العدل والإحسان تتضامن مع المقرئ

العدل والإحسان تتضامن مع المقرئ
السبت 18 يناير 2014 - 23:10

أعربت جماعة العدل والإحسان عن تضامنها مع القيادي في حزب العدالة والتنمية، المقرئ الإدريسي أبوزيد، عقب التهديدات بالتصفية الجسدية التي طالته بسبب ما اصطلح عليه إعلاميا بنكتة “بخل سواسة”.

وقام وفد من جماعة العدل واﻹحسان بزيارة المقرئ أبو زيد ببيته بالدار البيضاء، مساء أمس الجمعة، مكونا من محمد بارشي، عضو مجلس اﻹرشاد، والدكتور مصطفى الريق، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية للجماعة.

وعبر وفد الجماعة خلال زيارته للمفكر الإسلامي عن تضامنه مع المقرئ أبو زيد بخصوص التهديدات الجسدية التي تعرض لها، وتأكيده على “رفض العنف وسيلة للمعالجة الخلافات أو الخصومات السياسية والإيديولوجية”.

وكان فيديو نُسب إلى المقرئ أبو زيد، مقتطفا من محاضرة قديمة له بثتها قناة الرسالة الفضائية، قد أثار ضجة عارمة في البلاد، بعد أن أورد نكتة تحدث فيها عن بخل عرق معين لم يذكره بالاسم.

وأول الكثيرون نكتة أبو زيد إلى كونه يقصد “أهل سوس”، ما دفع هيئات ومنظمات عديدة للاحتجاج الشديد على المقرئ، حتى أن الأمر بلغ إلى حد تخصيص رجل أعمال قيل إنه أمازيغي من الدنمارك لمبلغ مالي كبير، نظير النيل جسديا من القيادي بحزب “المصباح”.

‫تعليقات الزوار

36
  • marocain
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:02

    هذه نكثة يرددها المغاربة منذ زمن بعيد و معروفة في المغرب
    و انا في اعتقادي هذا شيء عادي جدا
    لا فرق بين هذا و ذاك الله اهديكم

  • amina
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:24

    لقد أسمعنا حتى الموتى ماهية الخلاف، رفعت الأقلام٠
    تذكير لكل نفس أمارة بالسوء(ونفس وما سوّاها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها) صدق الله العظيم٠

  • lahcen4
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:25

    لا يجوز على الاطلاق تهديد شخص عبر عن رئيه فكريا دون المساس للهوية او المعتقد بطريقة استعمل فيها (نكتة) على فرد او جماعة … بكوني امازيغي اتقبل النقد البناء . – " وا رفض العنف كوسيلة لمعالجة الخلافات أو الخصومات السياسية والإيديولوجية". – فاحترام الرءي او جب اخلاقي وحضاري.
    لحسن من النرويج تحياتي للجميع والسلام.

  • Bob
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:39

    سمعني أسي سوسي ولا شلح ولا عروبي ولا جبلي ولا ريفي راه كلنا مغاربة والنكتة مافيها عيب رجل اعمال من الدانمارك هذا راه مجرم مقيم بالدنمارك.
    هذا واحد السوسي. بلاش

  • mohamed
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:41

    Tous les marocains répétent ces blagues à propos des Swassa( un peuple que j'aime pour leur tendance au sérieux, et leur bonne gestion économique), et à chacun de l'interpréter comme il veut. Pour moi personnelement il s'agit de la bonne gestion plutôt que de l'avarice. N'attisez pas les feux du racisme.Nous sommes (Arabe et érbére)fréres en islam

  • أنصر أخاك ...
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:55

    هل تظامن العدل و الإحسان مع عصيد لما تعرض للتهديد ؟
    الجواب : لا .

    هل تظامن العدل و الإحسان مع لشكر لما تعرض للتهديد ؟
    الجواب : لا .

    هل تظامن العدل و الإحسان مع المختار الغزيوي لما تعرض للتهديد ؟
    الجواب : لا .
    .
    .
    .

    إذن القضية تدخل في إطار : " أنصر أخاك اللحية ظالما أم مظلوما "

  • إمام عادل
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:08

    الوحدة الوحدة ستقضون بإذن الله على رموز الفساد العدالة والتنمية + العدل والاحسان = انتصارا لشرع الله والقضاء على فلول الفساد الذي استشري في البلاد فبسكوتكم تقوى تيار الانحلال والالحاد داخل الوطن

  • afouss
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:12

    ان كانت النكتة العنصرية شيء عادي بالمجتمع فان السب و الشتم كذلك شي عادي , لقد بدأت اوراق الثوث تتساقط .

  • JOUBA
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:14

    لقد إعتذر المقرئ على زلة لسانه ، و هذا شيء محمود .

    أما من زال يتحذث ، عن جواز إلقاء نكتة عنصرية من طرف مسؤول برلماني

    ,و ليس شخص عادي من العامة في محفل دولي ، إتجاه أي مكون من مكونات

    المجتمع المغربي ، فإن هؤلاء الناس ، يسيئون لأنفسهم ، قبل إسائتهم لأحد

    آخر..

  • rachidi
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:41

    من الدعوة و التبليغ ونشر العدل بسم الاسلام الئ دعم العنصرية والتمييز العنصري ونصر اخاك في الهوية ضالما ومضلوما العدل والاحسان جماعة منغلقة علئ نفسها ولا مستقبل لها تعتمد علئ برمجها وتفكيرها من الاحلام وعبادة البشر من بعط شيوخها متلا قال احد مريدها انه لا يقبل ان -بيووس= يد الملك ولا يركع له ولاكنه اراد دالك لنفسه وهو لا يعارض من يقدسه ولا يقبل الرائ الاخر وكلامه مقدس واقول مسكييين الدي يحلم ان سواسة اسهل مما يتصور وانه سيستحمرهم الامر اكبر من دالك علئ بوزيد وغيره ان يقراء التاريخ ربما ليستفيد ان السواسة شعب لا يقهر من حميع المبراتوريات والديانات ةانهم الشعب الدي ارسل الركراكة الئ محمد رسول الله لمعرفة هل هو نبي ام لا وهم الدين امنو بجميع الانبياء اعتنقو جميع الديانات قبل الاسلام اما لغتهم فهية مع ارضهم فخط احمر عبر التاريخ ووووووووو

  • يوسف حسن
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:51

    كعادة الاسلاميين في النفاق، هاهم يطبقون " ضربني وبكى وسبقني وشكا". من يهددككم في سلامتكم الجسدية؟؟. ألستكم أنتم من لطخت أيديهم بالدماء. من قتل عمر بن جلون، وبن عيسى أيت الجيد واللائحة طويلة إلى معطوب وناس والشاب حسني وفرج فوذة إلى الحلاج وأم قرفة والشاعرة عصماء وكعب بن الأشرف…كفى من دموع التماسيح، إتكم لن تخفوا الشمس بالغربال وتاريخكم ملطخ بدماء الشرفاء. النكتة على محمد الشلح عادية، لكن أن يتسول بها البيترودولار لدى أسياده في الخليج، فهذا لن نقبله. كان الصوت الأمازيغي في ما مضى غائبا حتى أصبحتم تسمحون لأنفسكم بأي شيء. لن يستمر هذا، وإذا لم تسحيوا قد نشعلها حربا مدوية لتنقية بلادنا من الأعشاب الضارة. الحرب هي أسهل ما يكون، فلا تدفعونا للانحدار إلى مستواكم في قلة الأدب الاحترام وفي الوقاحة والنذالة.

  • R-IDURARsk
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:55

    ..التحم ظلام بظلام ,,, فتراءت تجليات الغياهب ,والسواد كان عظيما , زحف من الشرق قديما وانيا لقتل الحياة وزرع البذور الفاسدة.,

  • شهادة
    الأحد 19 يناير 2014 - 04:02

    فجاة استفقتم..ان كنتم رجالا لماذا لم تقوموا بادانة تنكيت المقرئ..اين العدل..

    اما عن التهديدات التي تتحدثون عنها فكلنا نرفضها وندينها..

    بخصوص تاكيدكم رفضكم للعنف احيطكم علما ان اول فصيل شاهدته يمارس العنف في حق فصيل اخر داخل الجامعة هو فصيل محسوب على جماعتكم..وكان ذلك في حدث مروع بكلية العلوم بمكناس سنة 2002 (ان لم تخني الذاكرة).. وادان طلبة قالوا انهم يمثلون الحركة الامازيغية ذلك الحدث الدموي الذي هز قاعة المطالعة..حدث درامي ماساوي اصاب الحاضرين والحاضرات بذعر وهلع شديد..وكان من دبره هم طلبة العدل والاحسان..انا لم اعرف الاسباب التي دفعت طلبة الفصيل للعنف واهدار الدماء لكن الحدث كان تصرفا وحشيا مشينا لا يمكن الا رفضه وادانته..

  • karim
    الأحد 19 يناير 2014 - 06:25

    الى كل المغاربة بدون استثناء من يحاول ان يدافع عن اتجاه معين فليفعل ذلك دون اتهام الاخر كصديقنا هذا الذي ينعتنا بالاسرائليين فنحن مغاربة ومن حقنا ان ندافع عن كرامتنا ولماذا لا تريدون ترك البلد في استقراره هل كل من يدافع عن لغته عميل الان قد ظهر الحق لماذا تقولون ان الشريط نسب الى ابو زيد اليس هو من تفوه بسخافته وهو يقهقه امام قومه كفاكم عبثا فكما تدافعون عن لغتكم والتي فرضت علينا رغما عن انفنا يجب ان تستحملوا لغتنا لغة الارض نكا امازيغن رانقاما امازيغن

  • لنطلب العدل للجميع..!
    الأحد 19 يناير 2014 - 06:42

    وماذا بعد؟

    يعتقد البعض بأن جماعة العدل والإحسان أكثر"تقدمية"من العدالة والتنمية!

    طبعا،من حق الجميع أن يحلم!
    واللهم لا شماتة!

    بعد(اللا-اعتذار)الذي خرج به ذ.أبو زيد،إنبرى كثيرٌ من"الأمازيغ"ليقولوا:
    لقد طُويَت الصفحةُ!

    وبدلا من"طي الصفحة"au sens dénotatifللتعبير،خرج مِن المثقفين-يا لحظنا الجميل-مَن يجعل مِن"أبي زيد"نبيا،ورسولا،ومعصوما من الخطإ..
    رغم أن أبا زيدٍ قدْ"إعتذرْ"على كل عِلاَّتِ اعتذاره!

    -هل هو تبادلٌ للأدوار داخل دائرة الخلافة في الغرب الإسلامي؟
    أم مجرد لعِب دُمى يتخذ أحيانا مواقفَ متنطعة في ظل صمت"الكبار"من صغار اللاعبين؟

    سؤال واحد فقط:

    -لماذا إكتفت جماعةُ العدل والإحسان بالتضامن مع"أبي زيد"دون إدانة لـ"العنصرية بجميع أشكالها ومهما كان مصدرها"؟

    والمْغاربة زعما اللي قاسْتهم نكتة"أبي زيد"البايخة؟
    ما تا يْهموكومش،آ لخّوت ف الوطن؟

    -دبا،خاص المُغرر بهم من الحركة الثقافية المغربية(وعلى راسْها الأمازيغية التصححية)يْعرفوا بأنْ"ليسَ في القنافذ أملس"!

    لا فرق بين أبي زيد أو السويدان أو الريسوني..أو الشنفرى!

    ولا أمل في عدل ولا إحسان..إلا بهدى من إله الناس أجمعين!

    Azul

    Ameryaw

  • عبداللطيف
    الأحد 19 يناير 2014 - 07:43

    اخشى ما اخشاه ان يطبق ما هدد به هذا الرجل، فكوني انازيغي سوسي اعلم حق المعرفة ما يقدر عليه اهل سوس،هم في الحقيقة اناس ظرفاء،كرماء عكس مل اتى به هذا السيد،لكن ان مست كرامتهم،او استهزئ بهم فانا لا اضمن العواقب،فقط اطلب السلامة يا ابو زيد فقد اخطات في من لا يعرفون للاستهزاء والشماتة بهم سبيلا.عاشت سوس حرة، وعاش الامازيغ احرار،ولا نامت اعين الحاقدين.

  • ماهر
    الأحد 19 يناير 2014 - 08:18

    قانون معاداة الأمازيغ:
    إن قضية الهجوم الأخير على ابو زيد المقريء الإدريسي، هي قضية لها بعد حقوقية بالدرجة الاولى، وبعد وطني بالدرجة الثانية:
    فالرجل كان يحاضر بمناسبة ثقافية وفي إطار علمي معرفي، وفي موضوع الهوية الذي اكد فيه على قدسية اختيار الهوية والانتماء لها، و على تكامل الهويات ونبذ الإقصاء فيما بينها.. فيما جاء من يوظف جزء مستقطع من كلامه للسعي الى اختلاق معركة ضده، لمجرد سرده نكتة عن تاجر سوسي، كلنا نعلم ان سردها لم يكن من باب عنصرية ولا عصبية، فهو امر مفضوح ومفضوحة أغراضه.. وقد آن الأوان للحسم مع هذا التلاعب بمكون أساس من مكونات الهوية المغربية، و جاء الوقت لفضح المتاجرين بالموضوع الامازيغي، ولا أقول "القضية الأمازيغية" لأني اعتبرها قضية مفتعلة بامتياز، يحركها من بارت سلعتهم الأيديولوجية، ويصب على نارها الزيت أزلام المخزن المعروفين..
    يتبع

  • ماهر
    الأحد 19 يناير 2014 - 08:21

    تابع …
    لقد آن الأوان حقاً للحيلولة دون ان يجعل هؤلاء المتاجرون وأولئك الازلام من الموضوع الامازيغي هالة ترهيبية ضد أبناء الوطن، سيرا على نهج الطابور الصهيوني الذي نجح في ابتزاز المجتمع الدولي في يوم ما ليستصدر قانون "تجريم معاداة السامية" دون مبرر موضوعي حقيقي… ولأننا لا نريد ان نصل الى يوم تتم فيه محاكمة مواطن بتهمة "معاداة الأمازيغ" لمجرد سرد نكتة تصف فيها هذه الفئة او تلك بصفة قدحية معينة.. لأننا حين ذاك سنضطر الى محاكمة كل المغاربة، لانه لا احد منهم لم يرو في حياته نكتة تتهكم على عروبي او فاسي او مراكشي او سوسي او بركاني اومكناسي او صحراوي او دكالي.. ولو عممنا القانون على بقية الامم لما نجا من المحاكمة احد من العالمين… فكافانا عبثا قد تحرق شرارة ناره ثيابنا جميعا، ونصيح بذلك أضحوكة بقية الامم..

  • o3ddi o hsayn
    الأحد 19 يناير 2014 - 08:35

    à ceux qui parle de l"fitna" C'est ça la fitna vous êtes tous sur la même vison je crois que raconter cette anqudote dans les médias n'est pas honnête alors au lieu de faire des visites de solidarité avec ce raciste il faut présenter aux marocains des excuses ful stop

  • Hassan
    الأحد 19 يناير 2014 - 08:45

    المقريء كان عليه أن يناقش مع الأخوة السعوديين الأمور الدينية والسياسية العربية -الفلسطينية ولكنه اتبع درب المسترزقين الذين يرجون الرجوع من هناك متخمين بالريال السعودي فكان الثمن علي حساب أهل سوس والذين هددوه كان عليهم التوجه الي القضاء

  • ilyz
    الأحد 19 يناير 2014 - 09:58

    ما راي الشرع في من يدعون إنهم يرون النبي رؤيةَ العين، نهارا، و معه جبريل والملائكة والصحابة، إلى غير ذلك من التهيُّؤات? فلا عجب ان يتضامن ناقص عقل مع ابن جلدته!!

  • بنادم
    الأحد 19 يناير 2014 - 10:09

    شيء يصح فيه المثال المصري سابو الحمار ومسكو البردعة

  • sahih
    الأحد 19 يناير 2014 - 10:23

    Quand un Alim mouslim prononce un discours pleine de haine et racisme contre ses fréres Amazighs mouslims
    il n est pas ni Alim ni mouslim et c est la honte
    il a voulu faire rire les moyenne orient sur le compte ses
    patriotes Amazighs
    les blagues leurs place c est au café et entre amies et non pas au conference c est un crime contre un peuple il est impardonnable
    tous ce qu il viens de moyenne orient c est le racisme la haine le cannibalisme la sauvagerie
    Aba lahabe
    Aba haoule
    Aba jahle
    Aba zaid et ses fréres

  • جلال
    الأحد 19 يناير 2014 - 10:41

    ”صمت دهرا،ونطق كفرا” هذا ينطبق على جماعة العدل والإحسان،ألتي يبدوا أنها اصبحت مقطوعة الرأس بذهاب المرحوم،ولم تعد تميز الصباح من المساء،فمشكلة ابو زيد أوشكت على النهاية،واستخلص منها من أراد أن يستخلص العبر،وندم من ندم،وذهب كل إلى حال سبيله،وانفض الجمع أوكاد،..فأين كنتم وقت احتدام المعركة،وصهيل الخيل يعلوا،والنقع في السماء مربدا،..أنتم إذن لم تأتو لامحاربين ولاساعين لصلح ذات البين،ولكنكم بهذا-والله يعلم مافي قلوبكم-تريدون انشاد قصيدة غزل لمن همكم أمرهم..أوتريدون النفخ في التنورلإذكاءبعض الجمرات،التي خبا أوارها..

  • sahih
    الأحد 19 يناير 2014 - 10:48

    Ou sont les hommes de la justice Amazighs
    les Avocats
    Associations Amazighs
    Association des droits
    le discours d Abouzid au moyenne orient c est impardonnable
    il faut un jugement auprés des tribunaux
    ne laissez as ce haine et racisme passe sans jugement

    Vraiment Vraiment il aura d autres haine et racismes a l avenir contre les Amazighs
    IL faut un jugement au tribunale pour donner un exemple a tous qui touche la dignité des Amazighs

  • أمازيغي
    الأحد 19 يناير 2014 - 10:49

    خرجة العدل و الاحسان أبانت عن انحياز و خيانة لمدأ المساوات و العدالة …
    خرجة العدل و الاحسان أبانت عن نواياها الحقيقية : تمسكن تاتمكن ….
    العدل و الاحسان عبرت عن ضعفها الأخلاقي حول التعامل بالمثل مع كل المواطنين المهددين بالعنف,,,
    العدل و الاحسان أظهرت انعدام الأخلاق الاسلامية الحقيقية التي كرمت بنى آدم و أهل سوس عرق من بشري ….
    العدل و الحسان لم تساند أهل سوس و تتضامن معهم لما نعتهم بها أبو زيد الأرهابي الدي يريد فرض اللغة العربية بالحديد و النار كما فعلت فرنسا الصليبية في حق شعوبها ….
    النكت المتداولة بيننا هي مستملحات تمغربيت نعر بعضنا البعض متى نتبادلها و لكننا لا ننكت بها بين الجموع العامة أو في مكان له حرمته العلمية ….
    و على البرلمانيين أن يمنعوه من دخول البرلمان لأنه لا يشرفنا كمغاربة
    و كلنا مغاربة حتى الموت

  • المنصف
    الأحد 19 يناير 2014 - 11:07

    هل اصبح الامازيغيون يستعملون اسلوب اسرائيل ?كل من ذكرهم باكذوبة المحرقة اتهموه باللاسامية .الرجل قال: انه اخطا التعبير ,وطلبتم الاعتذار فاعتذر, ماذاتريدون اكثر?هل تريدون الارهاب?هذه اكبر عنصرية ,ثم انه لم يذكر اسم الامازيغ ,ولااسم سوس ,ومع ذلك قفزتم من مكانكم ,لانكم اعلم بنفوسكم .تريدون اشعال الفتنة مهما كلفكم الامر, فلما لم تجدوا سببا ,اتجهتم الى فرد ضعيف .اقسم بالله ان اصلي من سوس ,ولكن الحق يعلو ولايعلى عليه .فلعل البوليزاريو لم يفعلوا ما تهددون بفعله ,انتم صراحة تريدون النظام ,وتبداون بالنعرة الطائفية ,حتى يصبح المغرب سوريا جديدة ,ولكن من حفرحفرة يقع فيها.انتم اتهمتم الملك في نسبه الادريسي العلوي ولم يحاسبكم احد ,ولذلك تماديتم فوالله لن تنفعكم جمعيات حقوقية ولامنظمات صهيونية,لقد بلغ السيل الزبى,وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

  • Bon sens
    الأحد 19 يناير 2014 - 11:18

    Pour n 2
    Mon ami ,je ne crois pas que tu sois amazighi comme tu le prétends.
    Oui peut être ce n est qu une blague ,courante au Maroc entre citoyens marocains,mais dans d autre s circonstances et émanant d un homme" politique "et devant un auditoire de surcroît arabe ,je crois qu il y a bel et bien mauvaise intention.

  • المتمرد
    الأحد 19 يناير 2014 - 11:28

    يجب ان تعرفو جيدا ان كل العالم بما فيها فرنسا امريكا اسرائيل الدنمارك هولندا بلجيكا ايطاليا كلها مع الشعب الامازيغي.في الرخاء والشدة
    ومن يلعب بالنار اكيد ستحرقه.
    نحن قدرنا ضروف الاستاد المقرءئ لانه في دلك الوقت الدي القى فيه المحاضرة كانت الامور على ما يرام. والان لم يعد ينفع معنا سكوت لان الضلم والحيف والتهميش طالنا فكل صغيرة سنجعل منها جبلا حتى نصل الى المستوى المطلوب متل اخواننا العرب في هده المملكة السعيدة. ونطالب في هدا المنبر الاعلامي باعادة الاعتبار للدواوير والمدارس والطرق وغيرها. وشبابنا العاطل عن الشغل. والا فلن ينفع معنا لا حوار ولا اعتدار و لا مصالحة.
    انشري يا هسبريس النزيهة

  • مغربية
    الأحد 19 يناير 2014 - 12:11

    غير لي بغا يمسح الكابة للعدالة و التنمية او كان عندو خلاف معاهوم قبل، قال مكاين ماحسن من هاد المناسبة يتقربو فيها للحزب الحاكم. انتهازيين!!
    اعرف ان 70 ف المية من العدل و الاحسان تجار و اصحاب مشاريع، موقفهم هدا غريب!! ياك مسحابليهوم بن كيران لي في ايديه لكريمات و الامتيازات،
    —–
    كنت دائما احاول الا اعلق ف اي موضوع ديال العدل و الاحسان احتراما للطعام الدي اكلناه مع اخوات في جلسات في ايام من ايام الله، حيث كنت اشتغل في مدرسة حرة ديال عدلاويين مشهورين، انا و مجموعة شباب و شابات ملتزمات، تم توضيفنا و بقينا سنة كاملة يراوغوننا انهم معندهوم الفلوس ولم يكونو يعطوننا رواتبنا، يكتفون بكلام الله و ياتون بشيخ يوم السبت ليعطي الجميع محاضرة عن الصبر و التضحية، حتى وشوشت احدى البنات و لما لا تكون المحاضرة اكل اموال بالباطل، لنكتشف ف السنة الجديدة انهم فتحو فروعا اخرى، انا ملي شفت هكاك دهبت راسا لمكتب الشغل، طلبو منهم الحضور فلم يات احد، اقسم بالله دهبت للمحكمة و انصفوني ورغم دلك رفضو تنفيد الامر الى ان حجزو على احدى سياراتهم فادعنو!! هدا هو الدين، استغلال المساكن و ليتامى بكلام الله،

  • ماريا
    الأحد 19 يناير 2014 - 12:41

    لا للعنف قالتها العدل والاحسان مند تاسيسها فحياهم الله وجزاهم عنا كل خير بسبب مواقفهم الصادقة والرشيدة

  • Amazigh
    الأحد 19 يناير 2014 - 12:51

    Un monde terroriste ; voila e que vous êtes ; si les Amazigh n étaient pas enfermés et maintenus dans l ignorance aucun terroriste n oserait les insulter ; hélas les Amazigh ignorent qu ils sont sujets à un complot raciste ignoble ; AMAZIGH : obsession des oulémas ignares au lieu de s attaquer au sous-développement à la misère ;ce qui explique pourquoi le monde arabe est au bas de l échelle au monde.

  • اركاز
    الأحد 19 يناير 2014 - 12:53

    استغرب عندما تسمون مثل هذا الشخص عالم ومفكر ومناضل وووو
    ماذا صنع وماذا استفدنا من تفكيره او نضاله هو شخص يتقن لغة العرب يجالسهم ويناقش اشياءا تافهة ﻻ ولن تفيد المغرب في شيئ غبر زرع الفتنة والكراهية ولهذا كامازيغي مغربي مسلم ارجو ان يطوى هذا الملف ﻻن هؤﻻء الفطريين من(الفطريات) ﻻيستحقون هذا الزخم من الكتابات فهم نكرات بجب ان يبقوا كذلك ﻻن المغرب في تقدم ملحوظ بفضل شبابه المتنور والكادح وليس في حاجة الى علماء الظﻻمية وعصور الجاهلية كابي زيد وامثاله

  • meknassicharki
    الأحد 19 يناير 2014 - 16:58

    هل تعلم يا اخينا السوسي الامازيغي المقيم بالدانمرك ان عصيد يستعين ويستغيث باسرائيل لتثبيت هوية الامازيغ بالمغرب وشكرا لانك تريد ان تشعل نار الفتة في الوطن من خارج الوطن بنار عصبيتك ولكل امرئ ما نوى والدال على الخير كفاعله فاذا نويت ان تعطي مبلغا هاما لقتل رجل ففي الحقيقة يجب متابعتك من طرف العدالة٠

  • مسلم وأفتخر
    الأحد 19 يناير 2014 - 22:44

    لماذا لم تتضامن الجماعة مع الشيخ أبو نعيم لأنه يخالفهم منهجا وعقيدة أم أنه ليس حليفا استراتيجيا أليس هذا برهان قاطع على تصويت العدل والاحسان على حليفه العدالة والتعمية ومساندتهم له ستكشف الحقائق على زيف هذه الجماعة الضالة

  • عبد الله
    الأحد 19 يناير 2014 - 23:02

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 3

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 12

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية