المسؤلين مبغاوش إفهمو أن الوقايه خير من العلاج وأن السكر هو أبرز مسبب للحواديت فبلدنا وأن بتشديد القوانين على الخمر ستصبح طرقنا ومجتمعنا أسلم من الكوارت وحواديت السير تيفقسو واش عندهوم بطاطا فالراس أو تيديروها بلعاني مفهمتش

  • ahmed
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:06

    من حقنا كدافعي الضرائب محاكمةوزير النجهيزغلاب على كل روح أزهقت وعلى كل سيارةتعطلت بسبب حالةالطرق في المغرب فجلها مهترئة بئيسةغير صالحة,فمن يتحمل مسؤوليتها؟ماشي وزيرالنقل والتجهيز؟اه نسيت هو وزير المدونة؟

  • غيور
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:42

    يكلمون على مدون السير على دوك الطرقان الزينين اللي عندنا في جميع مناطق المغرب منها الحضري و القروي
    و كونوا تحشموا شوي و تخافوا الله
    باراككم من الكذوب على الشعب المغربي المغلوب على أمره
    نعطيكم غير مثال صغير سيروا تشوفوا غير الطرقان اللي موجودة في العالم القروي انتاع الجارة إسبانيا و رجعوا عليا الأخبار
    قالك مدونة و الطرقان كلهم مقعورين أتالفين
    الله إتلف ليكم العاقبة
    50 عام و أنتم تضحكون على الشعب المغربي الله إوك في عونه

  • معتقل
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:04

    حسبناالله ونعم الوكيل
    هذه مزايدات فوق القانون،إننا نتساءل إذ كيف تباوكون مدونة غلاب صاحب فضيحة الصفقةالخاسرة للقطارات وصاحب الشبكة المخرومة للطرق السيارة وكذلك صاحب الصفقةالخيالية للردارات الطرقية والمكلفة لجيوبنا…هل كل من يجتهد في تبدير أموال الدولة يحصل على مكانة فوق رقابنا ؟؟؟ إننا لم نعد نتحمل هذا الفساد و عدم مراعاة حقوق الشعب.وِآسفاه على أرواح أجدادناالشهداء التي ذهبت هدرا.
    واعلموا جيدا أنكم لستم برجالات الساعة.

  • ابو فداء
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:16

    كان على الملاحظ المغربي إن كان كما يقول حقا أن يلاحظ ان المغاربة جميعا يرفضون تلك المدونة الملعونةوقد ظهر ذالك واضحا لكل الملاحظين أثناء إضرابات قطاع النقل لذالك فحزب العدالة والتنميةلم يقم سوى بواجبه في التعبير عن رأي المغاربةوكنت أتمنى على ملاحظنا ان يقر بذالك ويسجله في ملاحظاته.كما عليه إن كان ملاحظانزيهاان يمعن ويدقق ملاحظاته في مجتمعه المغربي ربما يصل إلى أن حزب العدالةوالتنمية هو اخر القلاع التي لم تدك بعد وكم نخاف أن تسقط ؟.وهذا ليس دفاعا عنه ولكن ملاحظة نزيهةوواقعيةيجب تسجيلهامن طرف كل من يدعي أنه ملاحظ؟

  • جميل
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:50

    و من أين سيأتي المغاربة بالأموال لدفع الغرامات التي تساوي قيمتها أكثر من قيمة السيارة التي يقودها

  • المحقق كونان
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:24

    لو كانوا فعلا يريدون التصويت ضد المدونة لحضر كل نوابهم و صوتوا ضد المشروع . ما هو عدد نواب العدالة و التنمية بالبرلمان؟

  • عبد الجبار
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:54

    عبد الجبار
    المستفيد الوحيد من القانون هم العديد من رجال الدرك و الشرطة ماذا استفادة الخزينة من غرامة 400 درهم لان الدركي يسالك هل تدفع له 100 درهم ام 400 للدولة يمكن ان تتوصل معل الى 50 درهما !!! او اقل اذا لن يتغير اي شيء في المغرب قبل القضاء على الرشوة

  • مواطن
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:22

    الى مغربي ملاحظ ( العنوان: 2 – السياسة لا تقبل الأغبياء)
    اريد ان اعرف مغزى تدخلك و هل بكلامك تقصد حزب العدالة و التنمية . هؤلاء الناس مند ان سمعنا و عرفناهم يتكلمون بلسان الشعب و يدافعون عن مشاكلهم و من بين المشاكل مدونة السير :
    اين هي الطرق ‘ الانارة كانها منعدمة المصابيح لاتضيء غير نفسها في جميع الشوارع ‘
    في شارع مديونة هناك 10 اشارات الوقوف في شارع واحد لابد ان تقف فيهم جميعا عندما يشعل الضوء الاخضر عندك الموالي يشعل الاحمر و هكدا حتى الاخير الا توجد تقنية كما هي في اوربا في الشوارع الكبيرة عندما تبدا الاشارة الاولى و تسير ب 40كلم في الساعة تمر في جميع الاشارات دون وقوف .
    و كدلك مشكل الراجلين و الدراجات يقطعون الطريق بشكل عشوائي و تهور ………
    و في الاخير اريد ان اعرف ادا مررت في الضوء الاصفر فهل تحسب مخالفة .

  • mostafa
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:48

    راي حزب العدالة و التنمية هو نفسه راي جميع مستعملي وسائل النقل. نحن ضد هذه المدونة التي لم تاخد بعين الاعتبار ظروف المجتمع المغربي ولاضروف طرقاته ولاضروف الساهرين على احترام القانون.يجب ان يعلم الجميع بان قانون السير المعمول به حاليا كافي جدا ولكن المشكل في الرشوة ووسائل المراقبة الشطط في استعمال السلطة الهروب من العقاب بالنسبة لاصحاب النفود الوظيفي والمالي. وتطبيق هدا القانون الجديد لا يأتر في هده العوامل بتاتا بل سوف نرى من يرتمي على السيارات للابتزاز كمى ان الرشوة سوف تصبح سمينة والخطير في امر هدا القانون هو انه سيأتر على الوحدة الوطنية بحيت حتى الموافقين على الحكم الداتي من سكان الأقاليم سوف يغيرون رايهم هروبا من هدا القانون السالب للحريات كما سيكون وبالا على صناعة وتجارة السيارات.

  • رضوان إدبرك
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:52

    الجميع يعلم جيدا أن معدل حوادث السير بالمغرب وضحايا الطرق تعد بالألاف وعليه فمن الواجب اتخاد تدابير لتقليص نسبة الحوادث وما المدونة إلا أحد الحلول .
    صحيح أن البنية التحتية الوطنية لا تقارن مع نظيرتها الغربية إلا أن هذا لا يعني بالظرورة أن لا تطبق مدونة السير (مع العلم أن هذه الأخيرة عدلت لتواكب الخصوصيات المغربية)
    نعم نريد التغيير ،نريد أن يحترم السائق إشارات المرور وإحترام السرعة نريد من السائق أن يخاف من المدونة لكي يحترم الطريق ومستعملي الطريق ….
    استغرب فعلا رفض بعض الأشخاص للمدونة وأتسائل مجددا ما سبب هذا الرفض ؟ هل لأنكم لا تستيطعون السياقة بتعقل أم ترفضون العقوبات لمجرد أنها تخيفكم ؟؟
    لماذا الخوف من المدونة ؟؟
    يا أخي إحترم القانون ولن يظلمك أحد …
    أعتقد أن من يرفضون المدونة ينطبق عليهم المثل المغربي : لي فيه الفز كيقفز
    أما بخصوص مسرحية اللامبا فلا تستحق التعليق ….

  • عزيز بن الحسين بن علي
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:02

    هدا القانون المخزي لن يرى النور.أؤكد لكم دلك بحكم معرفتي المتواضعة بأصحاب نقل البضائع و اصحاب سيارات الاجرة الدين يقطعون اميال الكلومترات يوميا.هاد الحكومة راه مسكينة فيها غير البراهش.الله ياخد فيهم الحق

  • memati
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:12

    احسنت يا عدالة انك رفضت المدونة تري لمادا لدي وجهة نضر في المدونة الجديدة نطرح السؤال علي المسؤولين تري هده المدونة ستطبق علي جميع شرائح المجتمع ستقولون نعم ولكن العكس ان المدونة الجديدة او القديمة لاتطبق الي علي الشعب الفقير فقط كيف هدا والكل يعلم نحن مغاربة ابن فلان بنت فلان هدا برلماني داك مسؤول امني وتلك امرءة وزير وال اخره الكل لايسري عليه القانون من ناحية المخالفات عندما يرتكبون اي مخالفة يقولون الاتعرفوني من اكون انا فلان فكيف لي ان اؤدي الغرامة وهكدا تسري الامور ولكن عندما يرتكب المخالفة ابن الشعب الفقير والدي ليس له في هاتفه المحمول ارقام مسؤولين لكي يتصل بهم من اجل غض النضر عنه تجده يملئ المخالفة قائلا لك هل تؤديها ام اسحب منك رخصة السياقة وانت ليس في جيبك الي دريهمات معدودة ايعقل اختراق الضوء الاحمر غرامة ب 400 درهم ويستغلون بعض الضروف الشرطة خصوصا عندما يكون الضوء الاصفر مازال يرمش يوقفك ويتحمك باختراق الضوء الاحمر مادا تقول ايها العبد الضعيف امام جالادك ومع من تتحدث هكدا تسري الامور في الطرقات فليعلم الجميع ان الشرطي والدركي والجمركي والموضف السامي والبرلماني انهم لايؤدون الغرمات ادا اخترقو القانون لانه امر معاش في المغرب وقانون يسري في بلادنا من تكون واي سلطة تمتلك فالمدونة سوف تستنزف الي الطبقة الكادحة فقط فلاتسري علي الجميع وان كنت مخطا فليقل لي اي احد انك مخطا

  • tangerois
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:30

    على غلاب أن ينهض بالطرقات قبل أن يفكر في استيراد مدونة. لعله يريد إثبات وجوده بهذه “المروَّنة”، خوفا على منصبه، ليس إلا. “زعما كيبين الخدمة”.

  • جلال
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:10

    العدالة والتنمية تنهج سياسة المعارضة فقط، حتى ولو كان المشروع في صالح الشعب،
    وأغلب الباحثين في الحقل السياسي يعلمون أن فقهاء العدالة والتنمية لا يتوفرون على برنامج واضح يخص الشأن الإقتصادي والإجتماعي، للنهوض بالإقتصاد الوطني والإجتماعي إلى الأمام، وهدا ما جعلهم يفقدون الكثير من المصداقية والتعاطف ممن كان يتعاطف معهم من الشعب، لأن خطابهم الديني والشعبوي والشعارات الرنانة لن تعد تفيدهم مع جل المغاربة، وهدا ما جعلهم يفقدون الكثيرولم يحتلوا سوى الرتبة الخامسة في الترتيب العام في الإنتخابات الأخيرة.

  • samir el mazani
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:18

    شكرا لك يا حزب العدالة والتنمية

  • Rahel
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:40

    hello everyone
    firstly i need to know what`s this law and what can do for us, then they or we can descuss about it, but I`m sure is useless like before we are given it, hhhhh

  • Omar
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:20

    Un simple point de vue
    Augmenter le montant de la contravention comme prévu dans la nouvelle loi, c’est encourager davantage les conducteurs fautifs à corrompre les policiers et les gendarmes. glisser un billet de 50 DH au policier et moins domagable pour les conducteurs fautifs que de payer une contravention de 2000 DH. En tout cas les responsables marocains n’ont pas d’imagination. Ils copient les lois françaises sans se rendre compte qu’en France la police n’est pas aussi facile à corrompre que la marocaine

  • محمد الحيران
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:24

    والله اني لاتالم لهؤلاء المجموعة من البرلمنيين والمستشارين الدين وصلو الى الغرفتين ولا يمثلون الا انفسهم واش غادي انقول لكم يا ايها الشعب الحاضر الغائب حاضر بجسدك وغائب برئيك الحقيقي اثناء الاستحقاقات الانتخابية ووالله حسب تجربتي الواقعية ودلك اني انخرط في جل الاحساب السياسية بالمغرب ولم اجد من حيث التنظيم والغيرة على هدا الوطن من حزب العدالة والتنمية.

  • عامة الشعب
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:44

    هذه المدون الجديدة ستطبق علىالمواطن العادي, ليس لملئ خزينة الدولة بل لاغناء المرتشين , الله اعلم كم هو نصيب سيد الوزير… اما عن العدالة والتنمية الله يكلم فالعون

  • maghribi
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:30

    السياسةلاتقبل الأغبياء ولا الأغبياء تقبلهم السياسة
    ألا يلاحظ المغربي الملاحظ أن غالبية المجتمع هو رافض لهدا القانون وأن من المفروض على النواب أن يصوتوا بصوت المجتمع
    أو أن المجتمع كله لا يفهم شيء!!!!!!!

  • انور بروكسل
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:26

    بارك الله في حزبكم يا العدالة و التنمية و حفظكم من المخروضين و المنافقين
    ===>> اامين يارب

  • خالد من ماليزيا
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:14

    والله غريب كيف أنه بعد أن أبان غالبية النواب في البرلمان،باستثناء آخر من تبقى من الشرفاء، أنهم جاؤوا للبرلمان بالشعب ولكن لأنفسهم! لا زال البعض يتحدث عن أحزاب سياسية مغربية وعن برامج سياسية !! ..
    لا نلومن إلا أنفسنا، دابا الجميع غيقول راهادوك مامزيان ولكن ملي يجيو الإنتخابات تطغى عاطفة حب المفسدين وآكلي أموال الشعب على المنطق، ويستجيب الناس للشعارات الرنانة ليضحوا بمزيد من أعمارهم في كنف المفسدين ..

  • angel
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:32

    je ne sais pas pourquoi on est contre . le PDJ est contre , parce qu’il s’enrichit de l’anarchie . lES PAYS SONT DEVELOPPES ET CIVILISES NON SEULEMENT POUR LES ELECTIONS ET LA DEMOCRATIE, aussi pour les respects des lois ,malgre que parfois ,ils sont severes, et a l’econtre de leur interets , on appelle ca civisme, et chez nous on se manifeste contre, parce que chacun de nous pense a ses propres interets

  • محمد الخليل
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:38

    في الحقيقة كل من صوت على هده المجموعة البرلمانيةالتي صوتت لصالح المدونة فهو مسؤول امام الشعب المغربي فمتبقوش غير تشيروا بالهدرة راه اقتلت هاد الشعب بالشعارات الكادبة .ونطلب من الله عز وجل بالتوفيق والثبات لحزب العدالة والتنمية في سياسته ومواقفه كما نطلب من الله عز وجل ان يستفيق هدا الشعب من سباته ونومه العميق وكفانا من عصور الجهل راه زعمة كنكولوا على ان هدا الجيل راه فايق اعايقاو فيقو وعيقوا الخوت بارك منالهدرة.والسلاموالله الموفق.

  • عبد الله
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:26

    صراحة لماذا لا يتم تشهير مبلغ الغرامات في علامات المرور كإجراء ردعي مثلا تحت علامة قف مبلغ 400 درهم و في حالة اشتعال الضوء الأحمر و في حالات السير كممنوع التجاوز وممنوع الوقوف ودوايك وتشهير مبلغ الغرامت في حالة عدم وجود التامين وهكذا

  • الحسين المغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:20

    55 مع 28 ضد أين الباقي؟؟؟؟؟

  • الشرقي من البيضاء
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:18

    مساكين نواب العدالة و التنمية ، يكلو و يتعبو لأجل أن يساهمو في التعديلات و القوانين في قبة البرلمان ، فلا تلتفت لها الحكومة ولا الأ غلبية رغم اهميتها ، يتم رفضها بجرة قلم فقط لأنها تعديلات من فريق العدالة و التنمية ! لكم الله و هدا الشعب المقهور يا نواب العدالة و التنمية

  • hicham
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:36

    Malgré la compagne quasi officielle menée par la télévision marocain à la faveur de cette loi l’opinion publique n’a pas changé d’avis, ils veulent nous comprendre que la vie des citoyens est leur premier but sublime, hhh, je ne crois pas ça moi peut être qu’ils tentent d’augmenter la recette de l’état par les amendes surtout que les recettes de douanes vont connaître une chute libre à partir cette année,
    je ne comprends pas pour qoi un tel opportuniste – GHALAB- va mettre e péril son avenir politique pour cette loi, ce code ‘c’est seulement arbre qui cache la forêt.

  • citoyenne marocaine
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:56

    bonjour
    assez de blabla on applique pas des codes des pays developpes dans un pays sous developpes comme le maroc il faut prendre tous ou laisser tous par ex regarder les infrastructures des pays developpes ,meme les routes des petits villages sont mieux que les routes principales du maroc ,il faut commencer par la base sinon tout va s ‘effondre tot ou tard. donc il faut oublie ce que Mr le ministre pretent concernant le nouveau code de la route sinon on applique ca juste aux personnes riches et on invente un autre code pour les personnes pauvre.

  • jastar2006
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:16

    bonjour
    pour moi je crois pour diminuer les accidents efficacement c’est mieux de fermer les bars puisque c 30% DES ACCIDETS sont faits par un alcoolique

  • saad d ebrooklyn
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:22

    ستطبق المدونة على البعض واقصد على الناس البؤساء٠اما اصحاب النفوذ فو الله ما تقيسهم حاجة٠لو كانوا سيكونون ديموقراطيين في التطبيق لصفقنا لهم و للمدونة٠ولكن هيهات من اين لهم بالديموقراطية٠٠هذه وسيلة لسلب الناس اموالهم٠فشكرا للعدالة و التنمية٠موقف يحسب لكم٠

  • حسن اكادير
    الإثنين 18 يناير 2010 - 23:46

    سلام للجميع حنا مشى كن عرضو القرار ولاكن قبل ان يطبق لازم اتقدوا الطرقان والعلامات المرورالناس المعنيين بالامر من الشرطة والدرك اخدموا بنزاهة مشى اشدوا لبغاو مشى شرطى كيتخلص 3000درهم اقيد ليك بروصى ب5000درهم والحماق هداكن ضن هدا القانون غى طبق غير على الدراوش اسى غلاب لحقاش نت كتركب الطائرة

  • عبو
    الثلاثاء 19 يناير 2010 - 00:28

    يجب التفكيرفي اصلاح الطرق والازقة اولا وبعد دلك مناقشة المدونة لهدا ارى ان اعتراض حزب العدالة والتنمية عليها يستحق الاشادة والشكر لانه يعبر فقط عن راي المجتمع المغربي الدي لا يملك شيئا من هده الغرامات ادا قدر الله حادث فكل ما يملكه هو لاالاه الا الله محمد رسول الله والصبر والمحبة للوطون ولملكه محمد السادس نصره الله وشعارنا الله الوطن الملك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • ليلى
    الخميس 24 نونبر 2011 - 14:12

    انا غادن سوف الصويط عن هدا حزب الاستقلال

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 3

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 17

حماية الأطفال من التسول